المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۱

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۱ )


الثقلین

۶۹۵ » قال: وصحّ عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله من روایة العام والخاصّ أنّه قال: إنّی تارک فیکم الثقلین ما إن تمسکتم به لن تضلّوا: کتاب اللّه، وعترتی أهل بیتی، وأنّهما لن یفترقا حتّی یردا علی الحوض(۱).

۶۹۶ » إنّی أنا وأوصیائی بعدی إلی یوم القیامة هداة مهتدون، الذین قرنهم اللّه بنفسه ونبیه فی أی من الکتاب کثیرة، وطهّرنا وعصمنا وجعلنا شهداء علی خلقه وحجّته فی أرضه وخزّانه علی علمه ومعادن حکمه وتراجمة وحیه، وجعلنا مع القرآن والقرآن معنا لا نفارقه ولا یفارقنا حتّی نرد علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله حوضه کما قال(۲).


علم الکتاب

۶۹۷ » عن یونس، عن عدّة من أصحابنا قالوا: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّی لأعلم خبر السماء وخبر الأرض، وخبر ما کان وما هو کائن، کأنّه فی کفّی، ثمّ قال: من کتاب اللّه أعلمه، إنّ اللّه یقول: « فیه تبیانا لکلّ شیء»(۳).(۴)

 

۱- وسائل الشیعة، ج ۲۷، ص ۲۰۴٫

۲- کتاب سلیم بن قیس، ص ۱۶۹٫

۳- النحل / ۸۹٫

۴- تفسیر العیاشی ج ۱، ص ۳۵۶٫

(۲۰۹)

۶۹۸ » محمّد بن یحیی، عن عبد اللّه بن جعفر، عن السیاری، عن محمّد بن بکر عن أبی الجارود، عن الأصبغ بن نباتة، عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: والذی بعث محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله بالحقّ وأکرم أهل بیته ما من شیء تطلبونه من حرز من حرق أو غرق أو سرق أو إفلات دابّة من صاحبها أو ضالّة أو آبق إلاّ وهو فی القرآن، فمن أراد ذلک فلیسألنی عنه(۱).

۶۹۹ » قال علی بن أبی طالب علیه‌السلام فی صفة القرآن: فیه حکم ما بینکم، وخبر ما قبلکم، ونبأ ما بعدکم، وهو الفصل لیس بالهزل من ترکه من جبّار قصمه اللّه، ومن ابتغی الهدی من غیره أضلّه اللّه(۲).

۷۰۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أیها النّاس إنّکم فی دار هدنة، وأنتم علی ظهر سفر، والسیر بکم سریع، وقد رأیتم اللیل والنّهار والشمس والقمر یبلیان کلّ جدید، ویقرّبان کلّ بعید، ویأتیان بکلّ موعود، فأعدّوا الجهاز لبعد المجاز.

قال: فقام المقداد بن الأسود فقال: یا رسول اللّه، وما دار الهدنة؟ قال: دار بلاغ وانقطاع، فإذا التبست علیکم الفتن کقطع اللیل المظلم فعلیکم بالقرآن، فإنّه شافع مشفّع، وماحل مصدّق، ومن جعله أمامه قاده إلی الجنّة، ومن جعله خلفه ساقه إلی النّار، وهو الدلیل یدلّ علی خیر سبیل، وهو کتاب فیه تفصیل وبیان وتحصیل، وهو الفصل لیس بالهزل، وله ظهر وبطن، فظاهره حکم، وباطنه علم، ظاهره أنیق، وباطنه عمیق، له نجوم وعلی نجومه نجوم، لا تحصی عجائبه، ولا تبلی غرائبه، فیه مصابیح الهدی، ومنار الحکمة، ودلیل علی المعرفة لمن عرف الصفة، فلیجل جال بصره، ولیبلغ الصفة نظره، ینج من عطب، ویتخلّص من نشب، فإنّ التفکر حیاة قلب البصیر، کما یمشی المستنیر فی الظلمات بالنّور، فعلیکم بحسن التخلّص وقلّة التربّص(۳).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۵، ص ۳۸۶٫

۲- تفسیر ابن کثیر، ج ۳، ص ۳۰۰٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۵۹۸٫

(۲۱۰)


مأدبة الله

۷۰۱ » عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ هذا القرآن مأدبة اللّه، فتعلّموا من مأدبته ما استطعتم(۱).

