المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۲

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۲ )


اکرام الکریم

۶۶۴ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمّد الأشعری، عن عبد اللّه بن القداح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: دخل رجلان علی أمیر المؤمنین علیه‌السلام فألقی لکلّ واحد منهما وسادةً، فقعد علیها أحدهما وأبی الآخر، فقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : اقعد علیها، فإنّه لا یأبی الکرامة إلاّ حمار، ثمّ قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا أتاکم کریم قوم فأکرموه(۱).


الحسد

۶۶۵ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ لنعم اللّه أعداء، قیل: وما أعداء نعم اللّه یا رسول اللّه؟ قال: الذین یحسدون النّاس علی ما آتاهم اللّه من فضله(۲).

۶۶۶ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : علیکم بانجاح الحوائج بکتمانها، فإنّ کلّ ذی نعمة محسود(۳).

۶۶۷ » الحسین بن سعید عن ابن أبی البلاد، عن أبیه، رفعه قال: رأی موسی بن عمران رجلاً تحت ظلّ العرش فقال: یا ربّ، من هذا الذی أدنیته حتّی جعلته تحت ظلّ العرش؟ فقال اللّه تعالی: یا موسی، هذا لم یکن یعق والدیه، ولا یحسد النّاس علی ما آتاهم اللّه من فضله(۴).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۶۵۹٫

۲- بحار الأنوار، ج ۷۰، ص ۲۵۶٫

۳- بحار الأنوار، ج ۷۰، ص ۲۵۶٫

۴- بحار الأنوار، ج ۷۰، ص ۲۵۶٫

(۱۵۵)

۶۶۸ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من نظر إلی ما فی أیدی النّاس، طال حزنه ودام أسفه(۱).

۶۶۹ » وفی المجالس عن محمّد بن الحسن، عن الصفّار، عن العباس بن معروف عن بکر بن محمّد، عن أبی بصیر قال: قال أبو عبد اللّه الصادق علیه‌السلام : أصول الکفر ثلاثة: الحرص، والاستکبار، والحسد(۲).

۶۷۰ » عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن خالد، والحسین بن سعید، عن النضر بن سوید، عن القاسم بن سلیمان، عن جراح المداینی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ الحسد لیأکل الایمان کما یأکل النّار الحطب(۳).

۶۷۱ » عن علی علیه‌السلام قال: للحاسد ثلاث علامات: یتملّق إذا شهد، ویغتاب إذا غاب، ویشمت بالمصیبة(۴).


الطمع

۶۷۲ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من نظر إلی ما فی أیدی النّاس طال حزنه ولم یشف غیظه(۵).

۶۷۳ » روی عن أمیرالمؤمنین علیه‌السلام : عبد المطامع مسترقّ لا یجد أبدا العتق(۶).


الصبر

۶۷۴ » أخبرنا جماعة، عن أبی المفضّل، قال: حدّثنا محمّد بن الحسین ابن الحفص الخثعمی أبو جعفر، قال: حدّثنا إسماعیل بن موسی ابن بنت السدی الفزاری، قال: أخبرنا عمر بن شاکر حن أهل المصیصة، عن أنس بن مالک، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یأتی علی النّاس زمان الصابر منهم علی دینه

۱- بحار الأنوار، ج ۷۰، ص ۲۵۶٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۵، ص ۳۶۷٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۵، ص ۳۶۵٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۵، ص ۳۶۵٫

۵- کشف الخفاء للعجلونی، ج ۲، ص ۲۸۲٫

۶- غرر الحکم، ش ۶۲۹۹٫

(۱۵۶)

کالقابض علی الجمر(۱).

۶۷۵ » وقال علیه‌السلام : من لم ینجه الصبر أهلکه الجزع(۲).


الصبر والجزع والاسترجاع

۶۷۶ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، والحسن ابن علی جمیعا، عن أبی جمیلة، عن جابر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قلت له: ما الجزع؟ قال: أشدّ الجزع الصراخ بالویل والعویل ولطم الوجه والصدر وجزّ الشعر من النواصی، ومن أقام النواحة، فقد ترک الصبر، وأخذ فی غیر طریقه، ومن صبر واسترجع وحمد اللّه عزّ وجلّ فقد رضی بما صنع اللّه، ووقع أجره علی اللّه، ومن لم یفعل ذلک جری علیه القضاء وهو ذمیم، وأحبط اللّه تعالی أجره(۳).


الحزن

۶۷۷ » الراوندی فی قصص الأنبیاء باسناده إلی الصدوق عن ماجیلویه عن عمّه عن أحمد بن محمّد البرقی عن أحمد بن محمّد البزنطی، عن أبان بن عیسی، عن الصادق علیه‌السلام قال: کان آدم علیه‌السلام إذا لم یأته جبرئیل اغتمّ وحزن فشکا ذلک إلی جبرئیل فقال إذا وجدت شیئا من الحزن فقل لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه(۴).

۶۷۸ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن الحسن بن علان، عن أبی إسحاق الخراسانی، عن عمرو بن جمیع العبدی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: شیعتنا هم الشاحبون(۵) الذابلون(۶)، الناحلون(۷)، الذین إذا جنّهم

۱- الأمالی، ص ۴۸۴٫

۲- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۴۳٫

۳- الکافی، ج ۳، ص ۲۲۲٫

۴- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۵، ص ۴۲۵٫

۵- الشاحب؛ المتغیر اللون والجسم.

۶- ذبلت بشرته؛ أی: قلّ ماء جلده وذهبت نضارته، أو الیابسة الشفة.

۷- النحول: الهزال وجمل ناحل؛ أی: مهزول.

(۱۵۷)

اللیل استقبلوه بحزن(۱).

۶۷۹ » صحیفة الرضا عن آبائه: قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، من حزنه أمر فلیقل لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه.

۶۸۰ » عن الرضا علیه‌السلام : إذا أحزنک أمر فقل سبع مرّات: بسم اللّه الرحمن الرحیم، لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه العلی العظیم، وإن کفیت وإلاّ أتممت سبعین مرّة(۲).


التثبّت

۶۸۱ » عنه، عن أبی عبد اللّه، عن محمّد بن إسماعیل بن بزیع، عن منصور بن یونس بزرج، عن عمر بن أذینة، عن زرارة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّما أهلک النّاس العجلة، ولو أنّ النّاس تثبتوا لم یهلک أحد(۳).

۶۸۲ » عنه، عن أبیه، عن فضّالة بن أیوب الأزدی، عن عبد الرحمن بن سیابة، عن أبی النعمان، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الأناة من اللّه، والعجلة من الشیطان(۴).


الأمل والهوی

۶۸۳ » عن یحیی بن سعید عن أبیه قال: خطب علی علیه‌السلام فقال: إنّما أهلک النّاس خصلتان، هما أهلکتا من کان قبلکم، وهما مهلکتان من یکون بعدهم، أمل ینسی الآخرة، وهوی یضلّ عن السبیل، ثمّ نزل(۵).


العمل بالسنن

۶۸۴ » وقال الصادق علیه‌السلام : إنی لأکره للرجل أن یموت وقد بقی خلّة من خلال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لم یأت بها(۶).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۲۳۳٫

۲- فقه الرضا علیه‌السلام ، ص ۳۹۳٫

۳- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۱۵٫

۴- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۱۵٫

۵- إبراهیم بن محمّد الثقفی فی الغارات، ج ۲، ص ۵۰۱٫

۶- بحار الأنوار، ج ۸۹، ص ۲۱۴٫

(۱۵۸)


النظر بغیر إذن

۶۸۵ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من نظر فی کتاب أخیه بغیر إذنه فإنّما ینظر فی النّار(۱).


أصناف الأمّة

۶۸۶ » قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : أمّتی علی ثلاثة أصناف: صنف یشبهون بالأنبیاء، وصنف یشبهون بالملائکة، وصنف یشبهون بالبهائم، فأمّا الذین یشبهون بالأنبیاء فهمّتهم الصلاة والزکاة، وأمّا الذین یشبهون بالملائکة فهمّتهم التسبیح والتهلیل والتکبیر، وأمّا الذین یشبهون بالبهائم فهمّتهم الأکل والشرب والنوم(۲).


رمی النّاس

۶۸۷ » الدرّة الباهرة: قال علی بن الحسین علیهماالسلام : ولیقل عیب النّاس علی لسانک(۳).

۶۸۸ » قال علیه‌السلام : من رمی النّاس بما فیهم رموه بما لیس فیه(۴).


اتقاء وجوه النّاس

۶۸۹ » الدرّة الباهرة: قال علی بن الحسین علیهماالسلام : خف اللّه تعالی لقدرته علیک، واستحی منه لقربه منک(۵).

۶۹۰ » قال أبو محمّد العسکری علیه‌السلام : من لم یتّق وجوه النّاس لم یتّق اللّه(۶).

۶۹۱ » نهج البلاغة: قال علیه‌السلام : قرنت الهیبة بالخیبة، والحیاء بالحرمان، والفرصة تمرّ مرّ السحاب، فانتهزوا فرص الخیر(۷).

 

۱- کشف الخفاء للعجلونی، ج ۲، ص ۲۸۲٫

۲- الشیخ محمّد السبزواری فی معارج الیقین فی أصول الدین، ص ۲۷۰٫

۳- بحار الانوار، ج ۷۲، ص ۲۶۱٫

۴- بحار الأنوار، ج ۷۲، ص ۲۶۱٫

۵- بحار الانوار، ج ۶۸، ص ۳۳۶٫

۶- بحار الانوار، ج ۶۸، ص ۳۳۶٫

۷- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۶٫

(۱۵۹)


نعمة النّاس

۶۹۲ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : قال اللّه تبارک وتعالی یا بن آدم، لا یغرنّک ذنب النّاس عن ذنبک، ولا نعمة النّاس عن نعمة اللّه علیک، ولا تقنط النّاس من رحمة اللّه وأنت ترجوها لنفسک(۱).


المعاملة مع النّاس

۶۹۳ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عیسی، عن سماعة بن مهران، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال: من عامل النّاس فلم یظلمهم وحدّثهم فلم یکذبهم، ووعدهم فلم یخلفهم کان ممّن حرمت غیبته، وکملت مروءته، وظهر عدله، ووجبت أخوته(۲).

۶۹۴ » وعن الحسن بن محبوب عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: طوبی لعبد نومة عرف النّاس فصاحبهم ببدنه، ولم یصاحبهم بقلبه، فعرفوه فی الظاهر، وعرفهم فی الباطن(۳).


سوء الظنّ بالنّاس

۶۹۵ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : احترسوا من النّاس بسوء الظنّ(۴).

۶۹۶ » عن الصادق علیه‌السلام ، عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: أذلّ النّاس من أهان النّاس(۵).


حکمة اختلاف النّاس

« أهم یقسمون رحمة ربّک نحن قسمنا بینهم معیشتهم فی الحیاة الدنیا، ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات لیتّخذ بعضهم بعضا سخریا ورحمة ربّک خیر ممّا یجمعون»(۶).

۶۹۷ » حدّثنا علی بن أحمد بن موسی الدقاق رضی اللّه عنه، قال: حدّثنا

۱- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۲٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۲۳۹٫

۳- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۴، ص ۱۹۷٫

۴- بحار الأنوار، ج ۷۴، ص ۱۵۸٫

۵- الشیخ الصدوق، الأمالی، ص ۷۳٫

۶- الزخرف / ۳۲٫

(۱۶۰)

محمّد بن هارون الصوفی، قال: حدّثنا أبو تراب عبید اللّه بن موسی الرویانی، عن عبدالعظیم بن عبد اللّه الحسنی، قال: قلت لأبی جعفر محمّد بن علی الرضا علیه‌السلام : یا بن رسول اللّه، حدّثنی بحدیث عن آبائک: فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لا یزال النّاس بخیر ما تفاوتوا، فإذا استووا هلکوا. قال: قلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لو تکاشفتم ما تدافنتم.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : إنّکم لن تسعوا الناس بأموالکم، فسعوهم بطلاقة الوجه وحسن اللقاء، فإنّی سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: إنّکم لن تسعوا النّاس بأموالکم، فسعوهم بأخلاقکم. قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیه‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من عتب علی الزمان طالت معتبته.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : مجالسة الأشرار تورث سوء الظنّ بالأخیار.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : بئس الزاد إلی المعاد العدوان علی العباد.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : قیمة کلّ امری‌ء ما یحسنه.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : المرء مخبوء تحت لسانه.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن

(۱۶۱)

آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : ما هلک امرء عرف قدره.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : التدبیر قبل العمل یؤمنک من الندم.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال یا أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من وثق بالزمان صرع.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه: قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : خاطر بنفسه من استغنی برأیه.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : قلّة العیال أحد الیسارین.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من دخله العجب هلک.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من أیقن بالخلف جاد بالعطیة.

قال: فقلت له: زدنی یا بن رسول اللّه. فقال: حدّثنی أبی، عن جدّی، عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من رضی بالعافیة ممّن دونه، رزق السلامة ممّن فوقه، قال: فقلت له: حسبنی.(۱)


النصح

۶۹۸ » قال علی بن الحسین علیهماالسلام : کثرة النصح تدعو إلی التهمة(۲).

۶۹۹ » قال أمیر المؤمنین لابنه الحسن علیهماالسلام : ربّما نصح غیر الناصح، وغشّ المستنصح(۳).

 

۱- الشیخ الصدوق فی أمالیه، ص ۵۳۱ ـ ۵۳۳٫

۲- الدرة الباهرة، ص ۵٫

۳- نهج البلاغة، ج ۳، ص ۵۲٫

(۱۶۲)


العفو

۷۰۰ » قال الرضا علیه‌السلام فی تفسیر قوله تعالی: « فاصفح الصفح الجمیل»(۱)، عفو بغیر عتاب(۲).


حفظ السرّ

۷۰۱ » الآمدی رفعه إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: سرّک أسیرک فإن أفشیته صرت أسیره(۳).

۷۰۲ » وقال الصادق علیه‌السلام : لا تثقن بأخیک کلّ الثقة، فإن صرعة الاسترسال لن تستقال(۴).

۷۰۳ » وقال الصادق علیه‌السلام لبعض أصحابه: لا تطّلع صدّیقک من سرّک إلاّ علی ما لو اطّلع علیه عدوّک لم یضرّک، فإنّ الصدّیق قد یکون عدوّا یوما مّا(۵).

۷۰۴ » وقال الصادق علیه‌السلام :حدّثنیأبی، عن جدّی علیهماالسلام : أنّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: من لک یوما بأخیک کلّه، وأی الرجال المهذّب(۶).

۷۰۵ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لو أنّ أحدکم یعمل فی صخرة صمّاء، لیس لها باب، ولا کوَّة لخرج عمله للنّاس کائنا ما کان(۷).

۷۰۶ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما أسرّ عبد سریرة إلاّ ألبسه اللّه رداءها، إن خیرا فخیر وإن شرّا فشرّ(۸).

۷۰۷ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من هتک حجاب غیره انکشف عورات بیته(۹).

 

۱- الحجر، ۸۵٫

۲- الدرة الباهرة، ص ۸٫

۳- غرر الحکم، ش ۵۶۳۹٫

۴- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۷۶۷٫

۵- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۷۶۷٫

۶- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۷۶۷٫

۷- کنز العمال، ج ۳، ص ۲۵٫

۸- کنز العمال، ج ۳، ص ۲۵٫

۹- الکافی، ج ۸، ص ۱۹٫

(۱۶۳)

۷۰۸ » وقال أبوعبد اللّه علیه‌السلام : سرّک من دمک، فلا یجرین فی غیر أوداجک(۱).

