المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۱

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۱ )


منزلة الولایة

۷۳۵ » عنه، عن ابن محبوب، عن أبی حمزة الثّمالی، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: بنی الإسلام علی خمس: الصلاة، والزکاة، والحجّ، والصوم، والولایة، ولم تناد بشیء ما نودی بالولایة، وزاد فیها عباس بن عامر: فأخذ النّاس بأربع وترکوا هذه. یعنی الولایة(۱).

۷۳۶ » عنه، عن أبی طالب عبد اللّه بن الصلت، عن حمّاد بن عیسی، عن حریز بن عبد اللّه، عن زرارة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: بنی الإسلام علی خمسة أشیاء: علی الصلاة، والزکاة، والحجّ، والصوم، والولایة، قال زرارة: فأی ذلک أفضل؟ فقال: الولایة أفضلهنّ؛ لأنّها مفتاحهنّ، والوالی هو الدلیل علیهنّ، قلت: ثمّ الذی یلی ذلک فی الفضل؟ قال: الصلاة، إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: الصلاة عمود الدین، قال: قلت: ثمّ الذی یلیه فی الفضل؟ قال: الزکاة، لأنّه قرنها بها وبدء بالصلاة قبلها، وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الزکاة تذهب بالذنوب، قلت: فالذی یلیه فی الفضل؟ قال: الحجّ، لأنّ اللّه قال: « وللّه علی النّاس حجّ البیت، من استطاع إلیه سبیلاً، ومن کفر فإنّ اللّه غنی عن العالمین»(۲)، وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لحجّة متقبّلة خیر من عشرین صلاة نافلة، ومن طاف بهذا

۱- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۸۶٫

۲- آل عمران / ۹۷٫

(۲۲۱)

البیت طوافا أحصی فیه أسبوعه وأحسن رکعتیه غفر له، وقال یوم عرفة ویوم المزدلفة ما قال، قلت: ثمّ ماذا یتبعه؟ قال: الصوم، قلت: وما بال الصوم صار آخر ذلک أجمع؟، فقال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الصوم جنّة من النّار، ثمّ قال: إنّ أفضل الأشیاء ما إذا أنت فاتک لم یکن منه توبة، دون أن ترجع إلیه فتؤدّیه بعینه، إنّ الصلاة والزکاة والحجّ والولایة لیس شیء یقع مکانها دون أداءها، وأنّ الصوم إذا فاتک أو قصرت أو سافرت فیه أدّیت مکانه أیاما غیرها وجبرت ذلک الذنب بصدقة ولا قضاء علیک، ولیس من تلک الأربعة شیء یجزیک مکانه غیره، قال: ثمّ قال: ذروة الأمر وسنامه ومفتاحه وباب الأشیاء ورضی الرحمن الطاعة للإمام بعد معرفته، إنّ اللّه یقول: « من یطع الرسول فقد أطاع اللّه، ومن تولّی فما أرسلناک علیهم حفیظا»(۱) أما لو أنّ رجلاً قام لیله، وصام نهاره، وتصدّق بجمیع ماله، وحجّ جمیع دهره، ولم یعرف ولایة ولی اللّه، فیوالیه ویکون جمیع أعماله بدلالته له علیه، ما کان له علی اللّه حقّ فی ثواب، ولا کان من أهل الایمان، ثمّ قال: أولئک المحسن منهم یدخله اللّه الجنّة بفضل رحمته(۲).


المعرفة بالولایة

۷۳۷ » محمّد بن یحیی وغیره، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسین بن سعید، عن ابن أبی عمیر، عن جمیل بن درّاج، عن ابن الطیار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه احتجّ علی النّاس بما آتاهم وعرّفهم(۳).

۷۳۸ » محمّد بن یحیی وغیره، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن أبی عمیر، عن محمّد بن حکیم قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : المعرفة من صنع من هی؟ قال: من صنع اللّه، لیس للعباد فیها صنع(۴).

 

۱- النساء / ۸۰٫

۲- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۸۶٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۱۶۲٫

۴- الکافی، ج ۱، ص ۱۶۲٫

(۲۲۲)

۷۳۹ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن ابن فضّال، عن ثعلبة بن میمون، عن حمزة بن محمّد الطیار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام فی قول اللّه عزّ وجلّ: « وما کان اللّه لیضلّ قوما بعد إذ هداهم حتّی یبین لهم ما یتّقون»(۱)، قال: حتّی یعرفهم ما یرضیه وما یسخطه، وقال: « فألهمها فجورها وتقویها»(۲)، قال: بین لها ما تأتی وما تترک، وقال: « إنّا هدیناه السّبیل إمّا شاکرا وإمّا کفورا»(۳) قال: عرفناه، إمّا آخذ وإمّا تارک، وعن قوله: « وأمّا ثمود فهدیناهم فاستحبّوا العمی علی الهدی»(۴)، قال: عرفناهم فاستحبّوا العمی علی الهدی وهم یعرفون؟ وفی روایة: بینّا لهم(۵).

۷۴۰ » وبهذا الإسناد، عن یونس، عن حمّاد، عن عبد الأعلی قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : أصلحک اللّه، هل جعل فی النّاس أداة ینالون بها المعرفة؟ قال: فقال: لا، قلت: فهل کلّفوا المعرفة؟ قال: لا، علی اللّه البیان: « لا یکلّف اللّه نفسا إلاّ وسعها»(۶)، « ولا یکلّف اللّه نفسا إلاّ ما آتاها»(۷)، قال: وسألته عن قوله: « وما کان اللّه لیضلّ قوما بعد إذ هداهم حتّی یبین لهم ما یتّقون»(۸) قال: حتّی یعرفهم ما یرضیه وما یسخطه(۹).

۷۴۱ » محمّد بن أبی عبد اللّه، عن سهل بن زیاد، عن علی بن أسباط، عن الحسین بن زید، عن درست بن أبی منصور، عمّن حدّثه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ستّة أشیاء لیس للعباد فیها صنع: المعرفة والجهل والرضا والغضب والنوم والیقظة(۱۰).

 

۱- التوبة / ۱۱۵٫

۲- الشمس / ۸٫

۳- الانسان / ۳٫

۴- فصلت / ۱۷٫

۵- الکافی، ج ۱، ص ۱۶۲٫

۶- البقرة / ۲۸۶٫

۷- الطلاق / ۷٫

۸- التوبة / ۱۱۵٫

۹- الکافی، ج ۱، ص ۱۶۳٫

۱۰- الکافی، ج ۱، ص ۱۶۴٫

(۲۲۳)

۷۴۲ » علی بن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن محمّد بن حمران، عن سلیمان بن خالد، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ إذا أراد بعبد خیرا نکت فی قلبه نکتة من نور وفتح مسامع قلبه ووکل به ملکا یسدّده، وإذا أراد بعبد سوءً نکت فی قلبه نکتةً سوداء وسدّ مسامع قلبه ووکل به شیطانا یضلّه، ثمّ تلا هذه الآیة: « فمن یرد اللّه أن یهدیه یشرح صدره للإسلام، ومن یرد أن یضلّه یجعل صدره ضیقا حرجا کأنّما یصعد فی السماء»(۱).(۲)

۷۴۳ » وعن أبی علی الأشعری، عن الحسن بن علی الکوفی، عن عبیس بن هشام، عن الحسین بن أحمد المنقری، عن یونس بن ظبیان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ لکم لنورا تعرفون به فی الدنیا حتّی أنّ أحدکم إذا لقی أخاه قبله فی موضع النّور من جبهته(۳).

۷۴۴ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن علی بن عقبة، عن أبیه قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: اجعلوا أمرکم للّه، ولا تجعلوه للنّاس، فإنّه ما کان للّه فهو للّه، وما کان للنّاس فلا یصعد إلی اللّه، ولا تخاصموا النّاس لدینکم، فإنّ المخاصمة ممرضة للقلب، إنّ اللّه تعالی قال لنبیه صلی‌الله‌علیه‌وآله : « إنّک لا تهدی من أحببت، ولکنّ اللّه یهدی من یشاء»(۴) وقال: « أفأنت تکره النّاس حتّی یکونوا مؤمنین»(۵)، ذروا النّاس فإنّ النّاس أخذوا عن النّاس وإنّکم أخذتم عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، إنّی سمعت أبی علیه‌السلام یقول: إنّ اللّه عزّ وجلّ إذا کتب علی عبد أن یدخل فی هذا الأمر کان أسرع إلیه من الطیر إلی وکره(۶).

 

۱- الأنعام / ۱۲۵٫

۲- الکافی، ج ۱، ص ۱۶۶٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۲۳۴٫

۴- القصص / ۵۶٫

۵- یونس / ۹۹٫

۶- الکافی، ج ۱، ص ۱۶۶٫

(۲۲۴)

۷۴۵ » أنا أشرف النّاس حسبا ولا فخر، وأکرم النّاس قدرا ولا فخر. أیها النّاس، من أتانا أتیناه، ومن أکرمنا أکرمناه، ومن کاتبنا کاتبناه، ومن شیع موتانا شیعنا موتاه، ومن قام بحقّنا قمنا بحقّه، أیها النّاس! حاسبوا النّاس علی قدر أحسابهم، وخالطوا النّاس علی قدر أدیانهم، وأنزلوا النّاس علی قدر مروّاتهم، وداروا النّاس بعقولکم(۱).

۷۴۶ »عن الخبر المروی عن عبد اللّه بن عمر أنّه قال سمعت النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: إنّ قلوب بنی آدم کلّها بین إصبعین من أصابع الرحمن یصرفها کیف شاء، ثمّ یقول قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عند ذلک اللهمّ مصرف القلوب صرف قلوبنا إلی طاعتک(۲).

۷۴۷ » وعمّا یرویه أنس قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما من قلب آدمی إلاّ وهو بین إصبعین من أصابع اللّه تعالی، فإذا شاء أن یثبته ثبّته وإن شاء أن یقلّبه قلّبه(۳).

۷۴۸ » وعمّا یرویه ابن حوشب قال قلت لأمّ سلمة زوج النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ما کان أکثر دعاء النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ؟ قالت: کان أکثر دعائه: «یا مقلّب القلوب، ثبّت قلبی علی دینک». فقالت: قلت یا رسول اللّه، ما أکثر دعائک: «یا مقلّب القلوب، ثبّت قلبی علی دینک»، فقال یا أمّ سلمة، ما من آدمی إلاّ وقلبه بین إصبعین من أصابع اللّه عزّ وجلّ ما شاء أقام وما شاء أزاغ(۴).

۷۴۹ » عنه، عن أبیه، عن القاسم بن محمّد، عن علی بن أبی حمزة، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه‌السلام ، قال: لا تخاصموا النّاس، فإنّ النّاس لو استطاعوا أن یحبّونا لأحبّونا، إنّ اللّه أخذ میثاق النّاس، فلا یزید فیهم أحد أبدا، ولا ینقض منهم أحد أبدا(۵).

 

۱- کنز العمّال للمتّقی الهندی، ج ۱۱، ص ۴۳۵٫

۲- السید المرتضی فی الأمالی، ج ۲، ص ۲٫

۳- السید المرتضی فی الأمالی، ج ۲، ص ۲٫

۴- السید المرتضی فی الأمالی، ج ۲، ص ۲٫

۵- المحاسن، ج ۱، ص ۱۳۶٫

(۲۲۵)


ترک المخاصمة

۷۵۰ » عنه، عن أبیه، عن القاسم بن محمّد، عن علی بن أبی حمزة، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: لا تخاصموا النّاس، فإنّ النّاس لو استطاعوا أن یحبّونا لأحبّونا، إنّ اللّه أخذ میثاق شیعتنا یوم أخذ میثاق النبیین، فلا یزید فیهم أحدا أبدا، ولا ینقص منهم أحدا أبدا(۱).

۷۵۱ » عنه، عن صفوان بن یحیی، عن حذیفة بن منصور، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کان أبی یقول: إذا أراد اللّه بعبد خیرا أخذ بعنقه فأدخله فی هذا الأمر، قال: وأومأ بیده إلی رأسه(۲).

۷۵۲ » عنه، عن أبیه، عن حمّاد بن عیسی، عن ربعی بن عبد اللّه، عن الفضیل بن یسار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: لا تدعوا إلی هذا الأمر فإنّ اللّه إذا أراد بعبد خیرا أخذ بعنقه فأدخله فی هذا الأمر(۳).

۷۵۳ » عنه، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن أبی أیوب الخزاز، عن محمّد بن مسلم، قال: قال أبوجعفر علیه‌السلام : یا محمّد، إنّ الناس لا یزال لهم المنطق حتّی یتکلّموا فی اللّه، فإذا سمعتم ذلک فقولوا: لا اله إلاّ اللّه(۴).

۷۵۴ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن محمّد بن حمران، عن أبی عبیدة الحذاء قال: قال أبوجعفر علیه‌السلام : یا زیاد إیاک والخصومات، فإنّها تورث الشک، وتحبط العمل، وتردّی صاحبها، وعسی أن یتکلّم بالشیء، فلا یغفر له إنّه کان فیما مضی قوم ترکوا علم ما وکلوا به وطلبوا علم ما کفوه حتّی انتهی کلامهم إلی اللّه فتحیروا حتّی أن کان الرجل لیدعی من بین یدیه فیجیب من خلفه ویدعی من خلفه فیجیب من بین یدیه. وفی روایة أخری: حتّی تاهوا فی الأرض(۵).

 

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۳٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۳٫

۳- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۲٫

۴- المحاسن، ج ۱، ص ۲۳۷٫

۵- الکافی، ج ۱، ص ۹۲٫

(۲۲۶)


المعرفة الدرایة للروایة

۷۵۵ » أبی؛ قال: حدّثنا علی بن إبراهیم بن هاشم، عن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن أبیعمیر، عن برید الرزّاز،عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال أبوجعفر علیه‌السلام : یا بنی، أعرف منازل الشیعة علی قدر روایتهم ومعرفتهم، فإنّ المعرفة هی الدرایة للروایة، وبالدرایات للروایات یعلو المؤمن إلی أقصی درجات الایمان، إنّی نظرت فی کتاب لعلی علیه‌السلام فوجدت فی الکتاب أنّ قیمة کلّ امرء وقدره معرفته، إنّ اللّه تبارک وتعالی یحاسب النّاس علی قدر ما آتاهم من العقول فی دار الدنیا(۱).


وجوه الکلام

۷۵۶ » حدّثنا أحمد بن محمّد عن الحسن بن محبوب عن الأحول عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: أنتم أفقه النّاس ما عرفتم معانی کلامنا، أنّ کلامنا لینصرف علی سبعین وجها(۲).

۷۵۷ » حدّثنا عبد اللّه عن الحسن بن الحسین اللؤلؤی عن ابن سنان عن علی بن أبی حمزة قال: دخلت أنا وأبوبصیر علی أبی عبد اللّه علیه‌السلام فبینا نحن قعود إذن تکلّم أبوعبداللّه علیه‌السلام بحرف فقلت أنا فی نفسی هذا ممّا أحمله إلی الشیعة هذا، واللّه حدیث لم أسمع مثله قطّ، قال: فنظر فی وجهی، ثمّ قال: إنّی لأتکلّم بالحرف الواحد لی فیه سبعون وجها إن شئت أخذت کذا، وإن شئت أخذت کذا(۳).

۷۵۸ » حدّثنا محمّد بن عبد الجبّار عن البرقی عن فضّالة عن أبی الصباح عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنی لأحدث النّاس علی سبعین وجها، لی فی کلّ وجه منها المخرج(۴).

 

۱- الشیخ الصدوق فی معانی الأخبار، ص ۱٫

۲- محمّد بن الحسن الصفّار فی بصائر الدرجات، ص ۳۴۹٫

۳- بصائر الدرجات، ص ۳۴۹٫

۴- بصائر الدرجات، ص ۳۵۰٫

(۲۲۷)

۷۵۹ » حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسرور رحمه‌الله ، قال: حدّثنا الحسین بن محمّد ابن عامر، عن عمّه عبد اللّه بن عامر، عن محمّد بن أبی عمیر، عن إبراهیم الکرخی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه قال: حدیث تدریه خیر من ألف حدیث ترویه، ولا یکون الرجل منکم فقیها حتّی یعرف معاریض کلامنا، وإنّ الکلمة من کلامنا لتنصرف علی سبعین وجها لنا من جمیعها المخرج(۱).

۷۶۰ » حدّثنا أبی، ومحمّد بن الحسن عن أحمد بن الولید قالا: حدّثنا سعد بن عبد اللّه وعبداللّه بن جعفر الحمیری وأحمد بن إدریس ومحمّد بن یحیی قالوا: حدّثنا أحمد بن محمّد بن خالد، عن علی بن حسان، عمّن ذکره، عن داود بن فرقد قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: أنتم أفقه النّاس إذا عرفتم معانی کلامنا، إنّ الکلمة لتنصرف علی وجوه، فلو شاء إنسان لصرف کلامه کیف شاء، ولا یکذب(۲).


الإذاعة

۷۶۱ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن خالد، عن عثمان بن عیسی، عن محمّد ابن عجلان قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّ اللّه عزّ وجلّ عیر أقواما بالإذاعة فی قوله عزّ وجلّ: « وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به»(۳)، فإیاکم والإذاعة.

علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی، عن یونس، عن محمّد الخزّاز، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من أذاع علینا حدیثنا فهو بمنزلة من جحدنا حقّنا(۴).

۷۶۲ » قال: وقال لمعلّی بن خنیس: المذیع حدیثنا کالجاحد له(۵).

 

۱- معانی الأخبار، ص ۲٫

۲- معانی الأخبار، ص ۱٫ وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۱۱۷٫

۳- النساء / ۸۳ .

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۱۱۷٫

۵- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۵۰٫

(۲۲۸)

۷۶۳ » یونس، عن ابن مسکان، عن ابن أبی یعفور قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : من أذاع علینا حدیثنا سلبه اللّه الایمان(۱).

۷۶۴ » یونس بن یعقوب، عن بعض أصحابه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما قتلنا من أذاع حدیثنا قتل خطأ ولکن قتلنا قتل عمد(۲).

۷۶۵ » یونس، عن العلاء، عن محمّد بن مسلم قال: سمعت أباجعفر علیه‌السلام یقول: یحشر العبد یوم القیامة وما ندی دما فیدفع إلیه شبه المحجمة أو فوق ذلک فیقال له: هذا سهمک من دم فلان، فیقول: یا ربّ إنّک لتعلم أنّک قبضتنی وما سفکت دما فیقول: بلی سمعت من فلان روایة کذا وکذا، فرویتها علیه فنقلت حتّی صارت إلی فلان الجبّار فقتله علیها، وهذا سهمک من دمه(۳).


الکذب علی الإمام

۷۶۶ » وبهذا الإسناد: عن الحسن، عن القاسم الصیرفی، عن ابن مسکان قال: سمعت عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام یقول: قوم یزعمون أنّی إمامهم، واللّه ما أنا لهم بإمام، لعنهم اللّه، کلّما سترت لهم سترا هتکوه هتک اللّه سترهم. أقول کذا وکذا، فیقولون إنّما عنی کذا وکذا. أنا إمام من أطاعنی(۴).

۷۶۷ » الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، وعلی بن محمّد، عن صالح بن أبی حماد جمیعا، عن الوشّاء، عن أحمد بن عائذ، عن أبی خدیجة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: الکذب علی اللّه وعلی رسوله صلی‌الله‌علیه‌وآله من الکبائر(۵).

۷۶۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن منصور بن یونس، عن أبی بصیر قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّ الکذبة لتفطر الصائم، قلت:

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۵۰٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۵۰٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۵۱٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۲، ص ۲۹۳٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۳۳۹٫

(۲۲۹)

وأینا لا یکون ذلک منه؟! قال: لیس حیث ذهبت إنّما ذلک الکذب علی اللّه وعلی رسوله وعلی الائمّة صلوات اللّه علیه وعلیهم(۱).

۷۶۹ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن أبیه، عن القاسم بن عروة عن عبد الحمید الطائی، عن‌الأصبغ بن نباتة قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لا یجد عبد طعم الایمان حتّی یترک الکذب هزله وجدّه(۲).

۷۷۰ » وفی روایة أبی خدیجة سالم بن مکرّم الجمّال عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: الکذب علی اللّه وعلی رسوله وعلی الأوصیاء: من الکبائر(۳).

۷۷۱ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من قال علی ما لم أقل فلیتبوء مقعده من النّار(۴).

۷۷۲ » حدّثنا أحمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی، قال: حدّثنا علی بن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن علی بن معبد، عن الحسین بن خالد، قال: سألت أباالحسن علی بن موسی الرضا: عن قول اللّه عزّ وجلّ: « إنّا عرضنا الأمانة علی السماوات والأرض والجبال فأبین أن یحملنها»(۵) فقال: الأمانة: الولایة، من ادّعاها بغیر حقّ کفر(۶).


فضائل سیدة نساء العالمین علیهاالسلام

۷۷۳ » حدّثنا محمّد بن موسی بن المتوکل رحمه‌الله ، قال: حدّثنی علی بن الحسین السعد آبادی، عن أحمد بن أبی عبد اللّه البرقی، قال: حدّثنی عبد العظیم بن عبد اللّه الحسنی، قال: حدّثنی الحسن بن عبد اللّه عن یونس بن ظبیان، قال: قال أبوعبداللّه الصادق علیه‌السلام : لفاطمة علیهاالسلام تسعة أسماء عند اللّه عزّ وجلّ: فاطمة،

۱- الکافی، ج ۲، ص ۳۴۰٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۳۴۰٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۵۶۸٫

۴- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۵۶۸٫

۵- الأحزاب / ۷۲٫

۶- معانی الأخبار، ص ۱۱۰٫

(۲۳۰)

والصدیقة، والمبارکة، والطاهرة، والزکیة، والرضیة، والمرضیة، والمحدّثة، والزهراء.

ثمّ قال: تدری لأی شیء سمّیت فاطمة؟ قلت: أخبرنی یا سیدی، قال: فطمت من الشرّ، قال: ثمّ قال: لولا أن أمیر المؤمنین علیه‌السلام تزوّجها لمّا کان لها کفو علی وجه الأرض إلی یوم القیامة، آدم فمن من دونه(۱).

۷۷۴ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا علی، إنّ اللّه تعالی زوّجک فاطمة وجعل صداقها الأرض، فمن مشی علیها مبغضا لک مشی حراما(۲).

۷۷۵ » وقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : لولا علی بن أبی طالب لم یکن لفاطمة کفو(۳).

۷۷۶ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا کان یوم القیامة نادی منادی یا معشر الخلائق، غضّوا أبصارکم حتّی تجوز فاطمة بنت محمّد(۴).

