المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۲

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۲ )


منزلة المرأة


عقل المرأة

۲۴۲ » حدّثنا محمّد بن عمر بن محمّد بن سلمة بن البراء الحافظ البغدادی، قال: حدّثنا أحمد بن عبید اللّه الثقفی أبو العباس، قال: حدّثنا عیسی بن محمّد الکاتب، قال: حدّثنی المدائنی، عن غیاث بن إبراهیم، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه:، قال: قال علی بن أبی طالب: عقول النساء فی جمالهنّ، وجمال الرجال فی عقولهم(۱).

۲۴۳ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لن یدخل الجنّة من فی قلبه مثقال ذرّة من الکبر، فقالوا: یا رسول اللّه: إنّ أحدنا یحبّ أن یکون ثوبه حسنا، ونعله حسنا؟ فقال: إنّ اللّه جمیل یحبّ الجمال، ولکنّ الکبر بطر الحقّ، وغمض النّاس(۲).

۲۴۴ » رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : آفة الجمال الخیلاء(۳).


الخیر عند حسان الوجوه

۲۴۵ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : اطلبوا الخیر عند حسان الوجوه من أمّتی(۴).

وقیل: الأحسن فعلاً، ثمّ الأحسن صوتا، ثم الأنظف ثیابا.

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۲۹۸٫

۲- عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۴۳۶٫

۳- بحار الأنوار، ج ۲۷، ص ۱۱۱٫

۴- شرح الأزهار لأحمد المرتضی، ج ۱، ص ۲۹۱٫

(۶۹)

۲۴۶ » حدّثنا محمّد بن أحمد بن الحسین بن یوسف البغدادی، قال: حدّثنا علی بن محمّد عیینة، قال: حدّثنا دارم بن قبیصة، قال: حدّثنا علی بن موسی الرضا علیه‌السلام ، عن أبیه عن آبائه عن علی بن أبی طالب: قال، قال: رسول‌اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أطلبوا الخیر عند حسان الوجوه فإنّ فعالهم أحری أن تکون حسنا(۱).


صورة المرأة

۲۴۷ » الإمام علی علیه‌السلام : صورة المرأة فی وجهها، وصورة الرجل فی منطقه(۲).

۲۴۸ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : جمال الرجال فصاحة لسانه(۳).


الامرأة الصالحة للتزویج

۲۴۹ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : تزوّج عیناء(۴)، سمراء(۵)، عجزاء، مربوعة(۶) ، فإن کرهتها فعلی الصداق(۷).

۲۵۰ » أبی جعفر بن بابویه، عن امیرالمؤمنین علیه‌السلام قال: عقول النساء فی جمالهنّ، وجمال الرجال فی عقولهم. وکان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إذا أراد أن یتزوّج امرأةً بعث إلیها من ینظر إلیها، وقال: شمّ لیتها(۸) فإن طاب لیتها طاب عرفها(۹)، وإن درم کعبها(۱۰) عظم کعثبها(۱۱).(۱۲)

۲۵۱ » وقال علی بن الحسین علیهماالسلام : خمس خصال من فقد منهنّ واحدة لم یزل ناقص العیش، زائل العقل، مشغول القلب: فأوّلهنّ صحّة البدن. والثانیة

۱- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۷۹٫

۲- بحار الأنوار، ج ۷۱، ص ۲۹۳٫

۳- کنز العمّال: ح ۲۸۷۷۵٫

۴- عیناء؛ العظیم سواد عینها فی سعة.

۵- عجزاء؛ العظیمة العجز.

۶- مربوعة؛ بین الطویلة والقصیرة.

۷- الشیخ الطبرسی فی مکارم الأخلاق، صص ۱۹۹ ـ ۲۰۱٫

۸- اللیت؛ صفحة العنق.

۹- العرف؛ الریح الطیبة.

۱۰- درم کعبها؛ أی: کثیر لحم کعبها. یقال: امرأة درماء إذا کانت کثیرة لحم القدم والکعب.

۱۱- والکعثب؛ الفرج.

۱۲- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۸۸٫

(۷۰)

والثالثة: السعة فی الرزق والدار. والرابعة: الأنیس الموافق، فقلت: وما الأنیس الموافق؟ قال: الزوجة الصالحة والولد الصالح والخلیط الصالح. والخامسة: وهی تجمع هذه الخصال الدعة(۱).

۲۵۲ » قال علیه‌السلام : إذا أراد أحدکم أن یتزوّج فلیسأل عن شعرها کما یسأل عن وجهها، فإنّ الشعر أحد الجمالین(۲).

۲۵۳ » وقال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : خیر نسائکم الطیبة الریح، الطیبة الطبیخ، التی إن أنفقت أنفقت بمعروف، وإن أمسکت أمسکت بمعروف، فتلک من عمّال اللّه، وعامل اللّه لا یخیب ولا یندم(۳).

۲۵۴ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ألا أخبرکم بخیر نسائکم؟ قالوا بلی. قال: إنّ خیر نسائکم الولود الودود الستیرة(۴) العفیفة، العزیزة فی أهلها، الذلیلة مع بعلها، المتبرّجة مع زوجها الحصان عن غیره، التی تسمع قوله وتطیع أمره، وإذا خلا بها بذلت له ما أراد منها ولم تتبذّل له تبذّل(۵) الرجل(۶).

۲۵۵ » وقال علیه‌السلام : ما استفاد امرء فائدة بعد الإسلام أفضل من زوجة مسلمة، تسرّه إذا نظر إلیها، وتطیعه إذا أمرها، وتحفظه إذا غاب عنها فی نفسها وماله.

وجاء رجل إلی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال: إنّ لی زوجة إذا دخلت تلقتنی، وإذا خرجت شیعتنی، وإذا رأتنی مهموما قالت: ما یهمّک، إن کنت تهتمّ لرزقک فقد تکفل به غیرک، وإن کنت تهتمّ بأمر آخرتک فزادک اللّه هما، فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : بشّرها بالجنّة، وقل لها: إنّک عاملة من عمّال اللّه، ولک فی کلّ یوم أجر سبعین شهیدا. وفی روایة أنّ للّه عزّ وجلّ عمّالاً وهذه من عمّاله، لها نصف أجر الشهید(۷).

 

۱- الخصال، ص ۲۸۴٫

۲- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۸۸٫

۳- الکافی، ج ۵، ص ۳۲۵٫

۴- الستیرة: العفیفة والمستورة.

۵- التبذّل: ترک الزینة.

۶- الفقیه، ج ۳، ص ۳۸۹٫

۷- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۸۹٫

(۷۱)

۲۵۶ » عن الصادق علیه‌السلام قال: الخیرات الحسان من نساء أهل الدنیا، هنّ أجمل من الحور العین(۱).

۲۵۷ » وعنه علیه‌السلام قال: الشجاعة لأهل خراسان، والباءة فی أهل البربر، والسخاء والحسد فی العرب، فتخیروا لنطفکم.

۲۵۸ » من کتاب نوادر الحکمة، عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: من أراد الباءة فلیتزوّج بامرأة قریبة من الأرض، بعیدة ما بین المنکبین، سمراء اللون(۲)، فإن لم یحظ بها فعلی مهرها(۳).

۲۵۹ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن بکر بن صالح، عن بعض أصحابه عن أبی الحسن علیه‌السلام قال: من سعادة الرجل أن یکشف الثوب عن امرأة بیضاء.

۲۶۰ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، وأحمد بن محمّد جمیعا، عن ابن محبوب، عن إبراهیم الکرخی قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : إنّ صاحبتی هلکت وکانت لی موافقة وقد هممت أن أتزوّج، فقال لی: انظر أین تضع نفسک، ومن تشرکه فی مالک، وتطّلعه علی دینک وسرّک، فإن کنت لابدّ فاعلاً فبکرا تنسب إلی الخیر وإلی حسن الخلق. واعلم أنهنّ کما قال(۴):

 ألا إنّ النساء خلقن شتّی

فمنهنّ الغنیمة والغرام

 ومنهنّ الحلال إذا تجلّی

 لصاحبه ومنهنّ الظلام

 فمن یظفر بصالحهنّ یسعد

ومن یغبن فلیس له انتقام

وهنّ ثلاث: فامرأة ولود ودود، تعین زوجها علی دهره لدنیاه وآخرته، ولا تعین الدهر علیه، وامرأة عقیمة لا ذات جمال ولا خلق ولا تعین زوجها علی خیر، وامرأة صخّابة(۵) ولاجة(۶) همّازة(۷)، تستقلّ الکثیر ولا تقبل الیسیر(۸).

 

۱- الفقیه، ج ۳، ص ۴۶۹٫

۲- السمراء: التی لونها بین السواد والبیاض.

۳- مکارم الأخلاق، ص ۲۰۱٫

۴- الکافی، ج ۵، ص ۳۲۳٫

۵- صخب؛ شدّة الصوت.

۶- ولاجه؛ أی: کثیرة الدخول والخروج.

۷- همّازة؛ أی: عیابة.

۸- البحار، ج ۱۰۰، ص ۲۳۳٫

(۷۲)


إکرام المرأة

۲۶۱ » هارون، عن ابن صدقة، عن الصادق، عن أبیه علیهماالسلام قال: من اتّخذ امرأةً فلیکرمها، فإنّما امرأة أحدکم لعبة، فمن اتّخذها فلا یضیعها(۱).

۲۶۲ » خیرکم خیرکم للنساء(۲).

۲۶۳ » خیرکم خیرکم لأهله، وأنا خیرکم لأهلی، ما أکرم النساء إلاّ کریم، وما أهانهنّ إلاّ لئیم(۳).

۲۶۴ » خیرکم خیرکم لنسائه ولبناته(۴).


المرأة الصالحة

۲۶۵ » وروی أبو الصباح الکنانی عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إذا صلّت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحجّت بیت ربّها، وأطاعت زوجها، وعرفت حقّ علی علیه‌السلام فلتدخل من أی أبواب الجنان شاءت(۵).

۲۶۶ » محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسن بن محبوب، عن علی ابن رئاب عن الحلبی، عن أبی عبد اللّه قال: ثلاثة أشیاء لا یحاسب علیهنّ المؤمن: طعام یأکله، وثوب یلبسه، وزوجة صالحة تعاونه ویحصن بها فرجه(۶).

۲۶۷ » ورّام بن أبی فراس فی کتابه قال: قال امیرالمؤمنین علیه‌السلام : الامرأة الصالحة خیر من ألف رجل غیر صالح، وأیما امرأة خدمت زوجها سبعة أیام أغلق اللّه عنها سبعة أبواب النّار، وفتح لها ثمانیة أبواب الجنّة تدخل من أیها شاءت(۷).

 

۱- قرب الإسناد، ص ۳۴٫

۲- کنز العمّال، ج ۱۶، ص ۳۷۰٫

۳- کنز العمّال، ج ۱۶، ص ۳۷۰٫

۴- کنز العمّال، ج ۱۶، ص ۳۷۰٫

۵- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۴۱٫

۶- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۶، ص ۲۱٫

۷- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۱۷۲٫

(۷۳)

۲۶۸ » قال علیه‌السلام : ما من امرأة تسقی زوجها شربة من ماء إلاّ کان خیرا لها من عبادة سنة صیام نهارها وقیام لیلها، ویبنی اللّه لها بکلّ شربة تسقی زوجها مدینة فی الجنّة وغفر لها ستّین خطیئة(۱).

۲۶۹ » قال علیه‌السلام : ثلاث من النساء یرفع اللّه عنهنّ عذاب القبر، ویکون محشرهنّ مع فاطمة بنت محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله : امرأة صبرت علی غیرة زوجها، وامرءة صبرت علی سوء خلق زوجها، وامرأة وهبت صداقها لزوجها، یعطی اللّه کلّ واحدة منهنّ ثواب ألف شهید، ویکتب لکلّ واحدة منهنّ عبادة سنة(۲).

۲۷۰ » روی عن الصادق علیه‌السلام : الأنس فی ثلاث: فی الزوجة الموافقة، والولد البارّ، والصدّیق المصافی(۳).(۴)

۲۷۱ » الآمدی فی الغرر: عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، أنّه قال: الزوجة الصالحة أحد الکسبین(۵).

۲۷۲ » وقال علیه‌السلام : الزوجة الموافقة إحدی الراحتین(۶).

۲۷۳ » روی جمیل بن دراج عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: خیر نسائکم التی إن غضبت أو أغضبت قالت لزوجها یدی فی یدک لا أکتحل بغمض حتّی ترضی عنّی(۷).

۲۷۴ » علی بن إبراهیم عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن حفص ابن البختری، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: مثل المرأة المؤمنة مثل الشامّة(۸) فی الثور الأسود(۹).

 

۱- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۴، ص ۱۲۳٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۱، ص ۲۸۴٫

۳- صافی فلانا: أخلص له الودّ.

۴- تحف العقول، ص ۳۱۸٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۱۷۲٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۱۷۲٫

۷- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۰، ص ۵۶٫

۸- الشامّة: علامة تخالف البدن التی هی فیه.

۹- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۰، ص ۵۶٫

(۷۴)


النزهة والمرأة

۲۷۵ » عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: النزهة فی عشرة: فی المشی، والرکوب، والارتماس فی الماء، والنظر إلی الخضرة، والأکل والشرب، والنظر إلی المرأة الحسناء، والجماع، والسواک، وغسل الیدین بالخطمی فی الحمام وغیر الحمّام، ومحادثة الرجال(۱).

۲۷۶ » عن أبی، عن أحمد بن إدریس، عن محمّد بن أحمد، عن محمد بن عیسی، عن عبد اللّه بن الدهقان، عن درست، عن إبراهیم بن عبد الحمید، عن أبی الحسن الأوّل علیه‌السلام قال: ثلاث یجلین البصر: النظر إلی الخضرة، والنظر إلی الماء الجاری، والنظر إلی الوجه الحسن(۲).

۲۷۷ » وعن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن علی بن أبی حمزة، عن أبی بصیر قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: خطب رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله النساء فقال: یا معشر النساء، تصدقن ولو من حلیکنّ ولو بتمرة ولو بشقّ تمرة، فإنّ أکثرکنّ حطب جهنّم، إنّکنّ تکثرن اللعن وتکفرنّ العشرة، فقالت: امرأة یا رسول اللّه، ألیس نحن الأمّهات الحاملات المرضعات؟ ألیس منّا البنات المقیمات والأخوات المشفقات؟ فقال: حاملات والدات مرضعات رحیمات، لولا ما یأتین إلی بعولتهنّ ما دخلت مصلّیة منهنّ النّار(۳).


همّة المرأة

۲۷۸ » إنّ البهائم همّها بطونها، وإنّ السباع همّها العدوان علی غیرها. وإنّ النساء همّهنّ زینة الحیاة الدنیا والفساد فیها، إنّ المؤمنین مستکینون. إنّ المؤمنین مشفقون. إنّ المؤمنین خائفون(۴).

 

۱- مشکاة الأنوار، ص ۲۶۲٫

۲- الخصال، ص ۹۲٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۱۷۵٫

۴- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۲، ص ۴۳٫

(۷۵)

۲۷۹ » عن أبی، عن سعد، عن محمّد بن الحسین، عن محمّد بن یحیی الخزاز، عن غیاث بن أبی إبراهیم عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ المرأة خلقت من الرجل، وإنّما همّتها فی الرجال، فاحبسوا نساءکم، وإنّ الرجل خلق من الأرض فإنّما همّته فی الأرض(۱).

