المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۲

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۲ )


الغیبة

۹۸۷ » حدّثنا محمّد بن أحمد الشیبانی رضی اللّه عنه، قال: حدّثنا محمّد بن جعفر الکوفی، قال: حدّثنا سهل بن زیاد الآدمی، قال: حدّثنا عبد العظیم بن عبد اللّه الحسنی رضی اللّه عنه، عن محمّد بن علی بن موسی بن جعفر بن محمّد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم‌السلام ، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیر المؤمنین: قال: للقائم منّا غیبة أمدها طویل، کأنّی بالشیعة یجولون جولان النعم فی غیبته، یطلبون المرعی فلا یجدونه، ألا فمن ثبت منهم علی دینه ولم یقس قلبه لطول أمد غیبة إمامه فهو معی فی درجتی یوم القیامة، ثمّ قال علیه‌السلام : إنّ القائم منّا إذا قام لم یکن لأحد فی عنقه بیعة، فلذلک تخفی ولادته ویغیب شخصه(۱).

۹۸۸ » حدّثنا علی بن عبد اللّه الورّاق قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن إبراهیم ابن هاشم، عن إسحاق بن محمّد الصیرفی عن هشام، عن فرات بن أحنف، عن الأصبغ ابن نباتة، قال: ذکر عند أمیر المؤمنین علیه‌السلام القائم (عجل اللّه تعالی فرجه الشریف)، فقال علیه‌السلام : أما لیغیبنّ حتّی یقول الجاهل: ما للّه فی آل محمّد حاجة(۲).

 

۱- الشیخ الصدوق، کمال الدین وتمام النعمة، ص ۳۰۳٫

۲- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۳۰۳٫

(۳۸۷)

۹۸۹ » عن ابن مسعود قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لیأتین علی النّاس زمان لا یسلم لذی دین دینه إلاّ من یفرّ من شاهق إلی شاهق، ومن حجر إلی حجر کالثعلب بأشباله، قالوا: ومتی ذلک الزمان؟ قال: إذا لم تنل المعیشة إلاّ بمعاصی اللّه، فعند ذلک حلّت العزوبة. قالوا: یا رسول اللّه، أمرتنا بالتزویج، قال: بلی، ولکن إذا کان ذلک الزمان، فهلاک الرجل علی یدی أبویه، فإن لم یکن له أبوان فعلی یدی زوجته وولده، فإن لم تکن له زوجة ولا ولد فعلی یدی قرابته وجیرانه، قالوا: وکیف ذلک یا رسول اللّه؟ قال: یعیرونه بضیق المعیشة، ویکلّفونه ما لا یطیق حتّی یوردونه موارد الهلکة(۱).

۹۹۰ » وعن سعید بن المسیب رفعه قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أیها النّاس، سیکون بعدی أمراء لا یستقیم لهم الملک إلاّ بالقتل والتجبّر، ولا یستقیم لهم الغنی إلاّ بالبخل والتکبّر، فمن أدرک ذلک الزمان منکم فصبر علی الفقر وهو یقدر علی الغنی منهم، وصبر علی البغضاء وهو یقدر علی المحبّة منهم، وصبر علی الذلّ وهو یقدر علی العزّ منهم، ویرید بذلک وجه اللّه والدار الآخرة، أعطاه اللّه أجر اثنین وخمسین شهیدا(۲).

۹۹۱ » علی بن محمّد الخزّاز فی کتابه الکفایة فی النصوص علی عدد الائمّة: عن الحسین بن محمّد بن سعید، عن محمّد بن أحمد الصفوانی، عن مروان بن محمّد السنجاری، عن أبی یحیی التمیمی، عن یحیی البکاء، عن علی علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ستفترق أمّتی علی ثلاث وسبعین فرقة، فرقة منها ناجیة والباقون هالکون، والناجون الذین یتمسّکون بولایتکم، ویقتبسون من علمکم، ولا یعملون برأیهم، فأولئک ما علیهم من سبیل(۳).

 

۱- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۴، ص ۱۹۷٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۲۸۴٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۴۹٫

(۳۸۸)

۹۹۲ » عن محمّد بن مسعود قال: وجدت بخط جبرئیل بن أحمد: حدّثنی العبیدی محمّد بن عیسی، عن یونس بن عبد الرحمن، عن عبد اللّه بن سنان قال:

قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : ستصیبکم شبهةً فتبقون بلا علم یری، ولا إمام هدی ولا ینجو منها إلاّ من دعا بدعاء الغریق، قلت: کیف دعاء الغریق؟ قال: یقول: یا اللّه، یا رحمن، یا رحیم، یا مقلّب القلوب ثبّت قلبی علی دینک، فقلت: یا اللّه، یا رحمن، یا رحیم، یا مقلّب القلوب والأبصار ثبّت قلّبی علی دینک، قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ مقلّب القلوب والأبصار، ولکن قل کما أقول لک: یا مقلّب القلوب ثبّت قلبی علی دینک(۱).

۹۹۳ » حدّثنا العباس بن معروف عن حماد بن عیسی عن أبی الجارود، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ذات یوم وعنده جماعة من أصحابه: اللهمّ لقّنی إخوانی مرّتین، فقال من حوله من أصحابه: ما نحن إخوانک یا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ؟ فقال: لا، إنّکم أصحابی وإخوانی قوم من آخر الزمان آمنوا بی ولم یرونی لقد عرفنیهم اللّه بأسمائهم وأسماء آبائهم من قبل أن یخرجهم من أصلاب آبائهم وأرحام أمّهاتهم لأحدهم أشدّ بقیةً علی دینه من خرط القتاد فی اللیلة الظلماء أو کالقابض علی جمر الغضا، أولئک مصابیح الدجی ینجیهم اللّه من کلّ فتنة غبراء مظلمة(۲).

۹۹۴ » عنه عن ابن محبوب، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : سیأتی قوم من بعدکم الرجل الواحد منهم له أجر خمسین منکم، قالوا: یا رسول اللّه نحن کنّا معک ببدر واحد وحنین، ونزل فینا القرآن، فقال: إنّکم لو تحملوا لما حملوا لم تصبروا صبرهم(۳).

 

۱- کمال الدین وتمام النعمة، ص ۳۵۱٫

۲- بصائر الدرجات، ص ۱۰۴٫

۳- الشیخ الصدوق، الغیبة، ص ۴۵۶٫

(۳۸۹)

۹۹۵ » روی فی المنقول عن عثمان بن عیسی، عن أبی الجارود، عن قنوة ابنة رشید الهجری قالت: قلت لأبی: ما أشدّ اجتهادک؟ فقال: یا بنیة، سیجی‌ء قوم بعدنا بصائرهم فی دینهم أفضل من اجتهاد أوّلیهم(۱).


الایمان فی زمن الغیبة

۹۹۶ » حدّثنا محمّد بن جعفر البندار قال: حدّثنا أبو العباس الحمادی قال: حدّثنا أبو جعفر الحضرمی قال: حدّثنا هدبة بن خالد قال: حدّثنا همّام بن یحیی قال: حدّثنا قتادة، عن أیمن، عن أبی أمامة قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : طوبی(۲) لمن رآنی وآمن بی، طوبی ثمّ طوبی ـ یقولها سبعا ـ لمن لم یرنی وآمن بی(۳).


التسلیم

۹۹۷ » وبهذا الإسناد قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام : إنّ دین اللّه عزّ وجلّ لا یصاب بالعقول الناقصة، والآراء الباطلة، والمقائیس الفاسدة، ولا یصاب إلاّ بالتسلیم، فمن سلم لنا سلم، ومن اقتدی بنا هدی، ومن کان یعمل بالقیاس والرأی هلک، ومن وجد فی نفسه شیئا ممّا نقوله أو نقضی به حرجا کفر بالذی أنزل السبع المثانی والقرآن العظیم وهو لا یعلم(۴).

۹۹۸ » مجالس المفید: ابن قولویه، عن أبیه، عن سعد، عن ابن عیسی، عن ابن أبی عمیر، عن ابن مسکان، عن بشر الکنّاسی، عن أبی خالد الکابلی قال: قال لی علی بن الحسین علیهماالسلام : یا أبا خالد لتأتین فتن کقطع اللیل المظلم، لا ینجو إلاّ من أخذ اللّه میثاقه، أولئک مصابیح الهدی وینابیع العلم، ینجیهم اللّه من کلّ فتنة مظلمة کأنّی بصاحبکم قد علا فوق نجفکم بظهر کوفان فی ثلاثمأة

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۲۵۱٫

۲- طوبی تأنیث الأطیب؛ أی: راحة وطیب عیش حاصل.

۳- الخصال، ص ۳۴۲٫

۴- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۳۲۴٫

(۳۹۰)

وبضعة عشر رجلاً، جبرئیل عن یمینه ومیکائیل عن شماله وإسرافیل أمامه، معه رأیة رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قد نشرها، لا یهوی بها إلی قوم إلاّ أهلکهم اللّه عزّوجلّ(۱).

۹۹۹ » حدّثنا عبد اللّه، حدّثنی أبی حدّثنا عبد اللّه بن یزید، حدّثنا عیاش بن عباس القتبانی قال سمعت أبی یقول سمعت عیسی بن هلال الصدفی وأبا عبد الرحمن الحبلی یقولان سمعنا عبد اللّه بن عمرو یقول سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: سیکون فی آخر أمّتی رجال یرکبون علی السروج کأشباه الرجال، ینزلون علی أبواب المسجد نساؤهم کاسیات عاریات، علی رؤسهم کأسنمة التنجت العجاف، ألعنوهنّ فإنّهنّ ملعونات، لو کانت وراءکم أمّة من الأمم لخدمن نساؤکم نساءهم کما یخدمنّکم نساء الأمم قبلکم(۲).

۱۰۰۰ » یکون فی آخر هذه الأمّة رجال یرکبون علی المیاثر(۳) حتّی یأتوا أبواب المساجد، نساءهم کاسیات عاریات، علی رؤسهنّ کأسنمة البخت العجاف، ألعنوهنّ فإنّهن ملعونات، لو کانت وراءکم أمّة من الأمم لخدمتهم کما خدمکم نساء الأمم قبلکم(۴).

۱۰۰۱ » حدّثنا أبی، ومحمّد بن الحسن قالا: حدّثنا سعد بن عبد اللّه وعبد اللّه بن جعفر الحمیری جمیعا، عن إبراهیم بن هاشم، عن محمّد بن خالد، عن محمّد ابن سنان، عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: أقرب ما یکون العباد من اللّه عزّ وجلّ وأرضی ما یکون عنهم إذا افتقدوا حجّة اللّه عزّ وجلّ، فلم یظهر لهم ولم یعلموا بمکانه، وهم فی ذلک یعلمون أنّه لم تبطل حجج اللّه عنهم وبیناته فعندها فتوقّعوا الفرج صباحا ومساء، وإنّ أشدّ ما یکون غضب

۱- العلاّمة المجلسی فی بحار الأنوار، ج ۵۱، ص ۱۳۵٫

۲- مسند احمد لإمام أحمد بن حنبل، ج ۲، ص ۲۲۳٫

۳- المیاثر: المیثرة: هی وطاء محشو یترک علی رحل البعیر تحت الراکب وأصله موثرة. والمیم زائدة.

۴- کنز العمّال، ج ۱۶، ص ۴۰۱٫

(۳۹۱)

اللّه تعالی علی أعدائه إذا افتقدوا حجّة اللّه فلم یظهر لهم، وقد علم أنّ أولیاءه لا یرتابون، ولو علم أنّهم یرتابون لما غیب عنهم حجّته طرفة عین، ولا یکون ذلک إلاّ علی رأس شرار النّاس(۱).

۱۰۰۲ » وباسناده عن الحسن بن محمّد بن سماعة، عن أحمد بن الحسن المیثمی، عن معاویة بن وهب، عن أبی أیوب، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: یأتی علی النّاس زمان عضوض یعضّ کلّ امریء ما فی یده، وینسی الفضل، وقد قال اللّه: « ولا تنسوا الفضل بینکم»(۲)، ثمّ ینبری فی ذلک الزمان أقوام یبایعون المضطرّین، أولئک هم شرار النّاس(۳).

۱۰۰۳ » أبو محمّد الفضل بن شاذان فی کتاب الغیبة: حدّثنا عبد الرحمن بن أبی نجران رحمه‌الله ، قال: حدّثنا عاصم بن حمید، قال: حدّثنا أبو حمزة الثّمالی، عن سعید بن جبیر، عن عبد اللّه بن العبّاس قال: حججنا مع رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله حجّة الوداع، فأخذ بحلقه باب الکعبة وأقبل بوجهه علینا، فقال: معاشر النّاس، ألا أخبرکم بإشراط الساعة؟ قالوا: بلی، یا رسول اللّه، قال، من إشراط الساعة: إضاعة الصلوات، واتّباع الشهوات، والمیل مع الأهواء، وتعظیم المال، وبیع الدین بالدنیا، فعندها یذوب قلب المؤمن فی جوفه کما یذوب الملح فی الماء ممّا یری من المنکر، فلا یستطیع أن یغیره، فعندها یلیهم أمراء جورة، ووزراء فسقة، وعرفاء ظلمة، وأمناء خونة، فیکون عندهم المنکر معروفا، والمعروف منکرا، ویؤتمن الخائن فی ذلک الزمان، ویصدق الکاذب، ویکذب الصادق، وتتأمر النساء، وتشاور الإماء، ویعلو الصبیان علی المنابر، ویکون الکذب عندهم ظرافة، فلعنة اللّه علی الکاذب وإن کان مازحا، وأداء الزکاة أشدّ التعب علیهم خسرانا ومغرما عظیما، ویحقّر الرجل والدیه ویسبّهما، ویبرء من

۱- کمال الدین وتمام النعمة، ص ۳۳۷٫

۲- البقرة / ۲۳۷٫

۳- وسائل الشیعة آل البیت، ج ۱۷، ص ۴۴۸٫

(۳۹۲)