۷۰۹ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عیسی، عمّن ذکره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: المجالس بالأمانة ولیس لأحد أن یحدث بحدیث یکتمه صاحبه إلاّ بإذنه إلاّ أن یکون ثقة أو ذکرا له بخیر(۲).

۷۱۰ » قال الصادق علیه‌السلام : لا یطلّع صدیقک من سرّک إلاّ علی ما لو اطّلع علیه عدوّک لم یضرّک، فإنّ الصدّیق ربّما کان عدوّا(۳).

۷۱۱ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أحبب حبیبک هونا ما، فعسی أن یکون بغیضک یوما ما، وأبغض بغیضک هونا ما، فعسی أن یکون حبیبک یوما ما(۴).


الأمانة والخیانة

۷۱۲ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : ولا تخن من ائتمنک وإن خانک، ولا تذع سرّه وإن أذاعه. ولا تخاطر بشیء رجاء أکثر منه(۵).

۷۱۳ » وقال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : شرّ الرجال التجّار الخونة(۶).

۷۱۴ » وعن إسماعیل بن عبد اللّه القرشی أنّ رجلاً قال لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : الناصب یحلّ لی اغتیاله؟ قال: أدّ الأمانة إلی من ائتمنک وأراد منک النصیحة ولو إلی قاتل الحسین علیه‌السلام (۷).

۷۱۵ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن الحسین بن مصعب الهمدانی قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: ثلاثة لا عذر لأحد فیها: أداء الأمانة إلی البرّ والفاجر والوفاء بالعهد إلی البرّ والفاجر وبرّ الوالدین برّین کانا أو فاجرین(۸).

 

۱- الحلوانی فی نزهة الناظر وتنبیه الخاطر، ص ۱۱۲٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۶۶۰٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۱۴۷٫

۴- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۶۴٫

۵- تحف العقول، ص ۸۱٫

۶- بحار الأنوار، ج ۱۰۰، ص ۱۰۳٫

۷- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۹، ص ۷۳٫

۸- الکافی، ج ۵، ص ۱۳۲٫

(۱۶۴)

۷۱۶ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن سنان، عن عمّار بن مروان قال: قال: أبو عبد اللّه علیه‌السلام فی وصیة له: اعلم أنّ ضارب علی علیه‌السلام بالسیف وقاتله لو ائتمننی واستنصحنی واستشارنی ثمّ قبلت ذلک منه لأدّیت إلیه الأمانة(۱).


الصدق

۷۱۷ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن علی بن الحکم، عن الحسین ابن أبی العلاء، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ لم یبعث نبیا إلاّ بصدق الحدیث وأداء الأمانة إلی البرّ والفاجر(۲).

۷۱۸ » ابن أبی عمیر، عن منصور بن حازم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّما سمّی إسماعیل صادق الوعد لأنّه وعد رجلاً فی مکان فانتظره فی ذلک المکان سنة فسمّاه اللّه عزّ وجلّ صادق الوعد، ثمّ قال: إنّ الرجل أتاه بعد ذلک فقال له إسماعیل ما زلت منتظرا لک(۳).

۷۱۹ » عنه عن ابن محبوب، عن العلاء بن رزین، عن عبد اللّه بن أبی یعفور، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کونوا دعاةً للنّاس بالخیر بغیر ألسنتکم، لیروا منک الاجتهاد والصدق والورع(۴).

۷۲۰ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أقبح الصدق ثناء الرجل علی نفسه(۵).

۷۲۱ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن ابن محبوب، عن معاویة ابن وهب أو معاویة بن عمّار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال: أبلغ عنّی کذا وکذا ـ فی أشیاء أمر بها ـ قلت: فأبلغهم عنک وأقول عنّی ما قلت لی وغیر الذی قلت؟ قال: نعم إنّ المصلح لیس بکذّاب، إنّما هو الصلح لیس بکذب(۶).

 

۱- الکافی، ج ۵، ص ۱۳۳٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۱۰۴٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۱۰۵٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۱۰۵٫

۵- غرر الحکم، ش ۲۹۴۲٫

۶- الکافی، ج ۲، ص ۲۱۰٫

(۱۶۵)


الظلم

۷۲۲ » عن الرضا علیه‌السلام عن آبائه علیهم‌السلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إیاکم والظلم، فإنّه یخرب قلوبکم(۱).

۷۲۳ » الحسن بن علی بن شعبة فی تحف العقول، عن عبد اللّه بن جندب، قال: قال الصادق علیه‌السلام : ولیس من شیعتنا من یظلم النّاس(۲).

۷۲۴ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : مروّتنا أهل البیت العفو عمّن ظلمنا، وإعطاء من حرمنا(۳).

۷۲۵ » أعدل النّاس من أنصف من ظلمه(۴).

۷۲۶ » عنه، عن موسی بن القاسم، عن المحاربی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ثلاثة إن لم تظلمهم ظلموک، السفلة وزوجتک وخادمک. وقال: ثلاثة لا ینتصفون من ثلاثة، شریف من وضیع، وحلیم من سفیه، وبرّ من فاجر(۵).

۷۲۷ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن سنان، عن طلحة بن زید، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: العامل بالظلم، والمعین له، والراضی به شرکاء ثلاثتهم.

۷۲۸ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن هشام بن سالم قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: إنّ العبد لیکون مظلوما فما یزال یدعو حتّی یکون ظالما(۶).

۷۲۹ » أخبرنا محمّد بن محمّد، قال: حدّثنا أبو الطیب الحسین بن علی التمّار، قال: حدّثنا أبو عبد اللّه بن محمّد، قال: حدّثنا سوید، قال: حدّثنا الحکم بن سنان، عن سدوس صاحب السابری، عن أنس بن مالک، قال: قال

۱- مسند الرضا، ص ۶۶٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۲، ص ۱۰۳٫

۳- بحار الأنوار، ج ۷۴، ص ۱۴۱٫

۴- عیون الحکم والمواعظ، ص ۱۱۶٫

۵- المحاسن، ج ۱، ص ۶٫

۶- الکافی، ج ۲، ص ۳۳۳٫

(۱۶۶)

رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا جمع اللّه الخلائق یوم القیامة فدخل أهل الجنّة الجنّة، وأهل النّار النّار نادی مناد تحت العرش: تتارکوا المظالم بینکم، فعلی ثوابکم(۱).


موضع التهمة

۷۳۰ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من عرض نفسه للتهمة فلا یلومنّ من أساء به الظنّ، ومن کتم سرّه کانت الخیرة فی یده(۲).

۷۳۱ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من دخل مداخل السوء اتّهم(۳).

۷۳۲ » وروی عنه علیه‌السلام : المرء حیث یجعل نفسه، من دخل مداخل السوء اتّهم، من عرض نفسه التهمة فلا یلومنّ من أساء به الظنّ، من أکثر من شیء عرف به، من مزح استخفّ به، من اقتحم البحر غرق، المزاح یورث العداوة، من عمل فی السرّ عملاً یستحیی منه فی العلانیة فلیس لنفسه عنده قدر، ما ضاع امرء عرف قدره، اعرف الحقّ لمن عرفه لک رفیعا کان أم وضیعا، من تعدّی الحقّ ضاق مذهبه، من جهل شیئا عاداه، أسوء النّاس حالاً من لم یثق بأحد لسوء ظنّه، ولم یبق به أحد لسوء فعله، لا دلیل أنصح من استماع الحقّ، من نظف ثوبه قلّ همّه، الکریم یلین إذا استعطف، واللئیم یقسو إذا لوطف. حسن الاعتراف یهدم الاقتراف، أخّر الشرّ فإنّک إذا شئت تعجلته، أحسن إذا أحببت أن یحسن إلیک، إذا جحد الاحسان حسن الامتنان، العفو یفسد من اللئیم بقدر إصلاحه من الکریم، من بالغ فی الخصومة أثم، ومن قصر عنها خصم، لا تظهر العداوة لمن لا سلطان لک علیه(۴).

۷۳۳ » وروی عنه علیه‌السلام : الهمّ نصف الهرم، والسلامة نصف الغنیمة(۵).

 

۱- الشیخ الطوسی فی الأمالی، ص ۱۰۰٫

۲- الکافی، ج ۸، ص ۱۵۲٫

۳- بحار الأنوار، ج ۷۲، ص ۹۱٫

۴- بحار الأنوار، ج ۷۵، ص ۹۳٫

۵- بحار الأنوار، ج ۷۵، ص ۹۳٫

(۱۶۷)


العافیة

۷۳۴ » حدّثنا أحمد بن یحیی المکتب، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد الوراق، قال: حدّثنی بشر بن سعید بن قلبویه المعدل بالرافقة، قال: حدّثنا عبد الجبّار بن کثیر التمیمی الیمانی، قال: سمعت محمّد بن حرب الهلالی أمیر المدینة یقول: سمعت الصادق جعفر بن محمّد علیهماالسلام یقول: العافیة نعمة خفیة، إذا وجدت نسیت، وإذا فقدت ذکرت (۱).

۷۳۵ » قال: وسمعت الصادق علیه‌السلام یقول: العافیة نعمة یعجز الشکر عنها(۲).

۷۳۶ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من کان فی النعمة جهل قدر البلیة(۳).

۷۳۷ » وعنه علیه‌السلام : إنّ من النّعمة تعذر المعاصی(۴).


الإقرار بالحقّ

۷۳۸ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام عن النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: أتقی النّاس من قال الحقّ فیما له وعلیه(۵).


بثّ المعروف

۷۳۹ » من أحسن المکارم بثّ المعروف(۶).


الکتمان

۷۴۰ » عن الفقیه المروزی عن محمّد بن عبد اللّه النیسابوری، عن عبد اللّه ابن أحمد الطائی، عن أبیه، عن الرضا علیه‌السلام قال: قال علی بن أبی طالب علیه‌السلام : من کنوز البرّ إخفاء العمل، والصبر علی الرزایا، وکتمان المصائب(۷).

 

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۲۹۹٫

۲- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۲۹۹٫

۳- بحار الأنوار، ج ۷۸، ص ۲۱٫

۴- عیون الحکم والمواعظ، ص ۱۴۹٫

۵- الشیخ الصدوق، الأمالی، ص ۹۳٫

۶- عیون الحکم والمواعظ، ص ۴۶۹٫

۷- مسند الإمام الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۲۶۵٫

(۱۶۸)


کتمان الوجع

۷۴۱ » عن أبی یوسف النجّاشی، عن یحیی بن مالک، عن الأحول وغیره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إظهار الشیء قبل أن یستحکم مفسدة له(۱).

۷۴۲ » عن جابر قال: قلت لأبی جعفر علیه‌السلام : رحمک اللّه ما الصبر الجمیل؟ قال: ذلک صبر لیس فیه شکوی إلی النّاس(۲).

۷۴۳ » محمّد بن علی بن الحسین بإسناده عن شعیب بن واقد، عن الحسین بن زید عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه: فی حدیث المناهی قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من مرض یوما ولیلةً فلم یشک إلی عواده بعثه اللّه یوم القیامة مع خلیله إبراهیم خلیل الرحمان حتّی یجوز الصراط کالبرق اللامع(۳).


المغبون

۷۴۴ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن الحسین بن علی، عن رجل یسمّی سوادة قال: کنّا جماعة بمنی فعزت الأضاحی، فنظرنا فإذا أبو عبد اللّه علیه‌السلام واقف علی قطیع یساوم بغنم، ویماکسهم مکاسا شدیدا، فوقفنا ننتظر، فلمّا فرغ أقبل علینا فقال: أظنّکم قد تعجبتم من مکاسی؟ فقلنا نعم، فقال: إنّ المغبون لا محمود ولا مأجور، ألکم حاجة؟ فقلنا: نعم أصلحک اللّه، إنّ الأضاحی قد عزّت علینا، قال: فاجتمعوا فاشتروا جزورا فیما بینکم، قلنا: ولا تبلغ نفقتنا، قال: فاجتمعوا واشتروا بقرةً فیما بینکم فاذبحوها، قلنا: ولا تبلغ نفقتنا، قال: فاجتمعوا فاشتروا فیما بینکم شاةً فاذبحوها فیما بینکم، قلنا تجزی‌ء عن سبعة؟ قال: نعم وعن سبعین(۴).


الایثار

۷۴۵ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : بالایثار تسترقّ الأحرار(۵).

 

۱- المحاسن، ج ۲، ص ۶۰۳٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۹۳٫

۳- الأمالی، ص ۵۱۶٫ وسائل الشیعة، ج ۲، ص ۴۰۷٫

۴- الکافی، ج ۴، ص ۴۹۶٫

۵- عیون الحکم والمواعظ، ص ۱۸۷٫

(۱۶۹)


الخشیة

۷۴۶ » مناجاة اللّه جلّ ثنائه لعیسی بن مریم علیهماالسلام : یا عیسی، أدّب قلبک بالخشیة(۱).

۷۴۷ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : بینا موسی بن عمران علیه‌السلام یعظ أصحابه إذ قام رجل فشقّ قمیصه فأوحی اللّه عزّ وجلّ إلیه یا موسی قل له: لا تشقّ قمیصک ولکن اشرح لی عن قلبک.

ثمّ قال: مر موسی بن عمران علیه‌السلام برجل من أصحابه وهو ساجد فانصرف من حاجته وهو ساجد علی حاله فقال له موسی علیه‌السلام : لو کانت حاجتک بیدی لقضیتها لک، فأوحی اللّه عزّ وجل إلیه یا موسی، لو سجد حتّی ینقطع عنقه ما قبلته حتّی یتحوّل عمّا أکره إلی ما أحبّ(۲).

۷۴۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن حماد بن عیسی، عن إبراهیم بن عمر الیمانی، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: کلّ عین باکیة یوم القیامة غیر ثلاث: عین سهرت فی سبیل اللّه، وعین فاضت من خشیة اللّه، وعین غضّت عن محارم اللّه(۳).


الخشوع

۷۴۹ » عن علی علیه‌السلام : من خشع قلبه للّه عزّ وجلّ خشعت جوارحه(۴).


الخوف والرجاء

۷۵۰ » محمّد بن یعقوب، عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن حدید، عن منصور بن یونس، عن الحرث بن المغیرة أو أبیه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قلت له ما کان فی وصیة لقمان؟ قال: کان فیها الأعاجیب، وکان أعجب ما کان فیها إذ قال: لإبنه: خف اللّه خیفةً لو جئته ببرّ الثقلین

۱- ابن شعبة الحرانی فی تحف العقول، ص ۵۰۰٫

۲- الکافی، ج ۸، ص ۱۲۹٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۸۰٫

۴- الخصال، ص ۶۲۸٫

(۱۷۰)

لعذّبک، وأرج اللّه رجاءً لوجئته بذنوب الثقلین لرحمک، ثمّ قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : کان أبی یقول: لیس من عبد مؤمن إلاّ وفی قلبه نوران: نور خیفة، ونور رجاء، لو وزن هذا لم یزد علی هذا، ولو وزن هذا لم یزد علی هذا(۱).

۷۵۱ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسن بن محبوب، عن الهیثم بن واقد قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: من خاف اللّه أخاف اللّه منه کلّ شیء، ومن لم یخف اللّه أخافه اللّه من کلّ شیء(۲).

۷۵۲ » عنه، عن ابن أبی عمیر، عن منصور بن یونس، عن أبی حمزة الثّمالی، عن أبی عبد اللّه أو علی بن الحسین علیهم‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ثلاث منجیات وثلاث مهلکات، قالوا: یا رسول اللّه ما المنجیات؟ – قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : خوف اللّه فی السرّ کأنّک تراه، فإن لم تکن تراه فإنّه یراک، والعدل فی الرضی والغضب، والقصد فی الغنی والفقر، قالوا: یا رسول اللّه، فما المهلکات؟ قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : هوی متّبع، وشحّ مطاع، وإعجاب المرء بنفسه(۳).