۲۸۰ » وعن محمّد بن یحیی، عن عبد اللّه بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن أبان بن عثمان، عن عبد الرحمن بن سیابة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه خلق حواء من آدم، فهمّة النساء الرجال، فحصّنوهنّ فی البیوت(۲).


دواء الأبکار

۲۸۱ » بعض أصحابنا عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ لم یترک شیئا ممّا یحتاج إلیه إلاّ علّمه نبیه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، فکان من تعلیمه إیاه أنّه صعد المنبر ذات یوم فحمد اللّه وأثنی علیه، ثمّ قال: أیها النّاس إنّ جبرئیل أتانی عن اللطیف الخبیر فقال: إنّ الأبکار بمنزلة الثمر علی الشجر إذا أدرک ثمره فلم یجتنی أفسدته الشمس ونثرته الریاح، وکذلک الأبکار إذا أدرکن ما یدرک النساء فلیس لهنّ دواء إلاّ البعولة وإلاّ لم یؤمن علیهنّ الفساد لأنّهنّ بشر، قال: فقام إلیه رجل فقال: یا رسول اللّه، فمن نزوّج؟ فقال: الأکفاء، فقال: یا رسول اللّه ومن الأکفاء؟ فقال: المؤمنون بعضهم أکفاء بعض(۳).


قوّة المرأة

۲۸۲ » وعن علی بن إبراهیم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه جعل للمرأة أن تصبر صبر عشرة رجال، فإذا حصلت زادها قوّة عشرة رجال(۴).

 

۱- علل الشرائع، ج ۲، ص ۴۹۸٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۶۲٫

۳- الکافی، ج ۵، ص ۳۳۷٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۶۴٫

(۷۶)

۲۸۳ » وعنهم، عن أحمد، عن محمّد بن سنان، عن أبی خالد القماط، عن ضریس عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: سمعته یقول: إنّ النساء أعطین بضع اثنی عشر، وصبر اثنی عشر(۱).


فضل التزویج

۲۸۴ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما بنی بناءً فی الإسلام أحبّ إلی اللّه من التزویج(۲).

۲۸۵ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أنّه قال: تناکحوا تناسلوا، فإنی أباهی بکم الأمم یوم القیامة(۳).

۲۸۶ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أنّه قال: النکاح من سنّتی، فمن رغب عنه فقد رغب عن سنّتی(۴).

۲۸۷ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من کان له ما یتزوّج به فلم یتزوّج فلیس منّا(۵).

۲۸۸ » وقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا شابّ تزوّج وإیاک والزنا، فإنّه ینزع الایمان من قلبک(۶).

۲۸۹ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : تزوجّوا النساء، فإنّهنّ یأتین بالمال(۷).

۲۹۰ » عن الصادق علیه‌السلام قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أفضل الشفاعات أن تشفع بین اثنین فی نکاح حتّی یجمع اللّه بینهما(۸).

۲۹۱ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : تزوّجوا، فإنّی مکاثر(۹) بکم الأمم یوم القیامة حتّی أنّ

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۶۳٫

۲- المیرزا النوری فی مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۱۵۳٫

۳- ابن أبی جمهور، عوالی اللآلی، ج ۱، ص ۲۵۹٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۱۵۳٫

۵- الشیخ الطبرسی فی مکارم الأخلاق، ص ۱۹۶٫

۶- الشیخ الطبرسی فی مکارم الأخلاق، ص ۱۹۶٫

۷- الشیخ الطبرسی فی مکارم الأخلاق، ص ۱۹۶٫

۸- الشیخ الطبرسی فی مکارم الأخلاق، ص ۱۹۶٫

۹- کاثره: غالبة فی الکثرة.

(۷۷)

السقط لیجی‌ء محبنطئا(۱) علی باب الجنّة، فیقال له: ادخل الجنّة، فیقول: لا، حتّی یدخل أبوای الجنّة قبلی(۲).

۲۹۲ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سعادة الرجل أن لا تحیض ابنته فی بیته(۳).


اتیان النّساء

۲۹۳ » محمّد بن إسماعیل، عن الفضل بن شاذان، وأبو علی الأشعری، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن صفوان بن یحیی، عن ابن مسکان، عن زرارة قال: سألت أبا جعفر علیه‌السلام عن قول اللّه عزّ وجلّ: « أو التابعین غیر أولی الإربة من الرجال»(۴) إلی آخر الآیة، قال: الأحمق الذی لا یأتی النساء(۵).

۲۹۴ » حمید بن زیاد، عن الحسن بن محمّد، عن غیر واحد، عن أبان بن عثمان، عن عبد الرحمن بن أبی عبد اللّه قال: سألته عن أولی الإربة(۶) من الرجال، قال: الأحمق المولّی علیه الذی لا یأتی النساء.


المرءة والسهر

۲۹۵ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا سهر إلاّ فی ثلاث: متجهّد بالقرآن، وفی طلب العلم أو عروس تهدی إلی زوجها(۷).


أکثر الخیر فی النساء

۲۹۶ » عن ابن فضّال، عن یونس بن یعقوب، عمّن سمع أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: أکثر الخیر فی النساء(۸).

 

۱- واحبنطأ: انفتح جوفه وامتلأ غیظا. والمحبنطأ: الممتلیء غیظا.

۲- الشیخ الطبرسی فی مکارم الأخلاق، ص ۱۹۶٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۲۷٫

۴- النور / ۳۱٫

۵- الکافی، ج ۵، ص .

۶- الإربة؛ الحاجة، وهی هنا الحاجة إلی النساء.

۷- الفتال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۶٫

۸- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۲۴٫

(۷۸)


حبّ الولایة وحبّ النساء

۲۹۷ » محمّد بن إدریس فی آخر ( السرائر ): نقلاً من کتاب روایة ابن قولویه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کلّ من اشتدّ لنا حبّا اشتدّ للنساء حبّا(۱).

۲۹۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن صالح بن السندی، عن جعفر بن بشیر، عن أبان، عن عمر بن یزید، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما أظنّ رجلاً یزداد فی هذا الأمر خیرا إلاّ ازداد حبّا للنساء(۲).

۲۹۹ » محمّد بن علی بن الحسین بإسناده عن أبی مالک الحضرمی، عن أبی العبّاس قال: سمعت الصادق علیه‌السلام یقول: العبد کلّما ازداد للنساء حبّا ازداد فی الایمان فضلاً.

۳۰۰ » یونس بن عبد الرحمن، عمّن أخبره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: فی کلّ شیء إسراف إلاّ فی النساء، قال اللّه تعالی: « فانکحوا ما طاب لکم من النساء مثنی وثلاث ورباع»(۳)، وقال: « أو ما ملکت أیمانکم(۴)»(۵).


حبّ النّساء والحلواء

۳۰۱ » محمّد بن إدریس فی آخر السرائر نقلاً من کتاب روایة ابن قولویه عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کلّ من اشتدّ لنا حبّا اشتدّ للنساء حبّا وللحلواء(۶).


إظهار الحبّ للزوجة

۳۰۲ » روی عن ابن فضّال، عن یونس بن یعقوب، عمّن سمع أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: أکثر الخیر فی النساء(۷).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۲۴٫

۲- الکافی، ج ۵، ص ۳۲۱٫

۳- النساء / ۳٫

۴- النساء / ۳٫

۵- المیرزا النوری فی مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۴۲۵٫

۶- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۴، ص ۱۱٫

۷- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۸۵٫

(۷۹)

۳۰۳ » عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عیسی، عن عمرو بن جمیع، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : قول الرجل للمرأة إنّی أحبّک لا یذهب من قلبها أبدا(۱).


ألذّ الاشیاء المباضعة

۳۰۴ » محمّد بن یحیی، عن سلمة بن الخطّاب، عن علی بن حسان، عن بعض أصحابنا قال: سألنا أبو عبد اللّه علیه‌السلام : أی الأشیاء ألذّ؟ قال: فقلنا غیر شیء، فقال هو علیه‌السلام : ألذّ الأشیاء مباضعة(۲) النساء(۳).

۳۰۵ » محمّد بن أبی عمیر، عن بکار بن کردم وغیر واحد، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : جعل قرّة عینی فی الصلاة، ولذّتی فی النساء(۴).


التمتّع لهو المؤمن

۳۰۶ » حدّثنا أبی رحمه‌الله قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه قال: حدّثنی حماد بن یعلی بن حماد، عن أبیه، عن حماد بن عیسی الجهنی، عن حریز بن عبد اللّه، عن زرارة بن أعین، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: لهو المؤمن فی ثلاثة أشیاء: التمتّع بالنساء، ومفاکهة الأخوان، والصلاة باللیل(۵).

۳۰۷ » محمّد بن یحیی، عن محمّد بن أحمد، عن علی بن إسماعیل رفعه قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ارکبوا وارموا وإن ترموا أحبّ إلی من أن ترکبوا، ثمّ قال: کلّ لهو المؤمن باطل إلاّ فی ثلاث: فی تأدیبه الفرس، ورمیه(۶) عن قوسه، وملاعبته امرأته، فإنّهنّ حقّ إلاّ أنّ اللّه عزّ وجلّ لیدخل فی السهم الواحد

۱- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۰، ص ۲۶٫

۲- المباضعة: المجامعة.

۳- الکافی، ج ۵، ص ۳۲۱٫

۴- الکافی، ج ۵، ص ۳۲۱٫

۵- الخصال، ص ۱۶۱٫

۶- ذکر الرمی من باب تعیین أحد المصادیق کما لا یخفی.

(۸۰)

الثلاثة الجنّة: عامل الخشبة، والمقوّی به فی سبیل اللّه، والرامی به فی سبیل اللّه(۱).


جهاد المرأة

۳۰۸ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : جهاد المرأة حسن التبعّل(۲).

۳۰۹ » روی محمّد بن الفضیل، عن سعد بن عمر الجلاّب قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : أیما امرأة باتت وزوجها علیها ساخط فی حقّ لم تقبل منها صلاة حتّی یرضی عنها(۳).


کثرة النکاح

۳۱۰ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من أکثر المناکح غشیته الفضائح(۴).


التزویج للمال والجمال

۳۱۱ » عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه نهی أن تنکح المرأة لمالها وجمالها، وقال مالها یطغیها، وجمالها یردیها، فعلیک بذات الدین (۵).

۳۱۲ » علی بن محمّد بن بندار، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن أبیه، عن أحمد بن النضر، عن بعض أصحابه، عن إسحاق بن عمّار قال سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: من تزوّج امرأة یرید مالها ألجأه اللّه إلی ذلک المال(۶).

۳۱۳ » محمّد بن یعقوب عن علی بن إبراهیم عن أبیه، ومحمّد بن إسماعیل عن الفضل بن شاذان، جمیعا عن ابن أبی عمیر عن فقیه، هشام بن الحکم عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إذا تزوّج الرجل المرأة لجمالها أو مالها وکل إلی ذلک، وإذا تزوّجها لدینها رزقه اللّه عزّ وجلّ الجمال والمال(۷).

 

۱- الکافی، ج ۵، ص ۵۰٫

۲- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۳۴٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۳۹٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۳۰۶٫

۵- الدعائم، ج ۲، ص ۱۹۵٫

۶- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۰، ص ۵۰٫

۷- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۰، ص ۵۰٫

(۸۱)

۳۱۴ » عن محمّد وأحمد ابنی الحسن، عن علی ابن یعقوب، عن مروان بن مسلم، عن برید، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: حدّثنی جابر ابن عبد اللّه أنّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال من تزوّج امرأةً لمالها وکله اللّه إلیه، ومن تزوّجها لجمالها رأی فیها ما یکره، ومن تزوّجها لدینها جمع اللّه له ذلک(۱).

۳۱۵ » ورّام ابن أبی فراس فی کتابه قال قال علیه‌السلام : من تزوّج امرأةً لجمالها جعل اللّه جمالها وبالاً علیه(۲).


النکاح بالفخر والریاء والسمعة

۳۱۶ » عن أبی هریرة وعبد اللّه بن عباس قالا خطبنا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قبل وفاته ـ وهی آخر خطبة خطبها بالمدینة إلی أن قال: من نکح امرأةً حلالاً بمال حلال غیر أنّه أراد بها فخرا أو ریاءً لم یزده اللّه عزّ وجلّ بذلک إلاّ ذلاًّ وهوانا، وأقامه اللّه بقدر ما استمتع منها علی شفیر جهنّم ثمّ یهوی فیها سبعین خریفا(۳).

۳۱۷ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه نهی عن نکاح یراد به غیر وجه اللّه والعفّة، ونهی عن النکاح بالریاء والسمعة(۴).


العزوبة

۳۱۸ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن ابن القداح قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : رکعتان یصلّیهما المتزوّج أفضل من سبعین رکعة یصلّیها أعزب(۵).

۳۱۹ » علی بن محمّد بن بندار، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن الجامورانی، عن الحسن ابن علی بن أبی حمزة، عن کلیب بن معاویة الأسدی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من تزوّج أحرز نصف

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۵۱٫

۲- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۰، ص ۵۰٫

۳- عقاب الأعمال، ص ۳۳۳٫

۴- دعائم الاسلام، ج ۲، ص ۱۹۶٫

۵- الکافی، ج ۵، ص ۳۲۸٫

(۸۲)

دینه، وفی حدیث آخر فلیتّق اللّه فی النصف الآخر أو الباقی(۱).

۳۲۰ » وعنه، عن محمّد بن علی، عن عبد الرحمن بن خالد، عن محمّد الأصم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه علیه‌السلام : رذّال(۲) موتاکم العزّاب(۳).(۴)

۳۲۱ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: لمّا لقی یوسف علیه‌السلام أخاه قال: یا أخی کیف استطعت أن تزوّج النساء بعدی؟ فقال: إنّ أبی أمرنی، قال: إن استطعت أن تکون لک ذریة تثقل الأرض بالتسبیح فافعل (۵).

۳۲۲ » روی عبد اللّه بن میمون، عن جعفر بن محمّد عن أبیه علیهماالسلام قال: رکعتان یصلّیهما متزوّج أفضل من سبعین رکعة یصلّیهما عزب(۶).

۳۲۳ » قال: وقال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : لرکعتان یصلّیهما متزوّج أفضل من رجل عزب یقوم لیله ویصوم نهاره(۷).

۳۲۴ » وروی أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: إنّ أراذل موتاکم العزّاب(۸).

۳۲۵ » وروی أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: أکثر أهل النّار العزّاب(۹).


خوف العیلة

۳۲۶ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن أبان بن عثمان، عن حریز عن ولید بن صبیح، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من ترک التزویج مخافة العیلة فقد أساء باللّه الظنّ(۱۰).

 

۱- الکافی، ج ۵، ص ۳۲۸٫

۲- رذل الشیء ـ بالضم رذالة ورذولة: ردیء، فهو رذل، والجمع أرذل، ثمّ یجمع علی أراذل.

۳- عزب الرجل ـ من باب قتل عزبة وزان غرفة ـ إذا لم یکن له أهل وهو عازب، والجمع عزّاب.

۴- الکافی، ج ۵، ص ۳۲۸٫

۵- الکافی، ج ۵، ص ۳۲۸٫

۶- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۸۴٫

۷- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۸۴٫

۸- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۸۴٫

۹- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۸۴٫

۱۰- الکافی، ج ۵، ص ۳۳۰٫

(۸۳)

۳۲۷ » محمّد بن یحیی، عن أحمد وعبد اللّه ابنی محمّد بن عیسی، عن علی بن الحکم، عن هشام بن سالم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: جاء رجل إلی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فشکا إلیه الحاجة، فقال: تزوّج، فتزوّج فوسّع علیه(۱).


