المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۲

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۲ )


الأکل والشرب


 

الجوع نور الحکمة

۵۳۸ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : نور الحکمة الجوع. والتباعد من اللّه الشبع. والقربة إلی اللّه حبّ المساکین والدنوّ منهم(۱).

۵۳۹ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تمیتوا القلوب بکثرة الطّعام والشّراب، فإنّ القلوب تموت کالزروع إذا کثر علیها الماء(۲).

۵۴۰ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تشبعوا فتطفیء نور المعرفة من قلوبکم. ومن بات یصلّی فی خفّة من الطعام بات الحور الطین حوله(۳).


آداب المائدة

۵۴۱ » وروی عن ابی الحسن الرضا علیه‌السلام : أطیلوا الجلوس علی الموائد فإنّها أوقات لا تحسب من أعمارکم(۴).

۵۴۲ » وروی عن أبی الحسن الرضا علیه‌السلام : لو عمل طعام بمأة ألف درهم ثمّ أکلّ منه مؤمن واحد لم یعد مسرفا(۵).

 

۱- مکارم الأخلاق، ص ۱۴۹٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۳، ص ۳۳۱٫

۳- بحار الأنوار، ج ۶۳، ص ۳۳۱٫

۴- الاختصاص، ص ۲۵۳٫

۵- الاختصاص، ص ۲۵۳٫

(۱۳۱)

۵۴۳ » وروی: عن العالم علیه‌السلام أنه قال: أطعموا الطعام وأفشوا السلام وصلوا والنّاس نیام وادخلوا الجنّة بسلام(۱).

۵۴۴ » من بعض کتب المناقب المعتبرة بإسناده عن نجیح قال: رأیت الحسن ابن علی علیه‌السلام یأکل وبین یدیه کلب، کلمّا أکل لقمةً طرح للکلب مثلها فقلت له: یا ابن رسول اللّه ألا أرجم هذا الکلب عن طعامک؟ قال: دعه إنّی لأستحیی من اللّه عزّ وجلّ أن یکون ذو روح ینظر فی وجهی، وأنا آکل ثمّ لا أطعمه(۲).


عفّة البطن

۵۴۵ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد اللّه عن أبیه، عن النضر بن سوید عن یحیی بن عمران الحلبی، عن معلّی أبی عثمان عن أبی بصیر قال: قال رجل لأبی جعفر علیه‌السلام : إنّی ضعیف العمل، قلیل الصیام،

ولکنّی أرجو أن لا آکل إلاّ حلالاً، قال: فقال له: أی الاجتهاد أفضل من عفّة بطن وفرج(۳).


فضل الإطعام

۵۴۶ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما آمن باللّه من شبع وأخوه جائع. ولا آمن باللّه من اکتسی وأخوه عریان، ثمّ قرء: « ویؤثرون علی أنفسهم ولو کان بهم خصاصة»(۴). وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أیقن بالخلف سخت نفسه بالنفقة(۵).

۵۴۷ » عن الصادق علیه‌السلام قال: المنجیات ثلاث: إطعام الطعام، وإفشاء السّلام، والصّلاة باللیل والنّاس نیام(۶).

۵۴۸ » وعنه علیه‌السلام قال: لو أنّ رجلاً أنفق علی طعام ألف درهم وأکل منه مؤمن واحد لم یعد سرفا(۷).

 

۱- الاختصاص، ص ۲۵۳٫

۲- بحار الأنوار، ج ۴۳، ص ۳۵۲٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۷۹٫

۴- الحشر / ۹٫

۵- مکارم الأخلاق، ص ۱۳۴٫

۶- مکارم الأخلاق، ص ۱۳۴٫

۷- مکارم الأخلاق، ص ۱۳۴٫

(۱۳۲)

۵۴۹ » سمع أمیر المؤمنین علیه‌السلام رجلاً یقول: الشحیح أعذر من الظالم. فقال علیه‌السلام : کذبت، إنّ الظالم قد یتوب ویستغفر ویردّ الظلامة علی أهلها، والشحیح إذا شحّ منع الزکاة والصدقة وصلة الرحم وقری الضیف والنفقة فی سبیل اللّه وأبواب البرّ، وحرام علی الجنّة أن یدخلها شحیح(۱).

۵۵۰ » حدّثنا جعفر بن علی بن الحسن بن علی بن عبد اللّه بن المغیرة الکوفی، قال: حدّثنی جدّی الحسن بن علی، عن جدّه عبد اللّه بن المغیرة، عن إسماعیل بن مسلم، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : عجب لمن یحتمی من الطعام مخافة الداء، کیف لا یحتمی من الذنوب مخافة النار(۲)!

۵۵۱ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا وقعت اللقمة من حرام فی جوف العبد لعنه کلّ ملک فی السماوات وفی الأرض. وما دامت اللقمة فی جوفه لا ینظر اللّه إلیه. ومن أکل اللقمة من الحرام فقد باء بغضب من اللّه، فإن تاب تاب اللّه علیه وإن مات فالنّار أولی به(۳).

۵۵۲ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من اقتصر فی أکله کثرت صحّته وصلحت فکرته(۴).

۵۵۳ » وعنه علیه‌السلام : لذّة الکرام فی الإطعام، ولذّة اللئام فی الطعام(۵).

۵۵۴ » وعنه علیه‌السلام : کیف تصفو فکرة من یستدیم الشبع(۶)؟


المستأکل بدینه

۵۵۵ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : سیکون قوم یأکلون بألسنتهم کما تأکل البقر من الأرض(۷).

