المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۱

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۱ )


التوحید


التوحید ظاهره وباطنه

۱ » حدّثنا أبوالحسن أحمد بن محمّد بن عیسی بن أحمد بن علی بن الحسین بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم‌السلام ، قال: حدّثنا أبوعبداللّه محمّد بن إبراهیم بن أسباط، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن زیاد القطان، قال: حدّثنا أبوالطیب أحمد بن محمّد بن عبد اللّه، قال: حدّثنی عیسی بن جعفر بن محمّد بن عبد اللّه بن محمّد بن عمر بن علی بن أبی طالب: عن آبائه، عن عمر بن علی، عن أبیه علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : التوحید ظاهره فی باطنه، وباطنه فی ظاهره، ظاهره موصوف لا یری، وباطنه موجود لا یخفی، یطلب بکلّ مکان، ولم یخل منه مکان طرفة عین، حاضر غیر محدود، وغائب غیر مفقود(۱).


شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو

۲ » قال وهب بن وهب القرشی: سمعت الصادق علیه‌السلام یقول: قدم وفد من أهل فلسطین علی الباقر علیه‌السلام فسألوه عن مسائل فأجابهم، ثمّ سألوه عن الصمد، فقال: تفسیره فیه، الصمد خمسة أحرف: فالألف دلیل علی إنیته وهو

۱- الشیخ الصدوق فی معانی الأخبار، ص ۱۰٫

(۲۷)

قوله عزّ وجلّ: « شهد اللّه أنّه لا إله إلاّ هو»(۱) وذلک تنبیه وإشارة إلی الغائب عن درک الحواسّ، واللام دلیل علی إلهیته بأنّه هو اللّه، والألف واللام مدغمان لا یظهران علی اللسان، ولا یقعان فی السمع، ویظهران فی الکتابة دلیلان علی أنّ إلهیته بلطفه خافیة، لا تدرک بالحواسّ، ولا تقع فی لسان واصف، ولا أذن سامع، لأنّ تفسیر الإله هو الذی أله الخلق عن درک ماهیته وکیفیته بحسّ أو بوهم، لا بل هو مبدع الأوهام وخالق الحواسّ، وإنّما یظهر ذلک عند الکتابة دلیل علی أنّ اللّه سبحانه أظهر ربوبیته فی إبداع الخلق وترکیب أرواحهم اللطیفة فی أجسادهم الکثیفة، فإذا نظر عبد إلی نفسه لم یر روحه کما أنّ لام الصمد لا تتبین ولا تدخل فی حاسّة من الحواسّ الخمسة، فإذا نظر إلی الکتابة ظهر له ما خفی ولطف، فمتی تفکر العبد فی ماهیة الباری‌ء وکیفیته، أله فیه وتحیر ولم تحط فکرته بشیء یتصوّر له؛ لأنّه عزّ وجلّ خالق الصور، فإذا نظر إلی خلقه ثبت له أنّه عزّ وجلّ خالقهم ومرکب أرواحهم فی أجسادهم. وأمّا الصاد فدلیل علی أنّه عزّ وجلّ صادق، وقوله صدق وکلامه صدق ودعا عباده إلی اتّباع الصدق بالصدق ووعد بالصدق دار الصدق، وأمّا المیم فدلیل علی ملکه وأنّه الملک الحقّ لم یزل ولا یزال ولا یزول ملکه.

وأمّا الدال فدلیل علی دوام ملکه وأنّه عزّ وجلّ دائم تعالی عن الکون والزوال بل هو عزّ وجلّ یکوّن الکائنات، الذی کان بتکوینه کلّ کائن، ثمّ قال علیه‌السلام : لو وجدت لعلمی الذی آتانی اللّه عزّ وجلّ حملة لنشرت التوحید والإسلام والإیمان والدین والشرائع من الصمد، وکیف لی بذلک ولم یجد جدّی أمیر المؤمنین علیه‌السلام حملة لعلمه حتّی کان یتنفّس الصعداء، ویقول علی المنبر: سلونی قبل أن تفقدونی فإنّ بین الجوانح منّی علما جما، هاه هاه، ألا لا أجد من یحمله، ألا وإنّی علیکم من اللّه الحجّة البالغة، فلا تتولّوا قوما غضب اللّه علیهم قد یئسوا من الآخرة کما یئس الکفّار من أصحاب القبور(۲).

 

۱- آل عمران / ۱۸٫

۲- التوحید، ص ۹۲٫

(۲۸)


التفکر فی الله

۳ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن محمّد بن عبد الحمید، عن العلاء بن رزین، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: إیاکم والتفکر فی اللّه ولکن إذا أردتم أن تنظروا إلی عظمته فانظروا إلی عظیم خلقه(۱).

۴ » عنه، عن الحسن بن علی بن فضّال، عن ثعلبة بن میمون، عن الحسن الصیقل، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: تکلّموا فیما دون العرش، ولا تکلّموا فیما فوق العرش، فإنّ قوما تکلّموا فی الله فتاهوا، حتّی کان الرجل ینادی من بین یدیه فیجیب من خلفه(۲).

۵ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن بعض رجاله، عن أبی عبد الله علیه‌السلام قال: أفضل العبادة إدمان(۳) التفکر فی اللّه وفی قدرته(۴).

۶ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن معمر بن خلاد قال: سمعت أباالحسن الرضا علیه‌السلام یقول: لیس العبادة کثرة الصلاة والصوم، إنّما العبادة التفکر فی أمر اللّه عزّ وجلّ(۵).

۷ » عنه، عن محمّد بن عیسی، عمّن ذکره رفعه قال: سئل أبوجعفر علیه‌السلام : یجوز أن یقال للّه: إنّه موجود؟ قال: نعم، تخرجه من الحدّین: حدّ الإبطال وحدّ التشبیه(۶).

۸ » وعن محمّد بن الحسن، عن الصفّار، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن ثعلبة بن میمون، عن الحسن الصیقل، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: تکلّموا فیما دون العرش، ولا تکلّموا فیما فوق العرش، فإنّ

۱- الکافی، ج ۱، ص ۹۳٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۲۳۰٫

۳- الإدمان: الإدامة.

۴- الکافی، ج ۲، ص ۵۵٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۵۵٫

۶- المحاسن، ج ۱، ص ۲۴۰٫

(۲۹)

قوما تکلّموا فی اللّه فتاهوا حتّی کان الرجل ینادی من بین یدیه فیجیب من خلفه، وینادی من خلفه فیجیب من بین یدیه(۱).

۹ » عنه، عن أبیه، عن إسماعیل بن إبراهیم ومحمّد بن أبی عمیر، عن عبد اللّه بن بکیر، عن زرارة، عن حمران قال: سألت أباجعفر علیه‌السلام عن قول اللّه عزّ وجلّ: « هل أتی علی الانسان حین من الدهر لم یکن شیئا مذکورا»، فقال: کان شیئا ولم یکن مذکورا، قلت: فقوله: « أو لم یر الإنسان أنّا خلقناه من قبل ولم یک شیئا»؟ قال: لم یکن شیئا فی کتاب ولا علم(۲).

۱۰ » حدّثنا محمّد بن موسی بن المتوکل رضی اللّه عنه، قال: حدّثنا محمّد بن جعفر الأسدی، قال: حدّثنی موسی بن عمران النخعی، عن عمّه الحسین بن یزید النوفلی، عن محمّد بن سنان، عن المفضّل بن عمر، قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّ اللّه تبارک وتعالی ضمن للمؤمن ضمانا، قال: قلت: وما هو؟ قال: ضمن له، إن هو أقرّ له بالربوبیة ولمحمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله بالنبوّة ولعلی علیه‌السلام بالإمامة وأدّی ما افترض علیه ـ أن یسکنه فی جواره، قال: قلت: فهذه واللّه الکرامة التی لا یشبهها کرامة الآدمیین، قال: ثمّ قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : اعملوا قلیلاً تتنعّموا کثیرا(۳).

۱۱ » الهمدانی، عن علی بن ابراهیم بن هشام، عن محمّد، عن ابن أبی عمیر، عن إبراهیم بن زیاد الکرخی، عن أبی عبد اللّه، عن أبیه، عن جدّه علیهم‌السلام : قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من مات ولا یشرک باللّه شیئا أحسن أو أساء دخل الجنّة(۴).

۱۲ » التوحید: حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن ولید، قال: حدّثنا محمد بن الحسن الصفّار، قال: حدّثنا محمّد ابن أبی الخطّاب، عن علی ابن

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۱۹۸٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۲۴۳٫

۳- الشیخ الصدوق فی التوحید، ص ۱۹٫

۴- بحار الأنوار، ج ۳، ص ۴٫

(۳۰)

أسباط، عن علی بن حمزة البطائنی، عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام فی قول اللّه عزّ وجلّ: « هو أهل التقوی وأهل المغفرة»(۱)، قال: قال اللّه تبارک وتعالی: أنا أهل أن أتقی ولا یشرک بی عبدی شیئا، وأنا أهل إن لم یشرک بی عبدی شیئا أن أدخله الجنّة. وقال علیه‌السلام ، إنّ اللّه تبارک وتعالی أقسم بعزّته وجلاله أن لا یعذّب أهل توحیده بالنّار أبدا(۲).

۱۳ » قال علی علیه‌السلام : ما خیر بخیر بعده النّار. وما شرّ بشرّ بعده الجنّة. وکلّ نعیم دون الجنّة محقور، وکل بلاء دون النار عافیة(۳).


معرفة الله بالله

۱۴ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن الحسین بن سعید، عن النضر بن سوید، عن عاصم بن حمید، قال: قال: سئل علی بن الحسین علیهماالسلام عن التوحید فقال: إنّ اللّه عزّ وجلّ علم أنّه یکون فی آخر الزمان أقوام متعمّقون، فأنزل اللّه تعالی قل هو اللّه أحد والآیات من سورة الحدید إلی قوله: « وهو علیم بذات الصدور»، فمن رام وراء ذلک فقد هلک(۴).

۱۵ » عن صفوان بن یحیی، ومحمّد ابن أبی عمیر، عن عبد الرحمن بن الحجّاج، عن سلیمان بن خالد قال: قال ابوعبد اللّه علیه‌السلام : یا سلیمان، إنّ اللّه یقول: «وأنّ إلی ربّک المنتهی»(۵)، فإذا انتهی الکلام إلی الله فأمسکوا(۶).

۱۶ » الإمام زین العابدین علیه‌السلام فی الدعاء: بک عرفتک، وأنت دللتنی علیک، ودعوتنی إلیک، ولولا أنت لم أدر ما أنت.

وفی خبر: ألا إنّه قد احتج علیکم بما قد عرفکم من نفسه(۷).

 

۱- المدّثر / ۵۶٫

۲- بحار الأنوار، ج ۳، ص ۴٫

۳- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۴، ص ۹۲٫

۴- الکافی، ج ۱، ص ۹۱٫

۵- النجم / ۴۲٫

۶- بحار الأنوار، ج ۳، ص ۲۶۴٫

۷- بحار الأنوار، ج ۳، ص ۲۶۴٫

(۳۱)

۱۷ » الإمام الصادق علیه‌السلام : من زعم أنّه یعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرک، لأنّ الحجاب والمثال والصورة غیره، وإنّما هو واحد موحّد، فکیف یوحّد من زعم أنّه عرفه بغیره؟! إنّما عرف اللّه من عرفه باللّه، فمن لم یعرفه به فلیس یعرفه، إنّما یعرف غیره لا یدرک مخلوق شیئا إلاّ باللّه، ولا تدرک معرفة اللّه إلاّ باللّه(۱).

۱۸ » «بسم اللّه الرحمن الرحیم، سبّح للّه ما فی السماوات والأرض، وهو العزیز الحکیم»(۲)؛ قال: هو قوله: أعطیت جوامع الکلام، وقوله: « هو الأوّل»(۳)؛ قال: أی قبل کلّ شیء، « والآخر»(۴)؛ قال: یبقی بعد کلّ شیء، « وهو علیم بذات الصدور»(۵)؛ قال: بالضمائر(۶).

۱۹ » قال علی علیه‌السلام : عرفت اللّه سبحانه بفسخ العزائم وحلّ العقود(۷).

۲۰ » قال علی علیه‌السلام : عرفت ربّی بفسخ العزائم وحلّ العقود(۸).