حسن العزوبة

۳۲۸ » روی عن ابن مسعود قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لیأتین علی النّاس زمان لا یسلم لذی دین دینه إلاّ من یفرّ من شاهق إلی شاهق، ومن حجر إلی حجر کالثعلب بأشباله.

قالوا ومتی ذلک الزمان، قال: إذا لم ینل المعیشة إلاّ بمعاصی اللّه، فعند ذلک حلّت العزوبة.

قالوا: یا رسول اللّه أمرتنا بالتزویج، قال بلی، ولکن إذا ذلک الزمان فهلاک الرجل علی یدی أبویه فإن یکن له أبوان فعلی یدی زوجته وولده، فإن لم یکن زوجه ولا ولد فعلی یدی قرابته وجیرانه، قالوا: وکیف یا رسول اللّه؟ قال: یعیرونه لضیق المعیشة ویکلّفونه ما لا یطیق حتّی یوردونه موارد الهلکة(۲).


تأدیب النساء

۳۲۹ » محمّد بن علی بن الحسین بإسناده عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ألهموهنّ حبّ علی علیه‌السلام وذروهنّ بلها (۳).

۳۳۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تنزلوا النساء بالغرف، ولا تعلموهنّ الکتابة، وعلّموهنّ المغزل وسورة النور(۴).

۳۳۱ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن علی بن أسباط، عن عمّه یعقوب بن سالم رفعه قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لا تعلّموا نساءکم سورة

۱- الکافی، ج ۵، ص ۳۳۰٫

۲- ابن فهد الحلی فی التحصین، ص ۱۳٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۱۷۷٫

۴- الکافی، ج ۵، ص ۵۱۶٫

(۸۴)

یوسف ولا تقرؤوهنّ إیاها، فإنّ فیها الفتن، وعلّموهنّ سورة النور، فإنّ فیها المواعظ(۱).

۳۳۲ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمّد الأشعری، عن ابن القداح عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: نهی رسول اللّه أن یرکب سرج بفرج(۲).

۳۳۳ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن محمّد بن علی، عن إسماعیل بن یسار، عن منصور بن یونس، عن إسرائیل، عن یونس، عن أبی إسحاق، عن الحارث الأعور، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لا تحملوا الفروج علی السروج فتهیجوهنّ للفجور (۳).

۳۳۴ » رحم اللّه امرءً علّق فی بیته سوطا یؤدّب به أهله(۴).

۳۳۵ » علّق السوط حیث یراه أهل البیت(۵).

۳۳۶ » اضربوهنّ، ولا یضربهنّ إلاّ شرارکم(۶).

۳۳۷ » علّقوا السوط حیث یراه أهل البیت، فإنّه أدب لهم(۷).


حق المرأة علی الزوج

۳۳۸ » حقّ المرأة علی الزوج أن یطعمها إذا طعم، ویکسوها إذا اکتسی، ولا یضرب الوجه، ولا یقبح، ولا یهجر إلاّ فی البیت(۸).


حقّ الزوج علی المرأة

۳۳۹ » یوسف السمتی ثنا عبد النور بن عبد اللّه ثنا یونس بن شعیب عن أبی أمامة عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال سأل رجل النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال یا رسول اللّه، ما حقّ الزوج

۱- الکافی، ج ۵، ص ۵۱۶٫

۲- الکافی، ج ۵، ص ۵۱۶٫

۳- الکافی، ج ۵، ص ۵۱۶٫

۴- کنز العمّال، ج ۱۶، ص ۳۷۰٫

۵- کنز العمّال، ج ۱۶، ص ۳۷۰٫

۶- کنز العمّال، ج ۱۶، ص ۳۷۰٫

۷- کنز العمّال، ج ۱۶، ص ۳۷۰٫

۸- کنز العمّال، ج ۱۶، ص ۳۷۰٫

(۸۵)

علی المرأة، قال: لو أنّ امرأة خرجت من بیتها ثمّ رجعت إلیه فوجدت زوجها قد تقطع جذاما یسیل أنفه دوما فلحسته بلسانها ما أدّت حقّه، وما لامرأة أن تخرج من بیت زوجها إلاّ بإذن زوجها ولا تعطی من بیت زوجها إلاّ بإذنه(۱).


السجدة للزوج

۳۴۰ » محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن مالک بن عطیة، عن سلیمان بن خالد، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ قوما أتوا رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقالوا: یا رسول اللّه، إنّا رأینا أناسا یسجد بعضهم لبعض، فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لو أمرت أحدا أن یسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها(۲).

ورواه الصدوق بإسناده، عن الحسن بن محبوب مثله إلاّ أنّه قال: لو کنت آمر أحدا(۳).


تسویف المرأة

۳۴۱ » محمّد بن یعقوب، عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن أبیه، عن فضالة بن أیوب، عن أبی المغرا، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله للنساء: لا تطولنّ صلاتکنّ لتمنعن أزواجکن(۴).

۳۴۲ » وعنهم، عن أحمد، عن موسی بن القاسم، عن أبی جمیلة، عن ضریس الکنّاسی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ امرأة أتت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لبعض الحاجة فقال لها: لعلّک من المسوّفات؟ قالت: وما المسوّفات یا رسول اللّه؟ قال: المرأة التی یدعوها زوجها لبعض الحاجة فلا تزال تسوّفه حتّی ینعس زوجها فینام، فتلک التی لا تزال الملائکة یلعنها حتّی یستیقظ زوجها(۵).

 

۱- المعجم الکبیر للطبرانی، ج ۸، ص ۲۵۹٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۱۶۲٫

۳- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۴، ص ۱۱۵٫

۴- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۴، ص ۱۱۷٫

۵- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۴، ص ۱۱۷٫

(۸۶)


طاعة المرأة

۳۴۳ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه، قال: قال رسول اللّه: من أطاع امرأته أکبّه اللّه علی وجهه فی النّار، قیل: وما تلک الطاعة؟ قال: تطلب منه الذهاب إلی الحمّامات والعرسات والعیدات والنیاحات والثّیاب الرقاق(۱).

وبإسناده قال: قال رسول اللّه: طاعة المرأة ندامة(۲).

۳۴۴ » محمّد بن علی بن الحسین بإسناده عن حمّاد بن عمرو وأنس بن محمّد، عن أبیه جمیعا، عن جعفر بن محمّد، عن آبائه ـ فی وصیة النبی لعلی علیهماالسلام : یا علی، لیس علی النساء جمعة، ولا تولّی القضاء، ولا تستشار، یا علی، سوء الخلق شؤم، وطاعة المرأة ندامة، یا علی، إن کان الشؤم فی شیء ففی لسان المرأة(۳).


المرأة أسیرة

۳۴۵ » قال أبو الحسن علیه‌السلام : عیال الرجل أسراؤه، فمن أنعم اللّه علیه بنعمة فلیوسّع علی أسرائه، فإن لم یفعل أوشک أن تزول تلک النعمة(۴).


غیرة النّساء

۳۴۶ » ابن الولید، عن الصفّار، عن ابن عیسی، عن علی بن الحکم عن محمّد بن الفضیل، عن سعد الجلاب عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ لم یجعل الغیرة للنساء، إنّما تغار المنکرات منهنّ، فأمّا المؤمنات فلا، وإنّما جعل اللّه عزّ وجلّ الغیرة للرجال؛ لأنّه قد أحلّ اللّه عزّ وجلّ له أربعا، وما ملکت یمینه، ولم یجعل للمرأة إلاّ زوجها وحده، فإن بغت غیره کانت زانیة(۵).

 

۱- الکافی، ج ۵، ص ۵۱۷٫

۲- الکافی، ج ۵، ص ۵۱۷٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۴۶٫

۴- وسائل الشیعة، ج ۱۴، ص ۱۲۲٫

۵- بحار الأنوار، ج ۱۰۰، ص ۲۴۶٫

(۸۷)

۳۴۷ » عن علی علیه‌السلام أنّه قال: غیرة الرجل إیمان(۱).

۳۴۸ » وقال علیه‌السلام : غیرة المرأة عدوان(۲).

۳۴۹ » عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عیسی، عن بعض أصحابه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: لیس الغیرة إلاّ للرجال، وأمّا النساء فإنّما ذلک منهنّ حسد والغیرة للرجال، ولذلک حرّم اللّه علی النساء إلاّ زوجها وأحلّ للرجال أربعا، وإنّ اللّه أکرم أن یبتلیهنّ بالغیرة ویحلّ للرجال معها ثلاثا(۳).

۳۵۰ » عن ابن عباس قال: إنّ موسی کان رجلاً غیورا، لا یصحب الرفقة لئلاّ تری امرأته(۴).


وفاء المرأة

۳۵۱ » ابن المتوکل، عن السعد آبادی، عن البرقی، عن أبیه رفعه إلی أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه قال، خمس من خمسة محال: النصیحة من الحاسد محال، والشفقة من العدوّ محال، والحرمة من الفاسق محال، والوفاء من المرأة محال، والهیبة من الفقیر محال(۵).


ترک المرأة

۳۵۲ » وعنهم، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن أبان الأحمر، عن محمّد الواسطی قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : انّ إبراهیم شکا إلی اللّه ما یلقی من سوء خلق ساره فأوحی اللّه إلیه: إنّما مثل المرأة مثل الضلع المعوج إن أقمته کسرته، وإن ترکته استمتعت به اصبر علیها(۶).

 

۱- الغرر، ص ۵۰۶٫

۲- الغرر، ص ۵۰۶٫

۳- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۰، ص ۲۷۰٫

۴- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۰، ص ۲۷۰٫

۵- الخصال، ص ۲۸۲٫

۶- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۱۷۳٫

(۸۸)


الزوجة والوعدة الکذبة

۳۵۳ » عنه، عن أبیه، عن صفوان، عن أبی مخلد السراج، عن عیسی بن حسان قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: کلّ کذب مسؤول عنه صاحبه یوما إلاّ کذبا فی ثلاثة: رجل کائد فی حربه فهو موضوع عنه، أو رجل أصلح بین اثنین یلقی هذا بغیر ما یلقی به هذا، یرید بذلک الإصلاح ما بینهما، أو رجل وعد أهله شیئا وهو لا یرید أن یتمّ لهم(۱).


المرأة ریحانة

۳۵۴ » وقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام فی وصیته لابنه محمّد بن الحنفیة رحمه‌الله .

یا بنی، إذا قویت فاقو علی طاعة اللّه عزّ وجلّ، وإذا ضعفت فاضعف عن معصیة اللّه عزّ وجلّ، وإن استطعت أن لا تملک المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فافعل فإنّه أدوم لجمالها وأرخی لبالها وأحسن لحالها، فإنّ المرأة ریحانة ولیست بقهرمانة فدارها علی کلّ حال وأحسن الصحبة لها فیصفو عیشک، احتمل القضاء بالرضا، وإن أحببت أن تجمع خیر الدنیا والآخرة فاقطع طمعک ممّا فی أیدی النّاس، والسّلام علیک ورحمة اللّه وبرکاته. هذا آخر وصیته علیه‌السلام لمحمّد بن الحنفیة(۲).


اختیار المرأة

۳۵۵ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : المرأة کالنعل، یلبسها الرجل إذا شاء، لا إذا شاءت(۳).


المرأة فی منظر لقمان الحکیم

۳۵۶ » عن الأوزاعی أنّ لقمان الحکیم رحمه‌الله لمّا خرج من بلاده نزل بقریة بالموصل یقال لها: کوملیس، قال: فلمّا ضاق بها ذرعه واشتدّ بها غمّه ولم یکن

۱- الکافی، ج ۲، ص ۳۴۲٫

۲- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۸۴٫

۳- شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید، ج ۲۰، ص ۲۹۱٫

(۸۹)

بها أحد یعینه علی أمره، أغلق الباب وأدخل ابنه یعظه فقال:

یا بنی، لا تطأ أمتک ولو أعجبتک، وأنه نفسک عنها وزوجها.

یا بنی، لا تفشین سرّک إلی إمرأتک، ولا تجعل مجلسک علی باب دارک.

یا بنی، إنّ المرأة خلقت من ضلع أعوج، إن أقمتها کسرتها، وإن ترکتها تعوجت، ألزمهنّ البیوت فإن أحسن فاقبل إحسانهنّ وإن أسأنَ فاصبر إنّ ذلک من عزم الأمور(۱).

یا بنی، النساء أربعة: ثنتان صالحتان وثنتان ملعونتان فأمّا إحدی الصالحتین فهی الشریفة فی قومها، الذلیلة فی نفسها، التی إن أعطیت شکرت، وإن ابتلیت صبرت، القلیل فی یدیها کثیر الصالحة فی بیتها، والثّانیة الودود الولود، تعود بخیر علی زوجها، هی کالأمّ الرحیم تعطف علی کبیرهم وترحم صغیرهم وتحبّ ولد زوجها وإن کانوا من غیرها، جامعة الشمل، مرضیة البعل، مصلحة فی النفس والأهل والمال والولد، فهی کالذهب الأحمر، طوبی لمن رزقها، إن شهد زوجها أعانته، وإن غاب عنها حفظته، وأمّا إحدی الملعونتین فهی العظیمة فی نفسها، الذلیلة فی قومها، التی إن أعطیت سخطت، وإن منعت عتبت وغضبت، فزوجها منها فی بلاء، وجیرانها منها فی عناء، فهی کالأسد إن جاورته أکلک، وإن هربت منه قتلک، والملعونة الثّانیة فهی عند زوجها ومیلها فی جیرانها، فهی سریعة السخطة، سریعة الدمعة إن شهد زوجها لم تنفعه، وإن غاب عنها فضحته، فهی بمنزلة الأرض النشاشة، إن أسقیت أفاضت الماء وغرقت، وإن ترکتها عطشت، وإن رزقت منها ولدا لم تنتفع به.

یا بنی، لا تتزوّج بأمة فیباع ولدک بین یدیک وهو فعلک بنفسک.

یا بنی، لو کانت النساء تذاق کما تذاق الخمر ما تزوّج رجل امرأةً سوء أبدا.

یا بنی، أحسن إلی من أساء إلیک، ولا تکثر من الدنیا، فإنّک علی غفلة منها، وانظر إلی ما تصیر منها(۲).

 

۱- الاختصاص، ص ۳۳۶٫

۲- الاختصاص، ص ۳۳۶٫

(۹۰)


صلاة المرأة

قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : والمرأة إذا قامت إلی صلاتها ضمّت رجلیها، ووضعت یدیها علی صدرها من مکان ثدییها، فإذا رکعت وضعت یدیها علی فخذیها، ولا تتطأطأ کثیرا لئلاّ ترفع عجیزتها، فإذا سجدت جلست ثمّ سجدت لاطئة بالأرض، فإذا أرادت النهوض تقوم من غیر أن ترفع عجیزتها، فإذا قعدت للتشهّد رفعت رجلیها وضمّت فخذیها(۱).

۳۵۷ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : خیر مساجد النساء قعر بیوتهنّ(۲).

۳۵۸ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : صلاة المرأة فی بیتها خیر من صلاتها فی حجرتها، وصلاتها فی حجرتها خیر من صلاتها فی دارها، وصلاتها فی دارها خیر من صلاتها خارج(۳).