۷۵۳ » وعن محمّد بن الحسن، عن سهل بن زیاد، عن یحیی بن المبارک، عن عبد اللّه بن جبلة، عن إسحاق بن عمّار قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : یا إسحاق، خف اللّه کأنّک تراه، وإن کنت لا تراه فإنّه یراک، وإن کنت تری أنّه لا یراک فقد کفرت، وإن کنت تعلم أنّه یراک ثمّ برزت له بالمعصیة فقد جعلته من أهون الناظرین إلیک(۴).

۷۵۴ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن علی بن محمّد القاسانی، عمّن ذکره، عن عبد اللّه بن القاسم، عن أبی عبد اللّه، عن أبیه، عن جدّه: قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : کن لما لا ترجو أرجی منک لما ترجو، فإنّ موسی بن عمران علیه‌السلام خرج یقتبس لأهله نارا فکلّمه اللّه عزّ وجلّ ورجع نبیا

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۵، ص ۲۱۶٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۶۸٫

۳- المحاسن، ج ۱، ص ۳٫

۴- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۱، ص ۱۷۲٫

(۱۷۱)

مرسلاً وخرجت ملکة سبأ فأسلمت مع سلیمان علیه‌السلام وخرجت سحرة فرعون یطلبون العزّ لفرعون فرجعوا مؤمنین(۱).


اللسان، والصمت والکلام

۷۵۵ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : آفة الکلام الإطالة(۲).

۷۵۶ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام :ربّ حرب حدثت من لفظة(۳).

۷۵۷ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یعذّب اللّه اللسان بعذاب لا یعذّب به شیئا من الجوارح فیقول: أی ربّ عذّبتنی بعذاب لم تعذّب به شیئا، فیقال له: خرجت منک کلمة فبلغت مشارق الأرض ومغاربها، فسفک بها الدم الحرام وانتهب بها المال الحرام وانتهک بها الفرج الحرام، وعزّتی وجلالی لأعذّبنّک بعذاب لا أعذّب به شیئا من جوارحک(۴).

۷۵۸ » الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، عن علی بن أسباط، عن جعفر بن سماعة، عن غیر واحد، عن أبان، عن زرارة بن أعین قال: سألت أبا جعفر علیه‌السلام ما حقّ اللّه علی العباد؟ قال: أن یقولوا ما یعلمون ویقفوا عند ما لا یعلمون(۵).

۷۵۹ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد أبی عبد اللّه، عن محمّد بن علی، عن یونس بن یعقوب، عن أبی الحسن الأوّل علیه‌السلام قال: إذا کان ثلاثة فی بیت فلا یتناجی اثنان دون صاحبهما فإنّ ذلک ممّا یغمّه(۶).

۷۶۰ » وروی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : أنّ اللّه یحبّ الصوت الخفیض، ویبغض الصوت الرفیع(۷).

 

۱- الکافی، ج ۵، ص ۸۳٫

۲- عیون الحکم والمواعظ، ص ۱۸۱٫

۳- عیون الحکم والمواعظ، ص ۲۶۶٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۱۱۵٫

۵- الکافی، ج ۱، ص ۴۳٫

۶- الکافی، ج ۲، ص ۶۶۰٫

۷- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۶۳٫

(۱۷۲)

۷۶۱ » وقال علیه‌السلام : ذلاقة اللسان رأس المال(۱).

۷۶۲ » وقال علیه‌السلام : البلاء موکلّ بالمنطق(۲).

۷۶۳ » وقال علیه‌السلام : فتنة اللسان أشدّ من ضرب السیف(۳).

۷۶۴ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : ضرب اللسان أشدّ من ضرب السنان(۴).

۷۶۵ » وقال الصادق علیه‌السلام : نجاة المرء فی حفظ لسانه(۵).

۷۶۶ » قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : فی الوصیة لعلی: یا علی، من خاف النّاس لسانه فهو من أهل النّار(۶).

۷۶۷ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من تقی من مؤنة لقلقه وقبقبه وذبذبه دخل الجنّة(۷).

۷۶۸ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا علی، شرّ النّاس من أکرمه النّاس اتقاء فحشه. وروی: شرّه(۸).

۷۶۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن علی بن أسباط، عن داود بن النعمان، عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: خطب رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله النّاس فقال: ألا أخبرکم بشرارکم؟ قالوا: بلی یا رسول اللّه، قال: الذی یمنع رفده(۹)، ویضرب عبده، ویتزوّد وحده(۱۰).

فظنّوا أن اللّه لم یخلق خلقا هو شرّ من هذا.

ثمّ قال: ألا أخبرکم بمن هو شرّ من ذلک؟ قالوا: بلی یا رسول اللّه، قال: الذی لا یرجی خیره ولا یؤمن شرّه فظنّوا أنّ اللّه لم یخلق خلقا هو شرّ من هذا، ثمّ

۱- بحار الأنوار، ج ۶۸، ص ۲۸۶٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۸، ص ۲۸۶٫

۳- بحار الأنوار، ج ۶۸، ص ۲۸۶٫

۴- بحار الأنوار، ج ۶۸، ص ۲۸۶٫

۵- بحار الأنوار، ج ۶۸، ص ۲۸۶٫

۶- بحار الأنوار، ج ۶۸، ص ۲۸۶٫

۷- بحار الأنوار، ج ۶۸، ص ۲۸۶٫

۸- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۵۳٫

۹- الرفد بالکسر: العطاء والصلة.

۱۰- أی: یأکل زاده وحده من غیر رفیق مع الإمکان أو أنّه لا یعطی من زاده غیره شیئا من عیاله وغیرهم.

(۱۷۳)

قال: ألا أخبرکم بمن هو شرّ من ذلک؟ قالوا: بلی یا رسول اللّه، قال: المتفحّش اللعان الذی إذا ذکر عنده المؤمنون لعنهم، وإذا ذکروه لعنوه(۱).


قلّة الکلام علامة فقه الرجل

۷۷۰ » أخبرنا جماعة عن أبی المفضّل، قال: حدّثنی عبد الرزّاق بن سلیمان بن غالب الأزدی، قال: حدّثنا الفضل بن المفضّل بن قیس بن زمانة الأشعری، قال: حدّثنا حمّاد بن عیسی الغریق، قال: حدّثنی عمر بن أذینة عن أبان بن أبی عیاش عن سلیم بن قیس عن علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من فقه الرجل قلّة کلامه فیما لا یعنیه(۲).

۷۷۱ » وقال علیه‌السلام : لا خیر فی الصّمت عن الحکم، کما أنّه لا خیر فی القول بالجهل(۳).

۷۷۲ » عن سالم بن أبی الجعد قال: قال علی بن أبی طالب لابنه الحسن علیهماالسلام : یا بنی، رأس الدین صحبة المتّقین، وتمام الإخلاص اجتناب المحارم، وخیر المقال ما صدّقه الفعال، أقبل عذر من اعتذر إلیک، واقبل العفو من النّاس، وأطع أخاک وإن عصاک، وصله وإن جفاک(۴).

۷۷۳ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من آذی رمیا (ذمیا» فأنا خصمه، ومن کنت خصمه خصمته یوم القیامة(۵).

۷۷۴ » وروی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: کلّموا النّاس بما یعرفون، ودعوا ما ینکرون، أتریدون أن یکذب اللّه ورسوله(۶).

۷۷۵ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما أحد یحدث قوما لا تبلغه عقولهم إلاّ کان ذلک فتنة علی بعضهم(۷).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۲۹۰٫

۲- الشیخ الطوسی، الأمالی، ص ۶۲۲٫ کتاب سلیم بن قیس، ص ۴۷۷٫

۳- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۴۳٫

۴- کنز العمال، ج ۱۶، ص ۲۶۹٫

۵- کنز العمال، ج ۴، ص ۳۶۲٫

۶- کنز العمال، ج ۴، ص ۳۶۲٫

۷- کنز العمال، ج ۴، ص ۳۶۲٫

(۱۷۴)

۷۷۶ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : ولابدّ للعاقل من ثلاث: أن ینظر فی شأنه ویحفظ لسانه ویعرف زمانه. ألا وإنّ من البلاء الفاقة وأشدّ من الفاقة مرض البدن وأشدّ من مرض البدن مرض القلب، ألا وإنّ من النعم سعة المال، وأفضل من سعة المال صحّة البدن، وأفضل من صحّة البدن تقوی القلب(۱).

۷۷۷ » قرب الإسناد: هارون، عن ابن صدقة، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام قال: إنّ داود قال لسلیمان علیهماالسلام : یا بنی، إیاک وکثرة الضحک، فإنّ کثرة الضحک تترک العبد حقیرا یوم القیامة. یا بنی، علیک بطول الصمت، إلاّ من خیر، فإنّ الندامة علی طول الصمت مرّة واحدة، خیر من الندامة علی کثرة الکلام مرّات.

یا بنی، لو أنّ الکلام کان من فضّة ینبغی للصمت أن یکون من ذهب(۲).

۷۷۸ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا أباذر، کفی بالمرء کذبا أن یحدّث بکلّ ما یسمع(۳).

۷۷۹ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : کفی بالمرء إثما أن یحدّث بکلّ ما یسمع؛ یعنی: لو لم یکن للرجل إثما إلاّ تحدّثه بکلّ ما یسمعه من غیر بینة أنّه صدق أم کذب یکفیه من الإثم؛ لأنّه إذا تحدّث بکلّ ما یسمعه لم یخلص من الکذب؛ إذ جمیع ما یسمع لیس بصدق بل بعضه کذب، فعلیه أن یبحث ولا یتحدّث إلاّ بما ظنّ صدقه؛ فإنّ ظنّ کذبه حرم، وإن شک وقد أسنده لقائله وبین حاله بری‌ء من عهدته وإلاّ امتنع أیضا ومحلّ ذلک ما إذا لم یترتّب علیه لحوق ضرر وإلاّ حرم وإن کان صدقا، بل إن تعین الکذب طریقا لدفع ذلک وجب(۴).

۷۸۰»قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : بکثرة الصمت تکون الهیبة، وبالنصفة یکثر المواصلون، وبالإفضال تعظم الأقدار، وبالتواضع تتمّ النعمة، وباحتمال المؤن یجب السؤدد، وبالسیرة العادلة یقهر المناوی، وبالحلم عن السفیه تکثر

۱- تحف العقول، ص ۲۰۳٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۸، ص ۲۷۷٫

۳- الشیخ الطبرسی فی مکارم الأخلاق، ص ۴۶۷٫

۴- فیض القدیر شرح الجامع الصغیر للمناوی، ج ۴، ص ۷۲۱٫

(۱۷۵)

الأنصار علیه(۱).

۷۸۱ » وروی عنه علیه‌السلام : الکلام فی وثاقک ما لم تتکلّم به، فإذا تکلّمت به صرت فی وثاقه، فاخزن لسانک کما تخزن ذهبک وورقک. فربّ کلمة سلبت نعمة وجلبت نقمة(۲).

۷۸۲ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : المرء مخبوء تحت لسانه(۳).


اللعن

۷۸۳ » قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : قال أبی علیه‌السلام : إنّ اللعنة إذا خرجت من صاحبها تردّدت بینها وبین الذی یلعن، فإن وجدت مساغا وإلاّ عادت إلی صاحبها وکان أحقّ بها، فاحذروا أن تلعنوا مؤمنا فیحلّ بکم(۴).


الرضاء

۷۸۴ » وقال علیه‌السلام : قال اللّه عز وجل: ارض بما آتیتک تکن أغنی النّاس(۵).


کثرة أمّة محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله فی القیامة

۷۸۵ » ابن عباس، عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: إنّ فی الجنّة عشرین ومأة صفّ، أمّتی منها ثمانون صفّا(۶).

۷۸۶ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أنا أکثر النبیین تبعا یوم القیامة(۷).

۷۸۷ » عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أهل الجنّة عشرون ومأة صفّ، هذه الأمّة منها ثمانون صفّا(۸).

۷۸۸ » عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ فی الجنّة عشرین ومأة صفّ، أمّتی منها ثمانون صفّا(۹).

 

۱- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۵۰٫

۲- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۹۱٫

۳- تحف العقول، ص ۸۶٫

۴- الحمیری القمی فی قرب الاسناد، ص ۱۰٫

۵- الاختصاص، ص ۲۵۳٫

۶- الطبرسی، الاحتجاج، ج ۱، ص ۵۷٫

۷- بحار الأنوار، ج ۱۰۸، ص ۹۹٫

۸- بحار الأنوار، ج ۱۰۸، ص ۹۹٫

۹- بحار الأنوار، ج ۱۰۸، ص ۹۹٫

(۱۷۶)


الایمان والعمل

۷۸۹ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لعنت المرجئة علی لسان سبعین نبیا الذین یقولون الایمان قول بلا عمل(۱).


التجبّر

۷۹۰ » محمّد بن یحیی، عن محمّد بن أحمد، عن بعض أصحابه، عن النهدی، عن یزید بن إسحاق شعر، عن عبد اللّه بن المنذر، عن عبد اللّه بن بکیر قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : ما من أحد إلاّ من ذلّة یجدها فی نفسه یتیه(۲).

۷۹۱ » عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما من رجل تکبّر أو تجبّر إلاّ لذلّة وجدها فی نفسه(۳).

۷۹۲ » وعنه، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن علی بن الحکم، عن الحسین بن أبی العلاء، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: الکبر قد یکون فی شرار النّاس من کلّ جنس، والکبر رداء اللّه، فمن نازع اللّه ردائه لم یزده إلاّ سفالاً، إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله مر فی بعض طرق المدینة وسوداء تلقط السرقین فقیل لها: تنحی عن طریق رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، فقالت: إنّ الطریق لمعرض، فهم بها بعض القوم أن یتناولها، فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : دعوها فإنّها جبّارة(۴).

۷۹۳ » أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن عن معاویة بن عمار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ فی السماء ملکین موکلین بالعباد، فمن تجبّر وضعاه(۵).


السلمان المحمّدی

بلغنا أنّ سلمان الفارسی رحمه‌الله دخل مجلس رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ذات یوم فعظّموه وقدّموه وصدروه إجلالاً لحقّه وإعظاما لشیبته واختصاصه بالمصطفی وآله،

۱- کنز العمال، ج ۱، ص ۱۳۵٫

۲- أی: یتکبّر.

۳- الکافی، ج ۲، ص ۳۱۲٫

۴- وسائل الشیعة آل البیت، ج ۱۵، ص ۳۸۰٫

۵- وسائل الشیعة آل البیت، ج ۱۵، ص .

(۱۷۷)

فدخل عمر فنظر إلیه فقال: من هذا العجمی المتصدّر فیما بین العرب، فصعد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله المنبر فخطب فقال: إنّ النّاس من عهد آدم إلی یومنا هذا مثل أسنان المشط، لا فضل للعربی علی العجمی، ولا للأحمر علی الأسود إلاّ بالتقوی، سلمان بحر لا ینزف، وکنز لا ینفد، سلمان منّا أهل البیت، سلسل یمنح الحکمة ویؤتی البرهان(۱).

