المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۱

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۱ )


الولایة صعب مستصعب

۸۷۶ » محمّد بن الحسن عن ابراهیم بن اسحاق عن عبد اللّه بن حمّاد عن صباح المزنی عن الحارث بن حصیرة عن الأصبغ بن نباته، قال سمعت أمیر المؤمنین صلوات اللّه علیه یقول: إنّ حدیثنا صعب مستصعب، خشن مخشوش، فانبذوا إلی النّاس نبذا، فمن عرف فزیدوه، ومن أنکر فأمسکوا لا یحتمله إلاّ ثلاث ملک مقرّب أو نبی مرسل أو عبد مؤمن امتحن اللّه قلبه للایمان(۲).

۸۷۷ » سلمة بن الخطاب عن القاسم بن یحیی عن جدّه عن أبی بصیر عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: خالطوا النّاس بما یعرفون، ودعوهم ممّا ینکرون، ولا تحملوا علی أنفسکم وعلینا، أنّ أمرنا صعب مستصعب، لا یحتمله إلاّ ملک مقرّب أو نبی مرسل أو مؤمن امتحن اللّه قلبه للایمان(۳).

۸۷۸ » عن أبی رحمه‌الله ، عن أحمد بن إدریس، عن الحسین بن عبد اللّه، عن محمّد بن عیسی بن عبید، عن بعض أهل المدائن قال: کتبت إلی أبی محمّد علیه‌السلام : روی عن آبائکم: أنّ حدیثکم صعب مستصعب لا یحتمله ملک مقرّب ولا نبی مرسل ولا مؤمن ممتحن، قال: فجاءه الجواب: إنّما معناه: أنّ الملک لا یحتمله حتّی یخرجه إلی ملک مثله، ولا یحتمله نبی حتّی یخرجه إلی نبی مثله، ولا یحتمله مؤمن حتّی یخرجه إلی مؤمن مثله، إنّما معناه: أنّه لا یحتمله فی قلبه

۱- الکافی، ج ۲، ص ۳۷۹٫

۲- سلیمان الحلّی فی مختصر بصائر الدرجات، ص ۱۲۴٫

۳- مختصر بصائر الدرجات، ص ۱۲۶٫

(۲۹۵)

من حلاوة ما هو فی صدره حتّی یخرجه إلی غیره(۱).

۸۷۹ » حدّثنا محمّد بن الحسین، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء، عن عبد اللّه بن أبی یعفور، عن أبیعبداللّه علیه‌السلام قال: کان علی بن أبی طالب علیه‌السلام عالم هذه الأمّة، والعلم یتوارث، ولیس یمضی منّا أحد حتّی یری من ولده من یعلم علمه، ولا تبقی الأرض یوما بغیر إمام منّا تفزع إلیه الأمّة. قلت: یکون إمامان؟ قال: لا إلاّ وأحدهما صامت لا یتکلّم حتّی یمضی الأوّل(۲).

۸۸۰ » ومن کلام له علیه‌السلام : فمن الإیمان ما یکون ثابتا مستقرّا فی القلوب. ومنه ما یکون عواری بین القلوب والصدور إلی أجل معلوم. فإذا کانت لکم براءة من أحد فقفوه حتّی یحضره الموت، فعند ذلک یقع حدّ البراءة. والهجرة قائمة علی حدّها الأوّل. ما کان للّه فی أهل الأرض حاجة من مستسر الأمّة ومعلنها. لا یقع اسم الهجرة علی أحد إلاّ بمعرفة الحجّة فی الأرض. فمن عرفها وأقرّ بها فهو مهاجر.

ولا یقع اسم الاستضعاف علی من بلغته الحجّة فسمعتها أذنه ووعاها قلبه إن أمرنا صعب مستصعب، لا یحمله إلاّ عبد مؤمن امتحن اللّه قلبه للإیمان، ولا یعی حدیثنا إلاّ صدور أمینة وأحلام رزینة.

أیها النّاس، سلونی قبل أن تفقدونی، فلأنّا بطرق السماء أعلم منّی بطرق الأرض، قبل أن تشغر برجلها فتنة تطأ فی خطامها وتذهب بأحلام قومها(۳).

۸۸۱ » حدّثنا أحمد بن إبراهیم، عن إسماعیل بن مهزیار، عن عثمان بن جبلة، عن أبی الصامت قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّ حدیثنا صعب مستصعب، شریف، کریم، ذکوان، ذکی، وعر، لا یحتمله ملک مقرّب، ولا نبی مرسل، ولا مؤمن ممتحن. قلت: فمن یحتمله جعلت فداک، قال: من شئنا یا أباالصامت.

۱- معانی الأخبار، ص ۱۸۸٫

۲- بصائر الدرجات، ص ۵۳۱٫

۳- نهج البلاغة – خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۲، ص ۱۲۸٫

(۲۹۶)

قال أبوالصامت: فظننت أنّ للّه عبادا هم أفضل من هؤلاء الثلاثة(۱).

۸۸۲ » حدّثنا أحمد بن الحسن، عن أحمد بن إبراهیم، عن محمّد بن جمهور، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن عیسی الفرّاء، عن أبی الصامت قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّ من حدیثنا ما لا یحتمله ملک مقرّب، ولا نبی مرسل، ولا عبد مؤمن. قلت فمن یحتمله؟ قال: نحن نحتمله(۲).

۸۸۳ » محمّد بن یحیی، عن محمّد بن الحسین، عن محمّد بن سنان، عن عمّار بن مروان عن جابر قال قال أبوجعفر علیه‌السلام : قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إنّ حدیث آل محمّد صعب مستصعب لا یؤمن به إلاّ ملک مقرّب أو نبی مرسل أو عبد امتحن اللّه قلبه للایمان، فما ورد علیکم من حدیث آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله فلانت له قلوبکم وعرفتموه فاقبلوه، وما اشمأزّت منه قلوبکم وأنکرتموه فردّوه إلی اللّه وإلی الرسول وإلی العالم من آل محمّد، وإنّما الهالک أن یحدّث أحدکم بشیء منه لا یحتمله، فیقول: واللّه ما کان هذا واللّه ما کان هذا، والإنکار هو الکفر(۳).

۸۸۴ » أحمد بن محمّد، عن محمّد بن الحسین، عن منصور بن العبّاس، عن صفوان بن یحیی، عن عبد اللّه بن مسکان، عن محمّد بن عبد الخالق وأبی بصیر قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : یا أبامحمّد، إنّ عندنا واللّه سرّا من سرّ اللّه، وعلما من علم اللّه، واللّه ما یحتمله ملک مقرّب ولا نبی مرسل ولا مؤمن امتحن اللّه قلبه للایمان. واللّه ما کلّف اللّه ذلک أحدا غیرنا ولا استعبد بذلک أحدا غیرنا وإنّ عندنا سرّا من سرّ اللّه وعلما من علم اللّه، أمرنا اللّه بتبلیغه، فبلغنا عن اللّه عزّ وجلّ ما أمرنا بتبلیغه، فلم نجد له موضعا ولا أهلاً ولا حمّالة یحتملونه حتّی خلق اللّه لذلک أقواما، خلقوا من طینة خلق منها محمّد وآله وذریته: ومن نور خلق اللّه منه محمّدا وذریته وصنعهم بفضل رحمته التی صنع

۱- بصائر الدرجات، ص ۴۲٫

۲- بصائر الدرجات، ص ۴۳٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۴۰۱٫

(۲۹۷)

منها محمّدا وذریته، فبلغنا عن اللّه ما أمرنا بتبلیغه، فقبّلوه واحتملوا ذلک فبلغهم ذلک عنّا فقبّلوه واحتملوه وبلّغهم ذکرنا فمالت قلوبهم إلی معرفتنا وحدیثنا، فلولا أنّهم خلقوا من هذا لما کانوا کذلک، لا واللّه ما احتملوه، ثمّ قال: إنّ اللّه خلق أقواما لجهنّم والنّار، فأمرنا أن نبلغهم کما بلغناهم واشمأزّوا من ذلک ونفرت قلوبهم وردّوه علینا ولم یحتملوه وکذّبوا به وقالوا ساحر کذّاب، فطبع اللّه علی قلوبهم وأنساهم ذلک، ثمّ أطلق اللّه لسانهم ببعض الحق، فهم ینطقون به وقلوبهم منکرة، لیکون ذلک دفعا عن أولیائه وأهل طاعته، ولولا ذلک ما عبد اللّه فی أرضه، فأمرنا بالکفّ عنهم والستر والکتمان فاکتموا عمّن أمر اللّه بالکفّ عنه واستروا عمّن أمر اللّه بالستر والکتمان عنه، قال: ثمّ رفع یده وبکی وقال: اللهمّ إنّ هؤلاء لشرذمة قلیلون فاجعل محیانا محیاهم ومماتنا مماتهم، ولا تسلّط علیهم عدوّا لک فتفجعنا بهم، فإنّک إن أفجعتنا بهم لم تعبد أبدا فی أرضک وصلی اللّه علی محمّد وآله وسلّم تسلیما(۱).

۸۸۵ » حدّثنا علی بن الحسین بن شقیر بن یعقوب بن الحارث بن إبراهیم الهمدانی فی منزله بالکوفة، قال: حدّثنا أبوعبداللّه جعفر بن أحمد بن یوسف الأزدی، قال: حدّثنا علی بن بزرج الحناط، قال: حدّثنا عمرو بن الیسع، عن شعیب الحداد، قال: سمعت الصادق جعفر بن محمّد علیهماالسلام یقول: إنّ حدیثنا صعب مستصعب، لا یحتمله إلاّ ملک مقرب، أو نبی مرسل أو عبد امتحن اللّه قلبه للایمان، أو مدینة حصینة. قال عمرو: فقلت لشعیب: یا أباالحسن، وأی شیء المدینة الحصینة؟ قال: فقال: سألت الصادق علیه‌السلام عنها، فقال لی: القلب المجتمع(۲).

۸۸۶ » وقال المفضّل: قال أبوجعفر علیه‌السلام : إنّ حدیثنا صعب مستصعب، ذکوان، أجرد، لا یحتمله ملک مقرّب، ولا نبی مرسل، ولا عبد امتحن اللّه قلبه للایمان،

۱- الکافی، ج ۱، ص ۴۰۲٫

۲- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۵۲٫

(۲۹۸)

أمّا الصعب فهو الذی لم یرکب بعد، وأمّا المستصعب فهو الذی یهرب منه إذا رأی، وأمّا الذکوان فهو ذکاء المؤمنین، وأمّا الأجرد فهو الذی لا یتعلّق به شیء من بین یدیه ولا من خلفه، وهو قول اللّه: « نزّل أحسن الحدیث»(۱)، فأحسن الحدیث حدیثنا، لا یحتمله أحد من الخلائق أمره بکماله حتّی یحدّه؛ لأنّه من حدّ شیئا فهو أکبر منه، والحمد للّه علی التوفیق، والإنکار هو الکفر(۲).

۸۸۷ » حدّثنا إبراهیم بن هاشم، عن أبی عبد اللّه البرقی، عن أبی سنان أو غیره یرفعه إلی أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ حدیثنا صعب مستصعب، لا یحتمله إلاّ صدور منیرة، أو قلوب سلیمة، وأخلاق حسنة، إنّ اللّه أخذ من شیعتنا المیثاق کما أخذ علی بنی آدم حیث یقول عزّ وجلّ، وإذ أخذ ربّک من بنی آدم من ظهورهم ذریتهم وأشهدهم علی أنفسهم: ألست بربّکم، قالوا بلی، فمن وفا لنا وفا اللّه له بالجنّة، ومن أبغضنا ولم یؤدّ إلینا حقّنا ففی النّار خالد مخلّد(۳).

۸۸۸ » حدّثنا محمّد بن أحمد، عن جعفر بن مالک الکوفی، عن علی بن هاشم، عن زیاد بن المنذر، عن زیاد بن سوقة، قال: کنّا عند محمّد بن عمرو بن الحسن، فذکرنا ما أتی إلیهم فبکی حتّی ابتلت لحیته من دموعه، ثمّ قال: إنّ أمر آل محمّد أمر جسیم مقنع لا یستطاع ذکره، ولو قد قام قائمنا لتکلّم به وصدّقه القرآن(۴).

۸۸۹ » حدّثنا محمّد بن الحسین، عن محمّد بن سنان، عن عمّار بن مروان، عن جابر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ أمرنا سرّ فی سرّ، وسرّ مستسرّ، وسرّ لا یفید إلاّ سرّ، وسرّ علی سرّ، وسرّ مقنّع بسرّ(۵).

۸۹۰ » رجال الکشی: طاهر بن عیسی الوراق رفعه إلی محمّد بن سلیمان،

۱- الزمر / ۲۲٫

۲- محمّد بن الحسن الصفّار فی بصائر الدرجات، ص ۴۴٫

۳- بصائر الدرجات، ص ۴۵٫

۴- بصائر الدرجات، ص ۴۸٫

۵- بصائر الدرجات، ص ۴۸٫

(۲۹۹)

عن البطائنی، عن أبی بصیر قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا سلمان، لو عرض علمک علی مقداد لکفر، یا مقداد لو عرض علمک علی سلمان لکفر(۱).


عرض الأعمال علی الامام علیه‌السلام

۸۹۱ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن الحسین بن سعید، عن القاسم بن محمّد، عن علی بن أبی حمزة، عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: تعرض الأعمال علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أعمال العباد کلّ صباح أبرارها وفجّارها، فاحذروها، وهو قول اللّه تعالی: « اعملوا فسیری اللّه عملکم ورسوله»(۲)، وسکت(۳).