 

۱- مکارم الأخلاق، ص ۱۳۴٫

۲- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۲۴۷٫

۳- مکارم الأخلاق، ص ۱۵۰٫

۴- عیون الحکم والمواعظ، ص ۱۸۱٫

۵- غرر الحکم، ش ۷۶۳۸٫

۶- غرر الحکم، ش ۶۹۷۵٫

۷- کنز العمال، ج ۳، ص ۵۶۱٫

(۱۳۳)

۵۵۶ » وقال أمیرالمؤمنین علیه‌السلام : المستأکل بدینه حظّه من دینه ما یأکله(۱).

۵۵۷ » وقال الرضا علیه‌السلام : لا تأکل النّاس بآل محمّد: فإن التأکل بهم کفر(۲).


کدّ یمین

۵۵۸ » جامع الأخبار عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: من أکل من کدّ یده مرّ علی الصراط کالبرق الخاطف(۳).

۵۵۹ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: من أکل من کدّ یده حلالاً، فتح له أبواب الجنّة یدخل من أیها شاء(۴).

۵۶۰ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: من أکل من کدّ یده، نظر اللّه إلیه بالرحمة، ثمّ لا یعذّبه أبدا(۵).

۵۶۱ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: من أکل من کدّ یده، یکون یوم القیامة فی عداد الأنبیاء، ویأخذ ثواب الأنبیاء(۶).

۵۶۲ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن سالم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کفی بالمرء إثما أن یضیع من یعوله (۷).

۵۶۳ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن أبی الخزرج الأنصاری، عن علی بن غراب، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ملعون ملعون من ألقی کلّه علی النّاس، ملعون ملعون من ضیع من یعول(۸).


طلب الحلال

۵۶۴ » جامع الأخبار: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : طلب الحلال فریضة علی کلّ مسلم ومسلمة.

۱- تحف العقول، ص ۲۲۳٫

۲- بحار الأنوار، ج ۷۵، ص ۳۴۷٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۳٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۳٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۳٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۳٫

۷- الکافی، ج ۴، ص ۱۲٫

۸- الکافی، ج ۴، ص ۱۲٫

(۱۳۴)

۵۶۵ » قال رسول اللّه علیه‌السلام : العبادة عشرة أجزاء، تسعة أجزاء فی طلب الحلال(۱).

۵۶۶ » روی ابن عباس قال: کان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، إذا نظر إلی الرجل فأعجبه قال: هل له حرفة، فإن قالوا لا، قال: سقط من عینی، قیل: وکیف ذاک یا رسول اللّه؟ قال: لأنّ المؤمن إذا لم یکن له حرفة یعیش بدینه(۲).

۵۶۷ » أبو علی الأشعری، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن محمّد بن سالم، عن أحمد بن النضر، عن عمرو بن شمر یرفعه قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی کلام له: سیکون من بعدی سنة یأکل المؤمن فی معاء واحد ویأکل الکافر فی سبعة أمعاء(۳).


ما فی الحدیث من البلاغة

قال الشریف الرضی: والمراد أنّ المؤمن یقنع من مطعمه بالبلغ التی تمسک الرمق، وتقیم الأود دون المآکل التی یقصد بها وجه اللذّة، ویقضی بها حقّ الشهوة، فکأنّه یأکل فی معاء واحد لفرط الاقتصار، وکراهة الاستکثار. وأمّا الکافر: فإنّه لتبحبحه فی المآکل، وتنقّله فی المطاعم، وتوخیه ضدّ ما یتوخّاه المؤمن من إحراز حطام الدنیا التی یطلب عاجلها ولا یأمل آجلها، فهو عبد فیها للذّته، وکادح فی طاعة شهوته، کأنّه یأکل فی سبعة أمعاء، لأنّ أکله للذّة لا للبلغة، وللنهمة لا للمسکة. ففی الحدیث استعارة تبعیة، حیث شبّه الأکل الکثیر من الکافر بالأکل فی سبعة أمعاء، بجامع الکثرة فی کلّ، واشتقّ من الأکل فی سبعة أمعاء بمعنی کثرة الأکل یأکل فی سبعة أمعاء بمعنی یکثر الأکل علی طریق الاستعارة التبعیة، أو هو تشبیه بلیغ حیث شبّه الکافر فی أکله الکثیر بمن یأکل فی سبعة أمعاء، فهو یأکل کثیرا فیملأ هذه الأمعاء السبعة(۴).

 

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۱۲٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۱۱٫

۳- الکافی، ج ۶، ص ۲۶۸٫

۴- الکافی، ج ۶، ص ۲۶۸٫

(۱۳۵)

۵۶۸ » الدعائم: عن علی علیه‌السلام أنّه کان یقول: من أراد البقاء ولا بقاء فلیخفّف الرداء، ویدمن الحذاء، ویقلل مجامعة النساء، ویباکر الغداء(۱).

۵۶۹ » وعن جعفر بن محمّد علیهماالسلام أنّه قال: لو اقتصد الناس فی المطعم لاستقامت أبدانهم(۲).

۵۷۰ » وعن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : ترک العشاء مهرمة(۳).

۵۷۱ » وعن أبی عبداللّه علیه‌السلام قال: ترک العشاء خراب الجسد، وینبغی للرجل إذا أسنّ أن لا یبیت إلاّ وجوفه مملو طعاما(۴).