۷۹۴ » قال: جری ذکر سلمان وذکر جعفر الطیار بین یدی جعفر بن محمّد علیهماالسلام وهو متّکی‌ء، ففضّل بعضهم جعفرا علیه وهناک أبو بصیر فقال بعضهم: إنّ سلمان کان مجوسیا ثمّ أسلم فاستوی أبو عبد اللّه علیه‌السلام جالسا مغضبا وقال: یا أبا بصیر، جعله اللّه علویا بعد أن کان مجوسیا، وقرشیا بعد أن کان فارسیا، فصلوات اللّه علی سلمان، وإنّ لجعفر شأنا عند اللّه یطیر مع الملائکة فی الجنّة ـ أو کلام یشبهه(۲).

۷۹۵ » وروی عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الجنّة إلی سلمان أشوق من سلمان إلی الجنّة(۳).

۷۹۶ » فی الحدیث القدسی: أعددت لعبادی الصالحین ما لا عین رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر علی قلب بشر(۴).


الاجماع

۷۹۷ » فی المنقول عن أبی عبد اللّه البرقی قال: لقیت أبا غیث الإصبهانی وکان من أصحاب ضرار فقلت له: ما حجّتک علی من خالفک؟ فقال: الإجماع فقلت: لم یفهم المسألة فأعدتها علیه ثلاث مرّات، کلّ ذلک یقول: الإجماع، فقلت: لم لم تفهم؟ فقال لی: وکیف ذاک؟ فقلت له: إنّی سألتک الحجّة علی من خالفک، فقلت: الإجماع ولو کان الإجماع لم یخالفک أحد فقال: أردّها علیک(۵).

 

۱- الاختصاص، ص ۳۴۰٫

۲- الاختصاص، ص ۳۴۰٫

۳- عوالی اللآلی، ج ۴، ص ۱۰۱٫

۴- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۱۰۱٫

۵- الاختصاص، ص ۳۴۰٫

(۱۷۸)


التجربة

۷۹۸ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : الأیام تفید التجارب(۱).


الاخلاص والریاء

۷۹۹ » ابن محبوب، عن مالک بن عطیة، عن سعید الأعرج، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من أوثق عری الایمان أن تحبّ فی اللّه وتبغض فی اللّه، وتعطی فی اللّه، وتمنع فی اللّه(۲).

۸۰۰ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : أخلص قلبک یکفیک القلیل من العمل(۳).

۸۰۱ » القطب الراوندی فی لبّ اللباب، قال قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أحسن صلاته حتّی یراها النّاس وأساءها حین یخلو فتلک استهانة استهان بها ربّه(۴).

۸۰۲ » وعن محمّد بن یحیی عن أحمد بن محمّد بن خالد عن عثمان ابن عیسی عن علی بن سالم عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال اللّه: أنا خیر شریک من أشرک معی فی عمل عمله لم أقبله إلاّ ما کان لی خالصا(۵).

۸۰۳ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : واعلم أنّ لکلّ ظاهر باطنا علی مثاله، فما طاب ظاهره طاب باطنه. وما خبث ظاهره خبث باطنه. وقد قال الرسول الصادق صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ اللّه یحبّ العبد ویبغض عمله، ویحبّ العمل ویبغض بدنه، واعلم أنّ لکلّ عمل نباتا. وکلّ نبات لا غنی به عن الماء، والمیاه مختلفة. فما طاب سقیه طاب غرسه وحلّت ثمرته، وما خبث سقیه خبث غرسه وأمرت ثمرته(۶).


علامات المرائی والمنافق

۸۰۴ » عن النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: للمرائی ثلاث علامات: یکسل إذا کان وحده،

۱- غرر الحکم، ش ۳۷۶٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۱۲۵٫

۳- الخصال، ص ۶۲۸٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱، ص ۱۱۴٫

۵- الجواهر السنیة، ص ۳۳۸٫

۶- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۲، ص ۴۴٫

(۱۷۹)

وینشط إذا کان عنده أحد، ویحبّ أن یحمد فی جمیع أموره. وللظالم ثلاث علامات: یقهر من فوقه بالمعصیة، ومن دونه بالغلبة، ویظاهر الظلمة. وللکسلان ثلاث علامات: یتوانی حتّی یفرّط، ویفرّط حتّی یضیع، ویضیع حتّی یأثم(۱).

۸۰۵ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : للمنافق ثلاث علامات: إذا حدث کذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان(۲).

۸۰۶ » عنه، عن ابن محبوب، عن مالک بن عطیة، عن ابن أبی یعفور، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: من بهت مؤمنا أو مؤمنةً بما لیس فیه بعثه اللّه یوم القیامة فی طینة خبال(۳) حتّی یخرج ممّا قال، قلت: وما طینة خبال؟ قال: صدید(۴) یخرج من فروج المومسات(۵).

۸۰۷ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن الحسن بن شمون، عن عبد اللّه بن عبد الرحمن، عن مسمع بن عبد الملک، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما زاد خشوع الجسد علی ما فی القلب فهو عندنا نفاق(۶).

۸۰۸ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : ضاع من کان له مقصد غیر اللّه(۷).

۸۰۹ » الإمام علی علیه‌السلام : غایة الإخلاص الخلاص(۸).

 

۱- قرب الاسناد، ص ۲۸٫

۲- قرب الإسناد.

۳- الخَبال فی الأصل الفساد، ویکون فی الأفعال والأبدان والعقول، والخبال عصارة أهل النّار.

۴- وفی الصحاح: صدید الجرح؛ ماؤه الرقیق المختلط بالدم قبل أن تغلظ المدّة، وإنّما عبّر عن الصدید بالطینة؛ لأنّه یخرج من البدن وکان جزءه، ونسب إلی الفساد لأنّه إنّما خرج عنها لفساد عملها، أو لفساد أصل طینتها.

۵- المحاسن، ج ۱، ص ۱۰۱٫ المرأة المجاهرة بالفجور، الفاجرة، وتجمع علی میامس أیضا وموامس.

۶- الکافی، ج ۲، ص ۳۹۶٫

۷- غرر الحکم، ش ۷۵۷۶٫

۸- غرر الحکم، ش ۶۳۴۸٫

(۱۸۰)

۸۱۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن بعض رجاله، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: من ترک الخمر لغیر اللّه عزّ وجلّ سقاه اللّه من الرحیق المختوم، قال: قلت: فیترکه لغیر وجه اللّه؟ قال: نعم صیانة لنفسه(۱).

۸۱۱ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ الیسیر من الریاء شرک، وإنّ من عادی أولیاء اللّه فقد بارز اللّه بالمحاربة، وإنّ اللّه یحبّ الأبرار الأخفیاء الأتقیاء الذین إذا غابوا لم یفتقدوا، وإذا حضروا لم یدعوا ولم یعرفون، قلوبهم مصابیح الهدی، یخرجون من کلّ غبراء مظلمة(۲).

۸۱۲ » الإمام علی علیه‌السلام : ما أقبح بالإنسان باطنا علیلاً وظاهرا جمیلاً!(۳).

۸۱۳ » قال ابو عبد اللّه علیه‌السلام : الریاء مع المنافق فی داره(۴) عبادة ومع المؤمن شرک(۵).


المروّة

۸۱۴ » وعن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن سنان، عن عقبة بن محمّد، عن سلمة بن محرز قال: مر أبو عبد اللّه علیه‌السلام علی رجل قد ارتفع صوته علی رجل یقتضیه شیئا یسیرا، فقال علیه‌السلام : بکم تطالبه؟ فقال: بکذا وکذا، فقال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : أما بلغک أنّه کان: یقال لا دین لمن لا مروة له(۶)؟!


الربا

۸۱۵ » القطب الراوندی فی لبّ اللباب قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یأتی علی النّاس زمان لا یبقی أحد إلاّ أکل الربا، فان لم یأکله أصابه من غباره(۷).

۸۱۶ » وأخبرنا أبو علی الروذباری أنّ محمّد بن بکر حدّثنا أبو داود حدّثنا وهب بن بقیة حدّثنا خالد عن داود بن أبی هند عن سعید بن أبی خیرة عن

۱- الکافی، ج ۶، ص ۴۳۰٫

۲- کنز العمال، ج ۳، ص ۱۵۶٫

۳- عیون الحکم والمواعظ، ص ۱۸۱٫

۴- فی داره؛ أی: بلده ومحلّ استیلائه کما یقال دار الشرک.

۵- بحار الأنوار، ج ۸۲، ص ۹۷٫

۶- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۵، ص ۱۳٫

۷- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۸، ص ۱۳۳٫

(۱۸۱)

الحسن أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: لیأتین علی النّاس زمان لا یبقی أحد الاّ أکل الربا فإن لم یأکله أصابه من بخاره(۱).


الرجاء

۸۱۷ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن أبی جمیلة قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: کن لما لا ترجو أرجی منک لما ترجو فإنّ موسی علیه‌السلام ذهب لیقتبس لأهله نارا فانصرف إلیهم وهو نبی مرسل(۲).


العجب

۸۱۸ » وقیل لعلی ابن الحسین علیه‌السلام قال الحسن البصری: لیس العَجَب ممّن هلک کیف هلک وإنّما العجب ممّن نجی کیف نجی، فقال علیه‌السلام أنا أقول: لیس العجب ممّن نجی کیف نجی إنّما العجب ممّن هلک کیف هلک مع سعة رحمة اللّه (۳).

۸۱۹ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن علی بن أسباط، عن رجل من أصحابنا من أهل خراسان من ولد إبراهیم بن سیار، یرفعه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه علم أنّ الذنب خیر للمؤمن من العجب، ولولا ذلک ما ابتلی مؤمن بذنب أبدا(۴).

۸۲۰ » عنه، عن سعید بن جناح، عن أخیه أبی عامر، عن رجل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من دخله العجب هلک(۵).

۸۲۱ » عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عبد الرحمن بن الحجّاج، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ الرجل لیذنب الذنب فیندم علیه ویعمل العمل فیسره ذلک فیتراخی عن حاله تلک فلأن یکون علی حاله تلک خیر له ممّا دخل فیه(۶).

 

۱- السنن الکبری للبیهقی، ج ۵، ص ۲۷۶٫

۲- الکافی، ج ۵، ص ۸۳٫

۳- السید المرتضی فی الأمالی، ج ۱، ص ۱۱۳٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۳۱۳٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۳۱۳٫

۶- الکافی، ج ۲، ص ۳۱۳٫

(۱۸۲)

۸۲۲ » وقال أمیرالمؤمنین علیه‌السلام : سیئة تسوءک خیر عند اللّه من حسنة تعجبک(۱).


الغضب

۸۲۳ » عن یزید بن هارون، عن حماد بن سلمة عن علی بن زید، عن أبی نضرة، عن أبی سعید الخدری قال خطبنا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بعد العصر إلی مغیربان الشمس حفظها منّا من حفظها ونسیها منّا من نسیها فقال: ألا إنّ الدنیا خضرة حلوة، واللّه سیخلفکم فیها فناظر کیف تعملون، ألا فاتّقوا الدنیا واتّقوا النساء، ألا إنّ بنی آدم خلقوا علی طبقات شتّی فمنهم من یولد مؤمنا، ویحیی مؤمنا ویموت مؤمنا، ومنهم من یولد مؤمنا، ویحیی مؤمنا، ویموت کافرا، ومنهم من یولد کافرا، ویحیی کافرا، ویموت کافرا، ومنهم من یولد کافرا، ویحیی کافرا، ویموت مؤمنا، ألا إنّ الغضب جمرة توقد فی قلب بن آدم، ألم تروا إلی جمرة عینیه، وانتفاخ أوداجه، فمن وجد شیئا من ذلک فالأرض الأرض، ألا إنّ خیر الرجال من کان بطیء الغضب سریع الفیء، فإذا کان سریع الغضب سریع الفیء فإنّها بها.

ألا إنّ خیر التجّار من کان حسن الطلب حسن القضاء، ألا إنّ شرّ التجّار من کان سیء الطلب سیء القضاء، فإذا کان حسن الطلب سیء القضاء أو سیء الطلب حسن القضاء فإنّها بها، ألا إنّ لکلّ غادر لواء یعرف به یوم القیامة ألا ولا عذر أکبر من عذر إمام عامة، ألا إنّ أفضل الجهاد کلمة عدل عند إمام جائر، ألا لا یمنعن أحدا مخافة النّاس أن یقول بالحقّ إذا شهده أو علمه حتّی إذا کان عند مغیربان الشمس قال ألا إنّه لم یبق من الدنیا فیما مضی منها إلاّ کما بقی من هذه الشمس إلی أن تغیب الشمس(۲).

۸۲۴ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید رحمه‌الله ، قال: حدّثنا محمّد بن

۱- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۱۳٫

۲- منتخب مسند عبد بن حمید بن نصر الکسی، ص ۲۷۳٫

(۱۸۳)

الحسن الصفّار، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن بکر بن صالح، عن الحسن بن علی عن عبد اللّه قال: حدّثنی الحسین بن یزید النوفلی، عن إسماعیل بن أبی زیاد، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‌السلام ، عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: ألا إنّ شرار أمّتی الذین یکرمون مخافة شرّهم، ألا ومن أکرمه النّاس اتقاء شرّه فلیس منّی(۱).

۸۲۵ » وقال أمیرالمؤمنین علیه‌السلام : ردّوا الحجر من حیث جاء، فإنّ الشرّ لا یدفعه إلاّ الشرّ(۲).

۸۲۶ » وقال أمیرالمؤمنین علیه‌السلام : قوّة الحلم عند الغضب أفضل من القوّة علی الانتقام(۳).


العصبیة

۸۲۷ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن سالم، ودرست ابن أبی منصور، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من تعصّب أو تعصّب له فقد خلع ربق الایمان من عنقه(۴).

۸۲۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من کان فی قلبه حبّة من خردل من عصبیة بعثه اللّه یوم القیامة مع أعراب الجاهلیة(۵).

۸۲۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، وعلی بن محمّد القاسانی، عن القاسم بن محمّد، عن المنقری، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهری قال: سئل علی بن الحسین علیهماالسلام عن العصبیة، فقال: العصبیة التی یأثم علیها صاحبها أن یری الرجل شرار قومه خیرا من خیار قوم آخرین، ولیس من العصبیة أن یحبّ

۱- الخصال، ص ۱۴٫

۲- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۷۵٫

۳- عیون الحکم والمواعظ، ص ۳۷۰٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۳۰۸٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۳۰۸٫

(۱۸۴)

الرجل قومه ولکن من العصبیة أن یعین قومه علی الظلم(۱).


الغفلة

۸۳۰ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : کم من قائم حظّه من قیامه التعب والنصب، وما أراد به إلاّ الغافل(۲).

۸۳۱ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : الغفلة شیمة النوکی(۳).

۸۳۲ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : هیهات، لولا التقی لکنت أدهی العرب(۴).


البلاد

۸۳۳ » حدّثنا عبد اللّه، حدّثنی أبی، حدّثنا یزید بن عبد ربّه، حدّثنا بقیة بن الولید، حدّثنی جبیر بن عمرو القرشی، حدّثنی أبو سعد الأنصاری، عن أبی یحیی مولی آل الزبیر بن العوام، عن الزبیر بن العوام رضی اللّه عنه، قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : البلاد بلاد اللّه، والعباد عباد اللّه، فحیثما أصبت خیرا فأقم(۵).


جهنّم

۸۳۴ » عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله :لو أنّ حجرا مثل سبع خلفات ألقی من شفیر جهنّم، هوی فیها سبعین خریفا لا یبلغ قعرها(۶).