۷۷۷ » حدّثنی محمّد بن علی ماجیلویه قال حدّثنی محمّد بن یحیی العطّار، عن محمّد بن أحمد، عن محمّد بن الحسین، عن محمّد بن سنان، عن بعض أصحابه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا کان یوم القیامة نصب لفاطمة علیهاالسلام قبّة من نور وأقبل الحسین علیه‌السلام رأسه علی یده، فإذا رأته شهقت شهقةً لا یبقی فی الجمع ملک مقرّب، ولا نبی مرسل، ولا عبد مؤمن إلاّ بکی لها، فیمثّل اللّه عزّ وجلّ رجلاً لها فی أحسن صورة وهو یخاصم قتلته بلا رأس، فیجمع اللّه قتلته، والمجهزین علیه ومن شرک فی قتله فیقتلهم حتّی أتی علی آخرهم ثمّ ینشرون فیقتلهم أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، ثمّ ینشرون فیقتلهم الحسن علیه‌السلام ، ثمّ ینشرون فیقتلهم الحسین علیه‌السلام ، ثمّ ینشرون فلا یبقی من ذرّیتنا أحد إلاّ قتلهم قتلة، فعند ذلک یکشف اللّه الغیظ، وینسی الحزن.

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۶۸۸٫

۲- حسن بن سلیمان الحلّی فی المحتضر، ص ۲۳۴٫

۳- المحتضر، ص ۲۳۴٫

۴- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۶٫

(۲۳۱)

ثمّ قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : رحم اللّه شیعتنا، شیعتنا واللّه المؤمنون، فقد واللّه شرکونا فی المصیبة بطول الحزن والحسرة(۱).

۷۷۸ » عنه، أخبرنی أبوالحسن علی بن خالد المراغی، قال: حدّثنا أبوالقاسم الحسن بن علی بن الحسن الکوفی، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مروان الغزّال، قال: حدّثنا أبی، قال: حدّثنا عبد اللّه بن الحسن الأحمسی، قال: حدّثنا خالد ابن عبد اللّه، عن یزید بن أبی زیاد، عن عبد اللّه بن الحارث بن نوفل، قال: سمعت سعد ابن مالک؛ یعنی ابن أبی وقّاص، یقول: سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: فاطمة بضعة(۲) منّی، من سرّها فقد سرّنی، ومن ساءها فقد ساءنی، فاطمة أعزّ البریة علی(۳).

۷۷۹ » ابنتی فاطمة حوراء آدمیة لم تحض ولم تطمث، وإنّما سمّاها اللّه فاطمة؛ لأنّ اللّه تعالی فطمها ومحبّیها من النّار(۴).

۷۸۰ » إنّما سمّیت فاطمة؛ لأنّ اللّه فطمها ومحبّیها عن النّار(۵).

۷۸۱ » علی بن محمّد، عن عبد اللّه بن إسحاق، عن الحسن بن علی بن سلیمان، عمّن حدثه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ فاطمة علیهاالسلام قالت لرسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : زوّجتنی بالمهر الخسیس، فقال لها رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما أنا زوجتک ولکنّ اللّه زوّجک من السماء وجعل مهرک خمس الدنیا ما دامت السماوات والأرض(۶).

۷۸۲ » حدّثنا محمّد بن الحکم، قال أخبرنا النضر، قال حدّثنا إسرائیل، قال أخبرنا میسرة بن حبیب، قال أخبرنی المنهال بن عمرو، قال: حدثتنی عائشة

۱- ثواب الأعمال، ص ۲۱۶٫

۲- البضعة: القطعة، وبضعت الشیء قطعته، ومنه البضعة والبضع قطعة من العدد، والبضاعة قطعة من المال.

۳- الشیخ الطوسی فی الأمالی، ص ۲۴٫

۴- کنز العمّال، ج ۱۲، ص ۱۰۹٫

۵- کنز العمّال، ج ۱۲، ص ۱۰۹٫

۶- الکافی، ج ۵، ص ۳۴۷٫

(۲۳۲)

بنت طلحة، عن عائشة أمّ المؤمنین رضی اللّه تعالی عنها قالت: ما رأیت أحدا من النّاس کان أشبه بالنّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله کلاما ولا حدیثا ولا جلسة من فاطمة قالت وکان النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله إذا رآها قد أقبلت رحب بها ثمّ قام إلیها فقبّلها ثمّ أخذ بیدها فجاء بها حتّی یجلسها فی مکانه وکانت إذا أتاها النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله رحبت به، ثمّ قامت إلیه فقبّلته وأنّها دخلت علی النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فی مرضه الذی قبض فیه فرحب وقبّلها وأسرّ إلیها فبکت ثمّ أسرّ إلیها فضحکت فقلت للنساء: إن کنت لأری أنّ لهذه المرأة فضلاً علی النساء، فإذا هی من النساء بینما هی تبکی إذا هی تضحک فسألتها ما قال لک قالت: إنّی إذا لبذرة فلمّا قبض النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فقالت أسرّ إلی فقال إنّی میت فبکیت ثمّ أسرّ إلی فقال إنّک أوّل أهلی بی لحوقا فسررت بذلک وأعجبنی(۱).


لوح الولایة

۷۸۳ » روی أبوبصیر عن أبی عبد اللّه الصادق علیه‌السلام أنّه قال: قال أبی؛ محمّد بن علی علیهماالسلام لجابر بن عبد اللّه الأنصاری: إنّ لی إلیک حاجة متی یخف علیک أن أخلو بک فأسألک عنها؟ قال له جابر: فی أی الأحوال أحببت، فخلا به أبی فی بعض الأوقات وقال له: یا جابر، أخبرنی عن اللوح الذی رأیته فی ید أمّی فاطمة وما أخبرتک به أمّی أنّه فی ذلک اللوح مکتوب.

فقال جابر: أشهد باللّه إنّی دخلت علی أمّک فاطمة صلوات اللّه علیها فی حیاة رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فهنیتها بولادة الحسین علیه‌السلام ، ورأیت فی یدها لوحا أخضر، فظننت أنّه من زمرّد، ورأیت فیه کتابا أبیض شبه نور الشمس، فقلت لها: بأمّی وأبی أنت یا بنت رسول اللّه، ما هذا اللوح؟ فقالت: هذا اللوح أهداه اللّه تعالی إلی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فیه اسم أبی واسم بعلی واسم ابنی وأسماء الأوصیاء من ولدی، فأعطانیه أبی لیسرّنی بذلک.

۱- الأدب المفرد للبخاری، ص ۲۰۲٫

(۲۳۳)

قال جابر: فأعطتنیه أمّک علیهاالسلام فقرأته واستنسخته.

قال له أبی: فهل لک یا جابر أن تعرضه علی؟ قال: نعم، فمشی معه أبی حتّی انتهی إلی منزل جابر فأخرج إلی أبی صحیفة من رقّ وقال: یا جابر، أنظر فی کتابک لأقرء علیک، فنظر جابر فی نسخته وقرء أبی فما خالف حرف حرفا.

قال جابر: فأشهد باللّه أنّی هکذا رأیت فی اللوح مکتوبا:

بسم الله الرحمن الرحیم

هذا کتاب من الله العزیز العلیم لمحمّد نبیه ورسوله ونوره وسفیره وحجابه ودلیله، نزل به الروح الأمین من عند ربّ العالمین.

عظّم یا محمّد أسمائی، وأشکر نعمائی، ولا تجحد آلائی، فإنّی أنا اللّه لا إله إلاّ أنا، قاصم الجبّارین، ومذلّ الظالمین، ودیان یوم الدین، لا إله إلاّ أنا من رجا غیر فضلی أو خاف غیر عدلی عذّبته عذابا لا أعذّبه أحدا من العالمین، فإیای فاعبد وعلی فتوکل، إنّی لم أبعث نبیا فأکملت أیامه وانقضت مدّته إلاّ جعلت له وصیا، وإنّی فضّلتک علی الأنبیاء وفضّلت وصیک علی الأوصیاء، وأکرمتک بشبلیک بعده وسبطیک الحسن والحسین، فجعلت حسنا معدن علمی بعد انقضاء مدّة أبیه، وجعلت حسینا خازن علمی، وأکرمته بالشّهادة، وختمت له بالسّعادة، وهو أفضل من استشهد، وأرفع الشهداء درجةً، وجعلت کلمتی التامّة معه، وحجّتی البالغة عنده، بعترته أثیب وأعاقب: أوّلهم علی سید العابدین وزین أولیائی الماضین، وابنه شبیه جدّه المحمود محمّد، الباقر لعلمی، والمعدن لحکمتی، سیهلک المرتابون فی جعفر الصادق، الرادّ علیه کالرادّ علی، حقّ القول منّی لأکرمنّ مثوی جعفر ولأسرنّه فی أشیاعه وأنصاره وأولیائه، وانتجبت بعده موسی، وأتیح بعده فتنةً عمیاء حندس إلاّ أن خیط فرضی لا ینقطع وحجّتی لا تخفی، وأنّ أولیائی لا یشقون، ألا ومن جحد واحدا منهم فقد جحد نعمتی، ومن غیر آیةً من کتابی فقد افتری علی، ویل للمفترین الجاحدین عند انقضاء مدّة عبدی موسی وحبیبی وخیرتی، ألا إنّ

(۲۳۴)

المکذّب بالثّامن مکذّب بکلّ أولیائی، علی ولیی وناصری، ومن أضع علیه أعباء النبوّة وأمنحه بالاضطلاع بها یقتله عفریت مستکبر، یدفن بالمدینة التی بناها العبد الصالح إلی جنب شرّ خلقی، حقّ القول منّی لأقرن عینه بمحمّد ابنه وخلیفته من بعده ووارث علمه، وهو معدن علمی وموضع سرّی وحجّتی علی خلقی، لا یؤمن به عبد إلاّ جعلت الجنّة مثواه، وشفّعته فی سبعین من أهل بیته کلّهم قد استوجب النّار، وأختم بالسعادة لابنه علی ولیی وناصری والشاهد فی خلقی وأمینی علی وحیی، أخرج منه الداعی إلی سبیلی، والخازن لعلمی الحسن العسکری، ثمّ أکمل دینی بابنه محمّد رحمةً للعالمین، علیه کمال موسی، وبهاء عیسی، وصبر أیوب، سید أولیائی، سیذلّ أولیائی فی زمانه، وتتهادی رؤوسهم کما تتهادی رؤوس الترک والدیلم، فیقتلون ویحرقون ویکونون خائفین مرعوبین وجلین، تصبغ الأرض بدمائهم، ویفشو الویل والرنة فی نسائهم، أولئک أولیائی حقّا، بهم أدفع کلّ فتنة عمیاء حندس، وبهم أکشف الزلازل وأرفع الآصار والأغلال، أولئک علیهم صلوات من ربّهم ورحمة، وأولئک هم المهتدون(۱).

قال عبد الرحمن بن سالم قال أبوبصیر: لو لم تسمع فی دهرک إلاّ هذا الحدیث لکفاک، فصنه إلاّ عن أهله(۲).

۷۸۴ » عن جعفر بن محمّد الصادق عن أبیه عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : حدّثنی جبرئیل عن ربّ العزّة جلّ جلاله أنّه قال: من علم أن لا إله إلاّ أنا وحدی وأنّ محمّد عبدی ورسولی وأنّ علی بن أبی طالب علیه‌السلام ولیی وخلیفتی، وأنّ الأئمّة من ولده حججی، أدخلته الجنّة برحمتی، ونجیته من النّار بعفوی، وأبحت له جواری، فأوجبت له کرامتی، وأتممت علیه نعمتی، وجعلته من خاصّتی وخالصتی. إن نادانی لبّیته، وإن دعانی أجبته، وإن سألنی

۱- الأدب المفرد للبخاری، ص ۲۰۲٫

۲- الاحتجاج، ج ۱، ص ۸۶٫

(۲۳۵)

أعطیته، وإن سکت ابتدأته، وإن أساء رحمته، وإن فرّ منّی دعوته، وإن رجع إلی قبلته، وإن قرع بابی فتحته.

ومن لم یشهد أن لا إله إلاّ أنا وحدی، أو شهد بذلک ولم یشهد أنّ محمّدا عبدی ورسولی، أو شهد بذلک ولم یشهد أنّ علی بن أبی طالب خلیفتی، أو شهد بذلک ولم یشهد أنّ الأئمّة ولده حججی فقد جحد نعمتی، وصغر عظمتی، وکفر بآیاتی وکتبی، إن قصدنی حجبته، وإن سألنی حرمته، وإن نادانی لم أسمع نداءه، وإن دعانی لم أستجب دعاءه، وإن رجانی خیبته، وذلک جزاؤه منّی، وما أنا بظلاّم للعبید.

فقام جابر بن عبد اللّه الأنصاری فقال: یا رسول اللّه، ومن الائمّة من ولد علی بن أبی طالب؟ فقال: الحسن والحسین سیدا شباب أهل الجنّة، ثمّ سید العابدین فی زمانه علی بن الحسین، ثمّ الباقر محمّد بن علی، وستدرکه یا جابر، فإذا أدرکته فاقرأه منّی السّلام، ثمّ الصادق جعفر بن محمّد، ثمّ الکاظم موسی بن جعفر، ثمّ الرضا علی بن موسی، ثمّ التقی الجواد محمّد بن علی، ثمّ النقی علی بن محمّد، ثمّ الزکی الحسن بن علی، ثمّ ابنه القائم بالحقّ مهدی أمّتی محمّد بن الحسن صاحب الزمان ـ صلوات اللّه علیهم أجمعین ـ الذی یملأ الأرض قسطا وعدلاً کما ملئت ظلما وجورا.

هؤلاء یا جابر، خلفائی وأوصیائی وأولادی وعترتی، من أطاعهم فقد أطاعنی، ومن عصاهم فقد عصانی، ومن أنکرهم أو أنکر واحدا منهم فقد أنکرنی، بهم یمسک اللّه عزّ وجلّ السماء أن تقع علی الأرض إلاّ بإذنه، وبهم یحفظ اللّه الأرض أن تمید بأهلها(۱).

۷۸۵ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال لعلی بن أبی طالب علیه‌السلام : یا علی، لا یحبّک إلاّ من طابت ولادته، ولا یبغضک إلاّ من خبثت ولادته، ولا یوالیک إلاّ مؤمن، ولا یعادیک إلاّ کافر.

۱- الاحتجاج، ج ۱، ص ۸۶٫

(۲۳۶)

فقام إلیه عبد اللّه بن مسعود فقال: یا رسول اللّه، فقد عرفنا علامة خبث الولادة والکافر فی حیاتک ببغض علی وعداوته، فما علامة خبث الولادة والکافر بعدک إذا أظهر الإسلام بلسانه وأخفی مکنون سریرته؟

فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا بن مسعود، إنّ علی بن أبی طالب علیه‌السلام إمامکم بعدی، وخلیفتی علیکم، فإذا مضی فالحسن والحسین ابنای إمامکما بعده وخلیفتی علیکم، ثمّ تسعة من ولد الحسین واحد بعد واحد أئمّتکم وخلفائی علیکم، تاسعهم قائم أمّتی یملأها قسطا وعدلاً کما ملئت ظلما وجورا، لا یحبّهم إلاّ من طابت ولادته، ولا یبغضهم إلاّ من خبثت ولادته، ولا یوالیهم إلاّ مؤمن، ولا یعادیهم إلاّ کافر، من أنکر واحدا منهم فقد أنکرنی ومن أنکرنی فقد أنکر اللّه عزّ وجلّ، ومن جحد واحدا منهم فقد جحدنی، ومن جحدنی فقد جحد اللّه عزّ وجلّ، لأنّ طاعتهم طاعتی وطاعتی طاعة اللّه، ومعصیتهم معصیتی، ومعصیتی معصیة اللّه. یا بن مسعود، إیاک أن تجد فی نفسک حرجا ممّا أقضی فتکفر، فوعزّة ربّی ما أنا متکلّف ولا أنا ناطق عن الهوی فی علی والأئمّة علیهم‌السلام من ولده.

ثمّ قال صلی‌الله‌علیه‌وآله وهو رافع یدیه إلی السماء: اللهمّ وآل من والی خلفائی وأئمّة أمّتی من بعدی، وعاد من عاداهم، وانصر من نصرهم، واخذل من خذلهم، ولا تخل الأرض من قائم منهم بحجّتک إمّا ظاهرا مشهورا أو خائفا مغمورا لئلاّ یبطل دینک وحجّتک وبیناتک.

ثمّ قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا بن مسعود، قد جمعت لکم فی مقامی هذا ما إن فارقتموه هلکتم، وإن تمسّکتم به نجوتم. والسّلام علی من اتّبع الهدی(۱).

۷۸۶ » حدّثنا عبد اللّه بن محمّد بن ظبیان عن أبی سعید الخدری قال کنّا جلوسا مع رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إذ أقبل إلیه رجل فقال یا رسول اللّه، أخبرنی عن

۱- الاحتجاج، ج ۱، ص ۸۹٫

(۲۳۷)

قوله عزّ وجلّ لإبلیس: « أستکبرت أم کنت من العالین»(۱)، فمن هو یا رسول اللّه الذی هو أعلی من الملائکة؟ فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أنا وعلی وفاطمة والحسن والحسین کنّا فی سرادق العرش، نسبّح اللّه وتسبّح الملائکة بتسبیحنا قبل أن یخلق اللّه عزّ وجلّ آدم بألفی عام، فلمّا خلق اللّه عزّ وجلّ آدم أمر الملائکة أن یسجدوا له، ولم یأمرنا بالسجود، فسجد الملائکة کلّهم إلاّ إبلیس فإنّه أبی ولم یسجد، فقال اللّه تبارک وتعالی: « أستکبرت أم کنت من العالین»(۲)؛ عنی من هؤلاء الخمسة المکتوبة أسماؤهم فی سرادق العرش، فنحن باب اللّه الذی یؤتی منه، بنا یهتدی المهتدی، فمن أحبّنا أحبّه اللّه، وأسکنه جنّته، ومن أبغضنا أبغضه اللّه وأسکنه ناره، ولا یحبّنا إلاّ من طاب مولده(۳).


اولو الأمر

۷۸۷ » حدّثنا غیر واحد من أصحابنا قالوا: حدّثنا محمّد بن همام، عن جعفر بن محمّد بن مالک الفرازی، قال: حدّثنی الحسن بن محمّد بن سماعة، عن أحمد بن الحارث، قال: حدّثنی المفضّل بن عمر، عن یونس بن ظبیان، عن جابر بن یزید الجعفی، قال: سمعت جابر بن عبد اللّه الأنصاری یقول: لما أنزل اللّه عزّ وجلّ علی نبیه محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله : « یا أیها الذین آمنوا أطیعوا اللّه وأطیعوا الرسول وأولی الأمر منکم»(۴)، قلت: یا رسول اللّه عرفنا اللّه ورسوله، فمن أولو الأمر الذین قرن اللّه طاعتهم بطاعتک؟ فقال علیه‌السلام : هم خلفائی یا جابر، وأئمّة المسلمین من بعدی أوّلهم علی بن أبی طالب، ثمّ الحسن والحسین، ثمّ علی بن الحسین، ثمّ محمّد بن علی المعروف فی التوراة بالباقر، وستدرکه یا جابر،

۱- ص / ۷۵٫

۲- ص / ۷۵٫

۳- الشیخ الصدوق فی فضائل الشیعة، ص ۷٫

۴- النساء / ۵۹٫

(۲۳۸)

فإذا لقیته فأقرءه منّی السّلام، ثمّ الصادق جعفر بن محمّد، ثمّ موسی ابن جعفر، ثمّ علی بن موسی، ثمّ محمّد بن علی، ثمّ علی بن محمّد، ثمّ الحسن بن علی، ثمّ سمیی وکنیی حجّة اللّه فی أرضه، وبقیته فی عباده ابن الحسن بن علی، ذاک الذی یفتح اللّه تعالی ذکره علی یدیه مشارق الأرض ومغاربها، ذاک الذی یغیب عن شیعته وأولیائه غیبة لا یثبت فیها علی القول بإمامته إلاّ من امتحن اللّه قلبه للایمان، قال جابر: فقلت له: یا رسول اللّه فهل یقع لشیعته الانتفاع به فی غیبته؟ فقال علیه‌السلام : أی والذی بعثنی بالنبوّة إنّهم یستضیئون بنوره وینتفعون بولایته فی غیبته کانتفاع النّاس بالشمس وإن تجلّلها سحاب، یا جابر، هذا من مکنون سرّ اللّه، ومخزون علمه، فاکتمه إلاّ عن أهله.

قال جابر بن یزید: فدخل جابر بن عبد اللّه الأنصاری علی علی بن الحسین علیهماالسلام فبینما هو یحدّثه إذ خرج محمّد بن علی الباقر علیهماالسلام من عند نسائه وعلی رأسه ذؤابة وهو غلام، فلمّا بصر به جابر ارتعدت فرائصه، وقامت کلّ شعرة علی بدنه ونظر إلیه ملیا، ثمّ قال له: یا غلام، أقبل فأقبل، ثمّ قال له: أدبر فأدبر، فقال جابر: شمائل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وربّ الکعبة، ثمّ قام فدنا منه، فقال له: ما اسمک یا غلام؟ فقال: محمّد.

قال: ابن من؟ قال: ابن علی بن الحسین، قال: یا بنی، فدتک نفسی، فأنت إذا الباقر؟ فقال: نعم، ثمّ قال: فأبلغنی ما حملک رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، فقال جابر: یا مولای إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بشّرنی بالبقاء إلی أن ألقاک، وقال لی: إذا لقیته فأقرءه منّی السّلام، فرسول اللّه یا مولای یقرء علیک السّلام، فقال أبوجعفر علیه‌السلام : یا جابر علی رسول اللّه السلام ما قامت السماوات والأرض، وعلیک یا جابر کما بلغت السلام، فکان جابر، بعد ذلک یختلف إلیه ویتعلّم منه فسأله محمّد بن علی علیهماالسلام عن شیء فقال له جابر: واللّه، ما دخلت فی نهی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقد أخبرنی أنّکم أئمّة الهداة من أهل بیته من بعده أحلم النّاس صغارا، وأعلم النّاس کبارا، وقال: لا تعلّموهم فهم أعلم منکم، فقال أبوجعفر علیه‌السلام : صدق

(۲۳۹)

جدّی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، إنّی لأعلم منک بما سألتک عنه ولقد أوتیت الحکم صبیا، کلّ ذلک بفضل اللّه علینا ورحمته لنا أهل البیت(۱).