۷۰۲ » الإمام علی علیه‌السلام : تعلّموا القرآن فإنّه أحسن الحدیث، وتفقّهوا فیه فإنّه ربیع القلوب، واستشفوا بنوره، فإنّه شفاء الصدور، وأحسنوا تلاوته، فإنّه أنفع القصص(۲).

۷۰۳ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إن أردتم عیش السعداء وموت الشهداء والنجاة یوم الحسرة والظلّ یوم الحرور والهدی یوم الضلالة فادرسوا القرآن، فإنّه کلام الرحمن، وحرز من الشیطان، ورجحان فی المیزان(۳).

۷۰۴ » الإمام الصادق علیه‌السلام : من مات من أولیائنا وشیعتنا ولم یحسن القرآن علّم فی قبره لیرفع اللّه فیه درجته، فإنّ درجات الجنّة علی قدر عدد آیات القرآن، فیقال لقاری‌ء القرآن: اقرء وارقأ(۴).

۷۰۵ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یقال لصاحب القرآن: اقرء وارق ورتّل کما کنت ترتّل فی دار الدنیا، فإنّ منزلتک عند آخر آیة کنت تقرءها(۵).

۷۰۶ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنّة: اقرء واصعد، فیقرء ویصعد بکلّ آیة درجة حتّی یقرء آخر شیء معه منه(۶).


کمال الدین

۷۰۷ » روی عن رسول‌اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : القرآن هدی من الضلالة، وتبیان من العمی، واستقالة من العثرة، ونور من الظلمة، وضیاء من الأحداث، وعصمة من الهلکة، ورشد من الغوایة، وبیان من الفتن، وبلاغ من الدنیا إلی الآخرة، وفیه کمال دینکم(۷).

 

۱- الوسائل، ج ۶، ص ۱۶۸٫

۲- غرر الحکم ودرر الکلم، ص ۱۱۲٫

۳- مستدرک، ج ۴، ص ۲۳۳٫

۴- الوسائل، ج ۶، ص ۲۳۴٫

۵- الوسائل، ج ۶، ص ۱۹۲٫

۶- کنز العمال، ج ۱، ص ۵۲۰٫

۷- الکافی ج ۲، ص ۶۰۰، کتاب فضل القرآن.

(۲۱۱)


الله الله فی القرآن

۷۰۸ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : الله الله فی القرآن، فلا یسبقکم إلی العمل به أحد غیرکم(۱).


کتاب کلّ زمان

۷۰۹ » عن أبی الحسن علی بن محمّد بن الرضا علیهم‌السلام : أنّ رجلاً سأل أباعبداللّه علیه‌السلام : ما بال القرآن لا یزداد علی النشر والدرس إلاّ غضاضة؟ فقال: إنّ اللّه تبارک وتعالی لم یجعله لزمان دون زمان ولناس دون ناس، فهو فی کلّ زمان جدید، وعند کلّ قوم غضّ إلی یوم القیامة(۲).


بطون القران الکریم

۷۱۰ » عن جابر قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : یا جابر، إنّ للقرآن بطنا وللبطن ظهرا، ولیس شیء أبعد من عقول الرجال منه، إنّ الآیة لینزل أوّلها فی شیء، وأوسطها فی شیء، وآخرها فی شیء، وهو کلام متصرّف علی وجوه(۳).