۵۷۲ » وعنه علیه‌السلام قال: ثلاثة یذهبن النسیان ویحدثن الذکر: قراءة القرآن، والسواک، والصیام(۵).


الخبز

۵۷۳ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن أبیه، عن أبی البختری رفعه قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : بارک لنا فی الخبز، ولا تفرق بیننا وبینه فلولا الخبز ما صلینا ولا صمنا ولا أدّینا فرائض ربّنا(۶).


اللحم

۵۷۴ » عنه، عن أبیه، عمّن ذکره، عن أبی حفص الأبان، عن أبی عبد اللّه، عن آبائه، عن علی علیه‌السلام قال: کلوا اللحم فإنّ اللحم من اللحم، واللحم ینبت اللحم، ومن لم یأکل اللحم أربعین یوما ساء خلقه، وإذا ساء خلق أحدکم من إنسان أو دابّة فأذنوا فی أذنه الأذان کلّه. وروی بعضهم: أیما أهل بیت لم یأکل اللحم أربعین لیلة ساءت أخلاقهم(۷).

 

۱- بحار الأنوار، ج ۵۹، ص ۲۶۶٫

۲- بحار الأنوار، ج ۵۹، ص ۲۶۶٫

۳- بحار الأنوار، ج ۵۹، ص ۲۶۶٫

۴- بحار الأنوار، ج ۵۹، ص ۲۶۶٫

۵- بحار الأنوار، ج ۵۹، ص ۲۶۶٫

۶- الکافی، ج ۵، ص ۷۳٫

۷- المحاسن، ج ۲، ص ۴۶۶٫

(۱۳۶)

۵۷۵ » عبد اللّه بن جعفر فی قرب الإسناد عن الحسن بن ظریف، عن الحسین بن علوان، عن جعفر، عن أبیه قال: قال علی علیه‌السلام : علیکم باللحم، فإنّ اللحم من اللحم، واللحم ینبت اللحم، وقال: من لم یأکل اللحم أربعین صباحا ساء خلقه، وإیاکم وأکل السمک فإنّ أکل السمک یبلی الجسم(۱).

۵۷۶ » وعنه، عن أحمد بن محمّد، عن الحسین بن خالد، قال: قلت لأبی الحسن علیه‌السلام : إنّ النّاس یقولون: من لم یأکل اللحم ثلاثة أیام ساء خلقه، فقال: کذبوا، ولکن من لا یأکل اللحم أربعین یوما تغیر خلقه وبدنه، وذلک لانتقال النطفة فی مقدار أربعین یوما(۲).

۵۷۷ » عنه، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر والنضر بن سوید، عن هشام بن سالم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: اللحم باللبن مرق الأنبیاء(۳).


قوّة الرجل فی الهریسة

۵۷۸ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ضعفت عن الصلاة والجماع فنزلت علی قدر من السماء فأکلت فزاد فی قوّتی قوّة أربعین رجلاً فی البطش والجماع وهو الهریس(۴).


طعام السحر والقیلولة

۵۷۹ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : استعینوا بطعام السحر علی صیام النّهار، وبالقیلولة علی قیام اللیل(۵).


شرب الماء

۵۸۰ » عبد اللّه الهاشمی عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‌السلام قال: الماء سید شراب الدنیا والآخرة، وأربعة أنهار فی الدنیا من الجنّة: الفرات، والنیل، وسیحان، وجیحان، الفرات الماء، والنیل العسل، وسیحان: الخمر، وجیحان

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۵، ص ۴۲٫

۲- المحاسن، ج ۲، ص ۴۶۶٫

۳- المحاسن، ج ۲، ص ۴۶۶٫

۴- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۶٫ الهریسة؛ طعام یعمل من الحبّ المدقوق واللحم.

۵- الجامع الصغیر لجلال الدین السیوطی، ج ۱، ص ۱۵۰٫

(۱۳۷)

اللبن(۱)

۵۸۱ » وعنه، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسن بن علی ابن فضّال، عن ثعلبة بن میمون، عن سلیمان بن هارون العجلی قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول ما أظنّ أحدا یحنک بماء الفرات إلاّ أحبّنا أهل البیت.

وسألنی کم بینک وبین الفرات؟ فأخبرته فقال: لو کنت عنده لأحببت أن آتیه طرفی النهار(۲).

۵۸۲ » عنه، عن أبیه، عن محمّد بن سلیمان الدیلمی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: لا یشرب أحدکم الماء حتّی یشتهیه، فإذا اشتهاه فلیقل منه(۳).

۵۸۳ » عنه، عن علی بن حسان، عمّن ذکره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إیاکم والإکثار من شرب الماء، فإنّه مادّة لکلّ داء. قال: وفی حدیث آخر: لو أنّ النّاس أقلّوا من شرب الماء لاستقامت أبدانهم(۴).

۵۸۴ » عنه، عن ابن فضّال، عن ثعلبة بن میمون، عن عبید بن زرارة، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: وذکر رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال: اللهمّ إنّک تعلم أنّه أحبّ إلینا من الآباء والأمّهات وذوی القرابات ومن الماء البارد(۵).

۵۸۵ » عنه، عن منصور بن العبّاس، عن سعید بن جناح، عن أحمد بن عمر، عن الحلبی، رفعه قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام وهو یوصی رجلاً فقال: أقلل من شرب الماء فإنّه یمدّ کلّ داء، واجتنب الدواء ما احتمل بدنک الداء(۶).