خطبة الغدیر

۷۸۸ » احتجاج النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله یوم الغدیر علی الخلق کلّهم وفی غیره من الأیام بولایة علی بن أبی طالب علیه‌السلام ومن بعده من ولده من الائمّة المعصومین:

حدّثنی السید العالم العابد أبوجعفر مهدی ابن أبی حرب الحسینی المرعشی رحمه‌الله ، قال: أخبرنا الشیخ أبوعلی الحسن بن الشیخ السعید أبی جعفر محمّد بن الحسن الطوسی رحمه‌الله ، قال: أخبرنی الشیخ السعید الوالد أبوجعفر رحمه‌الله ، قال أخبرنی جماعة عن أبی محمّد هارون بن موسی لتلعکبری، قال: أخبرنا أبوعلی محمّد بن همام، قال: أخبرنا علی السوری، قال: أخبرنا أبومحمّد العلوی من ولد الأفطس، وکان من عباد اللّه الصالحین قال: حدّثنا محمّد بن موسی الهمدانی، قال: حدّثنا محمّد بن خالد الطیالسی، قال: حدّثنا سیف بن عمیرة وصالح عقبة جمیعا عن قیس بن سمعان، عن علقمة بن محمّد الحضرمی، عن أبی جعفر محمّد ابن علی علیه‌السلام أنّه قال: حجّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله من المدینة وقد بلّغ جمیع الشرائع قومه غیر الحجّ والولایة، فأتاه جبرئیل علیه‌السلام فقال له: یا محمّد، إنّ اللّه جلّ اسمه یقرئک السلام ویقول لک: إنّی لم أقبض نبیا من أنبیائی ولا رسولاً من رسلی إلاّ بعد إکمال دینی وتأکید حجّتی، وقد بقی علیک من ذاک فریضتان ممّا تحتاج أن تبلغهما قومک: فریضة الحجّ، وفریضة الولایة والخلافة من بعدک، فإنّی لم أخل أرضی من حجّة ولن أخلیها أبدا، فإنّ اللّه جلّ ثناؤه یأمرک أن تبلغ قومک الحجّ وتحجّ ویحجّ معک من استطاع إلیه سبیلاً من أهل الحضر والأطراف والأعراب وتعلّمهم من معالم حجّهم مثل ما

۱- کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۵۳٫

(۲۴۰)

علمتهم من صلاتهم وزکاتهم وصیامهم وتوقّفهم من ذلک علی مثال الذی أوقفتهم علیه من جمیع ما بلغتهم من الشرائع. فنادی منادی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی النّاس: ألا إنّ رسول اللّه یرید الحجّ وأن یعلمکم من ذلک مثل الذی علمکم من شرائع دینکم ویوقّفکم من ذاک علی ما أوقفکم علیه من غیره، فخرج صلی‌الله‌علیه‌وآله وخرج معه النّاس وأصغوا إلیه لینظروا ما یصنع فیصنعوا مثله، فحجّ بهم وبلغ من حجّ مع رسول اللّه من أهل المدینة وأهل الأطراف والأعراب سبعین ألف إنسان أو یزیدون علی نحو عدد أصحاب موسی السبعین ألف الذین أخذ علیهم بیعة هارون فنکثوا واتّبعوا العجل والسامری، وکذلک أخذ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله البیعة لعلی بالخلافة علی عدد أصحاب موسی فنکثوا البیعة واتّبعوا العجل والسامری سنّة بسنة ومثلاً بمثل، واتّصلت التلبیة ما بین مکة والمدینة، فلمّا وقف بالموقف أتاه جبرئیل علیه‌السلام عن اللّه عزّ وجلّ فقال: یا محمّد، إنّ اللّه عزّ وجلّ یقرئک السّلام ویقول لک: إنّه قد دنی أجلک ومدتک وأنا مستقدمک علی ما لابدّ منه ولا عنه محیص، فاعهد عهدک وقدّم وصیتک، وأعمد إلی ما عندک من العلم، ومیراث علوم الأنبیاء من قبلک، والسّلاح والتابوت وجمیع ما عندک من آیات الأنبیاء، فسلّمه إلی وصیک وخلیفتک من بعدک حجّتی البالغة علی خلقی علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، فأقمه للنّاس علما وجدّد عهده ومیثاقه وبیعته، وذکرهم ما أخذت علیهم من بیعتی ومیثاقی الذی واثقتهم وعهدی الذی عهدت إلیهم من ولایة ولیی ومولاهم ومولی کلّ مؤمن ومؤمنة علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، فإنّی لم أقبض نبیا من الأنبیاء إلاّ من بعد إکمال دینی وحجّتی وإتمام نعمتی بولایة أولیائی ومعاداة أعدائی، وذلک کمال توحیدی ودینی وإتمام نعمتی علی خلقی باتّباع ولیی وطاعته، وذلک أنّی لا أترک أرضی بغیر ولی ولا قیم لیکون حجّةً لی علی خلقی، « فالیوم

(۲۴۱)

أکملت لکم دینکم وأتممت علیکم نعمتی ورضیت لکم الإسلام دینا»(۱) بولایة ولیی ومولی کلّ مؤمن ومؤمنة علی عبدی ووصی نبی والخلیفة من بعده وحجّتی البالغة علی خلقی، مقرون طاعته بطاعة محمّد نبیی ومقرون طاعته مع طاعة محمّد بطاعتی، من أطاعه فقد أطاعنی ومن عصاه فقد عصانی، جعلته علما بینی وبین خلقی، من عرفه کان مؤمنا ومن أنکره کان کافرا ومن أشرک بیعته کان مشرکا، ومن لقینی بولایته دخل الجنّة، ومن لقینی بعداوته دخل النار، فأقم یا محمّد علیا علما، وخذ علیهم البیعة وجدّد عهدی ومیثاقی لهم الذی واثقتهم علیه، فإنّی قابضک إلی ومستقدمک علی.

فخشی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله من قومه وأهل النفاق والشقاق أن یتفرّقوا ویرجعوا إلی جاهلیة لما عرف من عداوتهم ولما ینطوی علیه أنفسهم لعلی العداوة والبغضاء، وسأل جبرئیل أن یسأل ربّه العصمة من النّاس وانتظر أن یأتیه جبرئیل بالعصمة من النّاس عن اللّه جلّ اسمه، فأخّر ذلک إلی أن بلغ مسجد الخیف فأتاه جبرئیل علیه‌السلام فی مسجد الخیف فأمره بأن یعهد عهده ویقیم علیا علما للنّاس یهتدون به، ولم یأته بالعصمة من اللّه جلّ جلاله بالذی أراد حتّی بلغ کراع الغمیم بین مکة والمدینة، فأتاه جبرئیل وأمره بالذی أتاه فیه من قبل اللّه ولم یأته بالعصمة، فقال: جبرئیل إنّی أخشی قومی أن یکذّبونی ولا یقبلوا قولی فی علی علیه‌السلام فسأل جبرئیل کما سأل بنزول آیة العصمة فأخّره ذلک فرحل فلمّا بلغ غدیر خمّ قبل الجحفة بثلاثة أمیال أتاه جبرئیل علیه‌السلام علی خمّس ساعات مضت من النهار بالزجر والانتهار والعصمة من النّاس فقال: یا محمّد، إنّ اللّه عزّ وجلّ یقرئک السّلام ویقول لک: « یا أیها الرسول، بلّغ ما أنزل إلیک من ربّک»(۲) فی علی، « وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته واللّه یعصمک من الناس»(۳).

 

۱- المائدة / ۳٫

۲- المائدة / ۶۷٫

۳- المائدة / ۶۷٫

(۲۴۲)

وکان أوائلهم قریب من الجحفة، فأمر بأن یردّ من تقدّم منهم ویحبس من تأخّر عنهم فی ذلک المکان لیقیم علیا علما للنّاس، ویبلغهم ما أنزل اللّه تعالی فی علی وأخبره بأنّ اللّه عزّ وجلّ قد عصمه من النّاس، فأمر رسول اللّه عند ما جاءته العصمة منادیا ینادی فی النّاس بصلاة الجامعة ویردّ من تقدّم منهم ویحبس من تأخّر وتنحّی عن یمین الطریق إلی جنب مسجد الغدیر أمره بذلک جبرئیل عن اللّه عزّ وجلّ، وکان فی الموضع سلمات(۱)، فأمر رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أن یقم ما تحتهنّ وینصب له حجارةً کهیئة المنبر لیشرف علی النّاس، فتراجع النّاس واحتبس أواخرهم فی ذلک المکان لا یزالون، فقام رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فوق تلک الأحجار ثمّ حمد اللّه تعالی وأثنی علیه فقال: الحمد للّه الذی علا فی توحّده، ودنا فی تفرّده، وجلّ فی سلطانه، وعظم فی أرکانه، وأحاط بکلّ شیء علما وهو فی مکانه، وقهر جمیع الخلق بقدرته وبرهانه مجیدا لم یزل محمودا لا یزال، باری‌ء المسموکات، وداحی المدحوّات، وجبّار الأرضین والسماوات، قدّوس سبّوح ربّ الملائکة والروح، متفضّل علی جمیع من برأه، متطوّل علی جمیع من أنشأه، یلحظ کلّ عین والعیون لا تراه، کریم حلیم ذو أناة، قد وسع کلّ شیء رحمته ومنّ علیهم بنعمته، لا یعجل بانتقامه ولا یبادر إلیهم بما استحقّوا من عذابه، قد فهم السرائر وعلم الضمائر، ولم تخف علیه المکنونات، ولا اشتبهت علیه الخفیات، له الإحاطة بکلّ شیء، والغلبة علی کلّ شیء، والقوّة فی کلّ شیء، والقدرة علی کلّ شیء، ولیس مثله شیء، وهو منشیء الشیء حین لا شیء، دائم قائم بالقسط، لا إله إلاّ هو العزیز الحکیم، جلّ عن أن تدرکه الأبصار، وهو یدرک الأبصار، وهو اللطیف الخبیر، لا یلحق أحد وصفه من معاینة، ولا یجد أحد کیف هو من سرّ وعلانیة إلاّ بما دلّ عزّ وجلّ علی نفسه. وأشهد أنّه اللّه الذی ملأ الدهر قدسه، والذی یغشی الأبد نوره،

۱- سلمات؛ أشجار.

(۲۴۳)

والذی ینفذ أمره بلا مشاورة مشیر، ولا معه شریک فی تقدیر ولا تفاوت فی تدبیر، صور ما أبدع علی غیر مثال، وخلق ما خلق بلا معونة من أحد، ولا تکلّف ولا احتیال، أنشأها فکانت وبرأها فبانت، فهو اللّه الذی لا إله إلاّ هو المتقن الصنعة الحسن الصنیعة العدل الذی لا یجور، والأکرم الذی ترجع إلیه الأمور.

وأشهد أنّه الذی تواضع کلّ شیء لقدرته، وخضع کلّ شیء لهیبته، ملک الأملاک ومفلک الأفلاک، ومسخّر الشمس والقمر، « کلّ یجری لأجل مسمّی »(۱) « یکوّر اللیل علی النّهار، ویکوّر النّهار علی اللیل، یطلبه حثیثا»(۲)، قاسم کلّ جبّار عنید، ومهلک کلّ شیطان مرید، لم یکن معه ضدّ ولا ندّ، أحد صمد لم یلد ولم یولد ولم یکن له کفوا أحد، إله واحد وربّ ماجد یشاء فیمضی ویرید فیقضی ویعلم فیحصی ویمیت ویحیی ویفقر ویغنی ویضحک ویبکی ویمنع ویعطی، له الملک وله الحمد، بیده الخیر، وهو علی کلّ شیء قدیر، « یولج اللیل فی النّهار، ویولج النّهار فی اللیل»(۳)، لا إله إلاّ هو العزیز الغفّار، مجیب الدعاء ومجزل العطاء، محصی الأنفاس، وربّ الجنّة والنّاس، لا یشکل علیه شیء، ولا یضجره صراخ المستصرخین، ولا یبرمه إلحاح الملحّین، العاصم للصالحین والموفّق للمفلحین، ومولی العالمین، الذی استحقّ من کلّ من خلق أن یشکره ویحمده. أحمده علی السرّاء والضرّاء والشدّة والرخاء، وأؤمن به وبملائکته وکتبه ورسله، أسمع أمره وأطیع وأبادر إلی کلّ ما یرضاه واستسلم لقضائه رغبةً فی طاعته وخوفا من عقوبته، لأنّه اللّه الذی لا یؤمن مکره، ولا یخاف جوره، وأقرّ له علی نفسی بالعبودیة، وأشهد له بالربوبیة، وأؤدی ما

۱- کور الشیء؛ أدارته. ضمّ بعضه إلی بعض ککور العمامة، ویکور اللیل علی النّهار ویکور النّهار علی اللیل: إشارة إلی جریان الشمس فی مطالعها وانتقاص اللیل والنّهار وازدیادهما.

۲- کور الشیء؛ أدارته. ضمّ بعضه إلی بعض ککور العمامة، ویکور اللیل علی النّهار ویکور النّهار علی اللیل: إشارة إلی جریان الشمس فی مطالعها وانتقاص اللیل والنّهار وازدیادهما.

۳- الفاطر / ۱۳٫

(۲۴۴)

أوحی إلی حذرا من أن لا أفعل فتحلّ بی منه قارعة، لا یدفعها عنّی أحد وإن عظمت حیلته، لا إله إلاّ هو، لأنّه قد أعلمنی أنّی إن لم أبلغ ما أنزل لی فما بلّغت رسالته وقد ضمن لی تبارک وتعالی العصمة، وهو اللّه الکافی الکریم، فأوحی إلی:

بسم اللّه الرحمن الرحیم، « یا أیها الرّسول، بلّغ ما أنزل إلیک من ربّک»(۱) فی علی؛ یعنی فی الخلافة لعلی بن أبی طالب علیه‌السلام ، « وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته، واللّه یعصمک من النّاس»(۲).

معاشر الناس، ما قصرت فی تبلیغ ما أنزل اللّه تعالی إلی، وأنا مبین لکم سبب نزول هذه الآیة: إنّ جبرئیل علیه‌السلام هبط إلی مرارا ثلاثا یأمرنی عن السّلام ربّی وهو السّلام أن أقوم فی هذا المشهد فأعلم کلّ أبیض وأسود أنّ علی بن أبی طالب علیه‌السلام أخی ووصیی وخلیفتی والإمام من بعدی، الذی کان منی بمنزلة هارون من موسی إلاّ أنّه لا نبی بعدی وهو ولیکم من بعد اللّه ورسوله، وقد أنزل اللّه تبارک وتعالی علی بذلک آیة من کتابه: « إنّما ولیکم اللّه ورسوله والذین آمنوا، الذین یقیمون الصّلاة ویؤتون الزکاة وهم راکعون»(۳) وعلی بن أبی طالب علیه‌السلام أقام الصلاة وآتی الزکاة وهو راکع یرید اللّه عزّ وجلّ فی کلّ حال.

وسألت جبرئیل أن یستعفی لی عن تبلیغ ذلک إلیکم أیها النّاس لعلمی بقلّة المتّقین وکثرة المنافقین وإدغال الآثمین وختل المستهزئین بالإسلام الذین وصفهم اللّه فی کتابه بأنّهم یقولون بألسنتهم ما لیس فی قلوبهم ویحسبونه هینا وهو عند اللّه عظیم، وکثرة إذا هم لی فی غیر مرّة حتّی سمّونی أذنا.

وزعموا أنّی کذلک لکثرة ملازمته إیای وإقبالی علیه، حتّی أنزل اللّه عزّ وجلّ فی ذلک قرآنا، ومنهم: « الذین یؤذون النّبی ویقولون هو أذن، قل أذن ـ

۱- المائدة / ۶۷٫

۲- المائدة / ۶۷٫

۳- المائدة / ۵۵٫

(۲۴۵)

علی الذین یزعمون أنّه أذن ـ خیر لکم یؤمن باللّه ویؤمن للمؤمنین»(۱) الآیة.

ولو شئت أن أسمّی بأسمائهم لسمّیت، وأن أومی إلیهم بأعیانهم لأومأت، وأن أدلّ علیهم لدلّلت، ولکنّی واللّه فی أمورهم قد تکرّمت، وکلّ ذلک لا یرضی اللّه منّی إلاّ أن أبلغ ما أنزل إلی، ثمّ تلی صلی‌الله‌علیه‌وآله : « یا أیها الرسول، بلّغ ما أنزل إلیک من ربّک» فی علی، « وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته، واللّه یعصمک من النّاس»(۲).

فاعلموا معاشر النّاس، أنّ اللّه قد نصبه لکم ولیا وإماما مفترضا طاعته علی المهاجرین والأنصار، وعلی التابعین لهم بإحسان، وعلی البادی والحاضر، وعلی الأعجمی والعربی والحرّ والمملوک والصغیر والکبیر، وعلی الأبیض والأسود، وعلی کلّ موحّد ماض حکمه، جائز قوله، نافذ أمره، ملعون من خالفه، مرحوم من تبعه، مؤمن من صدّقه، فقد غفر اللّه له ولمن سمع منه وأطاع له.

معاشر النّاس إنّه آخر مقام أقومه فی هذا المشهد، فاسمعوا وأطیعوا وانقادوا لأمر ربّکم، فإنّ اللّه عزّ وجلّ هو مولاکم وإلهکم ثمّ من دونه محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ولیکم القائم المخاطب لکم، ثمّ من بعدی علی ولیکم وإمامکم بأمر ربّکم، ثمّ الإمامة فی ذریتی من ولده إلی یوم تلقون اللّه ورسوله، لا حلال إلاّ ما أحلّه اللّه، ولا حرام إلاّ ما حرّمه اللّه، عرّفنی الحلال والحرام، وأنا أفضیت بما علّمنی ربّی من کتابه وحلاله وحرامه إلیه.

معاشر النّاس، ما من علم إلاّ وقد أحصاه اللّه فی، وکلّ علم علمت فقد أحصیته فی إمام المتّقین، وما من علم إلاّ علّمته علیا، وهو الإمام المبین.

معاشر النّاس، لا تضلّوا عنه، ولا تنفروا منه، ولا تستکبروا، ولا تستنکفوا من ولایته، فهو الذی یهدی إلی الحقّ ویعمل به ویزهق الباطل وینهی عنه، ولا

۱- التوبة / ۶۱٫

۲- المائدة / ۶۷٫

(۲۴۶)

تأخذه فی اللّه لومة لائم. ثمّ إنّه أوّل من آمن باللّه ورسوله، وهو الذی فدی رسوله بنفسه، وهو الذی کان مع رسول اللّه، ولا أحد یعبد اللّه مع رسوله من الرجال غیره.

معاشر النّاس، فضّلوه فقد فضّله اللّه، واقبلوه فقد نصبه اللّه.

معاشر النّاس، إنّه إمام من اللّه، ولن یتوب اللّه علی أحد أنکر ولایته، ولن یغفر اللّه له، حتما علی اللّه أن یفعل ذلک بمن خالف أمره فیه، وأن یعذّبه عذابا شدیدا نکرا أبد الآباد ودهر الدهور، فاحذروا أن تخالفوه فتصلوا نارا وقودها النّاس والحجارة أعدّت للکافرین.

أیها النّاس، بی واللّه بشّر الأوّلون من النبیین والمرسلین، وأنا خاتم الأنبیاء والمرسلین، والحجّة علی جمیع المخلوقین من أهل السماوات والأرضین، فمن شک فی ذلک فهو کافر، کفر الجاهلیة الأولی، ومن شک فی شیء من قولی هذا فقد شک فی الکلّ منه، والشاک فی ذلک فله النّار.

معاشر النّاس، حبانی اللّه بهذه الفضیلة منّا منه علی وإحسانا منه إلی، ولا

إله إلاّ هو، له الحمد منّی أبد الآبدین ودهر الداهرین علی کلّ حال.

معاشر النّاس، فضّلوا علیا فإنّه أفضل النّاس بعدی من ذکر وأنثی، بنا أنزل اللّه الرزق وبقی الخلق، ملعون ملعون مغضوب مغضوب من ردّ علی قولی هذا، ولم یوافقه، ألا إنّ جبرئیل خبرنی عن اللّه تعالی بذلک ویقول: من عادی علیا ولم یتولّه فعلیه لعنتی وغضبی، « فلتنظر نفس ما قدّمت لغد»(۱)، واتّقوا اللّه أن تخالفوه فتزلّ قدم بعد ثبوتها إن اللّه خبیر بما تعملون.

معاشر النّاس، إنّه جنب اللّه الذی ذکر فی کتابه فقال تعالی: « إن تقول نفس یا حسرتا علی ما فرّطت فی جنب اللّه»(۲).

معاشر النّاس، تدبّروا القرآن، وافهموا آیاته، وانظروا إلی محکماته، ولا

۱- الحشر / ۱۸٫

۲- الزمر / ۵۶٫

(۲۴۷)

تتّبعوا متشابهه، فواللّه لن یبین لکم زواجره، ولا یوضح لکم تفسیره إلاّ الذی أنا آخذ بیده ومصعده إلی، وشائل بعضده، ومعلّمکم إن من کنت مولاه فهذا علی مولاه، وهو علی بن أبی طالب علیه‌السلام أخی ووصیی، وموالاته من اللّه عزّوجلّ أنزلها علی.

معاشر النّاس، إنّ علیا والطیبین من ولدی هم الثقل الأصغر، والقرآن الثقل الأکبر، فکلّ واحد منبی‌ء عن صاحبه وموافق له لن یفترقا حتّی یردا علی الحوض، هم أمناء اللّه فی خلقه وحکماؤه فی أرضه، ألا وقد أدّیت، ألا وقد بلغت، ألا وقد أسمعت، ألا وقد أوضحت، ألا وإنّ اللّه عزّ وجلّ قال وأنا قلت عن اللّه عزّ وجلّ، ألا إنّه لیس أمیر المؤمنین غیر أخی هذا، ولا تحلّ إمرة المؤمنین بعدی لأحد غیره.

ثمّ ضرب بیده إلی عضده فرفعه، وکان منذ أوّل ما صعد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله شال علیا حتّی صارت رجله مع رکبة رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ثمّ قال:

معاشر النّاس، هذا علی أخی، ووصیی، وواعی علمی، وخلیفتی علی أمّتی، وعلی تفسیر کتاب اللّه عزّ وجلّ، والداعی إلیه، والعامل بما یرضاه، والمحارب لأعدائه، والموالی علی طاعته، والناهی عن معصیته، خلیفة رسول اللّه، وأمیر المؤمنین، والإمام الهادی، وقاتل الناکثین والقاسطین والمارقین بأمر اللّه، أقول ما یبدّل القول لدی بأمر ربّی، أقول: اللهمّ وال من والاه، وعاد من عاداه، والعن من أنکره، واغضب علی من جحد حقّه، اللهمّ إنّک أنزلت علی أنّ الإمامة بعدی لعلی، ولیک عند تبیانی ذلک، ونصبی أیام بما أکملت لعبادک من دینهم، وأتممت علیهم بنعمتک، ورضیت لهم الإسلام دینا، فقلت: « ومن یبتغ غیر الإسلام دینا فلن یقبل منه، وهو فی الآخرة من الخاسرین»(۱)، اللهمّ إنّی أشهدک، وکفی بک شهیدا أنّی قد بلّغت.

معاشر النّاس، إنّما أکمل اللّه عزّ وجلّ دینکم بإمامته، فمن لم یأتمّ به وبمن

۱- آل عمران / ۸۵٫

(۲۴۸)

یقوم مقامه من ولدی من صلبه إلی یوم القیامة والعرض علی اللّه عزّ وجلّ فأولئک الذین حبطت أعمالهم، وفی النّار فیها خالدون، لا یخفّف عنهم العذاب ولا هم ینظرون.

معاشر النّاس، هذا علی، أنصرکم لی، وأحقّکم بی، وأقربکم إلی، وأعزّکم علی، واللّه عزّ وجل وأنا عنه راضیان، وما نزلت آیة رضی إلاّ فیه، وما خاطب اللّه الذین آمنوا إلاّ بدء به، ولا نزلت آیة مدح فی القرآن إلاّ فیه، ولا شهد بالجنّة فی هل أتی علی الإنسان إلاّ له، ولا أنزلها فی سواه، ولا مدح بها غیره.