صدیقه، ویجالس عدوّه، وتشارک الرجل زوجها فی التجارة، ویکتفی الرجال بالرجال والنساء بالنساء، ویغار علی الغلمان کما یغار علی الجاریة فی بیت أهلها، وتشبه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، وترکبن ذوات الفروج علی السروج، وتزخرف المساجد کما تزخرف البیع والکنائس، وتحلی المصاحف، وتطول المنارات، وتکثر الصفوف، ویقلّ الاخلاص، ویؤمهم قوم یمیلون إلی الدنیا، ویحبّون الرئاسة الباطلة، فعندها قلوب المؤمنین متباغضة، وألسنتهم مختلفة، وتحلی ذکور أمّتی بالذهب، ویلبسون الحریر والدیباج وجلود السمور، ویتعاملون بالرشوة والربا، ویضعون الدین ویرفعون الدنیا، ویکثر الطلاق والفراق، والشک والنفاق، ولن یضرّوا اللّه شیئا، وتظهر الکوبة والقینات والمعازف، والمیل إلی أصحاب الطنابیر والدفوف والمزامیر، وسائر آلات اللهو، ألا ومن أعان أحدا منهم بشیء من الدینار والدرهم والألبسة والأطعمة وغیرها، فکأنّما زنی مع أمّه سبعین مرّةً فی جوف الکعبة، فعندها یلیهم أشرار أمّتی، وتنتهک المحارم، وتکتسب المآثمّ، وتسلّط الأشرار علی الأخیار، ویتباهون فی اللباس، ویستحسنون أصحاب الملاهی والزانیات، فیکون المطر قیظا، ویغیظ الکرام غیظا، ویفشوا الکذب، وتظهر الحاجة، وتفشو الفاقة، فعندها یکون أقوام یتعلّمون القرآن لغیر اللّه، فیتّخذونه مزامیر، ویکون أقوام یتفقّهون لغیر اللّه، ویکثر أولاد الزنی، ویتغنّون بالقرآن، فعلیهم من أمّتی لعنة اللّه، وینکرون الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، حتّی یکون المؤمن فی ذلک الزمان أذلّ من الأمة، ویظهر قرّاؤهم وأئمّتهم فیما بینهم التلاؤم والعداوة، فأولئک یدعون فی ملکوت السماوات والأرض الأرجاس والأنجاس، وعندها یخشی الغنی من الفقیر أن یسأله، ویسأل النّاس فی محافلهم، فلا یضع أحد فی یده شیئا، وعندها یتکلّم من لم یکن متعلّما، فعندها ترفع البرکة، ویمطرون فی غیر أوان المطر، وإذا دخل الرجل السوق فلا یری أهله إلاّ ذامّا لربّهم، هذا یقول: لم أبع، وهذا یقول: لم أربح شیئا، فعندها

(۳۹۳)

یملکهم قوم، إن تکلّموا قتلوهم، وإن سکتوا استباحوهم، یسفکون دماءهم، ویملؤون قلوبهم رعبا، فلا یراهم أحد إلاّ خائفین مرعوبین، فعندها یأتی قوم من المشرق وقوم من المغرب، فالویل لضعفاء أمّتی منهم، والویل لهم من اللّه، لا یرحمون صغیرا، ولا یوقّرون کبیرا، ولا یتجافون عن شیء، جثّتهم جثّة الآدمیین، وقلوبهم قلوب الشیاطین، فلم یلبثوا هناک إلاّ قلیلاً، حتّی تخور الأرض خورة، حتّی یظنّ کلّ قوم أنّها خارت فی ناحیتهم، فیمکثون ما شاء اللّه، ثمّ یمکثون فی مکثهم، فتلقّی لهم الأرض أفلاذ کبدها، قال: ذهبا وفضّةً، ثمّ أومأ بیده إلی الأساطین، قال: فمثل هذا، فیومئذ لا ینفع ذهب ولا فضّة، ثمّ تطّلع الشمس من مغربها، معاشر النّاس، إنّی راحل عن قریب ومنطلق إلی المغیب، فأودعکم وأوصیکم بوصیة فاحفظوها، إنّی تارک فیکم الثقلین: کتاب اللّه وعترتی أهل بیتی، إن تمسّکتم بهما لن تضلّوا أبدا، معاشر النّاس، إنّی منذر وعلی هاد، والعاقبة للمتّقین، والحمد للّه ربّ العالمین(۱).


حوادث آخر الزمان

۱۰۰۴ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن بعض أصحابه، وعلی بن إبراهیم، عن أبیه عن ابن أبی عمیر جمیعا، عن محمّد بن أبی حمزة، عن حمران قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام وذکر هؤلاء عنده وسوء حال الشیعة عندهم فقال: إنّی سرت مع أبی جعفر المنصور وهو فی موکبه، وهو علی فرس وبین یدیه خیل ومن خلفه خیل وأنا علی حمار إلی جانبه فقال لی: یا أبا عبد اللّه، قد کان فینبغی لک أن تفرح بما أعطانا اللّه من القوّة وفتح لنا من العزّ، ولا تخبر النّاس أنّک أحقّ بهذا الأمر منّا وأهل بیتک فتغرینا بک وبهم، قال: فقلت: ومن رفع هذا إلیک عنّی فقد کذب، فقال: لی أتحلف علی ما تقول؟ فقلت: إنّ النّاس سحرة؛ یعنی یحبّون أن یفسدوا قلبک علی، فلا تمکنهم من سمعک، فإنّا إلیک

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۳۷۲٫

(۳۹۴)

أحوج منک إلینا، فقال لی: تذکر یوم سألتک هل لنا ملک؟ فقلت: نعم، طویل عریض شدید فلا تزالون فی مهلة من أمرکم وفسحة من دنیاکم حتّی تصیبوا منّا دما حراما فی شهر حرام فی بلد حرام، فعرفت أنّه قد حفظ الحدیث، فقلت: لعلّ اللّه عزّ وجلّ أن یکفیک، فإنّی لم أخصّک بهذا، وإنّما هو حدیث رویته ثمّ لعل غیرک من أهل بیتک یتولّی ذلک فسکت عنّی، فلمّا رجعت إلی منزلی أتانی بعض موالینا فقال: جعلت فداک واللّه لقد رأیتک فی موکب أبی جعفر وأنت علی حمار وهو علی فرس وقد أشرف علیک یکلّمک کأنّک تحته، فقلت بینی وبین نفسی: هذا حجّة اللّه علی الخلق وصاحب هذا الأمر الذی یقتدی به وهذا الآخر یعمل بالجور ویقتل أولاد الأنبیاء ویسفک الدماء فی الأرض بما لا یحبّ اللّه وهو فی موکبه وأنت علی حمار فدخلنی من ذلک شک حتّی خفت علی دینی ونفسی، قال: فقلت: لو رأیت من کان حولی وبین یدی ومن خلفی وعن یمینی وعن شمالی من الملائکة لأحتقرته واحتقرت ما هو فیه فقال: الآن سکن قلبی، ثمّ قال: إلی متی هؤلاء یملکون أو متی الراحة منهم؟ فقلت: ألیس تعلم أنّ لکلّ شیء مدّة؟ قال: بلی فقلت: هل ینفعک علمک أنّ هذا الأمر إذا جاء کان أسرع من طرفة العین؟ إنّک لو تعلم حالهم عند اللّه عزّ وجلّ وکیف هی کنت لهم أشدّ بغضا ولو جهدت أو جهد أهل الأرض أن یدخلوهم فی أشدّ ما هم فیه من الإثم لم یقدروا فلا یستفزنّک الشیطان، فإنّ العزّة للّه ولرسوله وللمؤمنین، ولکنّ المنافقین لا یعلمون، ألا تعلم أنّ من انتظر أمرنا وصبر علی ما یری من الأذی والخوف هو غدا فی زمرتنا، فإذا رأیت الحقّ قد مات وذهب أهله، ورأیت الجور قد شمل البلاد، ورأیت القرآن قد خلق وأحدث فیه ما لیس فیه ووجه علی الأهواء، ورأیت الدین قد انکفی کما ینکفی الماء، ورأیت أهل الباطل قد استعلوا علی أهل الحقّ، ورأیت الشرّ ظاهرا لا ینهی عنه، ویعذّر أصحابه، ورأیت الفسق قد ظهر، واکتفی الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، ورأیت المؤمن صامتا لا یقبل قوله، ورأیت الفاسق یکذب ولا یرد

(۳۹۵)

علیه کذبه وفریته، ورأیت الصغیر یستحقر بالکبیر، ورأیت الأرحام قد تقطّعت، ورأیت من یمتدح بالفسق، یضحک منه ولا یرد علیه قوله، ورأیت الغلام یعطی ما تعطی المرأة، ورأیت النساء یتزوّجن النساء، ورأیت الثناء قد کثر، ورأیت الرجل ینفق المال فی غیر طاعة اللّه، فلا ینهی ولا یؤخذ علی یدیه، ورأیت الناظر یتعوّذ باللّه ممّا یری المؤمن فیه من الاجتهاد، ورأیت الجار یؤذی جاره ولیس له مانع، ورأیت الکافر فرحا لما یری فی المؤمن، مرحا لما یری فی الأرض من الفساد، ورأیت الخمور تشرب علانیةً، ویجتمع علیها من لا یخاف اللّه عزّ وجلّ، ورأیت الآمر بالمعروف ذلیلاً، ورأیت الفاسق فیما لا یحبّ اللّه قویا محمودا، ورأیت أصحاب الآیات یحتقرون ویحتقر من یحبّهم، ورأیت سبیل الخیر منقطعا وسبیل الشرّ مسلوکا، ورأیت بیت اللّه قد عطّل ویؤمر بترکه، ورأیت الرجل یقول ما لا یفعله، ورأیت الرجال یتسمنون(۱) للرجال، والنساء للنساء، ورأیت الرجل معیشته من دبره ومعیشة المرأة من فرجها، ورأیت النساء یتّخذن المجالس کما یتّخذها الرجال، ورأیت التأنیث فی ولد العبّاس قد ظهر، وأظهروا الخضاب، وامتشطوا کما تمتشط المرأة لزوجها، وأعطوا الرجال الأموال علی فروجهم، وتنوفس فی الرجل، وتغایر علیه الرجال، وکان صاحب المال أعزّ من المؤمن، وکان الربا ظاهرا لا یعیر، وکان الزنی تمتدح به النساء، ورأیت المرأة تصانع زوجها علی نکاح الرجال، ورأیت أکثر النّاس وخیر بیت من یساعد النساء علی فسقهنّ، ورأیت المؤمن محزونا محتقرا ذلیلاً، ورأیت البدع والزنی قد ظهر، ورأیت النّاس یعتدون بشاهد الزور، ورأیت الحرام یحلّل ورأیت الحلال یحرّم، ورأیت الدین بالرأی وعطّل الکتاب وأحکامه، ورأیت اللیل لا یستخفی به من الجرأة علی اللّه، ورأیت المؤمن لا یستطیع أن ینکر إلاّ بقلبه، ورأیت العظیم من المال ینفق فی

۱- یتسمنون؛ أی: یستعملون الأغذیة والأدویة للسمن لیعمل معهم القبیح.

(۳۹۶)

سخط اللّه عزّ وجلّ، ورأیت الولاة یقرّبون أهل الکفر ویباعدون أهل الخیر، ورأیت الولاة یرتشون فی الحکم، ورأیت الولایة قبالة لمن زاد، ورأیت ذوات الأرحام ینکحن ویکتفی بهنّ، ورأیت الرجل یقتل علی التهمة وعلی الظنّة ویتغایر علی الرجل الذکر فیبذل له نفسه وماله، ورأیت الرجل یعیر علی إتیان النساء، ورأیت الرجل یأکل من کسب امرأته من الفجور، یعلم ذلک ویقیم علیه، ورأیت المرأة تقهر زوجها، وتعمل ما لا یشتهی، وتنفق علی زوجها، ورأیت الرجل یکری امرأته وجاریته ویرضی بالدنی من الطعام والشراب، ورأیت الایمان باللّه عزّ وجلّ کثیرة علی الزور، ورأیت القمار قد ظهر، ورأیت الشراب یباع ظاهرا لیس له مانع، ورأیت النساء یبذلن أنفسهنّ لأهل الکفر، ورأیت الملاهی قد ظهرت یمرّ بها، لا یمنّها أحد أحدا، ولا یجتری‌ء أحد علی منعها، ورأیت الشریف یستذلّه الذی یخاف سلطانه، ورأیت أقرب النّاس من الولاة من یمتدح بشتمنا أهل البیت، ورأیت من یحبّنا یزور ولا تقبل شهادته، ورأیت الزور من القول یتنافس فیه، ورأیت القرآن قد ثقل علی النّاس استماعه، وخفّ علی النّاس استماع الباطل، ورأیت الجار یکرم الجار خوفا من لسانه، ورأیت الحدود قد عطّلت وعمل فیها بالأهواء، ورأیت المساجد قد زخرفت، ورأیت أصدق النّاس عند النّاس المفتری الکذب، ورأیت الشرّ قد ظهر والسعی بالنمیمة، ورأیت البغی قد فشا، ورأیت الغیبة تستملح ویبشّر بها النّاس بعضهم بعضا، ورأیت طلب الحجّ والجهاد لغیر اللّه، ورأیت السلطان یذلّ للکافر المؤمن، ورأیت الخراب قد أدیل من العمران، ورأیت الرجل معیشته من بخس المکیال والمیزان، ورأیت سفک الدماء یستخفّ بها، ورأیت الرجل یطلب الرئاسة لعرض الدنیا، ویشهر نفسه بخبث اللسان لیتقی وتسند إلیه الأمور، ورأیت الصلاة قد استخفّ بها، ورأیت الرجل عنده المال الکثیر ثمّ لم یزکه منذ ملکه، ورأیت المیت ینبش من قبره ویؤذی وتباع أکفانه، ورأیت

(۳۹۷)

الهرج قد کثر، ورأیت الرجل یمشی نشوان(۱)، ویصبح سکران، لا یهتمّ بما الناس فیه، ورأیت البهائم تنکح، ورأیت البهائم یفرس بعضها بعضا، ورأیت الرجل یخرج إلی مصلاّه ویرجع ولیس علیه شیء من ثیابه، ورأیت قلوب النّاس قد قست وجمدت أعینهم، وثقل الذکر علیهم، ورأیت السحت قد ظهر یتنافس فیه، ورأیت المصلّی إنّما یصلّی لیراه النّاس، ورأیت الفقیه یتفقّه لغیر الدین، یطلب الدنیا والرئاسة، ورأیت النّاس مع من غلب، ورأیت طالب الحلال یذمّ ویعیر، وطالب الحرام یمدح ویعظم، ورأیت الحرمین یعمل فیهما بما لا یحبّ اللّه، لا یمنعهم مانع ولا یحول بینهم وبین العمل القبیح أحد، ورأیت المعازف ظاهرة فی الحرمین، ورأیت الرجل یتکلّم بشیء من الحقّ ویأمر بالمعروف وینهی عن المنکر، فیقوم إلیه من ینصحه فی نفسه فیقول: هذا عنک موضوع، ورأیت النّاس ینظر بعضهم إلی بعض، ویقتدون بأهل الشرور، ورأیت مسلک الخیر وطریقه خالیا لا یسلکه أحد، ورأیت المیت یهزء به فلا یفزع له أحد، ورأیت کلّ عام یحدث فیه من الشرّ والبدعة أکثر ممّا کان، ورأیت الخلق والمجالس لا یتابعون إلاّ الأغنیاء، ورأیت المحتاج یعطی علی الضحک به ویرحم لغیر وجه اللّه، ورأیت الآیات فی السماء لا یفزع لها أحد، ورأیت النّاس یتسافدون کما یتسافد البهائم، لا ینکر أحد منکرا تخوّفا من النّاس، ورأیت الرجل ینفق الکثیر فی غیر طاعة اللّه ویمنع الیسیر فی طاعة اللّه، ورأیت العقوق قد ظهر واستخفّ بالوالدین، وکانا من أسوء النّاس حالاً عند الولد ویفرح بأن یفتری علیهما، ورأیت النساء وقد غلبن علی الملک، وغلبن علی کلّ أمر لا یؤتی إلاّ ما لهنّ فیه هوی، ورأیت ابن الرجل یفتری علی أبیه ویدعو علی والدیه ویفرح بموتهما، ورأیت الرجل إذا مرّ به یوم ولم یکسب فیه الذنب العظیم من فجور أو بخس مکیال أو میزان أو غشیان حرام

۱- نشوان؛ أی: سکران.

