المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۲

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۲ )


الوصیة الأحمدیة

۹۳۴ » فی کتاب ارشاد القلوب إلی الصواب عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أنّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله سأل ربّه لیلة المعراج فقال: یا ربّ، أی الأعمال أفضل؟ فقال اللّه: لیس شیء عندی أفضل من التوکل علی، والرضا بما قسمت.

یا محمّد، وجبت محبّتی للمتحابّین فی، ووجبت محبّتی للمتقاطعین فی، ووجبت محبّتی للمتواصلین فی، ووجبت محبّتی للمتوکلین علی، ولیس لمحبّتی غایة ولا نهایة، کلّ ما رفعت لهم عملاً وضعت لهم علما، أولئک الذین نظروا إلی المخلوقین ونظری إلیهم، ولم یرفعوا الحوائج إلی الخلق، بطونهم خفیفة من الحلال، نفقتهم فی الدنیا ذکری ومحبّتی ورضائی عنهم.

یا أحمد، إن أحببت أن تکون أورع النّاس إلی فازهد فی الدنیا، وارغب فی الآخرة. فقال: الهی کیف أزهد فی الدنیا ؟

قال: خذ من الدنیا حقّا من الطعام والشراب واللباس ولا تدّخر لغد، ودم علی ذکری. فقال: یا ربّ، وکیف أدوم علی ذکرک؟

فقال: بالخلوة عن النّاس، وبغضک الحلوّ والحامض، وافراغ بطنک وبیتک من الدنیا.

یا أحمد، أحذر أن یکون مثلک مثل الصبی إذا نظر الأحمر والأصفر، وإذا أعطی شیئا من الحلو والحامض اعتر به. فقال: یا ربّ، دلّنی علی عمل أتقرّب

(۲۱۷)

به إلیک. قال: إجعل لیلک نهارا، واجعل نهارک لیلاً. قال: یا ربّ، کیف ذاک؟ قال: إجعل نومک صلاةً وطعامک الجوع.

یا أحمد، وعزّتی وجلالی ما من عبد ضمن لی أربع خصال إلاّ أدخلته الجنّة: یطوی لسانه فلا یفتحه إلاّ بما یعنیه، ویحفظ قلبه من الوسواس، ویحفظ علمی ونظری إلیه، ویکون قرّة عینه الجوع.

یا أحمد، لو ذقت حلاوة الجوع والصمت وما ورثوا منها.

فقال: یا ربّ، ما میراث الجوع؟ قال: الحکمة، وحفظ القلب، والتقرّب إلی، والحزن الدائم، وخفّة المؤنة بین النّاس، وقول الحقّ، ولا یبالی عاش موسرا أم معسرا.

یا أحمد، هل تدری بأی وقت یتقرّب العبد إلی؟ قال: لا یا ربّ. قال: إذا کان جائعا أو ساجدا.

یا أحمد، عجبت من عبد دخل فی الصلاة وهو یعلم إلی من یرفع یدیه وقدام من هو وهو ینعس، وعجبت من عبد له قوت یوم من الحشیش أو غیره وهو یهتمّ لغد، وعجبت من عبد لا یدری إنّی راض عنه أم ساخط علیه وهو یضحک.

یا أحمد، إنّ فی الجنّة قصرا من لؤلؤة فوق لؤلؤة ودرّة فوق درّة لیس فیها فصم ولا وصل، فیها الخواصّ، أنظر إلیهم کلّ یوم سبعین مرّة، فأکلّمهم کلّما نظرت إلیهم، وأزید فی ملکهم سبعین ضعفا، وإذا تلذّذ أهل الجنّة بالطعام والشراب تلذّذ أولئک بذکری وکلامی وحدیثی. قال: یا ربّ، ما علامة أولئک؟ قال: مسجونون قد سجنوا ألسنتهم من فضول الکلام، وبطونهم من فضول الطعام.

یا أحمد، انّ المحبّة للّه هی المحبة للفقراء والتقرّب إلیهم. قال: ومن الفقراء؟ قال الذین رضوا بالقلیل، وصبروا علی الجوع، وشکروا علی الرخاء،

(۲۱۸)

ولم یشکوا جوعهم ولا ظلمهم، ولم یکذبوا بألسنتهم، ولم یغضبوا علی ربّهم، ولم یغتمّوا علی ما فاتهم، ولم یفرحوا بما آتاهم.

یا أحمد، محبّتی محبّة الفقراء، فادن للفقراء، وقرّب مجلسهم منک ادنک، وابعد الأغنیاء وابعد مجلسهم منک، فانّ الفقراء أحبّائی.

یا أحمد، لا تزین بلبس اللباس، وطیب الطعام، ولین الوطاء، فإنّ النفس مأوی کلّ شرّة، وهی رفیق سوء تجرّها إلی طاعة اللّه وتجرّک إلی معصیته، وتخالفک فی طاعته وتطیعک فیما تکرهه، وتطغی إذ شبعت، وتشکوا إذا جاعت، وتغضب إذا افتقرت، وتتکبّر إذا استغنت، وتنسی إذا کبرت، وتغفل إذا أمنت، وهی قرینة الشیطان، ومثل النفس کمثل النعامة تأکل الکثیر، وإذا حمل علیها لا تطیر. ومثل الدفلا لونه حسن، وطعمه مرّ.

یا أحمد، أبغض الدنیا وأهلها، وأحب الآخرة وأهلها. قال: یا ربّ، ومن أهل الدنیا وأهل الآخرة، قال: أهل الدنیا من کثر أکله وضحکه ونومه وغضبه قلیل الرضی، لا یعتذر إلی من أساء إلیه، ولا یقبل معذرة من اعتذر إلیه، کسلان عند الطاعة، شجاع عند المعصیة، أمله بعید، وأجله قریب، لا یحاسب نفسه، قلیل المنفعة، کثیر الکلام، قلیل الخوف، کثیر الفرح عند الطعام. وأنّ أهل الدنیا لا یشکرون عند الرخاء، ولا یصبرون عند البلاء، کثیر النّاس عندهم قلیل، یحمدون أنفسهم بما لا یفعلون، ویدّعون بما لیس لهم، ویذکرون مساویء النّاس.

قال: یا ربّ، هل یکون سوی هذا العیب فی أهل الدنیا حمد؟ قال: یا أحمد، أنّ عیب أهل الدنیا کثیر فیهم الجهل والحمق لا یتواضعون لمن یتعلّمون منه، وهم عند أنفسهم عقلاء، وعند العارفین حمقاء.

یا أحمد، أنّ أهل الآخرة رقیقة وجوههم، کثیر حیاؤهم، قلیل حمقهم، کثیر نفعهم، قلیل مکرهم، النّاس منهم فی راحة، وأنفسهم منهم فی تعب، کلامهم موزون، محاسبون لأنفسهم یتعبون لها، تنام أعینهم ولا تنام قلوبهم، أعینهم

(۲۱۹)

باکیة وقلوبهم ذاکرة، إذا کتب النّاس من الغافلین کتبوا من الذاکرین، فی أوّل النعمة یحمدون، وفی آخرها یشکرون، دعاؤهم عند اللّه مرفوع، وکلامهم مسموع، تفرح الملائکة بهم، یدور دعاؤهم تحت الحجب، یحبّ الربّ أن یسمع کلامهم کما تحبّ الوالدة ولدها، ولا یشتغلون عنه طرفة عین، ولا یریدون کثرة الطعام، ولا کثرة الکلام، ولا کثرة اللباس، النّاس عندهم موتی واللّه عندهم حی کریم لا یموت، یدعو المدبّرین کرما، ویزیدوا المقبلین تلطّفا، قد صارت الدنیا والآخرة عندهم واحدة.

یا أحمد، هل تعرف ما للزاهدین عندی؟ قال: لا یا ربّ. قال: یبعث الخلق ویناقشون للحساب وهم من ذلک آمنون، إنّ أدنی ما أعطی الزاهدین فی الآخرة أن أعطیهم مفاتیح الجنان کلّها حتّی یفتحوا أی باب شاؤوا ولا أحجب عنهم وجهی، ولأنعمنّهم بألوان التلذّذ من کلامی، ولأجلسنّهم فی مقعد صدق، واذکرهم ما صنعوا وتعبوا فی دار الدنیا، وأفتح لهم أربعة أبواب: باب تدخل علیهم الهدایا بکرةً وعشیا من عندی، وباب ینظرون منه إلی کیف شاؤوا بلا صعوبة، وباب یطّلعون منه إلی النّار فینظرون للظالمین کیف یعذّبون، وباب یدخل علیهم منه الوصائف والحور العین.

قال: یا ربّ، من هؤلاء الزاهدون الذین وصفتهم؟ قال: الزاهد هو الذی لیس له بیت یخرب فیغتمّ لخرابه، ولا له ولد یموت فیحزن لموته، ولا له شیء یذهب فیحزن لذهابه، ولا یعرف انسانا یشغله عن اللّه طرفة عین. ولا له فضل طعام یسأل عنه ولا له ثوب لین.

یا أحمد، وجوه الزاهدین مصفرة من تعب اللیل وصوم النهار، وألسنتهم کلال من ذکر اللّه، قلوبهم فی صدورهم مطعونة من کثرة ما یخالفون هوائهم، قد ضمروا أنفسهم من کثرة صمتهم، قد أعطوا المجهود من أنفسهم لا من خوف نار ولا من شوق جنّة، ولا ینظرون فی ملکوت السماوات والأرض فیعلمون أنّ اللّه سبحانه أهل للعبادة.

(۲۲۰)

یا أحمد، هذه درجة الأنبیاء والصدّیقین من أمّتک وأمّة غیرک وأقوام من الشهداء.

قال: یا ربّ، أی الزهّاد أکثر: زهّاد أمّتی أم زهّاد بنی إسرائیل؟

قال: إنّ زهّاد بنی إسرائیل فی زهّاد أمتک کشعرة سوداء فی بقرة بیضاء.

قال: یا ربّ وکیف ذلک وعدد بنی إسرائیل کثیر؟ قال: لأنّهم شکوا بعد الیقین، وجحدوا بعد الإقرار. قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فحمدت اللّه وشکرته ودعوت لهم بالحفظ والرحمة وسائر الخیرات.

یا أحمد، علیک بالورع، فانّ الورع رأس الدین ووسط الدین وآخر الدین، أنّ الورع تقرّب إلی اللّه تعالی.

یا أحمد، أنّ الورع زین المؤمنین وعماد النبی، أنّ الورع مثله کمثل السفینة کما أنّ من فی البحر لا ینجو إلاّ من کان فیها کذلک لا ینجو الزّاهدون إلاّ بالورع.

یا أحمد، ما عرفنی عبد فخشع، وما خشع لی عبد إلاّ خشع له کلّ شیء.

یا أحمد، الورع یفتح علی العبد أبواب السماء کما یفتح للملائکة باب العبادة، فیکرم بها العبد عند الخلق ویصل به إلی اللّه.

یا أحمد، علیک بالصّمت، فان أعمر مجلس قلوب الصالحین الصامتین وأن أخرب مجلس قلوب المتکلّمین بما لا یعنیهم.

یا أحمد، أنّ العبادة عشرة أجزاء: تسعة منها طلب الحلال، فإذا أطبت مطعمک ومشربک فأنت فی حفظی وکنفی .

قال: یا ربّ، ما أوّل العبادة؟ قال: الصمت والصوم.

قال: یا ربّ وما میراث الصوم؟ قال: الصوم یورث الحکمة، والحکمة تورث المعرفة، والمعرفة تورث الیقین، فإذا استیقن العبد لا یبالی أصبح بعسر أم بیسر، وإذا کان العبد فی حالة الموت یقوم علی رأسه ملائکة بید کلّ ملک کأس من ماء الکوثر وکأس من الخمر، یسقون روحه حتّی تذهب سکرته

(۲۲۱)

ومرارته ویبشّرونه بالبشارة العظمی، ویقولون له: طبت وطاب مثواک أنّک تقدّم علی العزیز الکریم الحبیب القریب، فتطیر الروح من أیدی الملائکة فتصعد إلی اللّه تعالی أسرع من طرفة العین ولا یبقی حجاب ولا ستر بینها وبین اللّه تعالی، واللّه عزّ وجلّ إلیها مشتاق، ویجلس علی عین عند العرش ثمّ یقال لها: کیف ترکت الدنیا؟ فتقول: الهی وعزّتک وجلالک لا أعلم بالدنیا أنا منذ خلقتنی خائفة منک. فیقول اللّه: صدقت عبدی کنت بجسدک فی الدنیا وروحک معی، فأنت بعینی سرّک وعلانیتک سل أعطک وتمنّ علی فأکرمک، هذه جنّتی مباحةً سح فیها، وهذا جواری فأسکنه. فتقول الروح: الهی، عرفتنی نفسک، فاستغنیت بها عن جمیع خلقک، وعزّتک وجلالک لو کان رضاک فی أن أقطع إربا إربا أو أقتل سبعین قتلةً بأشدّ ما یقتل بها النّاس لکان رضاک أحبّ إلی.

إلهی کیف أعجب بنفسی وأنا ذلیل إن لم تکرمنی، وأنا مغلوب إن لم تنصرنی، وأنا ضعیف إن لم تقونی، وأنا میت إن لم تحینی بذکرک، ولولا سترک لافتضحت أوّل ما عصیتک.

الهی، کیف لا أطلب رضاک وقد أکملت عقلی حتّی عرفتک وعرفت الحقّ من الباطل، والأمر من النهی، والعلم من الجهل والنّور من الظلمة. فقال اللّه عزّ وجلّ: وعزّتی وجلالی لا أحجب بینی وبینک فی وقت من الأوقات حتّی تدخل علی أی وقت شئت، وکذلک أفعل بأحبّائی.

یا أحمد، هل تدری أی عیش أهنی وأی حیاة أبقی؟ قال: اللهمّ لا. قال: أمّا العیش الهنیء هو الذی لا یفتر صاحبه عن ذکری، ولا ینسی نعمتی عنّی، ولا یجهل حقّی یطلب رضای لیله ونهاره. وأمّا الحیاة الباقیة فهی التی یعمل صاحبها لنفسه حتی تهون علیه وتصغر فی عینیه، وتعظم الآخرة عنده، ویؤثر هوای علی هواه، ویبتغی مرضاتی، ویعظم حقّ عظمتی، ویذکر علمی به، ویراقبنی باللیل والنهار عند کلّ معصیة، وینقی قلبه عن کلّ ما أکره، ویبغض

(۲۲۲)

الشیطان ووسواسه، ولا یجعل لإبلیس علی قلبه سلطانا وسبیلاً، فإذا فعل ذلک أسکنت فیه حبّا حتّی اجعل قلبه لی، وفراغه واشتغاله وهمّه وحدیثه من النعمة التی أنعمت بها علی أهل محبّتی من خلقی، وأفتح عین قلبه وسمعه حتّی یسمع بقلبه وینظر بقلبه بجلالی وعظمتی، فأضیق علیه الدنیا وأبغض إلیه ما فیها من اللذّات، فاحذره من الدنیا وما فیها کما یحذر الراعی غنمه من مراتع الهلکة، فإذا کان هکذا یفرّ من النّاس فرارا، وینقل من دار الفناء إلی دار البقاء ومن دار الشیطان إلی دار الرحمن.

یا أحمد، ولأزیننّه بالهیبة والعظمة، فهذا هو العیش الهنیء، والحیاة الباقیة، هذا مقام الراضین، فمن عمل برضای ألزمه ثلاث خصال: اعرفه شکرا لا یخالطه الجهل، وذکرا لا یخالطه النسیان، ومحبّةً لا یؤثّر علی محبّتی محبّة المخلوقین. فإذا أحبّنی أحببته وحبّبته، وأفتح عین قلبه إلی نور جلالی، فلا أخفی علیه خاصّة خلقی، وأناجیه فی ظلم اللیل ونور النّهار حتّی ینقطع حدیثه مع المخلوقین ومجالسته معهم، وأسمعه کلامی وکلام ملائکتی، وأعرفه السرّ الذی سترته عن خلقی، وألبسه الحیاء حتّی یستحی منه الخلق، ویمشی علی الأرض مغفورا له، وأجعل قلبه واعیا وبصیرا، ولا أخفی علیه شیئا من جنّة ولا نار، واعرفه ما یمرّ علی النّاس یوم القیامة من الهول والشدّة، وما أحاسب به الأغنیاء والفقراء والجهّال والعلماء، وأنومه فی قبره وأنزل علیه منکرا ونکیرا حین یسألان، ولا یری غمّ الموت وظلمة القبر واللحد وهول المطلع، ثمّ أنصب له میزانه، وأنشر له دیوانه، وأضع کتابه فی یمینه فیقرءه منشورا، ثمّ لا أجعل بینی وبینه ترجمانا، وهذه صفات المحبّین.

یا أحمد، اجعل همّک همّا واحدا، واجعل لسانک لسانا واحدا، واجعل بدنک حیا لا تغفل أبدا من غفل لا أبالی بأی واد هلک.

یا أحمد، استعمل عقلک قبل أن یذهب، من استعمل عقله لا یخطیء ولا یطغی.

(۲۲۳)

یا أحمد، تدری لأی شیء فضّلتک علی سائر الأنبیاء؟ قال: اللهمّ لا. قال بالخلق وحسن الخلق وسخاوة النفس ورحمة الخلق وکذلک أوتاد الأرض لم یکونوا أوتادا إلاّ بهذا.

یا أحمد، أنّ العبد إذا جاع بطنه وحفظ لسانه علمته الحکمة، وإن کان کافرا تکون حکمته حجّةً علیه ووبالاً، وإن کان مؤمنا تکون حکمته له نورا وبرهانا وشفاءً ورحمةً، ویعلم ما لم یکن یعلم، ویبصر ما لم یکن یبصر، فأوّل ما أبصره عیوب نفسه حتّی یشتغل بها عن عیوب غیره، وأبصره دقائق العلم حتّی لا یدخل علیه الشیطان.

یا أحمد، لیس شیء من العبادة أحبّ إلی من الصمت والصوم، فمن صام ولم یحفظ لسانه کان کمن قام ولم یقرء فی صلاته، فأعطیه أجر القیام ولم أعطه أجر العبادة.

یا أحمد، هل تدری متی یکون العبد عابدا؟ قال: لا یا ربّ، قال: إذا اجتمع فیه سبع خصال: ورع یحجزه عن المحارم، وصمت یکفّه عمّا لا یعنیه، وخوف یزداد کلّ یوم بکاؤه، وحیاء یستحیی منّی فی الخلاء، وأکل ما لابدّ منه، ویبغض الدنیا لبغضی لها، ویحبّ الأخیار لحبّی إیاهم.

یا أحمد، لیس کلّ من قال أحبّ اللّه أحبّنی حتّی یأخذ قوتا، ویلبس دونا، وینام سجودا، ویطیل قیاما، ویلزم صمتا، ویتوکل علی، ویبکی کثیرا، ویقلّ ضحکا، ویخالف هواه، ویتّخذ المسجد بیتا، والعلم صاحبا، والزهد جلیسا، والعلماء أحبّاء، والفقراء رفقاء، ویطلب رضائی، ویفرّ من العاصین فرارا، ویشتغل بذکری اشتغالاً، ویکثر التسبیح دائما، ویکون بالوعد صادقا، وبالعهد وافیا، ویکون قلبه طاهرا، وفی الصلاة زاکیا، وفی الفرائض مجتهدا، وفی ما عندی من الثواب راغبا، ومن عذابی راهبا، ولأحبّائی قریبا وجلیسا.

یا أحمد، لو صلّی العبد صلاة أهل السماء والأرض ویصوم صیام أهل السماء والأرض وطوی الطعام مثل الملائکة ولبس لباس العاری ثمّ أری فی

(۲۲۴)

قلبه من حبّ الدنیا ذرّة أو سمعتها أو رئاستها أو حلیتها أو زینتها لا یجاورنی فی داری، ولأنزعنّ من قلبه محبّتی، وعلیک سلامی ورحمتی(۱).


وصیة النّبی لأمیر المؤمنین علیه‌السلام

۹۳۵ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن علی بن النعمان، عن معاویة بن عمّار قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: کان فی وصیة النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لعلی علیه‌السلام أن قال: یا علی، أوصیک فی نفسک بخصال فاحفظها عنّی، ثمّ قال: اللهمّ أعنه:

أمّا الأولی: فالصدق، ولا تخرجن من فیک کذبة أبدا.

والثّانیة: والورع، ولا تجتری‌ء علی خیانة أبدا.

والثّالثة: الخوف من اللّه عزّ ذکره کأنّک تراه.

والرّابعة: کثرة البکاء من خشیة اللّه، یبنی لک بکلّ دمعة ألف بیت فی الجنّة.

والخامسة: بذلک مالک ودمک دون دینک.

والسّادسة: الأخذ بسنّتی فی صلاتی وصومی وصدقتی، أمّا الصلاة فالخمسون رکعة، وأمّا الصیام فثلاثة أیام فی الشهر: الخمیس فی أوّله والأربعاء فی وسطه والخمیس فی آخره، وأمّا الصدقة فجهدک حتّی تقول قد أسرفت ولم تسرف، وعلیک بصلاة اللیل، وعلیک بصلاة الزوال، وعلیک بصلاة الزوال، وعلیک بصلاة الزوال، وعلیک بتلاوة القرآن علی کلّ حال، وعلیک برفع یدیک فی صلاتک وتقلیبهما، وعلیک بالسواک عند کلّ وضوء، وعلیک بمحاسن الأخلاق فارکبها، ومساوی الأخلاق فاجتنبها، فإن لم تفعل فلا تلومنّ إلاّ نفسک(۲).

 

۱- الجواهر السنیة، ص ۱۹۱٫

۲- الکافی، ج ۸، ص ۷۹٫

(۲۲۵)


الوصیة النبویة

۹۳۶ » روی حماد بن عمرو، وأنس بن محمّد، عن أبیه جمیعا، عن جعفر بن محمّد عن أبیه عن جدّه علیهم‌السلام ، عن علی بن أبی طالب علیه‌السلام عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال له: یا علی، أوصیک بوصیة فاحفظها فلا تزال بخیر ما حفظت وصیتی: یا علی، من کظم غیظا وهو یقدر علی إمضائه أعقبه اللّه یوم القیامة أمنا وإیمانا یجد طعمه(۱).

یا علی، من لم یحسن وصیته عند موته کان نقصا فی مروئته، ولم یملک الشفاعة.

یا علی، أفضل الجهاد من أصبح ولا یهمّ بظلم أحد.

یا علی، من خاف النّاس لسانه فهو من أهل النّار.

یا علی، شرّ النّاس من أکرمه النّاس اتقاء فحشه وروی شرّه.

یا علی، شرّ النّاس من باع آخرته بدنیاه، وشرّ من ذلک من باع آخرته بدنیا غیره.

یا علی، من لم یقبل العذر من متنصّل صادقا کان أو کاذبا لم ینل شفاعتی.

یا علی، إنّ اللّه عزّ وجلّ أحبّ الکذب فی الصلاح، وأبغض الصدق فی الفساد.

یا علی، من ترک الخمر لغیر اللّه سقاه اللّه من الرحیق المختوم، فقال علی علیه‌السلام : لغیر اللّه؟! قال: نعم واللّه صیانة لنفسه یشکره اللّه علی ذلک.

یا علی، شارب الخمر کعابد وثن.

یا علی، شارب الخمر لا یقبل اللّه عزّ وجلّ صلاته أربعین یوما، فإن مات فی الأربعین مات کافرا(۲).

 

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۵۲٫

۲- یعنی إذا کان مستحلاً لها.

(۲۲۶)

یا علی، کلّ مسکر حرام، وما أسکر کثیره فالجرعة منه حرام.

یا علی، جعلت الذنوب کلّها فی بیت، وجعل مفتاحها شرب الخمر.

یا علی، یأتی علی شارب الخمر ساعة لا یعرف فیها اللّه عزّ وجلّ.

یا علی، إنّ إزالة الجبال الرواسی أهون من إزالة ملک مؤجل لم تنقض أیامه.

یا علی، من لم تنتفع بدینه ولا دنیاه فلا خیر لک فی مجالسته، ومن لم یوجب لک فلا توجب له ولا کرامة.

یا علی، ینبغی أن یکون فی المؤمن ثمان خصال: وقار عند الهزاهز، وصبر عند البلاء، وشکر عند الرخاء، وقنوع بما رزقه اللّه عزّ وجلّ، لا یظلم الأعداء، ولا یتحامل علی الأصدقاء بدنه منه فی تعب، والنّاس منه فی راحة.

یا علی، أربعة لا ترد لهم دعوة: إمام عادل، ولد لولده، والرجل یدعو لأخیه بظهر الغیب، والمظلوم، یقول اللّه عزّ وجلّ وعزّتی وجلالی لأنتصرنّ لک ولو بعد حین.

یا علی، ثمانیة إن أهینوا فلا یلوموا إلاّ أنفسهم: الذاهب إلی مائدة لم یدع إلیها، والمتأمر علی ربّ البیت، وطالب الخیر من أعدائه، وطالب الفضل من اللئام، والداخل بین اثنین فی سرّ لم یدخلاه فیه، والمستخف بالسلطان، والجالس فی مجلس لیس له بأهل، والمقبل بالحدیث علی من لا یسمع منه.

یا علی، حرّم اللّه الجنّة علی کلّ فاحش بذی لا یبالی ما قال ولا ما قیل له.

یا علی، طوبی لمن طال عمره وحسن عمله.

یا علی، لا تمزح فیذهب بهاؤک، ولا تکذب فیذهب نورک، وإیاک وخصلتین: الضجر والکسل، فإنّک إن ضجرت لم تصبر علی حقّ، وإن کسلت لم تؤدّ حقّا.

یا علی، لکلّ ذنب توبة إلاّ سوء الخلق، فإنّ صاحبه کلّما خرج من ذنب دخل فی ذنب.

(۲۲۷)

یا علی، أربعة أسرع شیء عقوبة: رجل أحسنت إلیه فکافأک بالإحسان إساءة، ورجل لا تبغی علیه وهو یبغی علیک، ورجل عاهدته علی أمر فوفیت له وغدر بک، ورجل وصل قرابته فقطعوه.

یا علی، من استولی علیه الضجر رحلت عنه الراحة.

یا علی، اثنتا عشرة خصلة ینبغی للرجل المسلم أن یتعلّمها علی المائدة، أربع منها فریضة وأربع منها سنّة، وأربع منها أدب، فأمّا الفریضة: فالمعرفة بما یأکل، والتسمیة والشکر والرضا، وأمّا السنة: فالجلوس علی الرجل الیسری، والإکل بثلاث أصابع، وأن یأکل ممّا یلیه، ومصّ الأصابع، وأمّا الأدب: فتصغیر اللقمة، والمضغ الشدید، وقلة النظر فی وجوه الناس، وغسل الیدین.

یا علی، خلق اللّه عزّ وجلّ الجنّة من لبنتین: لبنة من ذهب ولبنة من فضّة، وجعل حیطانها الیاقوت، وسقفها الزبرجد، وحصاها اللؤلؤ، وترابها الزعفران، والمسک الأذفر، ثمّ قال لها: تکلّمی فقالت: لا إله إلاّ اللّه الحی القیوم قد سعد من یدخلنی قال اللّه جل جلاله: وعزّتی وجلالی لا یدخلها مدمن خمر، ولا نمّام، ولا دیوث، ولا شرطی، ولا مخنّث، ولا نبّاش، ولا عشّار، ولا قاطع رحم، ولا قدری.

یا علی، کفر باللّه العظیم من هذه الأمّة عشرة: القتات، والساحر، والدیوث، وناکح امرأة حراما فی دبرها، وناکح البهیمة، ومن نکح ذات محرم والساعی فی الفتنة، وبایع السلاح من أهل الحرب، ومانع الزکاة، ومن وجد سعة فمات ولم یحج.

یا علی، لا ولیمة إلاّ فی خمس: فی عرس، أو خرس، أو عذار، أو وکار، أو رکاز، فالعرس التزویج، والخرس النفاس بالولد، والعذار الختان، والوکار(۱) فی

۱- معنی الوکار: یقال للطعام الذی یدعی إلیه النّاس عند بناء الدار أو شرائها الوکیرة والوکار منه، والطعام الذی یتّخذ للقدوم من السفر یقال له النقیعة ویقال له الرکاز أیضا، والرکاز الغنیمة، کأنّه یرید أن اتّخاد الطعام للقدوم من مکة غنیمة لصاحبه من الثواب الجزیل، ومنه قول النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «الصوم فی الشتاء الغنیمة الباردة».

(۲۲۸)

بناء الدار وشرائها، والرکاز الرجل یقدّم من مکة.