۵۸۶ » عنه، عن أبیه، عن محمّد بن سلیمان الدیلمی، عن عثمان بن أشیم، عن معاویة بن عمّار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من أقلّ من شرب الماء صحّ بدنه(۷).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۴، ص ۴۰۶٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۴، ص ۴۰۵٫

۳- المحاسن، ج ۲، ص ۵۷۱٫

۴- المحاسن، ج ۲، ص ۵۷۱٫

۵- المحاسن، ج ۲، ص ۵۷۱٫

۶- المحاسن، ج ۲، ص ۵۷۱٫

۷- المحاسن، ج ۲، ص ۵۷۱٫

(۱۳۸)

۵۸۷ » عنه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، عن آبائه: قال: شرب الماء من قیام أقوی وأصحّ للبدن(۱).

۵۸۸ » عنه، عن القاسم بن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن محمّد بن مسلم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لا تشربوا الماء قائما(۲).

۵۸۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن الحکم قال: قال أبو الحسن علیه‌السلام : إنّ شرب الماء البارد أکثر تلذّذا(۳).

۵۹۰ » أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن ابن بکیر، عن ضریس بن عبد الملک، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: إنّ اللّه تبارک وتعالی یحبّ إبراد الکبد الحری، ومن سقی کبدا حری من بهیمة أو غیرها أظلّه اللّه یوم لا ظلّ إلاّ ظلّه(۴).

۵۹۱ » عن علی بن الحسان، عن عبد الرحمن بن کثیر، عن داود الرقّی قال: کنت عند أبی عبد اللّه علیه‌السلام إذا استسقی الماء فلمّا شربه رأیته قد استعبر واغرّ ورقّت عیناه بدموعه، ثمّ قال لی: یا داود، لعن اللّه قاتل الحسین علیه‌السلام ، وما من عبد شرب الماء فذکر الحسین علیه‌السلام وأهل بیته ولعن قاتله إلاّ کتب اللّه عزّ وجلّ له مأة ألف حسنة، وحطّ عنه مأة ألف سیئة، ورفع له مأة ألف درجة، وکأنّما أعتق مأة ألف نسمة، وحشره اللّه عزّ وجلّ یوم القیامة ثلج الفؤاد(۵).

۵۹۲ » أبی رحمه‌الله قال حدّثنا سعد بن عبد اللّه عن أحمد بن محمّد عن بکر بن صالح الجعفری قال: سمعت موسی بن جعفر علیهماالسلام وهو یقول: ادفعوا معالجة الأطبّاء ما اندفع الداء عنکم، فإنّه بمنزلة البناء قلیلة یجرّ إلی کثیرة(۶).

۵۹۳ » وقال الصادق علیه‌السلام : شرب الماء من قیام بالنّهار أدرّ للعرق، وأقوی للبدن(۷).

 

۱- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۲، ص ۵۸۱٫

۲- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۲، ص ۵۸۱٫

۳- الکافی، ج ۶، ص ۳۸۲٫

۴- الکافی، ج ۴، ص ۵۸٫

۵- الکافی، ج ۶، ص ۳۹۱٫

۶- الشیخ الصدوق فی علل الشرائع، ج ۲، ص ۴۶۵٫

۷- الشیخ الصدوق فی من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۵۳٫

(۱۳۹)

۵۹۴ » وقال علیه‌السلام : شرب الماء باللیل من قیام یورث الماء الأصفر(۱).


الصوم

۵۹۵ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن موسی بن بکر قال: لکلّ شیء زکاة، وزکاة الأجساد الصیام(۲).

۵۹۶ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن سلمة صاحب السابری، عن أبی الصباح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه تبارک وتعالی یقول: الصوم لی وأنا أجزی علیه(۳).

۵۹۷ » أحمد بن إدریس، عن محمّد بن حسان، عن محمّد بن علی، عن علی بن النعمان، عن عبد اللّه بن طلحة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الصائم فی عبادة وإن کان علی فراشه ما لم یغتب مسلما(۴).

۵۹۸ » قال جعفر بن محمّد علیهماالسلام : إنّ للصائم عند افطاره دعوة لا ترد(۵).

۵۹۹ » حدّثنا محمّد بن علی ماجیلویه؛ قال: حدّثنی عمّی محمّد بن أبی القاسم، عن أحمد بن أبی عبد اللّه البرقی قال: حدّثنا علی بن الحسین الرقی عن عبد اللّه ابن جبلة، عن معاویة بن عمّار، عن الحسن بن عبد اللّه، عن آبائه، عن جدّه الحسن ابن علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، عن علی بن أبی طالب: فی حدیث طویل یقول فیه قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما من مؤمن یصوم شهر رمضان احتسابا إلاّ أوجب اللّه تبارک وتعالی له سبع خصال:

أوّلها، یذوب الحرام من جسده،

والثّانیة، یقرب من رحمة اللّه عزّ وجلّ،

والثّالثة، قد کفر خطیئة أبیه آدم،

۱- الشیخ الصدوق فی من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۵۳٫

۲- التهذیب، ج ۴، ص ۱۹۱٫

۳- الکافی، ج ۴، ص ۶۴٫

۴- الکافی، ج ۴، ص ۶۴٫

۵- قطب الدین الراوندی فی الدعوات، ص ۲۷٫

(۱۴۰)

والرابعة، یهون اللّه علیه سکرات الموت،

والخامسة، أمان من الجوع والعطش یوم القیامة،

والسادسة، یطعمه اللّه عزّ وجلّ من طیبات الجنّة،

والسابعة، یعطیه اللّه عزّ وجلّ براءة من النّار.