(۳۹۸)

أو شرب مسکر کئیبا حزینا یحسب أنّ ذلک الیوم علیه وضیعة من عمره، ورأیت السلطان یحتکر الطعام، ورأیت أموال ذوی القربی تقسم فی الزور، ویتقامر بها وتشرب بها الخمور، ورأیت الخمر یتداوی بها ویوصف للمریض ویستشفی بها، ورأیت الناس قد استووا فی ترک الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر وترک التدین به، ورأیت ریاح المنافقین وأهل النفاق قائمة وریاح أهل الحقّ لا تحرّک، ورأیت الأذان بالأجر والصلاة بالأجر، ورأیت المساجد محتشیة ممّن لا یخاف اللّه، مجتمعون فیها للغیبة، وأکل لحوم أهل الحقّ، ویتواصفون فیها شراب المسکر، ورأیت السکران یصلّی بالنّاس وهو لا یعقل ولا یشان بالسکر، وإذا سکر أکرم وأتقی وخیف وترک، لا یعاقب ویعذّر بسکره، ورأیت من أکل أموال الیتامی یحمد بصلاحه، ورأیت القضاة یقضون بخلاف ما أمر اللّه، ورأیت الولاة یأتمنون الخونة للطمع، ورأیت المیراث قد وضعته الولاة لأهل الفسوق والجرأة علی اللّه یأخذون منهم، ویخلونهم وما یشتهون، ورأیت المنابر یؤمر علیها بالتقوی، ولا یعمل القائل بما یأمر، ورأیت الصلاة قد استخفّ بأوقاتها، ورأیت الصدقة بالشفاعة لا یراد بها وجه اللّه ویعطی لطلب النّاس، ورأیت النّاس همّهم بطونهم وفروجهم، لا یبالون بما أکلوا وما نکحوا، ورأیت الدنیا مقبلة علیهم، ورأیت أعلام الحقّ قد درست، فکن علی حذر، واطلب إلی اللّه عزّ وجلّ النجاة.

واعلم أنّ النّاس فی سخط اللّه عزّ وجلّ، وإنّما یمهلهم لأمر یراد بهم، فکن مترقّبا واجتهد لیراک اللّه عزّ وجلّ فی خلاف ما هم علیه، فإن نزل بهم العذاب وکنت فیهم عجّلت إلی رحمة اللّه، وإن أخّرت ابتلوا وکنت قد خرجت ممّا هم فیه من الجرأة علی اللّه عزّ وجلّ، واعلم أنّ اللّه لا یضیع أجر المحسنین، وأنّ رحمة اللّه قریب من المحسنین(۱).

 

۱- الکافی، ج ۸، ص ۳۶٫

(۳۹۹)

۱۰۰۵ » فی حدیث طویل أنّ أبا عبد اللّه علیه‌السلام قال: یا أبا حمزة، إنّ منّا بعد القائم أحد عشر مهدیا من ولد الحسین علیه‌السلام .

۱۰۰۶ » الفضل بن شاذان عن الحسن بن محبوب عن عمرو بن أبی المقدام عن جابر الجعفی قال سمعت أبا جعفر علیه‌السلام یقول: واللّه لیملکنّ منّا أهل البیت رجل بعد موته ثلاثمأة سنة یزداد تسعا. قلت: متی یکون ذلک؟ قال: بعد القائم. قلت: وکم یقوم القائم فی عالمه؟ قال: تسع عشرة سنة ثمّ یخرج المنتظر فیطلب بدم الحسین علیه‌السلام ودم أصحابه فیقتل ویسبی حتّی یخرج السفاح(۱).

۱۰۰۷ » أخبرنا جماعة عن أبی عبد اللّه الحسین بن علی بن سفیان البزوفری، عن علی بن سنان الموصلی العدل، عن علی بن الحسین، عن أحمد بن محمّد بن الخلیل، عن جعفر بن محمّد المصری، عن عمّه الحسن بن علی، عن أبیه، عن أبی عبد اللّه جعفر بن محمّد، عن الباقر، عن أبیه ذی الثفنات سید العابدین، عن أبیه الحسین الزکی الشهید، عن أبیه أمیر المؤمنین علیهم‌السلام : قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی اللیلة التی کانت فیها وفاته لعلی علیه‌السلام یا أبا الحسن احضر صحیفة ودواة فأملی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وصیته حتّی انتهی إلی هذا الموضع فقال یا علی، أنّه سیکون بعدی اثنی عشر إماما ومن بعدهم اثنی عشر مهدیا فأنت یا علی أوّل الاثنی عشر الإمام سماک اللّه فی سمائه علیا المرتضی، وأمیر المؤمنین والصدّیق الأکبر والفاروق الأعظم والمأمون والمهدی فلا تصلح هذه الأسماء لأحد غیرک یا علی، أنت وصیی علی أهل بیتی حیهم ومیتهم وعلی نسائی فمن ثبّتها لقیتنی غدا، ومن طلّقتها فأنا بریء منها لم ترنی، ولم أرها فی عرصات القیامة، وأنت خلیفتی علی أمّتی من بعدی، فإذا حضرتک الوفاة فسلّمها إلی ابنی الحسن البرّ الوصول فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنی الحسین الشهید المقتول، فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی

۱- الحسن بن سلیمان الحلّی فی مختصر بصائر الدرجات، ص ۳۸٫

(۴۰۰)

ابنه سید العابدین ذی الثفنات علی فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنه محمّد الباقر فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنه جعفر الصادق فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنه موسی الکاظم فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنه علی الرضا فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنه محمّد الثقة التقی فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنه علی الناصح فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنه الحسن الفاضل فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنه محمّد المستحفظ من آل محمّد صلی اللّه علیه وعلیهم فذلک اثنی عشر إماما ثمّ یکون من بعده اثنی عشر مهدیا، فإذا حضرته الوفاة فلیسلّمها إلی ابنه أوّل المهدیین له ثلاثة أسامی اسم کاسمی واسم أبی وهو عبد اللّه وأحمد والإسم الثالث المهدی، وهو أوّل المؤمنین(۱).

۱۰۰۸ » ومن کتاب سلیم بن قیس الهلالی رحمة اللّه علیه الذی رواه عنه أبان ابن أبی عیاش وقراه جمیعه علی سیدنا علی بن الحسین علیهماالسلام بحضور جماعة أعیان من الصحابة منهم أبو الطفیل فأقرّه علیه زین العابدین علیه‌السلام ، وقال هذه أحادیثنا صحیحة قال أبان لقیت أبا الطفیل بعد ذلک فی منزله فحدّثنی فی الرجعة عن أناس من أهل بدر وعن سلمان والمقداد وأبی بن کعب وقال أبو الطفیل فعرضت هذا الذی سمعته منهم علی علی بن أبی طالب علیه‌السلام بالکوفة فقال: هذا علم خاصّ، لا یسع الأمّة جهله، وردّ علمه إلی اللّه تعالی ثمّ صدّقنی بکلّ ما حدّثونی، وقرء علی بذلک قراءة کثیرة، فسّره تفسیرا شافیا حتّی صرت ما أنا بیوم القیامة أشدّ یقینا منّی بالرجعة، وکان ممّا قلت یا أمیر المؤمنین، أخبرنی عن حوض النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فی الدنیا أم فی الآخرة؟ فقال: بل فی الدنیا. قلت فمن الذاید عنه؟ فقال: أنا بیدی فلیردنّه أولیائی، ولیصرفنّ عنه أعدائی. فقلت: یا أمیر المؤمنین، قول اللّه عزّ وجلّ: « وإذا وقع القول علیهم

۱- بصائر الدرجات، ص ۳۸٫

(۴۰۱)

أخرجنا لهم دابّة من الأرض تکلّمهم أنّ الناس کانوا بآیاتنا لا یوقنون»(۱)، ما الدابّة؟ قال: یا أبا الطفیل، ألهِ عن هذا، فقلت: یا أمیر المؤمنین، أخبرنی به جعلت فداک. قال: هی دابّة تأکل الطعام وتمشی فی الأسواق وتنکح النساء. فقلت: یا أمیر المؤمنین، من هو؟ قال: هو ربّ الأرض الذی تسکن الأرض به. قلت: یا أمیر المؤمنین، من هو؟ قال: صدّیق هذه الأمّة وفاروقها وربّیها وذو قرینها. قلت: یا أمیر المؤمنین، من هو؟ قال: الذی قال اللّه تعالی: « ویتلوه شاهد منه»(۲)، والذی « عنده علم الکتاب»(۳)، « والذی جاء بالصدق»(۴)، والذی صدق به أنا، والنّاس کلّهم کافرون غیری وغیره؟ قلت یا أمیر المؤمنین فسمه لی. قال: قد سمّیته لک یا أبا الطفیل، واللّه لو أدخلت علی عامّة شیعتی الذین بهم أقاتل الذین أقرّوا بطاعتی وسمّونی أمیر المؤمنین، واستحلّوا جهاد من خالفنی، فحدّثتهم ببعض ما أعلم من الحقّ فی الکتاب الذی نزل جبرئیل علی محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله لتفرّقوا عنّی حتّی أبقی فی عصابة من الحقّ قلیلة أنت وأشباهک من شیعتی، ففزعت فقلت: یا أمیر المؤمنین، أنا وأشباهی نتفرّق عنک أو نثبّت معک؟ قال: لا بل تثبّتون، ثمّ أقبل علی فقال: إنّ أمرنا صعب مستصعب، لا یعرفه ولا یقرّبه إلاّ ثلاثة: ملک مقرّب، أو نبی مرسل، أو عبد مؤمن نجیب امتحن اللّه قلبه للایمان. یا أبا الطفیل، أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قبض فارتدّ النّاس ضلالاً وجهالاً إلاّ من عصمه اللّه بنا أهل البیت(۵).


تحریم التظاهر بالمنکرات، وذکر جملة من المحرّمات والمکروهات

۱۰۰۹ » الشیخ حسن بن سلیمان الحلّی فی کتاب مختصر البصائر: عن شیخه الشهید الأوّل، عن السید عمید الدین، عن العلاّمة، عن أبیه، عن السید فخّار،

۱- النمل / ۸۲٫

۲- هود / ۱۷٫

۳- الرعد / ۴۳٫

۴- الزمر / ۳۳٫

۵- الحسن بن سلیمان الحلّی فی مختصر بصائر الدرجات، ص ۴۰٫

(۴۰۲)

عن شاذان بن جبرئیل، عن عمّاد الدین الطبری، عن أبی علی بن الشیخ الطوسی، عن أبیه، عن المفید، عن الصدوق، عن إبراهیم بن إسحاق، عن عبد العزیز بن یحیی الجلودی، عن الحسن بن معاذ، عن قیس بن حفص، عن یونس بن أرقم، عن أبی سیار الشیبانی، عن الضحاک بن مزاحم، عن النزال بن سبرة قال: قال: خطبنا علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، فحمد اللّه وأثنی علیه، ثم قال: أیها النّاس، سلونی قبل أن تفقدونی، قالها ثلاثا فقام إلیه صعصعة بن صوحان فقال: یا أمیر المؤمنین متّی یخرج الدجّال؟ فقال علیه‌السلام : اقعد فقد سمع اللّه کلامک، وعلم ما أردت، واللّه ما المسؤول عنه بأعلم من السائل، ولکن لذلک علامات وأمارات وهنات یتبع بعضها بعضا، کحذو النعل بالنعل، فإن شئت أنبأتک بها؟ فقال: نعم یا أمیر المؤمنین. فقال علی علیه‌السلام : احفظ، فإنّ علامة ذلک: إذا أمات النّاس الصلوات، وأضاعوا الأمانة، واستحلّوا الکذب، وأکلوا الربا، وأخذوا الرشاء، وشیدوا البنیان، وباعوا الدین بالدنیا، واستعملوا السفهاء، وشاوروا النساء، وقطعوا الأرحام، واتّبعوا الأهواء، واستخفّوا بالدماء، وکان العلم ضعفا، والظلم فخرا، وکانت الأمراء فجرة، والوزراء ظلمة، والعرفاء خونة، والقراء فسقة، وظهرت شهادة الزور، واستعلن الفجور، وقول البهتان، والإثم والطغیان، وحلیت المصاحف، وزخرفت المساجد، وطولت المنائر، وأکرم الأشرار، وازدحمت الصفوف، واختلفت القلوب، ونقضت العهود، واقترب الموعود، وشارکت النساء أزواجهنّ فی التجارة حرصا علی الدنیا، وعلت أصوات الفسّاق واستمع منهم، وکان زعیم القوم أرذلهم، وأتقی الفاجر مخافة شرّه، وصدق الکاذب، وائتمن الخائن، واتّخذت القینات والمعازف، ولعن آخر هذه الأمّة أوّلها، ورکب ذوات الفروج السروج، وتشبّه النساء بالرجال، والرجال بالنساء، وشهد الشاهد من غیر أن یستشهد، وشهد الآخر قضاءً لذمام بغیر حقّ عرفه، وتفقّه لغیر الدین، وآثروا عمل الدنیا علی عمل

(۴۰۳)

الآخرة، ولبسوا جلود الضأن علی قلوب الذئاب، وقلوبهم أنتن من الجیفة، وأمر من الصبر، فعند ذلک الوحا العجل العجل(۱).