معاشر النّاس، هو ناصر دین اللّه، والمجادل عن رسول اللّه، وهو التقی النقی الهادی المهدی، نبیکم خیر نبی ووصیکم خیر وصی وبنوه خیر الأوصیاء.

معاشر النّاس، ذریة کلّ نبی من صلبه وذرّیتی من صلب علی.

معاشر النّاس، إنّ إبلیس أخرج آدم من الجنّة بالحسد، فلا تحسدوه فتحبط أعمالکم وتزلّ أقدامکم، فإنّ آدم أهبط إلی الأرض بخطیئة واحدة وهو صفوة اللّه عزّ وجلّ وکیف بکم وأنتم أنتم ومنکم أعداء اللّه، ألا إنّه لا یبغض علیا إلاّ شقی، ولا یتوالی علیا إلاّ تقی ولا یؤمن به إلاّ مؤمن مخلص، وفی علی واللّه نزلت سورة العصر: « بسم اللّه الرحمن الرحیم. والعصر، إنّ الإنسان لفی خسر»(۱) إلی آخرها.

معاشر النّاس، قد استشهدت اللّه وبلغتکم رسالتی، « وما علی الرسول إلاّ البلاغ المبین »(۲) .

معاشر النّاس، « اتّقوا اللّه حقّ تقاته، ولا تموتنّ إلاّ وأنتم مسلمون »(۳) .

معاشر النّاس، « آمنوا باللّه ورسوله والنّور الذی أنزل معه من قبل أن نطمس وجوها فنردّها علی أدبارها »(۴) .

 

۱- العصر / ۱ ـ ۲٫

۲- المائدة / ۹۹٫

۳- آل عمران / ۱۰۳٫

۴- النساء / ۴۷٫

(۲۴۹)

معاشر النّاس، النّور من اللّه عزّ وجلّ فی مسلوک، ثمّ فی علی، ثمّ فی النسل منه إلی القائم المهدی الذی یأخذ بحقّ اللّه وبکلّ حقّ هو لنا، لأنّ اللّه عزّ وجلّ قد جعلنا حجّةً علی المقصّرین والمعاندین والمخالفین والخائنین والآثمین والظالمین من جمیع العالمین.

معاشر النّاس، أنذرکم أنّی رسول اللّه قد خلت من قبلی الرسل أفإن متّ أو قتلت انقلبتم علی أعقابکم ومن ینقلب علی عقبیه فلن یضرّ اللّه شیئا وسیجزی اللّه الشاکرین، ألا وإنّ علیا هو الموصوف بالصبر والشکر ثمّ من بعده ولدی من صلبه.

معاشر النّاس، لا تمنّوا علی اللّه إسلامکم فیسخط علیکم ویصیبکم بعذاب من عنده، إنّه لبالمرصاد.

معاشر النّاس، إنّه سیکون من بعدی أئمّة یدعون إلی النّار ویوم القیامة لا ینصرون.

معاشر النّاس، إنّ اللّه وأنا بریئان منهم.

معاشر النّاس، إنّهم وأنصارهم وأتباعهم وأشیاعهم فی الدرک الأسفل من النّار ولبئس مثوی المتکبّرین، ألا إنّهم أصحاب الصحیفة فلینظر أحدکم فی صحیفته.

قال: فذهب علی النّاس إلاّ شرذمة منهم أمر الصحیفة.

معاشر النّاس، إنّی أدعها إمامة ووراثة فی عقبی إلی یوم القیامة، وقد بلّغت ما أمرت بتبلیغه حجّةً علی کلّ حاضر وغائب وعلی کلّ أحد ممّن شهد أو لم یشهد ولد أو لم یولد، فلیبلغ الحاضر الغائب والوالد الولد إلی یوم القیامة، وسیجعلونها ملکا واغتصابا، ألا لعن اللّه الغاصبین والمغتصبین، وعندها « سنفرغ لکم أیها الثقلان» (۱)، « فیرسل علیکما شواظ من نار ونحاس فلا

۱- الرحمن / ۳۱٫

(۲۵۰)

تنتصران »(۱).

معاشر النّاس، إنّ اللّه عزّ وجلّ لم یکن یذرکم « علی ما أنتم علیه حتّی یمیز الخبیث من الطیب، وما کان اللّه لیطّلعکم علی الغیب »(۲).

معاشر النّاس، إنّه ما من قریة إلاّ واللّه مهلکها بتکذیبها، وکذلک یهلک القری وهی ظالمة کما ذکر اللّه تعالی، وهذا علی إمامکم وولیکم وهو مواعید اللّه واللّه یصدق ما وعده.

معاشر النّاس، ضلّ قبلکم أکثر الأوّلین، واللّه لقد أهلک الأولین، وهو مهلک الآخرین، قال اللّه تعالی: « ألم نهلک الأولین. ثمّ نتبعهم الآخرین، کذلک نفعل بالمجرمین»(۳).

معاشر النّاس، إنّ اللّه قد أمرنی ونهانی، وقد أمرت علیا ونهیته، فعلم الأمر والنهی من ربّه عزّ وجلّ، فاسمعوا لأمره تسلموا، وأطیعوه تهتدوا، وانتهوا لنهیه ترشدوا، وصیروا إلی مراده، ولا تتفرّق بکم السبل عن سبیله.

معاشر النّاس، أنا صراط اللّه المستقیم الذی أمرکم باتّباعه ثمّ علی من بعدی ثمّ ولدی من صلبه أئمّة « یهدون إلی الحقّ وبه یعدلون»(۴) ، ثمّ قرء « الحمد للّه ربّ العالمین»(۵) إلی آخرها، وقال: فی نزلت، وفیهم نزلت، ولهم عمّت، وإیاهم خصّت، أولئک أولیاء اللّه، « لا خوف علیهم ولا هم یحزنون »(۶)، « ألا إنّ حزب اللّه هم الغالبون»(۷)، ألا إنّ أعداء علی هم أهل الشقاق والنفاق والحادّون، وهم العادّون وإخوان الشیاطین الذین « یوحی بعضهم إلی بعض

۱- الرحمن / ۳۵٫

۲- آل عمران / ۱۷۹

۳- المرسلات / ۱۶ ـ ۱۸٫

۴- الأعراف / ۱۸۱٫

۵- الفاتحة / ۲٫

۶- یونس / ۶۲٫

۷- المائدة / ۵۶٫

(۲۵۱)

زخرف القول غرورا»(۱)، ألا إنّ أولیاءهم الذین ذکرهم اللّه فی کتابه فقال عزّ وجلّ: « لا تجد قوما یؤمنون باللّه والیوم الآخر یوادّون من حادّ اللّه ورسوله»(۲) إلی آخر الآیة، ألا إنّ أولیاءهم الذین وصفهم اللّه عزّ وجلّ فقال: « الذین آمنوا ولم یلبسوا إیمانهم بظلم أولئک لهم الأمن وهم مهتدون»(۳)، ألا إنّ أولیاءهم الذین وصفهم اللّه عزّ وجلّ فقال: الذین « یدخلون الجنّة» آمنین تتلقّاهم الملائکة بالتسلیم إن طبتم فادخلوها خالدین، ألا إنّ أولیاءهم الذین قال لهم اللّه عزّ وجلّ:« یدخلون الجنّة»(۴) بغیر حساب. ألا إنّ أعداءهم یصلون سعیرا، ألا إنّ أعداءهم الذین یسمعون لجهنّم شهیقا وهی تفور ولها زفیر، ألا إنّ أعداءهم الذین قال اللّه فیهم: « کلّما دخلت أمّة لعنت أختها»(۵) الآیة، ألا إنّ أعداءهم الذین قال اللّه عزّ وجلّ: « کلّما ألقی فیها فوج سألهم خزنتها ألم یأتکم نذیر. قالوا بلی قد جائنا نذیر فکذّبنا وقلنا ما نزل اللّه من شیء إن أنتم إلاّ فی ضلال کبیر»(۶)، ألا إنّ أولیاءهم الذین « یخشون ربّهم بالغیب، لهم مغفرة وأجر کبیر»(۷).

معاشر النّاس، شتّان ما بین السعیر والجنّة، عدوّنا من ذمّه اللّه ولعنه، وولینا من مدحه اللّه وأحبّه.

معاشر النّاس، ألا وإنّی منذر وعلی هاد.

معاشر النّاس، أنّی نبی وعلی وصی، ألا إنّ خاتم الأئمة منّا القائم المهدی، ألا إنّه الظاهر علی الدین، ألا إنّه المنتقم من الظالمین، ألا إنّه فاتح الحصون وهادمها، ألا إنّه قاتل کلّ قبیلة من أهل الشرک، ألا إنّه مدرک بکلّ ثأر لأولیاء

۱- الانعام / ۱۱۲٫

۲- المجادلة / ۲۲٫

۳- الأنعام / ۸۲٫

۴- غافر / ۴۰٫

۵- الأعراف / ۳۸٫

۶- الملک / ۸ ـ ۹٫

۷- الملک / ۱۲٫

(۲۵۲)

اللّه، ألا إنّه الناصر لدین اللّه، ألا إنّه الغراف فی بحر عمیق، ألا إنّه یسمّ کلّ ذی فضل بفضله، وکلّ ذی جهل بجهله، ألا إنّه خیرة اللّه ومختاره، ألا إنّه وارث کلّ علم والمحیط به، ألا إنّه المخبر عن ربّه عزّ وجلّ والمنبّه بأمر إیمانه، ألا إنّه الرشید السدید، ألا إنّه المفوّض إلیه، ألا إنّه قد بشر من سلف بین یدیه، ألا إنّه الباقی حجّة ولا حجّة بعده ولاحق إلاّ معه ولا نور إلاّ عنده، ألا إنّه لا غالب له ولا منصور علیه، ألا وإنّه ولی اللّه فی أرضه وحکمه فی خلقه وأمینه فی سرّه وعلانیته.

معاشر النّاس، قد بینت لکم وأفهمتکم، وهذا علی یفهمکم بعدی، ألا وإنّی عند انقضاء خطبتی أدعوکم إلی مصافقتی علی بیعته والإقرار به ثمّ مصافقته بعدی، ألا وإنّی قد بایعت اللّه وعلی قد بایعنی وأنا آخذکم بالبیعة له عن اللّه عزّ وجلّ: « فمن نکث فإنّما ینکث علی نفسه»(۱) الآیة.

معاشر النّاس، إنّ الحجّ والصفا والمروة والعمرة من شعائر اللّه، «فمن حجّ البیت أو اعتمر فلا جناح علیه أن یطوف بهما»(۲)، الآیة.

معاشر النّاس، حجّوا البیت، فما ورده أهل بیت لا استغنوا، ولا تخلفوا عنه إلاّ افتقروا.

معاشر النّاس، ما وقف بالموقف مؤمن إلاّ غفر اللّه له ما سلف من ذنبه إلی وقته ذلک فإذا انقضت حجّته استؤنف عمله.

معاشر النّاس، الحجّاج معانون ونفقاتهم مخلفة، واللّه لا یضیع أجر المحسنین.

معاشر النّاس، حجّوا البیت بکمال الدین والتفقّه، ولا تنصرفوا عن المشاهد إلا بتوبة وإقلاع.

معاشر النّاس، أقیموا الصلاة وآتوا الزکاة کما أمرکم اللّه عزّ وجلّ، لئن طال

۱- الفتح / ۱۰٫

۲- البقرة / ۱۵۸٫

(۲۵۳)

علیکم الأمد فقصرتم أو نسیتم فعلی ولیکم ومبین لکم الذی نصبه اللّه عزّ وجلّ بعدی، ومن خلفه اللّه منّی وأنا منه یخبرکم بما تسألون عنه ویبین لکم ما لا تعلمون، ألا إنّ الحلال والحرام أکثر من أن أحصیهما وأعرفهما، فآمر بالحلال أنهی عن الحرام فی مقام واحد، فأمرت أن آخذ البیعة منکم والصفقة لکم بقبول ما جئت به عن اللّه عزّ وجلّ فی علی أمیر المؤمنین والأئمّة من بعده الذین هم منّی وأنا منه، أئمّة قائمة منهم المهدی إلی یوم القیامة الذی یقضی بالحقّ.

معاشر النّاس، وکل حلال دللتکم علیه أو حرام نهیتکم عنه فإنّی لم أرجع عن ذلک ولم أبدل، ألا فاذکروا ذلک واحفظوه وتواصوا به ولا تبدّلوه ولا تغیروه، ألا وإنّی أجدّد القول: ألا فأقیموا الصلاة وآتوا الزکاة وأمروا بالمعروف وانهوا عن المنکر، ألا وإنّ رأس الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر أن تنتهوا إلی قولی وتبلغوه من لم یحضر وتأمروه بقبوله وتنهوه عن مخالفته، فإنّه أمر من اللّه عزّ وجلّ ومنّی، ولا أمر بمعروف ولا نهی عن منکر إلاّ مع إمام معصوم.

معاشر النّاس، القرآن یعرفکم أنّ الأئمّة من بعده ولده، وعرّفتکم أنّه منّی وأنا منه، حیث یقول اللّه فی کتابه: « وجعلها کلمة باقیة فی عقبه»(۱)، وقلت: لن تضلّوا ما إن تمسکتم بهما.

معاشر النّاس، التقوی التقوی، احذروا الساعة کما قال اللّه عزّ وجلّ: « إنّ زلزلة الساعة شیء عظیم»(۲)، اذکروا الممات والحساب والموازین والمحاسبة بین یدی ربّ العالمین والثواب والعقاب، فمن جاء بالحسنة أثیب علیها، ومن جاء بالسیئة فلیس له فی الجنان نصیب.

معاشر النّاس، أنّکم أکثر من أن تصافقونی بکفّ واحدة، وقد أمرنی اللّه عزّ وجلّ أن آخذ من ألسنتکم الإقرار بما عقدت لعلی من إمرة المؤمنین ومن جاء

۱- الزخرف / ۲۸٫

۲- الحج / ۱٫

(۲۵۴)

بعده من الأئمة منّی ومنه علی ما أعلمتکم أنّ ذریتی من صلبه، فقولوا بأجمعکم: إنّا سامعون، مطیعون، راضون، منقادون لما بلغت عن ربّنا وربّک فی أمر علی، وأمر ولده من صلبه من الأئمّة، نبایعک علی ذلک بقلوبنا وأنفسنا وألسنتنا وأیدینا، علی ذلک نحیی ونموت ونبعث، ولا نغیر، ولا نبدّل، ولا نشک، ولا نرتاب، ولا نرجع عن عهد، ولا ننقض المیثاق، نطیع اللّه ونطیعک وعلیا أمیر المؤمنین وولده الأئمّة الذین ذکرتهم من ذریتک من صلبه بعد الحسن والحسین، الذین قد عرّفتکم مکانهما منّی، ومحلّهما عندی، ومنزلتهما من ربّی عزّ وجلّ، فقد أدّیت ذلک إلیکم وأنّهما سیدا شباب أهل الجنّة، وأنّهما الإمامان بعد أبیهما علی، وأنا أبوهما قبله، وقولوا: أطعنا اللّه بذلک وإیاک وعلیا والحسن والحسین والائمّة الذین ذکرت عهدا ومیثاقا مأخوذا لأمیر المؤمنین من قلوبنا وأنفسنا وألسنتنا ومصافقة أیدینا، من أدرکهما بیده وأقرّ بهما بلسانه ولا نبتغی بذلک بدلاً، ولا نری من أنفسنا عنه حولاً أبدا، أشهدنا اللّه وکفی باللّه شهیدا، وأنت علینا به شهید، وکلّ من أطاع ممّن ظهر واستتر وملائکة اللّه وجنوده وعبیده واللّه أکبر من کلّ شهید.

معاشر النّاس، ما تقولون فإنّ اللّه یعلم کلّ صوت وخافیة کلّ نفس، فمن اهتدی فلنفسه، ومن ضلّ فإنّما یضلّ علیها، ومن بایع فإنّما یبایع اللّه، ید اللّه فوق أیدیهم.

معاشر النّاس، فاتّقوا اللّه وبایعوا علیا أمیر المؤمنین والحسن والحسین والأئمّة کلمة طیبة باقیة، یهلک اللّه من غدر ویرحم اللّه من وفی، « ومن نکث فإنّما ینکث علی نفسه»(۱) الآیة.

معاشر النّاس، قولوا الذی قلت لکم، وسلّموا علی علی بإمرة المؤمنین، وقولوا: « سمعنا وأطعنا غفرانک ربّنا وإلیک المصیر»(۲)، وقولوا: « الحمد للّه

۱- الفتح / ۱۰٫

۲- البقرة / ۲۸۵٫

(۲۵۵)

الذی هدانا لهذا وما کنّا لنهتدی لولا أن هدانا اللّه»(۱) الآیة.

معاشر النّاس، إنّ فضائل علی بن أبی طالب علیه‌السلام عند اللّه عزّ وجلّ، وقد أنزلها فی القرآن أکثر من أن أحصیها فی مقام واحد، فمن أنبأکم بها وعرّفها فصدّقوه.

معاشر النّاس، من یطع اللّه ورسوله وعلیا والأئمّة الذین ذکرتهم فقد فاز فوزا عظیما.

معاشر النّاس، السّابقون السّابقون إلی مبایعته وموالاته والتسلیم علیه بإمرة المؤمنین، أولئک هم الفائزون فی جنّات النعیم.

معاشر النّاس، قولوا ما یرضی اللّه به عنکم من القول، « فإن تکفروا أنتم ومن فی الأرض جمیعا فلن یضرّ اللّه شیئا»(۲). اللهمّ اغفر للمؤمنین، واغضب علی الکافرین، والحمد للّه ربّ العالمین.

فناداه القوم: سمعنا وأطعنا علی أمر اللّه وأمر رسوله بقلوبنا وألسنتنا وأیدینا وتداکوا علی رسول اللّه وعلی علی علیه‌السلام فصافقوا بأیدیهم، فکان أوّل من صافق رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله الأوّل والثّانی والثّالث والرابع والخامس وباقی المهاجرین والأنصار وباقی النّاس علی طبقاتهم وقدر منازلهم، إلی أن صلّیت المغرب والعتمة فی وقت واحد، ووصلوا البیعة والمصافقة ثلاثا، ورسول اللّه یقول کلّما بایع قوم: الحمد للّه الذی فضّلنا علی جمیع العالمین. وصارت المصافقة سنّةً ورسما، وربّما یستعملها من لیس له حقّ فیها.

وروی عن الصادق علیه‌السلام أنّه قال: لمّا فرغ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله من هذه الخطبة رأی النّاس رجلاً جمیلاً بها طیب الریح فقال: تاللّه ما رأیت محمّدا کالیوم قطّ، ما أشدّ ما یؤکد لابن عمّه وأنّه یعقد عقدا لا یحلّه إلاّ کافر باللّه العظیم وبرسوله، ویل طویل لمن حلّ عقده.

۱- الأعراف / ۴۳٫

۲- آل عمران / ۱۴۴٫

(۲۵۶)

قال: والتفت إلیه عمر بن الخطاب حین سمع کلامه فأعجبته هیأته، ثمّ التفت إلی النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله وقال: أما سمعت ما قال هذا الرجل، قال کذا وکذا؟ فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا عمر، أتدری من ذاک الرجل؟ قال: لا. قال: ذلک الروح الأمین جبرئیل، فإیاک أن تحلّه، فإنّک إن فعلت فاللّه ورسوله وملائکته والمؤمنین منک براء(۱).


اختیار النّاس الإمام

۷۸۹ » حدّثنا أبوالعباس محمّد بن إبراهیم بن إسحاق الطالقانی؛ قال: حدّثنا أبوأحمد القاسم بن محمّد بن علی الهارونی، قال: حدّثنا أبوحامد عمران بن موسی بن إبراهیم، عن الحسن بن القاسم الرقام، قال: حدّثنی القاسم بن مسلم، عن أخیه عبدالعزیز بن مسلم، قال: کنّا مع الرضا علیه‌السلام بمرو فاجتمعنا فی الجامع یوم الجمعة فی بدء مقدمنا فأداروا أمر الإمامة وذکروا کثرة اختلاف النّاس فیها فدخلت علی سیدی علیه‌السلام فأعلمته خوضان النّاس فی ذلک فتبسّم علیه‌السلام ، ثمّ قال: یا عبد العزیز، جهل القوم وخدعوا عن أدیانهم: إنّ اللّه عزّ وجلّ لم یقبض نبیه صلی‌الله‌علیه‌وآله حتّی أکمل لهم الدین، وأنزل علیه القرآن فیه تفصیل کلّ شیء بین فیه الحلال والحرام والحدود والأحکام وجمیع ما یحتاج النّاس إلیه کمّلاً، فقال عزّ وجلّ: « ما فرّطنا فی الکتاب من شیء»(۲) فأنزل فی حجّة الوداع وهی آخر عمره علیه‌السلام : « الیوم أکملت لکم دینکم وأتممت علیکم نعمتی ورضیت لکم الإسلام دینا»(۳)، فأمر الإمامة من تمام الدین فلم یمض علیه‌السلام حتّی بین لأمّته معالم دینهم، وأوضح لهم سبیلهم، وترکهم علی قصد سبیل الحقّ، وأقام لهم علیا علیه‌السلام علما وإماما، وما ترک شیئا یحتاج إلیه الأمّة إلاّ بینه، فمن زعم أنّ اللّه عزّ وجلّ لم یکمل دینه فقد ردّ کتاب اللّه من ردّ کتاب اللّه فهو کافر، هل تعرفون

۱- الاحتجاج، ج ۱، ص ۶۶٫

۲- الأنعام / ۳۸٫

۳- المائدة / ۳٫

(۲۵۷)

قدر الإمامة ومحلّها من الأمّة فیجوز فیها اختیارهم. إنّ الإمامة أجلّ قدرا، وأعظم شأنا، وأعلی مکانا، وأمنع جانبا، وأبعد غورا من أن یبلغها النّاس بعقولهم أو ینالوها بآرائهم، أو یقیموا إماما باختیارهم، إنّ الإمامة خصّ اللّه بها إبراهیم الخلیل علیه‌السلام بعد النبوّة والخلّة مرتبة ثالثة وفضیلة شرّفه بها وأشاد بها ذکره، فقال عزّ وجلّ: « إنّی جاعلک للنّاس إماما»(۱)، فقال الخلیل علیه‌السلام سرورا بها: « ومن ذرّیتی»(۲)، قال اللّه تبارک وتعالی: « لا ینال عهدی الظالمین»(۳)، فأبطلت هذه الآیة إمامة کلّ ظالم إلی یوم القیامة، فصارت فی الصفوة. ثمّ أکرمه اللّه بأن جعلها فی ذرّیته أهل الصفوة والطهارة فقال: « ووهبنا له إسحق ویعقوب نافلةً وکلاً جعلنا صالحین، وجعلناهم ائمّةً یهدون بأمرنا، وأوحینا إلیهم فعل الخیرات، وإقام الصلاة، وإیتاء الزکاة، وکانوا لنا عابدین»(۴)، فلم تزل فی ذریته یرثها بعض عن بعض قرنا فقرنا حتّی ورّثها النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال جلّ جلاله: « إنّ أولی النّاس بإبراهیم الذین اتّبعوه»(۵)، وهذا النبی والذین آمنوا واللّه ولی المؤمنین، فکانت له خاصّة فقلّدها رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله علیا علیه‌السلام بأمر اللّه عزّ وجلّ علی رسم ما فرضها اللّه، فصارت فی ذرّیته الأصفیاء الذین آتاهم اللّه العلم والایمان لقوله عزّ وجلّ: « وقال الذین أوتوا العلم والایمان لقد لبثتم فی کتاب اللّه إلی یوم البعث»(۶)، فهی فی ولد علی علیه‌السلام خاصّةً إلی یوم القیامة؛ إذ لا نبی بعد محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله فمن أین یختار هؤلاء الجهّال الإمام؟ إنّ الإمامة هی منزلة الأنبیاء وإرث الأوصیاء. إنّ الإمامة خلافة اللّه وخلافة الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله ومقام أمیر المؤمنین علیه‌السلام ومیراث الحسن والحسین علیهماالسلام ، لقوله عزّ وجلّ: «وقال

۱- البقرة / ۱۲۴٫

۲- البقرة / ۱۲۴٫

۳- البقرة / ۱۲۴٫

۴- الانبیاء / ۷۳٫

۵- آل عمران / ۶۸٫

۶- الروم / ۵۶٫

(۲۵۸)

الذین أوتوا العلم والایمان»(۱). إنّ الإمامة زمام الدین ونظام المسلمین وصلاح الدنیا وعزّ المؤمنین، إنّ الإمامة أسّ الإسلام النامی وفرعه السامی(۲)، بالإمام تمام الصلاة والزکاة والصیام والحجّ والجهاد، وتوفیر الفییء والصدقات، وإمضاء الحدود والأحکام، ومنع الثغور والأطراف، والإمام یحلّ حلال اللّه، ویحرّم حرام اللّه، ویقیم حدود اللّه ویذبّ عن دین اللّه، ویدعو إلی سبیل ربّه بالحکمة والموعظة الحسنة بالحجّة البالغة، والإمام کالشمس الطالعة المجلّلة بنورها للعالم، وهی فی الأفق بحیث لا تنالها الأیدی والأبصار، والإمام البدر المنیر، والسراج الظاهر والنّور الساطع، والنجم الهادی فی غیاهب(۳) الدجی، والبلد القفار، ولجج البحار، الإمام الماء العذب علی الظماء، والدال علی الهدی، والمنحی من الردی(۴)، الإمام النّار علی الیفاع(۵) الحارّ لمن اصطلی، والدلیل فی المهالک، من فارقه فهالک الإمام السحاب الماطر، والغیث الهاطل(۶)، والشمس المضیئة، والسماء الظلیلة، والأرض البسیطة، والعین الغزیرة، والغدیر والروضة، الإمام الأمین الرفیق، والوالد الشفیق، والأخ الشقیق، ومفزع العباد فی الداهیة(۷)، الإمام أمین اللّه فی خلقه، وحجّته علی عباده، وخلیفته فی بلاد، والداعی إلی اللّه، والذابّ عن حرم اللّه، الإمام المطهّر من الذنوب، المبرّء من العیوب، مخصوص بالعلم، موسوم بالحلم، نظام الدین، وعزّ المسلمین، وغیظ المنافقین، وبوار الکافرین، الإمام واحد دهره، لا یدانیه أحد، ولا یعادله عالم، ولا یوجد منه بدل ولا مثل ولا نظیر، مخصوص

۱- القصص / ۸۰٫

۲- السامی: العالی من السموّ بمعنی العلوّ.