قال: صدقت یا محمّد(۱).

۶۰۰ » روی عن أمیرالمؤمنین علیه‌السلام : صوم الجسد الإمساک عن الأغذیة بإرادة واختیار، خوفا من العقاب، ورغبةً فی الأجر والثّواب.

صوم النفس إمساک الحواسّ الخمس عن سائر المآثم، وخلوّ القلب عن أسباب الشرّ.

صوم القلب خیر من صیام اللسان، وصوم اللسان خیر من صیام البطن(۲).


شهر الرمضان

۶۰۱ » حدّثنا أبی رحمه اللّه قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن، قال: حدّثنا محمّد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن محمّد بن یحیی الخزّاز، عن طلحة بن زید، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه علیهم‌السلام قال: لا تقولوا رمضان ولا جاء رمضان قولوا: شهر رمضان فإنّکم لا تدرون ما رمضان(۳).

۶۰۲ » وعن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن هشام بن سالم، عن سعد، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: کنّا عنده ثمانیة رجال فذکرنا رمضان، فقال: لا تقولوا هذا رمضان، ولا ذهب رمضان، ولا جاء رمضان، فإنّ رمضان اسم من أسماء اللّه عزّ وجلّ لا یجیء ولا یذهب، وإنّما یجیء ویذهب الزائل ولکن قولوا: شهر رمضان، فالشهر مضاف إلی الإسم،

۱- الخصال، ص ۳۴۶٫

۲- عیون الحکم والمواعظ، ص ۳۰۵٫

۳- الشیخ الصدوق فی فضائل الأشهر الثلاثة، ص ۹۳٫

(۱۴۱)

والإسم إسم اللّه عزّ ذکره، وهو الشهر الذی أنزل فیه القرآن، جعله مثلاً ووعیدا(۱).


النّوم

۶۰۳ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن عثمان بن عیسی، عن خالد بن نجیح قال: کان أبو عبد اللّه علیه‌السلام یقول: إذا أویت إلی فراشک فقل: بسم اللّه وضعت جنبی الأیمن للّه علی ملّة إبراهیم حنیفا للّه مسلما، وما أنا من المشرکین(۲).

۶۰۴ » عن الحسن مرسلاً أنّ النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: فإذا نام شغر الشیطان برجله فبال فی أذنه، وحدیث ابن مسعود: کفی بالرجل شرّا أن یبول الشیطان فی أذنه(۳).

۶۰۵ » روی الصدوق فی أمالیه عن أبیه بإسناده عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: سمعته یقول: إنّ لإبلیس شیطانا یقال له: هزع یملأ المشرق والمغرب فی کلّ لیلة یأتی النّاس فی المنام.

۶۰۶ » أبی، عن صفوان، عن خضر أبی هاشم، عن محمّد بن مسلم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ للیل شیطانا یقال له «الزّهاء»، فإذا استیقظ العبد وأراد القیام إلی الصلاة قال له: لیست ساعتک، ثمّ یستیقظ مرّة أخری فیقول: لم یأن لک فما یزال کذلک یزیله ویحبسه حتّی یطلع الفجر، فإذا طلع الفجر بال فی أذنه ثمّ انصاع یمصع بذنبه فخرا ویصیح(۴).

۶۰۷ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبیه، عن ابن سنان، عن عبد اللّه بن مسکان، وصالح النیلی، عن أبی بصیر، عن أبی

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۰، ص ۳۱۹٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۵۳۸٫

۳- بحار الأنوار، ج ۶۰، ص ۲۶۳٫

۴- المحاسن، ج ۱، ص ۸۶٫

(۱۴۲)

عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ یبغض کثرة النوم وکثرة الفراغ(۱).

۶۰۸ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن ابن محبوب، عن یونس بن یعقوب عمّن ذکره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کثرة النوم مذهبة للدین والدنیا(۲).


السّواک

۶۰۹ » علی بن محمّد، عن سهل، وعلی بن إبراهیم، عن أبیه جمیعا، عن جعفر بن محمّد الأشعری، عن عبد اللّه بن میمون القداح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: رکعتان بالسّواک أفضل من سبعین رکعة بغیر سواک، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لولا أن أشقّ علی أمّتی لأمرتهم بالسّواک مع کلّ صلاة(۳).

۶۱۰ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن یونس بن یعقوب عن أبی أسامة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من سنن المرسلین السواک(۴).

۶۱۱ » أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن العلاء، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما زال جبرئیل علیه‌السلام یوصینی بالسّواک حتّی خفت أن أحفی(۵) أو أدرد(۶).

۶۱۲ » وقال الصادق علیه‌السلام : أربع من سنن المرسلین: التعطّر، والسّواک، والنّساء، والحناء(۷).

۶۱۳ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : إنّ أفواهکم طرق القرآن، فطّهروها بالسواک(۸).

 

۱- الکافی، ج ۵، ص ۸۴٫

۲- الکافی، ج ۵، ص ۸۴٫

۳- الکافی، ج ۳، ص ۲۲٫

۴- الکافی، ج ۳، ص ۲۲٫

۵- أحفی وأدرد متقاربا المعنی؛ أی خفت سقوط أسنانی من کثرة السواک.

۶- الکافی، ج ۳، ص ۲۲٫

۷- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۵۲٫

۸- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۵۲٫

(۱۴۳)

۶۱۴ » وقال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فی وصیته لعلی علیه‌السلام : یا علی، علیک بالسواک عند وضوء کلّ صلاة(۱).

