المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۲

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۲ )


الموت


إنّک میت

۱۰۷۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن سالم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: جاء جبرئیل إلی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال: یا محمّد عش ما شئت، فإنّک میت، وأحبب من شئت فإنّک مفارقه، واعمل ما شئت فإنّک لاقیه(۱).


ما الموت؟

۱۰۸۰ » وقال محمّد بن علی علیهماالسلام ،: قیل لعلی بن الحسین علیهماالسلام : ما الموت؟ قال: للمؤمن کنزع ثیاب وسخه قملة، وفک قیود وأغلال ثقیلة، والاستبدال بأفخر الثیاب وأطیبها روائح وأوطی‌ء المراکب، وآنس المنازل، وللکافر کخلع ثیاب فاخرة، والنقل عن منازل أنیسة، والاستبدال بأوسخ الثیاب وأخشنها، وأوحش المنازل وأعظم العذاب(۲).

۱۰۸۱ » وقیل لمحمّد بن علی علیهماالسلام : ما لموت؟ قال: هو النوم الذی یأتیکم کلّ لیلة إلاّ أنّه طویل مدّته لا ینتبه منه إلاّ یوم القیامة، فمن رأی فی نومه من أصناف الفرح ما لا یقادر قدره، ومن أصناف الأهوال ما لا یقادر قدره؟ فکیف

۱- الکافی، ج ۳، ص ۲۵۵٫

۲- معانی الأخبار، ص ۲۸۹٫

(۴۳۷)

حال فرح فی النوم ووجل فیه؟ هذا هو الموت فاستعدّوا له(۱).

۱۰۸۲ » حدّثنا محمّد بن القاسم المفسّر، قال: حدّثنا أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی، عن أبیه، عن محمّد بن علی، عن أبیه: قال: دخل موسی بن جعفر علیهماالسلام ، علی رجل قد غرق فی سکرات الموت وهو لا یجیب داعیا فقالوا له: یا ابن رسول اللّه، وددنا لو عرفنا کیف الموت وکیف حال صاحبنا؟ فقال: الموت هو المصفّاة، یصفی المؤمنین من ذنوبهم، فیکون آخر ألم یصیبهم کفّارة آخر وزر بقی علیهم، ویصفّی الکافرین من حسناتهم، فیکون آخر لذّة أو راحة تلحقهم، وهو آخر ثواب حسنة تکون لهم، وأمّا صاحبکم هذا، فقد نخل من الذنوب نخلاً، وصفی من الآثام تصفیةً، وخلص حتّی نقی کما ینقی الثوب من الوسخ(۲)، وصلح لمعاشرتنا أهل البیت فی دارنا دار الأبد(۳).


صفة الموت

۱۰۸۳ » المفسّر عن أحمد بن الحسن الحسینی، عن الحسن بن علی الناصری، عن أبیه، عن محمّد بن علی، عن أبیه الرضا علیه‌السلام ، عن أبیه موسی بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمّد، عن أبیه محمّدبن علی، عن أبیه علی بن الحسین، عن أبیه الحسین علیهم‌السلام قال: قیل لأمیرالمؤمنین علیه‌السلام : صف لنا الموت، فقال: علی الخبیر سقطتم، هو أحد ثلاثة أمور یرد علیه: إمّا بشارة بنعیم الأبد، وإمّا بشارة بعذاب الأبد، وإمّا تحزین وتهویل وأمره مبهم، لا تدری من أی الفرق هو، فأمّا ولینا المطیع لأمرنا فهو المبشّر بنعیم الأبد، وأمّا عدونا الخالف علینا فهو المبشّر بعذاب الأبد، وأمّا المبهم أمره الذی لا یدری ما حاله فهو المؤمن المسرف علی

۱- معانی الأخبار، ص ۲۸۹٫

۲- ثوب وسخ: علاه الدرن لقلّة تعهّده بالماء.

۳- معانی الأخبار، ص ۲۸۹٫

(۴۳۸)

نفسه لا یدری ما یؤول إلیه حاله، یأتیه الخبر مبهما مخوفا، ثمّ لن یسویه اللّه عزّ وجلّ بأعدائنا لکن یخرجه من النّار بشفاعتنا، فاعملوا وأطیعوا ولا تتکلوا ولا تستصغروا عقوبة اللّه عزّ وجلّ فإنّ من المسرفین من لا تلحقه شفاعتنا إلاّ بعد عذاب ثلاثمأة ألف سنة(۱).

۱۰۸۴ » وسئل الحسن بن علی بن أبی طالب علیهم‌السلام : ما الموت الذی جهلوه؟ قال علیه‌السلام : أعظم سرور یرد علی المؤمنین إذا نقلوا عن دار النکد(۲) إلی نعیم الأبد، وأعظم ثبور(۳) یرد علی الکافرین إذا نقلوا عن جنّتهم إلی نار لا تبید ولا تنفد(۴).