۱۰۱۰ » عن عبد اللّه بن مسعود قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا بن مسعود، سیأتی من بعدی أقوام یأکلون طیب الطعام وألوانها، ویرکبون الدوّاب، ویتزینون بزینة المرأة لزوجها، ویتبرجّن النساء، وزیهن مثل زی الملوک الجبابرة، وهم منافقو هذه الأمّة فی آخر الزمان، شاربون القهوات، لاعبون بالکعاب، تارکون الجماعات، راقدون عن العتمات، مفرّطون فی العداوات، یقول اللّه تعالی: « فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتّبعوا الشهوات، فسوف یلقّون غیا»(۲).

یا بن مسعود: مثلهم مثل الدفلی زهرتها حسنة وطعمها مرّ، کلامهم الحکمة، وأعمالهم داء لا یقبل الدواء: « أفلا یتدبّرون القرآن أم علی قلوب أقفالها»(۳).

یا بن مسعود، ما یغنی من یتنعّم فی الدنیا إذا أخلد فی النّار: « یعلمون ظاهرا من الحیاة الدنیا وهم عن الآخرة هم غافلون»(۴) یبنون الدور، ویشیدون القصور، ویزخرفون المساجد، ولیست همّتهم إلاّ الدنیا، عاکفون علیها معتمدون فیها، ألهتهم بطونهم، قال اللّه تعالی: « وتتّخذون مصانع لعلّکم تخلدون وإذا بطشتم بطشتم جبّارین فاتقوا اللّه وأطیعون»(۵)، وقال اللّه تعالی: «أفرأیت من اتّخذ إلهه هواه وأضلّه اللّه علی علم وختم علی سمعه وقلبه»(۶) إلی قوله « أفلا تذکرون»، وما هو إلاّ منافق جعل دینه هواه وإلهه بطنه، کلّما

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۲، ص ۳۲۶٫

۲- مریم / ۵۹٫

۳- محمد / ۲۴٫

۴- الروم / ۷٫

۵- الشعراء / ۱۲۹ ـ ۱۳۱٫

۶- الجاثیة / ۲۳٫

(۴۰۴)

اشتهی من الحلال والحرام لم یمتنع منه، قال اللّه تعالی: « وفرحوا بالحیاة الدنیا وما الحیاة الدنیا فی الآخرة إلاّ متاع»(۱).

یا بن مسعود، محادثتهم نساؤهم، وشرفهم الدراهم والدنانیر، وهمّتهم بطونهم، أولئک شرّ الأشرار، الفتنة معهم والیهم تعود.

یا بن مسعود، قال اللّه تعالی: « أفرأیت أن متّعناهم سنین ثمّ جاءهم ما کانوا یوعدون، ما أغنی عنهم ما کانوا یمتعون»(۲).

یا بن مسعود، أجسادهم لا تشبع، وقلوبهم لا تخشع، یا بن مسعود، الإسلام بدء غریبا وسیعود غریبا کما بدء، فطوبی للغرباء، فمن أدرک ذلک الزمان من أعقابکم، فلا تسلّموا فی نادیهم، ولا تشیعوا جنائزهم، ولاتعودوا مرضاهم، فإنّهم یستنون بسنّتکم، ویظهرون بدعواکم، ویخالفون أفعالکم، فیموتون علی غیر ملّتکم، أولئک لیسوا منّی ولا أنا منهم، فلا تخافن أحدا غیر اللّه، فإنّ اللّه تعالی یقول: « أینما تکونوا یدرککم الموت ولو کنتم فی بروج مشیدة»(۳) ویقول: « یوم یقول المنافقون والمنافقات للذین آمنوا انظرونا» إلی قوله: « وغرّکم باللّه الغرور، فالیوم لا یؤخذ منکم فدیة ولا من الذین کفروا مأواکم النّار هی مولاکم وبئس المصیر»(۴).

یا بن مسعود، علیهم لعنة اللّه منّی ومن جمیع المرسلین، والملائکة المقرّبین، وعلیهم غضب اللّه وسوء الحساب، فی الدنیا والآخرة، وقال اللّه تعالی: « لعن الذین کفروا من بنی إسرائیل»(۵) إلی قوله: « ولکن کثیرا منهم فاسقون»(۶).

 

۱- الرعد / ۲۶٫

۲- الشعراء / ۲۰۵ ـ ۲۰۷٫

۳- النساء / ۷۸٫

۴- الحدید / ۱۵٫

۵- المائدة / ۷۸٫

۶- المائدة / ۸۱٫

(۴۰۵)

یا بن مسعود، أولئک یظهرون الحرص الفاحش، والحسد الظاهر، ویقطعون الأرحام، ویزهدون فی الخیر، قال اللّه تعالی: « والذین ینقضون عهد اللّه من بعد میثاقه ویقطعون ما أمر اللّه به أن یوصل ویفسدون فی الأرض أولئک لهم اللعنة ولهم سوء الدار»(۱)، یقول اللّه تعالی: « مثل الذین حملوا التوراة ثمّ لم یحملوها کمثل الحمار یحمل أسفارا»(۲).

یا بن مسعود، یأتی علی النّاس زمان الصابر علی دینه مثل القابض علی الجمرة بکفّه، یقال لذلک الزمان: إن کان ذئبا وإلاّ أکلته الذئاب.

یا بن مسعود، علماؤهم وفقهاؤهم خونة، ألا إنّهم فجرة أشرار، خلق اللّه کذلک واتباعهم، ومن یأتیهم ویأخذ منهم، ویحبّهم ویجالسهم ویشاورهم، أشرار خلق اللّه، یدخلهم نار جهنّم: « صمّ بکم عمی فهم لا یرجعون»(۳)، « مأواهم جهنّم»(۴) الآیة، « کلّما نضجت جلودهم»(۵)، « إذا ألقوا فیها»(۶) الآیة، « کلّما أرادوا أن یخرجوا منها من غم»(۷) الآیة، « لهم فیها زفیر وهم فیها لا یسمعون»(۸)، یدّعون أنّهم علی دینی وسنتی ومنهاجی وشرائعی، أنّهم منّی براء، وأنا منهم بریء.

یا بن مسعود، لا تجالسوهم فی الملأ، ولا تبایعوهم فی الأسواق، ولا تهدوهم الطریق، ولا تسقوهم الماء، قال اللّه تعالی: « من کان یرید الحیاة الدنیا»(۹) الآیة، یقول اللّه تعالی: « من کان یرید حرث الدنیا»(۱۰) الآیة.

 

۱- الرعد / ۲۵٫

۲- الجمعة / ۵٫

۳- البقرة / ۱۸٫

۴- آل عمران / ۱۹۷٫

۵- النساء / ۵۶٫

۶- الملک / ۷٫

۷- الحج / ۲۲٫

۸- الانبیاء / ۱۰۰٫

۹- هود / ۱۵٫

۱۰- الششوری / ۲۰٫

(۴۰۶)

یا بن مسعود، ما بلوی أمّتی بینهم العداوة والبغضاء والجدال، أولئک أذلاء هذه الأمّة فی دنیاهم، والذی بعثنی بالحقّ لیخسفن اللّه بهم، ویمسخهم قردة وخنازیر. قال: فبکی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وبکینا لبکائه، وقلنا: یا رسول اللّه، ما یبکیک؟ قال رحمة للأشقیاء إلی أن قال یا بن مسعود، إنّهم یرون المعروف منکرا، والمنکر معروفا، ففی ذلک یطبع اللّه علی قلوبهم، فلا یکون فیهم الشاهد بالحقّ، ولا القوّامون بالقسط، قال اللّه تعالی: « کونوا قوّامین بالقسط»(۱) الآیة.

یا بن مسعود، یتفاضلون بأحسابهم وأموالهم، یقول اللّه تعالی: « وما لأحد عنده من نعمة»(۲) الآیة إلی أن قال صلی‌الله‌علیه‌وآله یا بن مسعود، والذی بعثنی بالحقّ، لیأتی علی النّاس زمان یستحلّون الخمر یسمّونه النبیذ، علیهم لعنة اللّه والملائکة والنّاس أجمعین، أنا منهم بری‌ء، وهم منّی براء.

یا بن مسعود، الزانی بأمّه أهون عند اللّه بأن یدخل فی الربا مثقال حبّة من خردل، ومن شرب المسکر قلیلاً أو کثیرا، هو أشدّ عند اللّه من آکل الربا، أنّه مفتاح کلّ شرّ، أولئک یظلمون الأبرار، ویصدّقون الفجّار والفسقة، الحقّ عندهم باطل، والباطل عندهم حقّ، هذا کلّه للدنیا، وهم یعلمون أنّهم علی غیر الحقّ، ولکن « زین لهم الشیطان أعمالهم فصدّهم عن السبیل فهم لا یهتدون»(۳)، « رضوا بالحیاة الدنیا واطمأنّوا بها، والذین هم عن آیاتنا غافلون، أولئک مأواهم النّار بما کانوا یکسبون»(۴) الخبر(۵).

۱۰۱۱ » أبو الفتح الکراجکی فی کنز الفوائد: أخبرنی القاضی أبو الحسن محمّد ابن علی بن صخر قال: حدّثنا أبو شجاع فارس بن موسی العرضی بالبصرة، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن شیبة الکوفی

۱- النساء / ۱۳۵٫

۲- اللیل / ۱۹٫

۳- النمل / ۲۴٫

۴- یونس / ۷ ـ ۸٫

۵- حسن بن فضل الطبرسی، مکارم الأخلاق، ص ۴۴۹٫

(۴۰۷)

ببغداد قال: حدّثنا أبو نعیم محمّد بن یحیی الطوسی السراج قال: حدّثنا محمّد بن خالد الدمشقی، قال: حدّثنا سعید بن محمّد بن عبد الرحمن بن خارجة الرقی قال: قال معاویة بن نضلة، قال: کنت فی الوفد الذین وجّههم عمر بن الخطاب، وفتحنا مدینة حلوان، وطلبنا المشرکین فی الشعب فلم نقدر علیهم، وحضرت الصلاة فانتهیت إلی ماء، فنزلت عن فرسی وأخذت بعنانه، ثمّ توضأت وأذنت فقلت: اللّه أکبر اللّه أکبر، فأجابنی شیء من الجبل: کبّرت تکبیرا، ففزعت لذلک فزعا شدیدا، ونظرت یمینا وشمالاً فلم أر شیئا، فقلت: أشهد أن لا إله الا اللّه، فأجابنی وهو یقول: الآن حین أخلصت، فقلت: أشهد أن محمّدا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، فقال: نبی بعث، فقلت: حی علی الصلاة، فقال: فریضة افترضت، فقلت: حی علی الفلاح، فقال: أفلح من أجابها واستجاب لها، فقلت: قد قامت الصلاة، فقال: البقاء لأمة محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وعلی رأسها تقوم الساعة، فلمّا فرغت من أذانی، نادیت بأعلی صوتی حتی أسمعت ما بین لابتی الجبل، فقلت: أنسی أم جنی؟ قال: فاطلع رأسه من کهف الجبل، فقال: ما أنا بجنی ولکن أنسی، فقلت: من أنت یرحمک اللّه؟ فقال: أنا ذریب بن ثملاً من حواری عیسی علیه‌السلام ، أشهد أنّ صاحبکم نبی، وهو الذی بشر به عیسی بن مریم علیه‌السلام ، ولقد أردت الوصول إلیه فحالت بینی وبینه فرسان کسری وأصحابه، ثمّ أدخل رأسه فی کهف الجبل، فرکبت دابّتی ولحقت بالنّاس، وسعد بن أبی وقّاص یومئذ أمیرنا، فأخبرته بالخبر، فکتب بذلک إلی عمر بن الخطاب، فجاء کتاب عمر یقول: ألحق الرجل، فرکب سعد ورکبت معه حتّی انتهینا إلی الجبل، فلم نترک کهفا ولا شعبا ولا وادیا، إلاّ التمسناه فلم نقدر علیه، وحضرت الصلاة، فلمّا فرغت من صلاتی نادیت: یا صاحب الصوت الحسن والوجه الجمیل، قد سمعنا منک کلاما حسنا، فأخبرنا من أنت یرحمک اللّه؟ أقررت باللّه تعالی ووحدانیته، قال: فاطّلع رأسه من کهف الجبل، فإذا شیخ أبیض الرأس واللحیة، له هامّة کأنّه رحی، فقال: السّلام علیکم ورحمة اللّه وبرکاته، فقلت: وعلیک

(۴۰۸)

السّلام، من أنت یرحمک اللّه؟ فقال: أنا ذریب بن ثملا، وصی العبد الصالح عیسی بن مریم، سأل لی ربّه البقاء إلی نزوله من السماء، وقراری فی هذا الجبل، وأنا موصیکم: سدّدوا وقاربوا، إیاکم وخصالاً تظهر فی أمّة محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ، فإن ظهرت فالهرب الهرب، لیقم أحدکم علی نار جهنّم حتّی تنطفی‌ء منه، خیر له من البقاء فی ذلک الزمان.

قال معاویة بن فضلة: فقلت له: یرحمک اللّه، أخبرنا بهذه الخصال نعرف ذهاب دنیانا وإقبال آخرتنا، قال: نعم، إذا استغنی رجالکم برجالکم، ونساؤکم بنسائکم، وانتسبتم إلی غیر مناسبکم، وتولّیتم إلی غیر موالیکم، ولم یرحم کبیرکم صغیرکم ولم یوقّر صغیرکم کبیرکم، وکثر طعامکم فلم تروا إلاّ غلاء أسعارکم، وصارت خلافتکم فی صبیانکم، ورکن علماؤکم إلی ولاتکم، فأحلّوا الحرام، وحرّموا الحلال، وأفتوهم بما یشتهون، واتّخذوا القرآن ألحانا ومزامیر فی أصواتهم، ومنعتم حقوق اللّه فی أموالکم، ولعن آخر أمّتکم أوّلها، وزوّقتم المساجد، وطوّلتم المنائر، وحلیتم المصاحف بالذهب والفضّة، ورکب نساؤکم السروج، وصار مستشار أمورکم نساؤکم وخصیانکم، وأطاع الرجل امرأته وعقّ والدیه، وضرب الشابّ والدته، وقطع کلّ ذی رحم رحمه، وبخلتم بما فی أیدیکم، وصارت أموالکم عند شرارکم، وکنزتم الذهب والفضّة، وشربتم الخمر، ولعبتم بالمیسر، وضربتم بالکبر، ومنعتم الزکاة، ورأیتموها مغرما، والخیانة مغنما، وقتل البری‌ء لتغتاظ العامّة بقتله، واختلست قلوبکم، فلم یقدر أحد منکم یأمر بالمعروف ولا ینهی عن المنکر، وقحط المطر فصار قیظا، والولد غیظا، وأخذتم العطاء فصار فی السفاط وکثر أولاد الخبیثة؛ یعنی: الزنی، وطففت المکیال، وکلب علیکم عدوّکم وصرتم بالمذلّة، وصرتم أشقیاء، وقلت الصدقة، حتّی یطوف الرجل من الحول إلی الحول ما یعطی عشرة دراهم، وکثر الفجور، وغارت العیون، فعندها نادوا فلا جواب؛ یعنی دعوا فلم یستجب لهم(۱).