یا علی، لا ینبغی للعاقل أن یکون ظاعنا إلاّ فی ثلاث: مرمّة لمعاش، أو تزوّد لمعاد أو لذّة فی غیر محرم.

یا علی، ثلاث من مکارم الأخلاق فی الدنیا والآخرة: أن تعفو عمّن ظلمک، وتصل من قطعک، وتحلم عمّن جهل علیک.

یا علی، بادر بأربع قبل أربع: شبابک قبل هرمک، وصحّتک قبل سقمک، وغناک قبل فقرک، وحیاتک قبل موتک.

یا علی، کره اللّه عزّ وجلّ لأمّتی العبث فی الصلاة، والمنّ فی الصدقة، واتیان المساجد جنبا، والضحک بین القبور، والتطلّع فی الدور، والنظر إلی فروج النساء؛ لأنّه یورث العمی، وکره الکلام عند الجماع لأنّه یورث الخرس، وکره النوم بین العشائین لأنّه یحرم الرزق، وکره الغسل تحت السماء إلاّ بمئزر، وکره دخول الأنهار إلاّ بمئزر فإنّ فیها سکانا من الملائکة، وکره دخول الحمّام إلاّ بمئزر، وکره الکلام بین الأذان والإقامة فی صلاة الغداة، وکره رکوب البحر فی وقت هیجانه، وکره النوم فوق سطح لیس بمحجّر، وقال: من نام علی سطح غیر محجّر فقد برئت منه الذمّة، وکره أن ینام الرجل فی بیت وحده، وکره أن یغشی الرجل امرأته، وهی حائض فإن فعل وخرج الولد مجذوما أو به برص فلا یلومنّ إلاّ نفسه، وکره أن یکلّم الرجل مجذوما إلاّ أن یکون بینه وبینه قدر ذراع، وقال علیه‌السلام : فرّ من المجذوم فرارک من الأسد، وکره أن یأتی الرجل أهله وقد احتلم حتّی یغتسل من الاحتلام، فإن فعل ذلک وخرج الولد مجنونا، فلا یلومنّ إلاّ نفسه، وکره البول علی شطّ نهر جار، وکره أن یحدث الرجل تحت شجرة أو نخلة قد أثمرت، وکره أن یحدث الرجل وهو قائم، وکره أن یتنعّل الرجل وهو قائم، وکره أن یدخل الرجل بیتا مظلما إلاّ مع السراج.

یا علی، آفة الحسب الافتخار.

یا علی، من خاف اللّه عزّ وجلّ خاف منه کلّ شیء، ومن لم یخف اللّه عزّ

(۲۲۹)

وجلّ أخافه اللّه من کلّ شیء.

یا علی، ثمانیة لا یقبل اللّه منهم الصلاة: العبد الآبق حتّی یرجع إلی مولاه، والناشز وزوجها علیها ساخط، ومانع الزکاة، وتارک الوضوء، والجاریة المدرکة تصلّی بغیر خمار، وإمام قوم یصلّی بهم وهم له کارهون، والسکران، والزّبّین وهو الذی یدافع البول والغائط.

یا علی، أربع من کنّ فیه بنی اللّه تعالی له بیتا فی الجنّة: من آوی الیتیم، ورحم الضعیف، وأشفق علی والدیه، ورفق بمملوکه.

یا علی، ثلاث من لقی اللّه عزّ وجلّ بهنّ فهو من أفضل النّاس: من أتی اللّه بما افترض علیه فهو من أعبد النّاس، ومن ورع عن محارم اللّه عزّ وجلّ فهو من أورع النّاس، ومن قنع بما رزقه اللّه فهو من أغنی النّاس.

یا علی، ثلاث لا تطیقها هذا الأمّة: المواساة للأخ فی ماله، وانصاف النّاس من نفسه، وذکر اللّه علی کلّ حال، ولیس هو سبحان اللّه والحمد للّه ولا إله إلاّ اللّه واللّه أکبر، ولکن إذا ورد علی ما یحرم علیه خاف اللّه عزّ وجلّ عنده وترکه.

یا علی، ثلاثة إن أنصفتهم ظلموک: السفلة وأهلک وخادمک، وثلاثة لا ینتصفون من ثلاثة: حرّ من عبد، وعالم من جاهل، وقوی من ضعیف.

یا علی، سبعة من کنّ فیه فقد استکمل حقیقة الایمان وأبواب الجنّة مفتحة له: من أسبغ وضوءه، وأحسن صلاته، وأدّی زکاة ماله، وکفّ غضبه، وسجن لسانه، واستغفر لذنبه، وأدّی النصیحة لأهل بیت نبیه.

یا علی، لعن اللّه ثلاثة: آکل زاده وحده، وراکب الفلاة وحده، والنائم فی بیت وحده.

یا علی، ثلاثة یتخوّف منهنّ الجنون: التغوّط بین القبور، والمشی فی خف واحد، والرجل ینام وحده.

یا علی، ثلاث یحسن فیهن الکذب: المکیدة فی الحرب، وعدتک زوجتک، والإصلاح بین النّاس، وثلاثة مجالستهم تمیت القلب: مجالسة الأنذال

(۲۳۰)

ومجالسة الأغنیاء، والحدیث مع النساء.

یا علی، ثلاث من حقائق الایمان: الانفاق من الاقتار(۱)، وإنصافک النّاس من نفسک، وبذل العلم للمتعلّم.

یا علی، ثلاث من لم یکن فیه لم یتمّ عمله: ورع یحجزه عن معاصی اللّه، وخُلق یداری به النّاس، وحلم یرد به جهل الجاهل .

یا علی، ثلاث فرحات للمؤمن فی الدنیا: لقاء الأخوان، وتفطیر الصائم، والتهجّد من آخر اللیل.

یا علی، أنهاک عن ثلاث خصال: الحسد، والحرص، والکبر.

یا علی، أربع خصال من الشقاوة: جمود العین، وقساوة القلب، وبعد الأمل، وحبّ البقاء.

یا علی، ثلاث درجات، وثلاث کفارات، وثلاث مهلکات، وثلاث منجیات، فأمّا الدرجات فاسباغ الوضوء فی السبرات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، والمشی باللیل والنّهار إلی الجماعات، وأمّا الکفّارات: فإفشاء السلام، وإطعام الطعام، والتهجّد باللیل والنّاس نیام، وأمّا المهلکات: فشحّ مطاع، وهوی متّبع، وإعجاب المرء بنفسه، وأمّا المنجیات: فخوف اللّه فی السرّ والعلانیة، والقصد فی الغنی والفقر، وکلمة العدل فی الرضا والسخط.

یا علی، لا رضاع بعد فطام، ولا یتم بعد احتلام.

یا علی، سر سنتین برّ والدیک، سر سنة صل رحمک، سر میلاً عد مریضا، سر میلین شیع جنازة، سر ثلاثة أمیال أجب دعوة، سر أربعة أمیال زر أخا فی اللّه، سر خمسة أمیال أجب الملهوف، سر ستّة أمیال انصر المظلوم، وعلیک بالاستغفار.

یا علی، للمؤمن ثلاث علامات: الصلاة والزکاة والصیام، وللمتکلّف ثلاث

۱- أی: الضیق.

(۲۳۱)

علامات: یتملّق إذا حضر، ویغتاب إذا غاب، ویشمت بالمصیبة، وللظالم ثلاث علامات: یقهر من دونه بالغلبة، ومن فوقه بالمعصیة، ویظاهر الظلمة، وللمرائی ثلاث علامات: ینشط إذا کان عند النّاس، ویکسل إذا کان وحده، ویحبّ أن یحمد فی جمیع أموره، وللمنافق ثلاث علامات: إذا حدث کذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان.

یا علی، تسعة أشیاء تورث النسیان: أکل التفّاح الحامض، وأکل الکزبرة والجبن وسؤر الفأرة، وقراءة کتابة القبور، والمشی بین امرأتین، وطرح القملة، والحجامة فی النقرة، والبول فی الماء الراکد.

یا علی، العیش فی ثلاثة: دار قوراء، وجاریة حسناء، وفرس قباء.

یا علی، واللّه لو أنّ الوضیع فی قعر بئر لبعث اللّه عزّ وجلّ إلیه ریحا ترفعه فوق الأخیار فی دولة الأشرار.

یا علی، من انتمی إلی غیر موالیه فعلیه لعنة اللّه، ومن منع أجیرا أجره فعلیه لعنة اللّه، ومن أحدث حدثا أو آوی محدثا فعلیه لعنة اللّه، فقیل یا رسول اللّه، وما ذلک الحدث؟ قال: القتل.

یا علی، المؤمن من أمنه المسلمون علی أموالهم ودمائهم، والمسلم من سلم المسلمون من یده ولسانه، والمهاجر من هجر السیئات.

یا علی، أوثق عری الایمان الحبّ فی اللّه، والبغض فی اللّه.

یا علی، من أطاع امرأته أکبّه اللّه عزّ وجلّ علی وجه فی النّار، فقال علی علیه‌السلام : وما تلک الطاعة؟ قال: یأذن لها فی الذهاب إلی الحمامات والعرسات والنائحات، ولبس الثیاب الرقاق.

یا علی: إنّ اللّه تبارک وتعالی قد أذهب بالاسلام نخوة الجاهلیة وتفاخرها بآبائها، ألا إنّ النّاس من آدم وآدم من تراب، وأکرمهم عند اللّه أتقاهم.

یا علی، من السحت ثمن المیتة، وثمن الکلب، وثمن الخمر، ومهر الزانیة، والرشوة فی الحکم، وأجر الکاهن.

(۲۳۲)

یا علی، من تعلّم علما لیماری به السفهاء، أو یجادل به العلماء، أو لیدعو النّاس إلی نفسه فهو من أهل النّار.

یا علی، إذا مات العبد قال النّاس: ما خلف، وقالت الملائکة: ما قدم.

یا علی، الدنیا سجن المؤمن وجنّة الکافر.

یا علی، موت الفجأة راحة للمؤمن، وحسرة للکافر.

یا علی، أوحی اللّه تبارک وتعالی إلی الدنیا أخدمی من خدمنی، وأتعبی من خدمک.

یا علی، إنّ الدنیا لو عدلت عند اللّه تبارک وتعالی جناح بعوضة لما سقی الکافر منها شربةً من ماء.

یا علی، ما أحد من الأوّلین والآخرین إلاّ وهو یتمنّی یوم القیامة أنّه لم یعط من الدنیا إلاّ قوتا.

یا علی، شرّ النّاس من اتّهم اللّه فی قضائه.

یا علی، أنین المؤمن تسبیح، وصیاحه تهلیل، ونومه علی الفراش عبادة، وتقلّبه من جنب إلی جنب جهاد فی سبیل اللّه، فإن عوفی مشی فی النّاس وما علیه من ذنب.

یا علی، لو أهدی إلی کراع لقبلته، ولو دعیت إلی کراع لأجبت.

یا علی، لیس علی النساء جمعة ولا جماعة، ولا أذان ولا إقامة، ولا عیادة مریض ولا اتّباع جنازة، ولا هرولة بین الصفاء والمروة، ولا استلام الحجر، ولا حلق، ولا تولّی القضاء، ولا تستشار، ولا تذبح إلاّ عند الضرورة، ولا تجهر بالتلبیة، ولا تقیم عند قبر، ولا تسمع الخطبة، ولا تتولّی التزویج بنفسها، ولا تخرج من بیت زوجها إلاّ بإذنه، فإن خرجت بغیر إذنه لعنها اللّه وجبرئیل ومیکائیل، ولا تعطی من بیت زوجها شیئا إلاّ باذنه، ولا تبیت وزوجها علیها ساخط وإن کان ظالما لها.

(۲۳۳)

یا علی، الإسلام عریان فلباسه الحیاء، وزینته الوفاء، ومروءته العمل الصالح، وعماده الورع، لکلّ شیء أساس، وأساس الإسلام حبّنا أهل البیت.

یا علی، سوء الخلق شؤم، وطاعة المرأة ندامة.

یا علی، إن کان الشؤم فی شیء ففی لسان المرأة.

یا علی، نجی المخفون.

یا علی، من کذب علی متعمّدا فلیتبوّء مقعده من النّار.

یا علی، ثلاثة یزدن فی الحفظ، ویذهبن البلغم: اللبان(۱) والسواک، وقراءة القرآن.

یا علی، السواک من السنّة ومطهّرة للفم، ویجلوا البصر، ویرضی الرحمن، ویبیض الأسنان، ویذهب بالحفر، ویشدّ اللثة، ویشهی الطعام، ویذهب بالبلغم، ویزید فی الحفظ، ویضاعف الحسنات، وتفرح به الملائکة.

یا علی، النوم أربعة: نوم الأنبیاء: علی أقفیتهم، ونوم المؤمنین علی أیمانهم، ونوم الکفّار والمنافقین علی أیسارهم، ونوم الشیاطین علی وجوههم.

یا علی، ما بعث اللّه عزّ وجلّ نبیا إلاّ وجعل ذرّیته من صلبه، وجعل ذرّیتی من صلبک، ولولاک ما کانت لی ذریة.

یا علی، أربعة من قواصم الظهر: إمام یعصی اللّه عزّ وجلّ ویطاع أمره، وزوجة یحفظها زوجها وهی تخونه، وفقر لا یجد صاحبه مداویا، وجار سوء فی دار مقام.

یا علی، إنّ عبد المطلب علیه‌السلام سنّ فی الجاهلیة خمس سنن أجراها اللّه عزّ وجلّ فی الإسلام: حرم نساء الآباء علی الأبناء فأنزل اللّه عزّ وجلّ: « ولا تنکحوا ما نکح آباؤکم من النساء»(۲)، ووجد کنزا فأخرج منه الخمس وتصدّق به فأنزل اللّه عزّ وجلّ: «واعلموا أنّما غنمتم من شیء فأنّ للّه خمسه

۱- اللُبان: الکندر.

۲- النساء / ۲۲٫

(۲۳۴)

وللرسول»(۱) الآیة، ولمّا حفر بئر زمزم سمّاها سقایة الحاجّ فأنزل اللّه تبارک وتعالی: « أجعلتم سقایة الحاجّ وعمارة المسجد الحرام کمن آمن باللّه والیوم الآخر»(۲) الآیة، وسنّ فی القتل مأة من الإبل، فأجری اللّه عزّ وجلّ ذلک فی الإسلام، ولم یکن للطواف عدد عند قریش، فسنّ لهم عبد المطلب سبعة أشواط، فأجری اللّه عزّ وجلّ ذلک فی الإسلام.

یا علی، إنّ عبد المطلب کان لا یستقسم بالأزلام، ولا یعبد الأصنام، ولا یأکل ما ذبح علی النصب، ویقول: أنا علی دین أبی إبراهیم علیه‌السلام .

یا علی، أعجب النّاس إیمانا، وأعظمهم یقینا قوم یکونون فی آخر الزمان لم یلحقوا النّبی، وحجب عنهم الحجّة فآمنوا بسواد علی بیاض.

یا علی، ثلاثة یقسین القلب: استماع اللهو، وطلب الصید، وإتیان باب السلطان.

یا علی، لا تصلّ فی جلد ما لا تشرب لبنه، ولا تأکل لحمه، ولا تصلّ فی ذات الجیش، ولا فی ذات الصلاصل، ولا فی ضجنان.

یا علی، کل من البیض ما اختلف طرفاه، ومن السمک ما کان له قشر، ومن الطیر ما دفّ، واترک منه ما صفّ، وکل من طیر الماء ما کانت له قانصة أو صیصیة.

یا علی، کلّ ذی ناب من السباع ومخلب من الطیر فحرام أکله، ولا تأکله.

یا علی، لا قطع فی ثمر ولا کثر.

یا علی، لیس علی زان عقر ولا حدّ فی التعریض، ولا شفاعة فی حدّ، ولا یمین فی قطعیة رحم، وللعبد مع مولاه، ولا صمت یوما إلی اللیل، ولا وصال فی صیام، ولا تعرب بعد هجرة.

یا علی، لا یقتل والد بولده.

۱- الانفال / ۴۱٫

۲- التوبة / ۱۹٫

(۲۳۵)

یا علی، لا یقبل اللّه دعاء قلب ساه.

یا علی، نوم العالم أفضل من عبادة العابد.

یا علی، رکعتین یصلیهما العالم أفضل من ألف رکعة یصلّیه العابد.

یا علی، لا تصوم المرأة تطوّعا إلاّ باذن زوجها، ولا یصوم العبد تطوّعا إلاّ بإذن مولاه، ولا یصوم الضیف تطوّعا إلاّ بإذن صاحبه.

یا علی، صوم یوم الفطر حرام، وصوم یوم الأضحی حرام، وصوم الوصال حرام، وصوم الصمت حرام، وصوم نذر المعصیة حرام، وصوم الدهر حرام.

یا علی، فی الزنا ستّ خصال: ثلاث منها فی الدنیا وثلاث منها فی الآخرة، فأمّا التی فی الدنیا: فیذهب بالبهاء، ویعجل الفناء، ویقطع الرزق، وأمّا التی فی الآخرة: فسوء الحساب، وسخط الرحمن وخلود فی النّار.

یا علی، الربا سبعون جزءً، فأیسرها مثل أن ینکح الرجل أمّه فی بیت اللّه الحرام.

یا علی: درهم ربا أعظم عند اللّه عزّ وجلّ من سبعین زنیة کلّها بذات محرم فی بیت اللّه الحرام.

یا علی، من منع قیراطا من زکاة ماله فلیس بمؤمن ولا بمسلم ولا کرامة.

یا علی، تارک الزکاة یسأل اللّه الرجعة إلی الدنیا وذلک قول اللّه عزّ وجل: « حتّی إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون»(۱) الآیة.

یا علی، تارک الحجّ، وهو مستطیع کافر یقول اللّه تبارک وتعالی: « وللّه علی النّاس حجّ البیت من استطاع إلیه سبیلاً، ومن کفر فإنّ اللّه غنی عن العالمین»(۲).

یا علی، من سوّف الحجّ حتّی یموت بعثه اللّه یوم القیامة یهودیا أو نصرانیا.

یا علی، الصدقة تردّ القضاء الذی قد أبرم إبراما.

یا علی، صلة الرحم تزید فی العمر.

۱- المؤمنون / ۹۹٫

۲- آل عمران / ۹۷٫

(۲۳۶)

یا علی، افتتح بالملح، واختتم بالملح، فإنّ فیه شفاء من اثنین وسبعین داء.

یا علی، لو قد قمت علی المقام المحمود لشفعت فی أبی وأمّی وعمّی وأخ کان لی فی الجاهلیة.

یا علی، أنا ابن الذبیحین.

یا علی، أنا دعوة أبی إبراهیم.

یا علی، العقل ما اکتسبت به الجنّة، وطلب به رضی الرحمن.

یا علی، إنّ أوّل خلق خلقه اللّه عزّ وجلّ العقل، فقال له: أقبل فأقبل ثمّ قال له: أدبر فأدبر، فقال: وعزّتی وجلالی ما خلقت خلقا هو أحبّ إلی منک، بک آخذ، وبک أعطی، وبک أثیب وبک أعاقب.

یا علی، لا صدقة وذو رحم محتاج.

یا علی، درهم فی الخضاب خیر من ألف درهم ینفق فی سبیل اللّه، وفیه أربعة عشر خصلة: یطرد الریح من الأذنین، ویجلو البصر، ویلین الخیاشیم، ویطیب النکهة، ویشدّ اللثّة، ویذهب بالضنی، ویقلّ وسوسة الشیطان، وتفرح به الملائکة، ویستبشر به المؤمن، ویغیظ به الکافر، وهو زینة وطیب، ویستحیی منه منکر ونکیر، وهو براءة له فی قبره.

یا علی، لا خیر فی القول إلاّ مع الفعل، ولا فی المنظر إلاّ مع المخبر، ولا فی المال إلاّ مع الجود، ولا فی الصدق إلاّ مع الوفاء، ولا فی الفقه إلاّ مع الورع ولا فی الصدقة إلاّ مع النیة، ولا فی الحیاة إلاّ مع الصحّة، ولا فی الوطن إلاّ مع الأمن والسرور.

یا علی، حرم من الشاة سبعة أشیاء: الدم والمذاکیر، والمثّانة، والنخاع والغدد، والطحال، والمرارة.

یا علی، لا تماکس فی أربعة أشیاء: فی شراء الأضحیة، والکفن، والنسمة، والکری إلی مکة.

یا علی، ألا أخبرکم بأشبهکم بی خلقا؟ قال: بلی، یا رسول اللّه قال:

(۲۳۷)

أحسنکم خلقا وأعظمکم حلما، وأبرّکم بقرابته وأشدّکم من نفسه إنصافا.

یا علی، أمان لأمّتی من الغرق إذا هم رکبوا السفن فقرءوا: « بسم اللّه الرحمن الرحیم، « وما قدروا اللّه حقّ قدره»(۱) والأرض جمیعا قبضته یوم القیمة والسماوات مطویات بیمینه سبحانه وتعالی عمّا یشرکون، بسم اللّه مجریها ومرسیها، إنّ ربّی لغفور رحیم».

یا علی: أمان لأمّتی من السرق: « قل ادعوا اللّه أو ادعوا الرحمن أیاما تدعوا فله الأسماء الحسنی»(۲) إلی آخر السورة.

یا علی، أمان لأمّتی من الهدم: « إن اللّه یمسک السماوات والأرض، أن تزولا، ولئن زالتا إن أمسکهما من أحد من بعده إنّه کان حلیما غفورا»(۳).

یا علی، أمان لأمّتی من الهمّ: «لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه العلی العظیم، لا ملجأ ولا منجأ من اللّه إلاّ إلیه».

یا علی، أمان لأمّتی من الحرق: «إنّ ولیی اللّه الذی نزّل الکتاب وهو یتولّی الصّالحین»، « وما قدروا اللّه حقّ قدره». الآیة.

یا علی، من خاف من السباع فلیقرء « لقد جاءکم رسول من أنفسکم عزیز علیه ما عنتّم»(۴) إلی آخر السورة.

یا علی، من استصعبت علیه دابّته فلیقرء فی أذنها الیمنی: «وله أسلم من فی السماوات والأرض طوعا وکرها وإلیه یرجعون»(۵).

یا علی، من کان فی بطنه ماء أصفر فلیکتب علی بطنه آیة الکرسی ولیشربه فإنّه یبرء بإذن اللّه عزّ وجلّ.

۱- الأنعام / ۹۱٫

۲- الاسراء / ۱۱۰٫

۳- فاطر / ۴۱٫

۴- التوبة / ۱۲۸٫

۵- آل عمران / ۸۳٫

(۲۳۸)

یا علی: من خاف ساحرا أو شیطانا فلیقرء: « أنّ ربّکم اللّه الذی خلق السماوات والأرض»(۱) الآیة.

یا علی، حقّ الولد علی والده أن یحسن اسمه وأدّبه، ویضعه موضعا صالحا وحقّ الوالد علی ولده أن لا یسمّیه باسمه، ولا یمشی بین یدیه، ولا یجلس أمامه، ولا یدخل معه فی الحمّام.

یا علی، ثلاثة من الوسواس: أکل الطین، وتقلیم الأظفار بالأسنان، وأکل اللحیة.

یا علی، لعن اللّه والدین حملا ولدهما علی عقوقهما.

یا علی، یلزم الوالدین من عقوق ولدهما ما یلزم الولد لهما علی عقوقهما.

یا علی، رحم اللّه والدین حملا ولدهما علی برّهما.

یا علی، من أحزن والدیه فقد عقّهما.

یا علی، من اغتیب عنده أخوه المسلم فاستطاع نصره فلم ینصره خذله اللّه فی الدنیا والآخرة.

یا علی، من کفی یتیما فی نفقة بماله حتّی یستغنی وجبت له الجنّة البتة.

یا علی، من مسح یده علی رأس یتیم ترحّما له أعطاه اللّه عزّ وجلّ بکلّ شعرة نورا یوم القیامة.

یا علی، لا فقر أشدّ من الجهل، ولا مال أعود من العقل، ولا وحشة أوحش من العجب، ولا عقل کالتدبیر، ولا ورع کالکفّ عن محارم اللّه تعالی، ولا حسب کحسن الخلق، ولا عبادة مثل التفکر.

یا علی، آفة الحدیث الکذب، وآفة العلم النسیان، وآفة العبادة الفترة، وآفة الجمال الخیلاء، وآفة الحلم الحسد.

یا علی، أربعة یذهبن ضیاعا: الأکل علی الشبع، والسراج فی القمر والزرع فی السبخة، والصنیعة عند غیر أهلها.

۱- الأعراف / ۵۴٫

(۲۳۹)

یا علی، من نسی الصلاة علی فقد أخطأ طریق الجنّة.

یا علی، إیاک ونقرة الغراب، وفریشة الأسد.

یا علی، لأن أدخل یدی فی فم التنین إلی المرفق أحبّ إلی من أن أسأل من لم یکن ثمّ کان.

یا علی، إن أعتی النّاس علی اللّه عزّ وجلّ القاتل غیر قاتله، والضارب غیر ضاربه، ومن تولّی غیر موالیه فقد کفر بما أنزل اللّه عزّ وجلّ علی.

یا علی، تختم بالیمین، فإنّها فضیلة من اللّه عزّ وجلّ للمقرّبین، قال: بم أتختم یا رسول اللّه؟ قال: بالعقیق الأحمر، فإنّه أوّل جبل أقرّ للّه تعال بالربوبیة، ولی بالنبوّة ولک بالوصیة، ولولدک بالإمامة، ولشیعتک بالجنّة، ولأعدائک بالنّار.

یا علی، إنّ اللّه عزّ وجلّ أشرف علی أهل الدنیا فاختارنی منها علی رجال العالمین، ثمّ أطّلع الثّانیة فاختارک علی رجال العالمین، ثمّ أطلع الثالثة فاختار الأئمّة من ولدک علی رجال العالمین، ثمّ أطّلع الرابعة فاختار فاطمة علی نساء العالمین.

یا علی، إنّی رأیت اسمک مقرونا باسمی فی ثلاثة مواطن فآنست بالنظر إلیه: إنّی لما بلغت بیت المقدس فی معراجی إلی السماء وجدت علی صخرتها: لا إله إلاّ اللّه، محمّد رسول اللّه، أیدته بوزیره، ونصرته بوزیره، فقلت لجبرئیل علیه‌السلام : من وزیری؟ فقال علی بن أبی طالب، فلمّا انتهیت إلی سدرة المنتهی وجدت مکتوبا علیها: إنّی أنا اللّه، لا إله إلاّ أنا وحدی، محمّد صفوتی من خلقی، أیدته بوزیره ونصرته بوزیره، فقلت لجبرئیل علیه‌السلام : من وزیری، فقال: علی بن أبی طالب، فلمّا جاوزت سدرة المنتهی انتهیت إلی عرش ربّ العالمین جلّ جلاله فوجدت مکتوبا علی قوائمه: إنّی أنا اللّه لا إله إلاّ أنا وحدی، محمّد حبیبی، أیدته بوزیره، ونصرته بوزیره.

یا علی، إنّ اللّه تبارک وتعالی أعطانی فیک سبع خصال: أنت أوّل من ینشق

(۲۴۰)

عنه القبر معی، وأنت أوّل من یقف علی الصراط معی، وأنت أوّل من یکسی إذا کسیت، ویحیی إذا حییت، وأنت أوّل من یسکن معی فی علّیین، وأنت أوّل من یشرب معی من الرحیق المختوم الذی ختامه مسک.

ثم قال صلی‌الله‌علیه‌وآله لسلمان الفارسی رحمه‌الله : یا سلمان، إنّ لک فی علّتک إذا اعتللت ثلاث خصال: أنت من اللّه تبارک وتعالی بذکر، ودعاؤک فیها مستجاب، ولا تدع العلّة علیک ذنبا إلاّ حطّته، متّعک اللّه بالعافیة إلی انقضاء أجلک.

ثمّ قال صلی‌الله‌علیه‌وآله لأبی ذر رحمه‌الله : یا أباذر، إیاک والسؤال، فإنّه ذلّ حاضر وفقر تتعجّله، وفیه حساب طویل یوم القیامة، یا أباذر، تعیش وحدک، وتموت وحدک، وتدخل الجنّة وحدک، یسعد بک قوم من أهل العراق یتولّون غسلک وتجهیزک ودفنک، یا أباذر، لا تسأل بکفّک، وإنّ أتاک شیء فأقبله.

ثمّ قال صلی‌الله‌علیه‌وآله لأصحابه: ألا أخبرکم بأشرارکم؟ قالوا: بلی یا رسول اللّه، قال: المشّاؤون بالنمیمة، المفرقون بین الأحبّة، الباغون للبرآء العیب(۱).