۱۰۸۵ » وقال علی بن الحسین علیهماالسلام : لما اشتدّ الأمر بالحسین بن علی بن أبی طالب علیهم‌السلام نظر إلیه من کان معه، فإذا هو بخلافهم لأنّهم کلّما اشتدّ الأمر تغیرت ألوانهم، وارتعدت فرائصهم، ووجلت قلوبهم، وکان الحسین صلوات اللّه علیه وبعض من معه من خصائصه تشرق ألوانهم، وتهدی‌ء جوارحهم، وتسکن نفوسهم، فقال بعضهم لبعض: انظروا لا یبالی بالموت! فقال لهم الحسین علیه‌السلام : صبرا بنی الکرام! فما الموت إلاّ قنطرة یعبر بکم عن البؤس والضرّاء إلی الجنان الواسعة، والنعیم الدائمة، فأیکم یکره أن ینتقل من سجن إلی قصر؟ وما هو لأعدائکم إلاّ کمن ینتقل من قصر إلی سجن وعذاب، إنّ أبی حدّثنی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أنّ الدنیا سجن المؤمن وجنّة الکافر، والموت جسر هؤلاء إلی جنانهم، وجسر هؤلاء إلی جحیمهم، ما کذبت ولا کذبت(۵).


کراهة الموت

۱۰۸۶ » عن علی بن محمّد علیه‌السلام قال: قیل لمحمّد بن علی بن موسی علیهم‌السلام : ما بال هؤلاء المسلمین یکرهون الموت؟ قال: لأنّهم جهلوه فکرهوه ولو عرفوه

۱- معانی الأخبار، ص ۲۸۸٫

۲- النکد؛ الشدّة والعسر.

۳- الثبور؛ الهلاک.

۴- بحار الأنوار، ج ۶، ص ۱۵۳٫

۵- بحار الأنوار، ج ۶، ص ۱۵۳٫

(۴۳۹)

وکانوا من أولیاء اللّه عزّ وجلّ لأحبّوه، ولعلموا أنّ الآخرة خیر لهم من الدنیا، ثمّ قال علیه‌السلام : یا أبا عبد اللّه، ما بال الصبی والمجنون یمتنع من الدواء المنقی لبدنه والنافی للألم عنه؟ قال: لجهلهم بنفع الدواء، قال: والذی بعث محمّدا بالحقّ نبیا إنّ من استعدّ للموت حقّ الاستعداد فهو أنفع له من هذا الدواء لهذا المتعالج، أمّا إنّهم لو عرفوا ما یؤدّی إلیه الموت من النعیم لاستدعوه وأحبّوه أشدّ ما یستدعی العاقل الحازم الدواء لدفع الآفات واجتلاب السلامات(۱).

۱۰۸۷ » حدّثنا محمّد بن إبراهیم، عن أحمد بن یونس المعاذی، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد ابن سعید الکوفی، قال: حدّثنا محمّد بن محمّد بن الأشعث، عن موسی بن إسماعیل، عن أبیه، عن جدّه، عن جعفر بن محمّد علیهماالسلام قال: کان للحسن بن علی علیهماالسلام صدّیق وکان ماجنا فتباطأ علیه أیاما فجاءه یوما فقال له الحسن علیه‌السلام : کیف أصبحت؟ فقال: یا ابن رسول اللّه أصبحت بخلاف ما أحبّ ویحبّ اللّه ویحبّ الشیطان! فضحک الحسن علیه‌السلام ثمّ قال: وکیف ذاک، قال: لأنّ اللّه عزّ وجلّ یحبّ أن أطیعه ولا أعصیه ولست کذلک، والشیطان یحبّ أن أعصی اللّه ولا أطیعه ولست کذلک، وأنا أحبّ أن لا أموت ولست کذلک فقام إلیه رجل فقال: یا ابن رسول اللّه ما بالنا نکره الموت ولا نحبه؟ قال: فقال الحسن علیه‌السلام : لأنّکم أخربتم آخرتکم وعمّرتم دنیاکم وأنتم تکرهون النقلة من العمران إلی الخراب(۲).

۱۰۸۸ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : هیهات بعد اللتیا والتی، واللّه لابن أبی طالب آنس بالموت من الطفل بثدی أمّه. بل اندمجت علی مکنون علم لو بحت به لاضطربتم اضطراب الأرشیة فی الطوی البعیدة(۳).

۱۰۸۹ » ومن کلام له علیه‌السلام قاله لأصحابه فی ساحة الحرب: وأی امری‌ء منکم أحسّ من نفسه رباطة جأش عند اللقاء، ورأی من أحد من إخوانه فشلا

۱- معانی الأخبار، ص ۲۹۰٫

۲- معانی الأخبار، ص ۳۸۹٫

۳- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۴۰٫

(۴۴۰)