۲۱ » قیل لأمیر المؤمنین علیه‌السلام : بم عرفت ربّک؟ قال بما عرفنی ربّی، قیل: وکیف عرفک؟ قال لا تشبهه صورة ولا یحسّ بالحواسّ، ولا یقاس بقیاس النّاس(۹).

۲۲ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : اعرفوا اللّه باللّه، معناه بنصب أدلّته علی نفسه، والرسول بالرسالة، وأولی الأمر بالأمر، وبالمعروف والعدل والإحسان(۱۰).

۲۳ » قال أبوجعفر علیه‌السلام : قام رجل إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، فقال: یا أمیر المؤمنین، بماذا عرفت ربّک؟ قال: بفسخ العزائم ومنع الهمّة لمّا أن هممت

۱- بحار الأنوار، ج ۳، ص ۲۶۴٫

۲- الحدید / ۱٫

۳- الحدید / ۲٫

۴- الحدید / ۳٫

۵- الحدید / ۶٫

۶- علی بن ابراهیم، تفسیر القمی، ج ۲، ص ۳۵۰٫

۷- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۴، ص ۵۴٫

۸- الفتّال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۳۰٫

۹- الفتّال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۳۰٫

۱۰- الفتّال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۳۰٫

(۳۲)

بأمر فحال بینی وبین همّتی، وعزمت فخالف القضاء عزمی، علمت أنّ المدبّر غیری.

قال فبماذا شکرت نعمائه؟ قال: نظرت إلی بلائه قد صرفه عنّی، وأبلی به غیری، علمت أنّه قد أنعم علی فشکرته(۱).


الله تعالی السّلام

۲۴ » وعن أبیه، عن المفید، عن جعفر بن قولویه، عن أبیه، عن سعد، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن العبّاس بن عامر القصبانی، عن أبان بن عثمان الأحمر، عن برید العجلی، قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: لما توفّیت خدیجة جعلت فاطمة تلوذ برسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وتقول: أین أمّی؟ فنزل جبرئیل فقال له: ربّک یأمرک أن تقرء فاطمة السلام وتقول لها: إنّ أمّها فی بیت من قصب، کعابه من ذهب، وعمده من یاقوت أحمر، بین آسیة ومریم بنت عمران. فقالت فاطمة: اللّه السّلام ومنه السّلام وإلیه السّلام(۲).


علم الله تعالی

۲۵ » وعلی أبی علی الأشعری عن الحسن بن علی الکوفی، عن علی بن مهزیار، عن عثمان بن عیسی،عن ابن‌مسکان عمّن رواه،عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام : إنّ داود لمّا وقف بعرفات نظر إلی النّاس وکثرتهم فصعد الجبل وأقبل یدعو، فلمّا قضی نسکه أتاه جبرائیل فقال له: یا داود یقول لک ربّک لم صعدت الجبل ظننت أنّه یخفی علی صوت من صوت؟ ثمّ مضی به إلی جدّة فرسب به فی البحر مسیرة أربعین صباحا فی البرّ، فإذا صخرة فلقها، فإذا فیها دودة، فقال له: یا داود یقول لک ربّک: أنا أسمع صوت هذه الدودة فی بطن الصخرة فی قعر هذا البحر، فظننت أنّه یخفی علی صوت من صوت(۳)؟

 

۱- الفتّال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۳۰٫

۲- الحرّ العاملی فی الجواهر السنیة، ص ۲۶۴٫

۳- الجواهر السنیة، ص ۸۴٫

(۳۳)


لطف الله تبارک وتعالی

۲۶ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید رحمه‌الله ، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن أبیه، عن سعید بن جناح، عن بعض أصحابنا، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: ما خلق اللّه خلقا أصغر من البعوض، والجرجس أصغر من البعوض، والذی تسمّونه الولغ أصغر من الجرجس، وما فی الفیل شیء إلاّ وفیه مثله، وفضّل علی الفیل بالجناحین(۱).


معرفة الله فی الأدعیة

۲۷ » لیس لنا من الأمر إلاّ ما قضیت، ولا من الخیر إلاّ ما أعطیت(۲).

۲۸ » فمن أجهل منّی یا الهی برشده، ومن أغفل منّی عن حظّه، ومن أبعد منّی من استصلاح نفسه، حین أنفق ما أجریت علی من رزقک فیما نهیتنی عنه من معصیتک، ومن أبعد غورا فی الباطل، وأشدّ اقداما علی السوء منّی، حین أقف بین دعوتک ودعوة الشیطان، فأتّبع دعوته علی غیر عمی منی فی معرفة به، ولا نسیان من حفظی له، وأنا حینئذ موقن بأنّ منتهی دعوتک إلی الجنّة، ومنتهی دعوته إلی النّار(۳).

۲۹ » بل أنا یا إلهی أکثر ذنوبا، وأقبح آثارا، وأشنع أفعالاً، وأشدّ فی الباطل تهوّرا، وأضعف عند طاعتک تیقّظا، وأقلّ لوعیدک انتباها، وارتقابا من أن أحصی لک عیوبی، أو أقدر علی ذکر ذنوبی، وإنّما أوبخ بهذا نفسی طمعا فی رأفتک التی بها صلاح أمر المذنبین ورجاءً لرحمتک التی بها فکاک رقاب الخاطئین(۴).

 

۱- الشیخ الصدوق فی التوحید، ص ۲۸۳٫

۲- الصحیفة السجادیة الکاملة، ص ۱۶٫

۳- الصحیفة السجادیة الکاملة، ص ۸۶٫

۴- الصحیفة السجادیة (ابطحی)، ص ۱۰۱٫

(۳۴)

۳۰ » اللهمّ إنّک أیدت دینک فی کلّ أوان بإمام أقمته علما لعبادک، ومنارا فی بلادک بعد أن وصلت حبله بحبلک، وجعلته الذریعة إلی رضوانک، وافترضت طاعته، وحذرت معصیته، وأمرت بامتثال أمره، والانتهاء عند نهیه، وألاّ یتقدّمه متقدّم، ولا یتأخّر عنه متأخّر، فهو عصمة اللائذین، وکهف المؤمنین، وعروة المتمسّکین، وبهاء العالمین(۱).

۳۱ » أنا بعد أقلّ الأقلّین وأذلّ الأذلّین، ومثل الذرّة أو دونها(۲).

۳۲ » أنا المسیء المعترف الخاطیء العاثر، أنا الذی أقدم علیک مجترئا، أنا الذی عصاک متعمّدا، أنا الذی أستخفی من عبادک وبارزک، أنا الذی هاب عبادک وأمنک، أنا الذی لم یرهب سطوتک، و لم یخف بأسک، أنا الجانی علی نفسه أنا المرتهن ببلیته، أنا القلیل الحیاء، أنا الطویل العناء(۳).

۳۳ » وزین لی التفرّد بمناجاتک باللیل والنّهار(۴).

۳۴ » إلهی لم تفضحنی بسریرتی، و لم تهلکنی بجریرتی، أدعوک فتجیبنی وإن کنت بطیئا حین تدعونی وأسألک کلّما شئت من حوائجی، وحیث ما کنت وضعت عندک سرّی، فلا أدعو سواک، ولا أرجو غیرک، لبّیک لبّیک، تسمع من شکا إلیک، وتلقّی من توکل علیک، وتخلّص من اعتصم بک، وتفرّج عمّن لاذ بک. إلهی، فلا تحرّمنی خیر الآخرة والأولی لقلّة شکری، واغفر لی ما تعلم من ذنوبی، إن تعذّب فأنا الظالم المفرط المضیع الآثم المقصّر المضجع المغفل حظّ نفسی، وإن تغفر فأنت أرحم الراحمین(۵).


التذلّل لله عزّ وجلّ

۳۵ » ربّ، أفحمتنی ذنوبی، وانقطعت مقالتی، فلا حجّة لی، فأنا الأسیر

۱- الصحیفة السجادیة الکاملة، ص ۲۵۵٫

۲- الصحیفة السجادیة (ابطحی)، ص ۳۲۵٫

۳- الصحیفة السجادیة (ابطحی)، ص ۲۶۳٫

۴- الصحیفة السجادیة (ابطحی)، ص ۳۲۸٫

۵- الصحیفة السجادیة (ابطحی)، ص ۳۰۰٫

(۳۵)

ببلیتی، المرتهن بعملی، المتردّد فی خطیئتی، المتحیر عن قصدی، المنقطع بی(۱).

۳۶ » قال ما کان أمیر المؤمنین یقوله: اللهمّ إنّ ذنوبی وإن کانت قطیعةً، فإنّی ما أردت بها قطیعة، ولا أقول لک العتبی لا أعود(۲)، لما أعلم من خلفی، ولا أعدک استمرار التوبة، لما أعلمه من ضعفی، فقد جئت أطلب عفوک ووسیلتی إلیک کرمک، فصلّ علی محمّد وآل محمّد، وأکرمنی بمغفرتک یا أرحم الراحمین(۳).

ثمّ قل: العفو العفو ثلاث مأة مرّة(۴).

۳۷ » اللهمّ إنّی أستغفرک للنعم التی أنعمت بها علی فقویت بها علی معصیتک. وأستغفرک لکلّ أمر أردت به وجهک فخالط ما لیس لک(۵).

۳۸ » الهی هب لی کمال الانقطاع إلیک، وأنر أبصار قلوبنا بضیاء نظرها إلیک، حتّی تخرق أبصار القلوب حجب النور، فتصل إلی معدن العظمة، وتصیر أرواحنا معلّقةً بعزّ قدسک، الهی واجعلنی ممّن نادیته فأجابک ولاحظته فصعق لجلالک، فناجیته سرّا وعمل لک جهرا(۶).

۳۹ » الهی إن أخذتنی بجرمی أخذتک بعفوک، وإن أخذتنی بذنوبی أخذتک بمغفرتک، وإن أدخلتنی النّار أعلمت أهلها أنّی أحبّک. الهی إن کان صغر فی جنب طاعتک عملی فقد کبر فی جنب رجائک أملی، الهی کیف انقلب من

۱- الصحیفة السجادیة (ابطحی)، ص ۳۰۶٫

۲- إن قلت بین هذا الکلام وکلام سید الساجدین علیه‌السلام حیث قال: «لک العتبی لا أعود» ما یضاهی المباینة قلت: إنّ قول أمیر المؤمنین علیه‌السلام «ولا أقول لک العتبی» من باب حسن الظنّ باللّه، وشمول کرمه الذی وسع البرّ والفاجر، وعموم رحمته التی وسعت کلّ شیء، وأما قول سید العباد علیه‌السلام فهو من باب التذلّل، والخشوع، وطلب التوبة، فلا منافاة بین الکلامین. انظر: الدروع الواقیة، السید ابن طاووس، ص ۱۶۲٫

۳- البلد الأمین، ص ۴۴٫

۴- بحار الأنوار، ج ۸۴، ص ۳۳۸٫

۵- الدروع الواقیة، السید ابن طاووس، ص ۱۶۲٫

۶- إقبال الأعمال، ج ۳، ص ۲۹۹٫

(۳۶)

عندک بالخیبة محروما، وقد کان حسن ظنّی بجودک أن تقلبنی بالنجاة مرحوما(۱).

۴۰ » إلهی وألحقنی بنور عزّک الأبهج، فأکون لک عارفا، وعن سواک منحرفا، ومنک خائفا مراقبا، یا ذا الجلال والإکرام وصلّی اللّه علی محمّد رسوله وآله الطاهرین وسلّم تسلیما کثیرا(۲).

۴۱ » قال لی أبوعبداللّه علیه‌السلام : إذا کان أوّل لیلة من شهر رمضان فقل: اللهمّ ربّ شهر رمضان منزل القرآن، هذا شهر رمضان الذی أنزلت فیه القرآن، وأنزلت فیه آیات بینات من الهدی والفرقان، اللهمّ ارزقنا صیامه، وأعنّا علی قیامه، اللهمّ سلّمه لنا وسلّمنا فیه وسلّمه منّا فی یسر منک ومعافاة(۳).

۴۲ » مهج الدعوات: کان یدعو به أمیر المؤمنین علیه‌السلام والباقر والصادق علیهماالسلام وعرض هذا الدعاء علی أبی جعفر محمّد بن عثمان قدس‌سره ، فقال: من مثل هذا الدعاء، وقال: الدعاء کفضل العبادة، وهو هذا: اللهمّ أنت ربّی وأنا عبدک(۴).