۷۱۱ » عن أبیه، عن علی بن الحکم، عن محمّد بن الفضیل، عن بشر الوابشی، عن جابر بن یزید قال: سألت أباجعفر علیه‌السلام عن شیء من التفسیر فأجابنی، ثمّ سألته عنه ثانیة فأجابنی بجواب آخر، فقلت: کنت أجبتنی فی هذه المسألة بجواب غیر هذا، فقال: یا جابر، إنّ للقرآن بطنا وله ظهر، وللظهر ظهر، یا جابر، ولیس شیء أبعد من عقول الرجال من تفسیر القرآن، وإنّ الآیة یکون أوّلها فی شیء وآخرها فی شیء، وهو کلام متّصل متصرّف علی وجوه(۴).


تأویل القران الکریم

۷۱۲ » ومن کتاب له علیه‌السلام إلی معاویة:

أمّا بعد، فإن اللّه سبحانه قد جعل الدنیا لما بعدها، وابتلی فیها أهلها لیعلم

۱- الکافی، ج ۷، ص ۵۱٫

۲- الشیخ الطوسی، الأمالی، ص ۵۸۰٫

۳- الحر العاملی فی وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۲۰۴٫

۴- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۸، ص ۱۴۲٫

(۲۱۲)

أیهم أحسن عملا. ولسنا للدنیا خلقنا، ولا بالسعی فیها أمرنا، وإنّما وضعنا فیها لنبتلی بها، وقد ابتلانی اللّه بک وابتلاک بی، فجعل أحدنا حجّةً علی الآخر، فعدوت علی طلب الدنیا بتأویل القرآن، فطلبتنی بما لم تجن یدی ولا لسانی، وعصبته أنت وأهل الشام بی، وألبّ عالمکم جاهلکم، وقائمکم قاعدکم. فاتق اللّه فی نفسک، ونازع الشیطان قیادک. واصرف إلی الآخرة وجهک، فهی طریقنا وطریقک. واحذر أن یصیبک اللّه منه بعاجل قارعة تمسّ الأصل، وتقطع الدابر، فإنّی أولی لک باللّه ألیة غیر فاجرة، لئن جمعتنی وإیاک جوامع الأقدار لا أزال بباحتک حتّی یحکم اللّه بیننا، وهو خیر الحاکمین(۱).

۷۱۳ » عن السکونی، عن جعفر بن محمّد، عن آبائه، عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: إنّ منکم من یقاتل علی تأویل القرآن، کما قاتلت علی تنزیله، وهو علی بن أبی طالب(۲).

۷۱۴ » عن أبی عبد الرحمن السلمی أنّ علیا علیه‌السلام مرّ علی قاض فقال: هل تعرف الناسخ من المنسوخ؟ فقال: لا، فقال: هلکت وأهلکت، تأویل کلّ حرف من القرآن علی وجوه(۳).

۷۱۵ » عن إبراهیم بن عمر قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّ فی القرآن ما مضی وما یحدث، وما هو کائن، کانت فیه أسماء الرجال فألقیت، وإنّما الإسم الواحد منه فی وجوه لا یحصی، یعرف ذلک الوصاة(۴).

۷۱۶ » عن أبی خالد الکابلی قال: قلت لأبی جعفر علیه‌السلام ، « وأوحی إلی هذا القرآن لأنذرکم به ومن بلغ»(۵) حقیقة، أی شیء عنی بقوله: «ومن بلغ»؟ قال: فقال من بلغ أن یکون إماما من ذریة الأوصیاء فهو ینذر بالقرآن، کما أنذر به رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله (۶).

 

۱- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۳، ص ۱۱۲٫

۲- وسائل الشیعة، ج ۲۷، ص ۲۰۴٫

۳- تفسیر العیاشی ج ۱، ص ۱۲٫

۴- تفسیر العیاشی، ص ۱۲۰٫

۵- الأنعام / ۱۹٫

۶- تفسیر العیاشی ج ۱، ص .