فلیذبّ عن أخیه بفضل نجدته التی فضّل بها علیه کما یذبّ عن نفسه. فلو شاء اللّه لجعله مثله. إنّ الموت طالب حثیث لا یفوته المقیم، ولا یعجزه الهارب. إنّ أکرم الموت القتل. والذی نفس ابن أبی طالب بیده لألف ضربة بالسیف أهون علی من میتة علی الفراش، وکأنّی أنظر إلیکم تکشون کشیش الضباب. لا تأخذون حقّا، ولا تمنعون ضیما. قد خلیتم والطریق، فالنجاة للمقتحم والهلکة للمتلوم، فقدّموا الدارع، وأخّروا الحاسر، وعضّوا علی الأضراس، فإنّه أنبی للسیوف عن الهام، والتووا فی أطراف الرماح، فإنّه أمور للأسنة. وغضّوا الأبصار فإنّه أربط للجأش وأسکن للقلوب. وأمیتوا الأصوات، فإنّه أطرد للفشل. ورأیتکم فلا تمیلوها ولا تخلوها، ولا تجعلوها إلاّ بأیدی شجعانکم والمانعین الذمار منکم، فإنّ الصابرین علی نزول الحقائق هم الذین یحفون برایاتهم، ویکتنفون حفافیها: وراءها وأمامها. ولا یتأخّرون عنها فیسلموها، ولا یتقدّمون علیها فیفردوها. أجزء امرء قرنه، وآسی أخاه بنفسه، ولم یکل قرنه إلی أخیه فیجتمع علیه قرنه وقرن أخیه. وأیم اللّه لئن فررتم من سیف العاجلة لا تسلموا من سیف الآخرة. وأنتم لهامیم العرب والسنام الأعظم. إنّ فی الفرار موجدة اللّه والذلّ اللازم والعار الباقی. وإنّ الفار لغیر مزید فی عمره، ولا محجوز بینه وبین یومه. الرائح إلی اللّه کالظمآن یرد الماء. الجنّة تحت أطراف العوالی. الیوم تبلی الأخبار. واللّه لأنا أشوق إلی لقائهم منهم إلی دیارهم. اللهمّ فإن ردّوا الحقّ فافضض جماعتهم، وشتّت کلمتهم، وأبسلهم بخطایاهم. إنّهم لن یزولوا عن مواقفهم دون طعن دراک. یخرج منه النسیم، وضرب یفلق الهام، ویطیح العظام، ویندر السواعد والأقدام. وحتّی یرموا بالمناسر تتبعها المناسر، ویرجموا بالکتائب تقفوها الحلائب، وحتّی یجرّ ببلادهم الخمیس یتلوه الخمیس، وحتّی تدعق الخیول فی نواحر أرضهم، وبأعنان مساربهم ومسارحهم(۱).

 

۱- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۲، ص ۲٫

(۴۴۱)

۱۰۹۰ » وقال علیه‌السلام : إذا کنت فی إدبار والموت فی إقبال فما أسرع الملتقی(۱).

۱۰۹۱ » عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: لا یتمنّی أحدکم الموت لضرّ نزل به ولیقل: اللهمّ أحینی ما کانت الحیاة خیرا لی، وتوفّنی إذا کانت الوفاة خیرا لی(۲).


ذلّ الموت

۱۰۹۲ » وقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : لولا ثلاث فی ابن آدم ما طأطأ رأسه شیء: المرض، والموت، والفقر، وکلّهنّ فیه، وإنّه معهنّ لوثاب(۳).

۱۰۹۳ » حدّثنا محمّد بن علی، عن عمّه محمّد بن أبی القاسم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه علیهم‌السلام : أنّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام خطب بالبصرة، فقال بعد ما حمد اللّه عزّ وجلّ وأثنی علیه، وصلّی علی النّبی وآله: المدّة وإن طالت قصیرة، والماضی للمقیم عبرة، والمیت للحی عظة، ولیس لأمس إن مضی عودة، ولا المرء من غد علی ثقة، الأوّل للأوسط رائد، والأوسط للآخر قائد، وکلّ لکلّ مفارق، وکلّ بکلّ لاحق، والموت لکلّ غالب، والیوم الهائل لکلّ آزف، وهو الیوم الذی لا ینفع فیه مال ولا بنون إلاّ من أتی اللّه بقلب سلیم.

ثمّ قال علیه‌السلام : معاشر شیعتی، اصبروا علی عمل لا غنی بکم عن ثوابه، واصبروا عن عمل لا صبر لکم علی عقابه، إنّا وجدنا الصبر علی طاعة اللّه أهون من الصبر علی عذاب اللّه عزّ وجلّ، اعلموا أنّکم فی أجل محدود وأمل ممدود ونفس معدود، ولابدّ للأجل أن یتناهی، وللأمل أن یطوی، وللنفس أن یحصی، ثمّ دمعت عیناه وقرء: « وإنّ علیکم لحافظین، کراما کاتبین، یعلمون ما تفعلون(۴)»(۵).

 

۱- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۷٫

۲- العلامة الحلی، منتهی المطلب، ج ۱، ص ۴۲۵٫

۳- قطب الدین الراوندی فی الدعوات، ص ۱۷۱٫

۴- الانفطار / ۱۰ ـ ۱۲٫

۵- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۱۷۰٫

(۴۴۲)

۱۰۹۴ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : رحم اللّه امریء علم من أین وفی أین وإلی أین(۱).