۳- غیاهب جمع غیهب کجعفر وهو الظلمة، والدجی جمع الدُجْیة، وهی أیضا الظلمة والإضافة بیانیة.

۴- الردی: السقوط والهلاک.

۵- الیفاع والیفَع؛ التلّ المشرف أو کلّ ما ارتفع من الأرض.

۶- الغیث الهاطل؛ المطر العظیم القطر ینزل متتابعا متفرّقا.

۷- الداهیة؛ المصیبة. والأمر العظیم. ونأد الداهیة فلانا: دهته.

(۲۵۹)

بالفضل کلّه من غیر طلب منه له ولا اکتساب، بل اختصاص من المفضّل الوهّاب، فمن ذا الذی یبلغ معرفة الإمام أو یمکنه اختیاره؟ هیهات! هیهات! ضلّت العقول، وتاهت الحلوم(۱) وحارت الألباب، وحسرت العیون، وتصاغرت العظماء، وتحیرت الحکماء، وتقاصرت الحلماء، وحصرت(۲) الخطباء، وذهلت الألباء، وکلّت الشعراء، وعجزت الأدباء، وعییت البلغاء عن وصف شأن من شأنه أو فضل من فضائله، فأقرّت بالعجز والتقصیر، وکیف یوصف أو ینعت بکنهه أو یفهم شیء من أمره أو یقوم أحد مقامه ویغنی غناه؟ لا کیف وأنّی وهو بحیث النجم من أیدی المتناولین ووصف الواصفین، فأین الاختیار من هذا؟ وأین العقول عن هذا؟ وأین یوجد مثل هذا؟ أظنّوا أنّ ذلک یوجد فی غیر آل الرسول؟ کذبتهم أنفسهم واللّه ومنهم الباطل، فارتقوا مرتقی صعبا دحضا(۳) تزلّ عنه إلی الحضیض أقدامهم، راموا إقامة الإمام بعقول حائرة بائرة ناقصة وآراء مضلّة، فلم یزدادوا منه إلاّ بعدا، قاتلهم اللّه أنّی یؤفکون، لقد راموا صعبا وقالوا إفکا، وضلّوا ضلالاً بعیدا، ووقعوا فی الحیرة إذ ترکوا الإمام عن بصیرة، وزین لهم الشیطان أعمالهم، فصدّهم عن السبیل، وکانوا مستبصرین، رغبوا عن اختیار اللّه واختیار رسوله صلی‌الله‌علیه‌وآله إلی اختیارهم والقرآن ینادیهم: « وربّک یخلق ما یشاء ویختار ما کان لهم الخیرة، سبحان اللّه وتعالی عمّا یشرکون»(۴)، وقال: « وما کان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضی اللّه ورسوله أمرا أن یکون لهم الخیرة من أمرهم»(۵)، وقال: « ما لکم کیف تحکمون، أم لکم کتاب فیه تدرسون، إنّ لکم فیه لما تخیرون، أم لکم أیمان علینا بالغة إلی یوم القیمة، إنّ لکم لما تحکمون، سلهم أیهم بذلک زعیم، أم لهم شرکاء، فلیأتوا

۱- الحلوم کالألباب؛ العقول. وضلّت وتاهت وحارت متقاربة المعانی.

۲- حِصر حصرا؛ عیی فی النطق.

۳- الدَحْض: المکان الزلق الذی لا تثبت علیه القدم.

۴- القصص / ۶۸٫

۵- الأحزاب / ۳۶٫

(۲۶۰)

بشرکائهم إن کانوا صادقین»(۱) وقال: « أفلا یتدبّرون القرآن أم علی قلوب أقفالها»(۲)، أم طبع اللّه علی قلوبهم فهم لا یفقهون(۳)، أم «قالوا سمعنا وهم لا یسمعون، إنّ شرّ الدّوابّ عند اللّه الصمّ البکم الذین لا یعقلون، ولو علم اللّه فیهم خیرا لأسمعهم، ولو أسمعهم لتولّوا وهم معرضون»(۴)، أم «قالوا سمعنا وعصینا»(۵)، بل هو «فضل اللّه یؤتیه من یشاء، واللّه ذو الفضل العظیم»(۶). فکیف لهم باختیار الإمام؟ والإمام عالم لا یجهل، داع لا ینکل، معدن القدس والطهارة والنسک والزهادة والعلم والعبادة، مخصوص بدعوة الرسول، ونسل المطهّرة البتول، لا مغمز فیه فی نسب، ولا یدانیه ذو حسب، فی البیت من قریش، والذروة من هاشم، والعترة من آل الرسول، والرضا من اللّه، شرف الأشراف، والفرع من عبد مناف، نامی العلم، کامل الحکم، مضطلع بالأمانة، عالم بالسیاسة، مفروض الطاعة، قائم بأمر اللّه، ناصح لعباد اللّه، حافظ لدین اللّه، إنّ الأنبیاء والائمّة یوفّقهم اللّه ویؤتیهم من مخزون علمه وحکمه ما لا یؤتیه غیرهم، فیکون علمهم فوق علم أهل زمانهم فی قوله تعالی: « أفمن یهدی إلی الحقّ أحقّ أن یتّبع أمّن لا یهدّی إلاّ أن یهدی، فمالکم کیف تحکمون»(۷) وقوله: « ومن یؤت الحکمة فقد أوتی خیرا کثیرا»(۸)، وقوله فی طالوت: « إنّ اللّه اصطفیه علیکم وزاده بسطةً فی العلم والجسم، واللّه یؤتی ملکه من یشاء، واللّه واسع علیم»(۹)، وقال لنبیه صلی‌الله‌علیه‌وآله : « أنزل علیک الکتاب

۱- القلم / ۳۶ ـ ۴۱٫

۲- محمد / ۲۴٫

۳- التوبة / ۸۷٫ «وطبع علی قلوبهم فهم لا یفقهون».

۴- الأنفال / ۲۱ ـ ۲۳٫

۵- البقرة / ۹۳٫

۶- الحدید / ۲۱٫

۷- یونس / ۳۵٫

۸- البقرة / ۲۶۹٫

۹- البقرة / ۲۴۷٫

(۲۶۱)

والحکمة وعلّمک ما لم تکن تعلم، وکان فضل اللّه علیک عظیما»(۱)، وقال فی الائمّة من أهل بیته وعترته وذریته صلوات اللّه علیهم: « أم یحسدون النّاس علی ما آتاهم اللّه من فضله فقد آتینا آل إبراهیم الکتاب والحکمة وآتیناهم ملکا عظیما، فمنهم من آمن به، ومنهم من صدّ عنه وکفی بجهنّم سعیرا»(۲)، إنّ العبد إذا اختاره اللّه عزّ وجلّ لأمور عباده شرح لذلک صدره، فأودع قلبه ینابیع الحکمة، وألهمه العلم إلهاما فلم یعی بعده بجواب، ولا یحار فیه عن الصواب، وهو معصوم مؤید موفّق مسدّد قد أمن الخطأ والزلل والعثار یخصّه اللّه بذلک لیکون حجّته علی عباده وشاهده علی خلقه، وذلک فضل اللّه یؤتیه من یشاء، واللّه ذو الفضل العظیم، فهل یقدرون علی مثل هذا فیختاروه؟ أو یکون مختارهم بهذه الصفة فیقدّمونه؟ بعدوا وبیت اللّه من الحقّ، ونبذوا کتاب اللّه وراء ظهورهم کأنّهم لا یعلمون، وفی کتاب اللّه الهدی والشفاء فنبذوه، واتبعوا أهواءهم فذمّهم اللّه ومقتهم وأتعسهم(۳)، فقال عزّ وجلّ: « ومن أضلّ ممّن اتّبع هواه بغیر هدی من اللّه، إنّ اللّه لا یهدی القوم الظالمین»(۴)، وقال: « فتعسا لهم وأضلّ أعمالهم»(۵)، وقال: « کبر مقتا عند اللّه وعند الذین آمنوا، کذلک یطبع اللّه علی کلّ قلب متکبّر جبّار»(۶).(۷)


إمام الهدایة

۷۹۰ » الفضائل، الروضة: بالإسناد یرفعه إلی ابن عباس أنّه قال: لمّا رجعنا من حجّة الوداع جلسنا مع رسول‌اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی مسجده فقال: أتدرون ما أقول لکم؟ قالوا: اللّه ورسوله أعلم، قال: اعلموا أنّ اللّه عزّ وجلّ منّ علی أهل الدین

۱- النساء / ۱۱۳٫

۲- النساء / ۵۴ ـ ۵۵٫

۳- التعس ـ بالفتح والتحریک: الهلاک، والسقوط، والشرّ، والبعد، والانحطاط.

۴- القصص / ۵۰٫

۵- محمد / ۸٫

۶- غافر / ۳۵٫

۷- معانی الأخبار، ص ۹۶٫

(۲۶۲)

إذ هداهم بی، وأنا أمن علی أهل الدین إذ أهدیهم بعلی بن أبی طالب، ابن عمّی وأبی ذریتی، ألا ومن اهتدی بهم نجا، ومن تخلّف عنهم ضلّ وغوی، أیها النّاس، اللّه اللّه فی عترتی وأهل بیتی، فإنّ فاطمة بضعة منّی، وولدیها عضدای، وأنا وبعلها کالضوء، اللهمّ ارحم من رحمهم، ولا تغفر لمن ظلمهم، ثمّ دمعت عیناه وقال: کأنی أنظر الحال(۱).

۷۹۱ » حدّثنا أبی رضی اللّه عنه، قال: حدّثنا عبد اللّه بن جعفر، قال: حدّثنا إبراهیم بن هاشم، عن أبی جعفر، عن عثمان بن أسلم، عن ذریح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: واللّه ما ترک اللّه عزّ وجلّ الأرض قطّ منذ قبض آدم إلاّ وفیها إمام یهتدی به إلی اللّه عزّ وجلّ، وهو حجّة اللّه علی العباد، من ترکه هلک، ومن لزمه نجا، حقّا علی اللّه عزّ وجلّ(۲).


حبّ أهل بیت النبوّة علیهم‌السلام

۷۹۲ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ اللّه أمرنی بحبّ أربعة: علی علیه‌السلام ، وسلمان، وأباذر، ومقداد بن الأسود(۳).

۷۹۳ » وأنبأنا أبومحمّد بن الأکفانی أنبأنا أبوالحسن علی بن الحسین بن أحمد بن صصری بقراءتی علیه، أنبأنا تمام بن محمّد أخبرنی أبوعلی الحسن بن حجّاج بن غالب بن عیسی بن جریر بن حیدرة الطبرانی ومسکنه أنطاکیة قدم دمشق، أنبأنا محمّد بن عبد اللّه بن إبراهیم، أنبأنا أحمد بن شبویه، أنبأنا محمّد بن مسلمة وقال ابن السمسار ابن سلمة، أنبأنا یزید بن هارون عن حمّاد بن سلمة عن أیوب عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : حبّ علی یأکل الذنوب کما تأکل النّار الحطب(۴).

۷۹۴ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید؛ قال: حدّثنا محمّد ابن

۱- بحار الأنوار، ج ۲۳، ص ۱۴۳٫

۲- کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۳۰٫

۳- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۶٫

۴- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۶٫

(۲۶۳)

خالد الهاشمی، قال: حدّثنا الحسن بن حمّاد البصری عن أبیه، عن أبی الجارود، عن محمّد بن عبد اللّه، عن أبیه، عن آبائه قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : کنت أنا وعلی نورا بین یدی اللّه جلّ جلاله قبل أن یخلق آدم بأربعة آلاف عام، فلمّا خلق اللّه آدم سلک ذلک النّور فی صلبه فلم یزل اللّه عزّ وجلّ ینقله من صلب إلی صلب حتّی أقرّه فی صلب عبد المطلب، ثمّ أخرجه من صلب عبد المطلب فقسّمه قسمین فصیر، قسم فی صلب عبد اللّه، وقسم فی صلب أبی طالب فعلی منّی وأنا من علی، لحمه من لحمی ودمه من دمی، فمن أحبّنی فبحبّی أحبّه، ومن أبغضه فببغضی أبغضه.

ذکر المکتوب بین کتفی: محمود الملک، قبل خلق آدم باثنین وعشرین ألف عام(۱).

۷۹۵ » أخبرنا الحفّار، قال: حدّثنا ابن الجعابی، قال: حدّثنا أبوعثمان سعید بن عبد اللّه بن عجب الأنباری، قال: حدّثنا خلف بن درست، قال: حدّثنا القاسم ابن هارون، قال: حدّثنا سهل بن صفّین، عن همّام، عن قتادة، عن أنس، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لمّا عرج بی إلی السماء دنوت من ربّی عزّ وجلّ حتّی کان بینی وبینه قاب قوسین أو أدنی، فقال: یا محمّد، من تحبّ من الخلق؟ قلت: یا ربّ، علیا، قال: التفت یا محمّد، فالتفت عن یساری، فإذا علی بن أبی طالب علیه‌السلام (۲).

۷۹۶ » حدّثنا محمّد بن الفضل بن زیدویه الجلاب الهمدانی بهمدان، قال: حدّثنا إبراهیم بن عمروس الهمدانی، قال: حدّثنا الحسن بن إسماعیل، عن سعید بن الحکم عن أبیه، عن الأوزاعی، عن یحیی بن أبی کثیر، عن أبی سلمة، عن أبی سعد الخدری، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من رزقه اللّه حبّ الأئمّة من أهل بیتی فقد أصاب خیر الدنیا والآخرة، فلا یشکن أحد أنّه فی الجنّة فإنّ فی

۱- الشیخ الصدوق فی الخصال، ص ۶۴۰٫

۲- الشیخ الطوسی فی الأمالی، ص ۳۵۲٫

(۲۶۴)

حبّ أهل بیتی عشرون خصلةً، عشر منها فی الدنیا، وعشر منها فی الآخرة.

أمّا التی فی الدنیا: فالزهد، والحرص علی العمل، والورع فی الدین، والرغبة فی العبادة، والتوبة قبل الموت، والنشاط فی قیام اللیل، والیأس ممّا فی أیدی النّاس، والحفظ لأمر اللّه ونهیه عزّ وجلّ، والتاسعة بغض الدنیا، والعاشرة السخا.

وأمّا التی فی الآخرة: فلا ینشر له دیوان، ولا ینصب له میزان، ویعطی کتابه بیمینه، ویکتب له براءة من النّار، ویبیض وجهه، ویکسی من حلل الجنّة، ویشفّع فی مأة من أهل بیته، وینظر اللّه عزّ وجلّ إلیه بالرحمة، ویتوّج من تیجان الجنّة، والعاشرة یدخل الجنّة بغیر حساب، فطوبی لمحبّی أهل بیتی(۱).

۷۹۷ » عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من أحبّ أهل البیت وحقّق حبّنا فی قلبه جری ینابیع الحکمة علی لسانه، وجدّد الإیمان فی قلبه، وجدّد له عمل سبعین نبیا وسبعین صدّیقا وسبعین شهیدا، وعمل سبعین عابدا عبد اللّه سبعین سنة(۲).

۷۹۸ » عن برید بن معاویة العجلی قال: کنت عند أبی جعفر علیه‌السلام إذ دخل علیه قادم من خراسان ماشیا فأخرج رجلیه وقد تغلفتا وقال: أما واللّه ما جاء بی من حیث جئت إلاّ حبّکم أهل البیت، فقال أبوجعفر علیه‌السلام : واللّه لو أحبّنا حجر حشره اللّه معنا، وهل الدین إلاّ الحبّ؟ إنّ اللّه یقول: « قل إن کنتم تحبّون اللّه فاتّبعونی یحببکم اللّه»(۳) وقال: ف « یحبّون من هاجر إلیهم»(۴) وهل الدین إلاّ الحبّ(۵).

۷۹۹ » عن ربعی بن عبد اللّه قال: قیل لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : جعلت فداک، إنّا

۱- الخصال، ص ۵۱۵٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۶۱٫

۳- آل عمران / ۳۱٫

۴- الحشر / ۹٫

۵- تفسیر العیاشی، ص ۱۶۷٫

(۲۶۵)

نسمّی بأسمائکم وأسماء آبائکم، فینفعنا ذلک؟ فقال: إی واللّه، وهل الدین إلاّ الحبّ، قال اللّه: «إن کنتم تحبّون اللّه فاتّبعونی یحببکم اللّه ویغفر لکم ذنوبکم»(۱).(۲)

۸۰۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، وعلی بن محمّد القاسانی، جمیعا، عن القاسم بن محمّد، عن سلیمان المنقری، عن حفص بن غیاث قال: سمعت أباعبداللّه یقول: إن قدرت أن لا تعرف فافعل، وما علیک ألاّ یثنی علیک النّاس، وما علیک أن تکون مذموما عند النّاس إذا کنت محمودا عند اللّه، ثمّ قال: قال أبی علی بن أبی طالب علیه‌السلام : لا خیر فی العیش إلاّ لرجلین: رجل یزداد کلّ یوم خیرا، ورجل یتدارک منیته بالتوبة، وأنّی له بالتوبة، واللّه لو سجد حتّی ینقطع عنقه ما قبل اللّه تبارک وتعالی منه إلاّ بولایتنا أهل البیت، ألا ومن عرف حقّنا ورجا الثواب فینا، ورضی بقوته نصف مدّ فی کلّ یوم وما ستر عورته وما أکن رأسه وهم واللّه فی ذلک خائفون وجلون ودّوا أنّه حظّهم من الدنیا، وکذلک وصفهم اللّه عزّ وجلّ فقال: « والذین یؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنّهم إلی ربّهم راجعون»(۳) ثمّ قال: ما الذی آتوا؟ آتوا واللّه مع الطاعة المحبّة والولایة وهم فی ذلک خائفون، لیس خوفهم خوف شک ولکنّهم خافوا أن یکونوا مقصّرین فی محبّتنا وطاعتنا(۴).

۸۰۱ » عمر بن إبراهیم الحسینی، عن أحمد بن محمّد بن عبد اللّه، عن علی بن عمر السکری، عن أحمد بن الحسن بن عبد الجبّار، عن یحیی بن معن، عن قریش بن أنس، عن محمّد بن عمرو، عن أبی أسامة، عن أبی هریرة قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : خیرکم خیرکم لأهلی من بعدی(۵).

 

۱- آل عمران / ۳۱٫

۲- تفسیر العیاشی، ص ۱۶۷٫

۳- المؤمنون / ۶۰٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۴۵۶٫

۵- محمد بن علی الطبری، بشارة المصطفی، ص ۷۳٫ بحار الأنوار، ج ۲۳، ص ۱۰۴٫

(۲۶۶)


علم الإمام علیه‌السلام

۸۰۲ » حدّثنا عبد اللّه بن محمّد عن محمّد بن إسماعیل النیشابوری، عن أحمد بن الحسن الکوفی، عن إسماعیل بن نصر وعلی بن عبد اللّه الهاشمی، عن عبد المزاحم بن کثیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کان أمیر المؤمنین علیه‌السلام یقول: أنا علم اللّه، وأنا قلب اللّه الواعی، ولسان اللّه الناطق، وعین اللّه الناظر، وأنا جنب اللّه، وأنا ید اللّه(۱).

۸۰۳ » حدّثنا یعقوب بن یزید عن موسی بن سلام، عن محمّد بن مفرق، عن أبی الحسن الرضا أنّه قال: لنا أعین لا تشبه أعین النّاس، وفیها نور، ولیس للشیطان فیه شرک(۲).