وصیة النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لأبیذر

۹۳۷ » حدّثنا الشیخ أبو جعفر محمّد بن الحسن بن علی الطوسی رحمه‌الله ، قال: أخبرنا جماعة، عن أبی المفضّل، قال: حدّثنا رجاء بن یحیی بن الحسین العبرتائی الکاتب سنة أربع عشرة وثلاث مأة وفیها مات، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن بن شمون، قال: حدّثنی عبد اللّه بن عبد الرحمن الأصم، عن الفضیل بن یسار، عن وهب بن عبد اللّه بن أبی دبی الهنائی، قال: حدّثنی أبو حرب بن أبی الأسود الدؤلی، عن أبیه أبی الأسود، قال: قدمت الربذة فدخلت علی أبیذر جندب بن جنادة فحدّثنی أبوذر، قال: دخلت ذات یوم فی صدر نهاره علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی مسجده، فلم أر فی المسجد أحدا من النّاس إلاّ

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۵۲٫

(۲۴۱)

رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وعلی علیه‌السلام إلی جانبه جالس، فاغتنمت خلوة المسجد، فقلت:

یا رسول اللّه، بأبی أنت وأمّی أوصنی بوصیة ینفعنی اللّه بها. فقال: نعم، وأکرم بک یا أباذر، إنّک منّا أهل البیت، وإنّی موصیک بوصیة إذا حفظتها فإنّها جامعة لطرق الخیر وسبله، فإنّک إن حفظتها کان لک بها کفلان.

یا أباذر، أعبد اللّه کأنّک تراه، فإن کنت لا تراه فإنّه عزّ وجلّ یراک، واعلم أنّ أوّل عبادته المعرفة به؛ فإنّه الأوّل قبل کلّ شیء فلا شیء قبله، والفرد فلا ثانی معه، والباقی لا إلی غایة، فاطر السماوات والأرض وما فیهما وما بینهما من شیء، وهو اللّه اللطیف الخبیر، وهو علی کلّ شیء قدیر، ثمّ الایمان بی والإقرار بأنّ اللّه عزّ وجلّ أرسلنی إلی کافّة النّاس بشیرا ونذیرا، وداعیا إلی اللّه بإذنه وسراجا منیرا، ثمّ حبّ أهل بیتی الذین أذهب اللّه عنهم الرجس وطهّرهم تطهیرا.

واعلم یا أباذر، أنّ اللّه تعالی جعل أهل بیتی کسفینة النجاة فی قوم نوح، من رکبها نجا، ومن رغب عنها غرق، ومثل باب حطّة فی بنی إسرائیل من دخلها کان آمنا.

یا أباذر، احفظ ما أوصیتک به تکن سعیدا فی الدنیا والآخرة.

یا أباذر، نعمتان مغبون فیهما کثیر من النّاس: الصحّة، والفراغ.

یا أباذر، اغتنم خمسا قبل خمس: شبابک قبل هرمک، وصحّتک قبل سقمک، وغناک قبل فقرک، وفراغک قبل شغلک، وحیاتک قبل موتک.

یا أباذر، إیاک والتسویف بأملک، فإنّک بیومک ولست بما بعده، فإن یکن غد لک تکن فی الغد، کما کنت فی الیوم، له إن لم یکن غد لک لم تندم علی ما فرّطت فی الیوم.

یا أباذر، کم من مستقبل یوما لا یستکمله ومنتظر غدا لا یبلغه.

یا أباذر، لو نظرت إلی الأجل ومسیره لأبغضت الأمل وغروره.

یا أباذر، کن فی الدنیا کأنّک غریبا وکعابر سبیل، وعد نفسک فی أهل

(۲۴۲)

القبور.

یا أباذر، إذا أصبحت فلا تحدّث نفسک بالمساء، وإذا أمسیت فلا تحدّث نفسک بالصباح، وخذ من صحّتک قبل سقمک، ومن حیاتک قبل موتک، فإنّک لا تدری ما اسمک غدا.

یا أباذر، إیاک أن تدرکک الصرعة عند الغرّة فلا تمکن من الرجعة، ولا یحمدک من خلفت بما ترکت، ولا یعذرک من تقدّم علیه بما به اشتغلت.

یا أباذر، ما رأیت کالنّار نام هاربها، ولا مثل الجنّة نام طالبها.

یا أباذر، کن علی عمرک أشحّ منک علی درهمک ودینارک.

یا أباذر، هل ینتظر أحدکم إلاّ غنی مطغیا، أو فقیرا منسیا، أو مرضا مضنیا، أو هرما مفندا، أو موتا محیرا أو الدجال؛ فإنّه شرّ غائب ینتظر، أو الساعة والساعة أدهی وأمر.

یا أباذر، إنّ شرّ النّاس عند اللّه تعالی یوم القیامة عالم لا ینتفع بعلمه، ومن طلب علما لیصرف به وجوه النّاس إلیه لم یجد ریح الجنّة.

یا أباذر، إذا سئلت عن علم لا تعلمه فقل: لا أعلمه. تنج من تبعته، ولا تفت النّاس بما لا علم لک به تنج من عذاب یوم القیامة.

یا أباذر، یطّلع قوم من أهل الجنّة إلی قوم من أهل النّار فیقولون: ما أدخلکم النّار، وإنّما دخلنا الجنّة بفضل تأدیبکم وتعلیمکم! فیقولون: إنّا کنا نأمرکم بالخیر، ولا نفعله.

یا أباذر، إنّ حقوق اللّه أعظم من أن یقوم بها العباد، وإنّ نعم اللّه عزّ وجلّ أکثر من أن یحصیها العباد، ولکن أمسوا تائبین وأصبحوا تائبین.

یا أباذر، إنّکم فی ممرّ اللیل والنّهار فی آجال منقوصة وأعمال محفوظة، والموت یأتی بغتةً، فمن یزرع خیرا یوشک أن یحصد رغبةً، ومن یزرع شرّا یوشک أن یحصد ندامةً، ولکلّ زارع ما زرع.

یا أباذر، لا یسبق بطیء بحظّه، ولا یدرک حریص ما لم یقدر له، ومن

(۲۴۳)

أعطی خیرا فاللّه عزّ وجلّ أعطاه، ومن وقی شرّا فإنّ اللّه وقاه.

یا أباذر، المتّقون سادة، والفقهاء قادة، ومجالستهم زیادة.

یا أباذر، إنّ المؤمن لیری ذنبه کأنّه تحت صخرة یخاف أن تقع علیه، والکافر یری ذنبه کأنّه ذباب مرّ علی أنفه.

یا أباذر، إنّ اللّه إذا أراد بعبد خیر؛ جعل الذنوب بین عینیه ممثّلة.

یا أباذر، لا تنظر إلی صغر الخطیئة، ولکن أنظر إلی من عصیت.

یا أباذر، إنّ نفس المؤمن أشدّ تقلّبا وخیفةً من العصفور حین یقذف به فی شرک.

یا أباذر، من وافق قوله فعله فذاک الذی أصاب حظّه، ومن خالف قوله فعله فذلک المرء إنّما یوبخ نفسه.

یا أباذر، إنّ الرجل لیحرم الرزق بالذنب یصیبه.

یا أباذر، إنّک إذا طلبت شیئا من الآخرة واتبعته تیسّر لک، وإذا رأیت شیئا من أمر الدنیا وأتبعته عسر علیک، فإنّک علی حال خشیته.

یا أباذر، لا تنطق فیما لا یعنیک فإنّک لست منه فی شیء وأحرز لسانک کما تحرز رزقک.

یا أباذر، إنّ اللّه جلّ ثناؤه لیدخل قوما الجنّة فیعطیهم حتّی تنتهی أمانیهم، وفوقهم قوم فی الدرجات العلی، فإذا نظروا إلیهم عرفوهم فیقولون: ربّنا إخواننا کنّا معهم فی الدنیا، فبم فضّلتهم علینا؟ فیقال: هیهات، إنّهم کانوا یجوعون حین تشبعون، ویظمأون حین تروون، ویقومون حین تنامون، ویشخصون حین تخفضون.

یا أباذر، إنّ اللّه تعالی جعل قرّة عینی فی الصلاة وحبّبها إلی کما حبّب إلی الجائع الطعام، وإلی الظمآن الماء، فإنّ الجائع إذا أکل الطعام شبع، وإذا شرب الماء روی، وأنا لا أشبع من الصلاة.

(۲۴۴)

یا أباذر، إنّ اللّه تعالی بعث عیسی بن مریم بالرهبانیة، وبعثتُ بالحنیفیة السمحة، وحبّبت إلی النساء والطیب، وجعلت فی الصلاة قرّة عینی.

یا أباذر، أیما رجل تطوّع فی یوم اثنتی عشرة رکعةً سوی المکتوبة، کان له حقّا واجبا بیت فی الجنّة.

یا أباذر، صلاة فی مسجدی هذا تعدل مأة ألف صلاة فی غیره من المساجد إلاّ المسجد الحرام، وصلاة فی المسجد الحرام تعدل مأة ألف صلاة فی غیره، وأفضل من هذا کلّه صلاة یصلّیها الرجل فی بیته حیث لا یراه إلاّ اللّه عزّ وجلّ یطلب بها وجه اللّه تعالی.

یا أباذر، إنّک ما دمت فی الصلاة فإنّک تقرع باب الملک، ومن یکثر قرع باب الملک یفتح.

یا أباذر، ما من مؤمن یقوم إلی الصلاة إلاّ تناثر علیه البرّ ما بینه وبین العرش، ووکل به ملک ینادی: یا بن آدم، لو تعلم ما لک فی صلاتک ومن تناجی ما سئمت ولا التفت.

یا أباذر، طوبی لأصحاب الألویة یوم القیامة، یحملونها فیسبقون النّاس إلی الجنّة، ألا وهم السابقون إلی المساجد بالأسحار وغیرها.

یا أباذر، لا تجعل بیتک قبرا، واجعل فیه من صلاتک یضیء بها قبرک.

یا أباذر، الصلاة عمود الدین واللسان أکبر، والصدقة تمحو الخطیئة واللسان أکبر.

یا أباذر، الدرجة فی الجنّة فوق الدرجة کما بین السماء والأرض، وإنّ العبد لیرفع بصره فیلمع له نور یکاد یخطف بصره، فیفرح فیقول: ما هذا؟ فیقال. هذا نور أخیک المؤمن. فیقول: هذا أخی فلان، کنّا نعمل جمیعا فی الدنیا، وقد فضل علی هکذا! فیقال: إنّه کان أفضل منک عملاً، ثمّ یجعل فی قلبه الرضا حتّی یرضی.

یا أباذر، الدنیا سجن المؤمن وجنّة الکافر، وما أصبح فیها مؤمن إلاّ وهو

(۲۴۵)

حزین، وکیف لا یحزن المؤمن وقد أوعده اللّه أنّه وارد جهنّم ولم یعده أنّه صادر عنها!

یا أباذر، ومن أوتی من العلم ما لا یعمل به لحقیق أن یکون أوتی علما لا ینفعه اللّه عزّ وجلّ به، لأنّ اللّه جلّ ثناؤه نعت العلماء فقال: « إنّ الذین أوتوا العلم من قبله إذا یتلی علیهم یخرّون للأذقان سجّدا»(۱) إلی قوله: « یبکون»(۲).

یا أباذر، من استطاع أن یبکی قلبه فلیبک، ومن لم یستطع فلیشعر قلبه الحزن ولیتباک.

یا أباذر، إنّ القلب القاسی بعید من اللّه ولکن لا تشعرون.

یا أباذر، ما من خطیب إلاّ عرضت علیه خطبته یوم القیامة وما أراد بها.

یا أباذر، إنّ صلاة النافلة فی السرّ تفضل علی العلانیة کفضل الفریضة علی النافلة.

یا أباذر، ما یتقرّب العبد إلی اللّه بشیء أفضل من السجود.

یا أباذر، أذکر اللّه ذکرا خاملاً. قلت: یا رسول اللّه، وما الذکر الخامل؟ قال: الذکر الخفی.

یا أباذر، یقول اللّه عزّ وجلّ: لا أجمع علی عبدی خوفین، ولا أجمع له أمنین، فإذا أمننی أخفته یوم القیامة، وإذا خافنی أمنته یوم القیامة.

یا أباذر، لو أنّ رجلاً کان له مثل عمل سبعین نبیا لاحتقره وخشی أن لا ینجو من شرّ یوم القیامة.

یا أباذر، إنّ العبد لتعرض علیه ذنوبه یوم القیامة فیقول: أما إنّی قد کنت منک مشفقا، فیغفر له.

یا أباذر، إنّ الرجل لیعمل الحسنة فیتّکل علیها، ویعمل المحقّرات فیأتی اللّه عزّ وجلّ وهو من الأشقیاء، وإنّ الرجل لیعمل السیئة فیفرق منها فیأتی اللّه

۱- الاسراء / ۱۰۷٫

۲- الاسراء / ۱۰۹٫

(۲۴۶)

عزّ وجلّ آمنا یوم القیامة.

یا أباذر، إنّ العبد لیذنب فیدخل إلی اللّه بذنبه ذلک الجنّة. فقلت. وکیف ذلک یا رسول اللّه؟ قال: یکون ذلک الذنب نصب عینه تائبا منه، فارّا إلی اللّه حتّی یدخل الجنّة.

یا أباذر، إنّ الکیس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من اتّبع نفسه وهواها، وتمنّی علی اللّه عزّ وجلّ الأمانی.

یا أباذر، إنّ أوّل شیء یرفع من هذه الأمّة الأمانة والخشوع حتّی لا تکاد تری خاشعا.

یا أباذر، والذی نفس محمّد بیده لو أنّ الدنیا کانت تعدل عند اللّه عزّ وجلّ جناح بعوضة ما سقی الکافر والفاجر منها شربة من ماء.

یا أباذر، إنّ الدنیا ملعونة، ملعون ما فیها إلاّ ما ابتغی به وجه اللّه عزّ وجلّ.

یا أباذر، ما من شیء أبغض إلی اللّه من الدنیا، خلقها ثمّ أعرض عنها فلم ینظر إلیها، ولا ینظر إلیها حتّی تقوم الساعة، وما من شیء أحبّ إلی اللّه تعالی من الایمان به وترک ما أمر أن یترک.

یا أباذر، إنّ اللّه تعالی أوحی إلی أخی عیسی علیه‌السلام : یا عیسی، لا تحبّ الدنیا فإنّی لست أحبّها، وأحبّ الآخرة فإنّها دار المعاد.

یا أباذر، إنّ جبرئیل علیه‌السلام أتانی بخزائن الدنیا علی بغلة شهباء، فقال: یا محمّد، إنّ هذه خزائن الأرض ولا تنقصک من حظّک عند ربّک تعالی، فقلت: حبیبی جبرئیل، لا حاجة لی فیها، إذا شبعت شکرت ربّی، وإذا جعت سألته.

یا أباذر، إذا أراد اللّه بعبد خیرا فقّهه فی الدین، وزهّده فی الدنیا، وبصّره بعیوب نفسه.

یا أباذر، ما زهد عبد فی الدنیا إلاّ أثبت اللّه الحکمة فی قلبه، وأنطق بها لسانه، وبصره عیوب الدنیا وداءها ودواءها، وأخرجه منها سالما إلی دار السّلام.

(۲۴۷)

یا أباذر، إذا رأیت أخاک قد زهد فی الدنیا فاستمع منه، فإنّه یلقّی إلیک الحکمة.

فقلت: یا رسول اللّه، من أزهد النّاس؟ قال: من لم ینس المقابر والبلی، وترک ما یفنی لما یبقی، ومن لم یعد غدا من أیامه، وعد نفسه فی الموتی.

یا أباذر، إنّ اللّه تعالی لم یوح إلی أن أجمع المال، لکن أوحی إلی أن « سبّح بحمد ربّک، وکن من الساجدین، واعبد ربّک حتّی یأتیک الیقین»(۱).

یا أباذر، إنّی ألبس الغلیظ، وأجلس علی الأرض، وأرکب الحمار بغیر سرج، وأردف خلفی، فمن رغب عن سنّتی فلیس منّی.

یا أباذر، حبّ المال والشرف مذهب لدین الرجل.

قال: قلت: یا رسول اللّه، الخائفون الخاضعون المتواضعون الذاکرون اللّه کثیرا یستبقون النّاس إلی الجنّة؟ قال: لا، ولکن فقراء المؤمنین، فإنّهم یأتون یوم القیامة فیتخطّون رقاب النّاس، فیقول لهم خزنة الجنّة: کما أنتم حتّی تحاسبوا. فیقولون: بم نحاسب! فواللّه ما ملکنا حتّی نجور ونعدل، ولا أفیض علینا فنقبض ونبسط، ولکنّا عبدنا ربّنا حتّی أتانا الیقین.

یا أباذر، إنّ الدنیا مشغلة للقلب والبدن، فإنّ اللّه عزّ وجلّ یسأل أهل الدنیا عمّا نعموا فی حلالها، فکیف بما نعموا فی حرامها!

یا أباذر، إنّی قد سألت اللّه عزّ وجلّ أن یجعل رزق من أحبّنی الکفاف، ویعطی من أبغضنی المال والبنین.

یا أباذر، طوبی للزّاهدین فی الدنیا، الراغبین فی الآخرة، الذین اتّخذوا أرض اللّه بساطا، وترابها فراشا، وماءها طیبا، واتّخذوا الکتاب شعارا، والدعاء للّه دثارا، وقرضوا الدنیا قرضا.

یا أباذر، إنّ حرث الآخرة العمل الصالح، وحرث الدنیا المال والبنون.

یا أباذر، إنّ ربّی تبارک اسمه أخبرنی، فقال: وعزّتی وجلالی، ما أدرک

۱- الحجر / ۹۸ ـ ۹۹٫

(۲۴۸)

العابدون درک البکاء عندی شیئا، وإنّی لأبنی لهم فی الرفیق الأعلی قصرا لا یشارکهم فیه أحد.

قال: قلت: یا رسول اللّه، أی المؤمنین أکیس؟ قال: أکثرهم للموت ذکرا، وأحسنهم له استعدادا.

یا أباذر، إذا دخل النّور القلب انفتح القلب واستوسع. قلت: فما علامة ذلک، بأبی أنت وأمّی یا رسول اللّه؟ قال: الإنابة إلی دار الخلود، والتجافی عن دار الغرور، والاستعداد للموت قبل نزوله.

یا أباذر، اتّق اللّه ولا تری الناس أنّک تخشی اللّه فیکرّموک وقلبک فاجر.

یا أباذر، إنّ للّه ملائکة قیاما من خیفته ما رفعوا رؤوسهم حتّی ینفخ فی الصور النفخة الآخرة، فیقولون جمیعا: سبحانک وبحمدک ما عبدناک کما ینبغی لک أن نعبد، ولو کان لرجل عمل سبعین نبیا لاستقلّ عمله من شدّه ما یری یومئذ، ولو أنّ دلوا صبّ من غسلین فی مطلع الشمس لغلت منه جماجم من فی مغربها، ولو أنّ زفرات جهنّم زفرت لم یبق ملک مقرّب ولا نبی مرسل إلاّ خرّ جاثیا علی رکبتیه، یقول: ربّ نفسی نفسی حتّی ینسی إبراهیم إسحاق علیهماالسلام یقول: یا ربّ، أنا خلیلک إبراهیم لا تنسنی.

یا أباذر، لو أنّ امرأةً من نساء أهل الجنّة أطّلعت من سماء الدنیا فی لیلة ظلماء لأضاءت لها الأرض أفضل ممّا یضیء القمر لیلة البدر، ولوجد ریح نشرها جمیع أهل الأرض، ولو أنّ ثوبا من ثیاب أهل الجنّة نشر الیوم فی الدنیا لصق من ینظر إلیه وما حملته أبصارهم.

یا أباذر، اخفض صوتک عند الجنائز، وعند القتال، وعند القرآن.

یا أباذر، إذا تبعت جنازةً فلیکن عقلک فیها مشغولاً بالتفکر والخشوع، واعلم أنّک لاحق به.

یا أباذر، اعلم أنّ کلّ شیء إذا فسد فالملح دواؤه، فإذا فسد الملح فلیس له

(۲۴۹)

دواء، واعلم أنّ فیکم خلّتین: الضحک من غیر عجب، والکسل من غیر سهر.

یا أباذر، رکعتان مقتصرتان فی تفکر خیر من قیام لیلة والقلب ساه.

یا أباذر، الحقّ ثقیل مرّ، والباطل خفیف حلو، وربّ شهوة ساعة تورث حزنا طویلاً.

یا أباذر، لا یفقه الرجل کلّ الفقه حتّی یری النّاس کلّهم فی جنب اللّه أمثال الأباعر، ثمّ یرجع إلی نفسه فیکون هو أحقر حاقر لها.

یا أباذر، لا یصیب الرجل حقیقة الایمان حتّی یری النّاس کلّهم حمقی فی دینهم عقلاء فی دنیاهم.

یا أباذر، حاسب نفسک قبل أن تحاسب، فإنّه أهون لحسابک غدا، وزن نفسک قبل أن توزن، وتجهز للعرض الأکبر یوم تعرض لا یخفی علی اللّه خافیةً، استح من اللّه، فإنّی والذی نفسی بیده لا ظلّ حین أذهب إلی الغائط متقنّعا بثوبی أستحی من الملکین اللذین معی.

یا أباذر، أتحبّ أن تدخل الجنّة؟ قلت: نعم، فداک أبی. قال: فأقصر من الأمل، واجعل الموت نصب عینک، واستح من اللّه حقّ الحیاء.

قال: قلت یا رسول اللّه، کلنا نستحی من اللّه. قال: لیس کذلک الحیاء، ولکنّ الحیاء من اللّه أن لا تنسی المقابر والبلی، والجوف وما وعی، والرأس وما حوی، فمن أراد کرامة الأجر فلیدع زینة الدنیا، فإذا کنت کذلک أصبت ولایة اللّه.

یا أباذر، یکفی من الدعاء مع البرّ ما یکفی الطعام من الملح.

یا أباذر، مثل الذی یدعو بغیر عمل، کمثل الذی یرمی بغیر وتر.

یا أباذر، إنّ اللّه یصلح بصلاح العبد ولده وولد ولده، ویحفظه فی دویرته والدور حوله ما دام فیهم.

یا أباذر، إنّ ربّک عزّ وجلّ یباهی الملائکة بثلاثة نفر. رجل یصبح فی الأرض فردا، فیؤذن ثمّ یصلّی، فیقول ربّک للملائکة: انظروا إلی عبدی یصلّی

(۲۵۰)

ولا یراه أحد غیری، فینزّل سبعون ألف ملک یصلّون وراءه ویستغفرون له إلی الغد من ذلک الیوم، ورجل قام من اللیل فصلّی وحده فسجد ونام وهو ساجد، فیقول تعالی: انظروا إلی عبدی روحه عندی، وجسده فی طاعتی ساجد، ورجل فی زحف فرّ أصحابه وثبّت وهو یقاتل حتّی یقتل.

یا أباذر، ما من رجل یجعل جبهته فی بقعة من بقاع الأرض إلاّ شهدت له بها یوم القیامة، وما من منزل نزله قوم إلاّ وأصبح ذلک المنزل یصلّی علیهم أو یلعنهم.

یا أباذر، ما من صباح ولا رواح إلاّ وبقاع الأرض ینادی بعضها بعضا: یا جارة، مرّ بک الیوم ذاکر للّه تعالی، أو عبد وضع جبهته علیک ساجدا للّه تعالی؟ فمن قائلة: لا، ومن قائلة: نعم، فإذا قالت: نعم، اهتزّت وانشرحت وتری أنّ لها فضلاً علی جارتها.

یا أباذر، إنّ اللّه جلّ ثناؤه لما خلق الأرض وخلق ما فیها من الشجر، لم یکن فی الأرض شجرة یأتیها بنو آدم إلاّ أصابوا منها منفعةً، فلم تزل الأرض والشجر کذلک حتّی تکلّم فجرة بنی آدم، والکلمة العظیمة قولهم: اتّخذوا للّه ولدا، فلمّا قالوها اقشعرّت الأرض وذهبت منفعة الأشجار.

یا أباذر، إنّ الأرض لتبکی علی المؤمن إذا مات أربعین صباحا.

یا أباذر، إذا کان العبد فی أرض قفر فتوضّأ أو تیمّم ثمّ أذّن وأقام وصلّی، أمر اللّه عزّ وجلّ الملائکة فصفوا خلفه صفّا لا یری طرفاه، یرکعون برکوعه، ویسجدون بسجوده، ویؤمنون علی دعائه.

یا أباذر، من أقام ولم یؤذن، لم یصلّ معه إلاّ الملکان اللّذان معه.

یا أباذر، ما من شابّ یدع للّه الدنیا ولهوها، وأهرم شبابه فی طاعة اللّه، إلاّ أعطاه اللّه أجر اثنین وسبعین صدّیقا.

یا أباذر، الذاکر فی الغافلین کالمقاتل فی الفارین.

(۲۵۱)

یا أباذر، الجلیس الصالح خیر من الوحدة، والوحدة خیر من جلیس السوء، وإملاء الخیر خیر من السکوت، والسکوت خیر من إملاء الشرّ.

یا أباذر، لا تصاحب إلاّ مؤمنا، ولا یأکل طعامک إلاّ تقی، ولا تأکل طعام الفاسقین.

یا أباذر، أطعم طعامک من تحبّه فی اللّه، وکل طعام من یحبّک فی اللّه عزّوجلّ.

یا أباذر، إنّ اللّه عزّ وجلّ عند لسان کلّ قائل، فلیتّق اللّه امرؤ، ولیعلم ما یقول.

یا أباذر، أترک فضول الکلام، وحسبک من الکلام ما تبلغ به حاجتک.

یا أباذر، کفی بالمرء کذبا أن یحدّث بکلّ ما سمعه.

یا أباذر، ما من شیء أحقّ بطول السجن من اللسان.

یا أباذر، إنّ من إجلال اللّه إکرام العلم والعلماء، وذی الشیبة المسلم، وإکرام حملة القرآن وأهله، وإکرام السلطان المقسط.

یا أباذر، من فرّ من رزقه کما یفرّ من الموت لأدرکه رزقه کما یدرکه الموت.

یا أباذر، ألا أعلمک کلمات ینفعک اللّه عزّ وجلّ بهنّ؟ قلت: بلی، یا رسول اللّه.

قال: احفظ اللّه یحفظک، احفظ اللّه تجده أمامک، تعرف إلی اللّه عزّ وجلّ فی الرخاء یعرفک فی الشدّة، وإذا سألت فاسأل اللّه عزّ وجلّ، وإذا استعنت فاستعن باللّه، فقد جری القلم بما هو کائن إلی یوم القیامة، فلو أنّ الخلق کلّهم جهدوا أن ینفعوک بشیء لم یکتب لک ما قدروا علیه، ولو جهدوا أن یضرّوک بشیء لم یکتبه اللّه علیک ما قدروا علیه، فإن استطعت أن تعمل للّه عزّ وجلّ بالرضا فی الیقین فافعل، وإن لم تستطع فإنّ فی الصبر علی ما تکره خیرا کثیرا، وإنّ النصر مع الصبر، والفرج مع الکرب، وإنّ مع العسر یسرا.

(۲۵۲)

یا أباذر، استغن بغناء اللّه یغنک اللّه. فقلت: وما هو، یا رسول اللّه؟ فقال: غداء یوم وعشاء لیلة، فمن قنع بما رزقه اللّه فهو أغنی النّاس.

یا أباذر، إنّ اللّه تبارک وتعالی یقول: إنّی لست کلّ کلام الحکیم أتقبّل ولکن همّه وهواه، فإن کان همّه وهواه فیما أحبّ وأرضی جعلت صمته حمدا لی ووقارا وإن لم یتکلّم.

یا أباذر، إنّ اللّه تبارک وتعالی لا ینظر إلی صورکم ولا إلی أموالکم ولکن ینظر إلی قلوبکم وأعمالکم.

یا أباذر، التقوی التقوی هیهنا، وأشار إلی صدره.

یا أباذر، أربع لا یصیبهنّ إلاّ مؤمن: الصمت، وهو أوّل العبادة، والتواضع للّه سبحانه وتعالی، وذکر اللّه سبحانه وتعالی فی کلّ حالة، وقلّة الشیء، یعنی قلّة المال.

یا أباذر، همّ بالحسنة، وإن لم تعملها، لکیلا تکتب من الغافلین.