نعم الدواء

۱۰۹۵ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : نعم الدواء الأجل(۲).

۱۰۹۶ » عنه، عن فضالة، عن إسماعیل بن أبی زیاد، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : ما أنزل الموت حقّ منزلته من عدّ غدا من أجله، قال: وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : ما أطال عبد الأمل إلاّ أساء العمل، وکان یقول: لو رأی العبد أجله وسرعته إلیه لأبغض العمل من طلب الدنیا(۳).

۱۰۹۷ » أمالی الطوسی: جماعة، عن أبی المفضّل، عن أحمد بن عبد اللّه بن عمّار، عن علی بن محمّد بن سلیمان، عن محمّد بن الحارث بن بشیر، عن القاسم بن الفضیل، عن عباد المنقری، عن الصادق، عن آبائه علیهم‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لو أنّ البهائم یعلمون من الموت ما تعلمون أنتم ما أکلتم منها سمینا(۴).

۱۰۹۸ » حدّثنا الحسین بن أحمد بن إدریس رحمه‌الله ، عن أبیه، عن محمّد بن سالم، عن أحمد بن النضر، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : النّاس اثنان: واحد أراح، وآخر استراح، فأمّا الذی استراح فالمؤمن إذا مات استراح من الدنیا وبلائها، وأمّا الذی أراح فالکافر إذا مات أراح الشجر والدوابّ وکثیرا من النّاس(۵).


الموت کفّارة

۱۰۹۹ » وقال الصادق علیه‌السلام : الموت کفّارة کلّ مؤمن(۶).

 

۱- الأسفار الأربعة: ج ۸ ص ۳۵۵٫

۲- غرر الحکم، ش ۹۹۰۵٫

۳- الکافی، ج ۳، ص ۲۵۹٫

۴- بحار الأنوار، ج ۶، ص ۱۳۲٫

۵- الخصال، ص ۳۸٫

۶- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۱۳۴٫

(۴۴۳)

۱۱۰۰ » قصص الأنبیاء: بالاسناد إلی الصدوق، عن أبیه، عن سعد، عن ابن عیسی، عن الحسین بن سیف، عن أخیه علی، عن أبیه، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: کان فیما وعظ به لقمان علیه‌السلام ابنه أن قال: یا بنی، إن تک فی شک من الموت فارفع عن نفسک النوم، ولن تستطیع ذلک، وإن کنت فی شک من البعث فارفع عن نفسک الانتباه ولن تستطیع ذلک، فإنّک إذا فکرت فی هذا علمت أنّ نفسک بید غیرک، وإنّما النوم بمنزلة الموت، وإنّما الیقظة بعد النوم بمنزلة البعث بعد الموت(۱).

۱۱۰۱ » عن علی بن الحکم، عن هشام بن سالم، عن الثمالی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: عجبت للمتکبّر الفخور کان أمس نطفة وهو غدا جیفة! والعجب کلّ العجب لمن شک فی اللّه وهو یری الخلق! والعجب کلّ العجب لمن أنکر الموت وهو یری من یموت کلّ یوم ولیلة! والعجب کلّ العجب لمن أنکر النشأة الأخری وهو یری الأولی! والعجب کلّ العجب لعامر دار الفناء ویترک دار البقاء(۲).

۱۱۰۲ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا بنی عبد المطلب، أنّ الرائد لا یکذب أهله، والذی بعثنی بالحقّ لتموتنّ کما تنامون، ولتبعثنّ کما تستیقظون، وما بعد الموت دار إلاّ جنّة أو نار، وخلق جمیع الخلق وبعثهم علی اللّه عزّ وجلّ کخلق نفس واحدة وبعثها، قال اللّه تعالی: « ما خلقکم ولا بعثکم إلا کنفس واحدة(۳)»(۴).

۱۱۰۳ » قال یونس بن ظبیان: وحدّثنی الصادق: عن أبیه، عن علی بن الحسین، عن أبیه، عن أمیر المؤمنین علیهم‌السلام ، قال: لمّا أراد اللّه تبارک وتعالی قبض روح إبراهیم علیه‌السلام ، أهبط إلیه ملک الموت، فقال: السّلام علیک یا إبراهیم. قال:

۱- بحار الأنوار، ج ۷، ص ۴۲٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۲۴۲٫

۳- لقمان / ۲۸٫

۴- الشیخ الصدوق، الاعتقادات فی دین الإمامیة، ص ۶۴٫

(۴۴۴)

وعلیک السّلام یا ملک الموت: أداع أم ناع؟ قال: بل داع یا إبراهیم. فأجب. قال إبراهیم علیه‌السلام : فهل رأیت خلیلاً یمیت خلیله؟ قال: فرجع ملک الموت حتّی وقف بین یدی اللّه جلّ جلاله، فقال: إلهی قد سمعت ما قال خلیلک إبراهیم. فقال اللّه جلّ جلاله: یا ملک الموت، اذهب إلیه وقل له: هل رأیت حبیبا یکره لقاء حبیبه؟ إنّ الحبیب یحبّ لقاء حبیبه(۱).


