المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۲

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۲ )


الجهاد


السیوف مقالید الجنّة

۹۶۶ » فی ثواب الأعمال، ماجیلویه، عن محمّد العطّار، عن الأشعری، عن محمّد بن إسماعیل، عن علی بن الحکم، عن عمر بن أبان، عن أبی عبد اللّه، عن آبائه علیهم‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الخیر کلّه فی السیف، وتحت ظل السیف، ولا یقیم النّاس إلاّ السیف، والسیوف مقالید الجنّة والنّار(۱).

۹۶۷ » أبو البختری، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‌السلام : أنّه قال: القتل قتلان، قتل کفّارة وقتل درجة، والقتال: قتالان: قتال الفئة الکافرة حتّی یسلّموا، وقتال الفئة الباغیة حتّی یفیؤا(۲).


أشباه الرجال

۹۶۸ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أمّا بعد فإنّ الجهاد باب من أبواب الجنّة فتحه اللّه لخاصّة أولیائه، وهو لباس التقوی، ودرع اللّه الحصینة، وجنّته الوثیقة، فمن ترکه رغبة عنه ألبسه اللّه ثوب الذلّ، وسیما الخسف ودیث الصغار، وقد دعوتکم إلی حرب هؤلاء القوم لیلاً ونهارا وسرّا وإعلانا، وقلت لکم: اغزوهم من قبل أن یغزوکم، فوالذی نفسی بیده ما غزی قوم قطّ فی عقر دیارهم إلاّ

۱- بحار الأنوار، ج ۹۷، ص ۹٫

۲- قرب الإسناد، ص ۱۳۲٫

(۳۷۷)

ذلّوا، فتواکلتم وتخاذلتم وثقل علیکم قولی، واتخذتموه وراءکم ظهریا حتّی شنت علیکم الغارات، هذا أخو غامد قد وردت خیله الأنبار وقتلوا حسان بن حسان ورجالاً منهم کثیرا ونساءً، والذی نفسی بیده لقد بلغنی أنّه کان یدخل علی المرأة المسلمة والمعاهدة فتنتزع أحجالهما ورعثهما، ثمّ انصرفوا موفورین، لم یکلّم أحد منهم کلما، فلو أنّ امرءً مسلما مات من دون هذا أسفا ما کان عندی فیه ملوما بل کان عندی به جدیرا! یا عجبا کلّ العجب من تظافر هؤلاء القوم علی باطلهم وفشلکم عن حقّکم! إذا قلت لکم: أغزوهم فی الشتاء قلتم: هذا أوان قر وصر! وإذا قلت لکم: اغزوهم فی الصیف، قلتم: هذه حمارة القیظ أنظرنا ینصرم الحرّ عنّا! فإذا کنتم من الحرّ والبرد تفرّون فأنتم واللّه من السیف أفرّ.

یا أشباه الرجال ولا رجال، ویا طغام الأحلام، ویا عقول ربات الحجال، واللّه لقد أفسدتم علی رأیی بالعصیان، ولقد ملأتم جوفی غیظا حتّی قالت قریش: إنّ ابن أبی طالب شجاع، ولکن لا رأی له فی الحرب. للّه درّ هم! ومن ذا یکون أعلم بها وأشدّ لها مراسا منّی؟ فواللّه، لقد نهضت فیها وما بلغت العشرین، ولقد نیفت الیوم علی الستّین، ولکن لا رأی لمن لا یطاع ـ یقولها ثلاثا ـ فقام إلیه رجل ومعه أخوه فقال: یا أمیر المؤمنین، أنا وأخی هذا کما قال اللّه عزّ وجلّ حکایةً عن موسی: « ربّ إنّی لا أملک إلاّ نفسی وأخی»(۱) فمرنا بأمرک، فواللّه لننتهین إلیه، ولو حال بینا وبینه جمر الغضا وشوک القتاد. فدعا له بخیر، ثمّ قال: وأین تقعان ممّا أرید؟! ثمّ نزل علیه‌السلام .