 

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۲، ص ۳۳۲٫

(۴۰۹)


الجهالة والفسق

۱۰۱۲ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یکون فی آخر الزمان عباد جهّال، وقرّاء فسقة(۱).

۱۰۱۳ » وروی عن جابر الجعفی قال: قلت لأبی جعفر علیه‌السلام : متی یکون فرجکم؟ فقال: هیهات هیهات لا یکون فرجنا حتّی تغربلوا، ثمّ تغربلوا، ثمّ تغربلوا، یقولها ثلاثا، حتّی یذهب اللّه تعالی الکدر، ویبقی الصفو(۲).

۱۰۱۴ » وعنه، عن أبیه، عن أیوب بن نوح، عن العبّاس بن عامر، عن الربیع بن محمّد المسلی قال: قال لی أبو عبد اللّه علیه‌السلام : واللّه، لتکسرنّ کسر الزجاج، وإنّ الزجاج یعاد فیعود کما کان، واللّه لتکسرنّ کسر الفخّار، وإنّ الفخّار لا یعود کما کان، واللّه لتمیزنّ، واللّه لتمحّصنّ، واللّه لتغربلنّ کما یغربل الزؤان من القمح(۳).

۱۰۱۵ » عن علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی، عن یونس عن سلیمان بن صالح رفعه إلی أبی جعفر الباقر علیه‌السلام قال: قال لی: إنّ حدیثکم هذا لتشمئزّ منه قلوب الرجال، فانبذوا إلیهم نبذا، فمن أقرّ به فزیدوه، ومن أنکره فذروه، إنّه لا بدّ من أن تکون فتنةً یسقط فیها کلّ بطانة وولیجة حتّی یسقط فیها من یشقّ الشعرة بشعرتین حتّی لا یبقی إلاّ نحن وشیعتنا(۴).


القیام فی الغیبة

۱۰۱۶ » حدّثنا العبّاس بن معروف عن حمّاد بن عیسی عن حریز عن محمّد بن مسلم عن أبی جعفر علیه‌السلام قال سمعته یقول: إنّه لیس عند أحد من حقّ ولا صواب، ولیس أحد من النّاس یقضی بقضاء فیه الحقّ إلاّ مفتاحه علی فإذا تشعّبت بهم الأمور کان الخطاء من قبلهم والصواب من قبله أو کما قال(۵).

 

۱- علی الطبرسی فی مشکاة الأنوار، ص ۱۶۳٫

۲- الشیخ الطوسی فی الغیبة، ص ۳۳۹٫

۳- الشیخ الطوسی فی الغیبة، ص ۳۴۰٫

۴- الکافی، ج ۱، ص ۳۷۰٫

۵- محمّد بن الحسن الصفّار فی بصائر الدرجات، ص ۵۳۹٫

(۴۱۰)

۱۰۱۷ » عنه، عن أحمد بن محمّد، عن الحسین بن سعید. عن حمّاد بن عیسی، عن الحسین بن المختار، عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کلّ رایة ترفع قبل قیام القائم فصاحبها طاغوت، یعبد من دون اللّه عزّ وجلّ(۱).

۱۰۱۸ » عنه، عن أبیه، عن حمّاد بن عیسی، عن ربعی رفعه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: واللّه لا یخرج أحد منّا قبل خروج القائم إلاّ کان مثله کمثل فرخ طار من وکره قبل أن یستوی جناحاه فأخذه الصبیان فعبثوا به(۲).

۱۰۱۹ » عن أحمد بن یحیی المکتب، عن أحمد بن یحیی الصولی، عن محمّد بن زید النحوی، عن ابن أبی عبدون، عن أبیه، عن الرضا علیه‌السلام أنّه قال للمأمون: لا تقس أخی زیدا إلی زید بن علی، فإنّه کان من علماء آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ، غضب للّه، فجاهد أعدائه حتّی قتل فی سبیله، ولقد حدّثنی أبی موسی بن جعفر علیهماالسلام أنّه سمع أباه جعفر بن محمّد علیهماالسلام یقول: رحم اللّه عمّی زیدا إنّه دعا إلی الرضا من آل محمّد، ولو ظفر لوفی بما دعا إلیه، لقد استشارنی فی خروجه فقلت: إن رضیت أن تکون المقتول المصلوب بالکناسة فشأنک. فقال الرضا علیه‌السلام : إنّ زید بن علی لم یدع ما لیس له بحقّ، وإنّه کان أتقی للّه من ذلک، إنّه قال: أدعوکم إلی الرضا من آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله (۳).

۱۰۲۰ » محمّد بن إدریس فی آخر السرائر نقلاً من کتاب أبی عبد اللّه السیاری عن رجل قال: ذکر بین یدی أبی عبد اللّه علیه‌السلام من خرج من آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ، فقال: لا زال أنا وشیعتی بخیر ما خرج الخارجی من آل محمّد، ولوددت أنّ الخارجی من آل محمّد خرج وعلی نفقة عیاله(۴).

۱۰۲۱ » أخبرنا أحمد بن محمّد بن سعید بن عقدة، قال: حدّثنا حمید بن زیاد، قال: حدّثنا جعفر بن إسماعیل المنقری، قال: أخبرنی شیخ بمصر یقال له

۱- محمّد بن الحسن الصفّار فی بصائر الدرجات، ص ۵۳۹٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۵، ص ۵۱٫

۳- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۲۴۸٫

۴- وسائل الشیعة، ج ۱۵، ص ۵۴٫

(۴۱۱)

الحسین بن أحمد المقری‌ء، عن یونس بن ظبیان، قال: قال أبو عبد اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی قول اللّه عزّ وجلّ: « ویوم القیامة تری الذین کذبوا علی اللّه وجوههم مسودّة، ألیس فی جهنّم مثوی للمتکبّرین»(۱)، قال: من زعم أنّه إمام ولیس بإمام(۲).

۱۰۲۲ » وأخبرنا أحمد بن محمّد بن سعید، قال: حدّثنا محمّد بن المفضّل بن إبراهیم الأشعری، قال: حدّثنی محمّد بن عبد اللّه بن زرارة، عن مرزبان القمی، عن عمران الأشعری، عن جعفر بن محمّد علیهماالسلام أنّه قال: ثلاثة لا ینظر اللّه إلیهم یوم القیامة ولا یزکیهم ولهم عذاب ألیم: من زعم أنّه إمام ولیس بإمام، ومن زعم فی إمام حقّ أنّه لیس بإمام وهو إمام، ومن زعم أنّ لهما فی الإسلام نصیبا(۳).

۱۰۲۳ » أخبرنا أحمد بن محمّد بن سعید بن عقدة، قال: حدّثنا علی بن الحسن بن فضّال من کتابه، قال: حدّثنا العباس بن عامر بن رباح الثقفی، عن أبی المغری، عن أبی سلام، عن سورة بن کلیب، عن أبی جعفر محمّد بن علی الباقر علیهماالسلام أنّه قال: قول اللّه عزّ وجلّ: « ویوم القیامة تری الذین کذبوا علی اللّه وجوههم مسودّة ألیس فی جهنّم مثوی للمتکبّرین»(۴)، قال: من زعم أنّه إمام ولیس بإمام. قلت: وإن کان علویا فاطمیا؟ قال: وإن کان علویا فاطمیا(۵).

۱۰۲۴ » وأخبرنا عبد الواحد بن عبد اللّه بن یونس الموصلی، قال: حدّثنی محمّد بن جعفر القرشی المعروف بالرزاز الکوفی، قال: حدّثنی محمّد بن الحسین بن أبی الخطّاب، عن محمّد بن سنان، عن أبی سلام، عن سورة بن کلیب، عن أبی جعفر الباقر علیه‌السلام فی قوله: « یوم القیامة تری الذین کذبوا علی اللّه وجوههم مسودّة ألیس فی جهنّم مثوی للمتکبرین»(۶)، قال: من قال: إنّی إمام

۱- الزمر / ۶۰٫

۲- محمّد بن إبراهیم النعمانی فی کتاب الغیبة، ص ۱۱۱٫

۳- محمّد بن إبراهیم النعمانی فی کتاب الغیبة، ص ۱۱۱٫

۴- الزمر / ۶۰٫

۵- کتاب الغیبة، ص ۱۱۳٫

۶- الزمر / ۶۰٫

(۴۱۲)

ولیس بإمام، قلت: وإن کان علویا فاطمیا؟ قال: وإن کان علویا فاطمیا. قلت: وإن کان من ولد علی بن أبی طالب؟ قال: وإن کان من ولد علی بن أبی طالب(۱).


التقیة فی زمن الغیبة

۱۰۲۵ » عنه، عن أبیه، عن عبد اللّه بن یحیی، عن حریز بن عبد اللّه السجستانی، عن معلّی بن خنیس قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : یا معلّی أکتم أمرنا ولا تذعه، فإنّه من کتم أمرنا ولم یذعه أعزّه اللّه فی الدنیا، وجعله نورا بین عینیه فی الآخرة یقوده إلی الجنّة، یا معلّی من أذاع حدیثنا وأمرنا ولم یکتمها أذلّه اللّه به فی الدنیا، ونزع النور من بین عینیه فی الآخرة، وجعله ظلمة تقوده إلی النّار، یا معلّی، إنّ التقیة دینی ودین آبائی، ولا دین لمن لا تقیة له، یا معلّی، إنّ اللّه یحبّ أن یعبد فی السرّ کما یحب أن یعبد فی العلانیة، یا معلّی، إنّ المذیع لأمرنا کالجاحد به(۲).

۱۰۲۶ » عنه عن ابن الدیلمی، عن داود الرقّی ومفضّل وفضیل قال: کنّا جماعة عند أبی عبد اللّه علیه‌السلام فی منزله یحدّثنا فی أشیاء، فلمّا انصرفنا وقف علی باب منزله قبل أن یدخل ثمّ أقبل علینا فقال: رحمکم اللّه، لا تذیعوا أمرنا، ولا تحدّثوا به إلاّ أهله، فإنّ المذیع علینا سرّنا أشدّ علینا مؤنةً من عدوّنا، انصرفوا رحمکم اللّه، ولا تذیعوا سرّنا(۳).

۱۰۲۷ » عنه، عن ابن أبی عمیر، عن حسین بن عثمان، عمّن أخبره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما الناطق عنّا بما یکره أشدّ علینا مؤنةً من المذیع(۴).

۱۰۲۸ » عنه، عن محمّد بن سنان، عن یونس بن یعقوب، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من أذاع علینا شیئا من أمرنا فهو کمن قتلنا عمدا ولم یقتلنا خطأً(۵).

 

۱- کتاب الغیبة، محمّد بن إبراهیم النعمانی، ص ۱۱۴٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۲۵۵٫

۳- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۵۵٫

۴- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۵۵٫

۵- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۵۵٫

(۴۱۳)

۱۰۲۹ » أحمد بن إدریس، عن عمران بن موسی، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة ابن صدقة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ذکرت التقیة یوما عند علی بن الحسین علیهماالسلام فقال: واللّه لو علم أبوذر ما فی قلب سلمان لقتله، ولقد آخا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بینهما، فما ظنّکم بسائر الخلق، إنّ علم العلماء صعب مستصعب، لا یحتمله إلاّ نبی مرسل أو ملک مقرّب أو عبد مؤمن امتحن اللّه قلبه للایمان، فقال: وإنّما صار سلمان من العلماء لأنّه أمرء منّا أهل البیت، فلذلک نسبته إلی العلماء(۱).

۱۰۳۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن حمّاد، عن ربعی، عن زرارة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: التقیة فی کلّ ضرورة، وصاحبها أعلم بها حین تنزل به(۲).

۱۰۳۱ » وقال علیه‌السلام : الریاء مع المنافق فی داره عبادة، ومع المؤمن شرک، والتقیة واجبة، لا یجوز ترکها إلی أن یخرج القائم علیه‌السلام ، فمن ترکها فقد دخل فی نهی اللّه عزّ وجلّ، ونهی رسول اللّه والأئمة صلوات اللّه علیهم(۳).

۱۰۳۲ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : بئس القوم قوم یمشی المؤمن فیهم بالتقیة والکتمان(۴).

۱۰۳۳ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن خالد، والحسین بن سعید جمیعا، عن النضر بن سوید، عن یحیی بن عمران الحلبی، عن حسین بن أبی العلاء، عن حبیب بن بشر قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : سمعت أبی یقول: لا واللّه، ما علی وجه الأرض شیء أحبّ إلی من التقیة، یا حبیب، إنّه من کانت له تقیة رفعه اللّه، یا حبیب، من لم تکن له تقیة وضعه اللّه، یا

۱- الکافی، ج ۱، ص ۴۰۱٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۲۱۹٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۱۲، ص ۲۵۴٫

۴- الجامع الصغیر، ج ۱، ص ۴۹۱٫

(۴۱۴)

حبیب، إنّ النّاس إنّما هم فی هدنة، فلو قد کان ذلک کان هذا(۱).

۱۰۳۴ » أبو علی الأشعری، عن الحسن بن علی الکوفی، عن العباس بن عامر، عن جابر المکفوف، عن عبد اللّه بن أبی یعفور، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: اتّقوا علی دینکم فاحجبوه بالتقیة، فإنّه لا إیمان لمن لا تقیة له، إنّما أنتم فی النّاس کالنحل فی الطیر، لو أنّ الطیر تعلم ما فی أجواف النحل ما بقی منها شیء إلاّ أکلته، ولو أنّ النّاس علموا ما فی أجوافکم أنّکم تحبّونا أهل البیت لأکلوکم بألسنتهم ولنحلوکم فی السرّ والعلانیة، رحم اللّه عبدا منکم کان علی ولایتنا(۲).