۴۳ » واکفنی بالحلال عن الحرام، وبالطیب عن الخبیث یا أرحم الراحمین(۵).

عنه علیه‌السلام فی الدیوان المنسوب إلیه:

 وکم لله من لطف خفی

یدقّ خفاه عن فهم الذکی

وکم یسر أتی من بعد عسر

وفرج کربة القلب الشجی

وکم أمر تساء به صباحا

وتأتیک المسرة بالعشی

ولا تجزع إذا ما ناب خطب

فکم لله من لطف خفی

۴۴ » اللهمّ کما حرمت علی جباهنا أن تسجد لغیرک، وحرمت علی أکفنا أن

۱- إقبال الأعمال، ج ۳، ص ۲۹۷٫

۲- إقبال الأعمال، ج ۳، ص ۲۹۹٫

۳- إقبال الأعمال، ج ۱، ص ۷۷٫

۴- بحار الأنوار، ج ۹۲، ص ۴۰۲٫

۵- بحار الأنوار، ج ۹۲، ص ۴۰۳٫

(۳۷)

تمدّ إلی سواک، فأغننا بحلالک عن حرامک، وبفضلک عمّن سواک، برحمتک یا أرحم الراحمین(۱).

۴۵ » عنه، عن محمّد بن علی، عن علی بن حسان، عن عبد الرحمن بن کثیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: بینما أمیر المؤمنین علیه‌السلام قاعد ومعه ابنه محمّد إذ قال: یا محمّد، ایتنی باناء فیه ماء أتوضّأ منه للصلاة فأکفأ بیده ثمّ قال: بسم اللّه الذی جعل الماء طهورا ولم یجعله نجسا، ثمّ استنجی فقال: اللهمّ حصّن فرجی وأعفّه، واستر عورتی وحرّمنی علی النّار، ثمّ تمضمض فقال: اللهمّ لقّنی حجّتی یوم ألقاک، وأنطق لسانی بذکرک(۲).

۴۶ » اللهمّ إنّک تکفّلت برزقی ورزق کلّ دابّة أنت آخذ بناصیتها، یا خیر مدعوّ، وأکرم مسؤول، وأوسع معط، وأفضل مرجوّ أوسع لی فی رزقی ورزق عیالی(۳).

۴۷ » ولا إله إلاّ اللّه الحلیم عمّن ألحد فی آیاته، وانحرف عن بیناته، ودان بالجحود فی کلّ حالاته، واللّه أکبر القاهر للأضداد، المتعالی عن الأنداد، والمتفرّد بالمنّة علی جمیع العباد، واللّه أکبر المحتجب بالملکوت والعزّة المتوحّد بالجبروت والقدرة، المتردّی بالکبریاء والعظمة، اللّه أکبر المتقدّس بدوام السلطان، والغالب بالحجّة والبرهان، ونفاذ المشیة فی کلّ حین وأوان(۴).

۴۸ » هو الذی اشتدّت نقمته علی أعدائه فی سعة رحمته. واتّسعت رحمته لأولیائه فی شدّة نقمته قاهر من عازه، ومدمر من شاقّه ومذلّ من ناواه وغالب من عاداه. ومن توکل علیه کفاه. ومن سأله أعطاه ومن أقرضه قضاه. ومن شکره جزّاه(۵).

 

۱- الصحیفة السجادیة (ابطحی)، ص ۴۹۶٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۴۵٫

۳- بحار الأنوار، ج ۹۴، ص ۱۸۶٫

۴- بحار الأنوار، ج ۸۷، ص ۱۳۹٫

۵- نهج البلاغة، ج ۱، ص ۱۵۹٫

(۳۸)

۴۹ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام کما روی عنه: سبحان من اتّسعت رحمته لأولیائه فی شدّة نقمته، واشتدّت نقمته لأعدائه فی سعة رحمته(۱).

۵۰ » فلیس من قطرة تقطر إلاّ ومعها ملک حتّی یضعها موضعها ولم ینزل من السماء قطرة من مطر إلاّ بعدد معدود ووزن معلوم(۲).

۵۱ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أمره قضاء وحکمة، ورضاه أمان ورحمة، یقضی بعلم، ویعفو بحلم(۳).

۵۲ » فمن فرغ قلبه وأعمل فکره لیعلم کیف أقمت عرشک، وکیف ذرأت خلقک، وکیف علّقت فی الهواء سمواتک، وکیف مددت علی مور الماء أرضک، رجع طرفه حسیرا، وعقله مبهورا، وسمعه والها، وفکره حائرا(۴).


خف علی دینک

۵۳ » ومن کلام أمیر المؤمنین علیه‌السلام لأبی ذر؛ لمّا خرج إلی الربذة: یا أباذر، إنّک غضبت‌للّه فارج من غضبت له. إنّ القوم خافوک علی دنیاهم وخفتهم علی دینک، فاترک فی أیدیهم ما خافوک علیه، واهرب منهم بما خفتهم علیه. فما أحوجهم إلی ما منعتهم وما أغناک عمّا منعوک. وستعلم من الرابح غدا، والأکثر حسدا، ولو أنّ السماوات والأرضین کانتا علی عبد رتقا ثمّ اتقی اللّه لجعل اللّه له منهما مخرجا، ولا یؤنسنّک إلاّ الحقّ، ولا یوحشنّک إلاّ الباطل. فلو قبلت دنیاهم لأحبّوک، ولو قرضت منها لأمنوک(۵).

۵۴ » أیها النّاس، إنّه من استنصح اللّه وفّق، ومن اتّخذ قوله دلیلاً هدی للتی هی أقوم، فإن جار اللّه آمن، وعدوه خائف. وإنه لا ینبغی لمن عرف عظمة اللّه أن یتعظّم، فإنّ رفعة الذین یعلمون ما عظمته أن یتواضعوا له، وسلامة الذین

۱- الرواشح السماویة، ص ۳۱٫

۲- الکافی، ج ۸، ص ۲۳۹٫

۳- نهج البلاغة، خطب الإمام علی ۷، ج ۲، ص ۵۵٫

۴- نهج البلاغة، ج ۲، ص ۵۶٫

۵- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۲، ص ۱۲٫

(۳۹)

یعلمون ما قدرته أن یستسلموا له. فلا تنفروا من الحقّ نفار الصحیح من الأجرب، والباری من ذی السقم. واعلموا أنّکم لن تعرفوا الرشد حتّی تعرفوا الذی ترکه، ولن تأخذوا بمیثاق الکتاب حتّی تعرفوا الذی نقضه، ولن تمسکوا به حتّی تعرفوا الذی نبذه. فالتمسوا ذلک من عند أهله فإنّهم عیش العلم وموت الجهل. هم الذین یخبرکم حکمهم عن علمهم، وصمتهم‌عن منطقهم، وظاهرهم عن باطنهم. لا یخالفون الدین ولا یختلفون فیه، فهو بینهم شاهد صادق، وصامت ناطق(۱).


رحمة الله تعالی

۵۵ » محمّد بن أبی عمیر عن عبد الرحمن بن الحجّاج قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : حدیث یروونه النّاس فقال: إنّه لیس کما یقولون ثمّ قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ آخر عبد یؤمر به إلی النّار، فإذا أمر به إلی النّار التفت فیقول اللّه عزّ وجلّ الجبّار: أ عجلوه فإذا أتی به قال له: عبدی لم التفت؟ فیقول: یا ربّ ما کان ظنّی بک هذا فیقول اللّه جلّ جلاله: عبدی وما کان ظنّک بی؟ فیقول یا ربّ کان ظنّی بک أن تغفر لی خطیئتی وتسکننی جنّتک فیقول اللّه الجبّار جلّ وعلا: یا ملائکتی وعزّتی وآلائی وجلالی وعلوی وارتفاع مکانی ما ظنّ بی عبدی ساعة من حیاته خیرا قطّ ولو ظنّ بی ساعة من حیاته خیرا ما روعته بالنّار، أجیزوا له کذبه وادخلوه الجنّة، ثمّ قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لیس من عبد ظنّ باللّه خیرا إلاّ کان اللّه عند ظنّه به، ولا ظنّ به سوءً إلاّ کان اللّه عند ظنّه به، وذلک قوله تعالی عزّ وجلّ: « وذلکم ظنّکم الذی ظننتم بربّکم أرداکم فأصبحتم من الخاسرین»(۲).

۵۶ » محمّد بن أبی عمیر عن عبد الرحمن بن الحجّاج عن الأحول عن حمران قال: سمعت أباجعفر علیه‌السلام یقول: إنّ الکفّار والمشرکین یرون (یعیرون)

۱- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۲، ص ۳۲٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۴۱۶٫

(۴۰)

أهل التوحید فی النّار فیقولون: ما نری توحیدکم أغنی عنکم شیئا وما أنتم ونحن إلاّ سواء قال: فیأنف لهم الربّ عزّ وجلّ فیقول الملائکة: اشفعوا فیشفعون لمن شاء اللّه ویقول للمؤمنین: مثل ذلک حتّی إذا لم یبق أحد إلا تبلغه الشفاعة، قال تبارک وتعالی: أنا أرحم الراحمین، أخرجوا برحمتی فیخرجون کما یخرج الفراش قال: ثمّ قال أبوجعفر علیه‌السلام : ثمّ مدّت العمد وأعمدت ( واصمدت ) علیهم، وکان واللّه الخلود(۱).


التجلّی

۵۷ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا کان یوم القیامة تجلّی اللّه عزّ وجلّ لعبده المؤمن فیوقفه علی ذنوبه ذنبا ذنبا ثمّ یغفر اللّه له لا یطلّع اللّه علی ذلک ملکا مقرّبا ولا نبیا مرسلاً ویستر علیه ما یکره أن یقف علیه أحد ثمّ یقول لسیئاته کونی حسنات(۲).

۵۸ » وقال جعفر الصادق علیه‌السلام : لقد تجلّی اللّه لخلقه فی کلامه، ولکن لا یبصرون(۳).

۵۹ » قال الصادق علیه‌السلام : لقد تجلّی اللّه لخلقه فی کلامه، ولکنّهم لایبصرون(۴).

۶۰ » أبی رحمه‌الله قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه عن ابراهیم ابن هاشم، عن ابن أبی نجران، عن محمّد بن سنان، عن إبراهیم والفضل ابنی محمّد الأشعریین، عن عبید بن زرارة، عن أبیه قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : جعلت فداک الغشیة التی کانت تصیب رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إذا نزل علیه الوحی؟ قال: فقال ذلک إذا لم یکن بینه وبین اللّه أحد، ذاک إذا تجلّی اللّه له، قال: ثمّ قال: تلک النبوّة یا زرارة، وأقبل یتخشّع(۵).

 

۱- الحسین بن سعید الکوفی فی کتاب الزهد، ص ۹۷٫

۲- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۶٫

۳- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۱۱۶، وبحار الأنوار، ج ۸۹، ص ۱۰۷٫

۴- بحار الأنوار، ج ۱۸، ص ۲۵۶٫

۵- الشیخ الصدوق، التوحید، ص ۱۱۵، ح ۱۵٫

(۴۱)

۶۱ » أبی رحمه الله، قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن إبراهیم بن هاشم، عن ابن أبی نجران، عن محمّد بن سنان، عن إبراهیم والفضل ابنی محمّد الأشعریین عن عبید بن زرارة، عن أبیه، قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : جعلت فداک، الغشیة التی کانت تصیب رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إذا أنزل علیه الوحی؟ فقال: ذاک إذا لم یکن بینه وبین اللّه أحد، ذاک إذا تجلّی اللّه له، قال: ثمّ قال: تلک النبوّة یا زرارة، واقبل متخشع(۱).

۶۲ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله ، حکایة عن اللّه تعالی: إذا ذکرنی عبدی فی نفسه، ذکرته فی نفسی، وإذا ذکرنی فی ملأ ذکرته فی ملأ خیر من ملئه، وإذا تقرّب منّی شبرا تقرّبت منه ذراعا، وإذا تقرّب منّی ذراعا تقرّبت منه باعا، وإذا مشی إلی هرولت إلیه(۲).