یا أباذر، من ملک ما بین فخذیه وبین لحییه دخل الجنّة. قلت: یا رسول اللّه، إنّا لنؤخذ بما تنطق به ألسنتنا؟ قال: یا أباذر، وهل یکبّ النّاس علی مناخرهم فی النّار إلاّ حصائد ألسنتهم، إنّک لا تزال سالما ما سکت، فإذا تکلّمت کتب لک أو علیک.

یا أباذر، إنّ الرجل یتکلّم بالکلمة من رضوان اللّه جلّ ثناؤه فیکتب له بها رضوانه إلی یوم القیامة، وإنّ الرجل لیتکلّم بالکلمة فی المجلس لیضحکهم بها فیهوی فی جهنّم ما بین السماء والأرض.

یا أباذر،ویل للذی یحدّث فیکذّب لیضحک القوم، ویل له، ویل له، ویل له.

یا أباذر، من صمت نجا، فعلیک بالصدق، ولا تخرجن من فیک کذبة أبدا.

قلت: یا رسول اللّه، فما توبة الرجل الذی یکذب متعمّدا؟ قال: الاستغفار، والصلوات الخمس تغسل ذلک.

یا أباذر، إیاک والغیبة، فإنّ الغیبة أشدّ من الزنا. قلت: یا رسول اللّه، وما ذاک

(۲۵۳)

بأبی أنت وأمی؟ قال: لأنّ الرجل یزنی فیتوب إلی اللّه فیتوب اللّه علیه، والغیبة لا تغفر حتّی یغفرها صاحبها.

یا أباذر، سباب المسلم فسوق، وقتاله کفر، وأکل لحمه من معاصی اللّه، وحرمة ماله کحرمة دمه.

قلت: یا رسول اللّه، ما الغیبة؟ قال: ذکرک أخاک بما یکرهه. قلت: یا رسول اللّه، فإن کان فیه ذاک الذی یذکر به. قال: اعلم إذا ذکرته بما هو فیه فقد اغتبته، وإذا ذکرته بما لیس فیه فقد بهته.

یا أباذر، من ذبّ عن أخیه المؤمن الغیبة کان حقّه علی اللّه عزّ وجلّ أن یعتقه من النّار.

یا أباذر، من اغتیب عنده أخوه المسلم وهو یستطیع نصره فنصره، نصره اللّه عزّ وجلّ فی الدنیا والآخرة، فإن خذله وهو یستطیع نصره خذله اللّه فی الدنیا والآخرة.

یا أباذر، لا یدخل الجنّة قتات. قلت: ما القتات؟ قال: النمّام.

یا أباذر، صاحب النمیمة لا یستریح من عذاب اللّه ( عز وجل ) فی الآخرة.

یا أبا ذر، من کان ذو وجهین ولسانین فی الدنیا، فهو ذو لسانین فی النّار.

یا أباذر، المجالس بالأمانة، وإفشاؤک سرّ أخیک خیانة فاجتنب ذلک، واجتنب مجلس العشیرة.

یا أباذر، تعرض أعمال أهل الدنیا علی اللّه من الجمعة إلی الجمعة فی یوم الاثنین والخمیس. یغفر لکلّ عبد مؤمن إلاّ عبدا کان بینه وبین أخیه شحناء، فیقال: أترکوا عمل هذین حتّی یصطلحا.

یا أباذر، إیاک والهجران لأخیک المؤمن، فإنّ العمل لا یتقبّل مع الهجران.

یا أباذر، من أحبّ أن یتمثّل له الرجال قیاما فلیتبوّء مقعده من النّار.

یا أباذر، من مات وفی قلبه مثقال ذرّة من کبر، لم یجد رائحة الجنّة إلاّ أن یتوب قبل ذلک. فقال رجل: یا رسول اللّه، إنّی لیعجبنی الجمال حتّی وددت أنّ

(۲۵۴)

علاقة سوطی وقبال نعلی حسن، فهل ترهب علی ذلک؟ فقال: کیف تجد قلبک؟ قال: أجده عارفا للحقّ مطمئنّا إلیه. قال: لیس ذلک بالکبر، ولکنّ الکبر أن تترک الحقّ وتتجاوزه إلی غیره، وتنظر إلی النّاس، فلا تری أحدا عرضه کعرضک ولا دمه کدمک.

یا أباذر، أکثر من یدخل النّار المستکبرون. فقال رجل: وهل ینجو من الکبر أحد، یا رسول اللّه؟ قال: نعم، من لبس الصوف، ورکب الحمار، وحلب العنز، وجالس المساکین.

یا أباذر، من حمل بضاعته، فقد بریء من الکبر، یعنی ما یشتری من السوق.

یا أباذر، من جرّ ثوبه خیلاء، لم ینظر اللّه تعالی إلیه یوم القیامة.

یا أباذر، إزرة المؤمن إلی أنصاف ساقیه، ولا جناح علیه فیما بینه وبین کعبه.

یا أباذر، من رقع ذیله، وخصف نعله، وعفر وجهه، فقد بریء من الکبر.

یا أباذر، من کان له قمیصان فلیلبس أحدهما ولیکن الآخر لأخیه.

یا أباذر، سیکون ناس من أمّتی یولدون فی النعیم ویغذون به، همّتهم ألوان الطعام والشراب، ویمدحون بالقول، أولئک شرار أمّتی.

یا أباذر، من ترک لبس الجمال، وهو یقدر علیه تواضعا للّه، کساه اللّه حلّة الکرامة.

یا أباذر، طوبی لمن تواضع للّه عزّ وجلّ فی غیر منقصة، وأذلّ نفسه فی غیر مسکنة، وأنفق مالاً جمعه فی غیر معصیة، ورحم أهل الذلّ والمسکنة، وخالط أهل الفقر والحکمة، طوبی لمن صلحت سریرته، وحسنت علانیته، وعزل عن النّاس شرّه، طوبی لمن عمل بعلمه، وأنفق الفضل من ماله، وأمسک الفضل من قوله.

یا أباذر، ألبس الخشن من اللباس، والصفیق من الثیاب، لئلاّ یجد الفخر فیک مسلکا.

(۲۵۵)

یا أباذر، یکون فی آخر الزمان قوم یلبسون الصوف فی صیفهم وشتائهم، یرون أنّ لهم الفضل بذلک علی غیرهم، أولئک یلعنهم ملائکة السماوات والأرض.

یا أباذر، ألا أخبرک بأهل الجنّة؟ قلت: بلی یا رسول اللّه. قال: کلّ أشعث أغبر ذی طمرین لا یوبه به لو أقسم علی اللّه لأبره(۱).


الحدیث المناهی

۹۳۸ » حدّثنا الشیخ الجلیل أبو جعفر محمّد بن علی بن الحسین بن موسی ابن بابویه القمی رحمه‌الله ، قال: حدّثنا حمزة بن محمّد بن أحمد بن جعفر بن محمّد ابن زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم‌السلام ، قال: حدّثنی أبو عبد اللّه عبد العزیز بن محمّد بن عیسی الأبهری، قال: حدّثنا أبو عبد اللّه محمّد بن زکریا الجوهری الغلابی البصری، قال: حدّثنا شعیب بن واقد، قال: حدّثنا الحسین بن یزید، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیهم‌السلام ، قال: نهی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عن الأکل علی الجنابة، وقال: إنّه یورث الفقر، ونهی عن تقلیم الأظافیر بالأسنان، وعن السواک فی الحمّام، والتنخع فی المساجد، ونهی عن أکل سؤر الفأر.

وقال: لا تجعلوا المساجد طرقا حتّی تصلّوا فیها رکعتین، ونهی أن یبول أحد تحت شجرة مثمرة أو علی قارعة الطریق، ونهی أن یأکل الإنسان بشماله، وأن یأکل وهو متّکی‌ء، ونهی أن تجصص المقابر ویصلّی فیها، وقال: إذا اغتسل أحدکم فی فضاء من الأرض فلیحاذر علی عورته، ولا یشربنّ أحدکم الماء من عند عروة الاناء فإنّه مجتمع الوسخ، ونهی أن یبول أحد فی الماء الراکد فإنّه یکون منه ذهاب العقل، ونهی أن یمشی الرجل فی فرد نعل، أو

۱- الشیخ الطوسی فی الأمالی، ص ۵۲۵٫

(۲۵۶)

یتنعل وهو قائم، ونهی أن یبول الرجل وفرجه باد للشمس أو للقمر، وقال: إذا دخلتم الغائط فتجنبوا القبلة، ونهی عن الرنّة عند المصیبة، ونهی عن النیاحة والاستماع إلیها، ونهی عن اتّباع النساء الجنائز، ونهی أن یمحی شیء من کتاب اللّه عزّ وجلّ بالبزاق أو یکتب منه، ونهی أن یکذب الرجل فی رؤیاه متعمّدا، وقال: یکلّفه اللّه عزّ وجلّ یوم القیامة أن یعقد شعیرة وما هو بعاقدها.

ونهی عن التصاویر، وقال: من صور صورة کلّفه اللّه یوم القیامة أن ینفخ فیها ولیس بنافخ، ونهی أن یحرق شیء من الحیوان بالنّار، ونهی عن سبّ الدیک، وقال: إنّه یوقظ للصلاة، ونهی أن یدخل الرجل فی سوم أخیه المسلم، ونهی أن یکثر الکلام عند المجامعة، وقال: منه یکون خرس الولد، وقال: لا تبیتوا القمامة فی بیوتکم وأخرجوها نهارا، فإنّها مقعد الشیطان، وقال لا یبیتنّ أحدکم ویده غمرة، فإن فعل فأصابه لمم الشیطان فلا یلومنّ إلاّ نفسه.

ونهی أن یستنجی الرجل بالروث، ونهی أن تخرج المرأة من بیتها بغیر إذن زوجها، فإن خرجت لعنها کلّ ملک فی السماء وکلّ شیء تمر علیه من الجنّ والإنس حتّی ترجع إلی بیتها، ونهی أن تتزین المرأة لغیر زوجها، فإن فعلت کان حقّا علی اللّه عزّ وجل أن یحرقها بالنّار، ونهی أن تتکلّم المرأة عند غیر زوجها وغیر ذی محرم منها أکثر من خمس کلمات ممّا لا بدّ لها منه، ونهی أن تباشر المرأة المرأة لیس بینهما ثوب، ونهی أن تحدّث المرأة المرأة بما تخلو به مع زوجها، ونهی أن یجامع الرجل أهله مستقبل القبلة أو علی طریق عامر، فمن فعل ذلک فعلیه لعنة اللّه والملائکة والنّاس أجمعین، ونهی أن یقول الرجل للرجل: زوّجنی أختک حتّی أزوجک أختی.

ونهی عن إتیان العراف، وقال: من أتاه وصدّقه فقد بریء ممّا أنزل اللّه علی محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ونهی عن اللعب بالنرد والشطرنج والکوبة والعرطبة؛ یعنی الطبل والطنبور ـ والعود، ونهی عن الغیبة والاستماع إلیها، ونهی عن النمیمة

(۲۵۷)

والاستماع إلیها، وقال: لا یدخل الجنة قتات(۱).

ونهی عن إجابة الفاسقین إلی طعامهم، ونهی عن الیمین الکاذبة، وقال: إنّها تترک الدیار بلاقع، وقال: من حلف بیمین کاذبة صبرا لیقطع بها مال امری‌ء مسلم لقی اللّه عزّ وجل وهو علیه غضبان إلاّ أن یتوب ویرجع، ونهی عن الجلوس علی مائدة یشرب علیها الخمر، ونهی أن یدخل الرجل حلیلته إلی الحمّام، وقال: لا یدخلنّ أحدکم الحمّام إلاّ بمئزر، ونهی عن المحادثة التی تدعو إلی غیر اللّه، ونهی عن تصفیق الوجه، ونهی عن الشرب فی آنیة الذهب والفضّة، ونهی عن لبس الحریر والدیباج والقزّ للرجال، فأمّا للنساء فلا بأس.

ونهی أن تباع الثمار حتّی تزهو ـ یعنی تصفر أو تحمر، ونهی عن المحاقلة، ـ یعنی بیع التمر بالرطب، والزبیب بالعنب وما أشبه ذلک.

ونهی عن بیع النرد والشطرنج، وقال: من فعل ذلک فهو کآکل لحم الخنزیر، ونهی عن بیع الخمر، وأن تشتری الخمر، وأن تسقی الخمر، وقال علیه‌السلام : لعن اللّه الخمر وعاصرها وغارسها، وشاربها وساقیها، وبائعها ومشتریها، وآکل ثمنها، وحاملها والمحمولة إلیه. وقال علیه‌السلام : من شربها لم تقبل له صلاة أربعین یوما، وإن مات وفی بطنه شیء من ذلک کان حقّا علی اللّه أن یسقیه من طینة خبال، وهو صدید أهل النّار، وما یخرج من فروج الزناة، فیجتمع ذلک فی قدور جهنّم، فیشربها أهل النّار، فیصهر به ما فی بطونهم والجلود.

ونهی عن أکل الربا وشهادة الزور وکتابة الربا، وقال علیه‌السلام : إنّ اللّه عزّ وجلّ لعن آکل الربا وموکله وکاتبه وشاهدیه، ونهی عن بیع وسلف، ونهی عن بیعین فی بیع، ونهی عن بیع ما لیس عندک، ونهی عن بیع ما لم یضمن، ونهی عن مصافحة الذمّی، ونهی أن ینشد الشعر، أو تنشد الضالّة فی المسجد، ونهی أن یسل السیف فی المسجد، ونهی عن ضرب وجوه البهائم، ونهی أن ینظر الرجل

۱- یعنی نمّاما.

(۲۵۸)

إلی عورة أخیه المسلم، وقال: من تأمّل عورة أخیه لعنه سبعون ألف ملک، ونهی المرأة أن تنظر إلی عورة المرأة، ونهی أن ینفخ فی طعام أو فی شراب، أو ینفخ فی موضع السجود، ونهی أن یصلّی الرجل فی المقابر والطرق والأرحیة والأودیة ومرابط الإبل وعلی ظهر الکعبة.

ونهی عن قتل النحل، ونهی عن الوسم فی وجوه البهائم، ونهی أن یحلف الرجل بغیر اللّه، وقال: من حلف بغیر اللّه فلیس من اللّه فی شیء، ونهی أن یحلف الرجل بسورة من کتاب اللّه، وقال: من حلف بسورة من کتاب اللّه فعلیه بکلّ آیة منها یمین، فمن شاء برّ، ومن شاء فجر، ونهی أن یقول الرجل للرجل: لا وحیاتک وحیاة فلان، ونهی أن یقعد الرجل فی المسجد وهو جنب، ونهی عن التعرّی باللیل والنهار، ونهی عن الحجامة یوم الأربعاء والجمعة، ونهی عن الکلام یوم الجمعة والإمام یخطب، فمن فعل ذلک فقد لغا، ومن لغا فلا جمعة له، ونهی عن التختم بخاتم صفر أو حدید، ونهی أن ینقش شیء من الحیوان علی الخاتم.

ونهی عن الصلاة فی ثلاث ساعات: عند طلوع الشمس، وعند غروبها، وعند استوائها، ونهی عن صیام ستّة أیام: یوم الفطر، ویوم الشک، ویوم النحر، وأیام التشریق، ونهی أن یشرب الماء کرعا کما تشرب البهائم، وقال: اشربوا بأیدیکم فإنّها أفضل أوانیکم، ونهی عن البزاق فی البئر التی یشرب منها، ونهی أن یستعمل أجیر حتّی یعلم ما أجرته، ونهی عن الهجران، فإن کان لابدّ فاعلاً فلا یهجر أخاه أکثر من ثلاثة أیام، فمن کان مهاجرا لأخیه أکثر من ذلک کانت النّار أولی به.

ونهی عن بیع الذهب والفضّة بالنسیة، ونهی عن بیع الذهب بالذهب زیادة إلاّ وزنا بوزن، ونهی عن المدح وقال: أحثّوا فی وجوه المدّاحین التراب،

(۲۵۹)

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من تولّی خصومة ظالم أو أعان علیها، ثمّ نزل به ملک الموت، قال له: أبشر بلعنة اللّه ونار جهنّم وبئس المصیر، وقال: من مدح سلطانا جائرا وتخفّف وتضعضع له طمعا فیه کان قرینه إلی النّار، وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : قال اللّه عزّوجلّ: « ولا ترکنوا إلی الذین ظلموا فتمسّکم النّار»(۱).

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من دلّ جائرا علی جور، کان قرین هامان فی جهنّم، ومن بنی بنیانا ریاءً وسمعةً حمله یوم القیامة من الأرض السابعة وهو نار تشتعل، ثمّ یطوق فی عنقه، ویلقی فی النار، فلا یحبسه شیء منها دون قعرها، إلاّ أن یتوب.

قیل: یا رسول اللّه، کیف یبنی ریاءً وسمعةً، قال: یبنی فضلاً علی ما یکفیه استطالة منه علی جیرانه، ومباهاة لإخوانه.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من ظلم أجیرا أجره أحبط اللّه عمله، وحرّم علیه ریح الجنّة، وإنّ ریحها لتوجد من مسیرة خمسمأة عام، ومن خان جاره شبرا من الأرض جعلها اللّه طوقا فی عنقه من تخوم الأرضین السابعة، حتّی یلقی اللّه یوم القیامة مطوّقا، إلاّ أن یتوب ویرجع.

ألا ومن تعلّم القرآن ثمّ نسیه متعمّدا، لقی اللّه یوم القیامة مغلولاً، یسلّط اللّه علیه بکلّ آیة منه حیة تکون قرینه إلی النّار، إلاّ أن یغفر له، وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من قرء القرآن ثمّ شرب علیه حراما أو آثر علیه حبّا للدنیا وزینتها، استوجب علیه سخط اللّه، إلاّ أن یتوب، ألا وإنّه إن مات علی غیر توبة حاجّة القرآن یوم القیامة، فلا یزایله إلاّ مدحوضا.

ألا ومن زنا بامرأة مسلمة أو یهودیة أو نصرانیة أو مجوسیة، حرّة أو أمة، ثمّ لم یتب ومات مصرّا علیه، فتح اللّه له فی قبره ثلاثمأة باب، تخرج منها حیاة وعقارب وثعبان النّار، فهو یحترق إلی یوم القیامة، فإذا بعث من قبره تأذّی

۱- هود / ۱۱۳٫

(۲۶۰)

النّاس من نتن ریحه، فیعرف بذلک وبما کان یعمل فی دار الدنیا، حتّی یؤمر به إلی النّار.

ألا إنّ اللّه حرّم الحرام، وحدّ الحدود، وما أحد أغیر من اللّه، ومن غیرته حرم الفواحش، ونهی أن یطلّع الرجل فی بیت جاره، وقال: من نظر إلی عورة أخیه المسلم أو عورة غیر أهله متعمّدا، أدخله اللّه مع المنافقین الذین کانوا یبحثون عن عورات المسلمین، ولم یخرج من الدنیا حتّی یفضحه اللّه، إلاّ أن یتوب.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من لم یرض بما قسّم اللّه له من الرزق، وبثّ شکواه، ولم یصبر ولم یحتسب، لم ترفع له حسنة، ویلقی اللّه وهو علیه غضبان، إلاّ أن یتوب، ونهی أن یختال الرجل فی مشیته، وقال: من لبس ثوبا فاختال فیه خسف اللّه به من شفیر جهنم، وکان قرین قارون، لأنّه أوّل من اختال فخسف اللّه به وبداره الأرض، ومن اختال فقد نازع اللّه فی جبروته.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من ظلم امرأةً مهرها فهو عند اللّه زان، یقول اللّه عزّ وجلّ یوم القیامة: عبدی زوجتک أمتی علی عهدی، فلم توفّ بعهدی، وظلمت أمتی، فیؤخذ من حسناته، فیدفع إلیها بقدر حقّها، فإذا لم تبق له حسنة أمر به إلی النّار بنکثه للعهد إنّ العهد کان مسؤولاً.

ونهی صلی‌الله‌علیه‌وآله عن کتمان الشهادة، وقال: من کتمها أطعمه اللّه لحمه علی رؤوس الخلائق، وهو قول اللّه عزّ وجلّ: « ولا تکتموا الشهادة ومن یکتمها فإنّه آثم قلبه»(۱)، وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من آذی جاره حرّم اللّه علیه ریح الجنّة، ومأواه جهنّم وبئس المصیر، ومن ضیع حقّ جاره فلیس منّا، وما زال جبرئیل یوصینی بالجار حتّی ظننت أنّه سیورثه، وما زال یوصینی بالممالیک حتّی ظننت أنه سیجعل لهم وقتا إذا بلغوا ذلک الوقت أعتقوا، وما زال یوصینی

۱- البقرة / ۲۸۳٫

(۲۶۱)

بالسواک حتّی ظننت أنّه سیجعله فریضة، وما زال یوصینی بقیام اللیل حتّی ظننت أنّ خیار أمّتی لن یناموا.

ألا ومن استخفّ بفقیر مسلم، فقد استخفّ بحقّ اللّه، واللّه یستخفّ به یوم القیامة، إلاّ أن یتوب، وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أکرم فقیرا مسلما، لقی اللّه یوم القیامة وهو عنه راض. وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من عرضت له فاحشة أو شهوة، فاجتنبها من مخافة اللّه عزّ وجلّ، حرّم اللّه علیه النّار، وآمنه من الفزع الأکبر، وأنجز له ما وعده فی کتابه، فی قوله: « ولمن خاف مقام ربّه جنّتان»(۱).

ألا ومن عرضت له دنیا وآخرة، فاختار الدنیا علی الآخرة، لقی اللّه یوم القیامة ولیست له حسنة یتقی بها النّار، ومن اختار الآخرة علی الدنیا رضی اللّه عنه وغفر له مساویء عمله.

ومن ملأ عینه من حرام ملأ اللّه عینه یوم القیامة من النّار، إلاّ أن یتوب ویرجع.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من صافح امرأةً تحرم علیه، فقد باء بسخط من اللّه، ومن التزم امرأةً حراما، قرن فی سلسلة من النّار مع الشیطان، فیقذفان فی النّار، ومن غشّ مسلما فی شراء أو بیع فلیس منّا، ویحشر یوم القیامة مع الیهود، لأنّهم أغشّ الخلق للمسلمین، ونهی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أن یمنع أحد الماعون، وقال: من منع الماعون جاره منعه اللّه خیره یوم القیامة، ووکله إلی نفسه، ومن وکله إلی نفسه فما أسوء حاله!

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : أیما امرأةً آذت زوجها بلسانها، لم یقبل اللّه منها صرفا ولا عدلاً ولا حسنةً من عملها حتّی ترضیه، وإن صامت نهارها، وقامت لیلها، وأعتقت الرّقاب، وحملت علی جیاد الخیل فی سبیل اللّه، وکانت أوّل من یرد النّار، وکذلک الرجل إذا کان لها ظالما.

ألا ومن لطم خدّ مسلم أو وجهه، بدد اللّه عظامه یوم القیامة، وحشر مغلولاً

۱- الرحمن / ۴۶٫

(۲۶۲)

حتّی یدخل جهنّم، إلاّ أن یتوب، ومن بات وفی قلبه غشّ لأخیه المسلم بات فی سخط اللّه، وأصبح کذلک حتّی یتوب.

ونهی عن الغیبة، وقال: من اغتاب امرءً مسلما، بطل صومه، ونقض وضوؤه، وجاء یوم القیامة تفوح من فیه رائحة أنتن من الجیفة، یتأذّی به أهل الموقف، فإن مات قبل أن یتوب مات مستحّلاً لما حرّم اللّه. وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من کظم غیظا وهو قادر علی إنفاذه وحلم عنه، أعطاه اللّه أجر شهید، ألا ومن تطوّل علی أخیه فی غیبة سمعها فیه فی مجلس فردّها عنه، ردّ اللّه عنه ألف باب من السوء فی الدنیا والآخرة، فإن هو لم یردها وهو قادر علی ردّها، کان علیه کوِزر من اغتابه سبعین مرّة.

ونهی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عن الخیانة، وقال: من خان أمانةً فی الدنیا ولم یردها إلی أهلها، ثمّ أدرکه الموت، مات علی غیر ملّتی، ویلقی اللّه وهو علیه غضبان.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من شهد شهادة زور علی أحد من النّاس، علّق بلسانه مع المنافقین فی الدرک الأسفل من النّار، ومن اشتری خیانةً وهو یعلم، فهو کالذی خانها، ومن حبس عن أخیه المسلم شیئا من حقّ حرّم اللّه علیه برکة الرزق إلاّ أن یتوب.

ألا ومن سمع فاحشةً فأفشاها فهو کالذی أتاها، ومن احتاج إلیه أخوه المسلم فی قرض وهو یقدر علیه، فلم یفعل، حرّم اللّه علیه ریح الجنّة.

ألا ومن صبر علی خلق امرأة سیئة الخلق، واحتسب فی ذلک الأجر، أعطاه اللّه ثواب الشاکرین فی الآخرة.

ألا وأیما امرأة لم ترفق بزوجها، وحملته علی ما لا یقدر علیه وما لا یطیق، لم تقبل منها حسنة، وتلقی اللّه وهو علیها غضبان. ألا ومن أکرم أخاه المسلم فإنّما یکرم اللّه عزّ وجلّ.

ونهی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أن یؤمّ الرجل قوما إلاّ بإذنهم، وقال: من أمّ قوما بإذنهم وهم به راضون، فاقتصد بهم فی حضوره، وأحسن صلاته بقیامه

(۲۶۳)

وقرائته ورکوعه وسجوده وقعوده، فله مثل أجر القوم، ولا ینقص من أجورهم شیء. ألا ومن أمّ قوما بأمرهم ثمّ لم یتمّ بهم الصلاة، ولم یحسن فی خشوعه ورکوعه وسجوده وقراءته ردّت علیه صلاته ولم تجاوز ترقوته، وکانت منزلته کمنزلة إمام جائر معتدّ، لم یصلح إلی رعیة، ولم یقم فیهم بحقّ، ولا قام فیهم بأمر. وقال: من مشی إلی ذی قرابة بنفسه وماله، لیصل رحمه، أعطاه اللّه عزّ وجلّ أجر مأة شهید، وله بکلّ خطوة أربعون ألف حسنة، ویمحی عنه أربعون ألف سیئة، ویرفع له من الدرجات مثل ذلک، وکأنّما عبد اللّه مأة سنة صابرا محتسبا، ومن کفی ضریرا حاجةً من حوائج الدنیا، ومشی له فیها حتّی یقضی اللّه له حاجة، أعطاه اللّه براءةً من النفاق وبراءةً من النّار، وقضی له سبعین حاجةً من حوائج الدنیا، ولا یزال یخوض فی رحمة اللّه عزّ وجلّ حتّی یرجع. ومن مرض یوما ولیلةً فلم یشک إلی عواده، بعثه اللّه یوم القیامة مع خلیله إبراهیم خلیل الرحمن حتّی یجوز الصراط کالبرق اللامع، ومن سعی لمریض فی حاجة قضاها أو لم یقضها، خرج من ذنوبه کیوم ولدته أمّه، فقال رجل من الأنصار: بأبی أنت وأمّی یا رسول اللّه، فإن کان المریض من أهل بیته، أولیس ذلک أعظم أجرا إذا سعی فی حاجة أهل بیته؟ قال: نعم.

ألا ومن فرّج عن مؤمن کربة من کرب الدنیا، فرّج اللّه عنه اثنتین وسبعین کربةً من کرب الآخرة، واثنتین وسبعین کربةً من کرب الدنیا أهونها المغص. قال: ومن یبطل علی ذی حقّ حقّه، وهو یقدر علی أداء حقّه، فعلیه کلّ یوم خطیئة عشار، ألا ومن علّق سوطا بین یدی سلطان جائر، جعل اللّه ذلک السوط یوم القیامة ثعبانا من النّار طوله سبعون ذراعا، یسلّط علیه فی نار جهنّم وبئس المصیر، ومن اصطنع إلی أخیه معروفا فأمتن به، أحبط اللّه عمله، وثبّت وزره، ولم یشکر له سعیه، ثمّ قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : یقول اللّه عزّ وجلّ: حرمت الجنّة علی المنّان والبخیل والقتات، وهو النمّام.

ألا ومن تصدّق بصدقة، فله بوزن کلّ درهم مثل جبل أحد من نعیم الجنّة،

(۲۶۴)

ومن مشی بصدقة إلی محتاج، کان له کأجر صاحبها من غیر أن ینقص من أجره شیء، ومن صلّی علی میت صلّی علیه وسبعون ألف ملک، وغفر اللّه له ما تقدّم من ذنبه، فإن أقام حتّی یدفن ویحثی علیه التراب، کان له بکلّ قدم نقلها قیراط من الأجر، والقیراط مثل جبل أحد.