۱۰۳۵ » حدّثنا محمّد بن محمّد بن عصام الکلینی رضی اللّه عنه قال: حدّثنا محمّد بن یعقوب الکلینی قال: حدّثنا القاسم بن العلاء قال: حدّثنا إسماعیل بن علی القزوینی قال: حدّثنی علی بن إسماعیل، عن عاصم بن حمید الحنّاط، عن محمّد بن قیس، عن ثابت الثمالی، عن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب: أنّه قال: فینا نزلت هذه الآیة: « وأولوا الأرحام بعضهم أولی ببعض فی کتاب اللّه»(۳)، وفینا نزلت هذه الآیة: « وجعلها کلمة باقیة فی عقبه»(۴)، والإمامة فی عقب الحسین بن علی بن أبی طالب علیهماالسلام إلی یوم القیامة. وإنّ للقائم منّا غیبتین: إحداهما أطول من الأخری، أمّا الأولی فستّة أیام، أو ستّة أشهر، أو ستّة سنین. وأمّا الأخری فیطول أمدها حتّی یرجع عن هذا الأمر أکثر من یقول به فلا یثبت علیه إلاّ من قوی یقینه وصحّت معرفته ولم یجد فی نفسه حرجا ممّا قضینا، وسلّم لنا أهل البیت.

۱۰۳۶ » الکلینی باسناده عن الأصبغ فی حدیث طویل قد مرّ بعضه فی باب أخبار أمیر المؤمنین علیه‌السلام ثمّ قال: قلت: یا أمیر المؤمنین وکم تکون الحیرة والغیبة؟ فقال علیه‌السلام : ستّة أیام أو ستّة أشهر أو ستّ سنین، فقلت: وإنّ هذا لکائن؟

۱- الکافی، ج ۲، ص ۲۱۷٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۲۱۸٫

۳- الأنفال / ۷۵٫

۴- الزخرف / ۲۸٫

(۴۱۵)

فقال: نعم کما أنّه مخلوق، وأنّی لک بهذا الأمر. یا أصبغ، أولئک خیار هذه الأمّة مع خیار أبرار هذه العترة، فقلت: ثمّ ما یکون بعد ذلک؟ فقال: ثمّ یفعل اللّه ما یشاء، فإنّ له بداءات وإرادات وغایات ونهایات(۱).

۱۰۳۷ » حدّثنا أحمد بن الحسن القطان، قال: حدّثنا الحسن بن علی السکری، قال: حدّثنا محمّد بن زکریا الجوهری، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن عمارة، عن أبیه، عن سفیان ابن سعید، قال: سمعت أبا عبد اللّه جعفر بن محمّد الصادق علیهماالسلام وکان واللّه صادقا کما سمّی ـ یقول: یا سفیان، علیک بالتقیة، فإنّها سنة إبراهیم الخلیل علیه‌السلام ، وإنّ اللّه عزّ وجلّ قال لموسی وهارون: « اذهبا إلی فرعون إنّه طغی، فقولا له قولاً لینا لعلّه یتذکر أو یخشی»(۲).

یقول اللّه عزّ وجلّ: کنیاه وقولا له: یا أبا مصعب، وإنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله کان إذا أراد سفرا وروی بغیره، وقال: أمرنی ربّی بمداراة النّاس کما أمرنی بأداء الفرائض، ولقد أدّبه اللّه عزّ وجلّ بالتقیة، فقال: « ادفع بالتی هی أحسن، فإذا الذی بینک وبینه عداوة کأنّه ولی حمیم، وما یلقیها إلاّ الذین صبروا، وما یلقیها إلاّ ذو حظّ عظیم»(۳).

یا سفیان، من استعمل التقیة فی دین اللّه فقد تسنّم الذروة العلیا من العزّ، إنّ عزّ المؤمن فی حفظ لسانه، ومن لم یملک لسانه ندم.

قال سفیان: فقلت له: یا ابن رسول اللّه هل یجوز أن یطمع اللّه عزّ وجلّ عباده فی کون ما لا یکون؟ قال: لا. فقلت: فکیف قال اللّه عزّ وجلّ لموسی وهارون علیهماالسلام : « لعلّه یتذکر أو یخشی»(۴)، وقد علم أنّ فرعون لا یتذکر ولا یخشی؟ فقال: إنّ فرعون قد تذکر وخشی ولکن عند رؤیة البأس حیث لم ینفعه الایمان، ألا تسمع اللّه عزّ وجلّ یقول: « حتّی إذا أدرکه الغرق قال آمنت

۱- کمال الدین وتمام النعمة، ص ۳۲۳٫

۲- طه / ۴۳ ـ ۴۴٫

۳- فصلت / ۳۴٫

۴- طه / ۴۴٫

(۴۱۶)

أنّه لا إله إلاّ الذی آمنت به بنو إسرائیل وأنا من المسلمین»(۱)، فلم یقبل اللّه عزّ وجلّ إیمانه وقال: « الآن وقد عصیت قبل وکنت من المفسدین، فالیوم ننجیک ببدنک لتکون لمن خلفک»(۲)، یقول: نلقیک علی نجوة من الأرض لتکون لمن بعدک علامة وعبرة(۳).

۱۰۳۸ » أبو علی الأشعری، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن صفوان، عن شعیب الحداد، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: إنّما جعلت التقیة لیحقن بها الدم فإذا بلغ الدم فلیس تقیة.

محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضال، عن ابن بکیر، عن محمّد ابن مسلم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کلّما تقارب هذا الأمر کان أشدّ للتقیة(۴).

۱۰۳۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن ابن أذینة، عن إسماعیل الجعفی ومعمر بن یحیی بن سام ومحمّد بن مسلم وزرارة قالوا: سمعنا أبا جعفر علیه‌السلام یقول: التقیة فی کلّ شیء یضطرّ إلیه ابن آدم فقد أحلّه اللّه له (۵).

۱۰۴۰ » علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی، عن یونس، عن ابن مسکان، عن حریز، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال: التقیة ترس اللّه بینه وبین خلقه(۶).

۱۰۴۱ » الحسین بن محمّد، عن معلی بن محمّد، عن محمّد بن جمهور، عن أحمد بن حمزة، عن الحسین بن المختار، عن أبی بصیر قال: قال أبوجعفر علیه‌السلام : خالطوهم بالبرانیة، وخالفوهم بالجوانیة، إذا کانت الامرة صبیانیة(۷).

 

۱- یونس / ۹۰٫

۲- یونس / ۹۱ ـ ۹۲٫

۳- معانی الأخبار، ص ۳۸۵٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۲۲۰٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۲۲۰٫

۶- الکافی، ج ۲، ص ۲۲۰٫

۷- الکافی، ج ۲، ص ۲۲۰٫

(۴۱۷)


الظهور

۱۰۴۲ » روی محمّد بن عجلان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إذا قام القائم علیه‌السلام دعا النّاس إلی الإسلام جدیدا، وهداهم إلی أمر قد دثر فضل عنه الجمهور، وإنّما سمّی القائم مهدیا لأنّه یهدی إلی أمر قد ضلّوا عنه، وسمّی بالقائم لقیامه بالحقّ(۱).

۱۰۴۳ » قال الصادق علیه‌السلام : إذا قام القائم علیه‌السلام دعا النّاس إلی الإسلام جدیدا وهداهم إلی أمر قد دثر وضلّ عنه الجمهور، وإنّما سمّی المهدی مهدیا لأنّه یهدی إلی أمر مضلول عنه، وسمّی القائم لقیامه بالحقّ(۲).


من علائم الظهور

۱۰۴۴ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن علی بن الحکم، عن أبی أیوب الخزاز، عن عمر بن حنظلة قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: خمس علامات قبل قیام القائم: الصیحة، والسفیانی، والخسف، وقتل النفس الزکیة، والیمانی، فقلت: جعلت فداک إن خرج أحد من أهل بیتک قبل هذه العلامات أنخرج معه؟ قال: لا، فلمّا کان من الغد تلوت هذه الآیة « إن نشأ ننزّل علیهم من السماء آیةً فظلّت أعناقهم لها خاضعین»(۳)، فقلت له: أهی الصیحة؟ فقال: أما لو کانت خضعت أعناق أعداء اللّه عزّ وجلّ .

الخسف هی خسف جیش السفیانی بالبیداء(۴).

۱۰۴۵ » حدّثنا محمّد بن محمّد بن عصام رضی اللّه عنه قال: حدّثنا محمّد بن یعقوب الکلینی قال: حدّثنا القاسم بن العلاء قال: حدّثنی إسماعیل بن علی القزوینی قال: حدّثنی علی بن إسماعیل، عن عاصم بن حمید الحناط، عن

۱- الشیخ المفید فی الإرشاد، ج۲، ص ۳۸۳٫

۲- الفتال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۲۶۴ ـ ۲۶۵٫

۳- الشعراء / ۴٫

۴- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج ۸، ص ۳۱۰٫

(۴۱۸)

محمّد بن مسلم الثقفی قال: سمعت أبا جعفر محمّد بن علی الباقر علیهماالسلام یقول: القائم منّا منصور بالرعب، مؤید بالنصر، تطوی له الأرض، وتظهر له الکنوز، یبلغ سلطانه المشرق والمغرب، ویظهر اللّه عزّ وجلّ به دینه علی الدین کلّه ولو کره المشرکون، فلا یبقی فی الأرض خراب إلاّ قد عمر، و ینزل روح اللّه عیسی بن مریم علیه‌السلام فیصلّی خلفه، قال: قلت: یا ابن رسول اللّه متی یخرج قائمکم؟ قال: إذا تشبّه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، واکتفی الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، ورکب ذوات الفروج السروج، وقبلت شهادات الزور، وردّت شهادات العدول، واستخفّ الناس بالدماء وارتکان الزنا وأکل الربا، واتّقی الأشرار مخافة ألسنتهم، وخروج السفیانی من الشام، والیمانی من الیمن، وخسف بالبیداء، وقتل غلام من آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله بین الرکن والمقام، اسمه محمّد بن الحسن النفس الزکیة، وجاءت صیحة من السماء بأنّ الحقّ فیه وفی شیعته، فعند ذلک خروج قائمنا، فإذا خرج أسند ظهره إلی الکعبة، واجتمع إلیه ثلاثمأة وثلاثة عشر رجلا.

وأوّل ما ینطق به هذه الآیة « بقیة اللّه خیر لکم إن کنتم مؤمنین»(۱)، ثمّ یقول: أنا بقیة اللّه فی أرضه وخلیفته وحجّته علیکم فلا یسلّم علیه مسلم إلاّ قال: السلام علیک یا بقیة اللّه فی أرضه، فإذا اجتمع إلیه العقد، وهو عشرة آلاف رجل خرج، فلا یبقی فی الأرض معبود دون اللّه عزّ وجلّ من صنم (ووثن) وغیره إلاّ وقعت فیه نار فاحترق. وذلک بعد غیبة طویلة لیعلم اللّه من یطیعه بالغیب ویؤمن به(۲).

۱۰۴۶ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید رضی اللّه عنه قال: حدّثنا محمّد ابن الحسن الصفّار، عن العباس بن معروف، عن علی بن مهزیار، عن

۱- هود / ۸۶٫

۲- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۳۳۰٫

(۴۱۹)

عبد اللّه بن محمّد الحجّال، عن ثعلبة بن میمون، عن شعیب الحذاء، عن صالح مولی بنی العذراء قال: سمعت أبا عبد اللّه الصادق علیه‌السلام یقول: لیس بین قیام قائم آل محمّد وبین قتل النفس الزکیة إلاّ خمسة عشر لیلة(۱).

۱۰۴۷ » حدّثنا أبی رضی اللّه عنه قال: حدّثنا عبد اللّه بن جعفر الحمیری، عن أحمد بن هلال، عن الحسن بن محبوب، عن أبی أیوب الخزّاز، والعلاء بن رزین، عن محمّد بن مسلم قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: إن قدام القائم علامات تکون من اللّه عزّ وجلّ للمؤمنین، قلت: وما هی جعلنی اللّه فداک؟ قال: ذلک قول اللّه عزّ وجلّ « ولنبلونّکم»؛ یعنی المؤمنین قبل خروج القائم علیه‌السلام : « بشیء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشّر الصابرین»(۲)، قال: یبلوهم بشیء من الخوف من ملوک بنی فلان فی آخر سلطانهم، والجوع بغلاء أسعارهم، ونقص من الأموال، قال: کساد التجارات وقلّة الفضل. ونقص من الأنفس قال: موت ذریع. ونقص من الثمرات قال: قلة ریع ما یزرع: « وبشّر الصابرین» عند ذلک بتعجیل خروج القائم علیه‌السلام .

ثمّ قال لی: یا محمّد هذا تأویله إن اللّه تعالی یقول: « وما یعلم تأویله إلاّ اللّه والراسخون فی العلم(۳)»(۴).

۱۰۴۸ » الغیبة للنعمانی: علی بن الحسین، عن محمّد العطّار، عن محمّد بن الحسن الرازی، عن محمّد بن علی، عن ابن جبلة، عن علی بن أبی حازم عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قلت له: جعلت فداک، متی خروج القائم علیه‌السلام فقال: یا أبا محمّد إنّا أهل بیت لا نوقّت، وقد قال محمّد علیه‌السلام : کذب الوقّاتون، یا أبا محمّد، إنّ قدام هذا الأمر خمس علامات: أوّلهنّ النداء فی شهر رمضان، وخروج السفیانی، وخروج الخراسانی وقتل النفس الزکیة، وخسف بالبیداء.

۱- کمال الدین وتمام النعمة – الشیخ الصدوق – ص ۶۴۹٫

۲- البقرة / ۱۵۵٫

۳- آل عمران / ۷٫

۴- کمال الدین وتمام النعمة، ص ۶۴۹٫

(۴۲۰)

ثمّ قال: یا أبا محمّد إنّه لابدّ أن یکون قدام ذلک الطاعونان: الطاعون الأبیض، والطاعون الأحمر، قلت: جعلت فداک، أی شیء الطاعون الأبیض؟ وأی شیء الطاعون الأحمر؟ قال: الطاعون الأبیض الموت الجاذف(۱)، والطاعون الأحمر السیف، ولا یخرج القائم حتّی ینادی باسمه من جوف السماء فی لیلة ثلاث وعشرین فی شهر رمضان لیلة جمعة، قلت: بم ینادی؟ قال: باسمه واسم أبیه: ألا إنّ فلان بن فلان قائم آل محمّد، فاسمعوا له وأطیعوه، فلا یبقی شیء خلق اللّه فیه الروح إلاّ سمع الصیحة فتوقّظ النائم، ویخرج إلی صحن داره، وتخرج العذراء من خدرها، ویخرج القائم ممّا یسمع، وهی صیحة جبرئیل علیه‌السلام (۲).