القضاء والقدر

۶۳ » وعن أحمد بن هارون الفامی، وجعفر بن محمّد بن مسرور جمیعا، عن محمّد بن جعفر بن بطّة، عن محمّد بن الحسن الصفّار، ومحمّد بن علی بن محبوب، ومحمّد بن الحسن بن عبد العزیز عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسین بن سعید، عن حمّاد بن عیسی، عن حریز بن عبد اللّه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: النّاس فی القدر علی ثلاثة أوجه: رجل زعم أنّ اللّه أجبر النّاس علی المعاصی، فهذا قد ظلم اللّه فی حکمه، فهو کافر، ورجل یزعم أنّ الأمر مفوّض إلیهم، فهذا قد وهن اللّه فی سلطانه، فهو کافر(۳).

۶۴ » أبی رحمه‌الله ، عن سعد، عن ابن عیسی، عن محمّد البرقی، عن عبد الملک بن عنترة الشیبانی، عن أبیه، عن جدّه قال: جاء رجل إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام

۱- التوحید، ص ۱۱۵٫

۲- شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج ۱۰، ص ۱۵۴٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۸، ص ۳۴۲٫

(۴۲)

فقال: یا أمیر المؤمنین أخبرنی عن القدر؟ فقال: بحر عمیق فلا تلجه، فقال: یا أمیر المؤمنین، أخبرنی عن القدر؟ قال: طریق مظلم فلا تسلکه. قال: یا أمیر المؤمنین، أخبرنی عن القدر؟ قال: سرّ اللّه فلا تتکلّفه. قال: یا أمیر المؤمنین، أخبرنی عن القدر؟ قال: فقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : إمّا إذا أبیت فإنّی سائلک، أخبرنی أکانت رحمة اللّه للعباد قبل أعمال العباد أم کانت أعمال العباد قبل رحمة اللّه؟ قال: فقال له الرجل: بل کانت رحمة اللّه للعباد قبل أعمال العباد. فقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : قوموا فسلمّوا علی أخیکم فقد أسلم وقد کان کافرا، قال: وانطلق الرجل غیر بعید، ثمّ انصرف إلیه، فقال له: یا أمیر المؤمنین، أ بالمشیة الأولی نقوم ونقعد ونقبض ونبسط؟ فقال له أمیر المؤمنین علیه‌السلام : وإنّک لبعید فی المشیة أما أنّی سائلک عن ثلاث لا یجعل اللّه لک فی شیء منها مخرجا: أخبرنی أ خلق اللّه العباد کما شاء أو کما شاؤوا؟ فقال: کما شاء. قال: فخلق اللّه العباد لما شاء أو لما شاؤوا؟ فقال: لما شاء قال: یأتونه یوم القیامة کما شاء أو کما شاؤوا؟ قال: یأتونه کما شاء. قال: قم فلیس إلیک من المشیة شیء(۱).

۶۵ » علی بن إبراهیم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کان علی علیه‌السلام یقوم فی المطر أوّل ما یمطر حتّی یبتل رأسه ولحیته وثیابه، فقیل له: یا أمیر المؤمنین ألکن ألکن(۲)، فقال: إنّ هذا ماء قریب عهد بالعرش(۳).

۶۶ » أخبرنا أبوعبداللّه محمّد بن منصور التستری، حدّثنا أبوعقیل عیسی بن محمّد بن أحمد الأشعری، حدّثنا أبوسعید الحسن بن أحمد الطوسی، حدّثنا جماهر بن محمّد، حدّثنا علی بن الحسین، حدّثنا المزاحم بن عوام عن

۱- التوحید، ص ۳۶۵٫

۲- لکن: وقاء کلّ شیء وما یستتر به من بناء ونحوه.

۳- الکافی، ج ۸، ص ۲۳۹٫

(۴۳)

الأوزاعی عن عبدة بن أبی لبابة، عن أبی هریرة قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الایمان بالقدر یذهب الهمّ والحزن(۱).

۶۷ » قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یقول اللّه عزّ وجلّ: من لم یرض بقضائی، ولم یشکر لنعمائی، ولم یصبر علی بلائی، فلیتّخذ ربّا سوائی(۲).

۶۸ » ما رواه جماعة من العلماء: أنّ الحجّاج بن یوسف کتب إلی الحسن البصری وإلی عمرو ابن عبید وإلی واصل بن عطا وإلی عامر الشعبی أن یذکروا ما عندهم وما وصل إلیهم فی القضاء والقدر، فکتب إلیه الحسن البصری: إنّ أحسن ما انتهی إلی ما سمعت أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه‌السلام أنّه قال: أتظنّ أنّ الذی نهاک دهاک؟ وإنّما دهاک أسفلک وأعلاک، واللّه بریء من ذاک(۳).

۶۹ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : کلّ مخلوق یجری إلی ما لا یدری(۴).


البداء

۷۰ » علی، عن محمّد، عن یونس، عن مالک الجهنی قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: لو علم النّاس ما فی القول بالبداء من الأجر ما فتروا عن الکلام فیه(۵).


اولیاء الله


العرفاء بالله

۷۱ » عنه، عن محمّد بن علی، عن محمّد بن سنان، عن عیسی النهریری، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من عرف اللّه وعظّمه منع فاه من

۱- مسند الشهاب لابن سلامة، ج ۱، ص ۱۸۷٫

۲- بحار الأنوار، ج ۵، ص ۹۵٫

۳- بحار الأنوار، ج ۵، ص ۵۸٫

۴- غرر الحکم، ش ۶۸۸۱٫

۵- الکافی، ج ۱، ص ۱۴۸٫

(۴۴)

الکلام، وبطنه من الطعام، وعفی نفسه بالصیام والقیام، قالوا: بآبائنا وأمّهاتنا یا رسول اللّه، هؤلاء أولیاء اللّه؟ قال: إنّ أولیاء اللّه سکتوا فکان سکوتهم ذکرا، ونظروا فکان نظرهم عبرة، ونطقوا فکان نطقهم حکمة، ومشوا فکان مشیهم بین النّاس برکة، لولا الآجال التی قد کتبت علیهم لم تقرّ أرواحهم فی أجسادهم خوفا من العذاب وشوقا إلی الثواب(۱).


اخلاص التوحید

۷۲ » یزید، عن محمّد بن أبی عمیر، عن محمّد بن حمران، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: من قال. لا إله إلاّ اللّه مخلصا دخل الجنّة، وإخلاصه أن تحجزه لا إله إلاّ اللّه عمّا حرم اللّه عزّ وجلّ(۲).

۷۳ » روی عن علی علیه‌السلام : لا یجتری‌ء علی اللّه إلاّ جاهل شقی(۳).

۷۴ » أبی رحمه اللّه، قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسن بن محبوب، عن أبی حمزة الثمالی، قال: سأل نافع بن الأزرق أباجعفر علیه‌السلام فقال: أخبرنی عن اللّه متی کان؟ فقال له: ویلک، أخبرنی أنت متی لم یکن حتّی أخبرک متی کان، سبحان من لم یزل ولا یزال فردا صمدا لم یتّخذ صاحبةً ولا ولدا(۴).

۷۵ » قال الرجل: فلم احتجب؟ فقال أبوالحسن علیه‌السلام : إنّ الاحتجاب عن الخلق لکثرة ذنوبهم، فأمّا هو فلا یخفی علیه خافیة فی آناء اللیل والنّهار. قال: فلم لا تدرکه حاسّة البصر؟ قال: للفرق بینه وبین خلقه الذین تدرکهم حاسّة الأبصار منهم ومن غیرهم، ثمّ هو أجلّ من أن یدرکه بصر أو یحیط به وهم، أو یضبطه عقل. قال: فحدّه لی، قال: لا حدّ له(۵).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۲۳۷٫

۲- الشیخ الصدوق فی التوحید، ص ۲۷ ـ ۲۸٫

۳- نهج البلاغة، ج ۳، ص ۱۰۶٫

۴- الشیخ الصدوق فی التوحید، ص ۱۷۳٫

۵- التوحید، ص ۲۵۲٫

(۴۵)

۷۶ » عن أبی الیسع، عن أبی الجارود، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: دعوا التفکر فی اللّه فإن التفکر فی اللّه لا یزید إلاّ تیها؛ لأنّ اللّه تبارک وتعالی لا تدرکه الأبصار ولا تبلغه الأخبار(۱).

۷۷ » حدّثنا أحمد بن الحسن القطان، قال: حدّثنا أبوسعید الحسن بن علی بن الحسین السکری، قال: حدّثنا الحکم بن أسلم، قال: حدّثنا ابن علیة عن الجریری، عن أبی الورد بن ثمامة، عن علی علیه‌السلام ، قال: سمع النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله رجلاً یقول لرجل: قبّح اللّه وجهک ووجه من یشبهک، فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : مه، لا تقل هذا، فإنّ اللّه خلق آدم علی صورته(۲).

۷۸ » حدّثنا أحمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی رحمه‌الله ، قال: حدّثنا علی ابن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن علی بن معبد، عن الحسین بن خالد، قال: قلت للرضا علیه‌السلام : یا ابن رسول اللّه: إنّ النّاس یروون أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: إنّ اللّه خلق آدم علی صورته، فقال: قاتلهم اللّه، لقد حذفوا أوّل الحدیث، إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله مرّ برجلین یتسابّان، فسمع أحدهما یقول لصاحبه: قبّح اللّه وجهک ووجه من یشبهک، فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا عبد اللّه لا تقل هذا لأخیک، فإنّ اللّه عزّ وجلّ خلق آدم علی صورته(۳).

۷۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن القاسم بن محمّد، عن المنقری، عن سفیان ابن عیینة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ بنی أمیة أطلقوا للنّاس تعلیم الایمان، ولم یطلقوا تعلیم الشرک لکی إذا حملوهم علیه لم یعرفوه(۴).

 

۱- التوحید، ص ۴۵۷٫

۲- التوحید، ص ۱۵۲٫

۳- التوحید، ص ۱۵۲٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۴۱۵ ـ ۴۱۶٫ «أطلقوا»؛ أی جوّزوا ورخّصوا، والضمیر فی لم یعرفوه راجع إلی الشرک أو إلی تعلیمه؛ أی: أنّهم لم یعلّموهم ما یخرجهم من الإسلام من انکار نصّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله والخروج علی أمیر المؤمنین علیه‌السلام وسبّه واظهار عداوة النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله وأهل بیته وغیر ذلک لئلاّ یأبوا عنها إذا حملوهم علیها ولم یعرفوا أنّها شرک وکفر، وبعبارة أخری؛ یعنی أنّهم لحرصهم علی إطاعة النّاس إیاهم اقتصروا لهم علی تعریف الایمان، ولا یعرّفوهم معنی الشرک لکی إذا حملوهم علی اطاعتهم إیاهم لم یعرفوا أنّها من الشرک، فإنّهم إذا عرفوا أنّ اطاعتهم شرک لم یطیعوهم.

(۴۶)


حقیقة الحقّ

۸۰ » أخبرنا أبوالقاسم زاهر بن طاهر، أخبرنا أبوسعد الجنزرودی، أخبرنا أبوحامد أحمد بن إبراهیم بن محمّد بن یحیی أخبرنا القاضی أبوالحسین علی بن الحسن الجراحی ببغداد، أخبرنا محمّد بن عبد اللّه بن یوسف البصری، أخبرنا أبوالدرداء عبد العزیز بن منیب، أخبرنا إسحاق بن عبد اللّه بن کیسان، عن أبیه، عن ثابت، عن أنس: أنّ معاذ بن جبل دخل علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وهو متّکی‌ء فقال کیف أصبحت یا معاذ، قلت: أصبحت باللّه مؤمنا، قال: إنّ لکلّ قول مصداقا ولکلّ حقّ حقیقة، فما مصداق ما تقول؟ قلت: یا نبی اللّه، ما أصبحت صباحا إلاّ ظننت أن لا أمسی، ولا أمسیت قطّ إلاّ ظننت أنّی لا أصبح، وما خطوت خطوةً قطّ إلاّ ظننت أن لا أتبعها أخری، وکأنّی أنظر إلی کلّ أمّة جاثیة، کلّ أمة تدعی إلی کتابها ومعها نبیها وأوثانها التی کانت تعبد من دون اللّه، وکأنّی أنظر إلی عقوبة أهل النّار وثواب أهل الجنّة. قال: عرفت فألزم(۱).