۳۵۹»وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : صلاة المرأة وحدها تفضل علی صلاتها فی الجمع بخمس وعشرین درجة(۴).

۳۶۰ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : صلاة المرأة فی بیتها أفضل من صلاتها فی حجرتها، وصلاتها فی مخدعها أفضل من صلاتها فی بیتها(۵).

۳۶۱ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما صلّت امرأة صلاةً أحبّ إلی اللّه من صلاتها فی أشدّ بیتها ظلمةً(۶).


زوجة السوء

۳۶۲ » عن الصادق علیه‌السلام قال: أغلب الأعداء للمؤمن زوجة السوء(۷).

۳۶۳ » العطّار عن أبیه، عن ابن أبی الخطّاب عن محمّد بن سنان، عن أبی

۱- المیرزا النوری فی مستدرک الوسائل، ج ۴، ص ۸۷٫

۲- کنز العمال، ج ۷، ص ۶۷۶٫

۳- کنز العمال، ج ۷، ص ۶۷۶٫

۴- کنز العمال، ج ۱۶، ص ۴۱۶٫

۵- کنز العمال، ج ۱۶، ص ۴۱۶٫

۶- کنز العمال، ج ۱۶، ص ۴۱۶٫

۷- مکارم الأخلاق ص ۲۰۱٫

(۹۱)

الجارود، عن أبی جعفر، عن أبیه، عن جدّه: قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : اتّقوا شرار النساء، وکونوا من خیارهنّ علی حذر، إن أمرنکم بالمعروف فخالفوهنّ کیلا یطمعن منکم فی المنکر(۱).

۳۶۴ » الإمام الصادق علیه‌السلام : کان من دعاء رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أعوذ بک من امرأة تشیبنی قبل مشیبی(۲).

۳۶۵ » وقال الإمام الصادق علیه‌السلام : شرّ الزوجات من لا تؤاتی(۳).


سخط الزوج

۳۶۶ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن محمّد بن الفضیل، عن سعد بن أبی عمرو الجلاب قال قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : إیما امرأة باتت وزوجها علیها ساخط فی حقّ لم تقبل منها صلاة حتّی یرضی عنها، وأیما امرأة تطیبت لغیر زوجها لم تقبل منها صلاة حتّی تغتسل من طیبها کغسلها من جنابتها(۴).


التطیب والتجمیر

۳۶۷ » علی بن إبراهیم، عن صالح بن السندی عن جعفر بن بشیر، عن ابن بکیر، عن رجل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: لا ینبغی للمرأة أن تجمر(۵) ثوبها إذا خرجت من بیتها(۶).


سوء کلام المرأة

۳۶۸ » وروی جمیل بن درّاج عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه قال: أیما امرأة قالت

۱- أمالی الصدوق، ص ۲۲۱٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۱۷۴٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۱۷۲٫

۴- الکافی، ج ۵، ص ۵۰۷٫

۵- التجمیر من التطیب بل أشدّ رائحة.

۶- الکافی، ج ۵، ص ۵۱۹٫

(۹۲)

لزوجها: ما رأیت قطّ من وجهک خیرا فقد حبط عملها(۱).


المذموم من أخلاق النساء وصفاتهنّ

۳۶۹ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما رأیت ضعیفات الدین ناقصات العقول أسلب لذی لبّ منکنّ(۲).

۳۷۰ » وقال الإمام الصادق علیه‌السلام : إنّما النساء عی(۳) وعورة، فاستروا العورة بالبیوت، واستروا العی بالسکوت(۴).

۳۷۱ » وقال علیه‌السلام : لولا النساء لعبد اللّه حقّا حقّا(۵).

۳۷۲ » وروی الأصبغ بن نباتة عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: سمعته یقول: یظهر فی آخر الزمان واقتراب الساعة ـ وهو شرّ الأزمنة ـ نسوة کاشفات عاریات، متبرّجات من الدین، داخلات فی الفتن، مائلات إلی الشهوات، مسرعات إلی اللذّات، مستحلاّت للمحرّمات، فی جهنّم خالدات(۶).


من لا ینبغی التزویج معه

۳۷۳ » قام النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله خطیبا، فقال: أیها النّاس إیاکم وخضراء الدمن(۷)، قیل: یا رسول اللّه، وما خضراء الدمن؟ قال، المرأة الحسناء فی منبت السوء(۸).

۳۷۴ » فی الصحیح عن عبد اللّه بن سنان عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: جاء رجل

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۴۰٫

۲- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۹۰٫

۳- العی: العجز عن البیان؛ أی: لا یمکنهن التکلّم بما ینبغی فی أکثر المواطن فاسعوا فی سکوتهنّ لئلاّ یظهر منهنّ ما تکرهونه، فالمراد بالسکوت سکوتهنّ، ویحتمل أن یکون المراد سکوت الرجال المخاطبین وعدم التکلّم معهم لئلاّ یتکلّمن بما یؤذیهم.

۴- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۹۰٫

۵- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۹۰٫

۶- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۹۰٫

۷- الدمن جمع دمنة، وهی ماتد منه الإبل والغنم بأبوالها وأبعارها؛ أی تلبیده فی مرابضها، فربّما نبت فیها النبات الحسن النضیر. نراه أراد فساد النسب إذا خیف أن یکون لغیر رشدة، وإنّما جعلها خضراء الدمن تشبیها بالشجرة النّاضرة فی دمنة البقرة وأصل الدمن ما تدمنه الإبل والغنم من أبعارها وأبوالها، فربّما ینبت فیها النبات الحسن، وأصله فی دمنة، یقول: فمنظرها حسن أنیق، ومنبتها فاسد.

۸- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۹۱٫

(۹۳)

إلی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال: یا نبی اللّه، أنّ لی ابنة عمّ قد رضیت جمالها وحسنها ودینها ولکنّها عاقر؟ فقال: لا تزوّجها ـ وساق إلی أن قال: فجاء رجل من الغد إلی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال مثل ذلک، فقال: تزوّج سوءاء ولودا فأنّی مکاثر بکم الأمم یوم القیامة، قال فقلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : ما السوءاء؟ قال: القبیحة.

۳۷۵ » شکا رجل إلی أبی عبد اللّه علیه‌السلام قلّة ولده، قال: إذا أتیت العراق فتزوّج امرأةً، ولا علیک أن تکون سوءاء، قلت: جعلت فداک ما السوءاء؟ قال: امرأة فیها قبح فإنّهنّ أکثر أولادا(۱).

۳۷۶ » الصحیح عن محمّد بن مسلم عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : تزوجّوا بکرا ولودا، ولا تزوجّوا حسناء جمیلةً عاقرا، فإنّی أباهی بکم الأمم یوم القیامة(۲).


الاستهتار بالنساء

۳۷۷ » الآمدی فی الغرر: عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، أنّه قال: الاستهتار بالنساء شیمة النوکی(۳).


الخلوة بالنساء

۳۷۸ » عنه علیه‌السلام : لا تکثرنّ الخلوة بالنّساء فیمللنک وتملهنّ، واستبق من نفسک وعقلک بالإبطاء عنهنّ(۴).


الصبر علی سوء خلق المرأة

۳۷۹ » وباسناده، عن شعیب بن واقد، عن الحسین بن زید، عن الصادق، عن آبائه: فی حدیث المناهی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: ومن صبر علی خلق امرأة

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۹۱٫

۲- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۳۹۱٫

۳- غرر الحکم، ش ۱۶۸۰٫

۴- غرر الحکم، ش ۲۷۲۱٫

(۹۴)

سیئة الخلق واحتسب فی ذلک الأجر أعطاه اللّه ثواب الشاکرین(۱).


النساء مبال المبال

۳۸۰ » وقال جابر بن عبد اللّه الأنصاری: تبعت أمیر المؤمنین علی علیه‌السلام وهو یرید المسجد فتنفّست الصعداء فالتفت إلی وقال: یا جابر، ما هذا التنفّس علی دنیا، ملاذها خمس: مأکول، ومشروب، وملبوس، ومرکوب، ومنکوح، فألذّ المأکول العسل، وهو ریق ذبابة، وألذّ المشروب الماء، وکفی برخصه وإباحته، وألذّ الملبوس الدیباج، وهو لعاب دودة، وألذّ المرکوب الدوّاب وهی قواتل، وألذّ المنکوح النساء، وهنّ مبال المبال، وإنّما یراد أحسن ما فی المرأة لا أقبح ما فیها. قال جابر: فانصرفت وأنا أزهد النّاس فی الدنیا(۲).


حب المرأة أذی

۳۸۱ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : المرأة إذا أحبّتک آذتک، وإذا أبغضتک خانتک، وربما قتلتک، فحبّها أذی، وبغضها داء بلا دواء(۳).

۳۸۲ » عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : المرأة تکتم الحبّ أربعین سنةً، ولا تکتم البغض ساعة واحدة(۴).


أقلّ ساکنی الجنّة النساء

۳۸۳ » حدّثنا عبید اللّه بن معاذ، حدّثنا أبی، حدّثنا شعبة عن أبی التیاح قال کان لمطرف بن عبد اللّه امرأتان، فجاء من عند إحداهما فقالت الأخری جئت من عند فلانة، فقال: جئت من عند عمران بن حصین، فحدّثنا أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: إنّ أقلّ ساکنی الجنّة النساء(۵).

۳۸۴ » ورواه البخاری فی النکاح من حدیث عوف عن أبی رجاء، وقال

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۱۷۴٫

۲- نزهة الناظر وتنبیه الخاطر للحلوانی، ص ۶۸٫

۳- شرح نهج البلاغة، ج ۲۰، ص ۲۹۱٫

۴- شرح نهج البلاغة، ج ۲۰، ص ۲۹۱٫

۵- صحیح مسلم لمسلم النیسابوری، ج ۸، ص ۸۸٫

(۹۵)

الترمذی: وقد روی غیر عوف أیضا هذا الحدیث عن أبی رجاء عن عمران بن حصین، ورواه النسائی من حدیث یزید بن عبد اللّه ومحمّد بن عبد اللّه وهو متابع لأبی رجاء عن عمران، ولفظه: أقلّ ساکنی الجنّة النساء، وفی النسائی من حدیث عمرو بن العاص مرفوعا: لا تدخل النّساء إلاّ کعدد هذا الغراب مع هذه الغربان، وفی الأخبار للألکائی من حدیث عبد الرحمن بن شبل مرفوعا: إنّ الفساق هم أهل النّار، ثمّ فسّرهم بالنساء، قالوا: یا رسول اللّه ألسن أمّهاتنا وأخواتنا وبناتنا؟ قال: بلی، ولکن إذا أعطین لم یشکرن وإذا ابتلین لم یصبرن(۱).


الحذر من النّساء

۳۸۵ » حدّثنا أحمد بن محمّد بن یحیی العطّار رحمه‌الله ، قال: حدّثنا أبی، عن محمّد بن الحسین بن أبی الخطّاب، عن محمّد بن سنان، عن أبی الجارود، عن أبی جعفر الباقر، عن أبیه، عن جدّه علیهم‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من وقف نفسه موقف التهمة فلا یلومنّ من أساء به الظنّ، ومن کتم سرّه کانت الخیرة بیده، وکلّ حدیث جاوز اثنین فشا، وضع أمر أخیک علی أحسنه حتّی یأتیک منه ما یغلبک، ولا تظننّ بکلمة خرجت من أخیک سوءً وأنت تجد لها فی الخیر محملا، وعلیک بإخوان الصدق فأکثر من اکتسابهم، فإنّهم عدّة عند الرخاء وجنّة عند البلاء، وشاور فی حدیثک الذین یخافون اللّه، وأحبب الإخوان علی قدر التقوی، واتّقوا شرار النساء، وکونوا من خیارهنّ علی حذر، إن أمرنکم بالمعروف فخالفوهنّ کیلا یطمعن منکم فی المنکر(۲).


حیاء النساء

۳۸۶ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : الحیاء عشرة أجزاء: فتسعة فی النساء، وواحد فی الرجال(۳).

 

۱- عمدة القاری للعینی، ج ۱۵، ص ۱۵۱٫

۲- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۳۸۰٫

۳- الجامع الصغیر لجلال الدین السیوطی، ج ۱، ص ۵۹۶٫

(۹۶)


صبر الرجل علی الجمیلة

۳۸۷ » سلمة ابن کهیل رفعه، عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : سبعة فی ظلّ عرش اللّه عزّ وجلّ یوم لا ظلّ إلاّ ظلّه: إمام عادل، وشاب نشأ فی عبادة اللّه عزّ وجلّ، ورجل تصدّق بیمینه فأخفاه عن شماله، ورجل ذکر اللّه عزّ وجلّ خالیا ففاضت عیناه من خشیة اللّه عزّ وجلّ، ورجل لقی أخاه المؤمن فقال: إنّی لأحبّک فی اللّه عزّ وجلّ، ورجل خرج من المسجد وفی نیته أن یرجع إلیه، ورجل دعته امرأة ذات جمال إلی نفسها، فقال: إنّی أخاف اللّه ربّ العالمین(۱).


ولایة المرأة

۳۸۸ » فی صحیح البخاری بإسناده عن أبی بکرة قال: لقد نفعنی اللّه بکلمة سمعتها من رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أیام الجمل، فأقاتل معهم. قال: لمّا بلغ رسول صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّ أهل فارس قد ملکوا علیهم بنت کسری قال: لن یفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة(۲).


النظرة

۳۸۹ » قال اللّه عزّ وجلّ: « قل للمؤمنین یغضّوا من أبصارهم ویحفظوا فروجهم»(۳).

۳۹۰ » فی معانی الأخبار: عن علی بن أحمد بن عمران الدقّاق عن حمزة بن محمّد العلوی عن جعفر بن محمّد بن مالک، عن محمّد بن الحسین بن زید، عن محمّد بن زیاد الأزدی، عن مفضّل بن عمر، عن الصادق علیه‌السلام فی قوله تعالی: « فنظر نظرة فی النجوم، فقال إنّی سقیم»(۴)، قال: إنّما قیده اللّه سبحانه بالنظرة

۱- الخصال، ص ۳۴۳٫

۲- الشیخ المفید فی الأمالی، ص ۲۳٫

۳- النور / ۳۰٫

۴- الصافات / ۸۸ ـ ۸۹٫

(۹۷)

الواحدة؛ لأنّ النظرة الواحدة لا توجب الخطاء إلاّ بعد النظرة الثّانیة بدلالة قول النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لمّا قال لأمیر المؤمنین علیه‌السلام : یا علی، أوّل النظرة لک، والثّانیة علیک لا لک(۱).

۳۹۱ » وباسناده عن علی علیه‌السلام ، قال: قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا علی، لا تتّبع النظرة النظرة فلیس لک إلاّ أوّل نظرة(۲).

۳۹۲ » روی عن هشام بن سالم، عن عقبة قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : النظرة سهم من سهام إبلیس، مسموم، من ترکها للّه عزّ وجلّ لا لغیره أعقبه اللّه إیمانا یجد طعمه(۳).

۳۹۳ » روی ابن أبی عمیر، عن الکاهلی قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : النظرة بعد النظرة تزرع فی القلب الشهوة، وکفی بها لصاحبها فتنة(۴).