ألا ومن ذرفت عیناه من خشیة اللّه، کان له بکلّ قطرة قطرت من دموعه قصر فی الجنّة مکلّل بالدرّ والجوهر، فیه ما لا عین رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر علی قلب بشر، ألا ومن مشی إلی مسجد یطلب فیه الجماعة، کان له بکلّ خطوة سبعون ألف حسنة، ویرفع له من الدرجات مثل ذلک، وإن مات وهو علی ذلک، وکل اللّه به سبعین ألف ملک یعودونه فی قبره، ویؤنسونه فی وحدته، ویستغفرون له حتّی یبعث.

ألا ومن أذن محتسبا، یرید بذلک وجه اللّه عزّ وجلّ، أعطاه اللّه ثواب أربعین ألف شهید وأربعین ألف صدّیق، ویدخل فی شفاعته أربعون ألف مسیء من أمّتی إلی الجنّة، ألا وإنّ المؤذّن إذا قال: أشهد أن لا إله إلاّ اللّه، صلّی علیه تسعون ألف ملک، واستغفروا له، وکان یوم القیامة فی ظلّ العرش حتّی یفرغ من حساب الخلائق، ویکتب ثواب قوله: أشهد أنّ محمّدا رسول اللّه، أربعون ألف ملک، ومن حافظ علی الصفّ الأوّل، والتکبیرة الأولی، لا یؤذی مسلما، أعطاه اللّه من الأجر ما یعطی المؤذّنون فی الدنیا والآخرة.

ألا ومن تولّی عرافة قوم حبسه اللّه عزّ وجلّ علی شفیر جهنّم، بکلّ یوم ألف سنة، وحشر یوم القیامة ویداه مغلولتان إلی عنقه، فإن قام فیهم بأمر اللّه أطلقه اللّه، وإن کان ظالما هوی به فی نار جهنّم وبئس المصیر.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تحقّروا شیئا من الشرّ، وإن صغر فی أعینکم، ولا تستکثروا الخیر، وإن کثر فی أعینکم، فإنّه لا کبیر مع الاستغفار، ولا صغیر مع الاصرار.

قال محمّد بن زکریا الغلابی، سألت عن طول هذا الأثر شعیبا المزنی، فقال

(۲۶۵)

لی: یا أبا عبد اللّه، سألت الحسین بن زید عن طول هذا الحدیث، فقال: حدّثنی جعفر بن محمّد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم‌السلام ، أنّه جمع هذا الحدیث من الکتاب الذی هو إملاء رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وخط علی بن أبی طالب علیه‌السلام وصلی اللّه علی رسوله محمّد وآله، وحسبنا اللّه ونعم الوکیل(۱).

۹۳۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، وعلی بن محمّد القاسانی، عن القاسم بن محمّد، عن سلیمان المنقری، عن فضیل بن عیاض قال: سألت أبا عبد اللّه علیه‌السلام عن أشیاء من المکاسب فنهانی عنها فقال: یا فضیل، واللّه لضرر هؤلاء علی هذه الأمّة أشدّ من ضرر الترک والدیلم قال: وسألته عن الورع من النّاس قال: الذی یتورّع عن محارم اللّه عزّ وجلّ ویجتنب هؤلاء وإذا لم یتّق الشبهات وقع فی الحرام وهو لا یعرفه، وإذا رأی المنکر فلم ینکره وهو یقدر علیه، فقد أحبّ أن یعصی اللّه عزّ وجلّ ومن أحبّ یعصی اللّه فقد بارز اللّه عزّ وجلّ بالعداوة، ومن أحبّ بقاء الظالمین فقد أحبّ أن یعصی اللّه، إنّ اللّه تعالی حمد نفسه علی هلاک الظالمین فقال: «فقطع دابر القوم الذین ظلموا والحمد للّه ربّ العالمین(۲)»(۳).


عقوبات الأعمال

۹۴۰ » حدّثنی محمّد بن موسی بن المتوکل، قال: حدّثنی محمّد بن جعفر، قال: حدّثنی موسی بن عمران، قال، حدّثنی عمّی الحسین بن زید، عن حماد بن عمرو الصینی، عن أبی الحسن الخراسانی، عن میسرة بن عبد اللّه، عن أبی عبد اللّه، عن أبی عایشة السعدی، عن یزید بن عمر بن عبد العزیز، عن أبی سلمة بن عبد الرحمن، عن أبی هریرة وعبد اللّه بن عبّاس قالا: خطبنا

۱- الشیخ الصدوق، الأمالی، ص ۵۰۹٫

۲- الأنعام / ۴۵٫

۳- الکافی، ج ۵، ص ۱۰۸٫

(۲۶۶)

رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قبل وفاته، وهی آخر خطبة خطبها بالمدینة حتّی لحق باللّه تعالی، فوعظ بمواعظ ذرفت منها العیون، ووجلت منها القلوب، واقشعرّت منها الجلود، وتقلقلت منها الأحشاء أمر بلالاً فنادی الصلاة جامعة فاجتمع النّاس، وخرج رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله حتّی ارتقی المنبر فقال: یا أیها النّاس، أدنوا وأوسعوا لمن خلفکم، قالها ثلاث مرّات فدنا النّاس، وانضمّ بعضهم إلی بعض فالتفتوا فلم یروا خلفهم أحدا. ثمّ قال، یا أیها النّاس، أدنوا ووسّعوا لمن خلفکم فقال رجل: یا رسول اللّه، لمن نوسع؟ قال: للملائکة، فقال، أنّهم إذا کانوا معکم لم یکونوا من بین أیدیکم ولا من خلفکم ولکن یکونوا عن أیمانکم وعن شمائلکم، فقال رجل: یا رسول اللّه، لم لا یکونون من بین أیدینا ولا من خلفنا أ فضّلنا علیهم أم فضّلهم علینا؟ قال: أنتم أفضل من الملائکة، اجلس، فجلس الرجل، فخطب رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال:

الحمد للّه نحمده ونستعینه ونؤمن به، ونتوکل علیه، ونشهد أن لا إله إلاّ اللّه وحده لا شریک له، وأنّ محمّدا عبده ورسوله، ونعوذ باللّه من شرور أنفسنا، ومن سیئات أعمالنا، من یهدی اللّه فلا مضلّ له، ومن یضلل اللّه فلا هادی له. أیها النّاس، إنّه کائن فی هذه الأمّة ثلاثون کذّابا أوّل من یکون منهم صاحب صنعاء وصاحب الیمامة، یا أیها النّاس، أنّه من لقی اللّه عزّ وجلّ یشهد أن لا إله إلاّ اللّه مخلصا لم یخلط معها غیرها دخل الجنّة، فقام علی بن أبی طالب علیه‌السلام فقال: یا رسول اللّه، بأبی أنت وأمّی کیف یقول مخلصا لا یخلط معها غیرها فسر لنا هذا نعرفه؟ فقال نعم، حرصا علی الدنیا وجمعها من غیر حلّها ورضی بها، وأقوام یقولون أقاویل الأخیار، ویعملون عمل الجبابرة والفجّار.

فمن لقی اللّه ولیس فیه شیء من هذه الخصال وهو یقول لا إله إلاّ اللّه فله الجنّة، فإن أخذ الدنیا وترک الآخرة فله النّار.

ومن تولّی خصومة ظالم أو أعانه علیها نزل به ملک الموت بالبشری بلعنة اللّه ونار جهنّم خالدا فیها وبئس المصیر.

(۲۶۷)

ومن خفّ لسلطان جائر کان قرینه فی النّار.

ومن دلّ سلطانا علی الجور قرن مع هامان وکان هو والسلطان من أشدّ أهل النّار عذابا.

ومن عظّم صاحب دنیا وأحبّه لطمع دنیاه سخط اللّه علیه، وکان فی درجته مع قارون فی الباب الأسفل.

ومن بنی بیتا سمعةً حمله یوم القیامة إلی سبع أرضین ثمّ یطوقه نارا یوقد فی عنقه، ثمّ یرمی به فی النّار.

فقلنا یا رسول اللّه، کیف یبنی ریاءً وسمعةً؟ قال: یبنی فضلاً علی ما یکفیه أو یبنی مباهاتا.

ومن ظلم أجیرا أجره أحبط اللّه عمله، وحرّم علیه ریح الجنّة وریحها یوجد من خمسمأة عام.

ومن خان جاره شبرا من الأرض طوّقه اللّه تعالی یوم القیامة إلی سبع أرضین نار حتّی یدخله جهنّم.

ومن تعلّم القرآن ثمّ نسیه متعمّدا لقی اللّه یوم القیامة مجذوما ومغلولاً ویسلّط اللّه علیه بکلّ آیة حیة موکلة به.

ومن تعلّم القرآن فلم یعمل به وآثر علیه حبّ الدنیا وزینتها استوجب سخط اللّه تعالی، وکان فی الدرجة مع الیهود والنصاری الذین ینبذون کتاب اللّه وراء ظهورهم.

ومن نکح امرأةً حراما فی دبرها أو رجلاً أو غلاما، حشره اللّه تعالی یوم القیامة أنتن من الجیفة یتأذّی به النّاس حتّی یدخل جهنّم، ولا یقبل اللّه منه صدقا ولا عدلاً، وأحبط اللّه عمله ویدعه فی تابوت مشدودا بمسامیر من حدید، ویضرب علیه فی التابوت بصفائحه حتّی یبشک فی تلک المسامیر، فلو وضع عرق من عروقه علی أربعمأة أمّة لماتوا جمیعا، وهو من أشدّ النّاس عذابا.

(۲۶۸)

ومن زنی بامرأة یهودیة أو نصرانیة أو مجوسیة أو مسلمة أو أمة أو من کانت من النّاس فتح اللّه علیه فی قبره ثلاثمأة ألف باب من النّار تخرج منها حیاة وعقارب وشهب من نار، فهو یحرق إلی یوم القیامة حتّی یؤمر به إلی النّار، ویتأذّی النّاس من نتن فرجه، فیعرف إلی یوم القیامة حتّی یؤمر به إلی النّار فیأذی به أهل الجمع مع ما هم فیه من شدّة العذاب؛ لأنّ اللّه حرّم المحارم وما أحد أغیر من اللّه تعالی، ومن غیرته أنّه حرّم الفواحش وحدّ الحدود.

ومن اطّلع فی بیت جاره فنظر إلی عورة رجل أو شعر امرأة أو شیء من جسدها کان حقّا علی اللّه أن یدخله النّار مع المنافقین الذین کانوا یبتغون عورات النّاس فی الدنیا، ولا یخرج من الدنیا حتّی یفضحه اللّه ویبدی للنّاس عورته فی الآخرة.

ومن سخط برزقه وبثّ شکواه ولم یصبر لم یرفع له إلی اللّه حسنة ولقی اللّه تعالی، وهو علیه غضبان، ومن لبس ثوبا فاختال فیه خسف اللّه به قبره من شفیر جهنّم یتجلجل فیها ما دامت السماوات والأرض فیه وأنّ قارون لبس حلّةً فاختال فیها فخسف به فهو یتجلجل فیها إلی یوم القیامة.

ومن نکح امرأةً حلالاً بمال حلال غیر أنّه أراد بها فخرا أو ریاءً لم یزده اللّه بذلک إلاّ ذلاً وهوانا، وأقامه اللّه بقدر ما استمتع منها علی شفیر جهنّم ثمّ یهوی فیها سبعین خریفا، ومن ظلم امرأةً مهرها فهو عند اللّه زان ویقول اللّه له یوم القیامة عبدی زوّجتک أمتی علی عهدی فلم تف لی بالعهد فیتولّی اللّه عزّ وجلّ طلب حقّها فیستوجب حسناته کلّها، فلا یفی بحقّها فیؤمر به إلی النّار .

ومن رجع عن شهادته وکتمها أطعمه اللّه لحمه علی رؤوس الخلائق، ویدخله النّار وهو یلوک لسانه.

ومن کانت له امرأتان فلم یعدل بینهما القسمة من نفسه وماله جاء یوم القیامة مغلولاً مائلاً شفته حتّی یدخل النّار.

ومن کان مؤذیا لجاره من غیر حقّ حرّمه اللّه ریح الجنّة ومأواه النّار.

(۲۶۹)

ألا وإنّ اللّه یسأل الرجل عن حقّ جاره، ومن ضیع حقّ جاره فلیس منّا.

ومن أهان فقیرا مسلما من أجل فقره واستخفّ به فقد استخفّ بحقّ اللّه ولم یزل فی مقت اللّه وسخطه حتّی یرضیه.

ومن أکرم فقیرا مسلما لقی اللّه یوم القیامة وهو یضحک إلیه، ومن عرضت له دنیا وآخرة فاختار الدنیا علی الآخرة لقی اللّه تعالی ولیست له حسنة یتّقی بها النّار.

ومن أخذ الآخرة وترک الدنیا لقی اللّه یوم القیامة وهو راض عنه.

ومن قدر علی امرأة أو جاریة حراما فترکها مخافة اللّه حرّم اللّه علیه النّار وآمنه اللّه تعالی من الفزع الأکبر ودخول النّار وأدخله اللّه الجنّة، وإن أصابها حراما حرّم اللّه علیه الجنّة وأدخله النّار، ومن اکتسب مالاً حراما لم یقبل اللّه منه صدقةً ولا عتقا ولا حجّا ولا اعتمارا، وکتب اللّه بعدد أجزاء ذلک أوزارا، وما بقی منه بعد موته کان زاده إلی النّار .

ومن قدر علیها وترکها مخافة اللّه کان فی محبّة اللّه ورحمته، ویؤمر به إلی الجنّة.

ومن صافح امرأةً حراما جاء یوم القیامة مغلولاً ثمّ یؤمر به إلی النّار.

ومن فاکه امرأةً لا یملکها حبس بکلّ کلمة کلّمها فی الدنیا ألف عام فی النّار.

والمرأة إذا طاوعت الرجل فالتزمها حراما أو قبّلها أو باشرها حراما أو فاکهها وأصاب منها فاحشة فعلیها من الوزر ما علی الرجل، فإن غلبها علی نفسها کان علی الرجل وزرها.

ومن غشّ مسلما فی بیع أو شراء فلیس منّا، ویحشر مع الیهود یوم القیامة؛ لأنّ من غشّ النّاس فلیس بمسلم.

ومن منع الماعون من جاره إذا احتاج إلیه منعه اللّه فضله یوم القیامة ووکله إلی نفسه.

(۲۷۰)

ومن وکل اللّه عزّ وجلّ نفسه هلک ولا یقبل اللّه صلاته ولا حسناته، ولا من عمله حتّی یعینه ویرضیه وإن صام الدهر، وقام اللیل، وأعتق الرقاب، وأتی الزکاة، وأنفق الأموال فی سبیل اللّه، وکان أوّل من یرد النّار.

ثمّ قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : وعلی الرجل مثل ذلک الوزر والعذاب إذا کان لها مؤذیا ظالما.

ومن لطم خدّ مسلم بدد اللّه عظامه یوم القیامة ثمّ سلّط اللّه علیه النّار، وحشر مغلولاً حتّی یدخل النّار، ومن بات وفی قلبه غشّ لأخیه المسلم بات فی سخط اللّه تعالی وأصبح کذلک وهو فی سخط اللّه حتّی یتوب ویرجع، وإن مات کذلک مات علی غیر دین الإسلام.

ثمّ قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ألا ومن غشّ مسلما فلیس منّا، قالها ثلاث مرّات، ومن علّق سوطا بین یدی سلطان جائر جعله اللّه حیة طولها ستّون ألف ذراع فتسلّط علیه فی نار جهنّم خالدا فیها مخلّدا.

ومن اغتاب أخاه المسلم بطل صومه وانتقض وضوءه فإن مات وهو کذلک مات وهو مستحلّ لما حرّم اللّه، ومن مشی فی نمیمة بین اثنین سلّط اللّه علیه فی قبره نارا تحرقه إلی یوم القیامة، وإذا خرج من قبره سلّط اللّه علیه شجاعا تنینا أسود ینهش لحمه حتّی یدخل النّار.

ومن کظم غیظه وعفی عن أخیه المسلم وحلم عن المسلم أعطاه اللّه تعالی أجر شهید.

ومن بغی علی فقیر أو تطاول علیه واستحقره، استحقره اللّه یوم القیامة مثل الذرّة فی صورة رجل حتّی یدخل النّار.

ومن ردّ عن أخیه غیبةً سمعها فی مجلس ردّ اللّه عنه ألف باب من الشرّ فی الدنیا والآخرة، فإن لم یرد علیه کان علیه وزره کوزر من اغتاب.

ومن رمی محصنا أو محصنةً أحبط اللّه عمله، وجلّده یوم القیامة سبعون ألف ملک من بین یدیه ومن خلفه وتنهش لحمه حیاة وعقارب ثمّ یؤمر به إلی النّار.

(۲۷۱)

ومن شرب الخمر فی الدنیا سقاه اللّه من سمّ الأفاعی ومن سمّ العقارب شربةً یتساقط لحم وجهه فی الإناء قبل أن یشربها یفسخ لحمه وجلده کالجیفة یتأذّی به أهل الجمع حتّی یؤمر به إلی النّار وشاربها وعاصرها ومعتصرها فی النّار وبایعها ومبتاعها وحاملها والمحمول إلیه وآکل ثمنها؛ سواء فی عارها وإثمها ألا ومن سقاها یهودیا أو نصرانیا أو صابیا أو من کان من النّاس فعلیه کوزر من شربها ألا ومن باعها أو اشتراها لغیره لم یقبل اللّه تعالی منه صلاة ولا صیاما ولا حجّا ولا اعتمارا حتّی یتوب منها، وإن مات قبل أن یتوب کان حقّا علی اللّه تعالی أن یسقیه بکلّ جرعة شراب منها فی الدنیا شربة من صدید جهنّم.

ثمّ قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ألا وأنّ اللّه حرّم الخمر بعینها والمسکر من کلّ شراب. ألا وکلّ مسکر حرام.

ومن أکل الربا أملا اللّه بطنه من نار جهنّم بقدر ما أکل وإن اکتسب منه مالاً لا یقبل اللّه تعالی منه شیئا من عمله ولم یزل فی لعنة اللّه والملائکة ما کان عنده منه قیراط واحد.

ومن خان أمانته فی الدنیا ولم یردها علی أربابها مات علی غیر دین الإسلام ولقی اللّه تعالی وهو علیه غضبان فیؤمر به إلی النّار فیهوی به فی شفیر جهنّم أبد الآبدین.

ومن شهد شهادة زور علی رجل مسلم أو ذمّی أو من کان من النّاس غلق بلسانه یوم القیامة وهو مع المنافقین فی الدرک الأسفل من النّار.

ومن قال لخادمه أو مملوکه ومن کان من النّاس لا لبّیک ولا سعدیک، قال اللّه عزّ وجلّ له یوم القیامة لا لبّیک ولا سعدیک إجلس فی النّار.

ومن أضرّ بامرأة حتّی تفتدی منه نفسها لم یرض اللّه تعالی له بعقوبة دون النّار؛ لأنّ اللّه تعالی یغضب للمرأة کما یغضب للیتیم .

ومن سعی بأخیه إلی سلطان لم یبدله منه سوء ولا مکروه أحبط اللّه عمله

(۲۷۲)

فإن وصل إلیه منه سوء أو مکروه أو أذی جعله اللّه فی طبقة مع هامان فی جهنّم.

ومن قرء القرآن یرید به السمعة والتماس شیء لقی اللّه تعالی یوم القیامة ووجهه مظلم لیس علیه لحم وزجّه القرآن فی قفاه حتّی یدخله النّار ویهوی فیها مع من یهوی، ومن قرء القرآن ولم یعمل به حشره اللّه یوم القیامة أعمی « فیقول ربّ لم حشرتنی أعمی وقد کنت بصیرا؟ قال: کذلک أتتک آیاتنا فنسیتها، وکذلک الیوم تنسی»(۱) فیؤمر به إلی النّار.

ومن اشتری خیانة وهو یعلم أنّها خیانة فهو کمن خانها فی عارها وإثمها.

ومن قاود بین رجل وامرأة حراما حرّم اللّه علیه الجنّة ومأواه جهنّم وساءت مصیرا، ولم یزل فی سخط اللّه حتّی یموت.

ومن غشّ أخاه المسلم نزع اللّه منه برکة رزقه وأفسد علیه معیشته ووکله إلی نفسه.

ومن اشتری سرقة وهو یعلم أنّها سرقة فهو کمن سرقها فی عارها وإثمها.

ومن خان مسلما فلیس منّا، ولسنا منه فی الدنیا والآخرة.

ألا ومن سمع فاحشةً فأفشاها فهو کمن أتاها.

ومن سمع خبرا فأفشاه فهو کمن عمله.

ومن وصف امرأةً لرجل وذکرها فافتتن بها الرجل فأصاب منها فاحشةً لم یخرج من الدنیا حتّی یغضب اللّه علیه.

ومن غضب اللّه علیه غضبت علیه السماوات السبع والأرضون السبع وکان علیه من الوزر مثل الذی أصابها.

قیل یا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : فإن تابا وأصلحا؟ قال: یتوب اللّه تعالی علیهما ولم یقبل توبة الذی خطاها بعد الذی وصفها.

۱- طه / ۱۲۵ ـ ۱۲۶٫

(۲۷۳)

ومن ملأ عینیه من امرأة حراما حشاهما اللّه تعالی یوم القیامة بمسامیر من النّار، وحشاهما نارا حتّی یقضی بین النّاس ثمّ یؤمر به إلی النّار.

ومن أطعم طعاما ریاءً وسمعةً أطعمه اللّه تعالی مثله من صدید جهنّم، وجعل ذلک الطعام نارا فی بطنه حتّی یقضی بین النّاس.

ومن فجّر بامرأة ولها بعل تفجر من فرجهما من صدید وادیا مسیرة خمسمأة عام یتأذّی به أهل النّار من نتن ریحهما وکانا من أشدّ الناس عذابا، واشتدّ غضب اللّه علی امرأة ذات بعل ملئت عینها من غیر زوجها أو ذی محرم منها فإنّها إن فعلت ذلک أحبط اللّه کلّ عمل عملته، فإن أوطأت فراش غیره کان حقّا علی اللّه تعالی أن یحرقها بالنّار بعد أن یعذّبها فی قبرها.

وأیما امرأة هزّأت من زوجها لم تزل فی لعنة اللّه وملائکته ورسله أجمعین حتّی إذا نزّل بها ملک الموت قال لها: أبشری بالنّار، وإذا کان یوم القیامة قیل لها: أدخلی النّار مع الداخلین.

ألا وأنّ اللّه تعالی ورسوله بریئان من مختلعان بغیر حقّ.

ألا وأنّ اللّه عزّ وجلّ ورسوله بریئان ممّن أضرّ بامرأة حتّی تختلع منه.

ومن أمّ قوما بإذنهم وهم عنه راضون فاقتصد بهم فی حضوره وقراءته ورکوعه وسجوده وقعوده وقیامه فله مثل أجرهم.

ومن أمّ قوما فلم یقصد بهم فی حضوره وقراءته ورکوعه وسجوده ردّت علیه صلاته ولم تجاوز تراقیه وکانت منزلته عند اللّه تعالی کمنزلة إمام جائر معتدّ لم یصلح لرعیته ولم یقم فیهم بأمر اللّه عزّ وجلّ.

فقام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه‌السلام فقال: یا رسول اللّه، بأبی أنت وأمّی، وما منزلة إمام جائر معتدّ لم یصلح لرعیته ولم یقم فیهم بأمر اللّه تعالی؟

قال: هو رابع أربعة من أشدّ النّاس عذابا یوم القیامة، إبلیس وفرعون وقاتل النفس ورابعهم سلطان جائر.

ومن احتاج إلیه أخوه فی قرضه فلم یقرضه حرّم اللّه علیه الجنّة یوم یجزی المحسنین.

(۲۷۴)

ومن صبر علی سوء خلق امرأة واحتسبه أعطاه اللّه تعالی بکلّ مرّة یصبر علیها من الثواب ما أعطی أیوب علیه‌السلام علی بلائه، وکان علیها من الوزر فی کلّ یوم ولیلة مثل رمل عالج، فإن ماتت قبل أن تعینه وقبل أن یرضی عنها حشرت یوم القیامة منکوسة مع المنافقین فی الدرک الأسفل من النّار.

ومن کانت له امرأة لم توافقه ولم تصبر علی ما رزقه اللّه تعالی وشقّت علیه وحملته ما لم یقدر علیه لم یقبل اللّه منها حسنة تتقی بها حرّ النّار، وغضب اللّه علیها ما دامت کذلک.

ومن أکرم أخاه فإنّما یکرمه اللّه فما ظنّکم بمن یکرمه اللّه أن یفعل به.

ومن تولّی عرافة قوم ولم یحسن فیهم حبس علی شفیر جهنّم بکلّ یوم ألف سنة، وحشر ویده مغلولة إلی عنقه، فإن کان قام فیهم بأمر اللّه تعالی أطلقه اللّه تعالی، وإن کان ظالما لما هوی به فی نار جهنّم سبعین خریفا.

ومن لم یحکم بما أنزل اللّه کان کمن شهد شهادة زور ویقذف به فی النّار ویعذّب بعذاب شاهد الزور.

ومن کان ذا وجهین ولسانین فهو فی النّار.

ومن مشی فی صلح بین اثنین، صلی اللّه علیه وملائکته حتّی یرجع وأعطی أجر لیلة القدر.

ومن مشی فی قطیعة بین اثنین کان له من الوزر بقدر ما لمن أصلح بین اثنین من الأجر مکتوب علیه لعنة اللّه حتّی یدخل جهنّم، فیضاعف له العذاب.

ومن مشی فی عون أخیه ومنفعته فله ثواب المجاهدین فی سبیل اللّه.

ومن مشی فی عیب أخیه وکشف عورته کان أوّل خطوة خطاها ووضعها فی جهنّم، وکشف اللّه عورته علی رؤوس الخلائق .

ومن مشی إلی ذی قربة وذی رحم یسأل به أعطاه اللّه أجر مأة شهید، وإن سأل به ووصله بماله ونفسه جمیعا، ورفع له أربعین ألف ألف درجة، وکأنّما عبد اللّه تعالی مأة سنة.

(۲۷۵)

ومن مشی فی فساد ما بینهما وقطیعة بینهما غضب اللّه تعالی علیه، ولعنه فی الدنیا والآخرة، وکان علیه من الوزر کعدل قاطع الرحم.

ومن عمل فی تزویج بین مؤمنین حتّی یجمع بینهما زوّجه اللّه ألف ألف امرأةً من الحور العین کلّ امرأة فی قصر من درّ ویاقوت وکان له بکلّ خطوة خطاها فی ذلک أو کلمة تکلّم بها فی ذلک عمل سنة قیام لیلها وصیام نهارها.

ومن عمل فی فرقة بین امرأة وزوجها کان علیه غضب اللّه ولعنته فی الدنیا والآخرة، وکان حقّا علی اللّه تعالی أن یرضخه بألف صخرة من نار.

ومن مشی فی فساد ما بینهما ولم یفرق کان فی سخط اللّه ولعنته فی الدنیا والآخرة، وحرّم اللّه النظر إلی وجهه.

ومن دلّ ضریرا إلی مسجده أو إلی منزله أو لحاجة من حوائجه فمشی فیها حتّی یقضیها أعطاه اللّه تعالی براءتین: براءة من النّار، وبراءة من النفاق، وقضی له سبعین ألف حاجة فی عاجل الدنیا، ولم یزل یخوض فی رحمة اللّه تعالی حتّی یرجع، ومن قام علی مریض یوما ولیلة بعثه اللّه تعالی مع إبراهیم الخلیل علیه‌السلام ، فجاز علی الصراط کالبرق اللامع، ومن سعی لمریض فی حاجته فقضاها خرج من ذنوبه کیوم ولدته أمّه.

فقال رجل من الأنصار یا رسول اللّه، وإن کان المریض من أهله؟ فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أعظم النّاس أجرا من سعی فی حاجة أهله، ومن ضیع أهله وقطع رحمه حرّمه اللّه تعالی حسن الجزاء یوم یجزی المحسنین وضیعه ومن ضیعه یضیعه اللّه تعالی فی الآخرة فهو یرد مع الهالکین حتّی یأتی بالمخرج ولمّا یأت به.

ومن أقرض ملهوفا فأحسن طلبته استأنف العمل وأعطاه اللّه بکلّ درهم ألف قنطار من الجنّة.

ومن فرّج عن أخیه کربة من کرب الدنیا نظر اللّه إلیه برحمته فنال بها الجنّة، وفرّج اللّه عنه کربه فی الدنیا والآخرة.