العشق

۸۱ » علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی، عن یونس، عن عمرو بن جمیع، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أفضل النّاس من عشق العبادة، فعانقها وأحبّها بقلبه وباشرها بجسده وتفرغ لها، فهو لا یبالی علی ما أصبح من الدنیا، علی عسر أم علی یسر(۲).

۸۲ » حدّثنا محمّد بن علی ماجیلویه؛ قال: حدّثنا عمّی محمّد بن أبی القاسم، عن محمّد بن علی الکوفی، عن محمّد بن سنان، عن المفضّل بن عمر،

۱- تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر، ج ۵۸، ص ۴۱۶٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۸۳٫

(۴۷)

قال: سألت أباعبداللّه جعفر بن محمّد الصادق علیه‌السلام عن العشق، فقال: قلوب خلت من ذکر اللّه فأذاقها اللّه حبّ غیره(۱).

۸۳ » رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من عشق فعف ثمّ مات، مات شهیدا(۲).

۸۴ » عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من عشق فکتم وعفّ فمات فهو شهید(۳).

۸۵ » عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من عشق وکتم وعفّ وصبر، غفر اللّه له وأدخله الجنّة(۴).

۸۶ » عنه علیه‌السلام : من عشق شیئا أعشی أعمی بصره وأمرض قلبه، فهو ینظر بعین غیر صحیحة، ویسمع بأذن غیر سمیعة، قد خرقت الشهوات عقله، وأماتت الدنیا قلبه، وولهت علیها نفسه، فهو عبد لها ولمن فی یدیه شیء منها، حیثما زالت زال إلیها، وحیثما أقبلت أقبل علیها(۵).

۸۷ » خیار أمّتی الذین یعفون إذا آتاهم اللّه من البلاء شیئا، قالوا: وأی البلاء؟ قال: العشق(۶).

۸۸ » المجلسی رفعه إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنه قال: الهجران عقوبة العشق(۷).


ذمّ العشق وعلّته

۸۹ » حدّثنا محمّد بن الحسن، قال حدّثنا الحسن بن متیل الدقاق، قال: حدّثنا محمّد بن الحسین ابن أبی الخطّاب، عن محمّد بن سنان، عن المفضّل قال: سألت أباعبداللّه علیه‌السلام عن العشق قال: قلوب خلت عن ذکر اللّه، فأذاقها اللّه حبّ غیره(۸).

 

۱- علل الشرائع، ج ۱، ص ۱۴۰٫

۲- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۵۱۴، الجامع الصغیر لجلال الدین السیوطی، ج ۲، ص ۶۲۳٫

۳- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۵۱۴، کنز العمال، ج ۳، ص ۳۷۲، الجامع الصغیر لجلال الدین السیوطی، ج ۲، ص ۶۲۳٫

۴- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۵۱۴، کنز العمال، ج ۳، ص ۳۷۲٫

۵- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۵۱۴٫

۶- کنز العمال، ج ۳، ص ۳۷۲٫

۷- بحار الأنوار، ج ۷۸، ص ۱۱٫

۸- الشیخ الصدوق، الأمالی، ص ۷۶۵٫

(۴۸)

۹۰ » وباسناده عن علی علیه‌السلام : قال: قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : تعوذوا باللّه من حبّ الحزن(۱).

۹۱ » نوادر الراوندی: بإسناده، عن موسی بن جعفر، عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ أخوف ما أتخوّف علی أمّتی من بعدی هذه المکاسب المحرّمة، والشهوة الخفیة، والربا(۲).


تسبیح الموجودات

۹۲ » عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه علیهماالسلام أنّه دخل علیه رجل فقال له: فداک أبی وأمّی، إنّی أجد اللّه یقول فی کتابه: « وإن من شیء إلاّ یسبّح بحمده ولکن لا تفقهون تسبیحهم»(۳)، فقال: هو کما قال، فقال له: أتسبح الشجرة الیابسة؟ فقال: نعم، أما سمعت خشب البیت تنقض؟ وذلک تسبیحه، فسبحان اللّه علی کلّ حال(۴).


استعن بالله

۹۳ » عن أحمد، عن الفضیل بن یسار، قال: سمعت أباجعفر علیه‌السلام یقول: خرج رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یرید حاجة، فإذا هو بالفضل بن العباس. قال: فقال: احملوا هذا الغلام خلفی، قال: فاعتنق رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بیده من خلفه علی الغلام، ثمّ قال: یا غلام، خف اللّه تجده أمامک، یا غلام، خف اللّه یکفک ما سواه، وإذا سألت فاسأل اللّه، وإذا استعنت فاستعن باللّه، ولو أنّ جمیع الخلائق اجتمعوا علی أن یصرفوا عنک شیئا قد قدر لک لم یستطیعوا، ولو أنّ جمیع الخلائق اجتمعوا علی أن یصرفوا إلیک شیئا لم یقدر لک لم یستطیعوا، واعلم أنّ النصر مع الصبر، وأنّ الفرج مع الکرب، وأنّ الیسر مع العسر، وکلّ ما هو آت

۱- عیون أخبارالرضا، ج ۱، ص ۶۶٫

۲- بحار الأنوار، ج ۷۰، ص ۱۵۸٫

۳- الاسراء / ۴۴٫

۴- بحار الأنوار، ج ۵۷، ص ۱۷۷٫

(۴۹)

قریب، إنّ اللّه یقول: ولو أنّ قلوب عبادی اجتمعت علی قلب أشقی عبد لی ما نقصنی ذلک من سلطانی جناح بعوضة، ولو أنّ قلوب عبادی اجتمعت علی قلب أسعد عبد لی ما زاد ذلک إلاّ مثل إبرة جاء بها عبد من عبادی فغمسها فی بحر، وذلک أنّ عطائی کلام، وعدّتی کلام، وإنّما أقول للشیء: کن فیکون(۱).


القلب حرم الله تعالی

۹۴ » وقال الصادق علیه‌السلام : القلب حرم اللّه فلا تسکن حرم اللّه غیر اللّه(۲).

۹۵ » فی الحدیث القدسی: یا داود فرّغ لی بیتا أسکنه(۳).

۹۶ » انّ للّه فی أیام دهرکم نفحات، ألا فترصّدوا لها(۴).

۹۷ » وروی إسحاق بن عمّار عن الصادق علیه‌السلام : أنّ علیا علیه‌السلام کان یقول: أبهموا ما أبهمه اللّه(۵).

۹۸ » مجالس المفید: أحمد بن الولید، عن أبیه، عن الصفّار، عن ابن معروف، عن ابن مهزیار رفعه قال: کان أمیر المؤمنین علیه‌السلام یقول: قرّبوا علی أنفسکم البعید، وهونوا علیها الشدید، واعلموا أنّ عبدا وإن ضعفت حیلته ووهنت مکیدته، إنّه لن ینقص ممّا قدر اللّه له، وإن قوی عبد فی شدّة الحیلة وقوّة المکیدة إنّه لن یزاد علی ما قدر اللّه له(۶).


الیقین

۹۹ » عنه، عن الحسن بن محبوب، عن أبی محمّد الوابشی وإبراهیم بن مهزم، عن إسحاق بن عمّار قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله

۱- الشیخ الطوسی فی الأمالی، ص ۶۷۵٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۷، ص ۲۵٫

۳- بحار الأنوار، ج ۶۷، ص ۲۵٫

۴- عوالی اللئالی لابن أبی جمهور الأحسائی، ج ۱، ص ۲۹۵٫

۵- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۲۷۲٫

۶- بحار الأنوار، ج ۱۰۰، ص ۳۲٫

(۵۰)

صلّی النّاس الصبح فنظر إلی شابّ من الأنصار وهو فی المسجد یخفق ویهوی برأسه، مصفّر لونه، نحیف جسمه، وغارت عیناه فی رأسه، فقال له رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : کیف أصبحت یا فلان؟ فقال: أصبحت یا رسول اللّه موقنا، فقال: فعجب رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله من قوله وقال له: إنّ لکلّ شیء حقیقة، فما حقیقة یقینک؟ قال: إنّ یقینی یا رسول اللّه هو أحزننی، وأسهر لیلی، وأظمأ هواجری، فعزفت نفسی عن الدنیا وما فیها حتّی کأنّی أنظر إلی عرش ربّی، وقد نصب للحساب وحشر الخلائق لذلک وأنا فیهم، وکأنّی أنظر إلی أهل الجنّة یتنعّمون فیها ویتعارفون، علی الأرائک متّکئین، وکأنّی أنظر إلی أهل النار فیها معذّبین یصطرخون، وکأنّی أسمع الآن زفیر النّار ینقرون فی مسامعی، قال: فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لأصحابه: هذا عبد نوّر اللّه قلبه للایمان، ثمّ قال: ألزم ما أنت علیه. قال: فقال له الشابّ: یا رسول اللّه، أدع اللّه لی أن أرزق الشهادة معک، فدعا له رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بذلک، فلم یلبث أن خرج فی بعض غزوات النّبی فاستشهد بعد تسعة نفر وکان هو العاشر(۱).

۱۰۰ » فإذا استیقن العبد لا یبالی أصبح بعسر أم بیسر(۲).

۱۰۱ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من أخذ دینه من أفواه الرجال أزالته الرجال، ومن أخذ دینه من الکتاب والسنّة، زالت الجبال ولم یزل(۳).

۱۰۲ » قال: وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من أخذ دینه من أفواه الرجال أزالته الرجال، ومن أخذ دینه من الکتاب والسنّة زالت الجبال ولم یزل، قال: وهذا الخبر مروی عن الصادق علیه‌السلام عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام (۴).

۱۰۳ » قال جعفر بن محمّد علیهماالسلام : إزالة الجبال أهون من إزالة قلب عن موضعه(۵).

 

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۲۵۰٫

۲- الحرّ العاملی فی الجواهر السنیة، ص ۱۹۷٫

۳- روضة الواعظین، ص ۲۲٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۱۳۲٫

۵- تحف العقول، ص ۳۵۸٫

(۵۱)

۱۰۴ » وعن أبی محمّد العسکری علیه‌السلام قال: الوحشة من النّاس علی قدر الفطنة بهم(۱).

۱۰۵ » وعن الباقر علیه‌السلام قال: لا یکون العبد عابدا للّه حقّ عبادته حتّی ینقطع عن الخلق کلّهم إلیه، فحینئذ یقول: هذا خالص لی فیقبله بکرمه(۲).

۱۰۶ » وعن الهادی علیه‌السلام : لو سلک النّاس وادیا وسیعا لسلکت وادی رجل عبد اللّه وحده خالصا(۳).

۱۰۷ » حدّثنا أبوالحسن محمّد علی بن الشاه الفقیه المروروذی بمرو الروذ قال: حدّثنا أبوحامد أحمد بن محمّد بن الحسین، قال: حدّثنا أبویزید أحمد بن خالد الخالدی، قال: حدّثنا محمّد بن أحمد بن صالح التمیمی، قال: حدّثنا محمّد بن حاتم القطان، عن حماد بن عمرو، عن الإمام جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی بن أبی طالب: فی حدیث طویل فی وصیة النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله یذکر فیها أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال له: یا علی، واعلم أنّ أعجب النّاس إیمانا وأعظمهم یقینا قوم یکونون فی آخر الزمان، لم یلحقوا النّبی، وحجبتهم الحجّة، فآمنوا بسواد علی بیاض(۴).

۱۰۸ » وقال الإمام علیه‌السلام :

نهایة إدراک العقول عقال

وغایة سعی العالمین ضلال


الحیاء

۱۰۹ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ینزع اللّه من العبد الحیاء فیصیر ماقتا ممقتا، ثمّ ینزع منه الحیاء، ثمّ الرحمة، ثمّ یخلع دین الإسلام من عنقه، فیصیر شیطانا لعینا(۵).