۳۹۴ » مصباح الشریعة: قال الصادق علیه‌السلام : ما اغتنم أحد بمثل ما اغتنم بغضّ البصر، فإنّ البصر لا یغضّ عن محارم اللّه إلاّ وقد سبق إلی قلبه مشاهدة العظمة والجلال، وسئل أمیر المؤمنین علیه‌السلام : بماذا یستعان علی غضّ البصر؟ فقال: بالخمود تحت سلطان المطّلع علی سرّک، والعین جاسوس القلب، وبرید العقل، فغضّ بصرک عمّا لا یلیق بدینک، ویکرهه قلبک وینکره عقلک، قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : غضّوا أبصارکم ترون العجائب(۵).

۳۹۵ » قال ابو عبد اللّه علیه‌السلام : قال عیسی بن مریم للحواریین: إیاکم والنظر إلی المحذورات، فإنّه بذر الشهوات، ونبات الفسق(۶).

وقال یحیی بن زکریا: الموت أحبّ إلی من نظرة لغیر واجب.

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۱۹۵٫

۲- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۷۰٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۱۸٫

۴- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۶، ص ۲۱٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۶۹٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۶۹٫

(۹۸)

وقال عبد اللّه بن مسعود لرجل نظر إلی امرأة قد عادها فی مرضها: لو ذهبت عیناک لکان خیرا لک من عیادة مریضک، ولا تتوفّر عین نصیبها من نظر إلی محذور، إلاّ وقد انعقد عقدة فی قلبه من المنیة، ولا تنحل إلاّ بإحدی الحالتین، إمّا ببکاء الحسرة والندامة بتوبة صادقة، وإمّا بأخذ حظّه ممّا تمنی ونظر إلیه، فأخذ الحظّ من غیر توبة، فمصیره إلی النّار، وأمّا التائب الباکی بالحسرة والندامة عن ذلک، فمأواه الجنّة ومنقلبه الرضوان(۱).

۳۹۶ » محمّد بن أبی عبد اللّه رفعه قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : یا ابن آدم لو أکل قلبک طائر لم یشبعه وبصرک لو وضع علیه خرق أبرة لغطاه ترید أن تعرف بهما ملکوت السماوات والأرض، إن کنت صادقا فهذه الشمس خلق من خلق اللّه، فإن قدرت أن تملأ عینیک منها فهو کما تقول(۲).

۳۹۷ » قال أبو بصیر للصادق علیه‌السلام : الرجل تمرّ به المرأة، فینظر إلی خلفها، قال: أیسّر أحدکم أن ینظر إلی أهله وذات قرابته؟ قلت: لا، قال: فارض للنّاس ما ترضاه لنفسک(۳).

۳۹۸ » وروی هشام، وحفص، وحماد بن عثمان عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه قال: ما یأمن الذین ینظرون فی أدبار النساء أن یبتلوا بذلک فی نسائهم(۴).

۳۹۹ » بسند ضعیف عن حمّاد بن عثمان عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام هکذا قال: رأی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله امرأة فأعجبته فدخل علی أم سلمة وکان یومها فأصاب منها وخرج إلی النّاس ورأسه یقطر، فقال: أیها النّاس إنّما النظر من الشیطان، فمن وجد من ذلک شیئا فلیأت أهله(۵).

۴۰۰ » وروی هشام، وحفص، وحماد بن عثمان عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه قال:

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۶۹٫

۲- الکافی، ج ۱، ص ۹۳٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۱۹٫

۴- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۱۹٫

۵- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۱۹٫

(۹۹)

ما یأمن الذین ینظرون فی أدبار النساء أن یبتلوا بذلک فی نسائهم(۱).

۴۰۱ » وروی صفوان بن یحیی عن أبی الحسن علیه‌السلام فی قول اللّه عزّ وجلّ: « یا أبت، استأجره، إنّ خیر من استأجرت القوی الأمین»(۲) قال: قال لها شعیب علیه‌السلام : یا بنیة، هذا قوی قد عرفته برفع الصخرة، الأمین من أین عرفته؟ قالت: یا أبة إنّی مشیت قدامه، فقال: إمشی من خلفی فإن ضللت فأرشدینی إلی الطریق فإنّا قوم لا ننظر فی أدبار النساء.

۴۰۲ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا أیها النّاس، إنّما النظرة من الشیطان، فمن وجد من ذلک شیئا فلیأت أهله(۳).

۴۰۳ » عن علی بن مهزیار، عن رجل، عن واصل بن سلیمان، عن ابن سنان قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: کان المسیح علیه‌السلام یقول لأصحابه إلی أن قال: وإیاکم والنظرة، فإنّها تزرع فی قلب صاحبها الشهوة، وکفی بها لصاحبها فتنة(۴).

۴۰۴ » القطب الراوندی فی لبّ اللباب: عن النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أنّه قال: من أصاب من امرأة نظرة حراما، ملا اللّه عینه نارا(۵).

۴۰۵ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أنّه قال: النظر إلی محاسن النّساء سهم من سهام إبلیس، فمن ترکه أذاقه اللّه طعم عبادة تسرّه(۶).

۴۰۶ » وعن علی علیه‌السلام ، أنّه قال: لعن اللّه الناظر والمنظور إلیه.

۴۰۷ » الآمدی فی الغرر: عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، أنّه قال: إنّ أبصار هذه الفحول طوامح، وهو سبب هبائها، فإذا نظر أحدکم إلی امرأة فأعجبته فلیمسّ

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۱۹٫

۲- القصص / ۲۶٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۱۹٫

۴- الشیخ المفید، الأمالی، ص ۲۰۸٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

(۱۰۰)

أهله، فإنّما هی امرأة بامرأة(۱).

۴۰۸ » وقال علیه‌السلام : العیون مصائد الشیطان(۲).

۴۰۹ » وقال علیه‌السلام : اللحظ رائد الفتن(۳).

۴۱۰ » وقال علیه‌السلام : ذهاب النظر خیر من النظر إلی ما یوجب الفتنة(۴).

۴۱۱ » وقال علیه‌السلام : کم من نظرة جلبت حسرة(۵).

۴۱۲ » وقال علیه‌السلام : من غضّ طرفه أراح قلبه(۶).

۴۱۳ » وقال علیه‌السلام : من أطلق طرفه جلب حتفه(۷).

۴۱۴ » وقال علیه‌السلام : من غضّ طرفه قلّ أسفه وأمن تلفه(۸).

۴۱۵ » روی الحسن بن محبوب، عن عباد بن صهیب قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: لا بأس بالنظر إلی شعور نساء أهل تهامة والاعراب وأهل البوادی من أهل الذمّة والعلوج؛ لأنّهنّ إذا نهین لا ینتهین، قال: والمجنونة المغلوبة لا بأس بالنظر إلی شعرها وجسدها(۹).


القُبلة

۴۱۶ » علی بن جعفر فی کتابه عن أخیه الکاظم علیه‌السلام : قال: سألته عن الرجل: أیصلح له أن یقبّل الرجل أو المرأة؟ قال: الأخ والابن والأخت والابنة ونحو ذلک فلا بأس(۱۰).

۴۱۷ » وعن أبی الحسن علیه‌السلام قال: من قبّل للرحمة ذا قرابة، فلیس علیه شیء.

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

۷- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

۸- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۰٫

۹- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۶۹٫

۱۰- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۲۳۵٫

(۱۰۱)

وقبلة الأخ علی الخدّ، وقبلة الإمام بین عینیه(۱).

۴۱۸ » وعن محمّد بن سنان عن أبی الحسن علیه‌السلام : لیس القبلة علی الفم إلاّ للزوجة والولد الصغیر(۲).

۴۱۹ » وقد ثبت فی الأخبار، أنّ النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله عانق جعفر بن أبی طالب وقبّل بین عینیه(۳).

۴۲۰ » قال الرضا علیه‌السلام لا یقبّل الرجل ید الرجل فإنّ قبلة یده کالصلاة له(۴).

۴۲۱ » فی حدیث الأربعمأة عن علی علیه‌السلام قال إذا قدّم أخوک من مکة فقبّل بین عینیه وفاه الذی قبّل به الحجر الأسود الذی قبّله رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله والعین التی نظر بها إلی بیت اللّه عزّ وجلّ وقبّل موضع سجوده ووجهه(۵).


المرأة وتقلیم الأظافیر

۴۲۲ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله للرّجال: قصّوا أظافیرکم، وللنساء: اترکن فإنّه أزین لکنّ(۶).


الظلم علی المرأة

۴۲۳ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : ثلاثة وإن لم تظلمهم ظلموک: السفلة، وزوجتک، وخادمک(۷).


خروج المرأة

۴۲۴ » وبإسناده عن شعیب بن واقد، عن الحسین بن زید، عن جعفر بن محمّد عن آبائه: – فی حدیث المناهی – قال: نهی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أن تخرج

۱- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۴۳۵٫

۲- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۴۳۵٫

۳- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۴۳۶٫

۴- تحفّ العقول، ص ۴۵۰٫

۵- الخصال، ص ۶۳۵٫

۶- الکافی، ج ۶، ص ۴۹۱٫

۷- تحف العقول، ص ۴۷٫

(۱۰۲)

المرأة من بیتها بغیر اذن زوجها، فإن خرجت، لعنها کلّ ملک فی السماء وکلّ شی‌ء تمرّ علیه من الجنّ والإنس حتّی ترجع إلی بیتها، ونهی أن تتزین لغیر زوجها، فإن فعلت کان حقّا علی اللّه أن یحرقها بالنّار(۱).

۴۲۵ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضال، عن مروان بن مسلم، عن محمّد ابن شریح قال: سألت أبا عبد اللّه علیه‌السلام عن خروج النساء فی العیدین، فقال: لا إلاّ عجوز علیها منقلاها. یعنی الخفّین.

۴۲۶ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن محمّد بن علی، عن یونس بن یعقوب قال: سألت أبا عبد اللّه علیه‌السلام عن خروج النساء فی العیدین والجمعة، فقال: لا إلاّ امرأة مسنّة(۲).

۴۲۷ » النبوی صلی‌الله‌علیه‌وآله : وأیما رجل تتزین امرأته وتخرج من باب دارها فهو دیوث(۳).

۴۲۸ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبیه، عن عبد اللّه بن القاسم الحضرمی، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ رجلاً من الأنصار علی عهد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله خرج فی بعض حوائجه، فعهد إلی امرأته عهدا ألاّ تخرج من بیتها حتّی یقدّم، قال: وإنّ أباها مرض فبعثت المرأة إلی النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فقالت: إنّ زوجی خرج وعهد إلی أن لا أخرج من بیتی حتّی یقدّم، وإنّ أبی قد مرض، فتأمرنی أن أعوده؟ فقال: رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا، اجلسی فی بیتک وأطیعی زوجک، قال: فثقل فأرسلت إلیه ثانیا بذلک، فقالت: فتأمرنی أن أعوده؟ فقال: إجلسی فی بیتک وأطیعی زوجک، قال: فمات أبوها فبعثت إلیه أنّ أبی قد مات فتأمرنی أن أصلّی علیه؟ فقال: لا، إجلسی فی بیتک وأطیعی زوجک، قال: فدفن الرجل فبعث إلیها رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إنّ اللّه قد غفر لک ولأبیک

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۱۶۱٫

۲- الکافی، ج ۵، ص ۵۳۸٫

۳- جامع الأخبار.

(۱۰۳)

بطاعتک لزوجک(۱).

۴۲۹ » وقال الصادق علیه‌السلام : لا ینبغی للمرأة أن تجمر ثوبها إذا خرجت من بیتها(۲).

۴۳۰ » وروی السکونی، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أیما امرأة خرجت من بیتها بغیر إذن زوجها فلا نفقة لها حتّی ترجع(۳).

۴۳۱ » وعن علی علیه‌السلام أنّه قال: قال لنا رسول اللّه أی شیء خیر للمرأة؟ فلم یجبه أحد منّا، فذکرت ذلک لفاطمة علیهاالسلام فقالت: ما من شیء خیر للمرأة من أن لا تری رجلاً، ولا یراها، فذکرت ذلک لرسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال: صدقت، إنّها بضعة منّی(۴).

۴۳۲ » وفی الدعائم: عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه کان ممّا یأخذ علی النساء فی البیعة أن لا یحدّثن مع الرجال إلاّ ذا محرم(۵).

۴۳۳ » السید علی بن طاووس فی کشف المحجة: نقلاً من رسائل الکلینی، باسناده إلی جعفر بن عنبسة، عن عباد بن زیاد الأسدی، عن عمرو بن أبی المقدام، عن أبی جعفر علیه‌السلام ، أنّه قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام فی رسالته إلی ابنه الحسن علیه‌السلام : إیاک ومشاورة النساء، فإنّ رأیهنّ إلی الأفن وعزمهنّ إلی الوهن، واکفف علیهنّ من أبصارهنّ بحجابک إیاهن، فإنّ شدّة الحجاب خیر لک ولهنّ من الارتیاب، ولیس خروجهنّ بأشدّ من دخول من لا یوثق به علیهنّ، فإنّ استطعت أن لا یعرفن غیرک من الرجال فافعل(۶).

 

۱- الکافی، ج ۵، ص ۵۱۳٫

۲- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۴۰٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۳۹٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۱۸۲٫

۵- بحار الأنوار، ج ۷۴، ص ۱۴۲٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۱۸۳٫

(۱۰۴)


السّلام علی النساء

۴۳۴ » محمّد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لا تبدءوا النساء بالسّلام ولا تدعوهنّ إلی الطعام، فأنّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: النساء عی، وعورة فاستروا عیهنّ بالسکوت، واستروا عوراتهنّ بالبیوت.

وعن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن یحیی، عن غیاث بن إبراهیم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، أنّه قال: لا تسلّم علی المرأة(۱).

۴۳۵ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن حمّاد بن عیسی، عن ربعی بن عبد اللّه عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یسلّم علی النساء، ویرددن علیه‌السلام وکان أمیر المؤمنین علیه‌السلام یسلّم علی النساء وکان یکره أن یسلّم علی الشابّة منهنّ ویقول: أتخوّف أن تعجبنی صوتها فیدخل علی أکثر ممّا أطلب من الأجر(۲).


مصافحة المرأة

۴۳۶ » وسأل أبو بصیر أبا عبد اللّه علیه‌السلام : هل یصافح الرجل المرأة لیست له بذی محرم؟ قال: لا إلاّ من وراء الثوب(۳).


خطبة النساء

۴۳۷ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن العلاء بن رزین، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: جاءت امرأة إلی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فقالت: زوّجنی فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من لهذه؟ فقام رجل فقال: أنا یا رسول اللّه زوّجنیها، فقال: ما تعطیها؟ فقال: مالی شیء، فقال: لا، قال: فأعادت فأعاد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله الکلام فلم یقم أحد غیر الرجل ثمّ أعادت، فقال

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۲۳۴٫

۲- الکافی، الشیخ الکلینی، ج ۲، ص ۶۴۸٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۶۹٫

(۱۰۵)

رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی المرّة الثالثة: أتحسن من القرآن شیئا قال: نعم، فقال: قد زوّجتکها علی ما تحسن من القرآن فعلّمها إیاه(۱).


مهر النساء

۴۳۸ » أبی رحمه اللّه قال حدّثنا سعد بن عبد اللّه، قال: حدّثنا أحمد بن أبی عبد اللّه، عن أبیه، عن وهب بن وهب، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه علیهم‌السلام قال: قال علی علیه‌السلام : إنّی لأکره أن یکون المهر أقلّ من عشرة دراهم لئلاّ یشبه مهر البغی(۲).