(۲۷۶)

ومن مشی فی إصلاح بین امرأة وزوجها أعطاه اللّه تعالی أجر ألف شهید قتلوا فی سبیل اللّه حقّا، وکان له بکلّ خطوة یخطوها فی ذلک عبادة سنة قیام لیلها وصیام نهارها.

ومن أقرض أخاه المسلم کان له بکلّ درهم أقرضه وزن جبل أحد وجبال رضوی، وطور سیناء حسنات، فإن رفق به فی طلبه یعبر به علی الصراط کالبرق الخاطف اللامع بغیر حساب ولا عذاب.

ومن شکی إلیه أخوه المسلم فلم یقرضه حرّم اللّه علیه أجر المحسنین.

ومن منع طالبا حاجته وهو قادر علی قضائها فعلیه مثل خطیئة عشار.

فقام إلیه عوف بن مالک فقال ما یبلغ خطیئة عشار یا رسول اللّه؟

فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : علی العشار کلّ یوم ولیلة لعنة اللّه والملائکة والنّاس أجمعین، ومن یلعنه اللّه فلن تجد له نصیرا.

ومن اصطنع إلی أخیه معروفا فمنّ به علیه حبط عمله وخاب سعیه.

ثم قال: ألا وأنّ حرم اللّه علی المنال والمختال والغیاب ومدمن الخمر والحریص والجائر والعتل الزنیم الجنّة.

ومن تصدّق بصدقة علی رجل مسکین کان له مثل أجره ولو تداولها أربعون ألف إنسان ثمّ وصلت إلی مسکین کان له أجرا کاملاً، وما عند اللّه خیر وأبقی، واتّقوا وأحسنوا لو کنتم تعلمون.

ومن بنی مسجدا فی الدنیا بنی اللّه له بکلّ شبر منه ـ أو قال بکلّ ذراع منه ـ مسیرة أربعین ألف عام مدینة من ذهب وفضّة ودرّ ویاقوت وزمّرد، وفی کلّ مدینة ألف ألف قصر، وفی کلّ قصر أربعون ألف ألف دار، وفی کلّ دار أربعون ألف ألف بیت، وفی کلّ بیت أربعون ألف ألف سریر، علی کلّ سریر زوجة من الحور العین، وفی کلّ بیت أربعون ألف ألف وصیف، وأربعون ألف ألف وصیفة، وفی کلّ بیت أربعون ألف ألف مائدة، علی کلّ مائدة أربعون ألف ألف قصعة،

(۲۷۷)

وفی کلّ قصعة أربعون ألف ألف لون من الطعام، ویعطی اللّه ولیه من القوّة ما یأتی به الأزواج، وعلی ذلک الطعام، وذلک الشراب فی یوم واحد.

ومن تولّی أذان مسجد من مساجد اللّه فأذّن فیه وهو یرید وجه اللّه تعالی أعطاه اللّه ثواب أربعین ألف ألف نبی، وأربعین ألف ألف صدّیق، وأربعین ألف ألف شهید، وأدخل فی شفاعته الجنّة أربعین ألف ألف أمّة، وفی کلّ أمّة أربعون ألف ألف رجل، وکان له فی کلّ جنّة من الجنان أربعون ألف ألف مدینة، وفی کلّ مدینة أربعون ألف ألف قصر، وفی کلّ قصر أربعون ألف ألف دار، وفی کلّ دار أربعون ألف ألف بیت، وفی کلّ بیت أربعون ألف ألف سریر، وعلی کل سریر زوجة من الحور العین، وفی کلّ بیت منها مثل الدنیا أربعون ألف ألف مرّة بین یدی کلّ زوجة أربعون ألف ألف وصیف، وأربعون ألف ألف وصیفة، وفی کلّ بیت أربعون ألف ألف مائدة، وعلی کلّ مائدة أربعون ألف ألف قصعة، وفی کلّ قصعة أربعون ألف ألف لون من الطعام لو نزل به الثقلان لأدخلهم فی أدنی بیت من بیوتها ما شاء وأمن الطعام والشراب والطیب واللباس والثمار وألوان التحف والطرائف من الحلی والحلل کلّ بیت منها یکتفی بما فیه من هذه الأشیاء عمّا فی البیت الآخر، فإذا أذّن المؤذّن فقال أشهد أن لا إله إلاّ اللّه اکتنفه أربعون ألف ألف ملک کلّهم یصلّون علیه ویستغفرون له وکان فی ظلّ اللّه حتّی یفرغ وکتب ثوابه أربعون ألف ألف ملک ثمّ صعدوا به إلی اللّه تعالی.

ومن مشی إلی مسجد من مساجد اللّه فله بکلّ خطوة خطاها حتّی یرجع إلی منزله عشر حسنات ویمحی عنه عشر سیئات ورفع له عشر درجات، ومن حافظ علی الجماعة حیث ما کان مرّ علی الصراط کالبرق اللامع فی أوّل زمرة مع السابقین ووجهه أضوء من القمر لیلة البدر، وکان له بکلّ یوم ولیلة یحافظ علیها ثواب شهید.

ومن حافظ علی الصفّ المقدّم فیدرک التکبیرة الأولی ولا یؤذی فیه مؤمنا أعطاه اللّه من الأجر مثل ما للمؤمن وأعطاه اللّه فی الجنّة مثل ثواب المؤذّن،

(۲۷۸)

ومن بنی علی ظهر الطریق مأوی لعابری سبیل بعثه اللّه یوم القیامة علی تخت من درّ ووجهه یضی‌ء لأهل الجنّة نورا حتّی یزاحم إبراهیم خلیل الرحمن علیه‌السلام فی قبته فیقول أهل الجمع هذا ملک من الملائکة لم یر مثله قطّ ودخل فی شفاعته الجنّة أربعون ألف ألف رجل.

ومن شفّع لأخیه شفاعة طلبها منه نظر اللّه تعالی إلیه، وکان حقّا علی اللّه أن لا یعذّبه أبدا، فإن هو شفّع لأخیه من غیر أن یطلبها کان له أجر سبعین شهیدا.

ومن صام شهر رمضان فی إنصات وسکوت وکفّ سمعه وبصره وفرجه وجوارحه من الکذب والحرام والغیبة تقرّبا إلی اللّه تعالی قرّبه اللّه تعالی حتّی یمسّ رکبتی إبراهیم الخلیل علیه‌السلام .

ومن احتفر بئرا للماء حتّی استنبط مائها فبذلها للمسلمین کان له کأجر من توضّأ منها وصلّی، وکان له بعدد کلّ شعرة من شعر إنسان أو بهیمة أو سبع أو طائر عتق ألف رقبة، ودخل یوم القیامة فی شفاعته عدد النجوم حوض القدس.

قلنا یا رسول اللّه، ما حوض القدس؟ قال: حوضی حوضی ثلاث مرّات.

ومن احتفر لمسلم قبرا محتسبا حرّمه اللّه تعالی علی النّار وبوّأه بیتا فی الجنّة، وأورده حوضا فیه من الأباریق عدد النجوم عرضه ما بین إیلة وصنعاء، ومن غسل میتا فأدّی فیه الأمانة کان له بکلّ شعرة عتق رقبة، ورفع له به مأة درجة.

فقال عمر بن الخطّاب: یا رسول اللّه، کیف یؤدّی فیه الأمانة؟ قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : یستر عورته ویستر شینه، وإن لم یستر عورته وشینه حبط أجره، وکشف عورته فی الدنیا والآخرة.

ومن صلّی علی المیت صلّی علیه جبرئیل وسبعون ألف ألف ملک، وغفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، وإن أقام علیه حتّی یدفن وحثّ علیه من التراب انقلب من الجنازة، وله بکلّ قدم من حیث شیعها حتّی یرجع منزله قیراط من

(۲۷۹)

الأجر ـ والقیراط مثل جبل أحد ـ یکون فی میزانه من الأجر، ومن ذرفت عیناه من خشیة اللّه کان له بکلّ قطرة من دموعه مثل جبل أحد یکون فی میزانه، وکان له من الأجر بکلّ قطرة عین من الجنّة علی جانبها، وأبرز له من القصور والمیادین ما لا عین رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر علی قلب بشر.

من عاد مریضا فله بکلّ خطوة خطاها حتّی یرجع إلی منزله سبعون ألف ألف حسنة، ومحی عنه سبعون ألف ألف سیئة، ویرفع له سبعون ألف ألف درجة، ووکل به سبعون ألف ألف ملک یعودونه فی قبره ویستغفرون له إلی یوم القیامة.

ومن شیع جنازة فله بکلّ خطوة حتّی یرجع إلی منزله مأة ألف ألف حسنة، ویمحی عنه بکلّ قدم مأة ألف ألف سیئة، ویرفع له مأة ألف ألف درجة، فإن صلّی علیها صلّی علی جنازته مأة ألف ألف کلّهم یستغفرون له حتّی یبعث من قبره.

ومن خرج حاجّا أو معتمرا فله بکلّ خطوة حتّی یرجع مأة ألف ألف حسنة، ویمحی عنه ألف ألف سیئة، ویرفع له ألف ألف درجة وکان له عند ربّه بکلّ درهم وبکلّ دینار ألف ألف دینار، وبکلّ حسنة عملها فی توجّهه ذلک ألف ألف حسنة حتّی یرجع وکان فی ضمان اللّه تعالی، فإن توفّاه أدخله الجنّة، وإن رجع رجع منصورا مغفورا له، فاغتنموا دعوته إذا قدّم قبل أن یصیب الذنوب، فإنّ اللّه لا یرد دعاءه، فإنّه یشفع فی مأة ألف ألف رجل یوم القیامة.

ومن خلّف حاجّا أو معتمرا فی أهله بخیر بعده کان له أجر کامل مثل أجره من غیر أن ینقص من أجره شیء، ومن خرج مرابطا فی سبیل اللّه تعالی أو مجاهدا فله بکلّ خطوة سبعمأة ألف حسنة، ویمحی عنه سبعمأة ألف سیئة، ویرفع له سبعمأة ألف درجة، وکان فی ضمان اللّه تعالی حتّی یتوفّاه بأی حتف کان شهیدا، فإن رجع رجع مغفورا له مستجابا دعاه.

ومن مشی زائرا لأخیه فله بکلّ خطوة حتّی یرجع إلی منزله عتق مأة ألف

(۲۸۰)

رقبة، ویرفع له مأة ألف درجة، ویمحی عنه ألف سیئة، ویکتب له مأة ألف حسنة.

فقیل لأبی هریرة ألیس قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أعتق رقبة فهی فداء من النّار؟ قال ذلک کذلک.

قلنا: یا رسول اللّه، قلت کذا وکذا؟ قال نعم، ولکن یرفع له درجات عند اللّه فی کنوز عرشه.

ومن قرء القرآن ابتغاء وجه اللّه وتفقّها فی الدین کان له من الثواب مثل جمیع ما یعطی الملائکة والأنبیاء والمرسلون.

ومن تعلّم القرآن یریده ریاءً وسمعةً لیماری به السفهاء ویباهی به العلماء ویطلب به الدنیا بدد اللّه عزّ وجلّ عظامه یوم القیامة، ولم یکن فی النّار أشدّ عذابا منه، ولیس نوع من أنواع العذاب إلاّ ویعذّب به من شدّة غضب اللّه علیه وسخطه.

ومن تعلّم القرآن وتواضع فی العلم وعلّم عباد اللّه وهو یرید ما عند اللّه لم یکن له فی الجنّة أعظم ثوابا منه، ولا أعظم منزلةً منه، ولم یکن فی الجنّة منزلة ولا درجة رفیعة ولا نفیسة إلاّ کان له فیها أوفر النصیب وأشرف المنازل.

ألا وأنّ العمل خیر من العلم، وملاک الدین الورع.

ألا وأنّ العالم من یعمل بالعلم وإن کان قلیل العمل.

ألا ولا تحقّرنّ شیئا وإن صغر فی أعینکم، فإنّه لا صغیرة بصغیرة مع الاستغفار.

ألا وأنّ اللّه عزّ وجلّ سائلکم عن أعمالکم حتّی مسّ أحدکم ثوب أخیه بإصبعه.

فاعلموا عباد اللّه، أنّ العبد یبعث یوم القیامة علی ما مات وقد خلق اللّه عزّ وجلّ الجنّة والنّار، فمن اختار النّار علی الجنّة انقلب بالخیبة، ومن اختار الجنّة فقد فاز وانقلب بالفوز لقول اللّه عزّ وجلّ: « وما الحیاة الدنیا إلاّ متاع

(۲۸۱)

الغرور»(۱)، فمن زحزح عن النّار وأدخل الجنّة فقد فاز.

ألا وأنّ ربّی أمرنی أن أقاتل النّاس حتّی یقولوا لا إله إلاّ اللّه، فإذا قالوها اعتصموا منّی دماءهم وأموالهم إلاّ بحقّها وحسابهم علی اللّه عزّ وجلّ.

ألا وأنّ اللّه جلّ اسمه لم یدع ممّا یحبّه إلاّ وقد بینه لعباده، ولم یدع شیئا ممّا یکرهه إلاّ وقد بینه لعباده، ونهاهم عنه، لیهلک من هلک عن بینة ویحیی من حی عن بینة.

ألا وأنّ اللّه عزّ وجلّ لا یظلم ولا یجاوزه ظلم وهو بالمرصاد: لیجزی الذین أساؤا بما عملوا ویجزی الذین أحسنوا بالحسنی، من أحسن فلنفسه، ومن أساء فعلیها، وما ربّک بظلاّم للعبید.

یا أیها النّاس، أنّه قد کبر سنّی، ودقّ عظمی، وانهدم جسمی، ونعیت إلی نفسی من ربّی، واقترب أجلی، واشتدّ منّی الشوق إلی لقاء ربّی، ولا أظنّ إلاّ وأنّ هذا آخر العهد منّی ومنکم، فما دمت حیا فقد ترونی، فإذا متّ فاللّه خلیفتی علی کلّ مؤمن ومؤمنة، والسلام علیکم ورحمة اللّه وبرکاته.

فابتدر إلیه رهط من الأنصار قبل أن ینزل وکلّهم قالوا: یا رسول اللّه، ونحن جعلنا اللّه فداک بأبی أنت وأمّی ونفسی لک الفداء. یا رسول اللّه من یقوم لهذه الشدائد وکیف العیش بعد هذا الیوم؟ قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : وأنتم فداکم أبی وأمّی، أنی قد نازلت ربّی عزّ وجلّ فی أمّتی فقال لی: باب التوبة مفتوح حتّی ینفخ فی الصور.

ثمّ أقبل علینا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال: إنّه من تاب قبل موته بسنة تاب اللّه علیه، ثمّ قال: وأنّ السنة لکثیرة، من تاب قبل أن یموت بشهر تاب اللّه علیه، ثمّ قال: وأنّ الشهر لکثیر، من تاب قبل موته بجمعة تاب اللّه علیه، ثم قال: وجمعة کثیرة، من تاب قبل أن یموت بیوم تاب اللّه علیه، ثمّ قال: ویوم کثیر، من تاب

۱- آل عمران / ۱۸۵٫

(۲۸۲)

قبل أن یموت بساعة تاب اللّه علیه، ثمّ قال: من تاب وقد بلغت نفسه هذه وأومی بیده إلی حلقه تاب اللّه عزّ وجلّ علیه.

قال: ثمّ ترک فکانت آخر خطبة خطبها رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله حتّی لحق باللّه عزّوجلّ(۱).


الخطب العلویة


وصیة أمیر المؤمنین لابنه الحسین علیهماالسلام

۹۴۱ » یا بنی، أوصیک بتقوی اللّه فی الغنی والفقر وکلمة الحقّ فی الرضی والغضب والقصد فی الغنی والفقر. وبالعدل علی الصدیق والعدوّ. وبالعمل فی النشاط والکسل. والرضی عن اللّه فی الشدّة والرخاء.

أی بنی، ما شرّ بعده الجنّة بشر، ولا خیر بعده النّار بخیر. وکلّ نعیم دون الجنّة محقور. وکلّ بلاء دون النّار عافیة.

واعلم أی بنی أنّه من أبصر عیب نفسه شغل عن عیب غیره. ومن تعرّی من لباس التقوی لم یستتر بشیء من اللباس.

ومن رضی بقسم اللّه لم یحزن علی ما فاته.

ومن سلّ سیف البغی قتل به.

ومن حفر بئرا لأخیه وقع فیها.

ومن هتک حجاب غیره انکشف عورات بیته.

ومن نسی خطیئته استعظم خطیئة غیره.

ومن کابد الأمور عطب.

ومن اقتحم الغمرات غرق.

ومن أعجب برأیه ضلّ.

۱- ثواب الأعمال، ص ۲۸۰٫

(۲۸۳)

ومن استغنی بعقله زلّ.

ومن تکبّر علی النّاس ذلّ.

ومن خالط العلماء وقّر.

ومن خالط الأنذال حقّر.

ومن سفه علی النّاس شتم.

ومن دخل مداخل السوء اتّهم.

ومن مزح استخفّ به.

ومن أکثر من شیء عرف به.

ومن کثر کلامه کثر خطاؤه.

ومن کثر خطاؤه قلّ حیاؤه.

ومن قلّ حیاؤه قلّ ورعه.

ومن قلّ ورعه مات قلبه.

ومن مات قلبه دخل النّار.

أی بنی، من نظر فی عیوب النّاس ورضی لنفسه بها فذاک الأحمق بعینه.

ومن تفکر اعتبر.

ومن اعتبر اعتزل.

ومن اعتزل سلم.

ومن ترک الشهوات کان حرّا.

ومن ترک الحسد کانت له المحبّة عند النّاس.

أی بنی، عزّ المؤمن غناه عن النّاس.

والقناعة مال لا ینفد.

ومن أکثر ذکر الموت رضی من الدنیا بالیسیر.

ومن علم أنّ کلامه من عمله قلّ کلامه إلاّ فیما ینفعه.

أی بنی، العجب ممّن یخاف العقاب فلم یکف، ورجا الثواب فلم یتب

(۲۸۴)

ویعمل.

أی بنی، الفکرة تورث نورا، والغفلة ظلمة، والجهال ضلالة.

والسعید من وعظ بغیره.

والأدب خیر میراث.

وحسن الخلق خیر قرین.

لیس مع قطیعة الرحم نماء، ولا مع الفجور غنی.

أی بنی، العافیة عشرة أجزاء: تسعة منها فی الصمت إلاّ بذکر اللّه وواحد فی ترک مجالسة السفهاء.

أی بنی، من تزیا بمعاصی اللّه فی المجالس أورثه اللّه ذلاًّ.

ومن طلب العلم علم.

یا بنی، رأس العلم الرفق، وآفته الخرق.

ومن کنوز الایمان الصبر علی المصائب.

والعفاف زینة الفقر.

والشکر زینة الغنی.

کثرة الزیارة تورث الملالة.

والطمأنینة قبل الخبرة ضد الحزم.

وإعجاب المرء بنفسه یدلّ علی ضعف عقله.

أی بنی، کم نظرة جلبت حسرة، وکم من کلمة سلبت نعمة.

أی بنی، لا شرف أعلی من الإسلام. ولا کرم أعزّ من التقوی. ولا معقل أحرز من الورع.

ولا شفیع أنجح من التوبة.

ولا لباس أجمل من العافیة.

ولا مال أذهب بالفاقة من الرضی بالقوت.

ومن اقتصر علی بلغة الکفاف تعجّل الراحة وتبوّء خفض الدعة.

(۲۸۵)

أی بنی، الحرص مفتاح التعب، ومطیة النصب، وداع إلی التقحم فی الذنوب، والشرّه جامع لمساوی العیوب وکفاک تأدیبا لنفسک ما کرهته من غیرک.

لأخیک علیک مثل الذی لک علیه.

ومن تورّط فی الأمور بغیر نظر فی العواقب فقد تعرّض للنوائب.

التدبیر قبل العمل یؤمنک الندم.

من استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطاء.

الصبر جنّة من الفاقة.

البخل جلباب المسکنة.

الحرص علامة الفقر.

وصول معدم خیر من جاف مکثر.

لکلّ شیء قوت، وابن آدم قوت الموت.

أی بنی، لا تؤیس مذنبا، فکم من عاکف علی ذنبه ختم له بخیر، وکم من مقبل علی عمله مفسد فی آخر عمره، صائر إلی النّار، نعوذ باللّه منها.

أی بنی، کم من عاص نجا.

وکم من عامل هوی.

من تحرّی الصدق خفّت علیه المؤن.

فی خلاف النفس رشدها.

الساعات تنتقص الأعمار.

ویل للباغین من أحکم الحاکمین وعالم ضمیر المضمرین.

یا بنی، بئس الزاد إلی المعاد العدوان علی العباد.

فی کلّ جرعة شرق، وفی کلّ أکلة غصص.

لن تنال نعمة إلاّ بفراق أخری.

ما أقرب الراحة من النصب والبؤس من النعیم، والموت من الحیاة، والسقم

(۲۸۶)

من الصحّة. فطوبی لمن أخلص للّه عمله وعلمه وحبّه وبغضه وأخذه وترکه وکلامه وصمته وفعله وقوله.

وبخّ بخّ لعالم عمل فجدّ، وخاف البیات فأعدّ واستعدّ، إن سئل نصح، وإن ترک صمت، کلامه صواب، وسکوته من غیر عی جواب. والویل لمن بلی بحرمان وخذلان وعصیان، فاستحسن لنفسه ما یکرهه من غیر وأزری علی النّاس بمثل ما یأتی.

واعلم أی بنی، أنّه من لانت کلمته وجبت محبّته. وفّقک اللّه لرشدک، وجعلک من أهل طاعته بقدرته إنّه جواد کریم (۱).


وصیة أمیر المؤمنین علیه‌السلام لابنه الحنفیة

۹۴۲ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام فی وصیته لابنه محمّد بن الحنفیة رحمه‌الله :

یا بنی، إیاک والاتّکال علی الأمانی، فإنّها بضائع النوکی وتثبیط عن الآخرة، ومن خیر حظّ المرء قرین صالح، جالس أهل الخیر تکن منهم، باین أهل الشرّ ومن یصدّک عن اللّه عزّ وجلّ، وذکر الموت بالأباطیل المزخرفة والأراجیف الملفقة تبن منهم.

ولا یغلبن علیک سوء الظنّ باللّه عزّ وجلّ، فإنّه لن یدع بینک وبین خلیلک صلحا أذک بالأدب قلبک، کما تذکی النّار بالحطب، فنعم العون الأدب للنحیزة والتجارب لذی اللب، اضمم آراء الرجال بعضها إلی بعض، ثمّ اختر أقربها إلی الصواب وأبعدها من الارتیاب.

یا بنی، لا شرف أعلی من الإسلام،

ولا کرم أعزّ من التقوی،

ولا معقل أحرز من الورع،

۱- ابن شعبة الحرانی فی تحف العقول، ص ۸۸٫

(۲۸۷)

ولا شفیع أنجح من التوبة،

ولا لباس أجمل من العافیة،

ولا وقایة أمنع من السلامة،

ولا کنز أغنی من القنوع،

ولا مال أذهب للفاقة من الرضا بالقوت،

ومن اقتصر علی بلغة الکفاف فقد انتظم الراحة، وتبوء خفض الدعة،

الحرص داع إلی التقحم فی الذنوب،

ألق عنک واردات الهموم بعزائم الصبر، عود نفسک الصبر، فنعم الخلق الصبر، واحملها علی ما أصابک من أهوال الدنیا وهمومها، فاز الفائزون ونجا الذین سبقت لهم من اللّه الحسنی، فإنّه جنّة من الفاقة.

وألجی‌ء نفسک فی الأمور کلّها إلی اللّه الواحد القهّار، فإنّک تلجئها إلی کهف حصین، وحرز حریز، ومانع عزیز، وأخلص المسألة لربّک، فإنّ بیده الخیر والشرّ، والاعطاء والمنع، والصلة والحرمان.

وقال علیه‌السلام فی هذه الوصیة: یا بنی، الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق یطلبک، فإن لم تأته أتاک، فلا تحمل همّ سنتک علی همّ یومک، وکفاک کلّ یوم ما هو فیه فإن تکن السنة من عمرک فإنّ اللّه عزّ وجلّ سیأتیک فی کلّ غد بجدید ما قسّم لک، وإن لم تکن السنة من عمرک فما تصنع بغمّ وهمّ ما لیس لک، واعلم أنّه لن یسبقک إلی رزقک طالب، ولن یغلبک علیه غالب، ولن یحتجب عنک ما قدر لک، فکم رأیت من طالب متّعب نفسه مقتر علیه رزقه، ومقتصد فی الطلب، قد ساعدته المقادیر، وکلّ مقرون به الفناء، الیوم لک وأنت من بلوغ غد علی غیر یقین، ولربّ مستقبل یوما لیس بمستدبره، ومغبوط فی أوّل لیلة قام فی آخرها بواکیه، فلا یغرنّک من اللّه طول حلول النعم وإبطاء موارد النقم، فإنّه لو خشی الفوت عاجل بالعقوبة قبل الموت.

یا بنی، أقبل من الحکماء مواعظهم وتدبّر أحکامهم، وکن آخذ النّاس بما

(۲۸۸)

تأمر به، وأکف النّاس عمّا تنهی عنه، وأمر بالمعروف تکن من أهله، فإن استتمام الأمور عند اللّه تبارک وتعالی الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، وتفقّه فی الدین فإنّ الفقهاء ورثة الأنبیاء، إنّ الأنبیاء لم یورّثوا دینارا ولا درهما ولکنّهم ورّثوا العلم، فمن أخذ منه أخذ بحظّ وافر.

واعلم أنّ طالب العلم یستغفر له من فی السماوات والأرض حتّی الطیر فی جوّ السماء والحوت فی البحر، وإنّ الملائکة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضی به، وفیه شرف الدنیا والفوز بالجنّة یوم القیامة، لأنّ الفقهاء هم الدعاة إلی الجنان والأدلاّء علی اللّه تبارک وتعالی وأحسن إلی جمیع النّاس کما تحبّ أن یحسن إلیک، وأرض لهم ما ترضاه لنفسک، واستقبح من نفسک ما تستقبحه من غیرک، وحسّن مع جمیع النّاس خلقک حتّی إذا غِبت عنهم حنوا إلیک، وإذا متّ بکوا علیک، وقالوا إنّا للّه وإنّا إلیه راجعون، ولا تکن من الذین یقال عند موته: الحمد للّه ربّ العالمین.

واعلم أنّ رأس العقل بعد الایمان باللّه عزّ وجلّ مداراة النّاس، ولا خیر فیمن لا یعاشر بالمعروف من لابدّ من معاشرته حتّی یجعل اللّه إلی الخلاص منه سبیلاً، فإنّی وجدت جمیع ما یتعایش به الناس وبه یتعاشرون مل‌ء مکیال ثلثاه استحسان وثلثه تغافل وما خلق اللّه عزّ وجل شیئا أحسن من الکلام ولا أقبح منه، بالکلام ابیضّت الوجوه، وبالکلام اسودّت الوجوه، واعلم أنّ الکلام فی وثاقک ما لم تتکلّم به، فإذا تکلّمت به صرت فی وثاقه، فاخزن لسانک کما تخزن ذهبک ورقّک، فإنّ اللسان کلب عقور، فإن أنت خلیته عقر، وربّ کلمة سلبت نعمة، من سیب عذاره، قاده إلی کلّ کریهة وفضیحة، ثمّ لم یخلص من دهره إلاّ علی مقت من اللّه عزّ وجلّ، وذمّ من النّاس. قد خاطر بنفسه من استغنی برأیه، ومن استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ، من تورّط فی الأمور غیر ناظر فی العواقب فقد تعرّض لمفظعات النوائب، والتدبیر قبل العمل یؤمنک من الندم، والعاقل من وعظته التجارب، وفی التجارب علم مستأنف،

(۲۸۹)

وفی تقلّب الأحوال علم جواهر الرجال، الأیام تهتک لک عن السرائر الکامنة، تفهم وصیتی هذه ولا تذهبنّ عنک صفحا، فإنّ خیر القول ما نفع.

إعلم یا بنی، أنّه لابدّ لک من حسن الارتیاد، وبلاغک من الزاد مع خفّة الظهر، فلا تحمل علی ظهرک فوق طاقتک فیکون علیک ثقلاً فی حشرک ونشرک فی القیامة، فبئس الزاد إلی المعاد العدوان علی العباد.