 

۱- بحار الأنوار، ج ۶۷، ص ۱۱۱٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۷، ص ۱۱۱٫

۳- بحار الأنوار، ج ۶۷، ص ۱۱۱٫

۴- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۸۸٫

۵- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۱۶۸٫

(۵۲)

۱۱۰ » وفی السوانح عن مشارق الأنوار تألیف الشیخ حسن العدوّی، روی أنّ اللّه ینظر فی وجه الشیخ کلّ یوم خمس مرّات فیقول: یا بن آدم کبر سنک، ووهن عظمک، واقترب أجلک، فاستحی منّی، فإنّی أستحیی أن أعذّب ذا شیبة(۱).

۱۱۱ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أوحی اللّه إلی عیسی بن مریم: عظ نفسک بحکمتی، فإن انتفعت فعظ النّاس، وإلاّ فاستحی منّی.

وفی روایة أخری: أوحی اللّه تعالی إلی عیسی ابن مریم: عظ نفسک فإن اتّعظت فعظ النّاس وإلاّ فاستحی منّی(۲).


معرفة النّفس وإصلاحها

۱۱۲ » وقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : من عرف نفسه فقد عرف ربّه(۳).

۱۱۳ » وقال علیه‌السلام : أعجز النّاس من عجز عن اصلاح نفسه(۴).

۱۱۴ » وقال صاحب الشریعة: أعرفکم بربّه أعرفکم بنفسه(۵).

۱۱۵ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : الکیس من عرف نفسه وأخلص أعماله(۶).

۱۱۶ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من عرف نفسه کان بغیر نفسه أعرف(۷).

۱۱۷ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من عرف نفسه فقد انتهی إلی غایة کلّ معرفة و علم(۸).

۱۱۸ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من عرف نفسه تجرّد(۹).

 

۱- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۲۱۷٫

۲- فیض القدیر شرح الجامع الصغیر، ج ۱، ص ۱۰۴٫

۳- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۱۰۲٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۳۲۴٫

۵- الحافظ رجب البرسی فی مشارق أنوار الیقین، ص ۲۹۷٫

۶- عیون الحکم والمواعظ، ص ۴۵٫

۷- عیون الحکم والمواعظ، ص ۴۳۸٫

۸- عیون الحکم والمواعظ، ص ۴۳۴٫

۹- عیون الحکم والمواعظ، ص ۴۵۲٫

(۵۳)

۱۱۹ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من عرف نفسه جاهدها(۱).

۱۲۰ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من أحب لنفسه الحیاة أماتها(۲).

۱۲۱ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : عنه علیه‌السلام : آفة النفس الوله بالدنیا(۳).

۱۲۲ » عنه، عن بعض أصحابنا رفعه قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : احمل نفسک لنفسک فإن لم تفعل یحملک غیرک(۴).

۱۲۳ » أبوعلی الأشعری، عن أبی محمّد الذهلی، عن أبی أیوب المدائنی، عن عبد اللّه بن عبد الرحمن، عن ابن بکیر، عن أبی الحسن علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ النفس إذا أحرزت قوتها استقرّت(۵).

۱۲۴ » علی بن إبراهیم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر علیه‌السلام قال: قال سلمان رحمه‌الله : إنّ النفس قد تلتاث علی صاحبها إذا لم یکن لها من العیش ما تعتمد علیه، فإذا هی أحرزت معیشتها اطمأنّت(۶).


محاسبة النفس

۱۲۵ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، وعلی بن محمّد جمیعا، عن القاسم بن محمّد، عن سلیمان بن داود المنقری، عن حفص بن غیاث قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إذا أراد أحدکم أن لا یسأل ربّه شیئا إلاّ أعطاه فلییأس من النّاس کلّهم، ولا یکون له رجاء إلاّ من عند اللّه عزّ ذکره، فإذا علم اللّه عزّ وجلّ ذلک من قلبه لم یسأله شیئا إلاّ أعطاه، فحاسبوا أنفسکم قبل أن تحاسبوا علیها فإنّ للقیامة خمسین موقفا کلّ موقف مقداره ألف سنة ثمّ تلا: « فی یوم کان مقداره ألف سنة ممّا تعدّون»(۷).(۸)

 

۱- عیون الحکم والمواعظ، ص ۴۵۳٫

۲- عیون الأنباء فی طبقات الأطبّاء، ص ۵۱٫

۳- غرر الحکم، ش ۳۹۲۶٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۴۵۴٫

۵- الکافی، ج ۵، ص ۸۹٫

۶- الکافی، ج ۵، ص ۸۹٫

۷- السجدة / ۵٫

۸- الکافی، ج ۸، ص ۱۴۳٫

(۵۴)

۱۲۶ » قال: أخبرنی أبوبکر محمّد بن عمر الجعابی، عن أبی العبّاس أحمد ابن محمّد، عن محمّد بن سالم الأزدی، عن موسی بن القاسم، عن محمّد بن عمران البجلی قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: من لم یجعل اللّه له من نفسه واعظا فإنّ مواعظ النّاس لن تغنی عنه شیئا(۱).

۱۲۷ » ما روی عن النبی عیسی علیه‌السلام یا خالق النفس من النفس، ومخرج النفس من النفس، ومخلص النفس من النفس، خلّصها(۲).

۱۲۸ » حدّثنا علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن یحیی بن عمران الهمدانی، ومحمّد بن إسماعیل بن بزیع جمیعا عن یونس ابن عبد الرحمان، عن العیص بن القاسم قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: اتّقوا اللّه، وانظروا لأنفسکم، فإنّ أحقّ من نظر لها أنتم، لو کان لأحدکم نفسان فقدّم إحداهما وجرب بها استقبل التوبة بالأخری کان، ولکنّها نفس واحدة إذا ذهبت فقد واللّه ذهبت التوبة إن أتاکم منّا آت لیدعوکم إلی الرضا منّا، فنحن نشهدکم أنّا لا نرضی؛ إنّه لا یطیعنا الیوم وهو وحده وکیف یطیعنا إذا ارتفعت الرایات والأعلام(۳).


آداب العبودیة

۱۲۹ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یقول اللّه تبارک وتعالی یا بن آدم، ما تنصفنی أتحبب إلیک بالنعم وتتمقت إلی بالمعاصی، خیری إلیک منزل، وشرّک إلی صاعد، ولا یزال ملک کریم یأتینی عنک فی کلّ یوم ولیلة بعمل قبیح منک یا بن آدم، لو سمعت وصفک من غیرک وأنت لا تعلم من الموصوف لسارعت إلی مقته(۴).

 

۱- الأمالی، ص ۲۸٫

۲- الکفعمی فی المصباح، ص ۱۵۹٫

۳- علل الشرائع، ج ۱۵، ص ۵۳٫

۴- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۱٫

(۵۵)


غایات النیة

۱۳۰ » محمّد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن محبوب، عن جمیل، عن هارون بن خارجة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: العبادة ثلاثة: قوم عبدوا اللّه عزّ وجلّ خوفا فتلک عبادة العبید، وقوم عبدوا اللّه تبارک وتعالی طلب الثواب فتلک عبادة الأجراء، وقوم عبدوا اللّه عزّ وجلّ حبّا له فتلک عبادة الأحرار، وهی أفضل العبادة(۱).


النیة

۱۳۱ » التوفیق علی قدر النیة(۲).

۱۳۲ » الإمام علی علیه‌السلام : علی قدر النیة تکون من اللّه العطیة(۳).

۱۳۳ » روی عن الإمام علی علیه‌السلام : أنّ کلّ من عزم علی قضاء دینه أعین علیه: وأنّه ینقص من مؤنته بقدر قصور نیته(۴).

۱۳۴ » حدّثنا الحسین بن أحمد بن إدریس رحمه اللّه، قال: حدّثنا أبی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسن بن علی بن فضال، عن الحسن بن الجهم، عن الفضیل بن یسار، قال: قال الصادق جعفر بن محمّد علیهماالسلام : ما ضعف بدن عمّا قویت علیه النیة(۵).

۱۳۵ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أفضل الأعمال عند اللّه إیمان لا شک فیه، وغزو لا غلول فیه، وحجّ مبرور، وأوّل من یدخل الجنّة شهید، وعبد مملوک أحسن عبادة ربّه، ونصح لسیده ورجل عفیف متعفّف ذو عیال، وأوّل من یدخل النّار إمام مسلّط لم یعدل، وذو ثروة من المال لم یقض حقّه، وفقیر فخور(۶).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱، ص ۶۲٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱، ص ۶۲٫

۳- غرر الحکم، ش ۶۱۹۳٫

۴- شرح اللمعة، ج ۴، ص ۱۸٫

۵- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۴۰۸٫

۶- مسند زید بن علی، ص ۴۴۳٫

(۵۶)

۱۳۶ » روی عن علی علیه‌السلام قال: خطبنا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : بئس العبد عبد له وجهان، یقبل بوجه ویدبر بوجه، إن أوتی أخوه المسلم خیرا حسده، وإن ابتلی خذله(۱).

۱۳۷ » روی عن علی علیه‌السلام قال: بئس العبد عبد أوّله نطفة ثمّ یعود جیفة، ثمّ لا یدری ما یفعل به فیما بین ذلک(۲).

۱۳۸ » روی عن علی علیه‌السلام قال: بئس العبد عبد خلق للعبادة فألهته العاجلة عن الآجلة، فاز بالرغبة العاجلة وشقی بالعاقبة(۳).

۱۳۹ » روی عن امیر المؤمنین علیه‌السلام : بئس العبد عبد تجبّر واختال ونسی الکبیر المتعال(۴).

۱۴۰ » روی عن امیر المؤمنین علیه‌السلام : بئس العبد عبد عتی وبغی ونسی الجبّار الأعلی(۵).

۱۴۱ » روی عن امیر المؤمنین علیه‌السلام : بئس العبد عبد له هوی یضلّه ونفس تذلّه(۶).

۱۴۲ » روی عن امیر المؤمنین علیه‌السلام : بئس العبد عبد له طمع یقوده إلی طبع(۷).

۱۴۳ » عن الحسن بن محبوب، عن محمّد بن القاسم الهاشمی قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أصبح من أمّتی وهمّه غیر اللّه فلیس من اللّه(۸).

 

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۳۷۰٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۳۷۰٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۳۷۰٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۳۷۰٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۳۷۰٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۳۷۰٫

۷- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۳۷۰٫

۸- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۴٫

(۵۷)


ذکر الله تعالی

۱۴۴ » حدّثنا أبوعبداللّه الحسین بن محمّد الأشنانی الرازی العدل ببلخ، قال: حدّثنا علی بن مهرویه القزوینی، عن داود بن سلیمان الفرّاء کذا، عن علی ابن موسی الرضا، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهم‌السلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ موسی بن عمران لمّا ناجی ربّه قال: یا ربّ، أبعید أنت منّی فأنادیک أم قریب فأناجیک؟ فأوحی اللّه جلّ جلاله إلیه: أنا جلیس من ذکرنی، فقال موسی: یا ربّ، إنّی أکون فی حال أجّلک أن أذکرک فیها، فقال: یا موسی، أذکرنی علی کلّ حال(۱).

۱۴۵ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید؛ قال حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، عن یعقوب بن یزید عن حمّاد بن عیسی، عن حریز بن عبد اللّه، عن محمّد بن مسلم قال: قال لی یا بن مسلم لا تدعنّ ذکر اللّه عزّ وجلّ علی کلّ حال، فلو سمعت المنادی ینادی بالآذان وأنت علی الخلاء فاذکر اللّه عزّ وجلّ وقل کما یقول(۲).

۱۴۶ » عبد الرزاق عن ابن التیمی، عن أبیه، عن حیان بن عمیر، عن عبید بن عمیر فی قوله تعالی: « واذکر ربّک فی نفسک»(۳)، قال یقول اللّه تعالی إذا ذکرنی عبدی فی نفسه ذکرته فی نفسی وإذا ذکرنی عبدی وحده ذکرته وحدی، وإذا ذکرنی فی ملأ ذکرته فی أحسن منهم وأکرم(۴).

۱۴۷ » أبوعبداللّه العاصمی، عن علی بن الحسن المیثمی، عن علی بن أسباط عن أبیه أسباط بن سالم، عن سالم مولی أبان قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول:

۱- الشیخ الصدوق فی التوحید، ص ۱۸۲٫

۲- علل الشرائع، ج ۱، ص ۲۸۴٫

۳- الأعراف / ۲۰۵٫

۴- تفسیر القرآن لعبد الرزاق الصنعانی، ج ۲، ص ۲۴۸٫

(۵۸)

ما من طیر یصاد إلاّ بترکه التسبیح، وما من مال یصاب إلاّ بترک الزکاة(۱).