۱۰۴۹ » النعمانی، عن الکلینی، عن الحسین بن محمّد، عن المعلّی، عن محمّد ابن جمهور، عن صفوان، عن محمّد بن مروان، عن الفضیل بن یسار قال: سألت أبا عبد اللّه علیه‌السلام عن قول اللّه عزّ وجلّ: « یوم ندعوا کلّ أناس بإمامهم»(۳)، فقال: یا فضیل، اعرف إمامک فإنّک إذا عرفت إمامک لم یضرّک تقدّم هذا الأمر أو تأخّر، ومن عرف إمامه ثمّ مات قبل أن یقوم صاحب هذا الأمر کان بمنزلة من کان قاعدا فی عسکره لا بل بمنزلة من کان قاعدا تحت لوائه .

۱۰۵۰ » ابن إدریس، عن أبیه، عن محمّد بن آدم، عن أبیه، عن ابن أیاس عن المبارک بن فضّالة، عن وهب بن منبه یرفعه إلی ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لمّا عرج بی ربّی جلّ جلاله أتانی النداء: یا محمّد، قلت: لبّیک ربّ العظمة، لبیک فأوحی اللّه عزّ وجلّ إلی: یا محمّد، فیم اختصم الملأ الأعلی؟

۱- الجاذف؛ السریع.

۲- بحار الأنوار، ج ۵۲، ص ۱۱۹٫

۳- الاسراء / ۷٫

(۴۲۱)

قلت: إلهی، لا علم لی: فقال لی: یا محمّد، هلا اتّخذت من الآدمیین وزیرا وأخا ووصیا من بعدک، فقلت: إلهی ومن أتّخذ؟ تخیر لی أنت یا إلهی، فأوحی اللّه إلی: یا محمّد، قد اخترت لک من الآدمیین علیا، فقلت: إلهی ابن عمّی فأوحی اللّه إلی: یا محمّد، إنّ علیا وارثک ووارث العلم من بعدک وصاحب لوائک؛ لواء الحمد یوم القیامة وصاحب حوضک یسقی من ورد علیه من مؤمنی أمّتک.

ثمّ أوحی اللّه عزّ وجلّ: یا محمّد، إنّی قد أقسمت علی نفسی قسما حقّا لا یشرب من ذلک الحوض مبغض لک ولأهل بیتک وذریتک الطیبین حقّا حقّا، أقول: یا محمّد لأدخلنّ الجنّة جمیع أمّتک إلاّ من أبی، فقلت: إلهی وأحد یأبی دخول الجنّة؟

فأوحی اللّه عزّ وجلّ: بلی، فقلت: فکیف یأبی؟ فأوحی اللّه عزّ وجلّ إلی: یا محمّد، أخترتک من خلقی وأخترت لک وصیا من بعدک وجعلته منک بمنزلة هارون من موسی إلاّ أنّه لا نبی بعدک، وألقیت محبّته فی قلبک وجعلته أبا ولدک، فحقّه بعدک علی أمّتک کحقّک علیهم فی حیاتک، فمن جحد حقّه جحد حقّک ومن أبی أن یوالیه فقد أبی أن یوالیک، ومن أبی أن یوالیک فقد أبی أن یدخل الجنّة. فخررت للّه ساجدا شکرا لما أنعم إلی.

فإذا مناد ینادی: ارفع یا محمّد رأسک، وسلنی أعطک، فقلت: یا إلهی، أجمع أمّتی من بعدی علی ولایة علی بن أبی طالب علیه‌السلام لیردوا علی جمیعا حوضی یوم القیامة، فأوحی اللّه عزّ وجلّ إلی: یا محمّد، إنّی قد قضیت فی عبادی قبل أن أخلقهم وقضای ماض فیهم لأهلک به من أشاء وأهدی به من أشاء، وقد آتیته علمک من بعدک، وجعلته وزیرک وخلیفتک من بعدک، علی أهلک وأمّتک، عزیمة منّی ولا یدخل الجنّة من عاداه وأبغضه وأنکر ولایته بعدک، فمن أبغضه أبغضک، ومن أبغضک فقد أبغضنی، ومن عاداه فقد عاداک،

(۴۲۲)

ومن عاداک فقد عادانی، ومن أحبّه فقد أحبّک، ومن أحبّک فقد أحبّنی، وقد جعلت له هذه الفضیلة، وأعطیتک أن أخرج من صلبه أحد عشر مهدیا کلّهم من ذرّیتک من البکر البتول، وآخر رجل منهم یصلّی خلفه عیسی بن مریم، یملأ الأرض عدلاً کما ملئت ظلما وجورا أنجی به من الهلکة، وأهدی به من الضلالة وأبری‌ء به الأعمی، وأشفی به المریض.

فقلت: إلهی وسیدی متی یکون ذلک، فأوحی اللّه عزّ وجلّ: یکون ذلک إذا رفع العلم وظهر الجهل وکثر القرّاء وقلّ العمل وکثر القتل وقلّ الفقهاء الهادون وکثر فقهاء الضلالة والخونة وکثر الشعراء واتّخذ أمّتک قبورهم مساجد وحلیت المصاحف وزخرفت المساجد وکثر الجور والفساد وظهر المنکر وأمر أمّتک به، ونهی عن المعروف، واکتفی الرجال بالرجال والنساء بالنساء وصار الأمراء کفرة، وأولیائهم فجرة، وأعوانهم ظلمة، وذوو الرأی منهم فسقة، وعند ذلک ثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزیرة العرب، وخراب البصرة علی ید رجل من ذریتک یتبعه الزنوج، وخروج رجل من ولد الحسین بن علی، وظهور الدجّال یخرج من المشرق من سجستان، وظهور السفیانی، فقلت: إلهی، ما یکون بعدی من الفتن؟ فأوحی اللّه إلی وأخبرنی ببلاء بنی أمیة لعنهم اللّه ومن فتنة ولد عمّی وما هو کائن إلی یوم القیامة، فأوصیت بذلک ابن عمّی حین هبطت إلی الأرض وأدّیت الرسالة، وللّه الحمد علی ذلک کما حمده النبیون وکما حمده کلّ شیء قبلی، وما هو خالقه(۱).

۱۰۵۱ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : سیأتی علی النّاس زمان لا یبقی من القرآن إلاّ رسمه، ومن الإسلام إلاّ اسمه، یسمعون به

۱- کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۵۰٫

(۴۲۳)

وهم أبعد النّاس منه، مساجدهم عامرة، وهی خراب من الهدی، فقهاء ذلک الزمان شرّ فقهاء تحت ظلّ السماء منهم خرجت الفتنة وإلیهم تعود(۱).

۱۰۵۲ » أبی رحمه‌الله قال: حدّثنی علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله سیأتی فی أمّتی زمان تخبث فیه سرائرهم وتحسن فیه علانیتهم طمعا فی الدنیا لا یریدون به ما عند اللّه عزّ وجلّ، یکون أمرهم ریاء، لا یخالطهم خوف، یعمهم اللّه بعقاب فیدعونه دعاء الغریق فلا یستجاب لهم.

۱۰۵۳ » حدّثنی محمّد بن علی ماجیلویه عن عمّه محمّد بن أبی القاسم عن محمّد بن علی الکوفی عن محمّد بن سنان عن حمّاد بن عثمان عن خلف ابن حمّاد عن ربعی عن الفضیل بن یسار عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إذا أخذ القوم فی معصیة اللّه عزّ وجلّ فإن کانوا رکبانا کانوا من حیل إبلیس وإن کانوا رجالة کانوا من رجالته(۲).

۱۰۵۴ » ثمّ قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : ما خرج ولا یخرج منّا أهل البیت إلی قیام قائمنا أحد لیدفع ظلما أو ینعش حقّا إلاّ اصطلمته البلیة، وکان قیامه زیادة فی مکروهنا وشیعتنا(۳).

۱۰۵۵ » أخبرنا علی بن الحسین، قال: حدّثنا محمّد بن یحیی العطّار، عن محمّد بن حسان الرازی، عن محمّد بن علی الکوفی، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن العلاء، عن محمّد بن مسلم، قال: سمعت أبا جعفر علیه‌السلام یقول: لو یعلم النّاس ما یصنع القائم إذا خرج لأحبّ أکثرهم ألا یروه، ممّا یقتل من النّاس، أما إنّه لا یبدء إلاّ بقریش، فلا یأخذ منها إلاّ السیف، ولا یعطیها إلاّ

۱- الکافی، ج ۸، ص ۳۰۷٫

۲- الشیخ الصدوق فی ثواب الأعمال، ص ۲۵۳٫

۳- الصحیفة السجادیة الکاملة، ص ۱۶٫

(۴۲۴)

السیف، حتّی یقول کثیر من النّاس: لیس هذا من آل محمّد، ولو کان من آل محمّد لرحم(۱).

۱۰۵۶ » وأخبرنا علی بن الحسین، بإسناده عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن عاصم بن حمید الحناط، عن أبی بصیر، قال: قال أبو جعفر علیه‌السلام : یقوم القائم بأمر جدید، وکتاب جدید، وقضاء جدید، علی العرب شدید، لیس شأنه إلاّ السیف، ولا یستتیب أحدا، ولا تأخذه فی اللّه لومة لائم(۲).

۱۰۵۷ » الأسدی، عن سعید الآدمی، عن محمّد بن الحسین، عن ابن أبی عمیر عن أبی أیوب، عن محمّد بن مسلم وأبی بصیر قالا: سمعنا أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: لا یکون هذا الأمر حتّی یذهب ثلثا النّاس، فقلنا: إذا ذهب ثلثا النّاس فمن یبقی؟ فقال: أما ترضون أن تکونوا فی الثلث الباقی(۳).

۱۰۵۸ » الغیبة للنعمانی: الکلینی، عن الحسین بن محمّد، عن جعفر بن محمّد، عن القاسم بن إسماعیل عن الحسن بن علی: عن إبراهیم بن مهزم عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ذکرنا عنده ملوک بنی فلان، فقال: إنّما هلک النّاس من استعجالهم لهذا الأمر، إنّ اللّه لا یعجّل لعجلة العباد، إنّ لهذا الأمر غایة ینتهی إلیها، فلو قد بلغوها لم یستقدموا ساعة ولم یستأخروا(۴).


یوم الله

۱۰۵۹ » محمّد بن الحسین بن أبی الخطّاب ویعقوب بن یزید، عن أحمد بن الحسن المیثمی، عن محمّد بن الحسین، عن أبان بن عثمان، عن موسی الحناط، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: أیام اللّه ثلاثة: یوم یقوم القائم علیه‌السلام ، ویوم الکرّة، ویوم القیامة(۵).

 

۱- محمّد بن إبراهیم النعمانی فی کتاب الغیبة، ص ۲۳۸٫

۲- کتاب الغیبة، ص ۲۳۸٫

۳- الغیبة، ص ۳۳۹٫

۴- بحار الأنوار، ج ۵۲، ص ۱۱۸٫

۵- الحسن بن سلیمان الحلّی فی مختصر البصائر، ص ۱۰۵٫

(۴۲۵)


قوّة الرجل

۱۰۶۰ » قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : یکون من شیعتنا فی دولة القائم سنام الأرض وحکامها، یعطی کلّ رجل منهم قوّة أربعین رجلاً(۱).


صلاة عیسی علیه‌السلام خلف الإمام علیه‌السلام

۱۰۶۱ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن سلیمان، عن عیثم بن أشیم، عن معاویة بن عمّار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: خرج النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ذات یوم وهو مستبشر یضحک سرورا، فقال له النّاس: أضحک اللّه سنک یا رسول اللّه وزادک سرورا، فقال: رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّه لیس من یوم ولا لیلة إلاّ ولی فیهما تحفة من اللّه، ألا وإنّ ربّی أتحفنی فی یومی هذا بتحفة لم یتحفنی بمثلها فیما مضی، إنّ جبرئیل أتانی فأقرأنی من ربّی السّلام، وقال: یا محمّد، إنّ اللّه عزّ وجلّ اختار من بنی هاشم سبعة، لم یخلق مثلهم فیمن مضی ولا یخلق مثلهم فیمن بقی، أنت یا رسول اللّه سید النبیین وعلی بن أبی طالب وصیک سید الوصیین والحسن والحسین سبطاک سید الأسباط وحمزة عمّک سید الشهداء وجعفر ابن عمّک الطیار فی الجنّة یطیر مع الملائکة حیث یشاء ومنکم القائم یصلّی عیسی بن مریم خلفه إذا أهبطه اللّه إلی الأرض من ذریة علی، وفاطمة من ولد الحسین علیهم‌السلام (۲).

۱۰۶۲ » سهل بن زیاد، عن محمّد بن سلیمان الدیلمی المصری عن أبیه، عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قلت له قول اللّه عزّ وجلّ: « هذا کتابنا ینطق علیکم بالحقّ»(۳) قال: فقال: إنّ الکتاب لم ینطق ولن ینطق ولکن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله هو الناطق بالکتاب، قال اللّه عزّ وجلّ: « هذا کتابنا ینطق علیکم

۱- الاختصاص، ص ۸٫

۲- الکافی، ج ۸، ص ۴۹٫

۳- الجاثیة / ۲۹٫

(۴۲۶)

بالحق» قال: قلت: جعلت فداک إنّا لا نقرؤها هکذا، فقال: هکذا واللّه نزل به جبرئیل علی محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ولکنّه فیما حرف من کتاب اللّه(۱).


الفرج علی الیأس

۱۰۶۳ » عن محمّد بن مسعود قال: حدّثنی أبو صالح خلف بن حماد الکشی، قال: حدّثنا سهل بن زیاد، قال: حدّثنی محمّد بن الحسین، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، قال: قال الرضا علیه‌السلام : ما أحسن الصبر وانتظار الفرج، أما سمعت قول اللّه عزّ وجلّ: « وارتقبوا إنّی معکم رقیب، فانتظروا إنّی معکم من المنتظرین»(۲)، فعلیکم بالصبر فإنّه إنّما یجی‌ء الفرج علی الیأس، فقد کان الذین من قبلکم أصبر منکم.