۶۱۵ » عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: ما استیقظ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله من نوم إلاّ خرّ للّه ساجدا(۲).

۶۱۶ » روی أنّه صلی‌الله‌علیه‌وآله کان لا ینام إلاّ والسواک عند رأسه، فإذا نهض بدء بالسّواک(۳).

۶۱۷ » قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : لقد أمرت بالسّواک حتّی خشیت أن یکتب علی(۴).

۶۱۸ » قال علیه‌السلام : لکلّ شیء طهور، وطهور الفم السواک(۵).

۶۱۹ » قال الباقر علیه‌السلام : صلاة رکعتین بسواک أفضل من سبعین رکعة بغیر سواک(۶).

۶۲۰ » وقال الصادق علیه‌السلام : فی السواک اثنتا عشرة خصلة: هو من السنّة، ومطهّرة للفم، ومجلاة للبصر، ویرضی الرحمن، ویبیض الأسنان، ویذهب بالحفر(۷)، ویشدّ اللثّة، ویشهی الطعام، ویذهب بالبلغم، ویزید فی الحفظ، ویضاعف الحسنات، وتفرح به الملائکة(۸).

۶۲۱ » یا علی، علیک بالسّواک، فإنّ السّواک مطهّرة للفم، ومرضاة للربّ، ومجلاة للعین، والخلال یحببک إلی الملائکة، فإنّ الملائکة تتأذّی بریح فم من لا یتخلّل بعد الطعام(۹).

۶۲۲ » وعنه، عن أبیه، عن محمّد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن أبی

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۵۲٫

۲- مکارم الأخلاق، ص ۳۹٫

۳- بحار الانوار، ج ۳، ص ۲۰۲٫

۴- مکارم الأخلاق، ص ۳۹٫

۵- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۵۳٫

۶- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۵۴٫

۷- الحفر: صفرة تعلو الأسنان.

۸- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۵۵٫

۹- ابن شعبة الحرانی فی تحفّ العقول، ص ۱۴٫

(۱۴۴)

عبد اللّه علیه‌السلام قال: ثلاث أعطیهنّ الأنبیاء: العطر، والأزواج، والسواک(۱).


 

البناء

۶۲۳ » قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : کلّ بناء یبنی وبال علی صاحبه یوم القیامة إلاّ ما لابدّ منه(۲).

۶۲۴ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: کلّ بناء فوق الکفایة یکون وبالاً علی صاحبه یوم القیامة(۳).

۶۲۵ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: ما یبنی إنسان فوق ثمانیة أذرع إلاّ وینادی مناد من السماء: إلی أین ترید یا فاسق(۴)؟

۶۲۶ » عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کلّ بناء لیس بکفاف فهو وبال علی صاحبه.

وعنه علیه‌السلام قال: من کسب مالاً من غیر حلّه سلّط علی الماء والطین(۵).


 

الحیوان

۶۲۷ » عنه، عن عدّة من أصحابنا، عن علی بن أسباط، عن عمّه، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لا یرتدف ثلاثة علی دابّة إلاّ أحدهم ملعون وهو المقدّم.

۶۲۸ » عن الحسن بن یزید النوفلی، عن إسماعیل بن أبی زیاد السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: للدابّة علی صاحبها ستّة حقوق: لا یحملها فوق طاقتها، ولا یتّخذ ظهرها مجالس یتحدّث علیها، ویبدء بعلفها إذا نزل، ولا یسمها فی وجهها، ولا یضربها فی وجهها فإنّها تسبّح، ویعرض علیها الماء إذا مرّ به(۶).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲، ص ۶٫

۲- مکارم الأخلاق، ص ۱۲۷٫

۳- مکارم الأخلاق، ص ۱۲۷٫

۴- مکارم الأخلاق، ص ۱۲۷٫

۵- مکارم الأخلاق، ص ۱۲۷٫

۶- المحاسن، ج ۲، ص ۶۲۷٫

(۱۴۵)

۶۲۹ » عن بعض أصحابنا، رفعه قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : لا تضربوها علی العثار واضربوها علی النفار. وقال: لا تغنّوا علی ظهورها، أما یستحیی أحدکم أن یغنّی علی ظهر دابّة وهی تسبّح(۱).


دعاء الرّکوب

۶۳۰ » عنه، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن حفص بن البختری، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إذا رکب العبد الدابّة قالت: «اللهمّ اجعله بی رحیما»(۲).


فی اتّخاذ الدّجاج والدّیک

۶۳۱ » أنبأنا محمّد بن أبی طاهر أنبأنا الجوهری عن الدارقطنی عن أبی حاتم بن حبان حدّثنا عبد اللّه بن محمّد القیراطی حدّثنا عبد اللّه بن یزید محمش حدّثنا هشام ابن عبید اللّه الرازی عن ابن أبی ذئب، عن نافع، عن ابن عمر قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله الدجاج غنم فقراء أمّتی، والجمعة حجّ فقرائها(۳).

۶۳۲ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تسبّوا الدیک، فإنّه یدلّ علی مواقیت الصلاة(۴).

۶۳۳ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تسبّوا الدیک، فإنّه صدیقی، وأنا صدیقه، وعدوّه عدوّی والذی بعثنی بالحقّ لو یعلم بنو آدم ما فی قترته لاشتروا ریشه ولحمه بالذهب والفضة. وإنّه یطرد مذمومة من الجنّ(۵).