معرفة الملائکة بالولایة

۸۹۲ » بإسناده عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لعلی بن أبی طالب علیه‌السلام : یا علی! أنت صاحب حوضی، وصاحب لوائی، ومنجّز عداتی، وحبیب قلبی، ووارث علمی، وأنت مستودع مواریث الأنبیاء، وأنت أمین اللّه فی أرضه، وأنت حجّة اللّه علی بریته، وأنت رکن الإیمان، وأنت مصباح الهدی، وأنت منار الدجی، وأنت العلم المرفوع لأهل الدنیا؛ من تبعک نجا، ومن تخلّف عنک هلک، وأنت الطریق الواضح، وأنت الصراط المستقیم، وأنت قائد الغرّ المحجّلین، وأنت یعسوب الدین، والمؤمنین، وأنت مولی من أنا مولاه، وأنا مولی کلّ مؤمن ومؤمنة؛ لا یحبّک إلاّ طیب الولادة، ولا یبغضک إلاّ خبیث الولادة، وما عرج بی ربّی عزّوجلّ إلی السماء قطّ، وکلّمنی ربّی إلاّ قال لی: یا محمّد، إقرء علیا منّی السّلام، وعرّفه أنّه إمام أولیائی، ونور أهل طاعتی؛ فهنیئا لک یا علی هذه الکرامة(۴).

 

۱- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۲۱۳٫

۲- التوبة / ۱۰۶٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۲۱۹٫

۴- حسن بن سلیمان الحلّی فی المحتضر، ص ۱۴۱٫

(۳۰۰)

وروی بإسناده فیه عن أبی ذر الغفاری؛ قال: کنت عند النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فی منزل أمّ سلمة، وهو یحدّثنی وأنا مستمع لحدیثه؛ إذ دخل علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، فلمّا بصر به النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أشرق وجهه نورا وسرورا، ثمّ ضمّه إلیه، وقبّل بین عینیه، ثمّ التفت إلی وقال: یا أباذر، هل تعرف هذا الرجل حقّ معرفته؟ فقلت: یا رسول اللّه، هذا أخوک وابن عمّک وزوج البتول وأبوالحسن والحسین؛ سیدی شباب أهل الجنّة.

فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا أباذر! هذا الإمام الأزهر، ورمح اللّه الأطول، وباب اللّه الأکبر؛ من أراده فلیدخل الباب.

یا أباذر، هذا القائم بقسط اللّه، والذابّ عن حرم اللّه، والناصر لدین اللّه، وحجّة اللّه علی خلقه فی الأمم السالفة کلّها، کلّ أمّة فیها نبی أخذ العهد علیه بولایته.

یا أباذر، إنّ اللّه جعل علی کلّ رکن من أرکان عرشه سبعة آلاف ملک لیس لهم تسبیح ولا عبادة إلاّ الدعاء لعلی بن أبی طالب وشیعته والدعاء علی أعدائه.

یا أباذر، تولّ علیا فما یبین بعدی حقّ من باطل، ولا مؤمن من کافر إلاّ به، ولولاه لما عبد اللّه تعالی؛ لأنّه ضرب رؤوس المشرکین حتّی أسلموا وعبدوا، ولولا ذلک ما کان ثواب ولا عقاب.

یا أباذر، هذا رایة الهدی، والعروة الوثقی، وإمام أولیائی، ونور من أطاعنی، وهو الکلمة التی ألزمها اللّه تعالی المتقین؛ فمن أحبّه کان مؤمنا، ومن أبغضه کان کافرا، ومن ترک حبّه وولایته کان ضالاًّ، ومن جحد حقّة کان مشرکا.

یا أباذر، یؤتی بجاحد علی یوم القیامة أعمی أصمّ أبکم یتکبکب ظلمات القیامة، وفی عنقه طوق من نار، لذلک الطوق ثلاثمأة شعبة، علی کلّ شعبة شیطان یبصق فی وجهه، ویکلح من جوف قبره إلی النّار.

قال أبوذر: فقلت: فداک أبی وأمّی زدنی.

(۳۰۱)

فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا أباذر، لمّا عرج بی فصرت إلی السماء الدنیا أذّن ملک من الملائکة، وأقام الصلاة وأخذ بیدی جبرئیل فقدّمنی وقال: یا محمّد، صلّ بالملائکة. فصلّیت بسبعین صفّا، الصفّ ما بین المشرق إلی المغرب، لا یعلم عددهم إلاّ اللّه تعالی.

فلمّا قضیت الصلاة التفت فإذا شرذمة من الملائکة یسلّمون علی، ویقولون: یا محمّد، لنا إلیک حاجة. فظننت أنّهم یسألونی الشفاعة فإن اللّه تعالی فضّلنی بالحوض والشفاعة علی جمیع الأنبیاء.

فقلت: ما حاجتکم یا ملائکة ربّی؟ قالوا: إذا رجعت إلی الأرض فاقرء علیا منّا السلام وأعلمه أن شوقنا إلیه قد طال.

فقلت: یا ملائکة ربّی، أتعرفوننا حقّ معرفتنا؟ قالوا: ولم لا نعرفکم یا رسول اللّه، وأنتم أوّل خلق خلقه اللّه تعالی، خلقکم أشباح نور من نوره، وجعل لکم مقاعد فی ملکوته بتسبیح وتحمید وتهلیل وتکبیر وتقدیس وتمجید، ثمّ خلق الملائکة، فکنّا نمرّ بأرواحکم فنسبّح بتسبیحکم، ونحمد بتحمیدکم، ونهلّل بتهلیلکم، ونکبّر بتکبیرکم، ونقدّس بتقدیسکم، ونمجد بتمجیدکم، فما نزل من اللّه فإلیکم، وما صعد إلی اللّه فمن عندکم، فاقرء علیا منّا السلام.

قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : ثمّ عرج بی إلی السماء الثّانیة، فقالت الملائکة مثل مقالة أصحابهم، فقلت: أتعرفوننا یا ملائکة ربّی؟ قالوا: لم لا نعرفکم وأنتم صفوة اللّه تعالی من خلقه وخزّان دینه، وأنتم العروة الوثقی، والحجّة العظمی، فاقرء علیا منّا السّلام.

ثمّ عرج بی إلی السماء الثّالثة، فقالت الملائکة لی مثل مقالة أصحابهم، فقلت: أتعرفوننا؟ فقالوا: ولم لا نعرفکم ونحن نمرّ بالعرش وعلیه مکتوب: «لا إله إلاّ اللّه، محمّد رسول اللّه، أیده بعلی بن أبی طالب»، فعلمنا أنّ علی ولی اللّه؛ فاقرأه منّا السلام.

ثمّ عرج بی إلی السماء الرابعة، فقالت الملائکة مثل مقالة أصحابهم، فقلت:

(۳۰۲)

أتعرفوننا؟ قالوا: ولم لا نعرفکم وأنتم شجرة النبوّة، وبیت الرحمة، ومعدن الرسالة، ومختلف الملائکة، وعلیکم ینزّل جبرئیل بالوحی من الجلیل؛ فاقرء علیا منّا السّلام.

ثمّ عرج بی إلی السماء الخامسة فقالت الملائکة مثل مقالة أصحابهم، فقلت: أتعرفوننا؟ فقالوا: ولِمَ لا نعرفکم وأنتم باب المقام، وحجّة الخصام، وعلی فصل القضاء، وصاحب العصا، وقسیم النّار غدا، وسفینة النجاة؛ من رکبها نجا، ومن تخلّف عنها تردّی، وأنتم الدعائم لتخوم الأقطار والأعمدة وفساطیط السجاف الأعلی وکواهله، فاقرء علیا منّا السّلام.

ثمّ عرج بی إلی السماء السادسة، فقالت الملائکة مثل مقالة أصحابهم، فقلت: أتعرفوننا؟ قالوا: ولم لا نعرفکم وقد خلق اللّه جنّة الفردوس وعلی بابها؛ شجرة ما فیها ورقة إلاّ علیها مکتوب بالنّور: «لا إله إلاّ اللّه، محمّد رسول اللّه، علی ولی اللّه وعروته الوثقی وحبله المتین.

ثمّ عرج بی إلی السماء السابعة فسمعت الملائکة یقولون: الحمد للّه الذی صدقنا وعده.

ثمّ قالوا: یا رسول اللّه، إن اللّه، تبارک وتعالی، خلقکم أشباح نور من نوره وعرض علینا ولایتکم فقبلناها وشکرنا اللّه علی ما منّ به علینا من محبّتکم؛ أما أنت فقد وعدنا ربّنا أن یریناک فی السماء وقد فعل، وأمّا علی فخلق ـ سبحانه – لنا ملکا فی صورته فأقعده علی یمین عرشه علی سریر مرصع بالدّر والجوهر، علیه قبّة من لؤلؤة بیضاء یری باطنها من ظاهرها وظاهرها من باطنها بلا علاقة من فوقها ولا دعامة من تحتها، قال لها صاحب العرش – جلّ جلاله -: قومی بقدرتی، فقامت، فکلّما اشتقنا إلی رؤیة علی نظرنا إلی ذلک الملک فی ذلک الموضع.

قال أبوذر: فقلت: یا رسول اللّه، لقد أعطی علی فضلاً کثیرا.

(۳۰۳)

فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : « ذلک فضل اللّه یؤتیه من یشاء، واللّه ذو الفضل العظیم»(۱).(۲)


معرفة ابلیس والأجنّة بالولایة

۸۹۳ » حدّثنا أبی؛ قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن محمّد بن عبد الحمید العطّار، عن محمّد بن راشد البرمکی، عن عمر بن سهل الأسدی، عن سهیل بن غزوان البصری قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّ امرأةً من الجنّ کان یقول لها عفراء وکانت تأتی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فتسمع من کلامه فتأتی صالحی الجنّ فیسلمون علی یدیها وأنّها فقدها النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فسأل عنها جبرئیل علیه‌السلام فقال: إنّها زادت أختا لها تحبّها فی اللّه فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : طوبی للمتحابّین فی اللّه، إنّ اللّه تبارک وتعالی خالق فی الجنّة عمودا من یاقوتة حمراء علیه سبعون ألف قصر فی کلّ قصر سبعون ألف غرفة، خلقها اللّه عزّ وجلّ للمتحابّین والمتزاورین، یا عفراء أی شیء رأیت؟ قالت: رأیت عجائب کثیرة، قال: فأعجب ما رأیت قالت: رأیت إبلیس فی البحر الأخضر علی صخرة بیضاء مادّا یدیه إلی السماء وهو یقول: إلهی إذا بررت قسمک، وأدخلتنی نار جهنّم فأسألک بحقّ محمّد وعلی وفاطمة والحسن والحسین ألا خلّصتنی منها وحشرتنی معهم، فقلت: یا حارث ما هذه الأسماء التی تدعو بها؟ قال لی: رأیتها علی ساق العرش من قبل أن یخلق اللّه آدم بسبعة آلاف سنة، فعلمت أنّها أکرم الخلق علی اللّه عزّ وجلّ فأنا أساله بحقّهم.

فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : واللّه لو أقسم أهل الأرض بهذه الأسماء لأجابهم(۳).

۸۹۴ » قال الجنّ من ولد الجان، منهم مؤمنون وکافرون، ویهود ونصاری وتختلف أدیانهم، والشیاطین من ولد إبلیس، ولیس فیهم مؤمن إلاّ واحدا اسمه هام ابن هیم بن لاقیس بن إبلیس، جاء إلی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فرآه جسیما

۱- الحدید / ۲۱٫

۲- حسن بن سلیمان الحلّی فی المحتضر، ص ۱۴۱٫

۳- الخصال، ص ۶۳۸٫

(۳۰۴)

عظیما وامرءً مهولاً فقال له: من أنت؟ قال: أنا هام بن هیم بن لاقیس بن إبلیس، کنت یوم قتل قابیل هابیل غلاما ابن أعوام أنهی عن الاعتصام وآمر بإفساد الطعام، فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : بئس لعمری الشاب المؤمل، والکهل المؤمر، فقال: دع عنک هذا یا محمّد، فقد جرت توبتی علی ید نوح علیه‌السلام ، ولقد کنت معه فی السفینة فعاتبته علی دعائه علی قومه، ولقد کنت مع إبراهیم علیه‌السلام حیث ألقی فی النّار، فجعلها اللّه علیه بردا وسلاما، ولقد کنت مع موسی علیه‌السلام حین غرق اللّه فرعون ونجی بنی إسرائیل، ولقد کنت مع هود علیه‌السلام حین دعا علی قومه فعاتبته علی دعائه علی قومه ولقد کنت مع صالح علیه‌السلام فعاتبته علی دعائه علی قومه، ولقد قرأت الکتب فکلّها تبشّرنی بک، والأنبیاء یقرءونک السّلام، ویقولون، أنت أفضل الأنبیاء وأکرمهم، فعلّمنی ممّا أنزل اللّه علیک شیئا، فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لأمیر المؤمنین علیه‌السلام : علّمه، فقال هام: یا محمّد، إنّا لا نطیع إلاّ نبیا أو وصی نبی: فمن هذا؟ قال: هذا أخی ووصیی ووزیری ووارثی علی بن أبی طالب، قال: نعم نجد إسمه فی الکتب: «الیا»، فعلّمه أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، فلمّا کانت لیلة الهریر بصفّین جاء إلی أمیرالمؤمنین علیه‌السلام (۱).