۱۰۶۴ » حدّثنا محمّد بن موسی بن المتوکل؛ قال: حدّثنا محمّد بن أبی عبد اللّه الکوفی، قال: حدّثنا محمّد بن إسماعیل البرمکی، عن علی بن عثمان، عن محمّد بن الفرات، عن ثابت بن دینار، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ علی بن أبی طالب علیه‌السلام إمام أمّتی وخلیفتی علیها من بعدی، ومن ولده القائم المنتظر الذی یملأ اللّه به الأرض عدلاً وقسطا کما ملئت جورا وظلما، والذی بعثنی بالحقّ بشیرا، إنّ الثابتین علی القول به فی زمان غیبته لأعزّ من الکبریت الأحمر، فقام إلیه جابر بن عبد اللّه الأنصاری فقال: یا رسول اللّه وللقائم من ولدک غیبة؟ قال: إی وربّی، ولیمحص اللّه الذین آمنوا ویمحق الکافرین، یا جابر، إنّ هذا الأمر أمر من أمر اللّه وسرّ من سرّ اللّه، مطوی عن عباد اللّه، فإیاک والشک فیه فإنّ الشک فی أمر اللّه عزّ وجلّ کفر(۳).

 

۱- الکافی، ج ۸ ص ۵۰٫

۲- الجاثیة / ۲۹٫

۳- کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۸۷٫

(۴۲۷)


العلّة التی من أجلها سمّی القائم قائما

۱۰۶۵ » حدّثنا علی بن أحمد بن محمّد الدقّاق، ومحمّد بن محمّد بن عصام علیهماالسلام قالا: حدّثنا محمّد بن یعقوب الکلینی، قال: حدّثنا القاسم بن العلا، قال: حدّثنا إسماعیل الفزاری، قال: حدّثنا محمّد بن جمهور العمی، عن ابن أبی نجران عمّن ذکره عن أبی حمزة ثابت بن دینار الثّمالی، قال: سألت أبا جعفر محمّد بن علی الباقر علیه‌السلام : یا بن رسول اللّه، لم سمّی علی علیه‌السلام أمیر المؤمنین، وهو اسم ما سمّی به أحد قبله، ولا یحلّ لأحد بعده؟ قال: لأنّه میرة العلم، یمتار منه، ولا یمتار من أحد غیره، قال فقلت یا بن رسول اللّه، فلم سمّی سیفه ذا الفقار؟ فقال علیه‌السلام : لأنّه ما ضرب به أحد من خلق اللّه إلاّ أفقره من هذه الدنیا من أهله وولده وأفقره فی الآخرة من الجنّة، قال: فقلت یا بن رسول اللّه، فلستم کلّکم قائمین بالحقّ؟ قال: بلی، قلت: فلم سمّی القائم قائما؟ قال: لمّا قتل جدّی الحسین علیه‌السلام ضجّت علیه الملائکة إلی اللّه تعالی بالبکاء والنحیب، وقالوا: إلهنا وسیدنا أتغفل عمّن قتل صفوتک وابن صفوتک وخیرتک من خلقک، فأوحی اللّه عزّ وجلّ إلیهم قرّوا ملائکتی، فوعزّتی وجلالی لأنتقمنّ منهم ولو بعد حین، ثمّ کشف اللّه عزّ وجلّ عن الأئمّة من ولد الحسین علیه‌السلام للملائکة، فسرّت الملائکة بذلک، فإذا أحدهم قائم یصلّی فقال اللّه عزّ وجلّ بذلک القائم انتقم منهم(۱).


لا یخرج المهدی علیه‌السلام حتّی یقتل ثلث ویموت ثلث ویبقی ثلث

۱۰۶۶ » حدّثنا نعیم: حدّثنا یحیی بن الیمان عن کیسان الرقاشی القصار وکان ثقة، قال: حدّثنی مولای، قال: سمعت علیا یقول: لا یخرج المهدی حتّی یقتل ثلث ویموت ثلث ویبقی ثلث(۲).

 

۱- علل الشرائع، ج ۱، ص ۱۶۰٫

۲- السید ابن طاووس فی الملاحم والفتن، ص ۱۲۸٫

(۴۲۸)


منادی السماء وخروج المهدی

۱۰۶۷ » حدّثنا نعیم، حدّثنا الولید ورشدین عن ابن لهیعة عن أبی قبیل، عن أبی رومان، عن علی، قال: وإذا نادی مناد من السماء أنّ الحقّ فی آل محمّد، فعند ذلک یظهر المهدی علی أفواه النّاس، ویشربون حبّه، فلا یکون لهم ذکره غیره(۱).


لا یخرج المهدی حتّی لا یبقی قیل ولا ابن قیل

۱۰۶۸ » حدّثنا نعیم: حدّثنا ضمرة عن ابن شوذب عن بعض أصحابه، قال: لا یخرج المهدی حتّی لا یبقی قیل ولا ابن قیل إلاّ هلک، والقیل: الرأس(۲).


التسلیم

۱۰۶۹ » عن الصادق علیه‌السلام : أصل الإیمان حسن التسلیم لأمر اللّه(۳).

۱۰۷۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن عبد اللّه بن یحیی الکاهلی قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : لو أنّ قوما عبدوا اللّه وحده لا شریک له وأقاموا الصلاة وآتوا الزکاة وحجّوا البیت وصاموا شهر رمضان ثمّ قالوا لشیء صنعه اللّه أو صنعه النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : ألا صنع خلاف الذی صنع؟ أو وجدوا ذلک فی قلوبهم لکانوا بذلک مشرکین، ثمّ تلا هذه الآیة: « فلا وربّک لا یؤمنون حتّی یحکموک فیما شجر بینهم ثمّ لا یجدوا فی أنفسهم حرجا ممّا قضیت ویسلّموا تسلیما»(۴)، ثمّ قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : فعلیکم بالتسلیم(۵).

۱۰۷۱ » وعن الباقر علیه‌السلام فی قوله تعالی: « فلا أقسم بالخنّس الجوار الکنّس»(۶)، قال: هذا مولود فی آخر الزمان، هو المهدی من هذه العترة، یکون له حیرة وغیبة، یضلّ فیها قوم، ویهتدی فیها قوم(۷).

 

۱- الملاحم والفتن، ص ۱۲۹٫

۲- الملاحم والفتن، ص ۱۲۹٫

۳- الملاحم والفتن، ص ۱۲۹٫

۴- النساء / ۶۵٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۳۹۸٫

۶- التکویر / ۱۵ ـ ۱۶٫

۷- میرزا محمّد تقی الأصفهانی فی مکیال المکارم، ج ۱، ص ۱۱۴٫

(۴۲۹)

۱۰۷۲ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ للّه عزّ وجلّ خیارا من کلّ ما خلقه، فله من البقاع خیار، وله من اللیالی والأیام خیار، وله من الشهور خیار، وله من عباده خیار، وله من خیارهم خیار، فأمّا خیاره من البقاع فمکة والمدینة وبیت المقدّس، فإنّ صلاتی فی مسجدی، هذا أفضل من ألف صلاة فیما سواه إلاّ المسجد الحرام والمسجد الأقصی؛ یعنی مکة وبیت المقدّس، وأمّا خیاره من اللیالی، فلیالی الجمع ولیلة النصف من شعبان، ولیلة القدر ولیلتا العیدین، وأمّا خیاره من الأیام فأیام الجمع، والأعیاد، وأمّا خیاره من الشهور فرجب وشعبان وشهر رمضان، وأمّا خیاره من عباده فولد آدم، وخیاره من ولد آدم من اختارهم علی علم منه بهم، فإنّ اللّه عزّ وجلّ لمّا اختار خلقه اختار ولد آدم، ثمّ اختار من ولد آدم العرب، ثمّ اختار العرب مضرّ، ثمّ اختار من مضر قریشا، ثمّ اختار من قریش هاشما، ثمّ اختار من هاشم أنا وأهل بیتی کذلک، فمن أحبّ العرب فبحبّی أحبّهم، ومن أبغض العرب فببغضی أبغضهم، وإنّ اللّه عزّ وجلّ اختار من الشهور شهر رجب وشعبان وشهر رمضان.

ثمّ قال رسول اللّه: یا عباد اللّه فکم من سعید فی شهر شعبان فی ذلک فکم من شقی به هناک، ألا أنبّئکم بمثل محمّد وآله؟ قالوا: بلی یا رسول اللّه، قال: محمّد فی عباد اللّه کشهر رمضان فی الشهور، وآل محمّد فی عباد اللّه کشهر شعبان فی الشهور، وعلی بن أبی طالب علیه‌السلام فی آل محمّد کأفضل أیام شعبان ولیالیه، وهو لیلة نصفه ویومه، وسائر المؤمنین فی آل محمّد کشهر رجب فی شهر شعبان، هو درجات عند اللّه وطبقات، فأجدهم فی طاعة اللّه أقربهم شبها بآل محمّد.

إلاّ أنبّئکم برجل قد جعله اللّه من آل محمّد کأوائل أیام رجب من أوائل أیام شعبان؟ قالوا: بلی، یا رسول اللّه، قال: منهم الذی یهتزّ عرش الرحمان لموته ویستبشر الملائکة فی السماوات بقدومه، ویخدمه فی عرصات القیامة

(۴۳۰)

وفی الجنان من الملائکة ألف ضعف عدد أهل الدنیا فی أوّل الدهر إلی آخره، ولا یمیته اللّه فی هذه الدنیا حتّی یشفیه من أعدائه ویشفی صاحبا له وأخا فی اللّه مساعدا له علی تعظیم آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ، قالوا: ومن ذلک یا رسول اللّه؟ قال: ها هو مقبل علیکم غضبانا، فاسألوه عن غضبه فإنّ غضبه لآل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله وآله خصوصا لعلی بن أبی طالب علیه‌السلام (۱).


أصحاب المهدی علیه‌السلام

۱۰۷۳ » « ألم یأن للذین آمنوا أن تخشع قلوبهم لذکر اللّه وما نزل من الحقّ، ولا یکونوا کالذین أوتوا الکتاب من قبل، فطال علیهم الأمد فقست قلوبهم وکثیر منهم فاسقون»(۲).

۱۰۷۴ » قال: أخبرنی أبو بکر محمّد بن عمر الجعابی، قال: حدّثنی أبو الحسن محمّد بن یحیی التمیمی، قال: حدّثنا الحسن بن بهرام، قال: حدّثنی الحسن بن یحیی، قال: حدّثنی الحسن بن حمدون، عن محمّد بن إبراهیم بن عبد اللّه قال: حدّثنی سدیر الصیرفی، قال: کنت عند أبی عبد اللّه جعفر بن محمّد علیهماالسلام وعنده جماعة من أهل الکوفة، فأقبل علیهم وقال لهم: حجّوا قبل أن لا یحجّوا، حجّوا قبل أن یمنع البرّ جانبه. حجّوا قبل هدم مسجد فالعراق بین نخل وأنهار. حجّوا قبل أن تقطع سدرة بالزوراء نبتت علی عسل عروق النخلة التی اجتنت منها مریم علیه‌السلام رطبا جنیا، فعند ذلک تمنعون الحجّ، وتنقص الثمار، وتجدب البلاد، وتبتلون بغلاء الأسعار، وجور السلطان، ویظهر فیکم الظلم والعدوان، مع البلاء والوباء والجوع، وتظلکم الفتن من جمیع الآفاق، فویل لکم یا أهل العراق إذا جاءتکم الرایات من خراسان، وویل لأهل الری من الترک، وویل لأهل العراق من أهل الری، وویل لهم ثمّ ویل لهم من الثط. قال سدیر: فقلت:

۱- بحار الأنوار، ج ۳۷، ص ۵۲٫

۲- الحدید / ج ۱۶٫

(۴۳۱)

یا مولای من الثط؟ قال: قوم آذانهم کآذان الفأر صغرا، لباسهم الحدید، کلامهم کلام الشیاطین، صغار الحدق، مرد جرد، استیعذوا باللّه من شرّهم، أولئک یفتح اللّه علی أیدیهم الدین، ویکونون سببا لأمرنا(۱).


الرجعة

۱۰۷۵ » حدّثنا جعفر بن محمّد بن مالک، عن الحسن بن علی بن مروان، عن سعید ابن عمّار، عن أبی مروان قال: سألت أبا عبد اللّه علیه‌السلام عن قول اللّه عزّوجلّ: « إنّ الذی فرض علیک القرآن لرادّک إلی معاد»(۲)، قال: فقال لی: لا واللّه، لا تنقضی الدنیا، ولا تذهب حتّی یجتمع رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وعلی بالثویة فیلتقیان ویبنیان بالثویة مسجدا له اثنا عشر ألف باب ـ یعنی موضعا بالکوفة(۳).

۱۰۷۶ » أحمد بن محمّد بن عیسی عن الحسین بن سعید ومحمّد بن خالد البرقی، عن النضر بن سوید، عن یحیی بن عمران الحلبی، عن المعلی بن عثمان، عن المعلی بن خنیس قال قال لی أبو عبد اللّه علیه‌السلام : أوّل من یرجع إلی الدنیا الحسین ابن علی علیهماالسلام فیملک حتّی یسقط حاجباه علی عینیه من الکبر قال فقال أبو عبد اللّه علیه‌السلام فی قول اللّه عزّ وجلّ: « أنّ الذی فرض علیک القران لرادّک إلی معاد»(۴) قال نبیکم صلی‌الله‌علیه‌وآله راجع إلیکم(۵).

۱۰۷۷ » یقول الإمام الصادق علیه‌السلام فی بعض أحادیثه: إنّ الرجعة لیست بعامّة، وهی خاصّة، لا یرجع إلاّ من محض الإیمان محضا، أو محض الشرک محضا(۶).

 

۱- الشیخ المفید فی الأمالی، ص ۶۳٫

۲- القصص / ۸۵٫

۳- بحار الأنوار، ج ۵۳، ص ۱۱۳٫

۴- القصص / ۸۵٫

۵- مختصر بصائر الدرجات، ص ۲۸٫

۶- مختصر بصائر الدرجات، ص ۲۸٫

(۴۳۲)

۱۰۷۸ » أحمد بن محمّد بن عیسی، ومحمّد بن الحسین بن أبی الخطّاب، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن حمّاد بن عثمان، عن محمّد بن مسلم قال: سمعت حمران بن أعین وأبا الخطّاب یحدّثان جمیعا ـ قبل أن یحدّث أبو الخطاب ما أحدث أنّهما سمعا أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: أوّل من تنشقّ الأرض عنه ویرجع إلی الدنیا الحسین بن علی علیهماالسلام ، وإنّ الرجعة لیست بعامّة بل هی خاصّة، لا یرجع إلاّ من محض الإیمان محضا أو محض الشرک محضا(۱).

۱- مختصر البصائر، ص ۲۴٫

مطالب مرتبط