۶۳۴ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من اتّخذ دیکا أبیض فی منزله یحفظ من شرّ ثلاثة: من الکافر، والکاهن، والساحر(۶).


الدّواء والتداوی

۶۳۵ » حدّثنا أبو عبد اللّه محمّد بن یعقوب الشیبانی حدّثنا یحیی بن محمّد

۱- المحاسن، ج ۲، ص ۶۲۷٫

۲- المحاسن، ج ۲، ص ۶۲۶٫

۳- الموضوعات لإبن الجوزی، ج ۳، ص ۸٫

۴- مکارم الأخلاق، ص ۱۳۰٫

۵- مکارم الأخلاق، ص ۱۳۰٫

۶- مکارم الأخلاق، ص ۱۳۰٫

(۱۴۶)

بن یحیی، حدّثنا مسدّد، حدّثنا یزید بن زریع، حدّثنا عباد ابن منصور عن عکرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : نعم الدواء الحجامة تذهب الدم وتجلّوا البصر وتخفّ الصلب(۱).

۶۳۶ » الآمدی فی الغرر: عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، أنّه قال: من لم یتحمّل مرارة الدواء دام ألمه(۲).

۶۳۷ » عنه علیه‌السلام قال: ما دخل جوف المسلول مثله، إنّه یسلّ(۳) الداء سلاً(۴).

۶۳۸ » وقال علیه‌السلام : نعم الدواء الأرز، بارد، صحیح، سلیم من کلّ داء(۵).

۶۳۹ » الآمدی رفعه إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: لا شفاء لمن کتم طبیبه داءه(۶).


الملح الجریش

۶۴۰ » عنه، عن محمّد بن عیسی، عن عبید اللّه الدهقان، عن درست، عن عمر بن أذینة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: لدغت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عقرب، وهو یصلّی بالنّاس، فأخذ النعل فضربها ثمّ قال بعد ما انصرف: لعنک اللّه فما تدعین برّا ولا فاجرا إلاّ آذیته، قال: ثمّ دعا بملح جریش، فدلک به موضع اللدغة ثمّ قال: لو علم النّاس ما فی الملح الجریش ما احتاجوا معه إلی تریاق ولا إلی غیره معه(۷).


الألبسة

۶۴۱ » الحسن بن محمّد الطوسی فی المجالس عن أبیه، عن ابن مخلد، عن

۱- المستدرک للحاکم النیسابوری، ج ۴، ص ۴۱۰٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۶، ص ۴۴۱٫

۳- السَل: انتزاع الشیء وإخراجه فی رفق.

۴- مکارم الأخلاق، ص ۱۵۴٫

۵- مکارم الأخلاق، ص ۱۵۴٫

۶- غرر الحکم، ح ۱۰۵۱۶٫

۷- المحاسن، ج ۲، ص ۵۹۰٫

(۱۴۷)

ابن السماک، عن أحمد بن علی الخزاز المقری، عن یحیی بن عمران أبی زکریا، عن سلیمان بن أرقم، عن الحسن، عن أبی هریرة، عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: قال: خیر ثیابکم البیاض، فلیلبسه أحیاؤکم، وکفّنوا فیه موتاکم(۱).

۶۴۲ » عبد اللّه بن جعفر فی قرب الإسناد عن السندی بن محمّد، عن أبی البختری، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه علیهماالسلام : أنّ علیا علیه‌السلام کان لا یلبس إلاّ البیاض أکثر ما یلبس، ویقول: فیه تکفین الموتی(۲).

۶۴۳ » عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن القاسم بن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : البسوا ثیاب القطن فإنّه لباس رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وهو لباسنا(۳).


لبس الکتان والصفیق من الثّیاب

۶۴۴ » محمّد بن یعقوب، عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، وعن أبی علی الأشعری، عن محمّد بن عبد الجبّار جمیعا، عن ابن فضال، عن علی بن عقبة، عن أبیه قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : الکتان من لباس الأنبیاء وهو ینبت اللحم(۴).

۶۴۵ » محمّد بن علی بن الحسین فی الخصال بإسناده الآتی عن علی فی حدیث الأربعمأة قال: علیکم بالصفیق(۵) من الثیاب، فإنّ من رقّ ثوبه رقّ دینه، لا یقومنّ أحدکم بین یدی الربّ جلّ جلاله وعلیه ثوب یشفّ(۶).

۶۴۶ » محمّد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن حماد عن زرارة قال: رأیت علی أبی جعفر علیه‌السلام ثوبا معصفرا، فقال: إنّی

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، الحرّ العاملی، ج ۵، ص ۲۷٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۵، ص ۲۷٫

۳- الکافی، ج ۶، ص ۴۴۶٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۵، ص ۲۸٫

۵- الصفیق من الثوب ما کثف نسجه.

۶- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۵، ص ۲۹٫

(۱۴۸)

).

۶۴۷ » وعنه، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن رجل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: یکره المفدم إلاّ للعروس(۲).

۶۴۸ » وعنه، عن محمّد بن عیسی، عن موسی بن القاسم، عن علی بن جعفر ـ فی حدیث ـ أنّه قصد أخاه موسی بن جعفر علیه‌السلام فضرب الباب فخرج وعلیه إزار ممشق قد عقده فی عنقه(۳).

۶۴۹ » أبو علی الأشعری، عن محمّد بن عبد الجبار، عن ابن فضال، عن ابن بکیر، عن زرارة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: صبغنا البهرمان، وصبغ بنی أمیة الزعفران(۴).