موالاة الولی

۸۹۵ » حدّثنا أبی رحمه‌الله ، قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن العبّاس بن معروف، عن الحسین بن یزید النوفلی، عن الیعقوبی، عن عیسی بن عبد اللّه العلوی، عن أبیه، عن أبی جعفر محمّد بن علی الباقر، عن أبیه، عن جدّه علیهم‌السلام قال: قال رسول اللّه: من سرّه أن یجوز علی الصراط کالریح العاصف، ویلج الجنّة بغیر حساب، فلیتولّ ولیی ووصیی وصاحبی وخلیفتی علی أهلی وأمّتی علی بن أبی طالب، ومن سرّه أن یلج النّار فلیترک ولایته، فوعزّة ربّی وجلاله إنّه لباب اللّه الذی لا یؤتی إلاّ منه، وإنّه الصراط

۱- تفسیر القمی، ج ۱، ص ۳۷۵٫

(۳۰۵)

المستقیم، وإنّه الذی یسأل اللّه عن ولایته یوم القیامة(۱).


الاستقامة علی الولایة

۸۹۶ » أحمد بن مهران، عن عبد العظیم بن عبد اللّه الحسنی، عن موسی بن محمّد عن یونس بن یعقوب، عمّن ذکره، عن أبی جعفر علیه‌السلام فی قوله تعالی: « وأن لو استقاموا علی الطریقة لأسقیناهم ماءً غدقا»(۲)؛ قال: یعنی لو استقاموا علی ولایة علی بن أبی طالب أمیر المؤمنین والأوصیاء من ولده: وقبلوا طاعتهم فی أمرهم ونهیهم لأسقیناهم ماءً غدقا، یقول: لأشربنا قلوبهم الایمان، والطریقة هی الایمان بولایة علی والأوصیاء(۳).

۸۹۷ » الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، عن محمّد بن جمهور، عن فضّالة بن أیوب عن الحسین بن عثمان، عن أبی أیوب، عن محمّد بن مسلم قال: سألت أباعبداللّه علیه‌السلام عن قول اللّه عزّ وجلّ: « الذین قالوا ربّنا اللّه ثمّ استقاموا»(۴) فقال أبوعبداللّه علیه‌السلام : استقاموا علی الائمّة واحد بعد واحد، « تتنزّل علیهم الملائکة أن لا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنّة التی کنتم توعدون(۵)»(۶).


میتة الجاهلیة

۸۹۸ » وعن جعفر، عن ابن الصباح، عن بشیر الدهّان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، أنّه قال: وقد قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من مات ولیس علیه إمام، فمیتته میتةً جاهلیة(۷).

 

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۳۶۳٫

۲- الجن / ۱۶۱٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۲۲۰٫

۴- فصلت / ۳۰٫

۵- فصلت / ۳۰٫

۶- الکافی، ج ۱، ص ۲۲۰٫

۷- مستدرک الوسائل، ج ۱۸، ص ۱۷۴٫

(۳۰۶)


دعوة النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله إلی الولایة

۸۹۹ » حدّثنا عبد اللّه بن عامر عن أبی عبد اللّه البرقی عن الحسین بن عثمان عن محمّد بن الفضیل عن أبی حمزة قال قال أبوجعفر علیه‌السلام : أنّ علیا آیة لمحمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله وأنّ محمّدا یدعو إلی ولایة علی علیه‌السلام (۱).


الولایة مکتوب فی الصحف السماوی

۹۰۰ » حدّثنا یعقوب بن یزید عن الحسن بن محبوب عن محمّد بن الفضیل عن أبی الحسن علیه‌السلام قال ولایة علی مکتوب فی جمیع صحف الأنبیاء(۲).

۹۰۱ » حدّثنا أحمد بن محمّد عن العباس عن عبد اللّه بن المغیرة عن أبی جعفر علیه‌السلام عن أبی هارون العبدی عن أبی سعید الخدری قال رأیت رسول اللّه وسمعته یقول: یا علی، ما بعث اللّه نبیا إلاّ وقد دعاه إلی ولایتک طائعا أو کارها(۳).

۹۰۲ » حدّثنا محمّد بن الحسین عن وهیب بن حفص عن أبی بصیر قال قال أبوجعفر علیه‌السلام : ولایتنا ولایة اللّه التی لم یبعث اللّه نبیا قطّ إلاّ بها(۴).


الأمانة هی الولایة

۹۰۳ » حدّثنا محمّد بن الحسین عن الحکم بن مسکین عن إسحاق بن عمّار عن رجل عن جعفر بن محمّد علیه‌السلام قال: إن اللّه یقول: « إنّا عرضنا الأمانة علی السماوات والأرض والجبال فأبین أن یحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان انّه کان ظلوما جهولاً»(۵)، قال: هی ولایة علی بن أبی طالب علیهماالسلام (۶).

۹۰۴ » حدّثنا أحمد بن محمّد عن ابن أبی عمیر وغیره، عن محمّد بن الفضیل، عن أبی حمزة الثّمالی، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال قلت: جعلت فداک، أنّ

۱- محمّد بن الحسن الصفّار فی بصائر الدرجات، ص ۹۱٫

۲- بصائر الدرجات، ص ۹۲٫

۳- بصائر الدرجات، ص ۹۲٫

۴- بصائر الدرجات، ص ۹۵٫

۵- الأحزاب / ۷۲٫

۶- بصائر الدرجات، ص ۹۶٫

(۳۰۷)

الشیعة یسألونک عن تفسیر هذه الآیة: « عمّ یتسائلون، عن النبأ العظیم»(۱) قال فقال ذلک إلی أن شئت أخبرتهم وأن شئت لم أخبرهم، قال فقال، لکنّی أخبرک بتفسیرها، قال فقلت: « عمّ یتسائلون»، قال فقال: هی فی أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، قال: کان أمیر المؤمنین یقول: ما للّه آیة أکبر منّی، ولا للّه من نبأ عظیم أعظم منّی، ولقد عرضت ولایتی علی الأمم الماضیة فأبت أن تقبّلها، قال قلت له: قل هو نبأ عظیم، أنتم عنه معرضون، قال: هو واللّه أمیر المؤمنین(۲).


الیقظة والمنام للإمام سواء

۹۰۵ » إسحاق، عن الأقرع قال کتبت إلی أبی محمّد أسأله عن الإمام هل یحتلم؟ وقلت فی نفسی بعد ما فصّل الکتاب: الإحتلام شیطنة، وقد أعاذ اللّه تبارک وتعالی أولیاءه من ذلک، فورد الجواب حال الائمّة فی المنام حالهم فی الیقظة لا یغیر النوم منهم شیئا، وقد أعاذ اللّه أولیاءه من لمّة الشیطان کما حدّثتک نفسک(۳).


العصمة منصوصة

۹۰۶ » أحمد بن محمّد بن عبد الرحمن المنقری، عن محمّد بن جعفر المقری، عن محمّد بن الحسن الموصلی، عن محمّد بن عاصم الطریفی، عن عباس بن یزید بن الحسن الکحال، عن أبیه، عن موسی بن جعفر عن أبیه عن جدّه عن علی بن الحسین علیهم‌السلام قال: الإمام منّا لا یکون إلاّ معصوما، ولیست العصمة فی ظاهر الخلقة فیعرف بها، فلذلک لا یکون إلاّ منصوصا(۴).


جماعة المسلمین

۹۰۷ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضال، عن أبی جمیلة، عن محمّد الحلبی، عن أبی عبد اللّه قال: من فارق جماعة المسلمین

۱- نبأ / ۱ ـ ۲٫

۲- محمّد بن الحسن الصفّار فی بصائر الدرجات، ص ۹۶٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۵۰۹٫

۴- معانی الأخبار، ص ۱۳۲٫

(۳۰۸)

قدر شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه(۱).

۹۰۸ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من فارق جماعة المسلمین فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه، قیل: یا رسول اللّه، وما جماعة المسلمین؟ قال: جماعة أهل الحقّ وإن قلّوا(۲).

۹۰۹ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن عیسی، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن أبان بن عثمان، عن ابن أبی یعفور، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام : أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله خطب النّاس فی مسجد الخیف فقال: نضّر اللّه عبدا سمع مقالتی فوعاها وحفظها وبلغها من لم یسمعها، فربّ حامل فقه غیر فقیه، وربّ حامل فقه إلی من هو أفقه منه، ثلاث لا یغلّ علیهنّ قلب امریء مسلم: إخلاص العمل للّه، والنصیحة لأئمّة المسلمین، واللزوم لجماعتهم، فإنّ دعوتهم محیطة من ورائهم، المسلمون إخوة تتکافی دماؤهم ویسعی بذمّتهم أدناهم(۳).


سبعة من أشدّ النّاس عذابا یوم القیامة

۹۱۰ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید؛ قال: حدّثنا محمّد ابن الحسن الصفّار، عن العباس بن معروف، عن الحسن بن محبوب، عن حنان بن سدیر، قال: حدّثنی رجل من أصحاب أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: إنّ أشدّ النّاس عذابا یوم القیامة سبعة نفر، أوّلهم ابن آدم الذی قتل أخاه، ونمرود الذی حاجّ إبراهیم فی ربّه، واثنان من بنی إسرائیل هودا قومهم ونصراهم، وفرعون الذی قال: أنا ربّکم الأعلی، واثنان من هذه الأمّة(۴).


والد النّاس

۹۱۱ » أخبرنا أبوعمر، قال: حدّثنا أحمد، قال: حدّثنا جعفر بن عبد اللّه المحمّدی، قال: حدّثنا إسماعیل بن مرثد، عن جدّه، عن علی علیه‌السلام ، قال: قال

۱- الکافی، ج ۱، ص ۴۰۴٫

۲- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۴۱۳٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۴۰۳٫

۴- الخصال، ص ۳۴۶٫

(۳۰۹)

رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : حقّ علی علی النّاس حقّ الوالد علی ولده(۱).

۹۱۲ » علی بن محمّد، عن سهل بن زیاد، عن علی بن مهزیار، عن أبی علی بن راشد قال: قلت لأبی جعفر علیه‌السلام : إنّ موالیک قد اختلفوا فأصلّی خلفهم جمیعا؟ قال: لا تصلّ إلاّ خلف من تثق بدینه، ثمّ قال: ولی موال؟ فقلت: أصحاب، فقال: مبادرا قبل أن أستتم ذکرهم: لا، یأمرک علی بن حدید بهذا ـ أو هذا ممّا یأمرک به علی بن حدید ـ فقلت: نعم(۲).

۹۱۳ » حدّثنا أحمد بن محمّد عن الحسین بن علی الوشا، عن أبی الحسن الرضا علیه‌السلام قال سمعته یقول قال علی بن الحسین علیهماالسلام : علی الائمّة من الفرض ما لیس علی شیعتهم، وعلی شیعتنا ما لیس علینا، أمرهم اللّه أن یسألونا فقال: « فاسألوا أهل الذکر إن کنتم لا تعلمون»(۳)، فأمرهم أن یسألونا ولیس علینا الجواب، إن شئنا أجبنا، وإن شئنا أمسکنا(۴).


قبلة الید

۹۱۴ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن رفاعة بن موسی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: لا یقبل رأس أحد ولا یده إلاّ ید رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أو من أرید به رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله (۵).

۹۱۵ » علی، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن زید النرسی عن علی بن مزید صاحب السابری قال: دخلت علی أبی عبد اللّه علیه‌السلام فتناولت یده فقبّلتها، فقال: أما إنّها لا تصلح إلاّ لنبی أو وصی نبی(۶).


النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله یقیم الحجّة علی عائشة فی حقّ علی علیه‌السلام

۹۱۶ » أبان عن سلیم، قال: سمعت سلمان وأباذر والمقداد، وسألت علی بن

۱- الشیخ الطوسی فی الأمالی، ص ۲۷۰٫

۲- الکافی، ج ۳، ص ۳۷۴٫

۳- النحل / ۴۳٫

۴- بصائر الدرجات، ص ۵۸٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۱۸۵٫

۶- الکافی، ج ۲، ص ۱۸۵٫

(۳۱۰)

أبی طالب علیه‌السلام عن ذلک فقال: صدّقوا. قالوا: دخل علی بن أبی طالب علیه‌السلام علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وعائشة قاعدة خلفه وعلیها کساء والبیت غاص بأهله فیهم الخمسة أصحاب الکتاب والخمسة أصحاب الشوری.

فلم یجد مکانا فأشار إلیه رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : هیهنا، یعنی خلفه.

فجاء علی علیه‌السلام فقعد بین رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وبین عائشة، وأقعی کما یقعی الأعرابی. فدفعته عائشة وغضبت وقالت: أما وجدت لأستک موضعا غیر حجری؟

فغضب رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وقال: مه یا حمیراء، لا تؤذینی فی أخی علی، فإنّه أمیر المؤمنین وسید المسلمین وصاحب لواء الحمد، وقائد الغرّ المحجّلین یوم القیامة. یجعله اللّه علی الصراط فیقاسم النّار، فیدخل أولیائه الجنّة ویدخل أعدائه النّار(۱).


الصلاة علی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله

۹۱۷ » حدّثنی أحمد بن محمّد عن أبیه عن محمّد بن أحمد عن السندی بن محمّد عن أبی البختری عن جعفر بن محمّد عن أبیه عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أنا عند المیزان یوم القیامة، فمن ثقلت سیئاته علی حسناته جئت بالصلاة علی حتّی أثقل بها حسناته(۲).

۹۱۸ » ابن أبی عمیر، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ارفعوا أصواتکم بالصلاة علی فإنّها تذهب بالنفاق(۳).

۹۱۹ » أبی؛ عن سعد بن عبد اللّه عن أحمد بن أبی عبد اللّه قال حدّثنی محسن بن أحمد عن أبان الأحمر عن عبد السلام بن نعیم قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام :

۱- کتاب سلیم بن قیس، ص ۲۸۷٫

۲- الشیخ الصدوق فی ثواب الأعمال، ص ۱۵۵٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۴۹۳٫

(۳۱۱)

إنّی دخلت البیت فلم یحضرنی شیء من الدعاء إلاّ الصلاة علی النبی وآله، فقال علیه‌السلام ولم یخرج أحد بأفضل ممّا خرجت(۱).