التمادح

۸۳۵ » حدّثنا أبوبکر بن أبی شیبة، حدّثنا وکیع، حدّثنا سفیان، عن منصور، عن إبراهیم، عن همّام، قال: جاء رجل فأثنی علی عثمان فی وجهه، فأخذ المقداد بن الأسود ترابا، فحثا فی وجهه، وقال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا لقیتم المدّاحین فاحشوا فی وجوههم التّراب(۷).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۳۰۸٫

۲- تفسیر الرازی، ج ۲۳، ص ۷۷٫

۳- غرر الحکم، ش ۴۷۲٫

۴- غرر الحکم، ش ۴۷۲٫

۵- مسند أحمد لأحمد بن حنبل، ج ۱، ص ۱۶۶٫

۶- الجامع الصغیر، ج ۲، ص ۴۲۶٫

۷- سنن أبی داود لابن الأشعث السجستانی، ج ۲، ص ۴۳۷٫

(۱۸۵)


من باع آخرته بدنیا

۸۳۶ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا علی، شرّ النّاس من باع آخرته بدنیاه، وشرّ من ذلک من باع آخرته بدنیا غیره(۱).


من لم یقبل العذر

۸۳۷ » یا علی، من لم یقبل العذر من متنصل صادقا کان أو کاذبا لم ینل شفاعتی(۲).

۸۳۸ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أقبل عذر من اعتذر إلیک(۳).


الکذب فی الصلاح

۸۳۹ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لأمیر المؤمنین علیه‌السلام : یا علی، إنّ اللّه عزّ وجلّ أحبّ الکذب فی الصلاح، وأبغض الصدق فی الفساد(۴).

۸۴۰ » محمّد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا رأیتم الرجل لا یبالی ما قال ولا ما قیل له فهو شرک الشیطان(۵).


المزاح والضحک

۸۴۱ » وعنه، عن مسعدة بن صدقة قال: حدّثنی جعفر بن محمّد، عن أبیه: أنّ داود قال لسلیمان علیهماالسلام : یا بنی، إیاک وکثرة الضحک، فإنّ کثرة الضحک تترک العبد حقیرا یوم القیامة(۶).

۸۴۲ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن منصور، عن حریز عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کثرة الضحک تمیت القلب(۷).

 

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۵۳٫

۲- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۵۳٫

۳- عیون الحکم والمواعظ، ص ۷۹٫

۴- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۵۳٫

۵- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۱، ص ۳۲۹٫

۶- الحمیری القمی فی قرب الإسناد، ص ۶۹٫

۷- الکافی، ج ۲، ص ۶۶۴٫

(۱۸۶)

۸۴۳ » قال ابو عبد اللّه علیه‌السلام : کثرة الضحک تمیث الدین کما یمیث الماء الملح(۱).

۸۴۴ » حدّثنا أبی رحمه‌الله ، قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن إبراهیم بن هاشم، عن عبید اللّه بن عبد اللّه الدهقان، عن درست بن أبی منصور، عن عبد اللّه بن سنان، قال: قال أبو عبد اللّه الصادق علیه‌السلام : لا تمزح فیذهب نورک، ولا تکذب فیذهب بهاؤک وإیاک وخصلتین: الضجر، والکسل، فإنّک إن ضجرت لم تصبر علی حقّ، وإن کسلت لم تؤدّ حقّا، قال: وکان المسیح علیه‌السلام یقول: من کثر همّه سقم بدنه، ومن ساء خلقه عذب نفسه، ومن کثر کلامه کثر سقطه، ومن کثر کذبه ذهب بهاؤه(۲).

۸۴۵ » حمید بن زیاد، عن الحسن بن محمّد الکندی، عن أحمد بن الحسن المیثمی، عن عنبسة العابد قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: کثرة الضحک تذهب بماء الوجه(۳).

۸۴۶ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمّد الأشعری، عن ابن القداح، عن أبی عبد اللّه قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : إیاکم والمزاح، فإنّه یجرّ السخیمة ویورث الضغینة، وهو السبّ الأصغر(۴).


الوثاقة بالمؤمن

۸۴۷ » عنه، عن مروک بن عبید، عن بعض أصحابنا، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من کان الرهن عنده أوثق من أخیه المسلم فأنا منه بریء (۵).

۸۴۸ » عنه، عن محمّد بن سنان، عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: من روی علی مؤمن روایةً، یرید بها شینه وهدم مروءته لیسقط من أعین

۱- الکافی، ج ۲، ص ۶۶۴٫

۲- الأمالی، ص ۶۳۶٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۶۶۴٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۶۶۴٫

۵- المحاسن، ج ۱، ص ۱۰۱٫

(۱۸۷)

النّاس أخرجه اللّه من ولایته إلی ولایة الشیطان(۱).


الدعابة

۸۴۹ » أبی رحمه‌الله قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن أبی عبد اللّه قال: حدّثنی شریف بن سابق أبو محمّد التفلیسی، عن الفضل بن أبی قرّة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما من مؤمن إلاّ فیه دعابة. قلت: وما الدعابة؟ قال: المزاح(۲).


الجار

۸۵۰ » أبی عن سعد بن عبد اللّه، عن احمد بن ابی عبد اللّه، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن معاویة ابن عمّار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قلت له: جعلت فداک ما حدّ الجار؟ قال: أربعین دارا من کلّ جانب(۳).

۸۵۱ » أتاه رجل من الأنصار فقال: یا رسول اللّه إنّی اشتریت دارا فی بنی فلان، وإنّ أقرب جیرانی منّی جوارا من لا أرجو خیره، ولا آمن شرّه، قال: فأمر رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله علیا وسلمان وأباذر، قال: ونسیت واحدا وأظنّه المقداد فأمرهم أن ینادوا فی المسجد بأعلی أصواتهم أنّه لا إیمان لمن لم یأمن جاره بوائقه فنادوا ثلاثا ثمّ أمر فنودی إنّ کلّ أربعین دارا من بین یدیه ومن خلفه وعن یمینه وعن شماله یکون ساکنها جارا له(۴).


البهتان

۸۵۲ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من بهت مؤمنا أو مؤمنةً أو قال فیه ما لیس فیه أقامه اللّه عزّ وجلّ علی تلّ من نار حتّی یخرج ممّا قال فیه(۵).


الزکاة

۸۵۳ » حدّثنی أبی عن خالد، عن حمّاد، عن حریز، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال:

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۱۰۳٫

۲- الشیخ الصدوق فی معانی الأخبار، ص ۱۶۴٫

۳- معانی الأخبار، ص ۱۶۵٫

۴- بحار الأنوار، ج ۷۱، ص ۱۵۲٫

۵- الفتال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۴۷۰٫

(۱۸۸)

ما من ذی مال ذهب ولا فضّة یمنع زکاة ماله أو خمسه إلاّ حبسه اللّه یوم القیامة بقاع قفر وسلّط علیه سباعا تریده وتحید عنه، فإذا علم أنّه لا محیص له أمکنه من یده فقضمها کما یقضم الفجل، وما من ذی مال إبل أو بقر أو غنم یمنع زکاة ماله إلاّ حبسه اللّه یوم القیامة بقاع قفر ینطحه کلّ ذات قرن بقرنها ولک ذی ظلف بظلفها، وما من ذی مال نخل أو زرع أو کرم یمنع زکاة ماله إلاّ طوّقه اللّه إلی یوم القیامة ورفع أرضه إلی سبع أرضین یقلّده إیاه(۱).


حق الله

۸۵۴ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن أیوب بن نوح، عن ابن سنان عن أبی الجارود، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: إنّ اللّه تبارک وتعالی یبعث یوم القیامة ناسا من قبورهم مشدودة أیدیهم إلی أعناقهم، لا یستطیعون أن یتناولوا بها قیس أنملة معهم ملائکة یعیرونهم تعییرا شدیدا، یقولون: هؤلاء الذین منعوا خیرا قلیلاً من خیر کثیر، هؤلاء الذین أعطاهم اللّه فمنعوا حقّ اللّه فی أموالهم(۲).

۸۵۵ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن الحکم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من منع حقّا للّه عزّ وجلّ أنفق فی باطل مثلیه(۳).


الغیبة

۸۵۶ » وفی العلل عن أبیه، عن محمّد بن یحیی، عن محمّد بن أحمد، عن أبی عبد اللّه الرازی، عن الحسن بن علی بن النعمان، عن أسباط بن محمّد یرفعه إلی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: الغیبة أشدّ من الزنا، فقیل: یا رسول اللّه ولم ذلک؟ قال: أمّا صاحب الزنا فیتوب فیتوب اللّه علیه، وأمّا صاحب الغیبة فیتوب فلا یتوب اللّه علیه حتّی یکون صاحبه الذی یحلّه(۴).

 

۱- علی بن إبراهیم القمی فی تفسیر القمی، ج ۲، ص ۹۳٫

۲- الکافی، ج ۳، ص ۵۰۶٫

۳- الکافی، ج ۳، ص ۵۰۶٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۲۸۴٫

(۱۸۹)

۸۵۷ » قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما عمّر مجلس بالغیبة إلاّ خرب من الدین، فنزهّوا أسماعکم من استماع الغیبة، فإنّ القائل والمستمع لها شریکان فی الإثم(۱).

۸۵۸ » قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من اغتاب مسلما أو مسلمةً، لم یقبل اللّه تعالی صلاته ولا صیامه أربعین یوما ولیلةً، إلاّ أن یغفر له صاحبه(۲).


المراء

۸۵۹ » أخبرنی الخلیل بن أحمد السجزی قال: حدّثنا أبو العباس السراج قال: حدّثنا قتیبة، قال: حدّثنا قزعة، عن إسماعیل بن أمیة، عن جبلة الإفریقی أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: أنا زعیم(۳) ببیت فی ربض(۴) الجنّة، وبیت فی وسط الجنّة، وبیت فی أعلی الجنّة لمن ترک المراء وإن کان محقّا، ولمن ترک الکذب وإن کان هازلاً، ولمن حسن خلقه(۵).

۸۶۰ » وبهذا الإسناد، عن ابن أبی عمیر، عن محمّد بن حمران، عن أبی عبیدة الحذّاء، قال: قال لی أبو جعفر علیه‌السلام : یا زیاد، إیاک والخصومات فإنّها تورث الشک وتحبط العمل وتردی صاحبها، وعسی أن تکلّم بالشیء فلا یغفر له، إنّه کان فیما مضی قوم ترکوا علم ما وکلوا به، وطلبوا علم ما کفوه حتّی انتهی کلامهم إلی اللّه عزّ وجلّ فتحیروا، فإن کان الرجل لیدعی من بین یدیه فیجیب من خلفه ویدعی من خلفه فیجیب من بین یدیه(۶).


الاستخارة

۸۶۱ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن عثمان بن عیسی، عن هارون ابن خارجة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من استخار اللّه راضیا بما صنع

۱- المیرزا النوری فی مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۱۲۱٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۱۲۲٫

۳- الزعیم: الکفیل.

۴- الرَبَض: النواحی.

۵- الشیخ الصدوق فی الخصال، ص ۱۴۴٫

۶- التوحید، ص ۴۵۶٫

(۱۹۰)

اللّه له خار اللّه له حتما(۱).

۸۶۲ » وعن محمّد بن عیسی، وعثمان بن عیسی، عمّن ذکره عن بعض أصحابه قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : من أکرم الخلق علی اللّه؟ قال: أکثرهم ذکرا للّه، وأعملهم بطاعته، قلت: من أبغض الخلق إلی اللّه؟ قال: من یتّهم اللّه، قلت: وأحدٌ یتّهم اللّه؟ قال: نعم من استخار اللّه فجاءته الخیرة بما یکره فسخط، فذلک الذی یتّهم اللّه(۲).

۸۶۳ » عن ابن محبوب، عن علی بن رئاب، عن عبد اللّه بن مسکان، عن محمّد بن مضارب قال: قال أبوعبد اللّه علیه‌السلام : من دخل فی أمر بغیر استخارة ثمّ ابتلی لم یؤجر(۳).

۸۶۴ » عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال اللّه عزّ وجلّ: من شقاء عبدی أن یعمل الأعمال فلا یستخیرنی(۴).

۸۶۵ » باسناده عن الشیخ الطوسی، عن ابن أبی جید، عن محمّد بن الحسن ابن الولید، عن الصفّار، عن أحمد بن محمّد بن عبد الجبّار، عن الحسن بن علی بن فضّال، عن عبد اللّه بن میمون القداح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما أبالی إذا استخرت اللّه علی أی طریق وقعت، قال: وکان أبی یعلّمنی الاستخارة کما یعلّمنی السورة من القرآن(۵).


السّلام

۸۶۶ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن علی بن أسباط، عن ابن بکیر عن بعض أصحابه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إذا مرت الجماعة بقوم أجزأهم أن یسلّم واحد منهم وإذا سلّم علی القوم، وهم جماعة أجزأهم أن یرد

۱- الکافی، ج ۸، ص ۲۴۱٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۸، ص ۷۹٫

۳- المحاسن، ج ۲، ص ۵۹۸٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۸، ص ۷۹٫

۵- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۸، ص ۸۱٫

(۱۹۱)

واحد منهم(۱).

۸۶۷ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن عبد الرحمن بن الحجّاج قال: إذا سلّم الرجل من الجماعة أجزء عنهم(۲).


الوصیة

۸۶۸ » قال ابو عبد اللّه علیه‌السلام : قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما ینبغی لامری‌ء مسلم أن یبیت لیلةً إلاّ ووصیته تحت رأسه(۳).

۸۶۹ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من مات بغیر وصیة مات میتةً جاهلیة(۴).


الحجّ

۸۷۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن جندب، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الحجّ جهاد الضعیف ثمّ وضع أبو عبد اللّه علیه‌السلام یده فی صدر نفسه وقال: نحن الضعفاء ونحن الضعفاء(۵).


الصدقة

۸۷۱ » الفضل بن الحسن الطبرسی فی مجمع البیان عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام فی قوله تعالی: « ولا تیمّموا الخبیث منه تنفقون»(۶)، إنّها نزلت فی أقوام لهم أموال من ربا الجاهلیة وکانوا یتصدّقون منها فنهاهم اللّه عن ذلک، وأمر بالصدقة من الحلال الطیب(۷).

۸۷۲ » کان زین العابدین علیه‌السلام یقبّل یده عند الصدقة، فقیل له فی ذلک؟ فقال: إنّها تقع فی ید اللّه قبل أن تقع فی ید السائل(۸).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۶۴۷٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۶۴۷٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۹، ص ۲۵۸٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۹، ص ۲۵۹٫

۵- الکافی، ج ۴، ص ۲۵۹٫

۶- البقرة / ۲۶۷٫

۷- الکافی، ج ۴، ص ۲۵۹٫

۸- عدّة الداعی، ص ۵۹٫

(۱۹۲)

قال: وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما تقع صدقة المؤمن فی ید السائل حتّی تقع فی ید اللّه، ثمّ تلا هذه الآیة: « ألم یعلموا أن اللّه هو یقبل التوبة عن عباده ویأخذ الصدقات(۱)»(۲).


الهدیة

۸۷۳ » الآمدی فی الغرر: عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، أنه قال: الهدیة تجلب المحبّة(۳).

۸۷۴ » وقال علیه‌السلام : ثلاثة تدلّ علی عقول أربابها: الرسول، والکتاب، والهدیة(۴).


الرّیح

۸۷۵ » محمّد بن‌الحسین الرضی فی نهج البلاغة قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : توقّوا البرد فی أوّله، وتلقوه فی آخره، فإنّه یفعل بالأبدان کما یفعل بالأشجار، اوّله یحرق، وآخره یورق(۵).

۸۷۶ » محمّد بن مسعود العیاشی فی تفسیره، عن ابن رکیع عن رجل، عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تسبّوا الریح، فإنّها بشّر وأنها نذر، وأنّها لواقح، فاسألوا اللّه من خیرها، وتعوذوا به من شرّها(۶).