کأنّ الموت علی غیرنا

۱۱۰۴ » یوما قد تبع جنازة فسمع أمیر المؤمنین علیه‌السلام رجلاً یضحک، فقال: کأنّ الموت علی غیرنا کتب إلی أن قال: أیها النّاس طوبی لمن ذلّت نفسه وطاب کسبه(۲).


تنوّقوا فی الأکفان

۱۱۰۵ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن الحسین، عن عبد الرحمن أبی هاشم، عن أبی خدیجة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: تنوقوا فی الأکفان فإنّکم تبعثون بها(۳).


موت الغریب

۱۱۰۶ » وقال ابو عبد اللّه علیه‌السلام : موت الغریب شهادة(۴).


موت ملک الموت

۱۱۰۷ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا کان یوم القیامة یقول اللّه عزّ وجلّ لملک الموت: یا ملک الموت، وعزّتی وجلالی وارتفاعی فی علوّی لأذیقنّک طعم الموت کما أذقت عبادی(۵).


المقابر

۱۱۰۸ » حدّثنا أبی رحمه‌الله قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن القاسم بن محمّد

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۲۶۴٫

۲- تفسیر علی بن إبراهیم، ج ۲، ص ۷۶٫

۳- الکافی، ج ۳، ص ۱۴۹٫

۴- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۱۳۹٫

۵- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۵٫

(۴۴۵)

الإصبهانی، عن سلیمان بن داود المنقری، عن حمّاد بن عیسی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه نظر إلی المقابر فقال: یا حماد هذه کفات الأموات، ونظر إلی البیوت فقال: هذه کفات الأحیاء ثمّ تلا هذه الآیة: « ألم نجعل الأرض کفاتا أحیاءً وأمواتا»(۱). وروی أنّه دفن الشعر والظفر(۲).


طول العمر

۱۱۰۹ » أبی رحمه‌الله ، قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن أیوب ابن نوح، عن صفوان بن یحیی، عن معاویة بن عمّار، قال فقیه: قال الصادق علیه‌السلام : الصاعقة تصیب المؤمن والکافر ولا تصیب ذاکرا(۳).

۱۱۱۰ » حمید بن زیاد، عن الحسن بن محمّد بن سماعة، عن وهب بن حفص، عن أبی بصیر، قال سئلت أبا عبد اللّه علیه‌السلام ، عن میتة المؤمن قال: یموت المؤمن، بکلّ میتة یموت غرقا، ویموت بالهدم ویبتلی بالسبع، ویموت بالصاعقة، ولا تصیب ذاکر اللّه عزّ وجلّ(۴).

۱۱۱۱ » قال: نظر أمیر المؤمنین علیه‌السلام فی رجوعه من صفّین إلی المقابر فقال: هذه کفات الأموات، أی مساکنهم، ثمّ نظر إلی بیوت الکوفة فقال: هذه کفات الأحیاء، ثمّ تلا قوله تعالی: « ألم نجعل الأرض کفاتا أحیاءً وأمواتا»(۵).


الساعة وشرار الخلق

۱۱۱۲ » عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تقوم الساعة إلاّ علی شرار الخلق(۶).

۱۱۱۳ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تقوم الساعة إلاّ علی شرار النّاس(۷).

 

۱- المرسلات / ۲۵ – ۲۶٫

۲- معانی الأخبار، ص ۳۴۲٫

۳- جامع أحادیث الشیعة، ج ۶، ص ۳۴۸٫

۴- جامع أحادیث الشیعة، ج ۶، ص ۳۴۷٫

۵- تفسیر القمی، ج ۲، ص ۴۰۰٫

۶- بحار الأنوار، ج ۶، ص ۳۱۵٫

۷- کنز العمال، ج ۱۴، ص ۲۲۲٫

(۴۴۶)


الحساب والکتابة

۱۱۱۴ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن رجل، عن جمیل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: من اللّه عزّ وجلّ علی النّاس برّهم وفاجرهم بالکتاب والحساب، ولولا ذلک لتغالطوا(۱).

۱۱۱۵ » حدّثنا الشیخ أبو جعفر محمّد بن الحسن بن علی بن الحسن الطوسی قدس اللّه روحه قال أخبرنا جماعة عن ابن المفضّل قال حدّثنا محمّد بن الحسن بن حفص الخثعمی بالکوفة قال حدّثنا هشام بن یونس النهشلی قال حدّثنا عمرو بن هاشم أبو مالک الجنبی عن معروف بن خربوذ المکی، عن عامر بن وائلة، عن أبی بردة الأسلمی قال سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: لا یزول قدم عبد یوم القیامة حتّی یسأل عن أربع: عن جسده فیما أبلاه، وعن عمره فیما أفناه، وعن ماله ممّا اکتسبه، وفیما أنفقه، وعن حبّنا أهل البیت(۲).