۹۶۹ » ومن خطبة له علیه‌السلام : أیها النّاس، المجتمعة أبدانهم، المختلفة أهواؤهم، کلامکم یوهی الصمّ الصلاب، وفعلکم یطمع فیکم الأعداء، تقولون فی المجالس کیت وکیت، فإذا جاء القتال قلتم حیدی حیاد، ما عزت دعوة من

۱- المائدة / ۲۵٫

(۳۷۸)

دعاکم، ولا استراح قلب من قاساکم، أعالیل بأضالیل، دفاع ذی الدین المطوّل، لا یمنع الضیم الذلیل، ولا یدرک الحقّ إلاّ بالجّد، أی دار بعد دارکم تمنعون، ومع أی إمام بعدی تقاتلون، المغرور واللّه من غررتموه، ومن فاز بکم فقد فاز واللّه بالسهم الأخیب.

ومن رمی بکم فقد رمی بأفوق ناصل، أصبحت واللّه لا أصدق قولکم، ولا أطمع فی نصرکم، ولا أوعد العدوّ بکم، ما بالکم؟ ما دواؤکم؟ ما طبّکم؟ القوم رجال أمثالکم، أَقولاً بغیر عمل وغفلة من غیر ورع، وطمعا فی غیر حقّ(۱).

۹۷۰ » ومن خطبة له علیه‌السلام ، أیها النّاس، إنّا قد أصبحنا فی دهر عنود، وزمن کنود، یعدّ فیه المحسن مسیئا، ویزداد الظالم فیه عتوا، لا ننتفع بما علمنا، ولا نسأل عمّا جهلنا، ولا نتخوّف قارعة حتّی تحلّ بنا، فالنّاس علی أربعة أصناف: منهم من لا یمنعه الفساد إلاّ مهانة نفسه، وکلالة حدّه ونضیض وفره، ومنهم المصلت لسیفه، والمعلن بشره، والمجلب بخیله ورجله، قد أشرط نفسه وأوبق دینه، لحطام ینتهزه، أو مقنب یقوده. أو منبر یفرعه، ولبئس المتجر أن تری الدنیا لنفسک ثمنا وممّا لک عند اللّه عوضا، ومنهم من یطلب الدنیا بعمل الآخرة، ولا یطلب الآخرة بعمل الدنیا، قد طامن من شخصه، وقارب من خطوه، وشمّر من ثوبه، وزخرف من نفسه للأمانة، واتّخذ ستر اللّه ذریعة إلی المعصیة، ومنهم من أقعده عن طلب الملک ضؤولة نفسه، وانقطاع سببه، فقصرته الحال عن حاله فتحلّی باسم القناعة، وتزین بلباس أهل الزهادة، ولیس من ذلک فی مراح ولا مغدی، وبقی رجال غضّ أبصارهم ذکر المرجع، وأراق دموعهم خوف المحشر، فهم بین شرید ناد، وخائف مقموع، وساکت مکعوم، وداع مخلص، وثکلان موجع، قد أخملتهم التقیة، وشملتهم الذلّة، فهم فی بحر أجاج، أفواههم ضامزة، وقلوبهم قرحة، وقد وعظوا حتّی ملّوا وقهروا

۱- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۷۳٫

(۳۷۹)

حتّی ذلّوا، وقتلوا حتّی قلّوا، فلتکن الدنیا فی أعینکم أصغر من حثالة القرظ وقراضة الجلم واتّعظوا بمن کان قبلکم، قبل أن یتّعظ بکم من بعدکم، وارفضوها ذمیمة فإنّها قد رفضت من کان أشغف بها منکم(۱).