الأدب مع الداخل علی اهل البیت

۸۷۷ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ من حقّ الداخل علی أهل البیت أن یمشوا معه هنیئة إذا دخل وإذا خرج، وقال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا دخل

۱- التوبة / ۱۰۴٫

۲- عدة الداعی، ص ۵۹٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۳، ص ۲۰۷٫

۵- جامع أحادیث الشیعة، ج ۶، ص ۳۴۹٫

۶- جامع أحادیث الشیعة، ج ۶، ص ۳۴۹٫

(۱۹۳)

أحدکم علی أخیه المسلم فی بیته فهو أمیر علیه حتّی یخرج(۱).


ما کره للاوصیاء

۸۷۸ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ اللّه تبارک وتعالی کره لی ستّ خصال وکرهتهنّ للأوصیاء من ولدی وأتباعهم من بعدی: العبث فی الصلاة، والرفث فی الصوم، والمنّ بعد الصدقة، وإتیان المساجد جنبا، والتطلّع فی الدور، والضحک بین القبور(۲).


الذنب والعقوبة

۸۷۹ » الدرة الباهرة، قال الحسن بن علی علیهماالسلام : المعروف ما لم یتقدّمه مطل، ولم یتعقّبه منّ، والبخل أن یری الرجل ما أنفقه تلفا وما أمسکه شرفا، من عدّد نعمه محق کرمه، الإنجاز دواء الکرم، لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بینهما للاعتذار طریقا، التفکر حیاة قلب البصیر، أوسع ما یکون الکریم بالمغفرة إذا صاقت بالمذنب المعذرة(۳).

۸۸۰ » قال الباقر علیه‌السلام : إنّ العبد لیسأل الحاجة من حوائج الدنیا فیکون من شأن اللّه قضاؤها إلی أجل قریب، أو وقت بطی‌ء، فیذنب العبد عند ذلک ذنبا، فیقول اللّه للملک الموکل بحاجته: لا تنجز له حاجته، وأحرمه إیاها، فإنّه تعرض لسخطی واستوجب الحرمان منّی(۴).

۸۸۱ » عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : تجاوزوا عن الذنب ما لم یکن حدّا(۵).

۸۸۲ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید رحمه‌الله ، قال: حدّثنا محمّد بن

۱- الکافی، ج ۲، ص ۶۵۹٫

۲- الشیخ الصدوق، ثواب الأعمال، ص ۲۸۸٫

۳- بحار الأنوار، ج ۷۵، ص ۱۱۵٫

۴- الاختصاص.

۵-مجموعهٔ ورام، ج ۲، ص ۱۱۹٫

(۱۹۴)

الحسن الصفّار، قال: حدّثنا أحمد بن عیسی، عن الحسن بن علی بن فضال، عن مروان بن مسلم، قال: قال أبو عبد اللّه جعفر بن محمّد الصادق علیه‌السلام : حدّثنی أبی، عن آبائه علیهم‌السلام ، عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، قال: قال اللّه جلّ جلاله: أیما عبد أطاعنی لم أکله إلی غیری، وأیما عبد عصانی وکلته إلی نفسه، ثمّ لم أبال فی أی واد هلک(۱).

۸۸۳ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لا تسبنّ إبلیس فی العلانیة وأنت صدیقه فی السرّ(۲).

۸۸۴ » وقال الإمام السجاد علیه‌السلام : إیاک والابتهاج بالذنب، فإنّ الابتهاج به أعظم من رکوبه(۳).

۸۸۵ » قال علیه‌السلام : قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ إبلیس رضی منکم بالمحقّرات، والذنب الذی لا یغفر قول الرجل: لا أُآخذ بهذا الذنب، استصغارا له(۴).

۸۸۶ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أسرع المعاصی عقوبةً أن تبغی علی من لا یبغی علیک(۵).

۸۸۷ » الآمدی رفعه إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: إذا ظهرت الجنایات ارتفعت البرکات(۶).


الطینة

۸۸۸ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد وغیر واحد، عن الحسین بن الحسن جمیعا، عن محمّد بن أورمة، عن محمّد بن علی، عن إسماعیل بن یسار، عن عثمان بن یوسف، قال: أخبرنی عبد اللّه بن کیسان، عن أبی

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۵۷۷٫

۲- شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج ۲۰، ص ۳۲۹٫

۳- بحار الأنوار، ج ۷۵، ص ۱۵۹٫

۴- فضل اللّه الراوندی فی النوادر، ص ۱۲۹٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۲، ص ۸۷٫

۶- غرر الحکم، ش ۴۰۳۰٫

(۱۹۵)

عبد اللّه علیه‌السلام قال: قلت له: جعلت فداک أنا مولاک، عبد اللّه بن کیسان قال: أمّا النسب فأعرفه، وأمّا أنت فلست أعرفک، قال: قلت له: إنّی ولدت بالجبل ونشأت فی أرض فارس، وإنّنی أخالط النّاس فی التجارات وغیر ذلک، فأخالط الرجل، فأری له حسن السمت(۱) وحسن الخلق و کثرة أمانة، ثمّ أفتشه فأتبینه عن عداوتکم، وأخالط الرجل فأری منه سوء الخلق وقلّة أمانة وزعارة، ثمّ أفتشه فأتبّینه عن ولایتکم، فکیف یکون ذلک؟ فقال لی: أمّا علمت یا ابن کیسان أنّ اللّه عزّ وجلّ أخذ طینةً من الجنّة وطینةً من النّار، فخلطهما جمیعا، ثمّ نزع هذه من هذه، وهذه من هذه فما رأیت من أولئک من الأمانة وحسن الخلق وحسن السمت فممّا مسّتهم من طینة الجنّة وهم یعودون إلی ما خلقوا منه، وما رأیت من هؤلاء من قلّة الأمانة وسوء الخلق والزعارة(۲)، فممّا مسّتهم من طینة النّار، وهم یعودن إلی ما خلقوا منه(۳).

۸۸۹ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید رضی اللّه عنه قال: حدّثنا محمّد ابن الحسن الصفّار، عن محمّد بن عبد الحمید، عن عامر بن رباح، عن عمرو بن الولید، عن سعد الإسکاف، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: ثلاث قاصمات الظهر: رجل استکثر عمله، ونسی ذنوبه، وأعجب برأیه(۴).

۸۹۰ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : وأنتم بنو سبیل علی سفر من دار لیست بدارکم، وقد أوذنتم منها بالارتحال، وأمرتم فیها بالزّاد. واعلموا أنّه لیس لهذا الجلد الرقیق صبر علی النّار، فارحموا نفوسکم فإنّکم قد جربتموها فی مصائب الدنیا(۵).

 

۱- السمت؛ هیأة أهل الخیر.

۲- الزعارة؛ سوء الخلق، لا یصرف منه فعل ویقال للسیء الخلق الزعرور.

۳- الکافی، ج ۲، ص ۴٫

۴- الشیخ الصدوق فی الخصال، ص ۱۱۱٫

۵- نهج البلاغة، ج ۲، ص ۱۱۲٫

(۱۹۶)

۸۹۱ » ابن محبوب، عن مالک بن عطیة، عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: سمعته یقول: إنّه ما من سنة أقلّ مطرا من سنة ولکنّ اللّه یضعه حیث یشاء، إنّ اللّه عزّ وجلّ إذا عمل قوم بالمعاصی صرف عنهم ما کان قدّر لهم من المطر فی تلک السنة إلی غیرهم وإلی الفیافی(۱) والبحار والجبال، وإنّ اللّه لیعذّب الجعل(۲) فی جُحرها بحبس المطر عن الأرض التی هی بمحلّها بخطایا من بحضرتها وقد جعل اللّه لها السبیل فی مسلک سوی محلّة أهل المعاصی. قال: ثمّ قال أبو جعفر علیه‌السلام : «فاعتبروا یا أولی الأبصار(۳)»(۴).

۸۹۲ » أبو علی الأشعری، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن ابن فضّال، عن ابن بکیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ الرجل یذنب الذنب فیحرم صلاة اللیل، وإنّ العمل السیی‌ء أسرع فی صاحبه من السکین فی اللحم(۵).

۸۹۳ » أبو علی الأشعری، عن عیسی بن أیوب، عن علی بن مهزیار، عن القاسم بن عروة، عن ابن بکیر، عن زرارة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال: ما من عبد إلاّ وفی قلبه نکتة بیضاء، فإذا أذنب ذنبا خرج فی النکتة نکتة سوداء، فإن تاب ذهب ذلک السواد، وإن تمادی فی الذنوب زاد ذلک السواد حتّی یغطّی البیاض، فإذا غطّی البیاض لم یرجع صاحبه إلی خیر أبدا، وهو قول اللّه عزّوجلّ: « کلاّ بل ران علی قلوبهم ما کانوا یکسبون(۶)»(۷).

۸۹۴ » أحمد بن محمّد الکوفی، عن علی بن الحسن المیثمی، عن العبّاس بن هلال الشامی مولی لأبی الحسن موسی علیه‌السلام قال: سمعت الرضا علیه‌السلام یقول: کلّما

۱- الفیافی؛ البراری الواسعة، جمع فیفاء. والفیف؛ المکان المستوی أو المفازة لا ماء فیها.

۲- الجعل کصرد؛ دویبة.

۳- الحشر / ۲٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۲۷۲٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۲۷۲٫

۶- المطففین / ۱۴٫

۷- الکافی، ج ۲، ص ۲۷۳٫

(۱۹۷)

أحدث العباد من الذنوب ما لم یکونوا یعملون، أحدث اللّه لهم من البلاء ما لم یکونوا یعرفون(۱).

۸۹۵ » محمّد بن یعقوب، عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، وعن علی بن إبراهیم، عن أبیه، جمیعا عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن أبان، عن رجل، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : خمس إن أدرکتموهنّ فتعوّذوا باللّه منهنّ: لم تظهر الفاحشة فی قوم قطّ حتّی یعلنوها إلاّ ظهر فیهم الطاعون والأوجاع التی لم تکن فی أسلافهم الذین مضوا، ولم ینقصوا المکیال والمیزان إلاّ أخذوا بالسنین وشدّة المؤونة وجور السلطان، ولم یمنعوا الزکاة إلاّ منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم یمطروا، ولم ینقضوا عهد اللّه وعهد رسوله إلاّ سلّط اللّه علیهم عدوّهم، وأخذ بعض ما فی أیدیهم، ولم یحکموا بغیر ما أنزل اللّه إلاّ جعل اللّه بأسهم بینهم(۲).

۸۹۶ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن علی بن أسباط، عن ابن عرفة عن أبی الحسن علیه‌السلام قال: إنّ للّه عزّ وجلّ فی کلّ یوم ولیلة منادیا ینادی: مهلاً مهلاً عباد اللّه عن معاصی اللّه، فلولا بهائم رتع، وصبیة رضع، وشیوخ رکع، لصبّ علیکم العذاب صبّا، ترضون به رضا(۳).

۸۹۷ » علی بن محمّد، عن صالح بن أبی حماد، وعلی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن رجل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من أطاع رجلاً فی معصیة فقد عبده(۴).

۸۹۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن محمّد بن حمران، عن زرارة قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: إنّ العبد إذا أذنب ذنبا أجل من

۱- الکافی، ج ۲، ص ۲۷۵٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۷۲٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۲۷۶٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۳۹۸٫

(۱۹۸)

غدوة إلی اللیل، فإن استغفر اللّه لم یکتب علیه(۱).


الابلیس

« إذ قال ربّک للملائکة إنّی خالق بشرا من طین. فإذا سوّیته ونفخت فیه من روحی فقعوا له ساجدین. فسجد الملائکة کلّهم أجمعون. إلاّ إبلیس استکبر وکان من الکافرین. قال یا إبلیس، ما منعک أن تسجد لما خلقت بیدی أستکبرت أم کنت من العالین. قال أنا خیر منه خلقتنی من نار وخلقته من طین.

قال فاخرج منها فإنّک رجیم. وإنّ علیک لعنتی إلی یوم الدین. قال ربّ فأنظرنی إلی یوم یبعثون. قال فإنّک من المنظرین. إلی یوم الوقت المعلوم. قال فبعزّتک لأغوینّهم أجمعین. إلاّ عبادک منهم المخلصین. قال فالحقّ والحقّ أقول. لأملأنّ جهنّم منک وممّن تبعک منهم أجمعین(۲)»(۳).

۸۹۹ » فی تفسیر علی بن إبراهیم: خلق اللّه آدم فبقی أربعین سنة مصوّرا، وکان یمرّ به إبلیس اللعین فیقول: لأمر ما خلقت، فقال العالم علیه‌السلام : فقال إبلیس لئن أمرنی اللّه بالسجود لهذا لعصیته، قال: ثمّ نفخ فیه، فلمّا بلغت فیه الروح إلی دماغه عطس فقال: الحمد للّه، فقال اللّه له: یرحمک اللّه.

قال الصادق علیه‌السلام : فسبقت له من اللّه الرحمة، ثمّ قال اللّه تبارک وتعالی للملائکة: «اسجدوا لآدم، فسجدوا»(۴)، فأخرج إبلیس ما کان فی قلبه من الحسد، فأبی أن یسجد فقال اللّه عزّ وجلّ: «ما منعک ألاّ تسجد إذ أمرتک، فقال: أنا خیر منه، خلقتنی من نار وخلقته من طین»(۵)، قال الصادق علیه‌السلام : فأوّل من قاس إبلیس واستکبر، والاستکبار هو أوّل معصیة عصی اللّه بها، قال: فقال

۱- الکافی، ج ۲، ص ۴۳۷٫

۲- ص / ۷۱ ـ ۸۵٫

۳- القرآن الکریم.

۴- البقرة / ۳۴٫

۵- الأعراف / ۱۲٫

(۱۹۹)

إبلیس: یا ربّ، اعفنی من السجود لآدم وأنا أعبدک عبادةً لم یعبدکها ملک مقرّب، ولا نبی مرسل، فقال اللّه: لا حاجة لی إلی عبادتک، إنّما أرید أن أعبد من حیث أرید لا من حیث ترید، فأبی أن یسجد فقال اللّه تبارک وتعالی: « أخرج منها فإنّک رجیم، وإنّ علیک لعنتی إلی یوم الدین»(۱). قال إبلیس: یا ربّ، فکیف وأنت العدل الذی لا تجور فثواب عملی بطل؟ قال: لا ولکن سلنی من أمر الدنیا ما شئت ثوابا لعملک أعطک، فأوّل ما سأل البقاء إلی یوم الدین، فقال اللّه: قد أعطیتک، قال: سلّطنی علی ولد آدم، قال: سلّطتک، قال: أجرنی فیهم مجری الدم فی العروق، قال: قد أجریتک، قال: لا یولد لهم واحد إلاّ ولد لی اثنان، وأراهم ولا یرونی، وأتصوّر لهم فی کلّ صورة شئت، فقال: قد أعطیتک، قال: یا ربّ، زدنی، قال: قد جعلت لک ولذرّیتک صدورهم أوطانا، قال: ربّ حسبی، قال إبلیس عند ذلک: « فبعزّتک لأغوینّهم أجمعین إلاّ عبادک منهم المخلصین»(۲) «ثمّ لآتینّهم من بین أیدیهم ومن خلفهم وعن أیمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أکثرهم شاکرین»(۳)(۴).


مصائد الشیطان

۹۰۰ » حدّثنا أبی رضی اللّه عنه قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن أبی عبد اللّه البرقی، عن أبیه، عن صفوان بن یحیی، عن عبد الرحمن بن الحجّاج، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: قال إبلیس ـ لعنة اللّه علیه ـ لجنوده: إذا استمکنت من ابن آدم فی ثلاث لم أبال ما عمل فإنّه غیر مقبول منه: إذا استکثر عمله، ونسی ذنبه، ودخله العجب(۵).