۹۲۰ » وبهذا الإسناد، عن أحمد بن أبی عبد اللّه عن أبیه عن عبد اللّه بن المغیرة عن عبد الکریم الخزاز عن أبی إسحق السبیعی عن الحارث الأعور قال: قال أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیهماالسلام : کلّ دعاء محجوب عن السماء حتّی تصلّی علی محمّد وآله(۲).

۹۲۱ » أبی؛ قال حدّثنی سعد بن عبد اللّه عن أحمد بن أبی عبد اللّه عن محمّد بن أبی عمیر عن أبی أیوب عن الصباح بن سیابة عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ألا أعلمک شیئا یقی اللّه به وجهک من حرّ جهنّم؟ قال: قلت بلی، قال: قل بعد الفجر، اللهمّ صلّ علی محمّد وآل محمّد مأة مرّة یقی اللّه به وجهک من حرّ جهنّم(۳).

۹۲۲ » أبی؛ قال حدّثنی سعد بن عبد اللّه عن أحمد بن أبی عبد اللّه عن الحسن بن علی عن محمّد بن الفضیل عن أبی الحسن الرضا علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من صلّی علی یوم الجمعة مأة صلاة قضی اللّه له ستّین حاجة: ثلاثون للدنیا وثلاثون للآخرة(۴).

۹۲۳ » أبی؛ قال حدّثنی سعد بن عبد اللّه عن أحمد بن محمّد قال حدّثنا أبی عن أبی المغیرة قال سمعت أباالحسن علیه‌السلام یقول: من قال فی دبر صلاة الصبح وصلاة المغرب قبل أن یثنی رجلیه أو یکلّم أحدا أنّ اللّه وملائکته یصلّون علی النبی، یا أیها الذین آمنوا صلّوا علیه وسلّموا تسلیما، اللهمّ صلّ علی محمّد وذریته، قضی اللّه له مأة حاجة: سبعین فی الدنیا، وثلاثین فی الآخرة، قال قلت ما معنی صلاة اللّه وملائکته وصلاة المؤمنین؟ قال صلاة اللّه رحمة

۱- الکافی، ج ۲، ص ۴۹۳٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۴۹۳٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۴۹۳٫

۴- ثواب الأعمال، ص ۱۵۶٫

(۳۱۲)

من اللّه، وصلاة ملائکته تزکیة منهم له، وصلاة المؤمنین دعاء منهم له، ومن شرک آل محمّد فی الصلاة علی النبی وآله فقال: «اللهمّ صلّ علی محمّد وآل محمّد فی الأوّلین، وصلّ علی محمّد وآل محمّد فی الآخرین، وصلّ علی محمّد وآل محمّد فی الملأ الأعلی، وصلّ علی محمّد وآل محمّد فی المرسلین، اللهمّ اعط محمّدا الوسیلة والشرف والفضیلة والدرجة الکبیرة، اللهمّ إنّی آمنت بمحمّد ولم أره، فلا تحرّمنی یوم القیامة رؤیته، وارزقنی صحبته، وتوّفنی علی ملّته، واسقنی من حوضه مشربا رویا سائغا هنیئا لا أظمأ بعده أبدا، إنّک علی کلّ شی‌ء قدیر. اللهمّ کما آمنت بمحمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ولم أره فعرّفنی فی الجنان وجهه، اللهمّ بلّغ روح محمّد عنّی تحیةً کثیرةً وسلاما، فإنّ من صلّی علی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله بهذه الصلاة هدمت ذنوبه، ومحیت خطایاه، ودام سروره، واستجیب دعاؤه، وأعطی أمله، وبسط له فی رزقه، وأعین علی عدوّه، وهی له سبب أنواع الخیر، ویجعل من رفقاء نبیه فی الجنان الأعلی یقولهنّ ثلاث مرّات غدوّةً، وثلاث مرّات عشیةً(۱).

۹۲۴ » أبی؛ قال حدّثنا علی بن إبراهیم عن أبیه عن علی بن معبد عن واصل بن عبد اللّه عن عبد اللّه بن سنان عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ذات یوم لأمیر المؤمنین علیه‌السلام ألا أبشّرک؟ قال: بلی، بأبی أنت وأمّی فإنّک لم تزل مبشّرا بکلّ خیر، فقال: أخبرنی جبرائیل آنفا بالعجب، فقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : وما الذی أخبرک یا رسول اللّه؟ قال أخبرنی أنّ الرجل من أمّتی إذا صلّی علی وأتبع بالصلاة علی أهل بیتی فتحت له أبواب السماء، وصلّت علیه الملائکة سبعین صلاةً، وأنّه للذنب حطّا ثمّ تحاتت عنه الذنوب کما تحاتت الورق من الشجر، ویقول اللّه تبارک وتعالی لبّیک عبدی وسعدیک یا ملائکتی، أنتم تصلّون علیه سبعین صلاةً وأنا أصلّی علیه سبعمأة صلاةً، فإذا صلّی علی ولم

۱- ثواب الأعمال، ص ۱۵۶٫

(۳۱۳)

یتبع بالصلاة علی أهل بیتی کان بینها وبین السماء سبعون حجابا، ویقول اللّه جلّ جلاله لا لبّیک ولا سعدیک یا ملائکتی، لا تصعدوا دعاءه إلاّ أن یلحق بالنّبی عترته، فلا یزال محجوبا حتّی یلحق بی أهل بیتی(۱).

۹۲۵ » محمّد بن علی بن الحسین فی «الأمالی» عن محمّد بن إبراهیم بن إسحاق، وفی «عیون الأخبار» عن أحمد بن الحسن القطان ومحمّد بن بکران النقّاش، ومحمّد بن إبراهیم بن إسحاق الطالقانی کلّهم، عن أحمد بن محمّد بن سعید الهمدانی، عن علی بن الحسن بن فضّال، عن أبیه قال: قال الرضا علیه‌السلام : من لم یقدر علی ما یکفّر به ذنوبه فلیکثر من الصلاة علی محمّد وآل محمّد، فإنّها تهدم الذنوب هدما(۲).

۹۲۶ » وقال علیه‌السلام الصلاة علی محمّد وآله تعدل عند اللّه عزّ وجلّ التسبیح والتهلیل والتکبیر(۳).

وفی العلل: عن أحمد بن محمّد الشیبانی عن محمّد بن أحمد الأسدی، عن سهل بن زیاد، عن عبد العظیم الحسنی قال: سمعت علی بن محمّد العسکری علیه‌السلام یقول: إنّما اتّخذ اللّه عزّ وجلّ إبراهیم خلیلاً لکثرة صلاته علی محمّد وأهل بیته صلی‌الله‌علیه‌وآله (۴).

۹۲۷ » محمّد بن علی بن الحسین فیالعلل عن أبیه، عن سعد، عن أحمد بن محمّد البرقی، وفی عیون الأخبار عن أبیه ومحمّد بن الحسن، عن سعد والحمیری ومحمّد بن یحیی وأحمد بن إدریس کلّهم، عن أحمد بن أبی عبد اللّه البرقی عن أبی هاشم داود بن القاسم الجعفری، عن أبی جعفر محمّد بن علی علیهماالسلام : أنّ الحسن علیه‌السلام أجاب السائل الذی سأله عن الذکر و النسیان؟ فقال: إنّ قلب الرجل فی حقّ، وعلی الحقّ طبق، فإن صلّی الرجل

۱- ثواب الأعمال، ص ۱۵۷٫

۲- أمالی الصدوق ص ۶۸٫ عیون أخبار الرضا، ج ۲، ص ۲۶۵٫

۳- عیون أخبار الرضا، ج ۲، ص ۲۶۵٫

۴- علل الشرائع، ج ۱، ص ۳۴٫

(۳۱۴)

عند ذلک علی محمّد وآل محمّد صلاةً تامّة انکشف ذلک الطبق عن ذلک الحقّ، فأضاء القلب، وذکر الرجل ما کان نسی، وإن هو لم یصلّ علی محمّد وآل محمّد أو نقص من الصلاة علیهم انطبق ذلک الطبق علی ذلک الحقّ، فأظلم القلب، ونسی الرجل ما کان ذکره(۱).

۹۲۸ » محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن یعقوب بن عبد اللّه، عن إسحاق بن فروخ مولی آل طلحة قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : یا إسحاق ابن فروخ، من صلّی علی محمّد وآل محمّد عشرا صلّی اللّه علیه وملائکته مأة مرّة، ومن صلّی علی محمّد وآل محمّد مأة مرّة صلی اللّه علیه وملائکته ألفا، أما تسمع قول اللّه عزّ وجلّ:

« هو الذی یصلّی علیکم وملائکته لیخرجکم من الظلمات إلی النور وکان بالمؤمنین رحیما(۲)»(۳).


الشفاعة


الآیات النّافیة لوقوع الشّفاعة

« واتقوا یوما لا تجزی نفس عن نفس شیئا، ولا یقبل منها شفاعة، ولا یؤخذ منها عدل، ولا هم ینصرون»(۴).

« یوم لا بیع فیه، ولا خلّة، ولا شفاعة»(۵).

« یوم لا یغنی مولی عن مولی شیئا»(۶).

 

۱- وسائل الشیعة، ج ۷، ص ۱۹۸٫

۲- الأحزاب / ۴۳٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۳۵۸٫

۴- البقرة / ۴۸٫

۵- البقرة / ۲۵۴٫

۶- الدخان / ۴۱٫

(۳۱۵)

« یوم تولّون مدبرین ما لکم من اللّه من عاصم»(۱).

« ما لکم لا تناصرون، بل هم الیوم مستسلمون»(۲).

« ویعبدون من دون اللّه ما لا یضرّهم ولا ینفعهم، ویقولون هؤلاء شفعائنا عند اللّه، قل أتنبّؤن اللّه بما لا یعلم فی السماوات ولا فی الأرض، سبحانه وتعالی عمّا یشرکون»(۳).

« ما للظالمین من حمیم ولا شفیع یطاع»(۴).

« فما لنا من شافعین، ولا صدیق حمیم»(۵).


الآیات المثبتة لوقوع الشفاعة

قال تعالی: « اللّه الذی خلق السماوات والأرض وما بینهما فی ستّة أیام ثمّ استوی علی العرش، ما لکم من دونه من ولی ولا شفیع أفلا تتذکرون»(۶).

« لیس لهم من دونه ولی ولا شفیع»(۷).

« قل للّه الشفاعة جمیعا»(۸).

« له ما فی السماوات وما فی الأرض، من ذا الذی یشفع عنده إلاّ بإذنه، یعلم ما بین أیدیهم وما خلفهم»(۹).

« إنّ ربّکم اللّه الذی خلق السماوات والأرض فی ستّة أیام ثمّ استوی علی العرش یدبّر الأمر ما من شفیع إلاّ من بعد إذنه»(۱۰).

« وقالوا اتّخذ اللّه ولدا، سبحانه، بل عباد مکرمون، لا یسبقونه بالقول، وهم

۱- المؤمن / ۳۳٫

۲- الصافات / ۲۶٫

۳- یونس / ۱۱۸٫

۴- المؤمن / ۱۸٫

۵- الشعراء / ۱۰۱٫

۶- السجدة / ۳٫

۷- الأنعام / ۵۱٫

۸- الزمر / ۴۴٫

۹- البقرة / ۲۵۵٫

۱۰- یونس / ۳٫

(۳۱۶)

بأمره یعملون، یعلم ما بین أیدیهم وما خلفهم، ولا یشفعون إلاّ لمن ارتضی، وهم من خشیته مشفقون»(۱).

« ولا یملک الذین یدعون من دونه الشفاعة إلاّ من شهد بالحقّ وهم یعلمون»(۲).

« ولا یملکون الشفاعة إلاّ من اتّخذ عند الرحمن عهدا»(۳).

« یومئذ لا تنفع الشفاعة إلاّ من أذن له الرحمن، ورضی له قولاً، یعلم ما بین أیدیهم وما خلفهم، ولا یحیطون به علما»(۴).

« ولا تنفع الشفاعة عنده إلاّ لمن أذن له»(۵).

« وکم من ملک فی السماوات لا تغنی شفاعتهم شیئا إلاّ من بعد أن یأذن اللّه لمن یشاء ویرضی»(۶).

هذه الآیات الشریفة تثبت الشفاعة بلا ریب، غیر أنّ بعضها تثبتها بنحو الأصالة للّه وحده من غیر شریک، وبعضها تثبتها لغیره بإذنه وارتضائه، وقد عرفت أنّ هناک آیات تنفیها فتکون النسبة بین هذه الآیات کالنسبة بین الآیات النافیة لعلم الغیب عن غیره، واثباته له تعالی بالاختصاص ولغیره بارتضائه، قال تعالی: « قل لا یعلم من فی السماوات والأرض الغیب»(۷)

وقال تعالی: « وعنده مفاتح الغیب لا یعلمها إلاّ هو»(۸)، وقال تعالی: « عالم الغیب فلا یظهر علی غیبه أحدا إلاّ من ارتضی من رسول»(۹).