عذاب القبر

۱۱۱۶ » حدّثنا أبو الحسن علی بن الحسین بن شقیر بن یعقوب بن الحارث بن إبراهیم الهمدانی فی منزله بالکوفة، قال: حدّثنا أبو عبد اللّه جعفر بن أحمد بن یوسف الأزدی، قال: حدّثنا علی بن بزرج الحناط، قال: حدّثنا عمرو بن الیسع، عن عبد اللّه بن الیسع، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه الصادق جعفر ابن محمّد علیهماالسلام ، قال: أتی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقیل له: إنّ سعد بن معاذ قد مات. فقام رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وقام أصحابه معه فأمر بغسل سعد وهو قائم علی عضادة الباب فلمّا أن حنط وکفن وحمل علی سریره، تبعه رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بلا حذاء ولا رداء، ثمّ کان یأخذ یمنة السریر مرّة ویسرة السریر مرّة حتّی انتهی

۱- کنز العمال، ج ۱۴، ص ۲۲۲٫

۲- الأمالی، ج ۲، ص ۲۰۶٫

(۴۴۷)

به إلی القبر، فنزل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله حتّی لحده وسوّی اللبن علیه وجعل یقول: ناولونی حجرا، ناولونی ترابا رطبا، یسدّ به ما بین اللبن، فلمّا أن فرغ وحثا التراب علیه وسوّی قبره، قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّی لأعلم أنّه سیبلی ویصل البلی إلیه، ولکنّ اللّه یحبّ عبدا إذا عمل عملاً أحکمه.

فلمّا أن سوی التربة علیه قالت أمّ سعد: یا سعد، هنیئا لک الجنّة. فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا أمّ سعد مه، لا تجزمی علی ربّک، فإنّ سعدا قد أصابته ضمّة.

قال: فرجع رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ورجع النّاس، فقالوا له: یا رسول اللّه، لقد رأیناک صنعت علی سعد ما لم تصنعه علی أحد، إنّک تبعت جنازته بلا رداء ولا حذاء؟ فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ الملائکة کانت بلا رداء ولا حذاء، فتأسّیت بها، قالوا: وکنت تأخذ یمنة السریر مرّة ویسرة السریر مرّة؟ قال: کانت یدی فی ید جبرئیل علیه‌السلام آخذ حیث یأخذ. قالوا: أمرت بغسله، وصلّیت علی جنازته ولحدته فی قبره، ثمّ قلت: إن سعدا قد أصابته ضمّة؟ قال: فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : نعم، إنّه کان فی خلقه مع أهله سوء(۱).


المسألة فی القبر ومن یسأل ومن لا یسأل

۱۱۱۷ » أبو علی الأشعری، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن الحجال، عن ثعلبة، عن أبی بکر الحضرمی قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : لا یسأل فی القبر إلاّ من محض الایمان محضا أو محض الکفر محضا، والآخرون یلهون عنهم(۲).

۱۱۱۸ » محمّد بن یحیی، عن محمّد بن الحسین، عن عمرو بن عثمان، عن جابر، عن أبی جعفر علیه‌السلام مثله ـ وزاد فیه ـ فما یفتر ینادی حتّی یدخل قبره فإذا دخل حفرته ردّت الروح فی جسده وجاءه ملکا القبر فامتحناه، قال: وکان أبو جعفر علیه‌السلام یبکی إذا ذکر هذا الحدیث(۳).

 

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۴۶۸٫

۲- الکافی، ج ۳، ص ۲۳۵٫

۳- الکافی، ج ۳، ص ۲۳۴٫

(۴۴۸)


اجتماع الأرواح

۱۱۱۹ » تفسیر علی بن إبراهیم: الحسین بن عبد اللّه السکینی، عن أبی سعید البجلی، عن عبد الملک بن هارون، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، عن آبائه علیهم‌السلام قال: کان فیما سأل ملک الروم الحسن بن علی علیهماالسلام أن سأله عن أرواح المؤمنین أین یکونون إذا ماتوا؟ قال: تجتمع عند صخرة بیت المقدس فی لیلة الجمعة، وهو عرش اللّه الأدنی. منها یبسط اللّه الأرض وإلیها یطویها وإلیه المحشر، ومنها استوی ربّنا إلی السماء الملائکة، ثمّ سأل عن أرواح الکفّار أین تجتمع؟ قال: تجتمع فی وادی حضر موت وراء مدینة الیمن(۱).

تمّ الجزء الثّانی من الکتاب بعون اللّه الملک الوهّاب.

۱- تفسیر القمی، ج ۲، ص ۲۷۱٫ بحار الأنوار، ج ۶، ص ۲۸۶٫

(۴۴۹)

(۴۵۰)


مصادر التحقیق

القرآن الکریم.

نهج البلاغة، قم، دار الذخائر، الأولی، ۱۴۱۲ ه ق.

الصحیفة السجادیة، الأولی، ۱۴۱۱ ه ق، قم، مؤسسة الإمام المهدی علیه‌السلام .

إبراهیم بن محمّد الثقفی، الغارات، طبع علی طریقة أوفست فی مطابع بهمن.

ابن أبی جمهور الأحسائی، عوالی اللئالی، قم، سید الشهداء، الأولی، ۱۴۰۳ ه ق.