۴۳۹ » الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، عن الحسن بن علی، عن حماد بن عثمان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من تزوّج المرأة ولا یجعل فی نفسه أن یعطیها مهرها فهو زنا(۳).

۴۴۰ » النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : أیما امرأة تصدّقت علی زوجها بمهرها قبل أن یدخل بها إلاّ کتب اللّه لها بکلّ دینار عتق رقبة، قیل: یا رسول اللّه، فکیف بالهبة بعد الدخول؟ قال: إنّما ذلک من المودّة والألفة(۴).

۴۴۱ » ورّام بن أبی فراس فی کتابه قال: قال علیه‌السلام : أیما امرأة وهبت مهرها لبعلها فلها بکلّ مثقال ذهب کأجر عتق رقبة(۵).


التهیأة للنساء

۴۴۲ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبیه أو غیره، عن سعد بن سعد، عن الحسن بن جهم قال: رأیت أبا الحسن علیه‌السلام اختضب فقلت:

۱- الکافی، ج ۵، ص ۳۸۰٫

۲- علل الشرائع، ج ۲، ص ۵۰۱٫

۳- الکافی، ج ۵، ص ۳۸۳٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۱، ص ۲۸۴٫

۵- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۱، ص ۲۸۴٫

(۱۰۶)

جعلت فداک اختضبت فقال: نعم إنّ التهیأة ممّا یزید فی عفّة النساء ولقد ترک النساء العفّة بترک أزواجهنّ التهیأة، ثمّ قال: أیسّرک أن تراها علی ما تراک علیه إذا کنت علی غیر تهیأة؟ قلت: لا، قال: فهو ذاک، ثمّ قال: من أخلاق الأنبیاء التنظّف، والتطیب، وحلق الشعر، وکثرة الطروقة، ثمّ قال: کان لسلیمان بن داود علیهماالسلام ألف امرأة فی قصر واحد ثلاثمأة مهیرة وسبعمأة سریة وکان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله له بضع أربعین رجلاً وکان عنده تسع نسوة وکان یطوف علیهنّ فی کلّ یوم ولیلة(۱).

۴۴۳ » عنه، عن أبیه عن القاسم بن محمّد الجوهری، عن إسحاق بن إبراهیم، عن ابن رشید، عن أبیه، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه‌السلام یقول: لا یجامع الرجل امرأته ولا جاریته وفی البیت صبی، فإنّ ذلک ممّا یورث الزنا(۲).

۴۴۴ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن عبد اللّه بن الحسین بن زید، عن أبیه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : والذی نفسی بیده لو أنّ رجلاً غشی امرأته وفی البیت صبی مستیقظ یراهما ویسمع کلامهما ونفسهما ما أفلح أبدا إذا کان غلاما کان زانیا أو جاریة کانت زانیة، وکان علی بن الحسین علیهماالسلام إذا أراد أن یغشی أهله أغلق الباب وأرخی الستور وأخرج الخدم(۳).

۴۴۵ » عن أبی الحسن علیه‌السلام قال: تهیئة الرجل للمرأة ممّا تزید فی عفّتها(۴).

۴۴۶ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : هبة الرجل لزوجته تزید فی عفّتها(۵).


صبر النساء

۴۴۷ » أبی رحمه‌الله قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه عن أحمد بن محمّد بن خالد

۱- الکافی، ج ۵، ص ۵۶۷٫

۲- المحاسن، ج ۲، ص ۳۱۷٫

۳- الکافی، ج ۵، ص ۵۰۰٫

۴- مکارم الأخلاق، ص ۹۷٫

۵- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۸۱٫

(۱۰۷)

البرقی، عن محمّد بن خالد، عن محمّد بن سلیمان الدیلمی، عن أبی الهیثم، قال: سألت أبا الحسن الثّانی علیه‌السلام کیف صارت عدّة المطلقة ثلاث حیض أو ثلاثة أشهر وعدّة المتوفّی عنها زوجها أربعة أشهر وعشرا، قال: أمّا عدّة المطلقة ثلاث حیض أو ثلاثة أشهر فلاستبراء الرحم من الولد، وأمّا المتوفّی عنها زوجها، فإنّ اللّه تعالی شرط للنساء شرطا فلم یحلّهنّ فیه وفیما شرط علیهنّ، بل شرط علیهنّ مثل ما شرط لهنّ، فأمّا ما شرط لهنّ فإنّه جعل لهنّ فی الایلاء أربعة أشهر لأنّه علم أنّ ذلک غایة صبر النساء، فقال عزّ وجلّ: « للذین یؤلون من نسائهم تربّص أربعة أشهر»(۱)، فلم یجز للرجل أکثر من أربعة أشهر فی الایلاء؛ لأنّه علم أنّ ذلک غایة صبر النساء عن الرجال، وأمّا ما شرط علیهنّ، فقال: عدّتهنّ « أربعة أشهر وعشرا»(۲) یعنی: إذا توفّی عنها زوجها فأوجب علیها إذا أصیبت بزوجها وتوفّی عنها مثل ما أوجب علیها فی حیاته إذا آلی منها، وعلم أنّ غایة صبر المرأة أربعة أشهر فی ترک الجماع، فمن ثمّ أوجب علیها ولها(۳).

۴۴۸ » أخبرنی علی بن حاتم، قال: أخبرنا القاسم بن محمّد، عن حمدان بن الحسین، عن الحسین بن الولید، عن محمّد بن بکیر، عن عبد اللّه بن سنان، قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : لأی علّة صار عدّة المطلّقة ثلاثة أشهر وعدّة المتوفّی عنها زوجها أربعة أشهر وعشرا، قال: لأنّ حرقة المطلّقة تسکن فی ثلاثة أشهر، وحرقة المتوفّی عنها زوجها لا تسکن إلاّ أربعة أشهر وعشرا(۴).


ذمّ النساء

۴۴۹ » ومن خطبة له علیه‌السلام بعد حرب الجمل فی ذمّ النساء: معاشر النّاس، إنّ

۱- البقرة / ۲۲۶٫

۲- البقرة / ۲۳۴٫

۳- علل الشرائع، ج ۲، ص ۵۰۷٫

۴- علل الشرائع، ج ۲، ص ۵۰۸٫

(۱۰۸)

النساء نواقص الإیمان، نواقص الحظوظ، نواقص العقول. فأمّا نقصان إیمانهنّ فقعودهنّ عن الصلاة والصیام فی أیام حیضهنّ. وأمّا نقصان حظوظهنّ فمواریثهنّ علی الانصاف من مواریث الرجال. وأمّا نقصان عقولهنّ فشهادة امرأتین کشهادة الرجل الواحد، فاتّقوا شرار النساء، وکونوا من خیارهنّ علی حذر، ولا تطیعوهنّ فی المعروف حتّی لا یطمعن فی المنکر(۱).


المرأة عقرب

۴۵۰ » وقال علیه‌السلام : المرأة عقرب حلوة اللبسة(۲).


المرأة شرّ

۴۵۱ » وقال علیه‌السلام : المرأة شرّ کلّها، وشرّ ما فیها، أنّه لا بدّ منها(۳).

۴۵۲ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن سالم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : النساء عی وعورة فاستروا العورات


الفاحشة

۴۵۳ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن مالک بن عطیة، عن أبی عبیدة عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: وجدنا فی کتاب علی علیه‌السلام قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا کثر الزنا من بعدی کثر موت الفجأة(۴).

۴۵۴ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، وعدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن أبی العباس الکوفی جمیعا، عن عمرو بن عثمان، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: اجتمع الحواریون إلی عیسی علیه‌السلام فقالوا له: یا معلّم الخیر أرشدنا، فقال لهم: إنّ موسی کلیم اللّه علیه‌السلام أمرکم أن لا تحلفوا باللّه تبارک وتعالی کاذبین وأنا آمرکم أن لا تحلفوا باللّه کاذبین ولا صادقین، قالوا: یا

۱- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۱۲۹٫

۲- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۱۵٫

۳- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۵۳٫

۴- الکافی، ج ۵، ص ۵۴۱٫

(۱۰۹)

روح اللّه زدنا، فقال: إنّ موسی نبی اللّه علیه‌السلام أمرکم أن لا تزنوا وأنا آمرکم أن لا تحدّثوا أنفسکم بالزنا فضلاً عن أن تزنوا، فإنّ من حدث نفسه بالزنا کان کمن أوقد فی بیت مزوق فأفسد التزاویق الدخان وإن لم یحترق البیت(۱).

۴۵۵ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن حماد بن عیسی، عن حریز بن عبد اللّه، عن الفضیل، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : فی الزنا خمس خصال: یذهب بماء الوجه ویورث الفقر وینقص العمر ویسخط الرحمن ویخلد فی النّار نعوذ باللّه من النّار(۲).

۴۵۶ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن عثمان بن عیسی، عن ابن مسکان، عن محمّد بن مسلم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ثلاثة لا یکلّمهم اللّه ولا یزکیهم ولهم عذاب ألیم منهم المرأة توطی‌ء فراش زوجها(۳).

۴۵۷ » وروی عمرو بن أبی المقدام، عن أبیه عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: کان فیما أوحی اللّه تعالی إلی موسی بن عمران علیه‌السلام : یا موسی بن عمران، من زنی زنی به، ولو فی العقب من بعده، یا موسی بن عمران، عفّ تعفّ أهلک، یا موسی بن عمران، إن أردت أن یکثر خیر أهل بیتک فإیاک والزنا، یا موسی بن عمران: کما تدین تدان(۴).

۴۵۸ » وقال علیه‌السلام : أیما امرأةً وضعت ثوبها فی غیر منزل زوجها أو بغیر إذنه لم تزل فی لعنة اللّه إلی أن ترجع إلی بیتها(۵).

۴۵۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن عثمان بن عیسی، عن علی بن سالم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ أشدّ النّاس عذابا یوم القیامة رجل أقرّ نطفته فی رحم یحرم علیه(۶).

 

۱- الکافی، ج ۵، ص ۵۴۲٫

۲- الکافی، ج ۵، ص ۵۴۲٫

۳- الکافی، ج ۵، ص ۵۴۳٫

۴- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۲۱٫

۵- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۴۰٫

۶- الکافی، ج ۵، ص ۵۴۱٫

(۱۱۰)

۴۶۰ » محمّد بن علی بن الحسین قال: قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : لن یعمل ابن آدم عملاً أعظم عند اللّه عزّ وجلّ من رجل قتل نبیا، أو هدم الکعبة التی جعلها اللّه عزّوجلّ قبلةً لعباده، أو أفرغ ماءه فی امرأة حراما(۱).

۴۶۱ » محمّد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، وعن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن أبی العبّاس الکوفی جمیعا، عن عمرو بن عثمان، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ عیسی علیه‌السلام قال: للحواریین: إنّ موسی أمرکم أن لا تحلفوا باللّه کاذبین، أنا آمرکم أن لا تحلفوا باللّه کاذبین ولا صادقین، قالوا: زدنا، قال: إنّ موسی أمرکم أن لا تزنوا، وأنا آمرکم أن لا تحدّثوا أنفسکم بالزنا، فضلاً عن أن تزنوا، فإنّ من حدّث نفسه بالزنا کان کمن أوقد فی بیت مزوق فأفسد التزاویق الدخان، وإن لم یحترق البیت(۲).

۴۶۲ » وقال علیه‌السلام : ما عجّت الأرض إلی ربّها کعجیجها من ثلاث: دم حرام یسفک علیها، أو اغتسال من زنا، أو النوم علیها قبل طلوع الشمس(۳).

۴۶۳ » عن ابن مسرور، عن ابن عامر، عن عمّه، عن الأزدی عن ابن عمیرة، عن الصادق علیه‌السلام قال: من شغف بمحبّة الحرام وشهوة الزنا فهو شرک شیطان(۴).

۴۶۴ » قال علیه‌السلام : إنّ لولد الزنا علامات: أحدها بغضنا أهل البیت، وثانیها أنّه یحن إلی الحرام الذی خلق منه(۵).

۴۶۵ » عن جعفر بن علی، عن جدّه الحسن بن علی بن عبد اللّه بن المغیرة، عن علی بن حسان، عن عمّه عبد الرحمن بن کثیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال:

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۴، ص ۲۹۹٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۳۱۸٫

۳- عوالی اللئالی، ج ۳، ص ۵۴۵٫

۴- الخصال، ص ۲۱۷٫

۵- الخصال، ج ۱، ص .

(۱۱۱)

إذا فشت أربعة ظهرت أربعة: إذا فشا الزنا ظهرت الزلازل، وإذا أمسکت الزکاة هلکت الماشیة، وإذا جار الحکام فی القضاء أمسک القطر من السماء، وإذا خفرت الذمّة نصر المشرکون علی المسلمین(۱).


أکبر الزّنا

۴۶۶ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : اشتدّ غضب اللّه عز وجلّ علی امرأة ذات بعل ملأت عینها من غیر زوجها أو غیر ذی محرم منها، فإنّها إن فعلت ذلک أحبط اللّه کلّ عمل عملته، فإن أوطأت فراشه غیره کان حقّا علی اللّه أن یحرقها بالنّار بعد أن یعذّبها فی قبرها(۲).

۴۶۷ » حدّثنا الشیخ الجلیل أبو جعفر محمّد بن علی بن الحسین بن موسی ابن بابویه القمی رحمه‌الله ، قال: حدّثنا حمزة بن محمّد بن أحمد بن جعفر بن محمّد ابن زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم‌السلام ، قال: حدّثنی أبو عبد اللّه عبد العزیز بن محمّد بن عیسی الأبهری، قال: حدّثنا أبو عبد اللّه محمّد بن زکریا الجوهری الغلابی البصری، قال: حدّثنا شعیب بن واقد، قال: حدّثنا الحسین بن یزید، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیهم‌السلام ، قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ألا ومن زنی بامرأة مسلمة أو یهودیة أو نصرانیة أو مجوسیة، حرّة أو أمة، ثمّ لم یتب ومات مصرّا علیه، فتح اللّه له فی قبره ثلاثمأة باب، تخرج منها حیاة وعقارب وثعبان النّار، فهو یحترق إلی یوم القیامة، فإذا بعث من قبره تأذّی النّاس من نتن ریحه، فیعرف بذلک وبما کان یعمل فی دار الدنیا، حتّی یؤمر به إلی النّار.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من ظلم امرأةً مهرها فهو عند اللّه زان، یقول اللّه عزّ وجلّ یوم القیامة: عبدی زوّجتک أمتی علی عهدی، فلم توفّ بعهدی، وظلمت أمتی، فیؤخذ من حسناته، فیدفع إلیها بقدر حقّها، فإذا لم تبق له حسنة أمر به إلی

۱- الخصال، ص ۲۴۲٫

۲- بحار الأنوار، ج ۷۶، ص ۲۱٫

(۱۱۲)

النّار بنکثه للعهد إنّ العهد کان مسؤولاً.

ومن ملأ عینه من حرام ملأاللّه عینه یوم القیامة من النّار، إلاّ أن یتوب ویرجع.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من صافح امرأةً تحرم علیه، فقد باء بسخط من اللّه، ومن التزم امرأةً حراما، قرن فی سلسلة من النّار مع الشیطان، فیقذفان فی النّار، ومن غشّ مسلما فی شراء أو بیع فلیس منّا، ویحشر یوم القیامة مع الیهود، لأنّهم أغشّ الخلق للمسلمین، ونهی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أن یمنع أحد الماعون، وقال: من منع الماعون جاره منعه اللّه خیره یوم القیامة، ووکله إلی نفسه، ومن وکله إلی نفسه فما أسوء حاله!