۹۲۹ » حدّثنا أبی رضی اللّه عنه قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه قال: حدّثنا علی

۱- الأنبیاء / ۲۸٫

۲- الزخرف / ۸۶٫

۳- مریم / ۸۷٫

۴- طه / ۱۱۰٫

۵- سبأ / ۲۳٫

۶- النجم / ۲۶٫

۷- النحل / ۶۵٫

۸- الأنعام / ۵۹٫

۹- الجن / ۲۷٫

(۳۱۷)

بن إبراهیم بن هاشم عن أبیه عن علی بن معبد عن الحسین بن خالد عن علی بن موسی الرضا علیهماالسلام عن أبیه عن آبائه عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من لم یؤمن بحوضی فلا أورده اللّه حوضی، ومن لم یؤمن بشفاعتی فلا أناله اللّه شفاعتی ثمّ قال علیه‌السلام : إنّما شفاعتی لأهل الکبائر من أمّتی، فأمّا المحسنون فما علیهم من سبیل، قال الحسین بن خالد: فقلت للرضا علیه‌السلام یا ابن رسول اللّه فما معنی قول اللّه عزّ وجلّ: « ولا یشفعون إلاّ لمن ارتضی»(۱)، قال: لا یشفعون إلاّ لمن ارتضی اللّه دینه، قال المصنّف: المؤمن هو الذی تسرّه حسنته، وتسؤه سیئته لقول النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سرّته حسنته وسائته سیئته فهو مؤمن، ومن سائته سیئته ندم علیها، والندم توبة، والتائب مستحقّ للشفاعة والغفران، ومن لم تسؤه سیئته فلیس بمؤمن، وإذا لم یکن مؤمنا لم یستحقّ الشفاعة؛ لأنّ اللّه عزّ وجلّ غیر مرتضی لدینه(۲).

۹۳۰ » قال الصادق علیه‌السلام : من أنکر ثلاثة أشیاء فلیس من شیعتنا: المعراج، والمسألة فی القبر، والشفاعة(۳).

۹۳۱ » عن أبی، عن محمّد بن یحیی، عن محمّد بن الحسین، عن النضر بن شعیب، عن القلانسی، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه:، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا قمت المقام المحمود، تشفّعت لأهل الکبائر من أمّتی، فیشفعنی اللّه فیهم، واللّه لا تشفّعت فیمن آذی ذریتی(۴).


الطینة


خلق أرواح الائمة من نور عظمة الله

۹۳۲ » وروی عن أبی جعفر علیه‌السلام أنّه قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ خلق أربعة عشر

۱- الأنبیاء / ۲۸٫

۲- عیون أخبار الرضا، ج ۲، ص ۱۲۴٫

۳- الفتّال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۵۰۱٫

۴- أمالی الصدوق، المجلس التاسع والأربعون.

(۳۱۸)

نورا من نور عظمته قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فهی أرواحنا.

فقیل له: یا بن رسول اللّه، عدّهم بأسمائهم، فمن هؤلاء الأربعة عشر نورا؟

فقال: هو محمّد وعلی وفاطمة والحسن والحسین والتسعة من ولد الحسین، وتاسعهم قائمهم.

ثمّ عدّهم بأسمائهم وقال: نحن واللّه الأوصیاء الخلفاء من بعد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ونحن المثانی التی أعطاها اللّه تعالی نبینا محمّدا صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ونحن شجرة النبوّة، ومنبت الرحمة، ومعدن الحکمة، ومصباح العلم، وموضع الرسالة، ومختلف الملائکة، وموضع سرّ اللّه، وودیعة اللّه جلّ اسمه فی عباده، وحرم اللّه الأکبر، وعهده المسؤول عنه؛ فمن وفی بعهدنا فقد وفی بعهد اللّه، ومن خفره فقد خفر ذمّة اللّه وعهده، عرفنا من عرفنا وجهلنا من جهلنا، نحن الأسماء الحسنی الذین لا یقبل اللّه من العباد عملاً إلاّ بمعرفتنا، ونحن واللّه الکلمات التی تلقّاها آدم من ربّه فتاب علیه، إنّ اللّه تعالی خلقنا فأحسن خلقنا، وصوّرنا فأحسن صورنا، وجعلنا عینه علی عباده، ولسانه الناطق فی خلقه، ویده المبسوطة علیهم بالرأفة والرحمة، ووجهه الذی یؤتی منه، وبابه الذی یدلّ علیه، وخزّان علمه، وتراجمة وحیه، وأعلام دینه، والعروة الوثقی، والدلیل الواضح لمن اهتدی، وبنا أثمرت الأشجار، وأینعت الثمار، وجرت الأنهار، ونزل الغیث من السماء، ونبت عشب الأرض، وبعبادتنا عبد اللّه تعالی، ولولانا لما عرف اللّه تعالی، وأیم اللّه لولا کلمة سبقت وعهد أخذ علینا لقلّت قولاً یعجب منه أو یذهل منه الأوّلون والآخرون(۱).

۹۳۳ » حدّثنا أحمد بن محمّد بن الهیثم العجلی رحمه‌الله ، قال، حدّثنا أبوالعبّاس أحمد بن یحیی بن زکریا القطّان، قال: حدّثنا أبومحمّد بکر بن عبد اللّه بن حبیب، قال: حدّثنا تمیم بن بهلول، عن أبیه، عن محمّد بن سنان، عن المفضل

۱- حسن بن سلیمان الحلّی فی المحتضر، ص ۲۲۸٫

(۳۱۹)

بن عمر، قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّ اللّه تبارک وتعالی خلق الأرواح قبل الأجساد بألفی عام، فجعل أعلاها وأشرفها أرواح محمّد وعلی وفاطمة والحسن والحسین والائمّة بعدهم: فعرضها علی السماوات والأرض والجبال فغشیها نورهم، فقال اللّه تبارک وتعالی للسماوات والأرض والجبال: هؤلاء أحبائی، وأولیائی، وحججی علی خلقی، وأئمّة بریتی، ما خلقت خلقا هو أحبّ إلی منهم، ولمن تولاّهم خلقت جنّتی، ولمن خالفهم وعاداهم خلقت ناری، فمن ادّعی منزلتهم منّی ومحلّهم من عظمتی عذبته عذابا لا أعذّبه أحدا من العالمین وجعلته مع المشرکین فی أسفل درک من ناری، ومن أقرّ بولایتهم ولم یدع منزلتهم منّی ومکانهم من عظمتی جعلته معهم فی روضات جنّاتی، وکان لهم فیها ما یشاؤون عندی، وأبحتهم کرامتی، وأحللتهم جواری، وشفعتهم فی المذنبین من عبادی وإمائی، فولایتهم أمانة عند خلقی فأیکم یحملها بأثقالها ویدّعیها لنفسه دون خیرتی؟ فأبت السماوات والأرض والجبال أن یحملنها وأشفقن من ادّعاء منزلتها وتمنّی محلّها من عظمة ربّها، فلمّا أسکن اللّه عزّ وجلّ آدم وزوّجته الجنّة قال لهما: « کلا منها رغدا حیث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة»(۱)؛ یعنی شجرة الحنطة ـ فتکونا من الظالمین فنظرا إلی منزلة محمّد وعلی وفاطمة والحسن والحسین والأئمة بعدهم صلوات اللّه علیهم فوجداها أشرف منازل أهل الجنّة، فقالا: یا ربّنا لمن هذه المنزلة؟ فقال اللّه جلّ جلاله: ارفعا رؤوسکما إلی ساق عرشی فرفعا رؤوسهما فوجدا اسم محمّد وعلی وفاطمة والحسن والحسین والأئمّة بعدهم صلوات اللّه علیهم مکتوبة علی ساق العرش بنور من نور الجبّار جل جلاله، فقالا: یا ربّنا ما أکرم أهل هذه المنزلة علیک، وما أحبّهم إلیک، وما أشرفهم لدیک! فقال اللّه جلّ جلاله: لولاهم ما خلقتکما، هؤلاء خزنة علمی، وأمنائی علی سرّی،

۱- البقرة / ۳۵٫

(۳۲۰)

إیاکما أن تنظرا إلیهم بعین الحسد وتتمنیا منزلتهم عندی ومحلّهم من کرامتی فتدخلا بذلک فی نهیی وعصیانی فتکونا من الظالمین! قالا: ربّنا ومن الظالمون؟ قال: المدّعون لمنزلتهم بغیر حقّ. قالا: ربّنا فأرنا منازل ظالمیهم فی نارک حتی نراها کما رأینا منزلتهم فی جنّتک.

فأمر اللّه تبارک وتعالی النّار فأبرزت جمیع ما فیها من ألوان النکال والعذاب، وقال عزّ وجلّ: مکان الظالمین لهم المدّعین لمنزلتهم فی أسفل درک منها کلّما أرادوا أن یخرجوا منها أعیدوا فیها وکلّما نضجت جلودهم بدّلوا سواها لیذوقوا العذاب یا آدم ویا حواء لا تنظرا إلی أنواری وحججی بعین الحسد فأهبطکما عن جواری وأحلّ بکما هوانی، فوسوس لهما الشیطان لیبدی لهما ما ووری عنهما من سوآتهما وقال: ما نهاکما ربّکما عن هذه الشجرة إلاّ أن تکونا ملکین أو تکونا من الخالدین وقاسمهما إنّی لکما لمن الناصحین فدلاّهما بغرور وحملهما علی تمنّی منزلتهم فنظرا إلیهم بعین الحسد فخذلا حتّی أکلا من شجرة الحنطة فعاد مکان ما أکلاه شعیرا فأصل الحنطة کلّها ممّا لم یأکلاه وأصل الشعیر کلّه ممّا عاد مکان ما أکلاه، فلمّا أکلا من الشجرة طارّ الحلّی والحلل عن أجسادهما وبقیا عریانین وطفقا یخصفان علیهما من ورق الجنّة وناداهما ربّهما ألم أنهکما عن تلکما الشجرة وأقل لکما: إنّ الشیطان لکما عدوّ مبین؟ فقالا: ربّنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنکونّن من الخاسرین، قال: اهبطا من جواری فلا یجاورنی فی جنتّی من یعصینی فهبطا موکولین إلی أنفسهما فی طلب المعاش، فلمّا أراد اللّه عزّ وجلّ أن یتوب علیهما جاءهما جبرئیل فقال لهما: إنّکما إنّما ظلمتما أنفسکما بتمنّی منزلة من فضل علیکما فجزاؤکما ما قد عوقبتما به من الهبوط من جوار اللّه عز وجل إلی أرضه فسلاّ ربّکما بحقّ الأسماء التی رأیتموها علی ساق العرش حتّی یتوب علیکما، فقالا، اللهمّ إنّا نسألک بحقّ الأکرمین علیک محمّد وعلی وفاطمة والحسن والحسین والأئمّة: إلاّ تبت علینا ورحمتنا

(۳۲۱)

فتاب اللّه علیهما إنّه هو التوّاب الرحیم، فلم یزل أنبیاء اللّه بعد ذلک یحفظون هذه الأمانة ویخبرون بها أوصیاءهم والمخلصین من أممهم فیأبون حملها ویشفقون من ادّعائها، وحملها الإنسان الذی قد عرف، فأصل کلّ ظلم منه إلی یوم القیامة، وذلک قول اللّه عزّ وجل: «إنّا عرضنا الأمانة علی السماوات والأرض والجبال فأبین أن یحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنّه کان ظلوما جهولاً(۱)»(۲).

۹۳۴ » عنه، عن محمّد بن علی، رفعه، عن جابر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: خلق اللّه تبارک وتعالی شیعتنا من طینة مخزونة لا یشذّ منها شاذّ، ولا یدخل فیها داخل أبدا إلی یوم القیامة(۳).

۹۳۵ » حدّثنا محمّد بن حماد عن أخیه أحمد بن حماد، عن إبراهیم بن عبد الحمید، عن أبیه، عن أبی الحسن الأوّل قال سمعته یقول: خلق اللّه الأنبیاء والأوصیاء یوم الجمعة وهو الیوم الذی أخذ اللّه فیه میثاقهم، وقال: خلقنا نحن وشیعتنا من طینة مخزونة لا یشذّ منها شاذا إلی یوم القیمة(۴).

۹۳۶ » وعن أبی حمزة الثّمالی عن أبی جعفر علیه‌السلام من کتاب الواحدة قال: إنّ اللّه سبحانه تفرّد فی وحدانیته، ثمّ تکلّم بکلمة فصارت نورا، ثمّ خلق من ذلک النّور محمّدا وعلیا وعترته، ثمّ تکلّم بکلمة فصارت روحا، وأسکنها ذلک النّور وأسکنه فی أبداننا، فنحن روح اللّه فی ذلک وکلمته احتجب بنا عن خلقه فما زلنا فی ظلّة خضراء مسبّحین نسبّحه ونقدّسه حیث لا شمس ولا قمر، ولا عین تطرف، ثمّ خلق شیعتنا، وإنّما سمّوا شیعة لأنّهم خلقوا من شعاع نورنا(۵).

۹۳۷ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد وغیر واحد، عن الحسین بن

۱- الأحزاب / ۷۲٫

۲- الشیخ الصدوق فی معانی الأخبار، ص ۱۰۸٫

۳- المحاسن، ج ۱، ص ۱۳۴٫

۴- بصائر الدرجات، ص ۳۷٫

۵- الحافظ رجب البرسی فی مشارق أنوار الیقین، ص ۶۲٫

(۳۲۲)

الحسن جمیعا، عن محمّد بن أورمة، عن محمّد بن علی، عن إسماعیل بن یسار، عن عثمان بن یوسف، قال: أخبرنی عبد اللّه بن کیسان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قلت له: جعلت فداک أنا مولاک، عبد اللّه بن کیسان قال: أمّا النسب فأعرفه، وأمّا أنت فلست أعرفک، قال: قلت له: إنّی ولدت بالجبل ونشأت فی أرض فارس، وإنّنی أخالط النّاس فی التجارات وغیر ذلک، فأخالط الرجل، فأری له حسن السمت(۱) وحسن الخلق و کثرة أمانة، ثمّ أفتشه فأتبینه عن عداوتکم، وأخالط الرجل فأری منه سوء الخلق وقلّة أمانة وزعارة(۲)، ثمّ أفتشه فأتبّینه عن ولایتکم، فکیف یکون ذلک؟ فقال لی: أمّا علمت یا ابن کیسان أنّ اللّه عزّ وجلّ أخذ طینةً من الجنّة وطینةً من النّار، فخلطهما جمیعا، ثمّ نزع هذه من هذه، وهذه من هذه فما رأیت من أولئک من الأمانة وحسن الخلق وحسن السمت فممّا مسّتهم من طینة الجنّة وهم یعودون إلی ما خلقوا منه، وما رأیت من هؤلاء من قلّة الأمانة وسوء الخلق والزعارة، فممّا مسّتهم من طینة النّار، وهم یعودن إلی ما خلقوا منه(۳).