۸۰۴ » حدّثنا أحمد بن محمّد عن الحسین بن سعید، عن القاسم الجوهری، عن أبی بصیر قال سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّا لنزاد فی اللیل والنّهار ولو لم نزد لنفد ما عندنا، قال أبوبصیر: جعلت فداک، من یأتیکم به؟ قال: إنّ منّا من یعاین وإنّ منّا لمن ینقر فی قلبه کیت وکیت، وإنّ منّا لمن یسمع بأذنه وقعا کوقع السلسلة فی الطست، قال فقلت له: من الذی یأتیکم بذلک؟ قال: خلق أعظم من جبرئیل ومیکائیل(۳).

۸۰۵ » حدّثنا عبد اللّه بن محمّد عن محمّد بن الحسین، عن جعفر بن بشیر، عن عبد الکریم، عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: یا أبابصیر، إنّا أهل بیت أوتینا علم المنایا والبلایا والوصایا وفصل الخطاب وعرفنا شیعتنا کعرفان الرجل أهل بیته(۴).

۸۰۶ » حدّثنا أحمد بن محمّد عن علی بن الحکم عن عبد اللّه بن بکیر الهجری، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: إنّ علی بن أبی طالب علیه‌السلام کان هبة اللّه

۱- بحار الأنوار، ج ۲۳، ص ۱۰۴٫

۲- بصائر الدرجات، ص ۴۳۹٫

۳- بصائر الدرجات، ص ۲۵۲٫

۴- بصائر الدرجات، ص ۲۸۷٫

(۲۶۷)

لمحمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ورّث علم الأوصیاء وعلم ما کان قبله أما أنّ محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله قد ورث علم ما کان قبله من الأنبیاء والأوصیاء والمرسلین(۱).

۸۰۷ » وعن علی بن محمّد بن سعد بن حمدان بن سلیمان النیسابوری، عن عبد اللّه بن محمّد الیمانی، عن مسلم بن الحجّاج، عن یونس، عن الحسین بن علوان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه خلق أولی العزم من الرسل وفضّلهم بالعلم وأورثنا علمهم وفضّلنا علیهم فی علمهم وعلم رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ما لم یعلموا وعلمنا علم الرسول وعلمهم(۲).

۸۰۸ » حدّثنا إبراهیم بن هاشم عن عبد العزیز بن المهتدی، عن عبد اللّه بن جندب أنّه کتب إلیه أبوالحسن الرضا علیه‌السلام : أمّا بعد، فإنّ محمّدا صلی‌الله‌علیه‌وآله کان أمین اللّه فی خلقه، فلمّا قبض کنّا أهل البیت ورثته، فنحن أمناء اللّه فی أرضه عندنا علم المنایا والبلایا وأنساب العرب ومولد الإسلام(۳).

۸۰۹ » حدثنی أبی عن عبد اللّه بن جندب قال: کتبت إلی أبی الحسن الرضا علیه‌السلام أسأله عن تفسیر قوله تعالی: « اللّه نور السماوات والأرض»(۴) إلی آخر الآیة، فکتب إلی الجواب:

أمّا بعد فإنّ محمّدا صلی‌الله‌علیه‌وآله کان أمین اللّه فی خلقه، فلمّا قبض النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله کنّا أهل البیت ورثته، فنحن أمناء اللّه فی أرضه، عندنا علم المنایا والبلایا وأنساب العرب ومولد الإسلام، وما من فئة تضلّ مأة وتهد مأة، إلاّ ونحن نعرف سائقها وقائدها وناعقها، وإنّا لنعرف الرجل إذا رأیناه بحقیقة الایمان وحقیقة النفاق.

وإنّ شیعتنا لمکتوبون بأسامیهم، وأسامی آبائهم، أخذ اللّه علینا وعلیهم المیثاق یردّون موردنا، ویدخلون مدخلنا، لیس علی جملة الإسلام غیرنا وغیرهم إلی یوم القیامة.

۱- بصائر الدرجات، ص ۳۱۴٫

۲- الفصول المهمّة فی أصول الائمّة، ج ۱، ص ۴۰۶٫

۳- بصائر الدرجات، ص ۲۸۷٫

۴- النور / ۳۵٫

(۲۶۸)

نحن آخذون بحجزة نبینا، ونبینا آخذ بحجزة ربّنا، والحجزة النور، وشیعتنا آخذون بحجزتنا، من فارقنا هلک، ومن تبعنا نجا، ومفارقنا والجاحد لولایتنا کافر، ومتّبعنا وتابع أولیائنا مؤمن، لا یحبّنا کافر، ولا یبغضنا مؤمن، ومن مات وهو یحبّنا کان حقّا علی اللّه أن یبعثه معنا.

نحن نور لمن تبعنا، وهدی لمن اهتدی بنا، ومن لم یکن منّا فلیس من الإسلام فی شیء، بنا فتح اللّه الدین، وبنا یختمه، وبنا أطعمکم عشب الأرض، وبنا أنزل اللّه قطر السماء، وبنا آمنکم اللّه من الغرق فی بحرکم ومن الخسف فی برّکم، وبنا نفعکم اللّه فی حیاتکم وفی قبورکم وفی محشرکم وعند الصراط وعند المیزان وعند دخولکم الجنان.

مثلنا فی کتاب اللّه کمثل المشکاة، والمشکاة فی القندیل، فنحن المشکاة فیها المصباح؛ محمّد رسول اللّه، المصباح فی زجاجة، الزجاجة کأنّها کوکب درّی، یوقد من شجرة مبارکة زیتونة، لا شرقیة ولا غربیة، لا دعیة ولا منکرة، یکاد زیتها یضیء ولو لم تمسسه نار، القرآن نور علی نور، إمام بعد إمام، یهدی اللّه لنوره من یشاء ویضرب اللّه الأمثال للنّاس، واللّه بکلّ شیء علیم.

فالنور علی علیه‌السلام یهدی اللّه لولایتنا من أحبّ، وحقّ علی اللّه أن یبعث ولینا مشرقا وجهه، نیرا برهانه، ظاهرة عند اللّه حجّته، حقّ علی اللّه أن یجعل ولینا مع المتّقین، النبیین والصدّیقین والشهداء والصالحین، وحسن أولئک رفیقا، فشهداؤنا لهم فضل علی الشهداء بعشر درجات، ولشهید شیعتنا فضل علی کلّ شهید غیرنا بتسع درجات.

نحن النجباء، ونحن أفراط الأنبیاء، ونحن أبناء الأوصیاء، ونحن المخصوصون فی کتاب اللّه، ونحن أولی النّاس برسول اللّه، ونحن الذین شرع اللّه لنا دینه فقال فی کتابه: « شرع لکم من الدین ما وصّی به نوحا والذی أوحینا إلیک»(۱) یا محمد، « وما وصّینا به إبراهیم وموسی وعیسی»(۲) فقد

۱- الشوری / ۱۲٫

۲- الشوری / ۱۳٫

(۲۶۹)

علمنا وبلغنا ما علمنا واستودعنا علمهم.

ونحن ورثة الأنبیاء ونحن ورثة أولی العلم والعزم من الرسل أن أقیموا الدین کما قال: « ولا تتفرّقوا فیه کبر علی المشرکین»(۱)، من أشرک بولایة علی ما تدعوهم إلیه من ولایة علی اللّه یا محمّد یجتبی إلیه من یشاء ویهدی إلیه من ینیب، من یجیبک إلی ولایة علی علیه‌السلام ، وقد بعثت إلیک بکتاب فیه هدی فتدبّره وافهمه فإنّه شفاء لما فی الصدور، ونور والدلیل علی أنّ هذا مثل لهم(۲).

۸۱۰ » وروی عن علی علیه‌السلام أنّه قال: لو شئت لأوقرت سبعین بعیرا من باء بسم اللّه الرحمان الرحیم(۳).

۸۱۱ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما ینقلب جناح طائر فی الهواء إلاّ وعندنا فیه علم(۴).

۸۱۲ » بزیع عن عبد اللّه بن جمیلة عن ذریح قال قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : لولا أنّا نزاد لأنفدنا(۵).

۸۱۳ » حدّثنا أحمد بن محمّد عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر عن ثعلبة عن زرارة قال سمعت أباجعفر علیه‌السلام یقول: لولا نزاد لأنفدنا. قال قلت: تزادون شیئا لا یعلمه رسول اللّه؟ قال: إنّه إذا کان ذلک عرض علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ثمّ علی الائمّة ثمّ انتهی إلینا(۶).

۸۱۴ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن أبی زاهر، عن جعفر بن محمّد الکوفی، عن یوسف الأبزاری، عن المفضّل قال: قال لی أبوعبداللّه علیه‌السلام ذات یوم وکان لا

۱- الشوری / ۱۳٫

۲- تفسیر القمی، ج ۲، ص ۱۰۴٫ بحار الأنوار، ج ۲۶، ص ۲۴۱٫

۳- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۱۰۲٫

۴- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۶٫

۵- الأصول الستّة عشر، ص ۹۲٫ لأنفدنا؛ أی: لأفنین.

۶- بصائر الدرجات، محمّد بن الحسن الصفّار، ص ۴۱۲٫

(۲۷۰)

یکنینی قبل ذلک: یا أباعبداللّه قال: قلت: لبّیک، قال: إنّ لنا فی کلّ لیلة جمعة سرورا. قلت: زادک اللّه وما ذاک؟ قال: إذا کان لیلة الجمعة وافی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله العرش، ووافی الائمّة علیهم‌السلام معه، ووافینا معهم، فلا ترد أرواحنا إلی أبداننا إلاّ بعلم مستفاد، ولولا ذلک لأنفدنا(۱).


العلم باسم الله الأعظم

۸۱۵ » حدّثنا أحمد بن محمّد عن الحسین بن سعید، عن محمّد بن خالد، عن زکریا بن عمران القمّی، عن هارون ابن الجهم، عن رجل من أصحاب أبی عبد اللّه علیه‌السلام لم یحفظ اسمه قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّ عیسی بن مریم أعطی حرفین وکان یعمل بهما، وأعطی موسی بن عمران أربعة أحرف، وأعطی إبراهیم ثمانیة أحرف، وأعطی نوح خمسة عشر حرفا، وأعطی آدم خمسة وعشرون حرفا، وأنّه جمع اللّه ذلک لمحمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله وأهل بیته، وأنّ اسم اللّه الأعظم ثلاثة وسبعون حرفا أعطی اللّه محمّدا صلی‌الله‌علیه‌وآله اثنین وسبعین حرفا، وحجب عنه حرفا واحدا(۲).

۸۱۶ » الحسین بن محمّد الأشعری، عن معلّی بن محمّد، عن أحمد بن محمّد بن عبد اللّه، عن علی بن محمّد النوفلی، عن أبی الحسن صاحب العسکر علیه‌السلام قال: سمعته یقول: اسم اللّه الأعظم ثلاثة وسبعون حرفا، کان عند آصف حرف فتکلّم به فانخرقت له الأرض فیما بینه وبین سبأ فتناول عرش بلقیس حتّی صیره إلی سلیمان، ثمّ انبسطت الأرض فی أقلّ من طرفة عین، وعندنا منه اثنان وسبعون حرفا، وحرف عند اللّه مستأثر به فی علم الغیب(۳).


باب العلم

۸۱۷ » روی عن الباقر وأمیر المؤمنین علیهماالسلام فی قوله تعالی: « لیس البرّ بأن

۱- الکافی، ج ۱، ص ۲۵۴٫

۲- بصائر الدرجات، ص ۲۲۸٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۲۳۰٫

(۲۷۱)

تأتوا البیوت»(۱) الآیة، وقوله تعالی: « وإذ قلنا ادخلوا هذه القریة»(۲)؛ نحن البیوت التی أمر اللّه أن تؤتی من أبوابها، نحن باب اللّه وبیوته التی یؤتی منه، فمن تابعنا وأقرّ بولایتنا فقد أتی البیوت من أبوابها، ومن خالفنا وفضّل علینا غیرنا فقد أتی البیوت من ظهورها.

۸۱۸ » قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : أنا مدینة العلم وعلی بابها، فمن أراد العلم فلیأت الباب(۳).

۸۱۹ » الإمام علی علیه‌السلام فی خطبة یذکر فیها فضائل أهل البیت علیهم‌السلام : نحن الشعار والأصحاب، الخزنة والأبواب، ولا تؤتی البیوت إلاّ من أبوابها، فمن أتاها من غیر أبوابها سمّی سارقا(۴).

۸۲۰ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لعلی علیه‌السلام : ثلاث أقسم أنهنّ حقّ: إنّک والأوصیاء من بعدک عرفاء لا یعرف اللّه إلاّ بسبیل معرفتکم، وعرفاء لا یدخل الجنّة إلاّ من عرفکم وعرفتموه، وعرفاء لا یدخل النّار إلاّ من أنکرکم وأنکرتموه(۵).

۸۲۱ » الإمام زین العابدین علیه‌السلام : نحن أئمّة المسلمین، وحجج اللّه علی العالمین، وسادة المؤمنین، وقادة الغرّ المحجّلین، وموالی المؤمنین، ونحن أمان أهل الأرض کما أنّ النجوم أمان لأهل السماء، ونحن الذین بنا یمسک اللّه

۱- البقرة / ۱۸۹٫

۲- البقرة / ۵۸٫

۳- مناقب ابن شهر آشوب، ج ۱، ص ۳۱۴٫ رواه أحمد من ثمانیة طرق، وإبراهیم الثقفی من سبعة طرق، وابن بطّة من ستّة طرق، والقاضی الجعافی من خمسة طرق، وابن شاهین من أربعة طرق، والخطیب التاریخی من ثلاثة طرق ویحیی بن معین من طریقین، وقد رواه السمعانی والقاضی الماوردی وأبومنصور السکری وأبوالصلت الهروی وعبد الرزّاق وشریک عن ابن عبّاس ومجاهد وجابر، وهذا یقتضی وجوب الرجوع إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، لأنّه کنّی عنه بالمدینة وأخبر أنّ الوصول إلی علمه من جهة علی خاصّة، لأنّه جعله کباب المدینة الذی لا یدخل إلیها إلاّ منه، ثمّ أوجب ذلک الأمر بقوله: «فلیأت الباب»، وفیه دلیل علی عصمته، لأنّ من لیس بمعصوم یصحّ منه وقوع القبیح، فإذا وقع کان الاقتداء به قبیحا، فیؤدّی إلی أن یکون صلی‌الله‌علیه‌وآله أمر بالقبیح، وذلک لا یجوز، ویدلّ أیضا علی أنّه أعلم الأمّة.

۴- بحار الأنوار، ج ۴۰، ص ۲۰۵٫

۵- بحار الأنوار، ج ۴۰، ص ۲۰۵٫

(۲۷۲)

السماء أن تقع علی الأرض إلاّ بإذنه، وبنا یمسک الأرض أن تمید بأهلها، وبنا ینزل الغیث، وبنا ینشر الرحمة، ویخرج برکات الأرض، ولولا ما فی الأرض منّا لساخت بأهلها(۱).

۸۲۲ » عنه، عن معلّی، عن محمّد بن جمهور، عن سلیمان بن سماعة، عن عبد اللّه بن القاسم، عن أبی بصیر، قال: قال أبوعبداللّه: الأوصیاء هم أبواب اللّه عزّ وجلّ التی یؤتی منها، ولولاهم ما عرف اللّه عزّ وجلّ، وبهم احتجّ اللّه تبارک وتعالی علی خلقه(۲).

۸۲۳ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد عن ابن أبی نصر، عن مثنی، عن زرارة قال: کنت عند أبی جعفر علیه‌السلام فقال: له رجل من أهل الکوفة یسأله عن قول أمیر المؤمنین علیه‌السلام : سلونی عمّا شئتم، فلا تسألونی عن شیء إلاّ أنبأتکم به، قال: إنّه لیس أحد عنده علم شیء إلاّ خرج من عند أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، فلیذهب النّاس حیث شاؤوا، فواللّه لیس الأمر إلاّ من هیهنا، وأشار بیده إلی بیته(۳).

۸۲۴ » عدّة من أصحابنا. عن أحمد بن محمّد، عن الوشّاء، عن ثعلبة بن میمون، عن أبی مریم قال قال: أبوجعفر علیه‌السلام لسلمة بن کهیل والحکم بن عتیبة: شرّقا وغرّبا، فلا تجدان علما صحیحا إلاّ شیئا خرج من عندنا أهل البیت(۴).

۸۲۵ » عن عبد اللّه بن سلیمان، قال کنت عند أبی جعفر علیه‌السلام ، فقال له رجل من أهل البصرة یقال له: عثمان الأعمی: إنّ الحسن البصری یزعم أنّ الذین یکتمون العلم یؤذی ریح بطونهم من یدخل النّار. فقال أبوجعفر علیه‌السلام : فهلک إذا مؤمن آل فرعون واللّه مدحه بذلک، وما زال العلم مکتوما منذ بعث اللّه عزّ وجلّ رسوله نوحا، فلیذهب الحسن یمینا وشمالاً، فواللّه ما یوجد العلم إلاّ هیهنا،

۱- بحار الأنوار، ج ۴۰، ص ۲۰۵٫

۲- الکافی، ج ۱، ص ۱۹۳٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۳۹۹٫

۴- الکافی، ج ۱، ص ۳۹۹٫

(۲۷۳)

وکان علیه‌السلام یقول: محنة النّاس علینا عظیمة، إن دعوناهم لم یجیبونا، وإن ترکناهم لم یهتدوا بغیرنا(۱).

۸۲۶ » ابن شاذویه المؤدّب، عن محمّد الحمیری، عن أحمد بن محمّد، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن سیف بن عمیرة، عن مدرک بن الهزهاز، قال: قال الصادق جعفر بن محمّد علیهماالسلام : یا مدرک، رحم اللّه عبدا اجتر مودّة النّاس إلینا فحدّثهم بما یعرفون، وترک ما ینکرون(۲).

۸۲۷ » عنهم عن أحمد بن محمّد، عن الوشّاء، عن ثعلبة بن میمون، عن أبی مریم قال: قال أبوجعفر علیه‌السلام لسلمة بن کهیل والحکم بن عتیبة: شرّقا وغرّبا فلا تجدان علما صحیحا إلاّ شیئا خرج من عندنا أهل البیت(۳).

۸۲۸ » عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: أهل بیتی کسفینة نوح من رکبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق(۴).

۸۲۹ » عنه، عن أبیه، عن علی علیه‌السلام ، عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أنّه قال: منزلة أهل بیتی فیکم کسفینة نوح، من رکبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق، تعلّموا من عالم أهل بیتی، ومن تعلّم من عالم أهل بیتی نجا(۵).


سعة الولایة

۸۳۰ » حدّثنا سعد بن عبد اللّه قال: حدّثنی الحسین بن عبد الصمد، عن الحسن بن علی بن أبی عثمان قال: حدّثنا العباد بن عبد الخالق، عمّن حدّثه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ للّه عزّ وجلّ اثنی عشر ألف عالَم، کلّ عالم منهم أکبر من سبع سماوات وسبع أرضین، ما تری عالم منهم أنّ للّه عزّ وجلّ عالما

۱- الاحتجاج، ج ۲، ص ۶۸٫ بحار الأنوار، ج ۲، ص ۶۴٫

۲- الشیخ الصدوق، الأمالی، ص ۱۵۹٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۶۹٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۳۴٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۷، ص ۲۴۴٫

(۲۷۴)

غیرهم، وأنا الحجّة علیهم(۱).

۸۳۱ » حدّثنی الحسن بن عبد الصمد قال حدّثنی الحسن بن علی بن أبی عثمان قال حدّثنی أبوالهیثم خالد بن الأرمنی عن هشام بن سالم عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ للّه عزّ وجلّ مدینة بالمشرق اسمها جابلقا لها اثنی عشر ألف باب من ذهب بین کلّ باب إلی صاحبه مسیرة فرسخ علی کلّ باب برج فیه اثنی عشر ألف مقاتل یلهبون الخیل ویستحذون السیوف والسلاح ینتظرون قیام قائمنا، وأنّ للّه عزّ وجلّ بالمغرب مدینة یقال لها جابرسا، لها اثنی عشر ألف باب من ذهب، بین کلّ باب إلی صاحبه مسیرة فرسخ، علی کلّ باب برج فیه اثنی عشر ألف مقاتل یلهبون الخیل ویشحذون السلاح ینتظرون قائمنا وأنا الحجّة علیهم(۲).

۸۳۲ » وعنه عن الحسن بن علی بن أبی عثمان، قال حدّثنا العباد بن عبد الخالق عمّن حدّثه عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، وعن محمّد بن سنان عن المفضّل بن عمر عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ للّه عزّ وجلّ اثنی عشر ألف عالم کلّ عالم منهم أکبر من سبع سماوات وسبع أرضین ما یری کلّ عالم منهم أنّ للّه عالما غیرهم وأنا الحجّة علیهم(۳).

۸۳۳ » وروی یعقوب بن یزید عن ابن أبی عمیر، عن رجاله، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام یرفع الحدیث إلی الحسن بن علی علیه‌السلام أنّه قال إنّ للّه مدینتین: إحدیهما بالمشرق، والأخری بالمغرب، علیهما سوران من حدید، وعلی کلّ مدینة ألف ألف مصراع من ذهب وفیها سبعون ألف ألف لغة یتکلّم کلّ لغة بخلاف لغة صاحبه، وأنا أعرف جمیع اللغات وما فیهما وما بینهما وما علیها حجّة غیری والحسین أخی(۴).

 

۱- الکافی، ج ۸، ص ۲۹۵؛ الشیخ الصدوق فی الخصال، ص ۶۳۹٫

۲- الحسن بن سلیمان الحلّی فی مختصر بصائر الدرجات، ص ۱۲٫

۳- مختصر بصائر الدرجات، ص ۱۳٫

۴- بصائر الدرجات، ص ۳۵۹٫

(۲۷۵)

۸۳۴ » حدّثنا أحمد بن محمّد بن الحسین، قال: حدّثنی أحمد بن إبراهیم، عن عمّار، عن إبراهیم بن الحسین، عن بسطام، عن عبد اللّه بن بکیر، قال: حدّثنی عمر بن یزید، عن هشام الجوالیقی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ للّه مدینة خلف البحر سعتها مسیرة أربعین یوما فیها قوم لم یعصوا اللّه قطّ، ولا یعرفون إبلیس، ولا یعلمون خلق إبلیس نلقاهم فی کلّ حین، فیسألونا عمّا یحتاجون إلیه، ویسألونا الدعاء فنعلّمهم، ویسألونا عن قائمنا حتّی یظهر، وفیهم عبادة واجتهاد شدید، ولمدینتهم أبواب ما بین المصراع إلی المصراع مأة فرسخ لهم تقدیس واجتهاد شدیدا لو رأیتموهم لاحتقرتم عملکم یصلّی الرجل منهم شهرا لا یرفع رأسه من سجوده، طعامهم التسبیح ولباسهم الورق، ووجوههم مشرقة بالنّور إذا رأوا منّا واحد لحسوه واجتمعوا إلیه وأخذوا من أثره إلی الأرض یتبرّکون به، لهم دوی إذا صلّوا أشدّ من دوی الریح العاصف، فیهم جماعة لم یضعوا السلاح منذ کانوا ینتظرون قائمنا یدعون أن یریهم إیاه، وعمّر أحدهم ألف سنة إذا رأیتهم رأیت الخشوع والاستکانه وطلب ما یقرّبهم إلیه إذا حبسنا ظنّوا أنّ ذلک من سخط یتعاهدون ساعة التی نائتیهم فیها لا یسئمون لا یفترون یتلون کتاب اللّه کما علّمناهم وأنّ فیما نعلّمهم ما لو تلی علی النّاس لکفروا به ولأنکروه یسألوننا عن الشیء إذا ورد علیهم من القرآن ولا یعرفونه، فإذا أخبرناهم به انشرحت صدورهم لما یسمعون منّا، ویسألوا اللّه طول البقاء، وأن لا یفقدونا ویعلمون أنّ المنّة من اللّه علیهم فیما نعلّمهم عظیمة، ولهم خرجة مع الإمام إذا قاموا یسبقون فیها أصحاب السلاح منهم، ویدعون اللّه أن یجعلهم ممّن ینتصر به لدینهم فیهم کهول وشبّان، وإذا رأی شابّ منهم الکهل جلس بین یدیه جلسة العبد لا یقوم حتّی یأمره لهم طریق أعلم به من الخلق إلی حیث یرید الإمام، فإذا أمرهم الإمام بأمر قاموا أبدا حتّی یکون هو الذی یأمرهم بغیره لو أنّهم وردوا علی ما بین المشرق والمغرب من الخلق لأفنوهم فی ساعة واحدة لا یختلّ الحدید فیهم، ولهم سیوف من

(۲۷۶)

حدید غیر هذا الحدید لو ضرب أحدهم بسیفه جبلاً لقدّه حتّی یفصله یغزو بهم الإمام الهند والدیلم والکرک والترک والروم وبربر وما بین جابرسا إلی جابلقا، وهما مدینتان واحدة بالمشرق وأخری بالمغرب، لا یأتون علی أهل دین إلاّ دعوهم إلی اللّه وإلی الإسلام وإلی الإقرار بمحمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ومن لم یسلم قتلوه حتّی لا یبقی بین المشرق والمغرب، وما دون الجبل أحد إلاّ أقرّ(۱).