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : أیما امرأةً آذت زوجها بلسانها، لم یقبل اللّه منها صرفا ولا عدلاً ولا حسنةً من عملها حتّی ترضیه، وإن صامت نهارها، وقامت لیلها، وأعتقت الرّقاب، وحملت علی جیاد الخیل فی سبیل اللّه، وکانت أوّل من یرد النّار، وکذلک الرجل إذا کان لها ظالما.

ألا ومن لطم خدّ مسلم أو وجهه، بدد اللّه عظامه یوم القیامة، وحشر مغلولاً حتّی یدخل جهنّم، إلاّ أن یتوب، ومن بات وفی قلبه غشّ لأخیه المسلم بات فی سخط اللّه، وأصبح کذلک حتّی یتوب.

ونهی عن الغیبة، وقال: من اغتاب امرءً مسلما، بطل صومه، ونقض وضوؤه، وجاء یوم القیامة تفوح من فیه رائحة أنتن من الجیفة، یتأذّی به أهل الموقف، فإن مات قبل أن یتوب مات مستحّلاً لما حرم اللّه. وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من کظم غیظا وهو قادر علی إنفاذه وحلم عنه، أعطاه اللّه أجر شهید، ألا ومن تطوّل علی أخیه فی غیبة سمعها فیه فی مجلس فردّها عنه، ردّ اللّه عنه ألف باب من السوء فی الدنیا والآخرة، فإن هو لم یردها وهو قادر علی ردّها، کان علیه کوزر من اغتابه سبعین مرّة.

ونهی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عن الخیانة، وقال: من خان أمانةً فی الدنیا ولم یردها

(۱۱۳)

إلی أهلها، ثمّ أدرکه الموت، مات علی غیر ملّتی، ویلقی اللّه وهو علیه غضبان.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من شهد شهادة زور علی أحد من النّاس، علّق بلسانه مع المنافقین فی الدرک الأسفل من النّار، ومن اشتری خیانةً وهو یعلم، فهو کالذی خانها، ومن حبس عن أخیه المسلم شیئا من حقّ حرّم اللّه علیه برکة الرزق إلاّ أن یتوب.

ألا ومن سمع فاحشةً فأفشاها فهو کالذی أتاها، ومن احتاج إلیه أخوه المسلم فی قرض وهو یقدر علیه، فلم یفعل، حرّم اللّه علیه ریح الجنّة. ألا ومن صبر علی خلق امرأة سیئة الخلق، واحتسب فی ذلک الأجر، أعطاه اللّه ثواب الشاکرین فی الآخرة.

ألا وأیما امرأة لم ترفق بزوجها، وحملته علی ما لا یقدر علیه وما لا یطیق، لم تقبل منها حسنة، وتلقی اللّه وهو علیها غضبان. ألا ومن أکرم أخاه المسلم فإنّما یکرم اللّه عزّ وجلّ.

ومن نکح امرأةً حراما فی دبرها أو رجلاً أو غلاما حشره اللّه تعالی یوم القیامة أنتن من الجیفة یتأذّی به النّاس حتّی یدخل جهنّم، ولا یقبل اللّه منه صدقا ولا عدلاً، وأحبط اللّه عمله ویدعه فی تابوت مشدودا بمسامیر من حدید، ویضرب علیه فی التابوت بصفائحه حتّی یبشک فی تلک المسامیر، فلو وضع عرق من عروقه علی أربعمأة أمة لماتوا جمیعا، وهو من أشدّ النّاس عذابا.

ومن زنی بامرأة یهودیة أو نصرانیة أو مجوسیة أو مسلمة أو أمة أو من کانت من النّاس فتح اللّه علیه فی قبره ثلاثمأة ألف باب من النّار تخرج منها حیاة وعقارب وشهب من نار، فهو یحرق إلی یوم القیامة حتّی یؤمر به إلی النّار، ویتأذّی النّاس من نتن فرجه، فیعرف إلی یوم القیامة حتّی یؤمر به إلی النّار فیأذی به أهل الجمع مع ما هم فیه من شدّة العذاب؛ لأنّ اللّه حرم المحارم

(۱۱۴)

وما أحد أغیر من اللّه تعالی، ومن غیرته أنّه حرم الفواحش وحدّ الحدود.

ومن اطّلع فی بیت جاره فنظر إلی عورة رجل أو شعر امرأة أو شیء من جسدها کان حقّا علی اللّه أن یدخله النّار مع المنافقین الذین کانوا یبتغون عورات النّاس فی الدنیا، ولا یخرج من الدنیا حتّی یفضحه اللّه ویبدی للنّاس عورته فی الآخرة.

ومن قدر علی امرأة أو جاریة حراما فترکها مخافة اللّه حرّم اللّه علیه النّار وآمنه اللّه تعالی من الفزع الأکبر ودخول النّار وأدخله اللّه الجنّة، وإن أصابها حراما حرّم اللّه علیه الجنّة وأدخله النّار، ومن اکتسب مالاً حراما لم یقبل اللّه منه صدقةً ولا عتقا ولا حجّا ولا اعتمارا، وکتب اللّه بعدد أجزاء ذلک أوزارا، وما بقی منه بعد موته کان زاده إلی النّار .

ومن قدر علیها وترکها مخافة اللّه کان فی محبّة اللّه ورحمته، ویؤمر به إلی الجنّة.

ومن صافح امرأةً حراما جاء یوم القیامة مغلولاً ثمّ یؤمر به إلی النّار.

ومن فاکه امرأةً لا یملکها حبس بکلّ کلمة کلّمها فی الدنیا ألف عام فی النّار.

والمرأة إذا طاوعت الرجل فالتزمها حراما أو قبّلها أو باشرها حراما أو فاکهها وأصاب منها فاحشة فعلیها من الوزر ما علی الرجل، فإن غلبها علی نفسها کان علی الرجل وزرها.

ومن أضرّ بامرأة حتّی تفتدی منه نفسها لم یرض اللّه تعالی له بعقوبة دون النّار؛ لأنّ اللّه تعالی یغضب للمرأة کما یغضب للیتیم .

ومن قاود بین رجل وامرأة حراما حرّم اللّه علیه الجنّة ومأواه جهنّم وساءت مصیرا، ولم یزل فی سخط اللّه حتّی یموت.

ومن وصف امرأةً لرجل وذکرها فافتتن بها الرجل فأصاب منها فاحشةً لم

(۱۱۵)

یخرج من الدنیا حتّی یغضب اللّه علیه.

ومن ملأ عینیه من امرأة حراما حشاهما اللّه تعالی یوم القیامة بمسامیر من النّار، وحشاهما نارا حتّی یقضی بین النّاس ثمّ یؤمر به إلی النّار.

ومن فجّر بامرأة ولها بعل تفجر من فرجهما من صدید وادیا مسیرة خمسمأة عام یتأذّی به أهل النّار من نتن ریحهما وکانا من أشدّ الناس عذابا، واشتدّ غضب اللّه علی امرأة ذات بعل ملئت عینها من غیر زوجها أو ذی محرم منها فإنّها إن فعلت ذلک أحبط اللّه کلّ عمل عملته، فإن أوطأت فراش غیره کان حقّا علی اللّه تعالی أن یحرقها بالنّار بعد أن یعذّبها فی قبرها.

وأیما امرأة هزّأت من زوجها لم تزل فی لعنة اللّه وملائکته ورسله أجمعین حتّی إذا نزل بها ملک الموت قال لها: أبشری بالنّار، وإذا کان یوم القیامة قیل لها: أدخلی النّار مع الداخلین.

ألا وأنّ اللّه تعالی ورسوله بریئان من مختلعان بغیر حقّ.

ألا وأنّ اللّه عزّ وجلّ ورسوله بریئان ممّن أضرّ بامرأة حتّی تختلع منه.

ومن صبر علی سوء خلق امرأة واحتسبه أعطاه اللّه تعالی بکلّ مرّة یصبر علیها من الثواب ما أعطی أیوب علیه‌السلام علی بلائه، وکان علیها من الوزر فی کلّ یوم ولیلة مثل رمل عالج، فإن ماتت قبل أن تعینه وقبل أن یرضی عنها حشرت یوم القیامة منکوسة مع المنافقین فی الدرک الأسفل من النّار.

ومن کانت له امرأة لم توافقه ولم تصبر علی ما رزقه اللّه تعالی وشقّت علیه وحملته ما لم یقدر علیه لم یقبل اللّه منها حسنة تتقی بها حرّ النّار، وغضب اللّه علیها ما دامت کذلک.

ومن عمل فی تزویج بین مؤمنین حتّی یجمع بینهما زوّجه اللّه ألف ألف امرأةً من الحور العین کلّ امرأة فی قصر من درّ ویاقوت وکان له بکلّ خطوة خطاها فی ذلک أو کلمة تکلّم بها فی ذلک عمل سنة قیام لیلها وصیام نهارها.

ومن عمل فی فرقة بین امرأة وزوجها کان علیه غضب اللّه ولعنته فی الدنیا

(۱۱۶)

والآخرة، وکان حقّا علی اللّه تعالی أن یرضخه بألف صخرة من نار.

ومن مشی فی فساد ما بینهما ولم یفرق کان فی سخط اللّه ولعنته فی الدنیا والآخرة، وحرم اللّه النظر إلی وجهه(۱).


مباشرة المرأة مع بنتها

۴۶۸ » روی محمّد بن یحیی الخزاز، عن غیاث بن إبراهیم، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه: قال: قال علی علیه‌السلام : مباشرة المرأة ابنتها إذا بلغت ستّ سنین شعبة من الزنا(۲).


عقاب من لا یغار

۴۶۹ » عنه، عن محمّد بن علی وغیره، عن الحسن بن علی بن فضّال، عن محمّد بن یحیی، عن غیاث، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، عن أبیه، قال، قال علی علیه‌السلام : إنّ اللّه یغار من المؤمن، فلیغر من لا یغار فإنّه منکوس القلب. وفی روایة غیاث بن إبراهیم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: قال علی علیه‌السلام : یا أهل العراق نبّئت أنّ نسائکم یوافقن الرجال فی الطریق، أما تستحیون؟ وقال علیه‌السلام : لعن اللّه من لا یغار(۳).

۴۷۰ » عنه، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن رجل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : کان إبراهیم علیه‌السلام غیورا وأنا غیور وجدع اللّه أنف من لا یغار(۴).

۴۷۱ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أما تستحیون ولا تغارون نساءکم یخرجن إلی الأسواق ویزاحمن العلوج(۵).

۴۷۲ » أبو علی الأشعری، عن بعض أصحابه، عن جعفر بن عنبسة، عن

۱- الشیخ الصدوق، ثواب الأعمال، ص ۲۸۸٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۰، ص ۲۳۴٫

۳- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۱۱۵٫

۴- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۱۱۵٫

۵- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج ۵، ص ۵۳۷٫

(۱۱۷)

عبادة بن زیاد الأسدی، عن عمرو بن أبی المقدام، عن أبی جعفر علیه‌السلام ، وأحمد بن محمّد العاصمی، عمّن حدّثه، عن معلّی بن محمّد، عن علی بن حسان، عن عبد الرحمن بن کثیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام فی رسالته إلی الحسن علیه‌السلام : إیاک والتغایر فی غیر موضع الغیرة، فإنّ ذلک یدعوا الصحیحة منهنّ إلی السقم، ولکن أحکم أمرهنّ فإن رأیت عیبا فعجّل النکیر علی الصغیر والکبیر، فإن تعینت منهنّ الریب فیعظّم الذنب ویهوّن العتب(۱).


حسن الخلق

۴۷۳ » وعن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: من سعادة الرجل حسن الخلق(۲).

۴۷۴ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ سوء الخلق لیفسد العمل کما یفسد الخل العسل(۳).

۴۷۵ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : أبی اللّه عزّ وجلّ لصاحب الخلق السییء بالتوبة، قیل: وکیف ذاک یا رسول اللّه؟ قال: لأنّه إذا تاب من ذنب وقع فی ذنب أعظم منه(۴).

۴۷۶ » عنه، عن محمّد بن إسماعیل بن بزیع، عن عبد اللّه بن عثمان، عن الحسین ابن مهران، عن إسحاق بن غالب، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من ساء خلقه عذب نفسه(۵).

۴۷۷ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ العبد لینال بحسن خلقه درجة الصائم القائم(۶).

 

۱- الکافی، ج ۵، ص ۵۳۷٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۸، ص ۴۴۶٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۳۲۱٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۳۲۱٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۳۲۱٫

۶- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۱۵۲٫

(۱۱۸)

۴۷۸ » وبالإسناد قال: قال علی علیه‌السلام : أکملکم إیمانا أحسنکم خلقا(۱).

۴۷۹ » قال علی بن أبی طالب علیهماالسلام : حسن الخلق خیر قرین(۲).

۴۸۰ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أقربکم منّی مجلسا یوم القیامة أحسنکم خلقا، وخیرکم لأهله(۳).

۴۸۱ » الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، عن الوشّاء، عن عبد اللّه بن سنان، عن رجل من أهل المدینة، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما یوضع فی میزان امری‌ء یوم القیامة أفضل من حسن الخلق(۴).

۴۸۲ » قال: صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ جبرئیل الروح الأمین نزل علی من عند ربّ العالمین، فقال: یا محمّد، علیک بحسن الخلق، فإنّ سوء الخلق یذهب بخیر الدنیا والآخرة، ألا وإن أشبهکم بی أحسنکم خلقا(۵).

۴۸۳ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الخلق عیال اللّه فأحبّ الخلق إلی اللّه من نفع عیال اللّه، وأدخل علی أهل بیت سرورا(۶).

۴۸۴ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الخلق کلّهم عیال اللّه فأحبّهم إلی اللّه عزّ وجلّ أنفعهم لعیاله(۷).

۴۸۵ » عدّة من أصحابنا، عن أحمدبن‌محمّد، رفعه،قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : لیس منّا من لم یوقّر کبیرنا ویرحم صغیرنا(۸).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۱۵۲٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۱۵۲٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۱۵۳٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۹۹٫

۵- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۳۴۴٫

۶- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۳۴۴٫

۷- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۳۴۴٫

۸- الکافی، ج ۲، ص ۱۶۵٫

(۱۱۹)


الدّنیا الهنیء

۴۸۶ » حدّثنی مسعدة بن صدقة قال: حدّثنی جعفر بن محمّد، عن أبیه: أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: إنّ من سعادة المرء المسلم: أن یشبهه ولده، والمرأة الجملاء ذات دین، والمرکب الهنییء، والمسکن الواسع(۱).

۴۸۷ » الخلیل بن أحمد قال: أخبرنی ابن خزیمة قال: حدّثنا أبوموسی قال: حدّثنا الضحّاک بن مخلد، عن سفیان، عن حبیب، عن جمیل مولی عبد الحارث، عن نافع بن عبد الحارث قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سعادة المسلم: سعة المسکن، والجار الصالح، والمرکب الهنیء(۲).

۴۸۸ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : الحجر الغصب فی الدار رهن علی خرابها(۳).

۴۸۹ » وعنه، عن محمّد بن عیسی، عن بعض أصحابه، عن إبراهیم بن أبی البلاد، عن علی بن أبی المغیرة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: من شقاء العیش المرکب السوء(۴).

۴۹۰ » ابن إسماعیل، عن إبراهیم بن أبی البلاد، عن علی بن أبی المغیرة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: من شقاء العیش ضیق المنزل(۵).