الجهاد لخاصّة أولیاءه

۹۷۱ » ومن خطبة له علیه‌السلام : أمّا بعد، فإنّ الجهاد باب من أبواب الجنّة فتحه اللّه لخاصّة أولیائه، وهو لباس التقوی، ودرع اللّه الحصینة، وجنّته الوثیقة. فمن ترکه رغبةً عنه ألبسه اللّه ثوب الذلّ وشملة البلاء. ودیث بالصغار والقماءة، وضرب علی قلبه بالأسداد، وأدیل الحقّ منه بتضییع الجهاد، وسیم الخسف، ومنع النصف(۲).

۹۷۲ » وعن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن علی بن الحکم، عن أبی حفص الکلبی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ بعث رسوله بالإسلام إلی النّاس عشر سنین، فأبوا أن یقبلوا حتّی أمره بالقتال، فالخیر فی السیف، وتحت السیف، والأمر یعود کما بدا(۳).


مجد الابناء

۹۷۳ » وعنه، عن أبیه، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : اغزوا تورثوا أبنائکم مجدا(۴).


الخیر فی ظلّ السیوف

۹۷۴ » وعن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن الحجّال، عن ثعلبة، عن معمر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: الخیر کلّه فی السیف، وتحت السیف، وفی ظلّ السیف، قال: وسمعته یقول: إنّ الخیر کلّ الخیر معقود فی نواصی الخیل إلی یوم القیامة(۵).

 

۱- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۷۷٫

۲- نهج البلاغة ـ خطب الإمام علی علیه‌السلام ـ ج ۱، ص ۶۷٫

۳- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۱، ص ۹٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۵، ص ۱۵٫

۵- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۱، ص ۹٫

(۳۸۰)


خصال الشهید

۹۷۵ » محمّد بن الحسن الطوسی بإسناده عن محمّد بن الحسن الصفّار، عن عبد اللّه ابن المنبّه، عن الحسین بن علوان، عن عمرو بن خالد، عن زید بن علی، عن أبیه، علیه‌السلام عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : للشهید سبع خصال من اللّه: أوّل قطرة من دمه مغفور له کلّ ذنب، والثّانیة یقع رأسه فی حجر زوجتیه من الحور العین، وتمسحان الغبار عن وجهه، وتقولان: مرحبا بک ویقول هو مثل ذلک لهما، والثّالثة یکسی من کسوة الجنّة، والرابعة تبتدره خزنة الجنّة بکلّ ریح طیبة أیهم یأخذه، معه والخامسة أن یری منزله، والسادسة یقال لروحه: اسرح فی الجنّة حیث شئت، والسابعة أن ینظر فی وجه الله وأنّها لراحة لکلّ نبی وشهید(۱).


المجاهد من جاهد نفسه

۹۷۶ » محمّد بن الحسین الرضی فی المجازات النبویة عنه علیه‌السلام أنه قال: المجاهد من جاهد نفسه(۲).


الجرح فی سبیل الله

۹۷۷ » ما من مجروح یجرح فی سبیل اللّه واللّه أعلم بمن یجرح فی سبیله إلاّ جاء یوم القیامة وجرحه یثعب دما، اللون لون الدم، والریح ریح المسک(۳).

۹۷۸ » لا یکلّم أحد فی سبیل اللّه، واللّه أعلم بمن یکلّم فی سبیله إلاّ جاء یوم القیامة وجرحه یثعب دما، اللون لون الدم، والریح ریح المسک(۴).

۹۷۹ » ما من مجروح یجرح فی سبیل اللّه واللّه أعلم بمن یجرح فی سبیله إلاّ جاء یوم القیامة جرحه کهیأة یوم جرح وأکفئه علی رحله غدوة أو روحة أحبّ إلی من الدنیا وما فیها(۵).

 

۱- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۱، ص ۹٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۵، ص ۱۶۳٫

۳- کنز العمال، ج ۴، ص ۲۸۹٫

۴- کنز العمال، ج ۴، ص ۲۸۹٫

۵- کنز العمال، ج ۴، ص ۲۸۹٫

(۳۸۱)


الهجرة

۹۸۰ » وقال اللّه تعالی: « إنّما اتّخذتم من دون اللّه أوثانا مودّةً بینکم فی الحیاة الدنیا ثمّ یوم القیامة یکفر بعضکم ببعض، ویلعن بعضکم بعضا، ومأواکم النّار، وما لکم من ناصرین. فآمن له لوط، وقال إنّی مهاجر إلی ربّی، إنّه هو العزیز الحکیم»(۱)(۲).