أخذ المیثاق فی الأظلّة والذرّ

۹۳۸ » حدّثنا أبی رحمه‌الله ، قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، قال: حدّثنا یعقوب بن یزید، قال: حدّثنی بعض أصحابنا، عن زکریا بن یحیی، عن معاویة بن عمّار، عن أبی جعفر، قال: إنّ العباد إذا ناموا خرجت أرواحهم إلی السماء، فما رأت الروح فی السماء فهو الحقّ، وما رأت فی الهواء فهو الأضغاث، ألا وإنّ الأرواح جنود مجنّدة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناکر منها اختلف، فإذا کانت الروح فی السماء تعارفت وتباغضت، فإذا تعارفت فی السماء تعارفت فی الأرض، وإذا تباغضت فی السماء تباغضت فی الأرض(۴).

 

۱- السمت؛ هیأة أهل الخیر.

۲- الزعارة؛ سوء الخلق، لا یصرف منه فعل ویقال للسیء الخلق الزعرور.

۳- الکافی، ج ۲، ص ۴٫

۴- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۲۰۹٫

(۳۲۳)

۹۳۹ » وقال الصادق علیه‌السلام : إنّ اللّه تعالی آخی بین الأرواح فی الأظلّة قبل أن یخلق الأبدان بألفی عام، فلو قد قام قائمنا أهل البیت لورث الأخ الذی آخی بینهما فی الأظلّة، ولم یرث الأخ من الولادة(۱).

۹۴۰ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن بکیر بن أعین قال: کان أبوجعفر علیه‌السلام یقول: إنّ اللّه أخذ میثاق شیعتنا بالولایة لنا وهم ذرّ، یوم أخذ المیثاق علی الذرّ، بالإقرار له بالربوبیة ولمحمّد علیه‌السلام بالنبوّة وعرض اللّه عزّ وجلّ علی محمّد علیه‌السلام أمّته فی الطین، وهم أظلّة، وخلقهم من الطینة التی خلق منها آدم وخلق اللّه أرواح شیعتنا قبل أبدانهم بألفی عام وعرضهم علیه وعرّفهم رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وعرّفهم علیا ونحن نعرفهم فی لحن القول(۲).

۹۴۱ » عن شقیق بن سلمة قال: جاء رجل إلی علی وکلّمه فقال فی عرض الحدیث: إنّی أحبّک فقال له علی: کذبت، قال: لم یا أمیر المؤمنین؟ قال: لأنّی لا أری قلبی یحبّک. قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ الأرواح کانت تلاقی فی الهواء فتشام، ما تعارف منها ائتلف وما تناکر منها إختلف، فلمّا کان من أمر علی ما کان، کان ممّن خرج علیه(۳).

۹۴۲ » عن محمّد بن الحسین، عن جعفر بن بشیر، عن الحسین بن أبی العلا، عن حبیب قال: حدّثنا الثقة عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه تبارک وتعالی أخذ میثاق العباد وهم أظلّة قبل المیلاد، فما تعارف من الأرواح ائتلف، وما تناکر منها اختلف(۴).

۹۴۳ » وعنه، قال: أخبرنا جماعة، عن أبی المفضّل، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد أبوالقاسم الموسوی العلوی فی منزله بمکة، قال: حدّثنا عبید اللّه بن

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۲۰۹٫

۲- الکافی، ج ۱، ص ۴۳۷٫

۳- کنز العمال للمتّقی الهندی، ج ۹، ص ۱۷۲٫

۴- بحار الأنوار، ج ۵۸، ص ۱۳۹٫

(۳۲۴)

أحمد بن نهیک، قال: حدّثنا عبد اللّه بن جبلة، عن حمید بن شعیب الهمدانی، عن جابر بن یزید، عن أبی جعفر محمّد بن علی علیه‌السلام ، قال: لما احتضر أمیر المؤمنین علیه‌السلام جمع بنیه حسنا وحسینا وابن الحنفیة والأصاغر من ولده، فوصّاهم وکان فی آخر وصیته: یا بنی، عاشروا النّاس عشرةً إن غبتم حنّوا إلیکم، وإن فقدتم بکوا علیکم.

یا بنی، إنّ القلوب جنود مجنّدة، تتلاحظ بالمودّة، وتتناجی بها، وکذلک هی فی البغض، فإذا أحببتم الرجل من غیر خیر سبق منه إلیکم فارجوه، وإذا أبغضتم الرجل من غیر سوء سبق منه إلیکم فاحذروه(۱).


الشک فی صاحب الولایة

۹۴۴ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا علی، أنت خیر البشر، لا یشک فیک إلاّ کافر(۲).

۹۴۵ » عن حذیفة بن الیمان، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : علی بن أبی طالب خیر البشر، ومن أبی فقد کفر(۳).

وبآخر عن حذیفة أیضا، أنّه سئل عن علی علیه‌السلام قال: ذلک خیر هذه الأمّة بعد نبیها لا یشک فیه إلاّ منافق(۴).

۹۴۶ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن صفوان، عن منصور بن حازم قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : من شک فی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ؟ قال: کافر، قلت: فمن شک فی کفر الشاک فهو کافر؟ فأمسک عنّی فرددت علیه ثلاث مرّات فاستبنت فی وجهه الغضب(۵).

۹۴۷ » أخبرنا عبد الواحد بن عبد اللّه، قال: حدّثنا محمّد بن جعفر القرشی،

۱- الشیخ الطوسی فی الأمالی، ص ۵۹۵٫

۲- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۶۴٫

۳- الشیخ الطوسی، الأمالی، ص ۱۳۵٫

۴- القاضی النعمان المغربی فی شرح الأخبار، ج ۱، ص ۱۴۴٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۳۸۷٫

(۳۲۵)

قال: حدّثنا أبوجعفر الهمدانی، قال: حدّثنی موسی بن سعدان، عن محمّد بن سنان، عن عمّار بن مروان، عن سماعة بن مهران، قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : رجل یتوالی علیا ویتبرء من عدوّه ویقول کلّ شیء یقول إلاّ أنّه یقول: إنّهم قد اختلفوا بینهم وهم الأئمّة القادة فلست أدری أیهم الإمام، فإذا اجتمعوا علی رجل أخذت بقوله، وقد عرفت أنّ الأمر فیهم. قال: إن مات هذا علی ذلک مات میتةً جاهلیةً، ثمّ قال: للقرآن تأویل یجری کما یجری اللیل والنّهار، وکما تجری الشمس والقمر فإذا جاء تأویل شیء منه وقع، فمنه ما قد جاء ومنه ما لم یجیء(۱).

۹۴۸ » عن المفضّل بن عمر، عن الصادق، عن آبائه علیهم‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لمّا أسری بی إلی السماء أوحی إلی ربّی جلّ جلاله، وساق الحدیث فی محمّد وعلی وفاطمة والحسن والحسین: إلی أن قال: یا محمّد لو أنّ عبدا عبدنی حتّی ینقطع ویصیر کالشّن البالی ثمّ أتانی جاحدا لولایتهم ما أسکنته جنّتی، ولا أظللته تحت عرشی(۲).

۹۴۹ » وقال الصادق علیه‌السلام : المنکر لآخرنا کالمنکر لأوّلنا(۳).

۹۵۰ » وقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : الائمّة من بعدی اثنا عشر: أوّلهم أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، وآخرهم القائم علیه‌السلام ، طاعتهم طاعتی، ومعصیتهم معصیتی، من أنکر واحدا منهم فقد أنکرنی(۴).

۹۵۱ » وقال الصادق علیه‌السلام : من شک فی کفر أعدائنا والظالمین لنا فهو کافر(۵).

۹۵۲ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا علی، أنت خیر البشر، لا یشک فیک إلاّ کافر(۶).

 

۱- محمّد بن إبراهیم النعمانی فی کتاب الغیبة، ص ۱۳۳٫

۲- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام .

۳- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام .

۴- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام .

۵- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام .

۶- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۶۴٫

(۳۲۶)

۹۵۳ » عن حذیفة أنّه سئل عن علی علیه‌السلام قال: ذلک خیر هذه الأمّة بعد نبیها لا یشک فیه إلاّ منافق(۱).


أنّ الائمّة علیهم‌السلام نور الله عزّ وجلّ

۹۵۴ » الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، عن علی بن مرداس قال: حدّثنا صفوان ابن یحیی والحسن بن محبوب، عن أبی أیوب، عن أبی خالد الکابلی قال: سألت أباجعفر علیه‌السلام عن قول اللّه عزّ وجلّ: « فآمنوا باللّه ورسوله والنّور الذی أنزلنا»(۲)، فقال: یا أباخالد النّور واللّه الأئمّة من آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله إلی یوم القیامة، وهم واللّه نور اللّه الذی أنزل، وهم واللّه نور اللّه فی السماوات وفی الأرض، واللّه یا أباخالد لنور الإمام فی قلوب المؤمنین أنور من الشمس المضیئة بالنّهار، وهم واللّه ینوّرون قلوب المؤمنین، ویحجب اللّه عزّ وجلّ نورهم عمّن یشاء فتضللهم قلوبهم، واللّه یا أباخالد، لا یحبّنا عبد ویتولاّنا حتّی یطهّر اللّه قلبه، ولا یطهّر اللّه قلب عبد حتّی یسلم لنا، ویکون سلما لنا، فإذا کان سلما لنا سلّمه اللّه من شدید الحساب وآمنه من فزع یوم القیامة الأکبر(۳).

۹۵۵ » أحمد بن مهران، عن عبد العظیم بن عبد اللّه الحسنی، عن علی بن أسباط، عن الحسن بن محبوب، عن أبی أیوب، عن أبی خالد الکابلی قال: سألت أباجعفر علیه‌السلام عن قول اللّه تعالی: « فآمنوا باللّه ورسوله والنّور الذی أنزلنا»(۴)، فقال: یا أباخالد، النور واللّه الأئمّة علیهم‌السلام ، یا أباخالد، لنور الإمام فی قلوب المؤمنین أنور من الشمس المضیئة بالنّهار، وهم الذین ینوّرون قلوب المؤمنین، ویحجب اللّه نورهم عمّن یشاء، فتظلم قلوبهم، ویغشاهم بها(۵).

 

۱- القاضی النعمان المغربی فی شرح الأخبار، ج ۱، ص ۱۴۴٫

۲- التغابن / ۸٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۱۹۴٫

۴- التغابن / ۸٫

۵- الکافی، ج ۱، ص ۱۹۵٫

(۳۲۷)

۹۵۶ » علی بن محمّد ومحمّد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن الحسن بن شمون، عن عبد اللّه بن عبد الرحمن الأصم، عن عبد اللّه بن القاسم، عن صالح بن سهل الهمدانی قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام فی قول اللّه تعالی: « اللّه نور السماوات والأرض، مثل نوره کمشکاة» فاطمة علیهاالسلام « فیها مصباح»؛ الحسن، « المصباح فی زجاجة»؛ الحسین، « الزجاجة کأنّها کوکب درّی»؛ فاطمة کوکب درّی بین نساء أهل الدنیا، « یوقد من شجرة مبارکة» إبراهیم علیه‌السلام ، « زیتونة لا شرقیة ولا غربیة» لا یهودیة ولا نصرانیة، « یکاد زیتها یضیء»، یکاد العلم ینفجر بها « ولو لم تمسسه نار نور علی نور»؛ إمام منها بعد إمام، « یهدی اللّه لنوره من یشاء»؛ یهدی اللّه للائمّة من یشاء « ویضرب اللّه الأمثال للنّاس»(۱)، قلت: « أو کظلمات»؛ قال: الأوّل وصاحبه « یغشاه» موج؛ الثالث، « من فوقه» موج؛ ظلمات الثّانی، « بعضها فوق بعض»؛ معاویة لعنه اللّه وفتن بنی أمیة إذا أخرج یده المؤمن فی ظلمة فتنتهم، لم یکد یراها، « ومن لم یجعل اللّه له نورا» إماما من ولد فاطمة علیهاالسلام «فما له من نور»(۲) إمام یوم القیامة.

وقال فی قوله: « یسعی نورهم بین أیدیهم وبأیمانهم»(۳)؛ ائمّة المؤمنین یوم القیامة تسعی بین یدی المؤمنین وبأیمانهم حتّی ینزلوهم منازل أهل الجنّة(۴).


مناقب أهل البیت علیهم‌السلام النبویة فی کتب أهل السنّة

۹۵۷ » أنا أوّل شفیع فی الجنّة لم یصدق نبی من الأنبیاء ما صدقت، وإنّ من الأنبیاء نبیا ما یصدقه من أمّته إلاّ رجل واحد(۵).

 

۱- النور / ۳۵٫

۲- النور / ۴۰٫

۳- الحدید / ۱۲٫

۴- الکافی، ج ۱، ص ۱۹۵٫

۵- کنز العمّال، ج ۱۱، ص ۴۱۹٫

(۳۲۸)

۹۵۸ » أنا أوّل النّاس یشفع فی الجنّة، وأنا أکثر الأنبیاء تبعا(۱).

۹۵۹ » إنّی لأراکم من ورائی کم أراکم(۲).

۹۶۰ » أدّبنی ربّی فأحسن تأدیبی(۳).