واعلم أنّ أمامک مهالک ومهاوی وجسورا وعقبةً کؤودا لا محالة أنت هابطها، وأنّ مهبطها إمّا علی جنّة أو علی نار، فارتدّ لنفسک قبل نزولک إیاها، وإذا وجدت من أهل الفاقة من یحمل زادک إلی القیامة فیوافیک به غدا حیث تحتاج إلیه فاغتنمه وحمله، وأکثر من تزوّده وأنت قادر علیه، فلعلّک تطلبه فلا تجده، وإیاک أن تثق لتحمیل زادک بمن لا ورع له، ولا أمانة فیکون مثلک مثل ظمآن رأی سرابا حتّی إذا جاءه لم یجده شیئا فتبقی فی القیامة منقطعا بک.

وقال علیه‌السلام فی هذه الوصیة: یا بنی، البغی سائق إلی الحین، لن یهلک امرء عرف قدره، من حصن شهوته صان قدره، قیمة کلّ امرء ما یحسن، الاعتبار یفیدک الرشاد، أشرف الغنی ترک المنی، الحرص فقر حاضر، المودّة قرابة مستفادة، صدیقک أخوک لأبیک وأمّک، ولیس کلّ أخ لک من أبیک وأمّک صدیقک، لا تتّخذن عدوّ صدیقک صدیقا فتعادی صدیقک، کم من بعید أقرب منک من قریب، وصول معدم خیر من مثر جاف، الموعظة کهف لمن وعاها، من منّ بمعروفه أفسده، من أساء خلقه عذّب نفسه وکانت البغضة أولی به، لیس من العدل القضاء بالظنّ علی الثقة.

ما أقبح الأشر عند الظفر والکآبة عند النائبة المعضلة، والقسوة علی الجار، والخلاف علی الصاحب، والحنث من ذی المروءة، والغدر من السلطان.

کفر النعم موق، ومجالسة الأحمق شوم، اعرف الحقّ لمن عرّفه لک؛ شریفا کان أو وضیعا، من ترک القصد جار، من تعدّی الحقّ ضاق مذهبه، کم من دنف

(۲۹۰)

قد نجا، وصحیح قد هوی. قد یکون الیأس إدراکا والطمع هلاکا، استعتب من رجوت عتابه، لا تبیتنّ من امرء علی غدر، الغدر شرّ لباس المرء المسلم، من غدر ما أخلق أن لا یوفّی له، الفساد یبیر الکثیر، والاقتصاد ینمی الیسیر، من الکرم الوفاء بالذمم، من کرم ساد، ومن تفهّم ازداد، امحض أخاک النصیحة، وساعده علی کلّ حال ما لم یحملک علی معصیة اللّه عزّ وجلّ، زلّ معه حیث زال، لا تصرم أخاک علی ارتیاب، ولا تقطعه دون استعتاب، لعلّ له غدرا وأنت تلوم، اقبل من متنصّل عذره فتنالک الشفاعة.

وأکرم الذین بهم تصول، وازدد لهم طول الصحبة برّا وإکراما وتبجیلاً وتعظیما، فلیس جزاء من عظم شأنک أن تضع من قدره، ولا جزاء من سرّک أن تسوءه، أکثر البرّ ما استطعت لجلیسک فإنّک إذا شئت رأیت رشده، من کساه الحیاء ثوبه اختفی عن العیون عیبه، من تحرّی القصد خفّت علیه المؤن، من لم یعط نفسه شهوتها أصاب رشده، مع کلّ شدّة رخاء ومع کلّ أکلة غصص لا تنال نعمة إلاّ بعد أذی، لمن غاظک تظفر بطلبتک، ساعات الهموم ساعات الکفّارات، والساعات تنفد عمرک، لا خیر فی لذّة بعدها النّار، وما خیر بخیر بعده النّار، وما شرّ بشرّ بعده الجنّة، کلّ نعیم دون الجنّة محقور، وکلّ بلاء دون النار عافیة، لا تضیعنّ حقّ أخیک اتّکالاً علی ما بینک وبینه، فإنّه لیس لک بأخ من أضعت حقّه، ولا یکوننّ أخوک علی قطیعتک أقوی منک علی صلته، ولا علی الإساءة إلیک أقوی منک علی الإحسان إلیه.

یا بنی، إذا قویت فأقو علی طاعة اللّه عزّ وجلّ، وإذا ضعفت فأضعف عن معصیة اللّه عزّ وجلّ، وإن استطعت أن لا تملک المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فافعل فإنّه أدوم لجمالها وأرخی لبالها وأحسن لحالها، فإنّ المرأة ریحانة ولیست بقهرمانة فدارها علی کلّ حال وأحسن الصحبة لها فیصفو عیشک، احتمل القضاء بالرضا، وإن أحببت أن تجمع خیر الدنیا والآخرة فاقطع طمعک

(۲۹۱)

ممّا فی أیدی النّاس، والسّلام علیک ورحمة اللّه وبرکاته. هذا آخر وصیته علیه‌السلام لمحمّد بن الحنفیة(۱).


نصائح أخری عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام

۹۴۳ » وقال علیه‌السلام لبعض موالیه: ضع أمر أخیک علی أحسنه حتّی یأتیک منه ما یغلبک، ولا تظن بکلمة خرجت من عند أحد سوءً، وأنت تجد لها فی الخیر محملاً، فإذا أردت أمرین فخالف أقربهما إلی الهوی، فأنّ أکثر الخطأ مع الهوی. وإذا کانت لک إلی اللّه حاجةً فابتدی‌ء بالصلاة علی النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : فإنّ اللّه تعالی أکرم أن یسأل حاجتین فیقضی إحداهما ویمنع الأخری.

ومن أحبّ الآخرة فلیستشعر الصبر.

ومن أحبّ الحیاة فلیوطّن نفسه علی المصائب.

ومن ضنّ بعرضه فلیدع المراء.

ومن أحبّ الرئاسة فلیصبر علی مضض الرئاسة.

ولا تسأل عمّا لم یکن، ففی الذی قد کان لک شغل.

ومن الخرق المعاجلة قبل الإمکان، والأناة بعد الفرصة، والتأنّی نصف الظفر، کما أنّ الهمّ نصف الهرم(۲).


الحدیث الأربعمأة

۹۴۴ » حدّثنا أبی رحمه‌الله قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، قال: حدّثنی محمّد ابن عیسی بن عبید الیقطینی، عن القاسم بن یحیی، عن جده الحسن بن راشد، عن أبی بصیر، ومحمّد بن مسلم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: حدّثنی أبی، عن جدّی،

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۸۴٫

۲- نزهة الناظر وتنبیه الخاطر للحلوانی، ص ۴۷٫

(۲۹۲)

عن آبائه: أنّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام علّم أصحابه فی مجلس واحد أربع مأة باب ممّا یصلح للمسلم فی دینه ودنیاه.

قال علیه‌السلام : إنّ الحجامة تصحّح البدن وتشدّ العقل.

والطیب فی الشارب من أخلاق النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله وکرامة الکاتبین.

والسواک من مرضات اللّه عزّ وجلّ وسنّة النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ومطیبة للفم، والدهن یلین البشرة، ویزید فی الدماغ ویسهل مجاری الماء، ویذهب بالقشف(۱) ویسفر اللون.

وغسل الرأس یذهب بالدرن وینفی القذاء.

والمضمضة والاستنشاق سنّة، وطهور للفم والأنف.

والسعوط مصحّة للرأس وتنقیة للبدن وسائر أوجاع الرأس.

والنورة نشرة وطهور للجسد استجادة الحذاء وقایةً للبدن وعون علی الطهور والصلاة.

وتقلیم الأظفار یمنع الداء الأعظم ویدرّ الرزق ویورده.

ونتف الإبط ینفی الرائحة المنکرة وهو طهور وسنّة ممّا أمر به الطیب علیه‌السلام .

غسل الیدین قبل الطعام وبعده زیادة فی الرزق وإماطة للغمر(۲) عن الثیاب ویجلو البصر.

وقیام اللیل مصححّة للبدن، ومرضات للربّ عزّ وجلّ، وتعرض للرحمة، وتمسک بأخلاق النبیین.

أکل التفاح نضوح للمعدة.

ضغ اللبان یشدّ الأضراس، وینفی البلغم، ویذهب بریح الفم.

والجلوس فی المسجد بعد طلوع الفجر إلی طلوع الشمس أسرع فی طلب الرزق من الضرب فی الأرض.

۱- القشف: قذارة الجلد.

۲- غمر الثوب: علّق بها وسم اللحم.

(۲۹۳)

وأکل السفرجل قوّة للقلب الضعیف، ویطیب المعدة، ویزید فی قوّة الفؤاد، ویشجع الجبان، ویحسن الولد.

أکل أحد وعشرون زبیبة حمراء فی کلّ یوم علی الریق یدفع جمیع الأمراض إلاّ مرض الموت.

یستحبّ للمسلم أن یأتی أهله أوّل لیلة من شهر رمضان لقول اللّه تبارک وتعالی: « أحلّ لکم لیلة الصیام الرفث إلی نسائکم»(۱)، والرفث المجامعة.

لا تختموا بغیر الفضّة، فإنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: ما طهرت ید فیها خاتم حدید.

ومن نقش علی خاتمه اسم اللّه عزّ وجلّ فلیحوّله عن الید التی یستنجی بها فی المتوضّأ(۲).

إذا نظر أحدکم فی المرآة فلیقل: «الحمد للّه الذی خلقنی، فأحسن خلقی، وصوّرنی، فأحسن صورتی، وزان منّی ما شان من غیری، وأکرمنی بالإسلام.

ولیتزین أحدکم لأخیه المسلم إذا أتاه کما یتزین للغریب الذی یحبّ أن یراه فی أحسن الهیأة.

صوم ثلاثة أیام من کلّ شهر: أربعاء بین خمیسین.

وصوم شعبان یذهب بوسواس الصدر وبلابل القلب.

والاستنجاء بالماء البارد یقطع البواسیر.

وغسل الثیاب یذهب الهمّ والحزن، وهو طهور للصلاة.

لا تنتفوا الشیب، فإنّه نور المسلم، ومن شاب شیبةً فی الإسلام کان له نورا یوم القیامة.

لا ینام المسلم وهو جنب، ولا ینام إلاّ علی طهور، فإن لم یجد الماء فلیتیمّم بالصعید، فإنّ روح المؤمن ترفع إلی اللّه تبارک وتعالی فیقبلها ویبارک

۱- البقرة / ۱۸۷٫

۲- المتوضّأ: الموضع الذی یتوضّأ فیه، ویکنی به عن المراحیض، والمراد هنا الثانی.

(۲۹۴)

علیها، فإن کان أجلها قد حضر جعلها فی کنوز رحمته، وإن لم یکن أجلها قد حضر بعث بها مع إمنائه من ملائکته فیردونها فی جسدها.

لا یتفل(۱) المؤمن فی القبلة فإن فعل ذلک ناسیا فلتستغفر اللّه عزّ وجلّ منه.

لا ینفخ الرجل فی موضع سجوده، ولا ینفخ فی طعامه، ولا فی شرابه، ولا فی تعویذه.

لا ینام الرجل علی المحجة.

ولا یبولنّ من سطح فی الهواء.

ولا یبولنّ فی ماء حارّ؛ فإن فعل ذلک فأصابه شیء فلا یلومنّ إلاّ نفسه، فإنّ للماء أهلاً وللهواء أهلاً.

لا ینام الرجل علی وجهه، ومن رأیتموه نائما علی وجهه فأنبهوه ولا تدعوه.

ولا یقومنّ أحدکم فی الصلاة متکاسلاً، ولا ناعسا، ولا یفکرنّ فی نفسه؛ فإنّه بین یدی ربّه عزّ وجلّ، وإنّما للعبد من صلاته ما أقبل علیه منها بقلبه.

کلوا ما یسقط من الخوان؛ فإنّه شفاء من کلّ داء بإذن اللّه عزّ وجلّ لمن أراد أن یستشفی به.

إذا أکل أحدکم طعاما فمصّ أصابعه التی أکل بها، قال اللّه عزّ وجلّ: بارک اللّه فیک.

ألبسوا ثیاب القطن؛ فإنّها لباس رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وهو لباسنا، ولم نکن نلبس الشعر والصوف إلاّ من علّة، وقال: إنّ اللّه عزّ وجلّ جمیل یحبّ الجمال ویحبّ أن یری أثر نعمته علی عبده.

صلوا أرحامکم ولو بالسّلام، یقول اللّه تبارک وتعالی: « واتّقوا اللّه الذی تساءلون به والأرحام، إنّ اللّه کان علیکم رقیبا»(۲)، لا تقطعوا نهارکم بکذا وبکذا وفعلنا کذا وکذا، فإنّ معکم حفظة یحفظون علینا وعلیکم.

۱- تفل کفرح: تغیرت رائحته.

۲- النساء / ۱٫

(۲۹۵)

أذکروا اللّه فی کلّ مکان فإنّه معکم.

صلّوا علی محمّد وآل محمّد؛ فإنّ اللّه عزّ وجلّ یقبل دعاءکم عند ذکر محمّد ودعائکم له، وحفظکم إیاه صلی‌الله‌علیه‌وآله .

أقرّوا الحارّ حتّی یبرد؛ فإنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قرب إلیه طعام فقال: أقرّوه حتّی یبرد ویمکن أکله، ما کان اللّه عزّ وجلّ لیطعمنا النّار، والبرکة فی البارد.

إذا بال أحدکم فلا یطمحن ببوله فی الهواء ولا یستقبل الریح.

علّموا صبیانکم ما ینفعهم اللّه به، لا تغلب علیهم المرجئة برأیها.

کفّوا ألسنتکم وسلّموا تسلیما تغنموا.

أدّوا الأمانة إلی من ائتمنکم ولو إلی قتلة أولاد الأنبیاء علیهم‌السلام .

أکثروا ذکر اللّه عزّ وجلّ إذا دخلتم الأسواق عند اشتغال النّاس فإنّه کفّارة للذنوب وزیادة فی الحسنات ولا تکتبوا فی الغافلین .

لیس للعبد أن یخرج فی سفر إذا حضر شهر رمضان لقول اللّه عزّ وجلّ: « فمن شهد منکم الشهر فلیصمه»(۱).

لیس فی شرب المسکر والمسح علی الخفّین تقیةً.

إیاکم والغلوّ فینا، قولوا إنّا عبید مربوبون وقولوا فی فضلنا ما شئتم.

من أحبّنا فلیعمل بعملنا ولیستعن بالورع، فإنّه أفضل ما یستعان به فی أمر الدنیا والآخرة.

لا تجالسوا لنا عائبا، ولا تمتدحوا بنا عند عدوّنا معلنین بإظهار حبّنا فتذلّوا أنفسکم عند سلطانکم.

ألزموا الصدق فإنّه منجاة.

وارغبوا فیما عند اللّه عزّ وجلّ، واطلبوا طاعته، واصبروا علیها، فما أقبح بالمؤمن أن یدخل الجنّة وهو مهتوک الستر.

۱- البقرة / ۱۸۵٫

(۲۹۶)

لا تعنونا فی الطلب والشفاعة لکم یوم القیامة فیما قدمتم، لا تفضحوا أنفسکم عند عدوّکم فی القیامة، ولا تکذبوا أنفسکم عندهم فی منزلتکم عند اللّه بالحقیر من الدنیا.

تمسّکوا بما أمرکم اللّه به فما بین أحدکم وبین أن یغتبط ویری ما یحبّ إلاّ أن یحضره رسول اللّه، وما عند اللّه خیر وأبقی، وتأتیه البشارة من اللّه عزّ وجلّ فتقرّ عینه، ویحبّ لقاء اللّه.

لا تحقّروا ضعفاء إخوانکم فإنّه من احتقر مؤمنا لم یجمع اللّه عزّ وجلّ بینهما فی الجنّة إلاّ أن یتوب.

لا یکلّف المؤمن أخاه الطلب إلیه إذا علم حاجته.

توازروا وتعاطفوا وتباذلوا ولا تکونوا بمنزلة المنافق الذی یصف ما لا یفعل.

تزوّجوا فإنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله کثیرا مّا کان یقول: من کان یحبّ أن یتّبع سنّتی فلیتزوّج، فإنّ من سنّتی التزویج.

واطلبوا الولد فإنّی أکاثر بکم الأمم غدا. وتوفّوا علی أولادکم لبن البغی من النساء والمجنونة، فإنّ اللبن یعدی.

تنزهّوا عن أکل الطیر الذی لیست له قانصة ولا صیصیة ولا حوصلة.

واتّقوا کلّ ذی ناب من السباع ومخلب من الطیر.

ولا تأکلوا الطحال؛ فإنّه بیت الدم الفاسد.

لا تلبسوا السواد؛ فإنّه لباس فرعون.

اتّقوا الغدد من اللحم؛ فإنّه یحرّک عرق الجذام.

ولا تقیسوا الدین، فإنّ من الدین ما لا ینقاس، وسیأتی أقوام یقیسون، وهم أعداء الدین، وأوّل من قاس إبلیس.

(۲۹۷)

لا تحتذوا الملس(۱)، فإنّه حذاء فرعون، وهو أوّل من حذا الملس.

خالفوا أصحاب المسکر، وکلوا التمر، فإنّ فیه شفاء من الأدواء.

اتّبعوا قول رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فإنّه قال: «من فتح علی نفسه باب مسألة فتح اللّه علیه باب فقر».

أکثروا الاستغفار تجلبوا الرزق، وقدّموا ما استطعتم من عمل الخیر تجدوه غدا.

إیاکم والجدال؛ فإنّه یورث الشک، من کانت له إلی ربّه عزّ وجلّ حاجةً فلیطلبها فی ثلاث ساعات: ساعة فی الجمعة، وساعة تزول الشمس حین تهب الریاح، وتفتح أبواب السماء، وتنزل الرحمة ویصوت الطیر. وساعة فی آخر اللیل عند طلوع الفجر فإنّ ملکین ینادیان: هل من تائب یتاب علیه؟ هل من سائل یعطی؟ هل من مستغفر فیغفر له، هل من طالب حاجة فتقضی له، فأجیبوا داعی اللّه.

واطلبوا الرزق فیما بین طلوع الفجر إلی طلوع الشمس؛ فإنّه أسرع فی طلب الرزق من الضرب فی الأرض، وهی الساعة التی یقسّم اللّه فیها الرزق بین عباده.

انتظروا الفرج، ولا تیأسوا من روح اللّه، فإنّ أحبّ الأعمال إلی اللّه عزّ وجلّ انتظار الفرج ما دام علیه العبد المؤمن.

توکلوا علی اللّه عزّ وجلّ عند رکعتی الفجر إذا صلّیتموها ففیها تعطوا الرغائب.

لا تخرجوا بالسیوف إلی الحرم، ولا یصلّین أحدکم وبین یدیه سیف فإنّ القبلة أمن.

أتمّوا برسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله حجّکم إذا خرجتم إلی بیت اللّه؛ فإنّ ترکه جفاء،

۱- الملس؛ النعل الذی یساوی طرفاه ولا یکون مخصرا.

(۲۹۸)

وبذلک أمرتم، وأتمّوا بالقبور التی ألزمکم اللّه عزّ وجلّ حقّها وزیارتها، واطلبوا الرزق عندها.

ولا تستصغرّوا قلیل الآثام؛ فإنّ الصغیر یحصی ویرجع إلی الکبیر.

وأطیلوا السجود، فما من عمل أشدّ علی إبلیس من أن یری ابن آدم ساجدا؛ لأنّه أمر بالسجود فعصی، وهذا أمر بالسجود فأطاع فنجا.

أکثروا ذکر الموت ویوم خروجکم من القبور وقیامکم بین یدی اللّه عزّ وجلّ تهون علیکم المصائب، إذا اشتکی أحدکم عینیه فلیقرء آیة الکرسی ولیضمر فی نفسه أنّها تبرء؛ فإنّه یعافی إن شاء اللّه. توقّوا الذنوب فما من بلیة ولا نقص رزق إلاّ بذنب حتّی الخدش والکبوة(۱) والمصیبة. قال اللّه عزّ وجلّ: وما أصابکم من مصیبة فبما کسبت أیدیکم ویعفو عن کثیر.

أکثروا ذکر اللّه عزّ وجلّ علی الطعام، ولا تطغوا فإنّها نعمة من نعم اللّه ورزق من رزقه، یجب علیکم فیه شکره وحمده، أحسنوا صحبة النعم قبل فواتها؛ فإنّها تزول وتشهد علی صاحبها بما عمل فیها.

من رضی عن اللّه عزّ وجلّ بالیسیر من الرزق رضی اللّه منه بالقلیل من العمل.

إیاکم والتفریط فتقع الحسرة حین لا تنفع.

لا تنفع الحسرة إذ ألقیتم عدوّکم فی الحرب فأقلّوا الکلام، وأکثروا ذکر اللّه عزّ وجلّ، ولا تولّوهم الادبار فتسخطوا اللّه ربّکم وتستوجبوا غضبه.

وإذا رأیتم من إخوانکم فی الحرب الرجل المجروح أو من قد نکل به(۲) أو من قد طمع عدوّکم فیه فقووه بأنفسکم.

اصطنعوا المعروف بما قدرتم علی اصطناعه؛ فإنّه یقی مصارع السوء.

من أراد منکم أن یعلم کیف منزلته عند اللّه فلینظر کیف منزلة اللّه منه عند الذنوب کذلک تکون منزلته عند اللّه تبارک وتعالی.

۱- الکبوة: الانکباب علی الوجه.

۲- نکل به من باب قتل، ونکل به: أصابه بنازلة.

(۲۹۹)

أفضل ما یتّخذه الرجل فی منزله لعیاله الشاة، فمن کانت فی منزله شاة قدّست علیه الملائکة فی کلّ یوم مرّة، ومن کانت عنده شاتان قدّست علیه الملائکة مرّتین فی کلّ یوم، وکذلک فی الثلاث تقول: بورک فیکم.

إذا ضعف المسلم فلیأکل اللحم واللبن، فإنّ اللّه عزّ وجلّ جعل القوّة فیهما.

إذا أردتم الحجّ فتقدّموا فی شری الحوائج ببعض ما یقویکم علی السفر، فأنّ اللّه عزّ وجلّ یقول: « ولو أرادوا الخروج لأعدّوا له عدّة»(۱).

وإذا جلس أحدکم فی الشمس فلیستدبرها بظهره، فإنها تظهر الداء الدفین، وإذا خرجتم حجّاجا إلی بیت اللّه عزّ وجلّ فأکثروا النظر إلی بیت اللّه، فأنّ للّه عزّ وجلّ مأة وعشرین رحمةً عند بیته الحرام، منها ستّون للطائفین، وأربعون للمصلّین، وعشرون للناظرین.

أقرّوا عند الملتزم بما حفظتم من ذنوبکم وما لم تحفظوا فقولوا: وما حفظته علینا حفظتک ونسیناه فاغفره لنا، فإنّه من أقرّ بذنبه فی ذلک الموضع وعدّه وذکره واستغفر اللّه منه کان حقّا علی اللّه عزّ وجلّ أن یغفره له.

وتقدّموا بالدعاء قبل نزول البلاء.

تفتح لکم أبواب السماء فی خمس مواقیت: عند نزول الغیث، وعند الزحف، وعند الأذان، وعند قراءة القرآن، ومع زوال الشمس، وعند طلوع الفجر، من غسل منکم میتا فلیغتسل بعد ما یلبسه أکفانه. لا تجمروا الأکفان، ولا تمسحوا موتاکم بالطیب إلاّ الکافور، فإنّ المیت بمنزلة المحرم، مرّوا أهالیکم بالقول الحسن عند موتاکم، فإنّ فاطمة بنت محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله لمّا قبض أبوها صلی‌الله‌علیه‌وآله ساعدتها جمیع بنات بنی هاشم، فقالت: دعوا التعداد وعلیکم بالدعاء.

زوروا موتاکم فإنّهم یفرحون بزیارتکم، ولیطلب الرجل حاجته عند قبر

۱- التوبة / ۴۶٫

(۳۰۰)

أبیه وأمّه بعد ما یدعو لهما، المسلم مرآة أخیه، فإذا رأیتم من أخیکم هفوة فلا تکونوا علیه، وکونوا له کنفسه وأرشدوه وأنصحوه وترفقوا به.

إیاکم والخلاف فتمزقوا، وعلیکم بالقصد تزلّفوا وترجوا.

من سافر منکم بدابة فلیبدء حین ینزل بعلفها وسقیها، لا تضربوا الدوّاب علی وجوهها فإنّها تسبّح ربّها.

ومن ضلّ منکم فی سفر أو خاف علی نفسه فلیناد: «یا صالح أغثنی»، فإنّ فی إخوانکم من الجنّ جنیا یسمّی صالحا یسیح فی البلاد لمکانکم، محتسبا نفسه لکم، فإذا سمع الصوت أجاب وأرشد الضالّ منکم وحبس علیه دابّته.

من خاف منکم من الأسد علی نفسه وغنمه فلیخط علیها خطّة ولیقل: اللهمّ ربّ دانیال والجبّ، وربّ کلّ أسد مستأسد احفظنی، واحفظ غنمی.

ومن خاف منکم العقرب فلیقرء هذه الآیات: « سلام علی نوح فی العالمین. إنّا کذلک نجزی المحسنین. إنّه من عبادنا المؤمنین»(۱).

من خاف منکم الغرق فلیقرء: « بسم اللّه مجراها ومرسیها، إنّ ربّی لغفور رحیم، بسم اللّه الملک الحقّ، ما قدروا اللّه حقّ قدره والأرض جمیعا قبضته یوم القیمة والسماوات مطویات بیمینه سبحانه وتعالی عمّا یشرکون»(۲).

عقّوا عن أولادکم یوم السابع، وتصدّقوا إذا حلقتموهم بزنة شعورهم فضّة علی مسلم، کذلک فعل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بالحسن والحسین وسائر ولده.

إذا ناولتم السائل الشیء فسألوه أن یدعو لکم فإنّه یجاب فیکم ولا یجاب فی نفسه، لأنّهم یکذبون ولیرد الذی یناوله یده إلی فیه فلیقبّلها، فإنّ اللّه عزّ وجلّ یأخذها قبل أن تقع فی ید السائل، کما قال اللّه عزّ وجلّ: « ألم یعلموا أنّ اللّه هو یقبل التوبة عن عباده ویأخذ الصدقات»(۳). تصدّقوا باللیل، فإنّ الصدقة باللیل تطفی غضب الربّ جلّ جلاله.

۱- الصافات / ۷۹ ـ ۸۱٫

۲- الصافات / ۷۹ ـ ۸۱٫

۳- التوبة / ۱۰۴٫

(۳۰۱)

احسبوا کلامکم من أعمالکم یقلّ کلامکم إلاّ فی خیر.

أنفقوا ممّا رزقکم اللّه عزّ وجلّ، فإنّ المنفق بمنزلة المجاهد فی سبیل اللّه فمن أیقن بالخلف جاد وسخت نفسه بالنفقة.

من کان علی یقین فشک، فلیمض علی یقینه فانّ الشک لا ینقض الیقین.

لا تشهدوا قول الزور، ولا تجلسوا علی مائدة یشرب علیها الخمر، فإنّ العبد لا یدری متی یؤخذ.

إذا جلس أحدکم علی الطعام فلیجلس جلسة العبد، ولا یضعن أحدکم إحدی رجلیه علی الأخری، ولا یتربّع فإنّها جلسة یبغضها اللّه، ویمقت صاحبها.

عشاء الأنبیاء بعد العتمة، ولا تدعوا العشاء؛ فإنّ ترک العشاء خراب البدن.

الحمی رائد الموت، وسجن اللّه فی الأرض، یحبس فیه من یشاء من عباده، وهی تحت الذنوب کما یتحات الوبر من سنام البعیر.

لیس من داء إلاّ وهو من داخل الجوف إلاّ الجراحة والحمی؛ فإنّهما یردان علی الجسد ورودا.

اکسروا حرّ الحمی بالبنفسج والماء البارد، فانّ حرّها من فیح جهنم.

لا یتداوی المسلم حتّی یغلب مرضه صحّته.

الدعاء یرد القضاء المبرم فاتّخذوه عدّة.

للوضوء بعد الطهور عشر حسنات فتظهروا.

إیاکم والکسل فإنّه من کسل لم یؤد حقّ اللّه عزّ وجلّ.

تنظفوا بالماء من النتن الریح الذی یتأذّی به.

تعهّدوا أنفسکم فأنّ اللّه عزّ وجلّ یبغض من عباده القاذورة الذی یتأنف به من جلس إلیه.

لا یعبث الرجل فی صلاته بلحیته ولا بما یشغله عن صلاته، بادروا بعمل

(۳۰۲)

الخیر قبل أن تشغلوا عنه بغیره، المؤمن نفسه منه فی تعب والنّاس منه فی راحة، ولیکن جلّ کلامکم ذکر اللّه عزّ وجل.