 

۱- ص ۷۷ ـ ۷۸٫

۲- ص / ۸۲ ـ ۸۳٫

۳- الأعراف / ۱۷٫

۴- تفسیر القمی، ج ۱، ص ۴۱٫

۵- الخصال، ص ۱۱۲٫

(۲۰۰)


المعصیة

۹۰۱ » علی، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من ترک معصیةً للّه مخافة اللّه تبارک وتعالی أرضاه اللّه یوم القیامة(۱).


ترک محقّرات الذنوب

۹۰۲ » الحسن بن أبی الحسن الدیلمی فی الارشاد قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إیاکم ومحقّرات الذنوب، فانّ لها من اللّه طالبا، وإنّها لتجتمع علی المرء حتّی تهلکه(۲).

۹۰۳ » علی بن محمّد، عمّن ذکره، عن محمّد بن الحسین، وحمید بن زیاد، عن الحسن ابن محمّد الکندی جمیعا، عن أحمد بن الحسن الهیثمی، عن رجل من أصحابه قال: قرأت جوابا من أبی عبد اللّه علیه‌السلام إلی رجل من أصحابه، أمّا بعد فإنّی أوصیک بتقوی اللّه، فإنّ اللّه قد ضمن لمن اتقاه أن یحوّله عمّا یکره إلی ما یحبّ، ویرزقه من حیث لا یحتسب، فإیاک أن تکون ممّن یخاف علی العباد من ذنوبهم ویأمن العقوبة من ذنبه، فإنّ اللّه عزّ وجلّ لا یخدع عن جنّته ولا ینال ما عنده إلاّ بطاعته إن شاء اللّه(۳).


نعم العون ونعم المستعان

۹۰۴ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن عمرو بن عثمان، عن علی بن عیسی رفعه قال: إنّ موسی علیه‌السلام ناجاه اللّه تبارک وتعالی فقال له فی مناجاته: یا موسی، لا یطول فی الدنیا أملک فیقسو لذلک قلبک، وقاسی القلب منّی بعید.

یا موسی، کن کمسرّتی فیک، فإنّ مسرّتی أن أطاع فلا أعصی، فأمت قلبک

۱- الکافی، ج ۲، ص ۸۱٫

۲- ارشاد القلوب، ج ۱، ص ۳۳٫

۳- الکافی، ج ۸، ص ۴۹٫

(۲۰۱)

بالخشیة، وکن خلق الثیاب جدید القلب، تخفی علی أهل الأرض، وتعرف فی أهل السماء، حلس(۱) البیوت مصباح اللیل، واقنت بین یدی قنوت الصابرین، وصحّ إلی من کثرة الذنوب صیاح المذنب الهارب من عدوّه، واستعن بی علی ذلک فإنّی نعم العون ونعم المستعان.

یا موسی، إنّی أنا اللّه فوق العباد، والعباد دونی، وکل لی داخرون فاتهم نفسک علی نفسک، ولا تأتمن ولدک علی دینک إلاّ أن یکون ولدک مثلک یحبّ الصالحین(۲).


الحزن عقوبة المصیبة

۹۰۵ » قال: أخبرنی أبو الحسن أحمد بن محمّد بن الحسن، عن أبیه، عن محمّد ابن الحسن الصفّار، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسین بن سعید، عن ابن أبی عمیر، عن إسماعیل بن إبراهیم، عن الحکم بن عتیبة، قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : إنّ العبد إذا کثرت ذنوبه ولم یکن عنده ما یکفرها ابتلاه اللّه تعالی بالحزن فیکفّر عنه ذنوبه(۳).


أحسن المکارم

۹۰۶ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من أحسن المکارم تجنّب المحارم(۴).


أکبر العیب

۹۰۷ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أکبر العیب أن تعیب ما فیک مثله(۵).


حبس العبد لذنبه

۹۰۸ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن الحسن بن شمون،

۱- الحلس: بساط یبسط فی البیت.

۲- الکافی، ج ۸، ص ۴۲٫

۳- الشیخ المفید فی الأمالی، ص ۲۳٫

۴- غرر الحکم، ش ۲۴۱۷٫

۵- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۸۲٫

(۲۰۲)

عن عبد اللّه بن عبد الرحمن الأصمّ، عن مسمع بن عبد الملک، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ العبد لیحبس علی ذنب من ذنوبه مأة عام وإنّه لینظر إلی أزواجه فی الجنّة یتنعمن(۱).


غلبة السیئة

۹۰۹ » وقال علی بن الحسین علیهماالسلام : یا سوأتاه لمن غلبت إحداته عشراته، یرید أنّ السیئة بواحدة والحسنة بعشرة (۲).


التجاوز عن السیئة

۹۱۰ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : جاز بالحسنة وتجاوز عن السیئة ما لم یکن ثلما فی الدین أو وهنا فی سلطان الإسلام(۳).

۹۱۱ » وعن محمّد بن موسی بن المتوکل، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عمّن سمع أبا عبد اللّه الصادق علیه‌السلام یقول: ما أحبّ اللّه من عصاه ثمّ تمثّل(۴):

تعصی الإله وأنت تظهر حبّه

هذا محال فی الفعال بدیع

لو کان حبّک صادقا لأطعته

إنّ المحبّ لمن یحبّ مطیع


الورع عن المحارم

۹۱۲ » عن محمّد بن عیسی، عن یونس، عمّن ذکره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: فیما ناجی اللّه عزّ وجلّ به موسی علیه‌السلام یا موسی: ما تقرّب إلی المتقرّبون بمثل الورع عن محارمی، فإنّی أبیحهم جنّات عدن لا أشرک معهم أحدا(۵).


الاحتیاط

۹۱۳ » وروی أنّ الصادق علیه‌السلام قال لابن أبی العوجاء: إن یکن الأمر کما تقول

۱- الکافی، ج ۲، ص ۲۷۲٫

۲- تحف العقول، ص ۲۸۱٫

۳- غرر الحکم، ش ۴۷۸۸٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۵، ص ۳۰۸٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۸۰٫

(۲۰۳)

ولیس کما نقول نجونا ونجوت، وإن یکن الأمر کما نقول وهو کما نقول نجونا وهلکت(۱).


التوبة


الاستغفار

۹۱۴ » بإسناد أخی دعبل، عن الرضا، عن آبائه: قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام تعطّروا بالاستغفار لا تفضحکم روائح الذنوب(۲).


توبة فرعون

۹۱۵ » حدثنا عبد الواحد محمّد بن عبدوس النیسابوری العطّار رحمه‌الله ، قال: حدّثنا علی بن محمّد بن قتیبة، عن حمدان بن سلیمان النیسابوری قال: حدّثنا إبراهیم بن محمّد الهمدانی قال: قلت لأبی الحسن علی بن موسی الرضا علیهماالسلام : لأی علّة أغرق اللّه عزّ وجلّ فرعون وقد آمن به وأقرّ بتوحیده؟ قال: إنّه آمن عند رؤیة البأس وهو غیر مقبول، وذلک حکم اللّه تعالی ذکره فی السلف والخلف، قال اللّه تعالی: « فلمّا رأوا بأسنا قالوا آمنّا باللّه وحده وکفرنا بما کنّا به مشرکین، فلم یک ینفعهم إیمانهم لمّا رأوا بأسنا»(۳)، وقال اللّه عزّ وجلّ: « یوم یأتی بعض آیات ربّک لا ینفع نفسا إیمانها لم تکن آمنت من قبل أو کسبت فی إیمانها خیرا»(۴)، وهکذا فرعون لمّا أدرکه الغرق قال: « آمنت انّه لا إله إلاّ الذی آمنت به بنو إسرائیل، وأنا من المسلمین»(۵)، فقیل له: « الآن وقد عصیت قبل وکنت من المفسدین، فالیوم ننجّیک ببدنک لتکون لمن خلفک

۱- الشیخ الطبرسی فی الاحتجاج، ج ۲، ص ۷۵٫

۲- الشیخ الطوسی فی الأمالی، ص ۳۷۲٫

۳- غافر / ۸۴ ـ ۸۵٫

۴- الأنعام / ۱۵۸٫

۵- یونس / ۹۰٫

(۲۰۴)

آیة»(۱)، وقد کان فرعون من قرنة إلی قدمه فی الحدید وقد لبسه علی بدنه، فلمّا أغرق ألقاه اللّه علی نجوه من الأرض ببدنه لیکون لمن بعده علامةً، فیرونه مع تثقّله بالحدید علی مرتفع من الأرض، وسبیل التثقیل أن یرسب ولا یرتفع فکان ذلک آیة وعلامة، ولعلّة أخری أغرق اللّه عزّ وجلّ فرعون، وهی أنّه استغاث بموسی لمّا أدرکه الغرق ولم یستغث باللّه فأوحی اللّه عزّ وجلّ إلیه یا موسی، ما أغثت فرعون لأنّک لم تخلقه، ولو استغاث بی لأغثته(۲).


توبة المغتاب

۹۱۶ » القطب الراوندی فی لبّ اللباب: وروی أنّ اللّه تعالی قال لموسی علیه‌السلام من مات تائبا من الغیبة فهو آخر من یدخل الجنّة، ومن مات مصرّا علیها فهو أوّل من یدخل النّار(۳).


تدارک الذنوب

۹۱۷ » حدّثنا محمّد بن إبراهیم بن إسحاق رحمه‌الله ، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد الهمدانی، قال: أخبرنا أحمد بن صالح بن سعد التمیمی، قال: حدّثنا موسی ابن داود، قال: حدّثنا الولید بن هشام، قال: حدّثنا هشام بن حسان، عن الحسن بن أبی الحسن البصری، عن عبد الرحمن بن غنم الدوسی، قال: دخل معاذ بن جبل علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله باکیا، فسلّم فردّ صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ثمّ قال: ما یبکیک یا معاذ؟ فقال: یا رسول اللّه، إنّ بالباب شابّا طری الجسد، نقی اللون، حسن الصورة، یبکی علی شبابه بکاء الثکلی علی ولدها یرید الدخول علیک.

فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : أدخل علی الشابّ یا معاذ، فأدخله علیه، فسلّم فردّ علیه‌السلام ، ثمّ قال: ما یبکیک یا شاب؟ قال: کیف لا أبکی وقد رکبت ذنوبا إن أخذنی اللّه عزّ وجلّ ببعضها أدخلنی نار جهنّم، ولا أرانی إلاّ سیأخذنی بها، ولا یغفر لی أبدا.

۱- یونس / ۹۱ ـ ۹۲٫

۲- علل الشرائع، ج ۱، ص ۵۹٫

۳- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۶، ص ۳۲۸٫

(۲۰۵)

فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : هل أشرکت باللّه شیئا؟ قال: أعوذ باللّه أن أشرک بربّی شیئا. قال: أقتلت النفس التی حرّم اللّه؟ قال: لا، فقال: النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یغفر اللّه لک ذنوبک وإن کانت مثل الجبال الرواسی، قال الشابّ: فإنّها أعظم من الجبال الرواسی، فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یغفر اللّه لک ذنوبک وإن کانت مثل الأرضین السبع وبحارها ورمالها وأشجارها وما فیها من الخلق. قال: فإنّها أعظم من الأرضین السبع وبحارها ورمالها وأشجارها وما فیها من الخلق. فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یغفر اللّه لک ذنوبک وإن کانت مثل السماوات السبع ونجومها ومثل العرش والکرسی. قال: فإنّها أعظم من ذلک.

قال: فنظر النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله إلیه کهیأة الغضبان ثمّ قال: ویحک یا شابّ، ذنوبک أعظم أم ربّک. فخرّ الشابّ لوجهه وهو یقول: سبحان ربّی! ما شیء أعظم من ربّی، ربّی أعظم یا نبی اللّه من کلّ عظیم. فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : فهل یغفر الذنب العظیم إلاّ الربّ العظیم! قال الشابّ: لا واللّه، یا رسول اللّه، ثمّ سکت الشابّ.

فقال له النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : ویحک یا شابّ، ألا تخبرنی بذنب واحد من ذنوبک. قال: بلی، أخبرک أنّی کنت أنبش القبور سبع سنین، أخرج الأموات وأنزع الأکفان، فماتت جاریة من بعض بنات الأنصار، فلمّا حملت إلی قبرها ودفنت وانصرف عنها أهلها وجنّ علیها اللیل، أتیت قبرها فنبشتها، ثمّ استخرجتها ونزعت ما کان علیها من أکفانها، وترکتها متجرّدة علی شفیر قبرها، ومضیت منصرفا، فأتانی الشیطان، فأقبل یزینها لی ویقول: أما تری بطنها وبیاضها؟ أما تری ورکیها؟ فلم یزل یقول لی هذا حتّی رجعت إلیها ولم أملک نفسی حتّی جامعتها وترکتها مکانها، فإذا أنا بصوت من ورائی یقول: یا شابّ، ویل لک من دیان یوم الدین، یوم یقفنی وإیاک کما ترکتنی عریانة فی عساکر الموتی، ونزعتنی من حفرتی، وسلبتنی أکفانی، وترکتنی أقوم جنبة إلی حسابی، فویل لشبابک من النّار، فما أظنّ أنّی أشمّ ریح الجنّة أبدا، فما تری لی یا رسول اللّه؟ فقال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : تنح عنّی یا فاسق، إنّی أخاف أن أحترق بنارک، فما أقربک من

(۲۰۶)

النّار، فما أقربک من النّار! ثمّ لم یزل صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول ویشیر إلیه، حتّی أمعن من بین یدیه، فذهب فأتی المدینة، فتزوّد منها، ثمّ أتی بعض جبالها فتعبد فیها، ولبس مسحا وغلّ یدیه جمیعا إلی عنقه، ونادی: یا ربّ، هذا عبدک بهلول، بین یدیک مغلول، یا ربّ أنت الذی تعرفنی، وزلّ منی ما تعلم. یا سیدی یا ربّ، إنّی أصبحت من النادمین، وأتیت نبیک تائبا، فطردنی وزادنی خوفا، فأسألک باسمک وجلالک وعظمة سلطانک أن لا تخیب رجائی سیدی، ولا تبطل دعائی، ولا تقنطنی من رحمتک.

فلم یزل یقول ذلک أربعین یوما ولیلةً، تبکی له السباع والوحوش، فلمّا تمّت له أربعون یوما ولیلةً رفع یدیه إلی السماء، وقال: اللهمّ ما فعلت فی حاجتی؟ إن کنت استجبت دعائی وغفرت خطیئتی، فأوح إلی نبیک، وإن لم تستجب لی دعائی ولم تغفر لی خطیئتی وأردت عقوبتی، فعجّل بنار تحرقنی أو عقوبة فی الدنیا تهلکنی، وخلّصنی من فضیحة یوم القیامة، فأنزل اللّه تبارک وتعالی علی نبیه صلی‌الله‌علیه‌وآله : « والذین إذا فعلوا فاحشة»؛ یعنی الزنا « أو ظلموا أنفسهم»؛ یعنی بارتکاب ذنب أعظم من الزنا ونبش القبور وأخذ الأکفان « ذکروا اللّه فاستغفروا لذنوبهم» یقول: خافوا اللّه فعجّلوا التوبة، « ومن یغفر الذنوب إلاّ اللّه»، یقول عزّ وجلّ: أتاک عبدی یا محمّد تائبا فطردته، فأین یذهب، وإلی من یقصد، ومن یسأل أن یغفر له ذنبا غیری؟ ثمّ قال عزّ وجلّ: « ولم یصرّوا علی ما فعلوا وهم یعلمون»(۱)، یقول: لم یقیموا علی الزنا ونبش القبور وأخذ الأکفان، « أولئک جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنّات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها ونعم أجر العاملین»(۲).