۹۶۱ » بعثت بجوامع الکلم، ونصرت بالرعب، وبینا أنا نائم، أتیت بمفاتیح خزائن الأرض فوضعت فی یدی(۴).

۹۶۲ » تنام عینای ولا ینام قلبی(۵).

۹۶۳ » جعلت لی الأرض مسجدا وطهورا(۶).

۹۶۴ » کنت أوّل النّاس فی الخلق، وآخرهم فی البعث(۷).

۹۶۵ » وعن أبی رواد قال دخل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله علی خدیجة رضی اللّه عنها فی مرضها الذی توفّیت فیه، فقال لها بالکره منّی الذی أری منک یا خدیجة، وقد یجعل اللّه فی الکره خیرا کثیرا، أما علمت أنّ اللّه عزّ وجلّ زوّجنی معک فی الجنّة مریم بنت عمران وامرأة فرعون وکلثم أخت موسی؟ قالت: وقد فعل اللّه ذلک یا رسول اللّه. قال: نعم(۸).

۹۶۶ » حدّثنا محمّد بن نوح بن حرب العسکری ثنا خالد بن یوسف السمتی ثنا عبد النور بن عبد اللّه ثنا یونس بن شعیب عن أبی أمامة قال سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول لعائشة: أشعرت أنّ اللّه عزّ وجلّ زوّجنی فی الجنّة مریم بنت عمران وکلثم أخت موسی وامرأة فرعون(۹).

۹۶۷ » دخل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله علی خدیجة وهی لما بها، فقال لها بالرغم منّا ما

۱- کنز العمّال، ج ۱۱، ص ۴۱۹٫

۲- کنز العمّال، ج ۱۱، ص ۴۱۸٫

۳- کنز العمّال، ج ۱۱، ص ۴۰۶٫

۴- کنز العمال، ج ۱۱، ص ۴۰۶٫

۵- کنز العمّال، ج ۱۱، ص ۴۰۶٫

۶- کنز العمّال، ج ۱۱، ص ۴۰۶٫

۷- کنز العمّال، ج ۱۱، ص ۴۰۹٫

۸- مجمع الزوائد للهیثمی، ج ۹، ص ۲۱۸٫

۹- المعجم الکبیر للطبرانی، ج ۸، ص ۲۵۸٫

(۳۲۹)

نری بک یا خدیجة، فإذا قدّمت علی ضرائرک فاقرأیهنّ السلام، فقالت: من هنّ یا رسول اللّه، فقال: مریم بنت عمران وکلثم أخت موسی علیه‌السلام ، وآسیة امرأة فرعون(۱).


الصلاة علی النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله

۹۶۸ » عن علی؛ یعنی ابن أبی طالب علیهماالسلام قال: کلّ دعاء محجوب حتّی یصلّی علی محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله وآل محمّد.

رواه الطبرانی فی الأوسط ورجاله ثقات. وقد تقدّم فی أوّل الباب قبل هذا حدیث ابن مسعود وهو حدیث جید وحدیث جابر وحدیث فضالة بن عبید. ۹۶۹ » عن أبی بن کعب قال قال رجل: یا رسول اللّه، أرأیت أن جعلت صلاتی کلّها علیک؟ قال: إذا یکفیک اللّه تبارک وتعالی ما همّک من دنیاک وآخرتک. قلت: رواه الترمذی ولفظه: إذا تکفی همّک ویغفر ذنبک. رواه أحمد وإسناده جید(۲).

۹۷۰ » علی رضی اللّه عنه، عن علی قال: کلّ دعاء محجوب عن السماء حتّی یصلّی علی محمّد وعلی آل محمّد(۳).

۹۷۱ » الدعاء محجوب عن اللّه حتّی یصلّی علی محمّد وأهل بیته(۴).

۹۷۲ » وفی جواهر العقدین والصواعق المحرّقة:

روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: لا تصلّوا علی الصلاة البتراء(۵). قالوا: وما الصلاة البتراء یا رسول اللّه؟ قال: تقولون: اللهمّ صلّ علی محمّد وتسکتون، بل قولوا: اللهمّ صلّ علی محمّد وعلی آل محمّد(۶).


المباهلة

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص الفیض الکاشانی فی التفسیر الصافی، ج ۵، ص ۱۹۹٫

۲- مجمع الزوائد للهیثمی، ج ۱۰، ص ۱۶۰٫

۳- کنز العمّال، ج ۲، ص ۲۶۹٫

۴- کنز العمّال، ج ۲، ص ۷۸٫

۵- البتراء من البتر: وهو استئصال الشیء قطعا أو قطع الذنب واستئصاله.

۶- ینابیع المودة لذوی القربی للقندوزی، ج ۱، ص ۳۷٫

(۳۳۰)

۹۷۳ » وروی أن أسقف نجران لمّا رأی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله مقبلاً ومعه علی وفاطمة والحسنان رضی اللّه تعالی عنهم قال: یا معشر النصاری: إنّی لأری وجوها لو سألوا اللّه تعالی أن یزیل جبلاً من مکانه لأزاله، فلا تباهلوا وتهلکوا(۱).

۹۷۴ » الحموینی أخرجه عن أ بی ذر قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وسلم: أنا خاتم النبیین وأنت یا علی خاتم الوصیین إلی یوم الدین(۲).


فضائل أهل البیت علیهم‌السلام النبویة فی ینابیع المودّة

ذکر ما فی «کنوز الحقائق» للمناوی، وفی «کنوز الحقائق» للشیخ عبد الرؤوف المناوی المصری(۳):

۹۷۵ » أبشر یا علی حیاتک وموتک معی.

۹۷۶ » أبشری یا فاطمة أمّا المهدی منک.

۹۷۷ » أثبتکم علی الصراط أشدّکم حبّا لأهل بیتی.

۹۷۸ » أحبّ أهل البیت الحسن والحسین.

۹۷۹ » أحبّ أهلی إلی فاطمة.

۹۸۰ » أعلم أمّتی من بعدی علی بن أبی طالب.

۹۸۱ » اللّه ورسوله وجبرئیل عنک راضون یا علی.

۹۸۲ » اللهمّ انصر من ینصر علیا.

۹۸۳ » اللهمّ أکرم من یکرم علیا.

۹۸۴ » اللهمّ اخذل من یخذل علیا.

۹۸۵ » اللهمّ هؤلاء أهلی وأنا مستودعهم کلّ مؤمن.

۹۸۶ » اللهمّ إلیک لا إلی النّار أنا وأهل بیتی.

۱- تفسیر الآلوسی، ج ۳، ص ۱۸۸٫

۲- ینابیع المودّة لذوی القربی للقندوزی، ج ۱، ص ۲۳۶٫

۳- ینابیع المودة لذوی القربی، ج ۲، ص ۷۰٫

(۳۳۱)

۹۸۷ » اللهمّ اخلف جعفرا فی ولده.

۹۸۸ » اللهمّ إنّی أحبّه فأحبّه وأحبّ من یحبّه؛ یعنی أحد الحسنین المکرمین.

۹۸۹ » اللهمّ إنّی أحبّهما فأحبّهما؛ یعنی الحسنین.

۹۹۰ » اللهمّ إنّی أحبّهما فأحبّهما، وأبغض من یبغضهما؛ یعنی الحسن والحسین.

۹۹۱ » اللهمّ إنّی أسألک باسمک الأعظم، ورضوانک الأکبر.

۹۹۲ » اللهمّ أسألک الجنّة التی ظلّها عرشک.

۹۹۳ » اللهمّ أذهب عنه الحرّ والبرد. قاله لعلی.

۹۹۴ » اللهمّ ثبّت لسانه واهد قلبه. قاله لعلی.

۹۹۵ » أما ترضی أنّک أخی وأنا أخوک. قاله لعلی.

۹۹۶ » أمرت أن أسمّی ابنی هذین حسنا وحسینا.

۹۹۷ » إنّ اللّه أمرنی أن أزوّج فاطمة بعلی.

۹۹۸ » إنّ اللّه یغضب لغضب فاطمة، ویرضی لرضاها.

۹۹۹ » إنّ اللّه یباهی بعلی کلّ یوم ولیلة والملائکة.

۱۰۰۰ » إنّ اللّه یرضی لرضاک ویغضب لغضبک.

۱۰۰۱ » إنّ أمّی رأت فی المنام أنّ الذی فی بطنها نور.

۱۰۰۲ » إنّ الحسن والحسین سیدا شباب أهل الجنّة.

۱۰۰۳ » إنّ الحسن والحسین ریحانتای من الدنیا.

۱۰۰۴ » إنّ علیا سبقک بالهجرة.

۱۰۰۵ » إنّ علیا منّی وأنا منه وهو وفی کلّ مؤمن.

۱۰۰۶ » إنّما فاطمة بضعة منّی، فمن أغضبها أغضبنی.

۱۰۰۷ » إنّ هذا العلم دین فلینظر أحدکم ممّن أخذ دینه.

۱۰۰۸ » أنا المنذر وعلی الهادی، وبک یا علی یهتدی المهتدون من بعدی.

۱۰۰۹ » أنا خاتم الأنبیاء وأنت یا علی خاتم الأوصیاء.

(۳۳۲)

۱۰۱۰ » أنا دار الحکمة وعلی بابها.

۱۰۱۱ » أنا مدینة العلم وعلی بابها.

۱۰۱۲ » أنا سید ولد آدم وعلی سید العرب.

۱۰۱۳ » أنا وعلی حجّة اللّه علی عباده.

۱۰۱۴ » أنا وعلی من شجرة واحدة والنّاس من أشجار شتّی.

۱۰۱۵ » إن سرّکم أن تقبل صلاتکم فلیؤمّکم خیارکم.

۱۰۱۶ » إن سرّکم أن تزکوا صلاتکم فلیؤمّکم خیارکم.

۱۰۱۷ » إن لم تضلّ أمّتی لم یقم لهم عدوّ أبدا.

۱۰۱۸ » أنت یا علی تقتل علی سنّتی.

۱۰۱۹ » أوّل عین تنظر إلی عین اللّه عزّ وجلّ عینی.

۱۰۲۰ » أوّل من صلّی معی علی.

۱۰۲۱ » أوّل من یبدل دینی رجل من بنی أمیة.

۱۰۲۲ » ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء المؤمنین ـ قاله لفاطمة.

۱۰۲۳ » بغض علی سیئة لا تنفع معها حسنة.

۱۰۲۴ » بنو هاشم خیر العرب وخیر البریة.

۱۰۲۵ » تقوم الساعة والروم أکثر النّاس.

۱۰۲۶ » الجفاء والبغی فی الشام.

۱۰۲۷ » الجنّة تحت أقدام الأمّهات.

۱۰۲۸ » حبّ علی حسنة لا تضرّ معها سیئة.

۱۰۲۹ » حبّ علی براءة من النّار.

۱۰۳۰ » حبّ علی یأکل الذنب کما تأکل النار الحطب.

۱۰۳۱ » حبّ علی براءة من النفاق.

۱۰۳۲ » حقّ علی علی هذه الأمّة کحقّ الوالد علی الولد.

۱۰۳۳ » الحبّ فی اللّه فریضة والبغض فی اللّه فریضة.

(۳۳۳)

۱۰۳۴ » الحبّ فی اللّه والبغض فی اللّه أفضل الأعمال.

۱۰۳۵ » الحسن والحسین سیفا العرش ولیسا بمعلّقین.

۱۰۳۶ » ذکر علی عبادة.

۱۰۳۷ » رأیت جعفرا یطیر مع الملائکة فی الجنّة.

۱۰۳۸ » سید العرب علی.

۱۰۳۹ » سیکون فی أمّتی زنادقة.

۱۰۴۰ » شرّ قبائل العرب بنو أمیة وحنیفة وثقیف.

۱۰۴۱ » شیعة علی هم الفائزون.

۱۰۴۲ » صاحب سرّی علی بن أبی طالب.

۱۰۴۳ » عادی اللّه من عادی علیا.

۱۰۴۴ » علی أخی فی الدنیا والآخرة.

۱۰۴۵ » علی عیبة علمی.

۱۰۴۶ » علی منّی بمنزلة رأسی من بدنی.

۱۰۴۷ » علی مولا من کنت مولاه.

۱۰۴۸ » علی یظهر فی الجنّة ککوکب أصبح.

۱۰۴۹ » علی یقضی دینی.

۱۰۵۰ » علی ملی‌ء إیمانا إلی مشاشه.

۱۰۵۱ » علی منّی وأنا منه، وهو ولی کلّ مؤمن.

۱۰۵۲ » علی وشیعته هم الفائزون یوم القیامة.

۱۰۵۳ » علی قسیم النّار والجنّة.

۱۰۵۴ » علی خیر البشر، من شک فیه فقد کفر.

۱۰۵۵ » علی خیر البشر فمن أبی فقد کفر.

۱۰۵۶ » علی منّی وأنا من علی، ولا یؤدّی عنّی إلاّ أنا أو علی.

۱۰۵۷ » علی إمام البررة مقاتل الفجرة.

(۳۳۴)

۱۰۵۸ » علی یعسوب المؤمنین.

۱۰۵۹ » عنوان صحیفة المؤمن حبّ علی.

۱۰۶۰ » العبد المطیع لوالدیه ولربّه فی أعلی علیین.

۱۰۶۱ » فاطمة بضعة منّی فمن أغضبها أغضبنی.

۱۰۶۲ » فاطمة أحبّ إلی منک یا علی، وأنت أعزّ علی منها.

۱۰۶۳ » قل لمن أحبّ علیا تهیأ لدخول الجنّة.

۱۰۶۴ » قم یا أباتراب ـ قاله لعلی.

۱۰۶۵ » کلّ نسب وصهر ینقطع یوم القیامة إلاّ نسبی وصهری.

۱۰۶۶ » کان النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله إذا غضب لم یجسر علیه أحد إلاّ علی.