ابن بابویه القمی، الإمامة والتبصرة، قم، مدرسة الإمام المهدی (ع الأولی، ۱۴۰۴ ه ق.

ابن شعبة الحرانی، تحف العقول، الثانیة، ۱۴۰۴ ه ق، قم، مؤسسة النشر الإسلامی.

ابن عنبة، عمدة الطالب، الثانیة، ۱۳۸۰ ه ق، النجف الأشرف، منشورات المطبعة الحیدریة.

ابن فهد الحلی، التحصین، قم، مدرسة الإمام المهدی علیه‌السلام ، الثانیة.

ابن فهد الحلّی، عدة الداعی، قم، مکتبة وجدانی.

احمد بن عبد اللّه الطبری، ذخائر العقبی، قاهرة، مکتبة القدسی، طهران، انتشارات جهان.

الحافظ رجب البرسی، مشارق أنوار الیقین، بیروت، مؤسسة الأعلمی للمطبوعات، الأولی، ۱۴۱۹ هق.

الحر العاملی، الجواهر السنیة، النجف الأشرف، النعمان.

الحر العاملی، الفصول المهمّة فی أصول الأئمّة، قم، نگین، الأولی،

(۴۵۱)

۱۴۱۸ ه ق.

الحر العاملی، وسائل الشیعة (الإسلامیة)، بیروت، إحیاء التراث العربی.

الحر العاملی، وسائل الشیعة، مؤسسة آل البیت علیهم‌السلام لإحیاء التراث، الثانیة، ۱۴۱۴ ه ق.

الحسن بن سلیمان الحلی، مختصر بصائر الدرجات، النجف الأشرف، منشورات المطبعة الحیدریة، قم، انتشارات الرسول المصطفی صلی‌الله‌علیه‌وآله ، الأولی، ۱۳۷۰ ه ق.

الحسین بن سعید الکوفی، کتاب الزهد، قم، العلمیة.

الحسین بن سعید، کتاب المؤمن، قم، مدرسة الإمام المهدی علیه‌السلام ، الأولی، ۱۴۰۴ ه ق.

الحمیری القمی، قرب الاسناد، قم، مؤسسة آل البیت لإحیاء التراث، الأولی، ۱۴۱۳ ه ق.

السید ابن طاووس، اللهوف فی قتلی الطفوف، النجف الأشرف، الأولی، قم، أنوار الهدی، ۱۴۱۷ ه ق.

السید ابن طاووس، الملاحم والفتن، الأولی، ۱۴۱۶ه ق، اصفهان، مؤسسة صاحب الأمر عجل اللّه فرجه الشریف.

السید البروجردی، جامع أحادیث الشیعة، قم، المطبعة العلمیة.

السید المرتضی، الأمالی، قم، منشورات مکتبة آیة اللّه العظمی المرعشی النجفی، الأولی، ۱۳۲۵ه ق.

السید هاشم البحرانی، مدینة المعاجز، قم، مؤسسة المعارف الإسلامیة، الأولی، ۱۴۱۳ ه ق.

الشریف الرضی، المجازات النبویة، قم، منشورات مکتبة بصیرتی.

الشهید الثانی، منیة المرید، الأولی، ۱۴۰۹ ه ق، مکتب الإعلام الإسلامی.

الشیخ الحویزی، تفسیر نور الثقلین، قم، مؤسسة إسماعیلیان، الرابعة، ۱۴۱۲ ه ق.

الشیخ الصدوق، الأمالی، قم، مؤسسة البعثة، الأولی، ۱۴۱۷ ه ق.

الشیخ الصدوق، التوحید، قم، منشورات جماعة المدرسین.

الشیخ الصدوق، الخصال، قم، منشورات جماعة المدرسین، ۱۴۰۸ ه ق.

(۴۵۲)

الشیخ الصدوق، ثواب الأعمال،، قم، أمیر، الثانیة، ۱۳۶۸ه ش.

الشیخ الصدوق، صفات الشیعة، تهران، کانون انتشارات عابدی.

الشیخ الصدوق، علل الشرائع، النجف الأشرف، منشورات المکتبة الحیدریة.

الشیخ الصدوق، عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، بیروت، مؤسسة الأعلمی للمطبوعات.

الشیخ الصدوق، کمال الدین وتمام النعمة، قم، مؤسسة النشر الإسلامی، ۱۴۰۵ ه ق.

الشیخ الصدوق، معانی الأخبار، قم، مؤسسة النشر الإسلامی.

الشیخ الصدوق، من لا یحضره الفقیه، قم، منشورات جماعة المدرسین، الثانیة.

الشیخ الطبرسی، تفسیر مجمع البیان، بیروت، مؤسسة الأعلمی للمطبوعات، الأولی، ۱۴۱۵ ه ق.

الشیخ الطبرسی، مکارم الأخلاق، السادسة، ۱۳۹۲ ه ق، منشورات الشریف الرضی.

الشیخ الطوسی، الأمالی، مؤسسة البعثة، قم، دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزیع، الأولی، ۱۴۱۴ ه ق.