(۲۱۳)


الهدایة من الضلالة

۷۱۷ » قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : لا واللّه، لا یرجع الأمر والخلافة إلی آل أبی بکر وعمر أبدا ولا إلی بنی أمیة أبدا، ولا فی ولد طلحة والزبیر أبدا، وذلک أنّهم نبذوا القرآن، وأبطلوا السنن، وعطّلوا الأحکام، وقال رسول اللّه علیه‌السلام : القرآن هدی من الضلالة، وتبیان من العمی، واستقالة من العثرة، ونور من الظلمة، وضیاء من الأحداث، وعصمة من الهلکة، ورشد من الغوایة، وبیان من الفتن، وبلاغ من الدنیا إلی الآخرة، وفیه کمال دینکم، وما عدل أحد عن القرآن إلاّ إلی النّار(۱).


القران یهدی إلی الإمام

۷۱۸ » فقیل له: یا بن رسول اللّه فما معنی المعصوم؟ فقال: هو المعتصم بحبل اللّه، وحبل اللّه هو القرآن، لا یفترقان إلی یوم القیامة، والإمام یهدی إلی القرآن، والقرآن یهدی إلی الإمام، وذلک قول اللّه عزّ وجلّ: « إنّ هذا القرآن یهدی للّتی هی أقوم»(۲).(۳)

۷۱۹ » معانی الأخبار: علی بن الفضل البغدادی عن أحمد بن محمّد بن سلیمان، عن محمّد بن علی بن خلف، عن الحسین الأشقر قال: قلت لهشام بن الحکم: ما معنی قولکم: إنّ الإمام لا یکون إلاّ معصوما، قال: سألت أباعبداللّه علیه‌السلام عن ذلک، فقال: المعصوم هو الممتنع باللّه(۴) من جمیع محارم اللّه، وقد قال اللّه تبارک وتعالی: « ومن یعتصم باللّه فقد هدی إلی صراط مستقیم»(۵).(۶)

 

۱- بصائر الدرجات، ص ۱۴۲٫

۲- الاسراء / ۹٫

۳- بحار الأنوار، ج ۲۵، ص ۱۹۴٫

۴- الممتنع باللّه؛ أی: بتوفیق ا للّه.

۵- آل عمران / ۱۰۱٫

۶- معانی الأخبار، ص ۱۳۲٫ بحار الأنوار، ج ۲۵، ص ۱۹۴٫

(۲۱۴)


حملة القران الکریم

۷۲۰ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أشراف أمّتی حملة القرآن، وأصحاب اللیل(۱).

۷۲۱ » وقال أیضا صلی‌الله‌علیه‌وآله : حملة القرآن عرفاء أهل الجنّة(۲).


أهل القران

۷۲۲ » وعن عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن إسماعیل بن مهران عن عبیس بن هشام عمّن ذکره، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قرّاء القرآن ثلاثة رجل، قرء القرآن فاتّخذه بضاعة، واستدر به المملوک، واستطال به علی النّاس، ورجل قرء القرآن فحفظ حروفه، وضیع حدوده، وأقامه إقامة القدح، فلا کثر اللّه هؤلاء من حملة القرآن، ورجل قرء القرآن فوضع دواء القرآن علی داء قلبه فأسهر به لیله، وأظمأ به نهاره، وقام به فی مساجده، وتجافی به عن فراشه، فبأولئک یدفع اللّه البلاء، وبأولئک یدیل اللّه من الأعداء، وبأولئک ینزل اللّه الغیث من السماء، فواللّه لهؤلاء فی قرّاء القرآن أعزّ من الکبریت الأحمر(۳).