۱۰۶۷ » لقد صلّت الملائکة علی وعلی علی سبع سنین.

۱۰۶۸ » لکلّ نبی وصی ووارث وعلی وصیی ووارثی.

۱۰۶۹ » لو لم یخلق علی ما کان لفاطمة کفؤ.

۱۰۷۰ » ما اختلفت أمّة بعد نبیها إلاّ ظهر باطلها علی حقّها.

۱۰۷۱ » ما أدری أنا بقدوم جعفر أو بفتح خیبر أسرّ.

۱۰۷۲ » ما ضلّ قوم بعد هدی إلاّ أتوا الجدل.

۱۰۷۳ » ما کانت نبوّة قطّ إلاّ کان بعدها قتل وصلب ومثلة.

۱۰۷۴ » مثل عترتی کسفینة نوح من رکبها نجا.

۱۰۷۵ » مثل علی فی النّاس مثل « قل هو اللّه أحد»(۱) فی القرآن.

۱۰۷۶ » مثلی ومثل أهل بیتی کنخلة تنبت فی مزبلة.

۱۰۷۷ » مرحبا بابنتی ـ قاله لفاطمة.

۱۰۷۸ » مرحبا بسید المسلمین وإمام المتّقین ـ قاله لعلی.

۱۰۷۹ » منّا الذی یصلّی عیسی خلفه.

۱- التوحید / ۱٫

(۳۳۵)

۱۰۸۰ » من آذی علیا فقد آذانی.

۱۰۸۱ » من آذانی فی أهل بیتی فقد آذی اللّه.

۱۰۸۲ » من أبغض أهل البیت فهو منافق.

۱۰۸۳ » من أحبّ الحسن والحسین فقد أحبّنی.

۱۰۸۴ » من أحبّ اللّه ورسوله فلیحبّ أسامة.

۱۰۸۵ » من أحبّنی فلیحبّه ـ یعنی الحسن.

۱۰۸۶ » من برّ والدیه طوبی له، زاد اللّه فی عمره.

۱۰۸۷ » من فارق علیا فارقنی، ومن فارقنی فارق اللّه.

۱۰۸۸ » من قاتل علیا علی الخلافة فاقتلوه کائنا من کان.

۱۰۸۹ » من کنت مولاه فعلی مولاه.

۱۰۹۰ » من کنت ولیه فعلی ولیه.

۱۰۹۱ » المرء مع من أحبّ.

۱۰۹۲ » المرء مع من أحبّ وله ما اکتسب.

۱۰۹۳ » المرء مع من أحبّ، وأنت مع من أحببت.

۱۰۹۴ » المهدی طاووس أهل الجنّة.

۱۰۹۵ » المهدی منّا أهل البیت یصلحه اللّه فی لیلة واحدة.

۱۰۹۶ » المهدی منّا یختم الدین به کما فتح بنا.

۱۰۹۷ » المهدی منّی، وهو أجلی الجبهة أقنی الأنف.

۱۰۹۸ » المهدی من ولد فاطمة.

۱۰۹۹ » نحن أهل بیت لا یقاس بنا أحد.

۱۱۰۰ » نحن بنو عبد المطلب سادات أهل الجنّة.

۱۱۰۱ » النظر إلی وجه علی عبادة.

۱۱۰۲ » هذا علی لحمی لحمه، ودمی دمه.

۱۱۰۳ » هنیئا للمتحابّین فی اللّه.

(۳۳۶)

۱۱۰۴ » والذی نفسی بیده لیعودنّ هذا الأمر کما بدء.

۱۱۰۵ » ولد الحکم ملعونون.

۱۱۰۶ » ویل لأمّتی ممّا فی صلب هذا.

۱۱۰۷ » ویل لبنی أمیة ـ ثلاثا.

۱۱۰۸ » الولد ریحانة وریحانتی الحسن والحسین.

۱۱۰۹ » لا تسبّوا علیا فإنّه کان ممسوحا فی ذات اللّه.

۱۱۱۰ » لا تشکوا علیا فإنّه واللّه الأخشن فی دین اللّه عزّ وجلّ.

۱۱۱۱ » لا یحب علیا منافق ولا یبغضه مؤمن.

۱۱۱۲ » لا یحبّ علیا إلاّ مؤمن ولا یبغضه إلاّ منافق.

۱۱۱۳ » لا یحبّک إلاّ مؤمن ولا یبغضک إلاّ منافق ـ قاله لعلی.

۱۱۱۴ » لا یقضی دینی إلاّ أنا أو علی.

۱۱۱۵ » لا ینبغی لأحد أن یجنب فی المسجد إلاّ أنا وعلی.

۱۱۱۶ » یا بریرة، إنّ علیا ولیکم من بعدی.

۱۱۱۷ » یا علی، إنّ اللّه غفر لک ولذریتک.

۱۱۱۸ » یا علی، أبشر حیاتک وموتک معی.

۱۱۱۹ » یا علی، إنّک ستبلی بعدی فلا تقاتلن.

۱۱۲۰ » یا علی، أنت بمنزلة الکعبة.

۱۱۲۱ » یا علی، أنت تبین لأمّتی ما اختلفوا فیه من بعدی.

۱۱۲۲ » یا علی، أنت تغسل جثّتی وتؤدّی دینی.

۱۱۲۳ » یا علی، أنت منّی بمنزلة هارون من موسی.

۱۱۲۴ » یا علی، أنت تقتل علی سنّتی.

۱۱۲۵ » یا علی، أنت سید فی الدنیا وسید فی الآخرة.

۱۱۲۶ » یا علی، أنت وشیعتک تردّون علی الحوض وردا.

۱۱۲۷ » یا علی، أنت ولی کلّ مؤمن بعدی.

(۳۳۷)

۱۱۲۸ » یا علی، إنّک مؤمن مستخلف، وإنّک مقتول.

۱۱۲۹ » یا علی، محبّک محبّی ومبغضک مبغضی.

۱۱۳۰ » یا علی، لا ترج إلاّ ربّک، ولا تخف إلاّ من ذنبک.

۱۱۳۱ » یقتل الحسین علی رأس الستّین سنة.

۱۱۳۲ » یکون بعدی إثنا عشر أمیرا کلّهم من قریش.

۱۱۳۳ » یکون خلیفة هو وذریته من أهل النّار.

۱۱۳۴ » عن جابر أنّه سمع عمر بن الخطّاب یقول للنّاس حین تزوّج بنت علی ألا تهنئونی سمعت رسول اللّه یقول: ینقطع یوم القیامة کلّ سبب ونسب إلاّ سببی ونسبی(۱).

۱۱۳۵ » رواه الطبرانی فی الأوسط والکبیر باختصار ورجالهما رجال الصحیح غیر الحسن بن سهل وهو ثقة(۲).

۱۱۳۶ » وقوله: صلی‌الله‌علیه‌وآله : شیعة علی هم الفائزون یوم القیامة(۳).

۱۱۳۷ » وأخرج الدیلمی: یا علی، إنّ اللّه قد غفر لک ولذریتک ولولدک ولأهلک ولشیعتک ولمحبّی شیعتک، فأبشر فإنّک الأنزع البطین(۴).

۱۱۳۸ » وعن ابن عباس؛ قال: إنّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : نظر إلی علی ابن أبی طالب فقال: أنت سید فی الدنیا وسید فی الآخرة، من أحبّک فقد أحبّنی، وحبیبک حبیب اللّه، ومن أبغضک فقد أبغضنی، وبغیضک بغیض اللّه، والویل لمن أبغضک(۵).

۱۱۳۹ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن الوشّاء عن الخیبری، عن یونس بن ظبیان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: لولا أنّ اللّه تبارک وتعالی خلق أمیر المؤمنین لفاطمة علیهاالسلام ما کان لها کفؤ علی ظهر الأرض من

۱- مجمع الزوائد للهیثمی، ج ۹، ص ۱۷۳٫

۲- مجمع الزوائد للهیثمی، ج ۹، ص ۱۷۳٫

۳- ینابیع المودّة لذوی القربی، ج ۱، ص ۱۷۳٫

۴- ینابیع المودة لذوی القربی، ج ۲، ص ۴۵۲٫

۵- نظم درر السمطین للزرندی الحنفی، ص ۱۰۱٫

(۳۳۸)

آدم ومن دونه(۱).

۱۱۴۰ » وقال الرازی فی تفسیره الکبیر: روی الکلبی عن ابن عباس قال: إنّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لمّا قدّم المدینة کانت تنوبه نوائب وحقوق ولیس فی یده سعة، فقال الأنصار: إنّ هذا الرجل قد هداکم اللّه علی یده، وهو ابن أختکم وجارکم فی بلدکم، فاجمعوا له طائفة من أموالکم ففعلوا، ثمّ أتوه به فردّه علیهم ونزل قوله تعالی: « قل لا أسألکم علیه أجرا»(۲)؛ أی: علی الایمان إلاّ أن تودّوا أقاربی، فحثّهم علی مودّة أقاربه، ثمّ قال: نقل صاحب الکشّاف عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله إنّه قال: من مات علی حبّ آل محمّد مات شهیدا، ألا ومن مات علی حبّ آل محمّد مات مغفورا له، ألا ومن مات علی حبّ آل محمّد مات تائبا، ألا ومن مات علی حبّ آل محمّد مات مؤمنا مستکمل الایمان، ألا ومن مات علی حبّ آل محمّد بشّره ملک الموت بالجنّة ثمّ منکر ونکیر، ألا ومن مات علی حبّ آل محمّد یزفّ إلی الجنّة کما تزفّ العروس إلی بیت زوجها. ألا ومن مات علی حبّ آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله فتح له فی قبره بابان إلی الجنّة، ألا ومن مات علی حبّ آل محمّد جعل اللّه قبره مزار ملائکة الرحمة، ألا ومن مات علی حبّ آل محمّد مات علی السنّة والجماعة، ألا ومن مات علی بغض آل محمّد جاء یوم القیامة مکتوب بین عینیه: آیس من رحمة اللّه، ألا ومن مات علی بغض آل محمّد مات کافرا. ألا ومن مات علی بغض آل محمّد لم یشمّ رائحة الجنّة(۳).

۱۱۴۱ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : کنت وآدم فی الجنّة فی صلبه، ورکب بی السفینة فی صلب أبی نوح، وقذف بی فی النّار فی صلب إبراهیم، لم یلتق أبوای قطّ علی سفاح، ولم یزل اللّه ینقلنی من الأصلاب الحسنة إلی الأرحام الطاهرة، صفتی مهدی لا یتشعّب شعبتان إلاّ کنت فی خیرهما، قد أخذ اللّه

۱- أصول الکافی، ج .

۲- الأنعام / ۹۰٫

۳- بحار الأنوار، ج ۲۳، ص ۲۳۲٫

(۳۳۹)

بالنبوّة میثاقی، وبالإسلام عهدی، ونشر فی التوراة والإنجیل ذکری، وبین کلّ نبی صفتی، تشرق الأرض بنوری والغمام لوجهی، وعلّمنی کتابه، ورقانی فی سمائه، وشقّ لی إسما من أسمائه فذو العرش محمود، وأنا محمّد، وعدنی أن یحبّونی بالحوض والکوثر وأن یجعلنی أوّل شافع وأوّل مشفّع، ثمّ أخرجنی من خیر قرن لأمّتی، وهم الحمادون یأمرون بالمعروف وینهون عن المنکر(۱).

۱۱۴۲ » حدّثنا أبوداود قال: حدّثنا الأشعث بن سعید، حدّثنا عبد اللّه بن بسر عن أبی راشد الحبرانی، عن علی قال: عمّمنی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یوم غدیر خمّ بعمامة سدلها خلفی، ثمّ قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ أمدنی بعد یوم بدر وحنین بملائکة یعتمّون هذه العمّة فقال: إنّ العمامة حاجزة بین الکفر والإیمان ورأی رجلاً یرمی بقوس فارسیة فقال إرم بها ثمّ نظر إلی قوس عربیة فقال علیکم بهذه وأمثالها ورماح القنی فإنّ بهذه یمکن اللّه لکم فی البلاد ویؤیدکم غیر فی النصر(۲).

۱۱۴۳ » علیکم بالعمائم، فإنّها سیما الملائکة، وأرخوا لها خلف هورکم(۳).

۱۱۴۴ » إنّ فرق ما بیننا وبین المشرکین العمائم علی القلانس. ائتوا المساجد حسرا ومعصبین، فإنّ العمائم تیجان المسلمین(۴).

۱۱۴۵ » عن واثلة قال: رأیت علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عمامة سوداء(۵).

۱۱۴۶ » عن ابن عباس قال: لمّا عمّم رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله علیا بالسحاب قال له: یا علی، العمائم تیجان العرب، والاحتباء حیطانها، وجلوس المؤمن فی المسجد رباطه(۶).

۱۱۴۷ » عن علی أنّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله عمّمه بیده فذنب العمامة من ورائه ومن بین

۱- کنز العمال للمتّقی الهندی، ج ۱۱، ص ۴۲۷٫

۲- مسند أبی داود الطیالسی لسلیمان بن داود الطیالسی، ص ۲۳٫

۳- کنز العمّال، ج ۱۵، ص ۳۰۶٫

۴- کنز العمّال، ج ۱۵، ص ۳۰۶٫

۵- کنز العمّال، ج ۱۵، ص ۴۸۳٫

۶- کنز العمّال، ج ۱۵، ص ۴۸۳٫

(۳۴۰)

یدیه، ثمّ قال له النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أدبر، فأدبر ، ثمّ قال له: أقبل، فأقبل، وأقبل علی أصحابه فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : هکذا تکون تیجان الملائکة(۱).

۱- کنز العمّال، ج ۱۵، ص ۴۸۳٫

مطالب مرتبط