فلمّا نزلت هذه الآیة علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، خرج هو یتلوها ویتبسّم، فقال لأصحابه: من یدلنی علی ذلک الشابّ التائب؟ فقال معاذ: یا رسول اللّه، بلغنا

۱- آل عمران / ۱۳۵٫

۲- آل عمران / ۱۳۶٫

(۲۰۷)

أنّه فی موضع کذا وکذا. فمضی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بأصحابه حتّی انتهوا إلی ذلک الجبل، فصعدوا إلیه یطلبون الشابّ، فإذا هم بالشابّ قائم بین صخرتین، مغلولة یداه إلی عنقه، وقد أسود وجهه، وتساقطت أشفار عینیه من البکاء وهو یقول: سیدی، قد أحسنت خلقی، وأحسنت صورتی، فلیت شعری ماذا ترید بی، أفی النّار تحرقنی؟ أو فی جوارک تسکننی؟ اللهمّ إنّک قد أکثرت الإحسان إلی، وأنعمت علی، فلیت شعری ماذا یکون آخر أمری، إلی الجنّة تزفنی، أم إلی النّار تسوقنی؟ اللهمّ إنّ خطیئتی أعظم من السماوات والأرض، ومن کرسیک الواسع وعرشک العظیم، فلیت شعری تغفر لی خطیئتی، أم تفضحنی بها یوم القیامة؟ فلم یزل یقول نحو هذا وهو یبکی ویحثو التراب علی رأسه، وقد أحاطت به السباع، وصفت فوقه الطیر، وهم یبکون لبکائه، فدنا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فأطلق یدیه من عنقه، ونفض التراب عن رأسه، وقال: یا بهلول، أبشر فإنّک عتیق اللّه من النّار. ثمّ قال صلی‌الله‌علیه‌وآله لأصحابه: هکذا تدارکوا الذنوب کما تدارکها بهلول، ثمّ تلا علیه ما أنزل اللّه عزّ وجلّ فیه وبشّره بالجنّة(۱).

۹۱۸ » حدّثنا أبی رحمه‌الله ، قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن خالد، عن أحمد بن النضر الخزاز، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبی جعفر علیه‌السلام ، قال: کان غلام من الیهود یأتی النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله کثیرا حتّی استحبّه، وربّما أرسله فی حاجة، وربّما کتب له الکتاب إلی قوم، فافتقده أیاما، فسأل عنه، فقال له قائل: ترکته فی آخر یوم من أیام الدنیا.

فأتاه النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فی ناس من أصحابه، وکان صلی‌الله‌علیه‌وآله برکة لا یکاد یکلّم أحدا إلاّ أجابه، فقال: یا فلان، ففتح عینیه، وقال: لبّیک یا أبا القاسم، قال: أشهد أن لا إله إلاّ اللّه، وأنّی رسول اللّه، فنظر الغلام إلی أبیه، فلم یقل له شیئا، ثمّ ناداه رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله الثّانیة، وقال له مثل قوله الأوّل، فالتفت الغلام إلی أبیه فلم یقل

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۹۷٫

(۲۰۸)

له شیئا، ثمّ ناداه رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله الثّالثة فالتفت الغلام إلی أبیه، فقال أبوه: إن شئت فقل: وإن شئت فلا. فقال الغلام: أشهد أن لا إله إلاّ اللّه، وأنّک محمّدا رسول اللّه، ومات مکانه.

فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لأبیه: أخرج عنّا. ثمّ قال صلی‌الله‌علیه‌وآله لأصحابه: غسّلوه وکفّنوه، وأتونی به أصلّی علیه، ثمّ خرج وهو یقول: الحمد للّه الذی أنجی بی الیوم نسمةً من النار(۱).


ما الاستغفار

۹۱۹ » السید علی بن طاووس فی فلاح السائل: روی عن مولانا أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، أنّه کان یوما جالسا فی حشد من النّاس من المهاجرین والأنصار، فقال رجل منهم: استغفر اللّه، فالتفت علیه‌السلام إلیه کالمغضب، وقال له: یا ویلک، أتدری ما الاستغفار؟ الاستغفار اسم واقع علی ستّة أقسام:

الأوّل: الندم علی ما مضی،

الثّانی: العزم علی ترک العود إلیه،

الثّالث: أن تعمد إلی کلّ فریضة ضیعتها فتؤدّیها،

الرابع: أن تخرج إلی النّاس ممّا بینک وبینهم حتّی تلقی اللّه أملس ولیس علیک تبعة،

الخامس، أن تعمد إلی اللحم الذی نبت علی السحت فتذهبه بالأحزان، حتّی ینبت لحم غیره،

السادس: أن تذیق الجسم مرارة الطاعة کما أذقته حلاوة المعصیة، فحینئذ تقول: استغفر اللّه(۲).

 

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۴۸۱٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۲، ص ۱۳۰٫

(۲۰۹)

۹۲۰ » وفی روایة أخری عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام لقائل قال بحضرته: أستغفر اللّه، فقال: ثکلتک أمّک أتدری ما الاستغفار؟ الاستغفار درجة العلیین وهو اسم واقع علی ستّة معان: أوّلها الندم علی ما مضی، والثّانی العزم علی ترک العود إلیه أبدا، والثّالث أن تؤدّی إلی المخلوقین حقوقهم حتّی تلقّی اللّه عزّ وجلّ أملس لیس علیک تبعة، والرابع أن تعمّد إلی کلّ فریضة علیک ضیعتها فتؤدّی حقّها. والخامس أن تعمد إلی اللحم الذی نبت علی السحت فتذیبه بالأحزان حتّی یلصق الجلد بالعظم وینشو بینهما لحم جدید، والسادس أن تذیق الجسم ألم الطاعة کما أذقته حلاوة المعصیة فعند ذلک تقول: أستغفر اللّه(۱).


تأخیر التوبة

۹۲۱ » عن أبی جعفر الثانی علیه‌السلام قال: تأخیر التوبة اغترار، وطول التسویف حیرة، والاعتلال علی اللّه هلکة، والإصرار علی الذنب أمن لمکر اللّه، « ولا یأمن مکر اللّه إلاّ القوم الخاسرون»(۲)(۳).


مراتب التوبة

۹۲۲ » قال الصادق علیه‌السلام : التوبة حبل اللّه ومدد عنایته، ولابدّ للعبد من مداومة التوبة علی کلّ حال، وکلّ فرقة من العباد لهم توبة فتوبة الأنبیاء من اضطراب السرّ، وتوبة الأولیاء من تلوین الخطرات، وتوبة الأصفیاء من التنّفس، وتوبة الخاصّ من الاشتغال بغیر ذکر اللّه، وتوبة العام من الذنوب، ولکلّ واحد منهم معرفة وعلم فی أصل توبته ومنتهی أمره، وذلک یطول شرحه هاهنا، فأمّا توبة العام: فأن یغسل باطنه من الذنوب بماء الحسرة، والاعتراف بجنایته دائما، واعتقاد الندم علی ما مضی، والخوف علی ما بقی من عمره، ولا یستصغر

۱- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۹۷٫

۲- الأعراف / ۹۹٫

۳- تحف العقول، ص ۴۵۶٫

(۲۱۰)

ذنوبه، فیحمله ذلک علی الکسل، ویدیم البکاء والأسف علی ما فاته من طاعة اللّه، ویحبس نفسه من الشهوات، ویستغیث إلی اللّه تعالی لیحفظه علی وفاء توبته، ویعصمه علی العود إلی ما سلف، ویروض نفسه فی میدان الجهد والعبادة، ویقضی عن الفوائت من الفرائض، ویرد المظالم، ویعتزل قرناء السوء ویسهر لیله، ویظمأ نهاره ویتفکر دائما فی عاقبته، ویستعین باللّه، سائلاً منه الاستقامة فی سرائه وضرائه، ویثبت عند المحن والبلاء، کیلا یسقط عن درجة التوّابین، فإنّ ذلک طهارة من ذنوبه، وزیادة فی عمله، ورفعة فی درجاته(۱).


الحسنة بسبعمأة أمثالها

۹۲۳ » العیاشی فی تفسیره: عن جابر، عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ، قال: کان إبلیس أوّل من ناح، وأوّل من تغنّی، وأوّل من حدا، قال: لمّا أکل آدم من الشجرة تغنّی، قال: فلمّا هبط حدا به، فلمّا استقرّ علی الأرض ناح فاذکره ما فی الجنّة، فقال آدم: ربّ هذا الذی جعلت بینی وبینه العداوة، لم أقو علیه وأنا فی الجنّة، وإن لم تعن علیه لم أقو علیه، فقال اللّه: السیئة بالسیئة، والحسنة بعشر أمثالها إلی سبعمأة، قال: ربّ زدنی، قال: لا یولد لک ولد إلاّ جعلت له ملکا أو ملکین یحفظانه، قال: ربّ زدنی، قال: التوبة مفروضة فی الجسد ما دام فیه الروح، قال: ربّ زدنی، قال: اغفر الذنوب ولا أبالی، قال: حسبی(۲).


التوبة الحقیقیة

۹۲۴ » جامع الاخبار قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : التائب إذا لم یستبن علیه أثر التوبة فلیس بتائب یرضی الخصماء، ویعید الصلوات، ویتواضع بین الخلق، ویتقی نفسه عن الشهوات، ویهزل رقبته بصیام النهار، ویصفر لونه بقیام اللیل، ویخمص بطنه بقلّة الأکل، ویقوس ظهره من مخافة النّهار، ویذیب عظامه

۱- مصباح الشریعة، ص ۹۸٫ مستدرک الوسائل، ج ۱۲، ص ۱۳۱٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۲، ص ۱۴۴٫

(۲۱۱)

شوقا إلی الجنّة، ویرقّ قلبه من هول ملک الموت، ویجفّف جلده علی بدنه بتفکر الآخرة، فهذا أثر التوبة، وإذا رأیتم العبد علی هذه الصفة فهو تائب ناصح لنفسه.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : أتدرون من التائب؟ فقالوا: اللهمّ لا، قال: إذا تاب العبد ولم یرض الخصماء فلیس بتائب، ومن تاب ولم یغیر مجلسه وطعامه فلیس بتائب، ومن تاب ولم یغیر رفقائه فلیس بتائب، ومن تاب ولم یزد فی العبادة فلیس بتائب، ومن تاب ولم یغیر لباسه فلیس بتائب، ومن تاب ولم یغیر فراشه ووسادته فلیس بتائب، ومن تاب ولم یفتح قلبه ولم یوسع کفّه فلیس بتائب، ومن تاب ولم یقصّر أمله ولم یحفظ لسانه فلیس بتائب، ومن تاب ولم یقدّم فضل قوته من بین یدیه فلیس بتائب، وإذا استقام علی هذه الخصال فذاک التائب(۱).


الضحک والذنب

۹۲۵ » محمّد بن علی بن الحسین فی عقاب الأعمال عن أبیه، عن الحمیری عن أحمد بن محمّد، عن أبیه، عن بکر بن صالح، عن الحسین بن علی، عن عبد اللّه بن إبراهیم، عن جعفر الجعفری، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه علیهماالسلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أذنب ذنبا وهو ضاحک دخل النّار وهو باک(۲).


فرح الله بالتوبة

۹۲۶ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمّد الأشعری، عن ابن القداح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ یفرح بتوبة عبده المؤمن إذا تاب کما یفرح أحدکم بضالّته إذا وجدها(۳).

 

۱- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۴، ص ۳۵۰٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۵، ص ۳۰۴٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۴۳۶٫

(۲۱۲)


التائب کمن لا ذنب له

۹۲۷ » وعن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن النعمان، عن محمّد بن سنان، عن یوسف أبی یعقوب بیاع الأرز، عن جابر عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: سمعته یقول: التائب من الذنب کمن لا ذنب له، والمقیم علی الذنب وهو مستغفر منه کالمستهزی‌ء(۱).

۹۲۸ » قال الصادق علیه‌السلام : لا یلسع العاقل من جحر مرّتین(۲).


مخافة الله

۹۲۹ » عنه، عن عبد الرحمن بن أبی نجران، عن مثنی الحنّاط، عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: ما من قطرة أحبّ إلی اللّه عزّ وجلّ من قطرة دموع فی سواد اللیل مخافة من اللّه لا یراد بها غیره(۳).

۹۳۰ » ابن أبی عمیر، عن جمیل بن درّاج ودرست، عن محمّد بن مروان، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: ما من شیء إلاّ وله کیل ووزن إلاّ الدموع، فإنّ القطرة منها تطفی‌ء بحارا من النّار فإذا اغرورقت العین بمائها لم یرهق وجهه قتر ولا ذلّة، فإذا فاضت حرمه اللّه علی النّار ولو أنّ باکیا بکی فی أمّة لرحموا(۴).


الطمع فی رحمة الله

۹۳۱ » حدّثنا أحمد بن هارون الفامی، قال حدّثنا محمّد بن عبد اللّه بن جعفر بن جامع، عن أبیه، عن إبراهیم بن هاشم، عن محمّد بن أبی عمیر، عن إبراهیم ابن زیاد الکرخی، قال: قال الصادق جعفر بن محمّد علیهماالسلام : إذا کان یوم القیامة نشر اللّه تبارک وتعالی رحمته حتّی یطمع إبلیس فی رحمته(۵).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۷۴٫

۲- الاختصاص، ص ۲۴۵٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۴۸۲٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۴۸۲٫

۵- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۲۷۳٫

(۲۱۳)


بشارة المذنبین

۹۳۲ » عن یونس، عن بعض أصحابه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی حدیث: قال موسی بن عمران علیه‌السلام لإبلیس: أخبرنی بالذنب الذی إذا أذنبه ابن آدم استحوذت علیه قال: إذا أعجبته نفسه ، واستکثر عمله، وصغر فی عینه ذنبه، وقال: قال اللّه عزّ وجلّ لداود: یا داود، بشّر المذنبین، وأنذر الصدیقین، قال کیف أبشر المذنبین، وأنذر الصدیقین؟ قال: یا داود، بشّر المذنبین أنّی أقبل التوبة وأعفو عن الذنب، وأنذر الصدّیقین أن لا یعجبوا بأعمالهم، فإنّه لیس عبد أنصبه للحساب إلاّ هلک(۱).

۹۳۳ » حدّثنا محمّد بن إبراهیم بن إسحاق الطالقانی رحمه‌الله قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعید الکوفی، عن علی بن الحسن بن علی بن فضال، عن أبیه، عن أبی الحسن الرضا علیه‌السلام قال: لم خلق اللّه سبحانه وتعالی الخلق علی أنواع شتّی ولم یخلقهم نوعا واحدا؟ فقال لئلاّ یقع فی الأوهام أنّه عاجز، ولا یقع صورة فی وهم ملحد إلاّ وقد خلق اللّه عزّ وجلّ علیها خلقا لئلاّ یقول قائل: هل یقدر اللّه عزّ وجلّ علی أن یخلق صورة کذا وکذا، لأنّه لا یقول من ذلک شیئا إلاّ وهو موجود فی خلقه تبارک وتعالی فیعلم بالنظر إلی أنواع خلقه أنّه علی کلّ شیء قدیر(۲).

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱، ص ۹۹٫

۲- علل الشرائع، ج ۱، ص ۱۴٫

مطالب مرتبط