۸۳۵ » حدّثنا محمّد بن هارون عن أبی یحیی الواسطی، عن سهل بن زیاد، عن عجلان أبی صالح قال سئلت أباعبداللّه علیه‌السلام عن قبّة آدم، فقلت له: هذه قبّة آدم؟ فقال: نعم، وللّه قباب کثیرة، أما أنّ خلف مغربکم هذا تسعة وثلثین مغربا أرضا بیضاء ومملوة خلقا یستضیئون بنورنا، لم یعصوا اللّه طرفة عین، لا یدرون أخلق اللّه آدم أم لم یخلقه، یبرؤون من فلان وفلان. قیل له: کیف هذا یتبرّؤن من فلان وفلان وهم لا یدرون أخلق اللّه آدم أم لم یخلقه، فقال للسائل: أتعرف إبلیس إلاّ بالخبر؟ قال: فأمرت باللعنة والبراءة منه، قال: نعم، قال: فکذلک أمر هؤلاء(۲).

۸۳۶ » حدّثنا أحمد بن موسی عن الحسین بن موسی الخشاب، عن علی بن حسان، عن عبد الرحمن بن کثیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ من وراء عین شمسکم هذه أربعین عین شمس، فیها خلق کثیر، وأنّ من وراء قمرکم أربعین قمرا، فیها خلق کثیر لا یدرون أنّ اللّه خلق آدم أم لم یخلقه، ألهموا إلهاما لعنة فلان وفلان(۳).

۸۳۷ » حدّثنا محمّد بن عیسی، عن یونس، عن عبد الصمد، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: سمعته یقول: إنّ من وراء هذه أربعین عین شمس ما بین شمس إلی شمس أربعون عاما، فیها خلق کثیر، ما یعلمون أنّ اللّه خلق آدم أو لم یخلقه، وأنّ من وراء قمرکم هذا أربعین قمرا، ما بین قمر إلی قمر مسیرة أربعین

۱- بصائر الدرجات، ص ۵۱۰٫

۲- بصائر الدرجات، ص ۵۱۳٫

۳- بصائر الدرجات، ص ۵۱۰٫

(۲۷۷)

یوما، فیها خلق کثیر، ما یعلمون أنّ اللّه خلق آدم أو لم یخلقه، قد ألهموا کما ألهمت النحل لعنة الأوّل والثانی فی کلّ وقت من الأوقات، وقد وکل بهم ملائکة متی ما لم یلعنوها عذّبوا(۱).

۸۳۸ » حدّثنی أبی بإسناده عن محمد بن عیسی، عن الحسن بن محبوب، عن عمرو بن شمر، عن جابر بن یزید، قال: سألت أباجعفر علیه‌السلام عن قول اللّه عزّ وجلّ: « أفعیینا بالخلق الأوّل بل هم فی لبس من خلق جدید»؟(۲) قال: یا جابر، تأویل ذلک أنّ اللّه عزّ وجلّ إذا أفنی هذا الخلق وهذا العالم وسکن أهل الجنّة الجنّة وأهل النار النار جدّد اللّه عالما غیر هذا العالم وجدّد خلقا من غیر فحولة ولا إناث یعبدونه ویوحّدونه، وخلق لهم أرضا غیر هذه الأرض وتحملهم سماء غیر هذه السماء تظلّهم. لعلّک تری أنّ اللّه لم یخلق بشرا غیرکم. بلی واللّه لقد خلق اللّه ألف ألف عالم وألف ألف آدم وأنتم فی أواخر تلک العوالم، وأولئک الآدمیین(۳).


أصناف مخالفی الولایة

۸۳۹ » حدّثنا أحمد بن الحسن القطان، وعلی بن أحمد بن موسی رضی اللّه عنهما قالا: حدّثنا أحمد بن یحیی بن زکریا القطان قال: حدّثنا أبوبکر بن عبد اللّه بن حبیب، قال: حدّثنا تمیم بن بهلول قال: حدّثنا أبومعاویة الضریر، عن الأعمش، عن جعفر بن محمّد علیهماالسلام ، قال بکر بن عبد اللّه بن حبیب: وحدّثنی عبد اللّه ابن محمّد بن ناطویه قال: حدّثنا علی بن عبد المؤمن الزعفرانی الکوفی قال: حدّثنا مسلم بن خالد الزنجی قال: حدّثنا جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه: قال: بکر بن عبد اللّه بن حبیب: وحدّثنی الحسن بن سنان قال: حدّثنی أبی، عن محمّد بن خالد البرقی، عن مسلم بن خالد، عن

۱- بصائر الدرجات، ص ۵۱۳٫

۲- ق / ۱۵٫

۳- الشیخ الصدوق فی التوحید، ص ۲۷۷٫

(۲۷۸)

جعفر بن محمّد علیهماالسلام قالوا کلّهم: ثلاثة عشر، وقال تمیم: ستّة عشر صنفا من أمّة جدّی صلی‌الله‌علیه‌وآله لا یحبّوننا، ولا یحبّبوننا إلی النّاس، ویبغضوننا ولا یتولّنا، ویخذلوننا ویخذلون النّاس عنّا، فهم أعداؤنا حقّا لهم نار جهنّم ولهم عذاب الحریق، قال: قلت: بینهم لی یا ابن رسول اللّه وقاک اللّه شرّهم، قال: الزائد فی خلقه فلا تری أحدا من النّاس فی خلقه زیادة إلاّ وجدته لنا مناصبا، ولم تجده لنا موالیا، والناقص الخلق من الرجال، فلا تری للّه عزّ وجلّ خلقا ناقصة الخلقة إلاّ وجدت فی قلبه علینا غلاًّ. والأعور بالیمین للولادة، فلا تری للّه خلقا ولد أعور الیمین إلاّ کان لنا محاربا، ولأعدائنا مسالما. والغربیب من الرجال، فلا تری للّه عزّ وجلّ خلقا غربیبا ـ وهو الذی قد طال عمره فلم یبیض شعره وتری لحیته مثل حنک الغراب إلاّ کان علینا مؤلبا ولأعدائنا مکاثرا. والحلکوک(۱) من الرجال، فلاتری منهم أحدا إلاّ کان لنا شتّاما ولأعدائنا مدّاحا. والأقرع من الرجال، فلا تری رجلاً به قرع إلاّ وجدته همّازا لمّازا مشّاء بالنمیمة علینا. والمفصص بالخضرة(۲) من الرجال فلا تری منهم أحدا ـ وهم کثیرون ـ إلاّ وجدته یلقانا بوجهه ویستدبرنا بآخر یبتغی لنا الغوائل. والمنبوذ(۳) من الرجال، فلا تلقی منهم أحدا إلاّ وجدته لنا عدوّا مضلاًّ مبینا والأبرص من الرجال فلا تلقی منهم أحدا إلاّ وجدته یرصد لنا المراصد، ویقعد لنا ولشیعتنا مقعدا لیضلّنا بزعمه عن سواء السبیل. والمجذوم وهم حصب جهنّم هم لها واردون، والمنکوح فلا تری منهم أحدا إلاّ وجدته یتغنّی بهجائنا ویؤلب علینا.

وأهل مدینة تدعی سجستان هم لنا أهل عداوة ونصب، وهم شرّ الخلق والخلیقة، علیهم من العذاب ما علی فرعون وهامان وقارون. وأهل مدینة

۱- الحلکوک ـ بالضم والفتح: الشدید السواد.

۲- المفصص بالخضرة؛ هو الذی یکون عینه أزرق کالفصّ.

۳- المنبوذ؛ ولد الزنا.

(۲۷۹)

تدعی الری هم أعداء اللّه وأعداء رسوله وأعداء أهل بیته یرون حرب أهل بیت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله جهادا، ومالهم مغنما، فلهم عذاب الخزی فی الحیاة الدنیا والآخرة، ولهم عذاب مقیم. وأهل مدینة تدعی الموصل هم شرّ من علی وجه الأرض. وأهل مدینة تسمّی الزوراء تبنی فی آخر الزمان یستشفون بدمائنا، ویتقرّبون ببغضنا، یوالون فی عداوتنا ویرون حربنا فرضا وقتالنا حتما، یا بنی، فاحذر هؤلاء، ثمّ احذرهم، فإنّه لا یخلو اثنان منهم بأحد من أهلک إلاّ همّوا بقتله(۱).

۸۴۰ » عن أبی حمزة الثمالی، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قرء عند أمیر المؤمنین علیه‌السلام : « إذا زلزلت الأرض زلزالها» ـ إلی أن بلغ قوله: « وقال الإنسان ما لها، یومئذ تحدّث أخبارها»(۲)، فقال: أنا الإنسان، وإیای تحدّث أخبارها. فقال له ابن الکواء: یا أمیر المؤمنین: « وعلی الأعراف رجال یعرفون کلاً بسیماهم»(۳)، قال: نحن الأعراف، نعرف أنصارنا بسیماهم، ونحن أصحاب الأعراف، نوقف بین الجنّة والنّار، ولا یدخل الجنّة إلاّ من عرفنا وعرفناه، ولا یدخل النّار إلاّ من أنکرنا وأنکرناه، وکان علی علیه‌السلام یخاطبه بویحک، وکان یتشیع، فلمّا کان یوم النهروان قاتل علیا علیه‌السلام ابن الکواء.

وجاءه علیه‌السلام رجل فقال: إنّی لأحبّک، فقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : کذبت. فقال الرجل: سبحان اللّه، کأنّک تعلم ما فی قلبی.

وجاءه آخر، فقال: إنّی أحبّکم أهل البیت وکان فیه لین فأثنی علیه عنده، فقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : کذبتم، لا یحبّنا مخنّث، ولا دیوث، ولا ولد زنا، ولا من حملته أمّه فی حیضها، فذهب الرجل، فلمّا کان یوم صفین قتل مع

۱- الشیخ الصدوق فی الخصال، ص ۵۰۶٫ والخبر بالنسبة إلی بعض هؤلاء الأفراد فیحمل علی الغالب لا العموم، وبالنسبة علی البلاد فیحمل علی بیان حال ساکنیها فی تلک الأزمان لا إلی یوم القیامة.

۲- الزلزلة / ۴ ـ ۱٫

۳- الأعراف / ۴۶٫

(۲۸۰)

معاویة(۱).

۸۴۱ » الرضا، عن آبائه، عن أمیر المؤمنین علیهم‌السلام قال: لا تجد فی أربعین کوسجا، رجلاً صالحا، وأصلع سوء أحبّ إلی من کوسج صالح(۲).

۸۴۲ » الخرائج: روی عن ابن مسعود قال: کنت قاعدا عند أمیر المؤمنین علیه‌السلام فی مسجد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إذ نادی رجل: من یدلنی علی من آخذ منه علما؟ ومر فقلت: یا هذا هل سمعت قول النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : أنا مدینة العلم وعلی بابها؟ فقال: نعم، قلت: وأین تذهب وهذا علی بن أبی طالب؟ فانصرف الرجل وجئنا بین یدیه فقال علیه‌السلام : من أی البلاد أنت؟ قال: من إصفهان، قال له: اکتب: أملی علی ابن أبی طالب علیه‌السلام : إنّ أهل إصفهان لا یکون فیهم خمس خصال: السخاوة، والشجاعة، والأمانة، والغیرة، وحبّنا أهل البیت، قال: زدنی یا أمیر المؤمنین، قال بلسان الإصفهان: اروت أین وس؛ أی الیوم حسبک هذا(۳).


لزوم التربیة مع الولایة

۸۴۳ » عن سعد عن البرقی، عن محمّد بن یحیی، عن حمّاد، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قلت له: نری الخصی من أصحابنا عفیفا، له عبادة ولا یکاد نراه إلاّ فظّا غلیظا سفیه الغضب؟ فقال: إنّما ذلک لأنّه لا یربّی(۴).


بنا فتح الله وبنا نختم

۸۴۴ » حدّثنا عبد اللّه ابن عامر عن العبّاس بن معروف عن عبد الرحمن بن أبی عبد اللّه البصری عن أبی المعزا عن أبی بصیر عن خیثمة عن أبی جعفر علیه‌السلام قال سمعته یقول: نحن جنب اللّه، ونحن صفوته، ونحن خیرته، ونحن مستودع

۱- قطب الدین الراوندی، الخرائج والجرائح، ج ۱، ص ۱۷۷٫ السید هاشم البحرانی فی مدینة المعاجز، ج ۲، ص ۲۰۱٫

۲- عیون أخبار الرضا، ج ۱، ص ۴۹٫ الحرّ العاملی فی الفصول المهمّة فی أصول الائمّة، ج ۳، ص ۲۶۳٫

۳- بحار الأنوار، ج ۴۱، ص ۳۰۱٫

۴- الفصول المهمّة فی أصول الائمة، ج ۳، ص ۲۶۴٫

(۲۸۱)

مواریث الأنبیاء، ونحن أمناء اللّه، ونحن حجّة اللّه، ونحن أرکان الایمان، ونحن دعائم الإسلام، ونحن من رحمة اللّه علی خلقه، ونحن الذین بنا یفتح اللّه، وبنا یختم، ونحن أئمّة الهدی، ونحن مصابیح الدجی، ونحن منار الهدی، ونحن السابقون، ونحن الآخرون، ونحن العلم المرفوع للخلق.

من تمسّک بنا لحق، ومن تخلّف عنّا غرق، ونحن قادة الغرّ المحجّلین، ونحن خیرة اللّه، ونحن الطریق، وصراط اللّه المستقیم إلی اللّه، ونحن من نعمة اللّه علی خلقه، ونحن المنهاج، ونحن معدن النبوّة، ونحن موضع الرسالة، ونحن الذین إلینا مختلف الملائکة، ونحن السراج لمن استضاء بنا، ونحن السبیل لمن اقتدی بنا، ونحن الهداة إلی الجنّة، ونحن عزّ الإسلام، ونحن الجسور القناطر، من مضی علیها سبق، ومن تخلّف عنها محق، ونحن السنام الأعظم، ونحن الذین بنا نزل الرحمة، وبنا تسقون الغیث، ونحن الذین بنا یصرف عنکم العذاب، فمن عرفنا ونصرنا وعرف حقّنا و أخذ بأمرنا فهو منّا وإلینا(۱).

۸۴۵ » حدّثنا أحمد بن محمّد، عن أبیه، عن محمّد، عن ابن أذینة، عن برید العجلی، قال سئلت أباجعفر علیه‌السلام عن قول اللّه تبارک وتعالی « وکذلک جعلناکم أمّةً وسطا لتکونوا شهداء علی النّاس ویکون الرسول علیکم شهیدا»(۲)، قال: نحن أمّة الوسط، ونحن شهداء اللّه علی خلقه وحجّته فی أرضه(۳).


بنا عبد الله

۸۴۶ » حدّثنا عبد اللّه بن جعفر، عن محمّد بن علی، عن الحسین بن سعید، عن علی بن الصلت، عن الحکم وإسماعیل عن برید، قال سمعت أباجعفر علیه‌السلام

۱- بصائر الدرجات، ص ۸۲٫

۲- البقرة / ۱۴۳٫

۳- محمّد بن الحسن الصفّار فی بصائر الدرجات، ص ۸۳٫

(۲۸۲)

یقول: بنا عبد اللّه، وبنا عرف اللّه، وبنا وعد اللّه، ومحمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله حجاب اللّه(۱).


علی حجاب الله

۸۴۷ » أعظم مناقب أمیر المؤمنین علیه‌السلام علی لسان أبی ذر والمقداد وأبان بن أبی عیاش عن سلیم بن قیس، قال: قلت لأبی ذر: حدّثنی رحمک اللّه بأعجب ما سمعته من رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول فی علی بن أبی طالب علیه‌السلام .

قال: سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: إنّ حول العرش لتسعین ألف ملک لیس لهم تسبیح ولا عبادة إلاّ الطاعة لعلی بن أبی طالب والبراءة من أعدائه والاستغفار لشیعته. قلت: فغیر هذا، رحمک اللّه. قال: سمعته یقول: إنّ اللّه خصّ جبرئیل ومیکائیل وإسرافیل بطاعة علی والبراءة من أعدائه والاستغفار لشیعته.

قلت: فغیر هذا رحمک اللّه. قال: سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: لم یزل اللّه یحتج بعلی فی کلّ أمّة فیها نبی مرسل، وأشدّهم معرفةً لعلی أعظمهم درجةً عند اللّه.

قلت: فغیر هذا، رحمک اللّه. قال: نعم، سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: لولا أنا وعلی ما عرف اللّه، ولولا أنا وعلی ما عبد اللّه، ولولا أنا وعلی ما کان ثواب ولا عقاب.

ولا یستر علیا عن اللّه ستر، ولا یحجبه عن اللّه حجاب، وهو الستر والحجاب فیما بین اللّه وبین خلقه(۲).

۸۴۸ » سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: لم یزل اللّه یحتج بعلی فی کلّ أمة فیها نبی مرسل، وأشدّهم معرفة لعلی أعظمهم درجةً عند اللّه.

علی علیه‌السلام : الستر والحجاب بین اللّه وبین خلقه قلت: فغیر هذا، رحمک اللّه.

۱- بصائر الدرجات، ص ۸۴٫

۲- کتاب سلیم بن قیس، ص ۳۸۱٫

(۲۸۳)

قال: نعم، سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: لولا أنا وعلی ما عرف اللّه، ولولا أنا وعلی ما عبد اللّه، ولولا أنا وعلی ما کان ثواب ولا عقاب.

ولا یستر علیا عن اللّه ستر، ولا یحجبه عن اللّه حجاب، وهو الستر والحجاب فیما بین اللّه وبین خلقه(۱).

۸۴۹ » حدّثنا علی بن أحمد بن محمّد بن عمران الدقّاق رحمه‌الله ، قال: حدّثنا محمّد بن أبی عبد اللّه الکوفی، قال: حدّثنا محمّد بن إسماعیل البرمکی، قال: حدّثنا الحسین بن الحسن، قال: حدّثنا بکر، عن الحسن بن سعید، عن الهیثم بن عبد اللّه، عن مروان بن صباح، قال: أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّ اللّه عزّ وجلّ خلقنا فأحسن خلقنا، وصوّرنا فأحسن صورنا، وجعلنا عینه فی عباده، ولسانه الناطق فی خلقه، ویده المبسوطة علی عباده بالرأفة والرحمة، ووجهه الذی یؤتی منه، وبابه الذی یدلّ علیه، وخزائنه فی سمائه وأرضه، بنا أثمرت الأشجار، وأینعت الثمار وجرت الأنهار، وبنا نزل غیث السماء ونبت عشب الأرض، بعبادتنا عُبد اللّه، ولولا نحن ما عبد اللّه(۲).

۸۵۰ » عنه علیه‌السلام : نحن أقمنا عمود الحقّ، وهزمنا جیوش الباطل(۳).

۸۵۱ » الإمام الصادق علیه‌السلام فی صفة الائمة علیهم‌السلام : جعلهم اللّه حیاة للأنام، ومصابیح للظلام، ومفاتیح للکلام(۴).

۸۵۲ » عنه علیه‌السلام : نحن أقمنا عمود الحقّ، وهزمنا جیوش الباطل(۵).


أرواح الائمّة علیهم‌السلام

۸۵۳ » حدثنا أحمد بن محمّد عن الحسین بن سعید عن حماد بن عیسی عن إبراهیم بن عمر عن جابر الجعفی قال قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : یا جابر، إنّ اللّه خلق

۱- کتاب سلیم بن قیس، ص ۳۸۱٫

۲- التوحید، ص ۱۵۱٫

۳- غرر الحکم، ۹۹۶۹٫

۴- غرر الحکم، ۱۰۰۰۱٫

۵- غرر الحکم، ۹۹۶۹٫

(۲۸۴)

النّاس ثلاثة أصناف، وهو قول اللّه تعالی « وکنتم أزواجا ثلاثة: فأصحاب المیمنة، ما أصحاب المیمنة؟ وأصحاب المشئمة، ما أصحاب المشئمة؟ والسابقون السابقون، أولئک المقرّبون»(۱)، فالسابقون هو رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وخاصّة اللّه من خلقه جعل فیهم خمسة أرواح، أیدهم بروح القدس فیه، بعثوا أنبیاء، وأیدهم بروح الایمان، فبه خافوا اللّه، وأیدهم بروح القوّة، فبه قووا علی طاعة اللّه، وأیدهم بروح الشهوة، فبه اشتهوا طاعة اللّه، وکرهوا معصیته، وجعل فیهم روح المدرج الذی یذهب به النّاس، ویجیئون، وجعل فی المؤمنین أصحاب المیمنة روح الایمان، فبه خافوا اللّه، وجعل فیهم روح القوّة، فبه قووا علی الطاعة من اللّه، وجعل فیهم روح الشهوة، فبه اشتهوا طاعة اللّه، وجعل فیهم روح المدرج التی یذهب النّاس به ویجیئون(۲).


الإمامة والسّلاح

۸۵۴ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن أبی نصر قال: قلت لأبی الحسن الرضا علیه‌السلام : إذا مات الإمام بم یعرف الذی بعده؟ فقال للإمام علامات: منها أن یکون أکبر ولد أبیه، ویکون فیه الفضل والوصیة، ویقدّم الرکب فیقول: إلی من أوصی فلان؟ فیقال: إلی فلان، والسّلاح فینا بمنزلة التابوت فی بنی إسرائیل، تکون الإمامة مع السلاح حیثما کان(۳).