۹۸۱ » قال أبوذر رحمه‌الله : ودخلت یوما علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وهو فی المسجد جالس وحده، فاغتنمت وحدته، فقال: یا أباذر، إنّ للمسجد تحیة. قلت: وما تحیته، یا رسول اللّه؟ قال: رکعتان ترکعهما.

ثمّ التفت إلیه فقلت: یا رسول اللّه، أمرتنی بالصلاة، فما الصلاة؟ قال: خیر موضوع، فمن شاء أقلّ، ومن شاء أکثر.

قلت: یا رسول اللّه، أی الأعمال أحبّ إلی اللّه عزّ وجلّ؟ قال: الایمان باللّه، ثمّ الجهاد فی سبیله.

قلت: یا رسول اللّه، أی المؤمنین أکملهم إیمانا؟ قال. أحسنهم خلقا.

قلت: فأی المؤمنین أفضل؟ قال: من سلم المسلمون من یده ولسانه.

قلت: أی الهجرة أفضل؟ قال: من هجر السوء(۳).

۹۸۲ » النبوی الباقری علیه‌السلام : والمهاجر من هجر السیئات، فترک ما حرّم اللّه علیه(۴).

۹۸۳ » عن الباقر علیه‌السلام : من دخل فی الإسلام طوعا فهو مهاجر(۵).

۹۸۴ » سهل بن زیاد، عن یعقوب بن یزید، عن عبد ربّه بن رافع، عن الحباب

۱- العنکبوت / ۲۵ ـ ۲۷٫

۲- القرآن الکریم، العنکبوت / ۲۷٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۲۳۵٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۲۳۵٫

۵- الکافی، ج ۸، ص ۱۴۸٫

(۳۸۲)

ابن موسی، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: من ولد فی الإسلام حرّا فهو عربی، ومن کان له عهد فخفر(۱) فی عهده فهو مولی لرسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ومن دخل فی الإسلام طوعا فهو مهاجر(۲).

۹۸۵ » وأمّا شعیب فإنّه أرسل إلی مدین، وهی لا تکمل أربعین بیتا، وأمّا إبراهیم نبوّته بکوثی ربّی، وهی قریة من قری السواد فیها بدا أوّل أمره، ثمّ هاجر منها ولیست بهجرة قتال، وذلک قوله عزّ وجلّ: « أنّی ذاهب إلی ربّی سیهدین»(۳)، فکانت هجرة إبراهیم بغیر قتال(۴).

۹۸۶ » حدّثنا محمّد بن الحسین، عن محمّد بن الحسن، عن محمّد بن الحسن الصفّار، قال حدّثنا إبراهیم بن هاشم، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : هاجروا تورثوا أبنائکم مجدا(۵).

۱- خفر به خفرا وخفورا؛ أی: نقض عهده، والخفر أیضا الإجارة والمنع وحفظ الأمان، وعلی التقدیرین أقیم علّة الجزاء هنا مقامه؛ أی: من کان له عهد وأمان وذمّة من قبل أحد من المسلمین فروعی أمانه فقد روعی أمان حلیف رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ؛ أی: معتقه أو من آمنه لأنّه صلی‌الله‌علیه‌وآله حکم بحفظ أمانه وأعتقه من القتل فهو مولاه، وإن نقض عهده فقد نقض عهد مولی الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله لأنّه مولاه.

۲- الکافی، ج ۸، ص ۱۴۸٫

۳- الصافات / ۹۹٫

۴- کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۲۰٫

۵- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۵، ص ۳۸۶٫

مطالب مرتبط