۱۴۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: أوحی اللّه عزّ وجلّ إلی موسی علیه‌السلام : یا موسی، لا تفرح بکثرة المال، ولا تدع ذکری علی کلّ حال، فإنّ کثرة المال تنسی الذنوب، وإنّ ترک ذکری یقسی القلوب(۲).

۱۴۹ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : قال اللّه جلّ جلاله: یا بن آدم، اذکرنی بعد الغداة ساعةً وبعد العصر ساعةً أکفّک ما أهمّک(۳).

۱۵۰ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ، قال: الهدیة رزق اللّه، فمن أهدی إلیه شیء فلیقبله(۴).

۱۵۱ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : وإنّ للذکر لأهلاً أخذوا من الدنیا بدلاً، فلم تشغلهم تجارة ولا بیع عنه(۵).

۱۵۲ » أیضا عنه علیه‌السلام : الذکر مجالسة المحبوب(۶).

۱۵۳ » أیضا عنه علیه‌السلام : أحقّ من ذکرت، من لا ینساک(۷).

۱۵۴ » أیضا عنه علیه‌السلام : إذا رأیت اللّه سبحانه یونسک بذکره، فقد أحبّک(۸).

۱۵۵ » أیضا عنه علیه‌السلام : بدوام ذکر اللّه تنجاب الغفلة(۹).

۱۵۶ » أیضا عنه علیه‌السلام : ذکر اللّه مسرّة کلّ متّق، ولذّة کلّ موقن(۱۰).

 

۱- الکافی، ج ۳، ص ۵۰۵٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۴۹۷٫

۳- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۳۹۸٫

۴- عوالی اللآلی، ج ۱، ص ۲۹۵٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۷- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۸- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۹- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۱۰- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

(۵۹)

۱۵۷ » أیضا عنه علیه‌السلام : فی الذکر حیاة القلب(۱).

۱۵۸ » أیضا عنه علیه‌السلام : من ذکر اللّه استبصر(۲).

۱۵۹ » أیضا عنه علیه‌السلام : من اشتغل بذکر اللّه، طیب اللّه ذکره(۳).

۱۶۰ » أیضا عنه علیه‌السلام : من عمّر قلبه بدوام الذکر، حسنت أفعاله فی السرّ والجهر(۴).

۱۶۱ » أیضا عنه علیه‌السلام : من ذکر اللّه سبحانه، أحیی اللّه قلبه، ونوّر عقله ولبّه(۵).

۱۶۲ » أیضا عنه علیه‌السلام : مداومة الذکر خلصان الأولیاء(۶).

۱۶۳ » أیضا عنه علیه‌السلام : مداومة الذکر قوت الأرواح ومفتاح الصلاح(۷).

۱۶۴ » عن محمّد بن الحسن، عن الصفّار، عن مروان بن مسلم، عن مسعدة ابن زیاد، عن الصادق عن آبائه: أنّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: من أطاع اللّه فقد ذکر اللّه وإن قلّت صلاته وصیامه وتلاوته للقرآن، ومن عصی اللّه فقد نسی اللّه وإن کثرت صلاته وصیامه وتلاوته للقرآن(۸).

۱۶۵ » عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه‌السلام ، قال: قلت: ما أشدّ ما عمل العباد؟ قال: إنصاف المرء من نفسه، ومواساة المرء أخاه، وذکر اللّه علی کلّ حال(۹).

۱۶۶ » وعن عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن الحلبی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: لا بأس بذکر اللّه وأنت تبول، فإنّ

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۷- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۸- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۱، ص ۲۰۳ ـ ۲۰۴٫

۹- المیرزا النوری فی مستدرک الوسائل، ج ۷، ص ۲۰۹٫

(۶۰)

ذکر اللّه حسن علی کلّ حال، فلا تسأم من ذکر اللّه(۱).

۱۶۷ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن ابن محبوب، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی حمزة الثمالی، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: مکتوب فی التوراة التی لم تغیر أنّ موسی علیه‌السلام سأل ربّه فقال: یا ربّ، أقریب أنت منّی فأناجیک أم بعید فأنادیک. فأوحی اللّه عزّ وجلّ إلیه: یا موسی، أنا جلیس من ذکرنی، فقال موسی: فمن فی سترک یوم لا ستر إلاّ سترک؟ فقال: الذین یذکروننی فأذکرهم ویتحابّون فی فأحبّهم فأولئک الذین إذا أردت أن أصیب أهل الأرض بسوء ذکرتهم فدفعت عنهم بهم(۲).


فضل الدعاء

۱۶۸ » إنّ الدعاء یردّ القضاء المبرم بعد ما أبرم إبراما فأکثروا من الدعاء فإنّه مفتاح کلّ رحمة، ونجاح کلّ حاجة، ولا ینال ما عند اللّه إلاّ بالدعاء، إنّه لیس من باب یکثر قرعه إلاّ ویوشک أن یفتح لصاحبه(۳).

۱۶۹ » وقال علیه‌السلام : إنّ اللّه تبارک وتعالی لیعلم ما یرید العبد إذا دعاه ولکن یحبّ أن یبثّ إلیه الحوائج، وإذا دعوت فسم حاجتک، وما من شیء أحبّ إلی اللّه سبحانه من أن یسأل(۴).

۱۷۰ » وقال علیه‌السلام : علیکم بالدعاء فإنّه شفاء من کلّ داء وإذا دعوت فظنّ أنّ حاجتک بالباب(۵).

۱۷۱ » وقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : تدعون ربّکم باللیل والنهار، فإنّ سلاح المؤمن الدعاء(۶).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱، ص ۳۱۰٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۴۹۶٫

۳- الدعوات، ص ۱۷٫

۴- الدعوات، ص ۱۷٫

۵- الدعوات، ص ۱۷٫

۶- الدعوات، ص ۱۷٫

(۶۱)

۱۷۲ » وقال أبوالحسن المرتضی المجتبی المرتجی: علی بن موسی الرضا علیهماالسلام : علیکم بسلاح الأنبیاء، فقیل له: وما سلاح الأنبیاء، یا ابن رسول اللّه؟ فقال علیه‌السلام الدعاء(۱).


العمل


إدمان العمل

۱۷۳ » عنه علیه‌السلام : علیک بإدمان العمل فی النشاط والکسل(۲).

۱۷۴ » وعن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن حمّاد، عن الحلبی، قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إذا کان الرجل علی عمل فلیدم علیه سنة، ثمّ یتحوّل عنه إن شاء إلی غیره، وذلک أنّ لیلة القدر یکون فیها فی عامه ذلک ما شاء اللّه أن یکون(۳).

۱۷۵ » دعائم الاسلام عن جعفر بن محمّد علیهماالسلام قال من عمل عملاً من أعمال الخیر فلیدم سنة، ولا یقطعه دونها(۴).

۱۷۶ » أبوعبداللّه محمّد بن محمّد بن النعمان قال: حدّثنا أبوحفص عمر بن محمّد بن علی الصیرفی المعروف بابن الزیات قال: حدّثنی أبوعلی محمّد بن همان الإسکافی قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مالک قال: حدّثنا أحمد بن سلامة الغنوی قال: حدّثنا محمّد بن الحسن العامری قال: حدّثنا أبومعمر عن أبی بکر ابن عیاش عن الفجیع العقیلی قال حدّثنی الحسن بن علی بن أبی طالب: قال لمّا حضرت والدی الوفاة أقبل یوصی ـ إلی أن قال ـ قال علیه‌السلام : واقتصد فی عبادتک وعلیک فیها بالأمر الدائم الذی تطیقه(۵).

 

۱- الدعوات، ص ۱۸٫

۲- غرر الحکم، ش ۶۱۱۷٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱، ص ۹۴٫

۴- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱، ص ۴۲۴٫

۵- أمالی المفید، ص ۱۲۹٫

(۶۲)

۱۷۷ » لا تطلب سرعة العمل، واطلب تجویده، فإنّ النّاس لا یسألون فی کم فرغ من العمل، إنّما یسألون عن جودة صنعته(۱).

۱۷۸ » أبومحمّد الفحام، قال: حدّثنی عمّی، قال: حدّثنی محمّد بن جعفر، قال: حدّثنا محمّد بن المثنی، عن أبیه، عن عثمان بن زید، عن جابر بن یزید الجعفی، قال: خدمت سیدنا الإمام أباجعفر محمّد بن علی علیهماالسلام ثمانی عشرة سنة، فلمّا أردت الخروج ودعته، وقلت: أفدنی، فقال: بعد ثمانی عشرة سنة، یا جابر، قلت: نعم، إنّکم بحر لا ینزف ولا یبلغ قعره. فقال: یا جابر، بلّغ شیعتی عنّی السلام، وأعلمهم أنّه لا قرابة بیننا وبین اللّه عزّ وجلّ، ولا یتقرّب إلیه إلاّ بالطاعة له.

یا جابر، من أطاع اللّه وأحبّنا فهو ولینا، ومن عصی اللّه لم ینفعه حبّنا.

یا جابر، من هذا الذی یسأل اللّه فلم یعطه، أو توکل علیه فلم یکفه، أو وثق به فلم ینجه!

یا جابر، أنزل الدنیا منک کمنزل نزلته ترید التحویل عنه، وهل الدنیا إلاّ دابّة رکبتها فی منامک فاستیقظت وأنت علی فراشک غیر راکب ولا آخذ بعنانها، أو کثوب لبسته أو کجاریة وطئتها.

یا جابر، الدنیا عند ذوی الألباب کفیء الظلال، لا إله إلاّ اللّه إعزاز لأهل دعوته، الصلاة تثبیت للإخلاص وتنزیه عن الکبر، والزکاة تزید فی الرزق، والصیام والحجّ تسکین القلوب، القصاص والحدود حقن الدماء، وحبّنا أهل البیت نظام الدین، وجعلنا اللّه وإیاکم من الذین یخشون ربّهم بالغیب وهم من الساعة مشفقون(۲).

 

۱- عیون الأنباء فی طبقات الأطبّاء لابن أبی أصبیعة، ص ۸۲؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج ۲۰، ص ۲۶۷٫

۲- الشیخ الطوسی فی الأمالی، ص ۲۹۶٫

(۶۳)


المعرفة والعمل

۱۷۹ » أحمد بن محمّد، عن الحسین بن سعید، عمّن ذکره، عن عبید بن زرارة عن محمّد بن مارد قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : حدیث روی لنا أنّک قلت: إذا عرفت فاعمل ما شئت؟ فقال: قد قلت ذلک، قال: قلت وإن زنوا أو سرقوا أو شربوا الخمر، فقال لی: إنّا للّه وإنّا إلیه راجعون، واللّه ما أنصفونا أن نکون أخذنا بالعمل ووضع عنهم، إنّما قلت: إذا عرفت فاعمل ما شئت من قلیل الخیر وکثیره، فإنّه یقبل منک(۱).

۱۸۰ » أبی رحمه‌الله قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن أبیه، عن علی بن النعمان، عن فضیل بن عثمان، قال: سئل أبوعبداللّه علیه‌السلام فقیل له: إنّ هؤلاء الأخابث یروون عن أبیک یقولون: أنّ أباک علیه‌السلام قال: إذا عرفت فاعمل ما شئت، فهم یستحلّون بعد ذلک کلّ محرّم قال: ما لهم لعنهم اللّه؟! إنّما قال أبی علیه‌السلام : إذا عرفت الحقّ فاعمل ما شئت من خیر یقبل منک(۲).

۱۸۱ » عنه، عن أبی طالب، رفعه قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : لا تنظروا إلی طول رکوع الرجل وسجوده، فإنّ ذلک شیء أعتاده، فلو ترکه استوحش لذلک ولکن أنظروا إلی صدق حدیثه وأداء أمانته(۳).


الدوام علی العمل

۱۸۲ » أبوعلی الأشعری، عن عیسی بن أیوب، عن علی بن مهزیار، عن فضّالة بن أیوب، عن معاویة بن عمّار، عن نجبة عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: ما من شیء أحبّ إلی اللّه عزّ وجلّ من عمل یداوم علیه وإن قلّ(۴).