۴۹۱ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سعادة المرء المسلم الزوجة الصالحة، والمسکن الواسع، والمرکب الهنییء، والولد الصالح، ومن یمنّ المرأة أن یکون بکرها جاریة؛ یعنی أوّل ولدها (۶).

۴۹۲ » محمّد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سعادة الرجل المسلم المرکب الهنیء(۷).

 

۱- قرب الاسناد، ص ۷۶٫

۲- الخصال، ص ۱۸۳٫

۳- ابن ابی الحدید، ج ۱۹، ص ۷۲٫ وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۵، ص ۳۸۶٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۱، ص ۴۷۸٫

۵- المحاسن، ج ۲، ص ۶۱۱٫

۶- نوادر الراوندی.

۷- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۱، ص ۴۷۷٫

(۱۲۰)


الولد

۴۹۳ » قال أبو الحسن علیه‌السلام : إنّ اللّه تبارک وتعالی إذا أراد بعبد خیرا لم یمته حتّی یریه الخلف(۱).

۴۹۴ » قال أبو الحسن علیه‌السلام : أنّ من مات بلا خلف فکأن لم یکن فی النّاس، ومن مات وله خلف فکأنّ لم یمت(۲).

۴۹۵ » روی أبان بن تغلب عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: البنات حسنات والبنون نعمة، فالحسنات یثاب علیها، والنعمة یسأل عنها(۳).

۴۹۶ » قال الصادق علیه‌السلام : إنّ اللّه عزّ وجلّ لیرحم الرجل لشدّة حبّه لولده(۴).

۴۹۷ » حدّثنا أبی رضی اللّه عنه قال: حدّثنا علی بن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یلزم الوالدین من العقوق لولدهما إذا کان الولد صالحا ما یلزم الولد لهما(۵).

۴۹۸ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا علی، حقّ الولد علی والده أن یحسن اسمه وأدبه، ویضعه موضعا صالحا، وحقّ الوالد علی ولده أن لا یسمّیه بإسمه، ولا یمشی بین یدیه، ولا یجلس أمامه، ولا یدخل معه فی الحمّام.

یا علی، یلزم الوالدین من عقوق ولدهما ما یلزم الولد لهما علی عقوقهما.

یا علی، رحم اللّه والدین حملا ولدهما علی برّهما.

یا علی، من أحزن والدیه فقد عقّهما(۶).

۴۹۹ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : قبلة الولد رحمة، وقبلة المرأة شهوة، وقبلة

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۸۱٫

۲- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۸۱٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۸۱٫

۴- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۸۲٫

۵- الخصال، ص ۵۵٫

۶- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۷۲٫

(۱۲۱)

الوالدین عبادة، وقبلة الرجل أخاه دین.

۵۰۰ » روی عن الرضا علیه‌السلام : سمه ـ أی ولدک ـ بأحسن الإسم، وکنّه بأحسن الکنی(۱).

۵۰۱ » أبو القاسم الکوفی فی کتاب الأخلاق عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: من حقّ الولد علی والده أن یحسن اسمه إذا ولد، وأن یعلّمه الکتابة إذا کبر، وأن یعفّ فرجه إذا أدرک(۲).

۵۰۲ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من حقّ الولد علی والده ثلاثة: یحسن إسمه، ویعلّمه الکتابة، ویزوّجه إذا بلغ(۳).

۵۰۳ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن عثمان بن عیسی، عن ابن مسکان، عن بعض أصحابه أنّه قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام : من سعادة الرجل أن یکون له ولد یستعین به(۴).

۵۰۴ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبیه مرسلاً، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سعادة الرجل الولد الصالح(۵).

۵۰۵ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن المثنی، عن سدیر عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: من سعادة الرجل أن یکون له الولد یعرف فیه شبهه خلقه وخلقه وشمائله(۶).

۵۰۶ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الولد الصالح ریحانة من ریاحین الجنّة(۷).

۵۰۷ » علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی بن عبید، عن یونس، عن رجل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: دع ابنک یلعب سبع سنین، وألزمه نفسک سبعا،

۱- فقه الرضا علیه‌السلام ، ص ۲۳۹٫

۲- بحار الأنوار، ج ۱۰۱، ص ۹۳٫

۳- روضة الواعظین، ص ۴۳۱٫

۴- الکافی، ج ۶، ص ۲٫

۵- الکافی، ج ۶، ص ۳٫

۶- الکافی، ج ۶، ص ۴٫

۷- الکافی، ج ۶، ص ۳٫

(۱۲۲)

فإن أفلح وإلاّ فإنّه ممّن لا خیر فیه(۱).

عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عدّة من أصحابنا، عن علی ابن أسباط، عن یونس بن یعقوب، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: أمهل صبّیک حتّی یأتی له ستّ سنین، ثمّ ضمّه إلیک سبع سنین، فأدّبه بأدبک، فإن قبل وصلح وإلاّ فخل عنه(۲).

۵۰۸ » أحمد بن محمّد العاصمی، عن علی بن الحسن، عن علی بن أسباط، عن عمّه یعقوب بن سالم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: الغلام یلعب سبع سنین، ویتعلّم الکتاب سبع سنین، ویتعلّم الحلال والحرام سبع سنین(۳).

۵۰۹ » علی بن أسباط، عن عمّه یعقوب بن‌سالم رفعه قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : علّموا أولادکم السباحة والرمایة(۴).

۵۱۰ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن محمّد بن علی، عن عمر بن عبد العزیز، عن رجل، عن جمیل بن درّاج، وغیره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: بادروا أولادکم بالحدیث قبل أن یسبقکم إلیهم المرجئة(۵).

۵۱۱ » عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّا نأمر الصبیان أن یجمعوا بین الصلاتین الأولی والعصر وبین المغرب والعشاء الآخرة ما داموا علی وضوء قبل أن یشتغلوا(۶).

۵۱۲ » کان جابر بن عبد اللّه الأنصاری یدور فی سکک الأنصار بالمدینة وهو یقول: علی خیر البشر، فمن أبی فقد کفر، یا معاشر الأنصار أدّبوا أولادکم علی

۱- الکافی، ج ۶، ص ۴۶٫

۲- الکافی، ج ۶، ص ۴۶٫

۳- الکافی، ج ۶، ص ۴۶٫

۴- الکافی، ج ۶، ص ۴۷٫

۵- الکافی، ج ۶، ص ۴۷٫

۶- الکافی، ج ۶، ص ۴۷٫

(۱۲۳)

حبّ علی، فمن أبی فانظروا فی شأن أمّه(۱).

۵۱۳ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : یرف الصبی سبعا، ویؤدّب سبعا، ویستخدم سبعا، ومنتهی طوله فی ثلاث وعشرین سنة، وعقله فی خمس وثلاثین، وما کان بعد ذلک فبالتجارب(۲).

۵۱۴ » قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : الولد سید سبع سنین، وعبد سبع سنین، ووزیر سبع سنین، فإن رضیت خلائقه لإحدی وعشرین سنةً وإلاّ ضرب علی جنبیه فقد أعذرت إلی اللّه(۳).


التصابی مع الولد وملاعبته

۵۱۵ » قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : من کان عنده صبّی(۴) فلیتصابّ له(۵).

۵۱۶ » محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن أبی جمیلة، عن سعد بن طریف، عن الأصبغ قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من کان له ولد صبا(۶).

۵۱۷ » عن جابر قال: دخلت علی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ، والحسن والحسین علیهماالسلام علی ظهره، وهو یجثو لهما ویقول: نعم الجمل جملکما، ونعم العدلان أنتما(۷).

۵۱۸ » عن اسلم مولی عمر قال: رأیت الحسن والحسین علیهماالسلام علی عاتقی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقلت: نعم الفرس لکما، فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ونعم الفارسان هما(۸).

۵۱۹ » ابن شهرآشوب فی المناقب: عن ابن حمّاد، عن أبیه: أنّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله برک

۱- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۹۳٫

۲- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۵، ص ۱۹۵٫

۳- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۵، ص ۱۹۵٫

۴- صبی صباء مثل سمع سماعا؛ أی: لعب مع الصبیان.

۵- من لا یحضره الفقیه، ج ۳، ص ۴۸۳٫

۶- الکافی، ج ۶، ص ۴۹٫

۷- بحار الانوار، ج ۴۳، ص ۲۸۵٫

۸- بحار الانوار، ج ۴۳، ص ۲۸۵٫

(۱۲۴)

للحسن والحسین علیهماالسلام فحملهما وخالف بین أیدیهما وأرجلهما، وقال: نعم الجمل جملکما(۱).

۵۲۰ » جعفر بن محمّد بن قولویه فی کامل الزیارة: عن محمّد بن عبد اللّه بن جعفر الحمیری، عن الحسن بن علی بن زکریا، عن عبد الأعلی بن حماد، عن وهب، عن عبد اللّه بن عثمان، عن سعید بن أبی راشد، عن یعلی العامری، أنّه خرج من عند رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إلی طعام دعی إلیه، فإذا هو بحسین علیه‌السلام یلعب مع الصبیان، فاستقبل النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أمام القوم ثمّ بسط یدیه، فطفر الصبی هیهنا مرّةً وهیهنا مرّةً، وجعل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یضاحکه حتّی أخذه، فجعل إحدی یدیه تحت ذقنه، والأخری تحت قفاه، ووضع فاه علی فیه وقبله(۲).

۵۲۱ » حدّثنا أبو أحمد قال: کتب إلی أبو الأحوص العکبری محمّد بن الهیثم، قال: حدّثنا خالد بن یزید، قال: حدّثنا مسروح أبو شهاب، قال: حدّثنا سفیان الثوری عن أبی الزبیر، عن جابر قال: دخلت علی النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله وهو یمشی علی أربع وعلی ظهره الحسن والحسین وهو یقول: نعم الجمل جملکما ونعم العدلان أنتما(۳).

۵۲۲ » الآمدی فی الغرر: عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، أنّه سئل عن الجماع، فقال علیه‌السلام : حیاء یرتفع، وعورات تجتمع، أشبه شیء بالجنون، الإصرار علیه هرم، والإفاقة منه ندم، ثمرة حلاله الولد، إن عاش فتن وإن مات فتن(۴).

۵۲۳ » الإمام الهادی علیه‌السلام : أذکر مصرعک بین یدی أهلک، ولا طبیب یمنعک، ولا حبیب ینفعک(۵).

 

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۵، ص ۱۷۱٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۵، ص ۱۷۱٫

۳- مناقب الإمام أمیر المؤمنین ۷، محمّد بن سلیمان الکوفی، ج ۲، ص ۲۴۷٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۴، ص ۳۰۶٫

۵- بحار الأنوار، ج ۷۵، ص ۳۷۰٫

(۱۲۵)

۵۲۴ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أولادنا أکبادنا، صغراؤهم أمراؤنا، وکبراؤهم أعدائنا، وإن عاشوا فتّنونا، وإن ماتوا حزنونا(۱).

۵۲۵ » محمّد بن یعقوب عن محمّد بن یحیی معلّق عن أحمد بن محمّد عن علی ابن فضال، عن عبد اللّه بن محمّد البجلی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أحبّوا الصبیان، وارحموهم، وإذا وعدتموهم شیئا ففوا لهم، فإنّهم لا یرون إلاّ أنّکم ترزقونهم(۲).

۵۲۶ » فقه الرضا علیه‌السلام : أروی عن العالم علیه‌السلام أنّه قال: برّوا أولادکم، وأحسنوا إلیهم، فإنّهم یظنّون أنّکم ترزقونهم(۳).

۵۲۷ » قال الصادق علیه‌السلام : برّ الرجل بولده برّه بوالدیه(۴).

۵۲۸ » نقل عن شهاب الأخبار عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: عمّالکم أعمالکم، کما تکونون یولّی علیکم(۵).

۵۲۹ » لا تیأس من الزمان إذا منع ولا تثق به إذا أعطی وکن منه علی أعظم الحذر(۶).

۵۳۰ » وعنه علیه‌السلام : لا تیأس من الزمان إذا منع، ولا تثق به إذا أعطی، وکن منه علی أعظم الحذر(۷).

۵۳۱ » وروی: أنّ اللّه عزّ وجلّ یأخذ بناصیة الصبی إذا عثر(۸).

۵۳۲ » وروی عن الرضا، عن آبائه علیهم‌السلام ، عن النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال لرجل: ما ولد لک؟ قال: یا رسول اللّه، وما عسی أن یولد لی إمّا غلاما، وإما جاریة، قال: فمن

۱- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۱، ص ۴۱۳٫

۲- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۱، ص ۴۱۳٫

۳- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۱، ص ۴۱۳٫

۴- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۱، ص ۴۱۳٫

۵- جامع أحادیث الشیعة، ج ۲۱، ص ۴۱۳٫

۶- عیون الحکم والمواعظ، ص ۵۲۳٫

۷- عیون الحکم والمواعظ، ص ۵۲۳٫

۸- الاختصاص، ص ۲۵۳٫

(۱۲۶)

یشبه؟ قال: یشبه أمّه أو أباه، فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا تقل هکذا، إنّ النطفة إذا استقرّت فی الرحم أحضرها اللّه کلّ نسب بینها وبین آدم، أما قرأت هذه الآیة: « فی أی صورة ما شاء رکبک»(۱) ؟ أی: فیما بینک وبین آدم. وقیل: فی أی صورة ما شاء من صور الخلق رکبک، إن شاء فی صورة إنسان، وإن شاء فی صورة حمار، وإن شاء فی صورة قرد(۲).


القیم علی العیال

۵۳۳ » وعنه، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن مرازم، عن معاذ بن کثیر عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من سعادة الرجل أن یکون القیم علی عیاله(۳).


التوسعة علی العیال

۵۳۴ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن معمر بن خلاّد، عن أبی الحسن علیه‌السلام قال: ینبغی للرجل أن یوسع علی عیاله کی لا یتمنّوا موته وتلا هذه الآیة: «ویطعمون الطعام علی حبّه مسکینا ویتیما وأسیرا»(۴)، قال: الأسیر عیال الرجل ینبغی للرجل إذا زید فی النعمة أن یزید أسراءه فی السعة علیهم، ثمّ قال: إنّ فلانا أنعم اللّه علیه بنعمة فمنعها أسراءه وجعلها عند فلان فذهب اللّه بها، قال معمر: وکان فلان حاضرا(۵).

۵۳۵ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن ابن أبی نصر، عن الرضا علیه‌السلام قال: قال: صاحب النعمة یجب علیه التوسعة عن عیاله(۶).


لزوم التوسعة فی السفر

۵۳۶ » عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال

۱- الانفطار / ۸٫

۲- بحار الأنوار، ج ۷، ص ۹۴٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۱، ص ۵۴۳٫

۴- الانسان / ۸٫

۵- الکافی، ج ۴، ص ۱۱٫

۶- الکافی، ج ۴، ص ۱۱٫

(۱۲۷)

رسول الله صلی‌الله‌علیه‌وآله : من شرف الرجل أن یطیب زاده إذا خرج فی سفر(۱).

۵۳۷ » عن بعض أصحابنا رفعه، قال: قال أبو عبد اللّه علیه‌السلام : إذا سافرتم فاتّخذوا سفرة وتنوقوا فیها(۲).

 

۱- المحاسن، ج ۲، ص ۳۶۰٫

۲- المحاسن، ج ۲، ص ۳۶۰٫

مطالب مرتبط