۶۵۰ » عن عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمّد، عن ابن القداح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : نهانی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عن لبس ثیاب الشهرة، ولا أقول: نهاکم عن لبس المعصفر المفدم.

۶۵۱ » عن ابن القداح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام : إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله کانت له ملحفة مورسة یلبسها فی أهله حتّی یردع علی جسده(۵).

۶۵۲ » قال أبو جعفر علیه‌السلام : کنّا نلبس المعصفر فی البیت(۶).

۶۵۳ » وعنهم، عن سهل، عن محمّد بن عیسی، عن النضر بن سوید، عن القاسم بن سلیمان، عن جراح المدائنی، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: إنّا نلبس المعصفرات والمضرجات(۷).

۶۵۴ » عن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن علی قال: رأیت علی أبی

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۵، ص ۲۹٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۵، ص ۲۹٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۵، ص ۲۹٫

۴- الکافی، ج ۶، ص ۴۴۸٫

۵- الکافی، ج ۶، ص ۴۴۸٫

۶- الکافی، ج ۶، ص ۴۴۸٫

۷- الکافی، ج ۶، ص ۴۴۷٫

(۱۴۹)

الحسن علیه‌السلام ثوبا عدسیا(۱).

۶۵۵ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد البرقی، عن أبیه، عن محمّد بن یحیی الخزّاز، عن حمّاد بن عثمان قال: حَضَرتُ أبا عبد اللّه علیه‌السلام وقال له رجل: أصلحک اللّه، ذکرت أنّ علی بن أبی طالب علیه‌السلام کان یلبس الخشن، یلبس القمیص بأربعة دراهم وما أشبه ذلک ونری علیک اللباس الجدید، فقال له: إنّ علی بن أبی طالب علیه‌السلام کان یلبس ذلک فی زمان لا ینکر علیه، ولو لبس مثل ذلک الیوم شهر به، فخیر لباس کلّ زمان لباس أهله، غیر أنّ قائمنا أهل البیت: إذا قام لبس ثیاب علی علیه‌السلام وسار بسیرة علی علیه‌السلام (۲).

۶۵۶ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن أبی أیوب الخزاز، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه تبارک وتعالی یبغض شهرة اللباس(۳).

۶۵۷ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن إسماعیل، عن أبی إسماعیل السراج عن ابن مسکان، عن رجل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کفی بالمرء خزیا أن یلبس ثوبا یشهره أو یرکب دابّة تشهره(۴).


صلة الرحم

۶۵۸ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : بلوا أرحامکم ولو بالسّلام(۵).

۶۵۹ » وقال علیه‌السلام : من أحبّ السبل إلی اللّه جرعتان: جرعة غیظ تردّها بحلم، وجرعة حزن تردّها بصبر. ومن أحبّ السبل إلی اللّه قطرتان: قطرة دموع فی

۱- الکافی، ج ۶، ص ۴۴۸٫

۲- الکافی، ج ۱، ص ۴۱۱٫

۳- الکافی، ج ۶، ص ۴۴۴٫

۴- الکافی، ج ۶، ص ۴۴۴٫

۵- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۲۵۵٫ قال الشریف الرضی فی المجازات النبویة، ص ۱۰۱: أی: جدّدوا المودّة بینکم وبین أقربائکم ولو بالتسلیم علیهم تشبیها ببلّ السقاء الیابس لأنّه لا یتبال إلاّ بمل‌ء الماء، فینتدی قاحله، ویتمدّد قالصه فشبّهوا بل الأرحام بذلک، لأنّ فی حسن المخالقة تجدیدا لمخلقها، وإحکاما لما وهی من علائقها.

(۱۵۰)

جوف اللیل وقطرة دم فی سبیل اللّه. ومن أحبّ السبل إلی اللّه خطوتان: خطوة امرء مسلم یشدّ بها صفّا فی سبیل اللّه، وخطوة فی صلة الرحم، وهی أفضل من خطوة یشدّ بها صفّا فی سبیل اللّه(۱).


الوحدة

۶۶۰ » محمّد بن یحیی، عن عبد اللّه بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن أبان الأحمر، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال: إنّ الشیطان أشدّ ما یهمّ بالإنسان حین یکون وحده خالیا لا أری أن یرقد وحده(۲).

۶۶۱ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عیسی، عن سماعة ابن مهران قال: سألت أبا عبد اللّه علیه‌السلام عن الرجل یبیت فی بیت وحده فقال: إنّی لأکره ذلک، وإن اضطرّ إلی ذلک فلا بأس، ولکن یکثر ذکر اللّه فی منامه ما استطاع(۳).

۶۶۲ » عنه، عن أبیه، عن عبد اللّه بن المغیرة، ومحمّد بن سنان، عن طلحة بن زید، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه کره أن ینام فی بیت لیس علیه باب ولا ستر(۴).

۶۶۳ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن حمّاد، عن الحلبی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ الشیطان أشدّ ما یهمّ بالإنسان إذا کان وحده، فلا تبیتنّ وحدک، ولا تسافرنّ وحدک(۵).

۱- تحف العقول، ص ۲۱۹٫

۲- الکافی، ج ۶، ص ۵۳۳٫

۳- الکافی، ج ۶، ص ۵۳۳٫

۴- الکافی، ج ۶، ص ۵۳۳٫

۵- الکافی، ج ۶، ص ۵۳۴٫

مطالب مرتبط