۱۸۳ » عنه، عن فضّالة بن أیوب، عن العلاء، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: إنّی لأحبّ أن أقدم علی ربّی

۱- الکافی، ج ۲، ص ۴۶۴٫

۲- معانی الأخبار، ص ۱۸۱٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۱۰۵٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۸۲٫

(۶۴)

وعملی مستو(۱).

عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن إسماعیل، عن جعفر بن بشیر، عن عبد الکریم بن عمرو، عن سلیمان بن خالد قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إیاک أن تفرض علی نفسک فریضة فتفارقها اثنی عشر هلالا(۲).

۱۸۴ » وقال علیه‌السلام : أوضع العلم ما وقف علی اللسان، وأرفعه ما ظهر فی الجوارح والأرکان(۳).

۱۸۵ » وقال علیه‌السلام : أفضل الأعمال ما أکرهت نفسک علیه(۴).

۱۸۶ » وقال علیه‌السلام : مسکین ابن آدم مکتوم الأجل، مکنون العلل، محفوظ العمل، تؤلمه البقة، وتقتله الشرقة، وتنتنه العرقة(۵).

۱۸۷ » الحسن بن محمّد الطوسی فی الأمالی، عن أبیه، عن المفید، عن الحسین بن محمّد التمّار، عن محمّد بن یحیی بن سلیمان، عن یحیی بن داود، عن جعفر بن سلیمان، عن عمر بن أبی عمرو، عن المقبری، عن أبی هریرة قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ربّ صائم حظّه من صیامه الجوع والعطش، وربّ قائم حظّه من قیامه السهر(۶).

۱۸۸ » قال علیه‌السلام : کن کالطبیب الرفیق الشفیق الذی یضع الدواء بحیث ینفع(۷).

۱۸۹ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، وعلی بن إبراهیم، عن أبیه جمیعا، عن ابن محبوب، عن أبی حمزة الثمالی قال: قال علیبن‌الحسین علیهماالسلام : من عمل بما افترض اللّه علیه فهو من خیر النّاس(۸).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۸۳٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۸۳٫

۳- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۲۰٫

۴- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۵۴٫

۵- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۹۸٫

۶- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱، ص ۷۲٫

۷- مصباح الشریعة المنسوب للإمام الصادق علیه‌السلام ، ص ۲۱٫

۸- الکافی، ج ۲، ص ۸۱٫

(۶۵)

۱۹۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن القاسم بن عروة، عن أبی العباس قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : من سرّته حسنته وساءته سیئته فهو مؤمن(۱).

۱۹۱ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن ابن محبوب، عن علی بن رئاب، عن ابن أبی یعفور، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ شیعة علی کانوا خمص البطون، ذبل الشفاه، أهل رأفة وعلم وحلم، یعرفون بالرهبانیة، فأعینوا علی ما أنتم علیه بالورع و الاجتهاد(۲).

۱۹۲ » الحسن بن محمّد الدیلمی فی الإرشاد عن الباقر علیه‌السلام قال: احبب حبیب آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وإن کان فاسقا زانیا، وابغض مبغض آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله وإن کان صوّاما قواما(۳).

۱۹۳ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمّد الأشعری، عن ابن القداح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : کلّ معروف صدقة، والدالّ علی الخیر کفاعله، واللّه عزّ وجلّ یحبّ إغاثة اللهفان(۴).


آداب الصلاة

۱۹۴ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن حماد بن عیسی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: للصلاة أربعة آلاف حدّ، وفی روایة أخری للصلاة أربعة آلاف باب(۵).

۱۹۵ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسین بن سعید، عن صفوان ابن یحیی، عن العیص بن القاسم قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : واللّه إنّه لیأتی علی الرجل خمسون سنة، وما قبّل اللّه منه صلاةً واحدة فأی

۱- الکافی، ج ۲، ص ۲۳۲٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۲۳۳٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۱۶۹٫

۴- الکافی، ج ۴، ص ۲۷٫

۵- الکافی، ج ۳، ص ۲۷۲٫

(۶۶)

شیء أشدّ من هذا، واللّه إنّکم لتعرفون من جیرانکم وأصحابکم من لو کان یصلّی لبعضکم ما قبلها منه لاستخفافه بها، إنّ اللّه عزّ وجلّ لا یقبل إلاّ الحسن فکیف یقبل ما یستخفّ به(۱).

۱۹۶ » یأتی علی النّاس زمان یجتمعون فی مساجدهم یصلّون لیس فیهم مؤمن(۲).

۱۹۷ » أبوالبختری، عن أبیه، عن علی علیه‌السلام قال: قال: الالتفات فی الصلاة اختلاس من الشیطان، فإیاکم والالتفات فی الصلاة، فإنّ اللّه تبارک وتعالی یقبل علی العبد إذا قام فی الصلاة، فإذا التفت قال اللّه تبارک وتعالی: یا بن آدم، عمّن تلتفت ـ ثلاثا ـ فإذا التفت الرابعة أعرض اللّه عنه(۳).

۱۹۸ » محمّد بن یحیی، عن عمران بن موسی، عن الحسن بن علی بن النعمان، عن أبیه، عن بعض رجاله قال: جاء رجل إلی أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب صلوات اللّه علیه فقال: یا أمیر المؤمنین، إنّی قد حرمت الصلاة باللّیل! فقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أنت رجل قد قیدتک ذنوبک(۴).

۱۹۹ » فی وصیة علی علیه‌السلام لکمیل: یا کمیل، لا رخصة فی فرض، ولا شدّة فی نافلة(۵).

۲۰۰ » روی عن الإمام الرضا علیه‌السلام : فإذا أردت أن تقوم إلی الصلاة، فلا تقم إلیها متکاسلاً، ولا متناعسا، ولا مستعجلاً، ولا متلاهیا، ولکن تأتیها علی السکون والوقار والتؤدّة، وعلیک الخشوع والخضوع، متواضعا للّه عزّ وجلّ، متخاشعا، علیک الخشیة، وسیماء الخوف، راجیا، خائفا، بالطمأنینة علی الوجل والحذر، فقف بین یدیه کالعبد الآبق المذنب بین یدی مولاه، فصف

۱- الکافی، ج ۳، ص ۲۶۹٫

۲- کنز العمال، ج ۱۱، ص ۱۷۶٫

۳- الحمیری القمی فی قرب الاسناد، ص ۱۵۰٫

۴- الکافی، ج ۳، ص ۴۵۰٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱، ص ۱۴۵٫

(۶۷)

قدمیک، وانصب نفسک، ولا تلتفت یمینا وشمالاً، وتحسب کأنّک تراه، فإن لم تکن تراه فإنّه یراک، ولا تعبث بلحیتک، ولا بشیء من جوارحک، ولا تفرقع أصابعک، ولا تحک بدنک، ولا تولع بأنفک، ولا بثوبک، ولا تصل وأنت متلثم، ولا یجوز للنساء الصلاة، وهنّ متنقّبات، ویکون بصرک فی موضع سجودک ما دمت قائما، وأظهر علیک الجزع، والهلع، والخوف، وارغب مع ذلک إلی اللّه عزّ وجلّ، ولا تتک مرّة علی رجلک، ومرّة علی الأخری، وتصلّی صلاة مودّع، تری أنّک لا تصلّی أبدا.

واعلم أنّک بین یدی الجبار، ولا تعبث بشیء من الأشیاء، ولا تحدّث لنفسک وأفرغ قلبک، ولیکن شغلک فی صلاتک، وأرسل یدیک، ألصقهما بفخذیک، فإذا افتتحت الصلاة فکبّر، وارفع یدیک بحذاء أذنیک، ولا تجاوز بإبهامیک حذاء أذنیک، ولا ترفع یدیک بالدّعاء فی المکتوبة حتّی تجاوز بهما رأسک، ولا بأس بذلک فی النافلة، والوتر، فإذا رکعت فألقم رکبتیک راحتیک، وتفرّج بین أصابعک، واقبض علیهما، وإذا رفعت رأسک من الرکوع، فانصب قائما حتّی ترجع مفاصلک کلّها إلی المکان، ثمّ اسجد، وضع جبینک علی الأرض، وارغم علی راحتیک، واضمم أصابعک وضعهما مستقبل القبلة، وإذا جلست فلا تجلس علی یمینک ولکن انصب یمینک، واقعد علی ألیتیک، ولا تضع یدیک بعضها علی بعض، لکن أرسلهما إرسالاً، فإنّ ذلک تکفیر أهل الکتاب، ولا تتمطّی فی صلاتک، ولا تتجشّأ، وامنعهما بجهدک وطاقتک، فإذا عطست فقل: الحمد للّه ولا تطأ موضع سجودک، ولا تتقدّم مرّة ولا تتأخّر أخری، ولا تصلّ وبک شیء من الأخبثین، فإن کنت فی الصلاة فوجدت غمزا فانصرف، إلاّ أن یکون شیئا تصبر علیه، من غیر اضرار بالصلاة.

وقال علیه‌السلام فی موضع آخر:وتضمّ أصابع یدیک فی جمیع الصلاة، تجاه القبلة عند السجود، وتفرقها عند الرکوع، وألقم راحتیک برکبتیک، ولا تلصق إحدی القدمین بالأخری وأنت قائم، ولا فی وقت الرکوع، ولیکن بینهما أربع أصابع

(۶۸)

أو شبر، وأدنی ما یجزی‌ء فی الصلاة، فیما یکمل به الفرائض تکبیر الافتتاح، وتمام الرکوع والسجود، وأدنی ما یجزی‌ء من التشهّد الشهادتان، فإذا کبرت فأشخص ببصرک نحو سجودک، وأرسل منکبیک، وضع یدیک علی فخذیک قبالة رکبتیک، فإنّه أحری أن تقیم بصلاتک، ولا تقدّم رجلاً علی رجل، ولا تنفخ فی موضع سجودک، ولا تعبث بالحصا، فإن أردت ذلک فلیکن ذلک قبل دخولک فی الصلاة(۱).

۲۰۱ » روی عن الإمام الصادق علیه‌السلام : العبودیة جوهرة کنهها الربوبیة، فما فقد من العبودیة وجد فی الربوبیة، وما خفی عن الربوبیة أصیب فی العبودیة، قال اللّه تعالی « سنریهم آیاتنا فی الآفاق وفی أنفسهم حتّی یتبین لهم أنّه الحقّ أوَ لم یکف بربّک أنّه علی کلّ شیء شهید»(۲)؛ أی: موجود فی غیبتک وفی حضرتک.

وتفسیر العبودیة بذل الکلّ وسبب ذلک منع النفس عمّا تهوی وحملها علی ما تکره ومفتاح تلک ترک الراحة، وحبّ العزلة، وطریقة الافتقار إلی اللّه تعالی(۳).

۲۰۲ » وسأل عمّار الساباطی أباعبداللّه علیه‌السلام عن رجل سها خلف إمام بعد ما افتتح الصلاة فلم یقل شیئا ولم یکبّر ولم یسبّح ولم یتشهّد حتّی یسلم؟ قال: قد جازت صلاته ولیس علیه شیء إذا سها خلف الامام ولا سجدتا السهو لأنّ الإمام ضامن لصلاة من صلّی خلفه(۴).

۲۰۳ » عن أحمد بن محمّد بن یحیی العطّار، عن أبیه، عن أحمد بن محمّد ابن خالد، عن محمّد بن علی، عن محمّد بن سنان، عن عمر بن عبد العزیز، عن الخیبری، عن یونس بن ظبیان، والمفضّل بن عمر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال:

۱- فقه الرضا، ص ۱۰۱٫

۲- فصّلت / ۵۳٫

۳- مصباح الشریعة، المنسوب للإمام الصادق علیه‌السلام ، ص ۷٫

۴- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۴۰۶٫

(۶۹)

خصلتان من کانتا فیه وإلاّ فأغرب ثمّ أغرب، قیل وما هما؟ قال: الصلاة فی مواقیتها والمواظبة علیها، والمواساة(۱).

۲۰۴ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن ابن فضّال، عمّن ذکره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ثلاثة یشکون إلی اللّه عزّ وجلّ: مسجد خراب لا یصلّی فیه أهله، وعالم بین جهّال، ومصحف معلّق قد وقع علیه الغبار لا یقرء فیه(۲).

۱- الخصال، ص ۴۷٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۶۱۳٫

مطالب مرتبط