احذروا الذنوب؛ فأنّ العبد لیذنب فیحبس عنه الرزق.

داووا مرضاکم بالصدقة.

حصّنوا أموالکم بالزکاة.

الصلاة قربان کلّ تقی.

الحج جهاد کلّ ضعیف.

جهاد المرأة حسن التبعّل.

الفقر هو الموت الأکبر.

قلّة العیال أحد الیسارین.

التقدیر نصف العیش.

الهمّ نصف الهرم.

ما عال امرؤ اقتصد.

وما عطب امرؤ استشار.

لا تصلح الصنیعة إلاّ عند ذی حسب أو دین.

لکلّ شیء ثمرة، وثمرة المعروف تعجیله.

من أیقن بالخلف جاد بالعطیة.

من ضرب یدیه علی فخذیه عند مصیبة حبط أجره.

أفضل أعمال المرء انتظار الفرج من اللّه عزّ وجلّ.

من أحزن والدیه فقد عقّهما.

استنزلوا الرزق بالصدقة.

ادفعوا أمواج البلاء عنکم بالدعاء قبل ورود البلاء، فوالذی فلق الحبّة وبرء النسمة للبلاء أسرع إلی المؤمن من انحدار السیل من أعلی التلعة إلی أسفلها.

(۳۰۳)

ومن رکض البراذین سلوا اللّه العافیة من جهد البلاء، فأنّ جهد البلاء ذهاب الدین.

السعید من وعظ بغیره فاتّعظ.

روضوا أنفسکم علی الأخلاق الحسنة، فإنّ العبد المسلم یبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم.

من شرب الخمر وهو یعلم أنّها حرام سقاه اللّه من طینة خبال وإن کان مغفورا له.

لا نذر فی معصیة.

ولا یمین فی قطیعة.

الداعی بلا عمل کالرامی بلا وتر.

لتطیب المرأة المسلمة لزوجها.

المقتول دون ماله شهید.

المغبون غیر محمود ولا مأجور.

لا یمین لولد مع والده، ولا للمرأة مع زوجها.

لا صمت یوما إلی اللیل إلاّ بذکر اللّه عزّ وجلّ.

لا تعرب بعد الهجرة، ولا هجرة بعد الفتح.

تعرضوا للتجارة، فأنّ فیها غنی لکم عمّا فی أیدی النّاس.

وإنّ اللّه عزّ وجلّ یحبّ العبد المحترف الأمین.

لیس عمل أحبّ إلی اللّه عزّ وجلّ من الصلاة، فلا یشغلنّکم عن أوقاتها شیء من أمور الدنیا، فإنّ اللّه عزّ وجلّ ذمّ أقواما فقال: « الذین هم عن صلاتهم ساهون»(۱)؛ یعنی أنّهم غافلون، استهانوا بأوقاتها.

اعلموا أنّ صالحی عدوّکم یرائی بعضهم بعضا ولکنّ اللّه عزّ وجلّ لا یوفّقهم ولا یقبل إلاّ ما کان له خالصا.

۱- الماعون / ۵٫

(۳۰۴)

البرّ لا یبلی.

والذنب لا ینسی.

واللّه الجلیل مع الذین اتّقوا، والذین هم محسنون.

المؤمن لا یغشّ أخاه ولا یخونه ولا یخذله ولا یتّهمه، ولا یقول له: أنا منک بری‌ء.

اطلب لأخیک عذرا، فإن لم تجد له عذرا فالتمس له عذرا.

مزاولة قلع الجبال أیسر من مزاولة ملک مؤجل.

واستعینوا باللّه واصبروا، فانّ الأرض للّه یورثها من یشاء من عباده، والعاقبة للمتّقین.

لا تعاجلوا الأمر قبل بلوغه فتندموا، ولا یطولنّ علیکم الأمد فتقسوا قلوبکم.

ارحموا ضعفاءکم واطلبوا الرحمة من اللّه عزّ وجلّ بالرحمة لهم.

إیاکم وغیبة المسلم فإنّ المسلم لا یغتاب أخاه وقد نهی عزّ وجلّ عن ذلک فقال: « ولا یغتب بعضکم بعضا أیحبّ أحدکم أن یأکل لحم أخیه میتا»(۱)، لا یجمع المسلم یدیه فی صلاته، وهو قائم بین یدی اللّه عزّ وجلّ یتشبّه بأهل الکفر ـ یعنی المجوس. لیجلس أحدکم علی طعامه جلسة العبد، ولیأکل علی الأرض، ولا یشرب قائما. إذا أصاب أحدکم الدابّة، وهو فی صلاته فلیدفنها ویتفل علیها أو یصیرها فی ثوبه حتّی ینصرف.

الالتفات الفاحش یقطع الصلاة، وینبغی لمن یفعل ذلک أن یبتدی‌ء الصلاة بالأذان والإقامة والتکبیر. من قرء: قل هو اللّه أحد من قبل أن تطلّع الشمس إحدی عشرة مرّة ومثلها: إنّا أنزلناه، ومثلها: آیة الکرسی منع ماله ممّا یخاف. من قرء «قل هو اللّه أحد» و«إنّا أنزلناه» قبل أن تطلّع الشمس لم یصبه فی ذلک

۱- الحجرات / ۱۲٫

(۳۰۵)

الیوم ذنب وإن جهد إبلیس. استعیذوا باللّه من ضلع الدین وغلبة الرجال. من تخلّف عنّا هلک. تشمیر الثیاب طهور لها، قال اللّه تبارک وتعالی: « وثیابک فطهّر»(۱)؛ أی فشمر. لعق العسل شفاء من کلّ داء قال اللّه تبارک وتعالی: « یخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فیه شفاء للنّاس»(۲)، وهو مع قراءة القرآن.

ومضغ اللبان یذیب البلغم.

وابدؤوا بالملح فی أوّل طعامکم، فلو یعلم النّاس ما فی الملح لاختاروه علی التریاق المجرّب.

من ابتدء طعامه بالملح ذهب عنه سبعون داءً وما لا یعلمه إلاّ اللّه عزّ وجلّ.

صبّوا علی المحموم الماء البارد فی الصیف فإنّه یسکن حرّها.

صوموا ثلاثة أیام فی کلّ شهر فهی تعدل صوم الدهر، ونحن نصوم خمیسین بینهما أربعاء؛ لأنّ اللّه عزّ وجلّ خلق جهنّم یوم الأربعاء.

إذا أراد أحدکم حاجة فلیبکر فی طلبها یوم الخمیس فإنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: «اللهمّ بارک لأمّتی فی بکورها یوم الخمیس»، ولیقرء إذا خرج من بیته الآیات من آخر آل عمران وآیة الکرسی، وإنّا أنزلناه، وأمّ الکتاب فإنّ فیها قضاء لحوائج الدنیا والآخرة.

علیکم بالصفیق من الثیاب؛ فإنّه من رقّ ثوبه رقّ دینه.

لا یقومنّ أحدکم بین یدی الربّ جلّ جلاله وعلیه ثوب یشفّ. توبوا إلی اللّه عزّ وجلّ وادخلوا فی محبّته، فأنّ اللّه عزّ وجلّ یحبّ التوّابین ویحبّ المتطهّرین، والمؤمن توّاب. إذا قال المؤمن لأخیه: أف انقطع ما بینهما، فإذا قال له: أنت کافر کفر أحدهما. وإذا اتّهمه انماث(۳) الإسلام فی قلبه کما ینماث الملح فی الماء.

۱- المدثر / ۴٫

۲- النحل / ۶۹٫

۳- انماث الشیء فی الماء: تحلّلت فیه أجزاؤه.

(۳۰۶)

باب التوبة مفتوح لمن أرادها، فتوبوا إلی اللّه توبةً نصوحا، عسی ربّکم أن یکفّر عنکم سیئاتکم.

وأوفوا بالعهد إذا عاهدتم، فما زالت نعمة ولا نضارة عیش إلاّ بذنوب اجترحوا. إنّ اللّه لیس بظلاّم للعبید. ولو أنّهم استقبلوا ذلک بالدعاء والإنابة لم تزل، ولو أنّهم إذا نزلت بهم النقم وزالت عنهم النعم فزعوا إلی اللّه عزّ وجلّ بصدق من نیاتهم ولم یهنوا ولم یسرفوا لأصلح اللّه لهم کلّ فاسد ولردّ علیهم کلّ صالح. وإذا ضاق المسلم فلا یشکون ربّه عزّ وجلّ ولیشتک إلی ربّه الذی بیده مقالید الأمور وتدبیرها فی کلّ امری‌ء واحدة من ثلاث: الطیرة والکبر والتمنّی، فإذا تطیر أحدکم فلیمض علی طیرته ولیذکر اللّه عزّ وجلّ. وإذا خشی الکبر فلیأکل مع عبده وخادمه ولیحلب الشاة، وإذا تمنّی فلیسأل اللّه عزّ وجلّ ویبتهل إلیه ولا ینازعه نفسه إلی الإثم.

خالطوا النّاس بما یعرفون، ودعوهم ممّا ینکرون، ولا تحملوهم علی أنفسکم وعلینا، إنّ أمرنا صعب مستصعب لا یحتمله إلاّ ملک مقرّب أو نبی مرسل أو عبد قد امتحن اللّه قلبه للایمان.

إذا وسوس الشیطان إلی أحدکم فلیتعوّذ باللّه ولیقل: «آمنت باللّه وبرسوله مخلصا له الدین».

إذا کسی اللّه عزّ وجلّ مؤمنا ثوبا جدیدا فلیتوضّأ ولیصل رکعتین یقرء فیهما أمّ الکتاب، وآیة الکرسی، وقل هو اللّه أحد، وإنّا أنزلناه فی لیلة القدر، ثمّ لیحمد اللّه الذی ستر عورته وزینه فی النّاس.

ولیکثر من قول: «لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه العلی العظیم»؛ فإنّه لا یعصی اللّه فیه، وله بکلّ سلک فیه ملک یقدس له ویستغفر له ویترحّم علیه.

اطرحوا سوء الظنّ بینکم، فإنّ اللّه عزّ وجلّ نهی عن ذلک. أنا مع رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ومعی عترتی وسبطی علی الحوض، فمن أرادنا فلیأخذ بقولنا، ولیعمل عملنا، فإنّ لکلّ أهل بیت نجیب ولنا شفاعة، ولأهل مودّتنا شفاعة،

(۳۰۷)

فتنافسوا(۱) فی لقائنا علی الحوض فأنا نذود عنه أعداءنا ونسقی منه أحبّاءنا وأولیاءنا، ومن شرب منه شربة لم یظمأ بعدها أبدا، حوضنا مترع فیه مثعبان ینصبان من الجنّة: أحدهما من تسنیم، والآخر من معین، علی حافتیه الزعفران، وحصاه اللؤلؤ والیاقوت، وهو الکوثر.

إنّ الأمور إلی اللّه عزّ وجلّ لیست إلی العباد، ولو کانت إلی العباد ما کانوا لیختاروا علینا أحدا ولکنّ اللّه یختصّ برحمته من یشاء، فاحمدوا اللّه علی ما اختصّکم به من بادی النعم علی طیب الولادة.

کلّ عین یوم القیامة باکیة، وکلّ عین یوم القیامة ساهرة إلاّ عین من اختصّه اللّه بکرامته، وبکی علی ما ینتهک من الحسین وآل محمّد علیهم‌السلام .

شیعتنا بمنزلة النحل، لو یعلم النّاس ما فی أجوافها لأکلوها.

لا تعجّلوا الرجل عند طعامه حتّی یفرغ، ولا عند غائطه حتّی یأتی علی حاجته.

إذا انتبه أحدکم من نومه فلیقل: «لا إله إلاّ اللّه الحلیم الکریم الحی القیوم، وهو علی کلّ شیء قدیر، سبحان ربّ النبیین وإله المرسلین، وسبحان ربّ السماوات السبع، وما فیهنّ وربّ الأرضین السبع وما فیهنّ، وربّ العرش العظیم، والحمد للّه ربّ العالمین»، فإذا جلس من نومه فلیقل قبل أن یقوم: «حسبی اللّه حسبی الربّ من العباد، حسبی الذی هو حسبی منذ کنت، حسبی اللّه ونعم الوکیل».

وإذا قام أحدکم من اللیل فلینظر إلی أکناف السماء ولیقرء: « إنّ فی خلق السماوات والأرض ـ إلی قوله: إنّک لا تخلف المیعاد»(۲).

الإطّلاع فی بئر زمزم یذهب الداء، فاشربوا من مائها ممّا یلی الرکن الذی

۱- والتنافس: الرغبة فی الشیء والإفراد به، والمنافسة: المغالبة علی الشیء، وهی المراد ههنا.

۲- آل عمران / ۱۹۰ ـ ۱۹۴٫

(۳۰۸)

فیه الحجر الأسود، فإنّ تحت الحجر أربعة أنهار من الجنّة: الفرات، والنیل، وسیحان، وجیحان، وهما نهران.

لا یخرج المسلم فی الجهاد مع من لا یؤمّن علی الحکم، ولا ینفذ فی الفیء أمر اللّه عزّ وجلّ، فإن مات فی ذلک کان معینا لعدوّنا فی حبس حقوقنا والاشاطة بدمائنا ومیتته میتة جاهلیة.

ذکرنا أهل البیت شفاء من العلل والأسقام ووسواس الریب، وجهتنا رضی الربّ عزّ وجلّ، والآخذ بأمرنا معنا غدا فی حظیرة القدس.

والمنتظر لأمرنا کالمتشحّط بدمه فی سبیل اللّه.

من شهدنا فی حربنا أو سمع واعیتنا فلم ینصرنا أکبّه اللّه علی منخریه فی النّار.

ونحن باب الغوث إذا اتقوا، وضاقت علیهم المذاهب، ونحن باب حطّة وهو باب السّلام، من دخله نجا، ومن تخلّف عنه هوی، بنا یفتح اللّه، وبنا یختم اللّه، وبنا یمحو ما یشاء، وبنا یثبت، وبنا یدفع اللّه الزمان الکلب(۱)، وبنا ینزل الغیث.

فلا یغرنّکم باللّه الغرور، ما أنزلت السماء من قطرة من ماء منذ حبسه اللّه عزّ وجلّ، ولو قد قام قائمنا لأنزلت السماء قطرها، ولأخرجت الأرض نباتها، ولذهب الشحناء من قلوب العباد، واصطلحت السباع والبهائم حتّی تمشی المرأة بین العراق إلی الشام لا تضع قدمیها إلاّ علی النبات وعلی رأسها زینتها لا یهیجها سبع ولا تخافه.

لو تعلمون مالکم فی مقامکم بین عدوّکم وصبرکم علی ما تسمعون من الأذی لقرّت أعینکم.

ولو فقدتمونی لرأیتم من بعدی أمورا یتمنّی أحدکم الموت ممّا یری من

۱- والزمان الکلب: الشدید الصعب.

(۳۰۹)

أهل الجحود والعدوان من أهل الأثرة والاستخفاف بحقّ اللّه تعالی ذکره والخوف علی نفسه، فإذا کان ذلک فاعتصموا بحبل اللّه جمیعا ولا تفرّقوا.

وعلیکم بالصبر والصلاة والتقیة.

اعلموا أنّ اللّه تبارک وتعالی یبغض من عباده المتلوّن فلا تزولوا عن الحقّ، وولایة أهل الحقّ، فإنّ من استبدل بنا هلک وفاتته الدنیا وخرج منها بحسرة.

إذا دخل أحدکم منزله فلیسلّم علی أهله یقول: «السلام علیکم»، فإن لم یکن له أهل فلیقل السّلام علینا من ربّنا، ولیقرء قل هو اللّه أحد حین یدخل منزله فإنّه ینفی الفقر.

علّموا صبیانکم الصلاة، وخذوهم بها إذا بلغوا ثمان سنین، تنزّهوا عن قرب الکلاب، فمن أصاب الکلب وهو رطب فلیغسله، وإن کان جافا فلینضح ثوبه بالماء.

إذا سمعتم من حدیثنا ما لا تعرفون فردّوه إلینا، وقفوا عنده، وسلموا حتّی یتبین لکم الحقّ، ولا تکونوا مذاییع عجلی.

إلینا یرجع الغالی، وبنا یلحق المقصّر الذی یقصّر بحقّنا.

من تمسّک بنا لحق، ومن سلک غیر طریقتنا غرق.

لمحبّینا أفواج من رحمة اللّه، ولمبغضینا أفواج من غضب اللّه، وطریقنا القصد وفی أمرنا الرشد.

لا یکون السهو فی خمس: فی الوتر، والجمعة، والرکعتین الأولیین من کلّ صلاة مکتوبة، وفی الصبح، وفی المغرب، ولا یقرء العبد القرآن إذا کان علی غیر طهور حتّی یتطهّر.

أعطوا کلّ سورة حظّها من الرکوع والسجود إذا کنتم فی الصلاة لا یصلّی الرجل فی قمیص متوشحا به فإنّه من أفعال قوم لوط.

تجزی الصلاة للرجل فی ثوب واحد، یعقد طرفیه علی عنقه وفی القمیص الصفیق یزره.

(۳۱۰)

لا یسجد الرجل علی صورة ولا علی بساط فیه صورة، ویجوز أن تکون الصورة تحت قدمیه أو یطرح علیه ما یواریها.

لا یعقد الرجل الدراهم التی فیها صورة فی ثوبه وهو یصلّی، ویجوز أن یکون الدراهم فی همیان أو فی ثوب إذا خاف ویجعلها إلی ظهره.

لا یسجد الرجل علی کدس حنطة، ولا علی شعیر، ولا علی لون ممّا یؤکل، ولا یسجد علی الخبز.

ولا یتوضّأ الرجل حتّی یسمی یقول قبل أن یمسّ الماء: «بسم اللّه وباللّه، اللهمّ اجعلنی من التوّابین، واجعلنی من المتطهّرین»، فإذا فرغ من طهوره قال: «أشهد أن لا إله إلاّ اللّه، وحده لا شریک له، وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله صلی‌الله‌علیه‌وآله »، فعندها یستحقّ المغفرة.

من أتی الصلاة عارفا بحقّها غفر له.

لا یصلّی الرجل نافلةً فی وقت فریضة إلاّ من عذر، ولکن یقضی بعد ذلک إذا أمکنه القضاء، قال اللّه تبارک وتعالی: « الذین هم علی صلاتهم دائمون»؛ یعنی الذین یقضون ما فاتهم من اللیل بالنّهار، وما فاتهم من النّهار باللیل، لا تقضی النافلة فی وقت فریضة، إبدء بالفریضة ثمّ صلّ ما بدا لک.

الصلاة فی الحرمین تعدل ألف صلاة، ونفقة درهم فی الحجّ تعدل ألف درهم.

لیخشع الرجل فی صلاته فإنّه من خشع قلبه للّه عزّ وجلّ خشعت جوارحه فلا یعبث بشیء، القنوت فی صلاة الجمعة قبل الرکوع الثانیة ویقرء فی الأولی الحمد والجمعة وفی الثانیة الحمد والمنافقین.

اجلسوا فی الرکعتین حتّی تسکن جوارحکم ثمّ قوموا فإنّ ذلک من فعلنا.

إذا قام أحدکم بین یدی اللّه جلّ جلاله فلیرفع یده حذاء صدره، وإذا کان أحدکم بین یدی اللّه جلّ جلاله فلیتحرّی بصدره ولیقم صلبه ولا ینحنی.

إذا فرغ أحدکم من الصلاة فلیرفع یدیه إلی السماء ولینصب فی الدعاء.

(۳۱۱)

فقال: عبد اللّه بن سبا: یا أمیر المؤمنین ألیس اللّه فی کلّ مکان؟ قال: بلی، قال: فلم یرفع العبد یدیه إلی السماء؟ قال: أما تقرء: « وفی السماء رزقکم وما توعدون»(۱)، فمن أین یطلب الرزق إلاّ من موضعه، وموضع الرزق وما وعد اللّه عزّ وجلّ السماء. لا ینفتل العبد من صلاته حتّی یسأل اللّه الجنّة، ویستجیر به من النّار، ویسأله أن یزوّجه من الحور العین.

إذا قام أحدکم إلی الصلاة فلیصلّ صلاة مودّع.

لا یقطع الصلاة التبسّم وتقطعها القهقهة.

إذا خالط النوم القلب وجب الوضوء.

إذا غلبتک عینک وأنت فی الصلاة فاقطع الصلاة ونم، فإنّک لا تدری تدعو لک أو علی نفسک، لعلّک أن تدعو علی نفسک.

من أحبّنا بقلبه وأعاننا بلسانه وقاتل معنا أعداءنا بیده فهو معنا فی الجنّة فی المنتظر وقت الصلاة بعد الصلاة من زوّار اللّه عزّ وجلّ، وحقّ علی اللّه تعالی أن یکرم زائره، وأن یعطیه ما سأل.

الحاجّ والمعتمر وفد اللّه ویحبوه(۲) بالمغفرة.

من سقی صبیا مسکرا وهو لا یعقل حبسه اللّه تعالی فی طینة الخبال حتّی یأتی ممّا صنع، بمخرج الصدقة جنّة عظیمة من النّار للمؤمن، ووقایة للکافر من أن یتلف ماله، تعجّل له الخلف ودفع عنه البلایا، وما له فی الآخرة من نصیب.

باللسان کبّ أهل النار فی النّار، وباللسان أعطی أهل النّور النّور، فاحفظوا ألسنتکم، وأشغلوها بذکر اللّه عزّ وجلّ. أخبث الأعمال ما ورث الضلال. وخیر ما اکتسب أعمال البرّ. إیاکم وعمل الصور فتسألوا عنها یوم القیامة.

إذا أخذت منک قذاة فقل: «أماط اللّه عنک ما تکره».

۱- الذاریات / ۲۲٫

۲- یحبوه؛ أی: یعطوه بلا جزاء.

(۳۱۲)

إذا قال لک أخوک وقد خرجت من الحمام طاب حمامک وحمیمک فقل: «أنعم اللّه بالک»، إذا قال لک أخوک: «حیاک اللّه بالسلام» فقل: «وأنت فحیاک اللّه بالسّلام وأحلّک دار المقام»، لا تبل علی المحجة، ولا تتغوّط علیها.

السؤال بعد المدح، فامدحوا اللّه عزّ وجلّ ثمّ اسألوا الحوائج. أثنوا علی اللّه عزّ وجلّ وامدحوه قبل طلب الحوائج، یا صاحب الدعاء لا تسأل عمّا لا یکون ولا یحلّ.

إذا هنئتم الرجل عن مولود ذکر فقولوا: «بارک اللّه لک فی هبته، وبلّغه أشدّه، ورزقک برّه».

إذا قدم أخوک من مکة فقبّل بین عینیه، وفاه الذی قبّل به الحجر الأسود الذی قبّله رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، والعین التی نظر بها إلی بیت اللّه عزّ وجلّ، وقبّل موضع سجوده ووجهه، وإذا هنأتموه فقولوا له: «قبّل اللّه نسکک، ورحّم سعیک، وأخلف علیک نفقتک، ولا جعله آخر عهدک ببیته الحرام».

احذروا السفلة؛ فإنّ السفلة من لا یخاف اللّه عزّ وجلّ، فیهم قتلة الأنبیاء وفیهم أعداؤنا، إنّ اللّه تبارک وتعالی أطّلع إلی الأرض فاختارنا، واختار لنا شیعة، ینصروننا ویفرحون لفرحنا، ویحزنون لحزننا، ویبذلون أموالهم وأنفسهم فینا، أولئک منّا وإلینا، ما من الشیعة عبد یقارف أمرا نهیناه عنه فیموت حتّی یبتلی ببلیة تمحص بها ذنوبه، إمّا فی مال، وإمّا فی ولد، وإمّا فی نفسه حتّی یلقی اللّه عزّ وجلّ وما له ذنب،

وإنّه لیبقی علیه الشیء من ذنوبه فیشدّد به علیه عند موته.

المیت من شیعتنا صدّیق شهید، صدق بأمرنا وأحبّ فینا وأبغض فینا یرید بذلک اللّه عزّ وجلّ، مؤمن باللّه وبرسوله، قال اللّه عزّ وجلّ: « والذین آمنوا باللّه ورسله أولئک هم الصدّیقون والشهداء عند ربّهم، لهم أجرهم ونورهم»(۱).

 

۱- الحدید / ۱۹٫

(۳۱۳)

افترقت بنو إسرائیل علی اثنین وسبعین فرقةً، وستفترق هذه الأمّة علی ثلاث وسبعین فرقةً، واحدة فی الجنّة.

من أذاع سرّنا أذاقه اللّه بأس الحدید.

اختتنوا أولادکم یوم السابع لا یمنعکم حرّ ولا برد فإنّه طهور للجسد، وإنّ الأرض لتضجّ إلی اللّه من بول الأغلف.

السکر أربع سکرات: سکر الشراب، وسکر المال، وسکر النوم، وسکر الملک.

إذا أراد أحدکم النوم فلیضع یده الیمنی تحت خدّه الأیمن وإنّه لا یدری أینتبه من رقدته أم لا.

أحبّ للمؤمن أن یطلی فی کلّ خمسة عشر یوما من النورة.

أقلّوا من أکل الحیتان فإنّها تذیب البدن وتکثر البلغم، وتغلظ النفس.

حسو اللبن شفاء من کلّ داء إلاّ الموت.

کلوا الرمّان بشحمه فإنّه دبّاغ للمعدة، وفی کلّ حبّة من الرمّان إذا استقرّت فی المعدة حیاة للقلب وإنارة للنفس، وتمرض وسواس الشیطان أربعین لیلة، نعم الآدام الخلّ یکسر المرّة ویحیی القلب.

کلوا الهندباء، فما من صباح إلاّ وعلیه قطرة من قطرات الجنّة.

اشربوا ماء السماء فإنّه یطهر البدن، ویدفع الأسقام، قال اللّه تبارک وتعالی: « وینزل علیکم من السماء ماءً لیطهّرکم به ویذهب عنکم رجز الشیطان ولیربط علی قلوبکم ویثبّت به الأقدام»(۱).

ما من داء إلاّ وفی الحبّة السوداء منه شفاء إلاّ السام.

لحوم البقر داء وألبانها دواء وأسمانها شفاء.

ما تأکل الحامل من شی ولا تتداوی به أفضل من الرطب، قال اللّه عزّوجلّ

۱- الأنفال / ۱۱٫

(۳۱۴)

لمریم علیهاالسلام : « وهزی إلیک بجذع النخلة تساقط علیک رطبا جنیا فکلی واشربی وقری عینا»(۱).

حنّکوا أولادکم بالتمر، فهکذا فعل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بالحسن والحسین.

إذا أراد أحدکم أن یأتی زوجته فلا یعجلها؛ فإنّ للنساء حوائج.

إذا رأی أحدکم امرأةً تعجبه فلیأت أهله، فإنّ عند أهله مثل ما رأی.

ولا یجعلن للشیطان إلی قلبه سبیلاً ولیصرف بصره عنها، فإن لم تکن له زوجة فلیصلّ رکعتین ویحمد اللّه کثیرا ویصلّی علی النبی وآله صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ثمّ لیسأل اللّه من فضله فإنّه یبیح له برأفته ما یغنیه.

إذا أتی أحدکم زوجته فلیقلّ الکلام، فإنّ الکلام عند ذلک یورث الخرس.

لا ینظرنّ أحدکم إلی باطن فرج امرأته فلعلّه یری ما یکره، ویورث العمی.

إذا أراد أحدکم مجامعة زوجته فلیقل: «اللهمّ إنّی استحللت فرجها بأمرک، وقبّلتها بأمانتک، فإن قضیت لی منها ولدا فاجعله ذکرا سویا، ولا تجعل للشیطان فیه نصیبا ولا شریکا».

الحقنة من الأربع، قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ أفضل ما تداویتم به الحقنة، وهی تعظم البطن، وتنقی داء الجوف، وتقوی البدن. استعطوا بالبنفسج، وعلیکم بالحجامة.

إذا أراد أحدکم أن یأتی أهله فلیتوق أوّل الأهلّة وأنصاف الشهور فإنّ الشیطان یطلب الولد فی هذین الوقتین، والشیاطین یطلبون الشرک فیهما فیجیئون ویحبلون.

توقوا الحجامة والنورة یوم الأربعاء، فإنّ یوم الأربعاء یوم نحس مستمرّ، وفیه خلقت جهنّم، وفی یوم الجمعة ساعة لا یحتجم فیها أحد إلاّ مات(۲).

 

۱- مریم / ۲۵ ـ ۲۶٫

۲- البحار، ج ۱۰، ص ۱۰۴٫

(۳۱۵)

مطالب مرتبط