الاستعاذة عند التلاوة وکیفیتها

۷۲۳ » الحسن بن علی العسکری فی تفسیره قال: أمّا قوله الذی ندبک اللّه إلیه وأمرک به عند قراءة القرآن أعوذ باللّه السمیع العلیم من الشیطان الرجیم، فأنّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: إنّ قوله: أعوذ باللّه؛ أی: أمتنع اللّه، إلی أن قال: والاستعاذة هی ما قد أمر اللّه به عباده عند قراءتهم القرآن بقوله: «وإذا قرأت القرآن فاستعذ باللّه من الشیطان الرجیم»(۴)، ومن تأدّب بأدب اللّه أدّاه إلی الفلاح الدائم، ثمّ ذکر حدیثا طویلاً عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول فیه: إن أردت أن لا یصیبک شرّهم ولا یبدءک مکروههم، فقل إذا أصبحت أعوذ باللّه من الشیطان الرجیم، فإنّ اللّه یعیذک من شرّهم(۵).

 

۱- روضة الواعظین، ص ۶٫

۲- الفتال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۶٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۶، ص ۱۸۲٫

۴- النحل / ۹۸٫

۵- تفسیر الامام العسکری، ص ۱۶٫ وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۶، ص ۱۹۷٫

(۲۱۵)

۷۲۴ » قال أبومحمّد العسکری علیه‌السلام : أمّا قوله الذی ندبک اللّه إلیه وأمرک به عند قراءة القرآن أعوذ باللّه السمیع العلیم من الشیطان الرجیم. فإنّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: إنّ قوله: أعوذ باللّه؛ أی: أمتنع باللّه السمیع، لمقال الأخیار والأشرار، ولکلّ المسموعات من الأعلان والأسرار العلیم بأفعال الفجار والأبرار، وبکلّ شیء ممّا کان وما یکون وما لا یکون أن لو کان کیف یکون من الشیطان هو البعید من کلّ خیر الرجیم المرجوم باللعن، المطرود من بقاع الخیر، والاستعاذة هی ما قد أمر اللّه به عباده عند قراءتهم القرآن، فقال جلّ ذکره: «فإذا قرأت القرآن فاستعذ باللّه من الشیطان الرجیم، إنّه لیس له سلطان علی الذین آمنوا وعلی ربّهم یتوکلون إنّما سلطانه علی الذین یتولّونه والذین هم به مشرکون»(۱)، من تأدّب بآداب اللّه عزّ وجلّ أدّاه إلی الفلاح الدائم، ومن استوصی بوصیة اللّه کان له خیر الدارین(۲).


حسن الصوت والتغنّی بالقرآن

۷۲۵ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن حسن بن شمون قال: حدّثنی علی بن محمّد النوفلی، عن أبی الحسن علیه‌السلام قال: ذکرت الصوت عنده فقال: إنّ علی بن الحسین علیهماالسلام کان یقرء فربّما مرّ به المارّ فصعق من حسن صوته، وإنّ الإمام لو أظهر من ذلک شیئا لما احتمله النّاس من حسنه، قلت: ولم یکن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یصلّی بالنّاس ویرفع صوته بالقرآن؟ فقال: إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله کان یحمل النّاس من خلفه ما یطیقون(۳).

۷۲۶ » وعن علی بن إبراهیم عن أبیه، عن علی بن معبد، عن عبد اللّه بن القاسم، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : لکلّ شیء حلیة، وحلیة القرآن الصوت الحسن(۴).

 

۱- النحل / ۹۸ ـ ۱۰۰٫

۲- بحار الأنوار، ج ۸۹، ص ۲۱۴٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۶۱۵٫

۴- وسائل الشیعة(آل البیت)، ج ۶، ص ۲۱۱٫

(۲۱۶)

۷۲۷ » وعنهم عن سهل، عن الحجال، عن علی بن عقبة، عن رجل عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام أحسن النّاس صوتا بالقرآن، وکان السقّاءون یمرّون فیقفون ببابه یستمعون قراءته(۱).

۷۲۸ » وقد سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: إنّ هذا القرآن نزل بالحزن فإذا قرأتموه فابکوا، فإن لم تبکوا فتباکوا، فمن لم یتغنّ بالقرآن فلیس منّا(۲).