الشیخ الطوسی، تهذیب الأحکام، طهران، دار الکتب الإسلامیة، الرابعة، ۱۳۶۵ ه ش.

الشیخ الکلینی، الکافی، تصحیح وتعلیق : علی أکبر الغفاری، طهران، دار الکتب الإسلامیة، الخامسة، ۱۳۶۳ه ش.

الشیخ المفید، الاختصاص، بیروت، دار المفید، الثانیة، ۱۴۱۴ ه ق.

الشیخ المفید، الإرشاد، بیروت، دار المفید، الثانیة، ۱۴۱۴ ه ق.

الشیخ المفید، الأمالی، بیروت، دار المفید، الثانیة، ۱۴۱۴ ه ق.

العلامة المجلسی، بحار الأنوار، الثانیة، ۱۴۰۳ ه ق، بیروت، مؤسسة الوفاء.

الفتال النیسابوری، روضة الواعظین، قم، منشورات الشریف الرضی.

القاضی النعمان المغربی، دعائم الاسلام، القاهرة، دار المعارف، قم، مؤسسة

(۴۵۳)

آل البیت علیهم‌السلام .

القاضی النعمان المغربی، شرح الأخبار، قم، مطبعة مؤسسة النشر الإسلامی.

الملا هادی السبزواری، شرح الأسماء الحسنی، قم، منشورات مکتبة بصیرتی، طبعة حجریة.

المنسوب للإمام الصادق علیه‌السلام ، مصباح الشریعة، بیروت، مؤسسة الأعلمی للمطبوعات، الأولی، ۱۴۰۰ه ق.

المیرزا النوری، مستدرک الوسائل، بیروت، مؤسسة آل البیت : لإحیاء التراث.

الهیثمی، مجمع الزوائد، بیروت، دار الکتب العلمیة.

أبو الفتح الکراجکی، معدن الجواهر، قم، مهر استوار، الثانیة، ۱۳۹۴٫

أحمد بن محمّد بن خالد البرقی، المحاسن، طهران، دار الکتب الإسلامیة.

حسن بن سلیمان الحلی، المحتضر، انتشارات المکتبة الحیدریة، ۱۳۸۲ ه ق.

داود بن سلیمان الغازی، مسند الرضا علیه‌السلام ، مطبعة مکتب الإعلام الإسلامی، الأولی، ۱۴۱۸ ه ق.

زید بن علی، مسند زید بن علی، بیروت منشورات دار مکتبة الحیاة.

سلیم بن قیس، کتاب سلیم بن قیس، تحقیق محمّد باقر الأنصاری.

علی الطبرسی، مشکاة الأنوار، قم، دار الحدیث، الأولی، ۱۴۱۸ ه ق.

علی بن محمّد اللیثی الواسطی، عیون الحکم والمواعظ، قم، دار الحدیث، الأولی.

محمّد بن إبراهیم النعمانی، کتاب الغیبة، قم، أنوار الهدی، الأولی، ۱۴۲۲ ه ق.

محمّد بن الحسن الصفار، بصائر الدرجات، طهران، منشورات الأعلمی.

محمّد بن همام الإسکافی، کتاب التمحیص، قم، مدرسة الإمام المهدی.

ابن الأشعث السجستانی، سنن أبی داود، دار الفکر، الأولی، ۱۴۱۰ ه ق.

ابن الجوزی، الموضوعات، المدینة المنورة، المکتبة السلفیة، الأولی، ۱۳۸۸ ه ق.

ابن العربی، تفسیر ابن عربی، الأولی، بیروت، دار الکتب العلمیة،

(۴۵۴)

۱۴۲۲ ه ق.

الزرندی الحنفی، نظم درر السمطین، الأولی، ۱۳۷۷ ه ق.

العجلونی، کشف الخفاء، بیروت، دار الکتب العلمیة، الثالثة، ۱۴۰۸ ه ق.

العینی، عمدة القاری، بیروت – دار إحیاء التراث العربی.

القندوزی، ینابیع المودة لذوی القربی، دار الأسوة، الأولی، ۱۴۱۶ ه ق.

المتقی الهندی، کنز العمال، بیروت، مؤسسة الرسالة، ۱۴۰۹ ه ق.

المناوی، فیض القدیر فی شرح الجامع الصغیر، بیروت، دار الکتب العلمیة، الأولی، ۱۴۱۵ ه ق.

جلال الدین السیوطی، الجامع الصغیر،بیروت، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، الأولی، ۱۴۰۱ ه ق.

عبد اللّه بن بهرام الدارمی، سنن الدارمی، دمشق، مطبعة الحدیثة.

محمّد بن حمزة الفناری، مصباح الانس بین المعقول والمشهود، طهران، انتشارات مولی، الأولی.

محمّد داوود قیصری رومی، شرح فصوص الحکم، طهران، شرکة انتشارات علمی وفرهنگی، الأولی، ۱۳۷۵ه ش.

محیی الدین النووی، المجموع، دار الفکر.

مطالب مرتبط