علائم الإمام

۸۵۵ » محمّد بن یحیی، عن محمّد بن إسماعیل، عن علی بن الحکم، عن معاویة بن وهب قال: قلت لأبی جعفر علیه‌السلام : ما علامة الإمام الذی بعد الإمام؟ فقال: طهارة الولادة وحسن المنشأ، ولا یلهو ولا یلعب(۴).

۸۵۶ » أبی عن محمّد یحیی العطّار عن الأشعری، عن محمّد بن أحمد عن محمد بن الولید، عن حمّاد بن عثمان، عن الحارث بن المغیرة النضری قال:

۱- الواقعة / ۷ ـ ۱۱٫

۲- محمّد بن الحسن الصفّار فی بصائر الدرجات، ص ۴۶۵٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۲۸۴٫

۴- الکافی، ج ۱، ص ۲۸۴٫

(۲۸۵)

قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : بما یعرف صاحب هذا الأمر؟ قال: بالسکینة والوقار والعلم والوصیة(۱).


الشیعة الأصبر

۸۵۷ » وقال علی بن إبراهیم؛ فی قوله عزّ وجلّ: « أولئک یؤتون أجرهم مرّتین بما صبروا»(۲) قال: الائمّة علیهم‌السلام . وقال الصادق علیه‌السلام : نحن صبراء وشیعتنا أصبر منّا، وذلک أنّا صبرنا علی ما نعلم، وصبروا علی ما لا یعلمون، وقوله عزّ وجلّ: « ویدرؤن بالحسنة السیئة»(۳)؛ أی: یدفعون سیئة من أساء إلیهم بحسناتهم(۴).

۸۵۸ » أبوعلی الأشعری، عن معلّی بن محمّد، عن الوشّاء، عن بعض أصحابه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّا صُبّر(۵)، وشیعتنا أصبر منّا، قلت: جعلت فداک، کیف صار شیعتکم أصبر منکم؟ قال: لأنّا نصبر علی ما نعلم وشیعتنا یصبرون علی ما لا یعلمون(۶).

۸۵۹ » عن محمّد بن یحیی، عن ابن عیسی، عن علی بن الحکم، عن أبی محمّد عبد اللّه السرّاج رفعه إلی علی بن الحسین علیهماالسلام قال: الصبر من الایمان بمنزلة الرأس من الجسد، ولا إیمان لمن لا صبر له(۷).


جزاء العصیان

۸۶۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن محبوب، عن عباد بن صهیب، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: یقول اللّه عزّ وجلّ: إذا عصانی من عرفنی سلّطت علیه من لا یعرفنی(۸).

 

۱- الخصال، ص ۵۴٫

۲- القصص / ۵۴٫

۳- الرعد / ۲۲٫

۴- الشیخ الحویزی فی تفسیر نور الثقلین، ج ۴، ص ۱۳۳٫

۵- الصُبّر بضم الصاد وتشدید الباء المفتوحة جمع الصابر.

۶- الکافی، ج۲، ص ۹۳٫

۷- الکافی، ج ۲، ص ۸۹٫

۸- الکافی، ج ۲، ص ۲۷۶٫

(۲۸۶)


الرافضة

۸۶۱ » عنه، عن یعقوب بن یزید، عن صفوان بن یحیی، عن أبی أسامة زید الشحّام، عن أبی الجارود قال: أصم اللّه أذنیه کما أعمی عینیه إن لم یکن سمع أباجعفر علیه‌السلام یقول: إنّ فلانا سمّانا باسم، قال: وما ذاک الإسم؟ – قال: سمّانا الرافضة، فقال أبوجعفر علیه‌السلام بیده إلی صدره: وأنا من الرافضة، وهو منّی، قالها ثلاثا(۱).


استضعاف الاولیاء وقلّتهم

۸۶۲ » عنه، عن محمّد بن علی، عن محمّد بن أسلم، عن الخطّاب الکوفی ومصعب بن عبد اللّه الکوفی قالا: دخل سدیر الصیرفی علی أبی عبد اللّه علیه‌السلام وعنده جماعة من أصحابه، فقال له: یا سدیر، لا تزال شیعتنا مرعبین محفوظین مستورین معصومین ما أحسنوا النظر لأنفسهم فیما بینهم وبین خالقهم وصحّت نیاتهم لائمّتهم وبرّوا إخوانهم فعطفوا علی ضعیفهم وتصدّقوا علی ذوی الفاقة منهم، انّا لا نأمر بظلم ولکنّا نأمرکم بالورع، الورع، الورع، والمواساة، المواساة، المواساة لإخوانکم، فإنّ أولیاء اللّه لم یزالوا مستضعفین قلیلین منذ خلق اللّه آدم علیه‌السلام (۲).

۸۶۳ » عنه، عن الحسن بن یزید، عن إسماعیل بن مسلم، عن جعفر، عن أبیه، عن علی بن أبی طالب:، قال: من أصلح فیما بینه وبین اللّه، أصلح اللّه ما بینه وبین النّاس(۳).

۸۶۴ » عن أبیه، عن النضر، عن یحیی الحلبی، عن أیوب بن الحرّ أخی أدیم، قال: قال لی أبوعبداللّه علیه‌السلام : ما یضرّ أحدکم أن یکون علی قلّة جبل یجوع یوما ویشبع یوما، إذا کان علی دین اللّه(۴).

 

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۱۵۷٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۱۵۸٫

۳- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۹٫

۴- المحاسن، ج ۱، ص ۱۶۰٫

(۲۸۷)

۸۶۵ » الوشّاء، عن علی بن أبی حمزة، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ القلیل من المؤمنین کثیر(۱).

۸۶۶ » ورواه لنا محمّد بن همام ومحمّد بن الحسن بن محمّد بن جمهور معا، عن الحسن بن محمّد بن جمهور، عن أحمد بن نوح، عن ابن علیم، عن رجل، عن فرات بن أحنف، عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام مثله، إلاّ أنه قال: لا تستوحشوا فی طریق الهدی لقلّة أهله(۲).


تهذیب الشیعة

۸۶۷ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : اتّقوا اللّه معاشر الشیعة، فإنّ الجنّة لن تفوتکم، وإن أبطأت بها عنکم قبائح أعمالکم، فتنافسوا فی درجاتها، قیل: فهل یدخل جهنّم أحد من محبّیک ومحبّی علی علیه‌السلام ؟ قال: من قذر نفسه بمخالفة محمّد وعلی وواقع المحرّمات، وظلم المؤمنین والمؤمنات، وخالف ما رسم له من الشریعات جاء یوم القیامة قذرا طفسا، یقول محمّد وعلی علیهماالسلام یا فلان أنت قذر طفس لا تصلح لمرافقة موالیک الأخیار، ولا لمعانقة الحور الحسان، ولا الملائکة المقرّبین لا تصل إلی ما هناک إلاّ بأن تطهر عنک ما هیهنا، یعنی ما علیک من الذنوب، فیدخل إلی الطبق الأعلی من جهنّم فیعذّب ببعض ذنوبه.

ومنهم من یصیبه الشدائد فی المحشر ببعض ذنوبه ثمّ یلقطه من هنا ومن هنا من یبعثهم إلیه موالیه من خیار شیعتهم، کما یلقط الطیر الحبّ، ومنهم من یکون ذنوبه أقلّ وأخفّ فیطهر منها بالشدائد والنوائب من السلاطین وغیرهم، ومن الآفات فی الأبدان فی الدنیا لیدلی فی قبره وهو طاهر، ومنهم من یقرب موته وقد بقیت علیه سیئة فیشتدّ نزعه ویکفّر به عنه، فإن بقی شیء وقویت علیه، یکون له بطر واضطراب فی یوم موته فیقل من بحضرته فیلحقه به الذلّ

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۲۲۰٫

۲- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۲۶۷٫

(۲۸۸)

فیکفّر عنه، فإن بقی شیء أتی به، ولمّا یلحد فیوضع فیتفرّقون عنه، فیطهر.

فإن کان ذنوبه أعظم وأکثر طهر منها بشدائد عرصات یوم القیامة، فإن کانت أکثر وأعظم طهر منها فی الطبق الأعلی من جهنّم وهؤلاء أشدّ محبّینا عذابا وأعظمهم ذنوبا، لیس هؤلاء یسمّون بشیعتنا، ولکنّهم یسمّون بمحبّینا والموالین لأولیائنا والمعادین لأعدائنا. إنّ شیعتنا من شیعنا، واتّبع آثارنا، واقتدی بأعمالنا(۱).

۸۶۸ » وقال الإمام علیه‌السلام : قال رجل لرسول اللّه: یا رسول اللّه فلان ینظر إلی حرم جاره فإن أمکنه مواقعة حرام لم یرع عنه، فغضب رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وقال: ائتونی به فقال رجل آخر: یا رسول اللّه، إنّه من شیعتکم ممّن یعتقد موالاتک وموالاة علی ویبرء من أعدائکما فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تقل إنّه من شیعتنا فإنّه کذب، إنّ شیعتنا من شیعنا وتبعنا فی أعمالنا، ولیس هذا الذی ذکرته فی هذا الرجل من أعمالنا(۲).


آداب الشیعة

۸۶۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن القاسم بن محمّد وعلی بن محمّد، عن القاسم بن محمّد، عن سلیمان بن داود المنقری، عن حفص بن غیاث، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال: إن قدرتم أن لا تعرفوا فافعلوا، وما علیک أن لم یثن النّاس علیک، وما علیک أن تکون مذموما عند النّاس إذا کنت محمودا عند اللّه تبارک وتعالی، إنّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام کان یقول: لا خیر فی الدنیا إلاّ لأحد رجلین: رجل یزداد فیها کلّ یوم إحسانا ورجل یتدارک منیته بالتوبة وأنّی له بالتوبة، فواللّه أن لو سجد حتّی ینقطع عنقه ما قبل اللّه عزّ وجلّ منه عملاً إلاّ بولایتنا أهل البیت، ألا ومن عرف حقّنا أو رجا الثواب بنا ورضی بقوته نصف مدّ کلّ یوم وما یستر به عورته وما أکن به رأسه وهم مع ذلک واللّه خائفون

۱- تفسیر الامام العسکری علیه‌السلام ، ص ۳۰۵٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۵، ص ۱۵۴٫

(۲۸۹)

وجلون ودّوا أنّه حظّهم من الدنیا وکذلک وصفهم اللّه عزّ وجلّ حیث یقول: « والذین یؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة»(۱)، ما الذی أتوا به أتوا واللّه بالطاعة مع المحبّة والولایة، وهم فی ذلک خائفون، أن لا یقبل منهم، ولیس واللّه خوفهم خوف شک فیما هم فیه من أصابة الدین، ولکنّهم خافوا أن یکونوا مقصّرین فی محبّتنا وطاعتنا.

ثمّ قال: إن قدرت أن لا تخرج من بیتک فافعل فإنّ علیک فی خروجک أن لا تغتاب، ولا تکذب ولا تحسد، ولا ترائی، ولا تتصنع ولا تداهن.

ثمّ قال: نعم صومعة المسلم بیته یکفّ فیه بصره ولسانه ونفسه وفرجه، إن من عرف نعمة اللّه بقلبه استوجب المزید من اللّه عزّ وجلّ قبل أن یظهر شکرها علی لسانه، ومن ذهب یری أن له علی الآخر فضلاً فهو من المستکبرین، فقلت له: إنّما یری أنّ له علیه فضلاً بالعافیة إذا رآه مرتکبا للمعاصی؟ فقال: هیهات، هیهات فلعلّه أن یکون قد غفر له ما أتی وأنت موقوف محاسب أما تلوت قصّة سحرة موسی علیه‌السلام ثمّ قال: کم من مغرور بما قد أنعم اللّه علیه، وکم من مستدرج بستر اللّه علیه، وکم من مفتون بثناء النّاس علیه، ثمّ قال: إنّی لأرجو النجاة لمن عرف حقّنا من هذه الأمّة إلاّ لأحد ثلاثة: صاحب سلطان جائر، وصاحب هوی، والفاسق المعلن.

ثمّ تلا: « قل إن کنتم تحبّون اللّه فاتّبعونی یحببکم اللّه»(۲)، ثمّ قال: یا حفص، الحبّ أفضل من الخوف، ثمّ قال: واللّه ما أحبّ اللّه من أحبّ الدنیا ووالی غیرنا ومن عرف حقّنا وأحبّنا فقد أحبّ اللّه تبارک وتعالی، فبکی رجل فقال: أتبکی لو أنّ أهل السماوات والأرض کلّهم اجتمعوا یتضرّعون إلی اللّه عزّ وجلّ أن ینجیک من النّار، ویدخلک الجنّة لم یشفعوا فیک ثمّ کان لک قلب حی لکنت أخوف النّاس للّه عزّ وجلّ فی تلک الحال، ثمّ قال له: یا حفص، کن ذنبا ولا

۱- المؤمنون / ۶۰٫

۲- آل عمران / ۳۱٫

(۲۹۰)

تکن رأسا، یا حفص، قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من خاف اللّه کلّ لسانه(۱).


خصائص الشیعة

۸۷۰ » وقوله علیه‌السلام : لنوف البکالی: هل تدری یا نوف من شیعتی؟ قال: لا واللّه.

قال: شیعتی: الذبل الشفاه، الخمص البطون، الذین تعرف الرهبانیة والربّانیة فی وجوههم، رهبان باللیل، أسد بالنّهار، الذین إذا جنّهم اللیل اتّزروا علی أوساطهم، وارتدّوا علی أطرافهم، وصفوا أقدامهم، وافترشوا جباههم، تجری دموعهم علی خدودهم، یجارون إلی اللّه فی فکاک أعناقهم، وأمّا النهار: فحکماء علماء، کرام نجباء، أبرار أتقیاء.

یا نوف، شیعتی: من لم یهر هریر الکلب، ولا یطمع طمع الغراب، ولم یسأل النّاس ولو مات جوعا، إن رأی مؤمنا أکرمه، وإن رأی فاسقا هجره، هؤلاء واللّه شیعتی.

وقال نوف: عرضت لی حاجة إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام علی بن أبی طالب فاستبعت إلیه جندب بن زهیر، والربیع بن خیثم، وابن أخیه همام بن عبادة بن خیثم وکان من أصحاب البرانس المتعبّدین فأقبلنا إلیه، فألقیناه حین خرج یؤمّ المسجد، فأفضی ونحن معه إلی نفر متدینین قد أفاضوا فی الأحدوثات تفکها وهم یلهی بعضهم بعضا بها، فأسرعوا إلیه قیاما وسلّموا علیه، فردّ التحیة ثمّ قال: من القوم؟ فقالوا: أناس من شیعتک یا أمیر المؤمنین.

فقال لهم خیرا، ثمّ قال: یا هؤلاء مالی لا أری فیکم سمة شیعتنا، وحلیة أحبّتنا؟ فأمسک القوم حیاءً، فأقبل علیه جندب والربیع فقالا له: ما سمة شیعتکم یا أمیر المؤمنین؟ فسکت، فقال همّام ـ وکان عابدا مجتهدا: أسألک بالذی أکرمکم أهل البیت وخصّکم وحباکم لما أنبأتنا بصفة شیعتکم.

فقال علیه‌السلام : شیعتنا: هم العارفون باللّه، العاملون بأمر اللّه، أهل الفضائل،

۱- الکافی، ج ۸، ص ۱۲۸٫

(۲۹۱)

والناطقون بالصواب، مأکولهم القوت، وملبسهم الاقتصاد، ومشیهم التواضع، نجعوا للّه بطاعته، وخضعوا له بعبادته، فمضوا غاضین أبصارهم عمّا حرّم اللّه علیهم، واقفین أسماعهم علی العلم بدینهم، نزلت أنفسهم منهم فی البلاء کالذی نزلت منهم فی الرخاء، رضاء عن اللّه تعالی بالقضاء، فلولا الآجال التی کتب اللّه لهم لم تستقر أرواحهم فی أجسادهم طرفة عین شوقا إلی لقاء اللّه والثواب، وخوفا من ألیم العقاب، عظم الخالق فی أنفسهم، وصغر ما دونه فی أعینهم، فهم والجنّة کمن رآها، فهم علی أرائکها متّکئون، وهم والنّار کمن رآها فهم فیها یعذّبون، صبروا أیاما قلیلة فأعقبتهم راحة طویلة، أرادتهم الدنیا فلم یریدوها، وطلبتهم فاعجزوها، أمّا اللیل: فصافّون أقدامهم، تالون لأجزاء القرآن، یرتلونه ترتیلاً، یعضون أنفسهم بأمثاله، ویستشفون لدائهم بدواءه تارة وتارة، مفترشون جباههم وأکفّهم، ورکبهم وأطراف أقدامهم، تجری دموعهم علی خدودهم، یمجدون جبّارا عظیما، ویجارون إلیه فی فکاک رقاب، هذا لیلهم.

وأمّا نهارهم: فحکماء علماء، بررة أتقیاء، براهم خوف بارئهم، فهم کالقداح، تحسبهم مرضی وقد خولطوا وما هم بذلک، بل خامرهم من عظمة ربّهم، وشدّة سلطانه ما طاشت له قلوبهم، وذهلت منه عقولهم، فإذا استقاموا من ذلک بادروا إلی اللّه تعالی بالأعمال الزاکیة، لا یرضون له بالقلیل، ولا یستکثرون الجزیل، فهم لأنفسهم متّهمون، ومن أعمالهم مشفقون، تری لأحدهم قوّة فی دین، وحزما فی لین، وإیمانا فی یقین، وحرصا علی علم، وفهما فی فقه، وعلما فی حلم، وکیسا فی قصد، وقصدا فی غنی، وتحمّلاً فی فاقة، وصبرا فی شدّة، وخشوعا فی عبادة، ورحمةً لمجهود، واعطاءً فی حقّ، ورفقا فی کسب، وطلبا فی حلال، وتعفّفا فی طمع، وطمعا فی غیر طبع، ونشاطا فی هدی، واعتصاما فی شهوة، وبرّا فی استقامة، لا یغرّه ما جهله، لا یدع إحصاءً ما عمله، یستبطی نفسه فی العمل وهو من صالح عمله علی

(۲۹۲)

وجل، یصبح وشغله الذکر، ویمسی وهمّه الشکر، یبیت حذرا من سنّة الغفلة، ویصبح فرحا بما أصاب من الفضل والرحمة، إن استصعبت علیه نفسه فیما تکره لم یعطها سؤالها ممّا إلیه تشره، رغبةً فیما یبقی، وزهادةً فیما یفنی، قد قرن العمل بالعلم والعلم بالحلم، یظلّ دائما نشاطه، بعیدا کسله، قریبا أمله، قلیلاً زلله، متوقعا أجله، خاشعا قلبه، ذاکرا ربّه، قانعةً نفسه، عازبا جهله، محرزا دینه، میتا داؤه، کاظما غیظه، صافیا خلقه، آمنا منه جاره، سهلاً أمره، معدوما کبره، بینا صبره، کثیرا ذکره، لا یعمل شیئا من الخیر ریاءً ولا یترکه حیاءً، أولئک شیعتنا وأحبّتنا ومنّا ومعنا، آها شوقا إلیهم.

فصاح همّام صیحةً ووقع مغشی علیه، فحرّکوه فإذا هو میت قد فارق الدنیا، رحمه اللّه، فغسل وصلّی علیه أمیر المؤمنین، ونحن معه فشیعه علیه‌السلام .

وقال علیه‌السلام : الجنّة التی أعدّها اللّه تعالی للمؤمنین خطافةً لأبصار الناظرین، فیها درجات متفاضلات، ومنازل متعالیات، لا یبید نعیمها، ولا یضمحل حبورها، ولا ینقطع سرورها، ولا یضعن مقیمها، ولا یهرم خالدها، ولا یبوس ساکنها، أمن سکانها من الموت فلا یخافون، صفا لهم العیش، ودامت لهم النعمة، فی أنهار من ماء غیر آسن، وأنهار من لبن لم یتغیر طعمه، وأنهار من خمر لذّةً للشّاربین، وأنهار من عسل مصفّی، ولهم فیها من کلّ الثمرات، ومغفرة من ربّهم علی فرش منضودة، وأزواج مطهّرة، وحور عین کأنّهنّ اللؤلؤ المکنون، وفاکهة کثیرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، والملائکة یدخلون علیهم من کلّ باب، سلام علیکم بما صبرتم، فنعم عقبی الدار(۱).


خصال الشیعة

۸۷۱ » حدّثنا عمّار بن الحسین الاسروشنی؛ قال: حدّثنا علی بن محمّد بن عصمة، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد الطبری بمکة، قال: حدّثنا الحسین بن

۱- مطالب السؤول فی مناقب آل الرسول علیه‌السلام ، ص ۲۶۷٫

(۲۹۳)

اللیث الرازی، عن شیبان بن فروخ الابلی، عن همام بن یحیی، عن القاسم بن عبد الواحد عن عبد اللّه بن محمّد بن عقیل، عن جابر بن عبد اللّه الأنصاری قال: کنت ذات یوم عند النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله إذ أقبل بوجهه علی علی بن أبی طالب علیه‌السلام فقال: ألا أبشرّک یا أباالحسن فقال: بلی یا رسول اللّه، فقال: هذا جبرئیل یخبرنی عن اللّه جلّ جلاله أنّه قد أعطی شیعتک ومحبّیک تسع خصال: الرفق عند الموت، والأنس عند الوحشة، والنّور عند الظلمة، والأمن عند الفزع، والقسط عند المیزان، والجواز علی الصراط، ودخول الجنّة قبل سائر النّاس، ونورهم یسعی بین أیدیهم وبأیمانهم(۱).


التمسّک بالسنّة

۸۷۲ » عنه، عن الحسین بن سیف، عن أخیه علی، عن أبیه سیف بن عمیرة، عن أبی جعفر علیه‌السلام ، عن أبیه، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من تمسّک بسنّتی فی اختلاف أمّتی، کان له أجر مأة شهید(۲).


سبّ الأولیاء

۸۷۳ » أبوعلی الأشعری، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن صفوان، عن عبد الرحمن بن الحجّاج، عن أبی عبداللّه علیه‌السلام قال: من قعد عند سبّاب لأولیاء اللّه فقد عصی اللّه تعالی(۳).

۸۷۴ » وعن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن أبی زیاد النهدی(۴)، عن عبد اللّه بن صالح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: لا ینبغی للمؤمن أن یجلس مجلسا یعصی اللّه فیه ولا یقدر علی تغییره(۵).

۸۷۵ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبیه، عن القاسم

۱- الشیخ الصدوق فی الخصال، ص ۴۱۳٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص۲۷٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۳۷۹٫

۴- أی: الثدی

۵- الکافی، ج ۲، ص ۳۷۴٫

(۲۹۴)

بن عروة، عن عبید بن زرارة، عن أبیه، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: من قعد فی مجلس یسبّ فیه إمام من الائمّة یقدر علی الانتصاب فلم یفعل، ألبسه اللّه الذلّ فی الدنیا وعذّبه فی الآخرة وسلبه صالح ما من به علیه من معرفتنا(۱).

مطالب مرتبط