۷۲۹ » جامع الأخبار عن عبد الرحمن بن سائب قال: مرّ علینا سعد بن أبی وقّاص فأتیته مسلما علیه، فقال: مرحبا بابن أخی، بلغنی أنّک حسن الصوت بالقرآن، قلت: نعم، والحمد للّه، قال: فإنّی سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: إنّ القرآن نزل بالحزن، فإذا قرأتموه فأبکوا، فإن لم تبکوا فتباکوا، فمن لم یتغنّ بالقرآن فلیس منّا(۳).


الأنس بالتلاوة

۷۳۰ » عنه علیه‌السلام : من أنس بتلاوة القرآن لم توحشه مفارقة الاخوان(۴).


أفضل أوقات القرآن

۷۳۱ » قال جعفر بن محمّد علیهماالسلام : السجود منتهی العبادة من بنی آدم. وأفضل أوقات القرآن شهر رمضان(۵).


ثواب قراءة القران

۷۳۲ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن الحسن بن شمون، عن عبد اللّه عن عبد الرحمن، عن عبد اللّه بن القاسم، عن عمرو بن أبی المقدام، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام مثله وزاد فیه: ألا وإنّ لکلّ شیء جوهرا وجوهر ولد آدم محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ونحن وشیعتنا بعدنا، حبّذا شیعتنا ما أقربهم من عرش اللّه

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۶، ص ۲۱۱٫

۲- السید المرتضی فی الأمالی، ج ۱، ص ۲۵٫

۳- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۵، ص ۵۴٫

۴- غرر الحکم، ش ۷۶۳۳٫

۵- الدعوات، ص ۳۳٫

(۲۱۷)

عزّوجلّ، وأحسن صنع اللّه إلیهم یوم القیامة، واللّه لولا أن یتعاظم النّاس ذلک أو یدخلهم هو لسلّمت علیهم الملائکة قبلاً، واللّه ما من عبد من شیعتنا یتلو القرآن فی صلاته قائما إلاّ وله بکلّ حرف مأة حسنة ولا قرء فی صلاته جالسا إلاّ وله بکلّ حرف خمسون حسنة، ولا فی غیر الصلاة إلاّ وله بکلّ حرف عشر حسنات، وإنّ للصامت من شیعتنا لأجر من قرء القرآن ممّن خالفه.

أنتم واللّه علی فرشکم نیام لکم أجر المجاهدین، وأنتم واللّه فی صلاتکم لکم أجر الصافّین فی سبیله، أنتم واللّه الذین قال اللّه عزّ وجلّ: « ونزعنا ما فی صدوهم من غلّ إخوانا علی سرر متقابلین»(۱)، إنّما شیعتنا أصحاب الأربعة الأعین: عینان فی الرأس وعینان فی القلب، ألا والخلائق کلّهم کذلک، ألا إنّ اللّه عزّ وجلّ فتح أبصارکم وأعمی أبصارهم(۲).


لقاح الایمان

۷۳۳ » الإمام علی علیه‌السلام : لقاح الإیمان تلاوة القرآن(۳).


النظر فی المصحف

۷۳۴ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن یحیی بن المبارک، عن عبد اللّه ابن جبلة، عن معاویة بن وهب، عن إسحاق بن عمّار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قلت له: جعلت فداک، إنّی أحفظ القرآن علی ظهر قلبی فأقرأه علی ظهر قلبی أفضل أو أنظر فی المصحف؟ قال: فقال: لی: بل أقرأه وانظر فی المصحف فهو أفضل، أما علمت أنّ النظر فی المصحف عبادة(۴).

۱- الحجر / ۴۷٫

۲- الکافی، ج ۸، ص ۲۱۴٫

۳- غرر الحکم، ش ۸۷۹۰٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۶۱۳٫

مطالب مرتبط