المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۱

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۱ )


العلم وفضله


ما العلم والعالم؟

۴۵۹ » روی عن الکاظم علیه‌السلام قال: دخل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یوما المسجد، فإذا جماعة قد طافوا برجل. فقال: ما هذا؟ فقیل: علاّمة، فقال: ما العلاّمة؟ فقالوا: أعلم النّاس بأنساب العرب ووقائعها وأیام الجاهلیة والأشعار العربیة، قال: فقال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : ذلک علم لا یضرّ من جهله ولا ینفع من علمه، ثمّ قال علیه‌السلام : إنّما العلم ثلاثة، آیة محکمة أو فریضة عادلة أو سنّة قائمة، وما خلاهنّ فهو فضل(۱).

۴۶۰ » علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی، عن یونس، عن جمیل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: یغدوا النّاس علی ثلاثة أصناف: عالم، ومتعلّم، وغثاء(۲)، فنحن العلماء، وشیعتنا المتعلّمون، وسائر النّاس غثاء(۳).

۴۶۱ » علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی، عن یونس، عن حمّاد بن عثمان، عن الحارث بن المغیرة النصری، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام فی قول اللّه عزّوجلّ: « إنّما یخشی اللّه من عباده العلماء»(۴)، قال: یعنی بالعلماء من صدّق فعله قوله، ومن لم یصدّق فعله قوله فلیس بعالم(۵).

 

۱- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۷۹٫

۲- غثاء: بضمّ الغین المعجمة والثاء المثلّثة والمدّ، ما یحمله السیل من الزبد والوسخ وغیره.

۳- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج ۱، ص ۳۴٫

۴- فاطر / ۲۸٫

۵- الکافی، ج ۱، ص ۳۶٫

(۱۵۱)

۴۶۲ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد البرقی، عن إسماعیل بن مهران، عن أبی سعید القماط، عن الحلبی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : ألا أخبرکم بالفقیه حقّ الفقیه؟ من لم یقنّط النّاس من رحمة اللّه، ولم یؤمنّهم من عذاب اللّه، ولم یرخّص لهم فی معاصی اللّه، ولم یترک القرآن رغبةً عنه إلی غیره، ألا لا خیر فی علم لیس فیه تفهّم، ألا لا خیر فی قراءة لیس فیها تدبّر، ألا لا خیر فی عبادة لیس فیها تفکر، وفی روایة أخری: ألا لا خیر فی علم لیس فیه تفهّم، ألا لا خیر فی قراءة لیس فیها تدبّر، ألا لا خیر فی عبادة لا فقه فیها، ألا لا خیر فی نسک لا ورع فیه(۱).


فضل العلم

۴۶۳ » روی عن الصادق علیه‌السلام : من علّم خیرا فله مثل أجر من عمل به. قلت: فإن علّمه غیره یجری ذلک له؟

قال: إن علّمه النّاس کلّهم جری له. قلت: فإن مات؟ قال: وإن مات(۲).

۴۶۴ » وعنه علیه‌السلام قال: تفقّهوا فی الدین، فإن من لم یتفقّه منکم فی الدین فهو أعرابی، وإنّ اللّه عزّ وجلّ یقول فی کتابه: «لیتفقّهوا فی الدین ولینذروا قومهم إذا رجعوا إلیهم لعلّهم یحذرون»(۳).(۴)

۴۶۵ » وعنه علیه‌السلام : علیکم بالتفقّه فی دین اللّه، ولا تکونوا أعرابا، فإنّه من لم یتفقّه فی دین اللّه لم ینظر اللّه إلیه یوم القیامة، ولم یزک له عملا(۵).

۴۶۶ » وعنه علیه‌السلام : لوددت أنّ أصحابی ضربت رؤوسهم بالسیاط حتّی یتفقّهوا(۶).

 

۱- الکافی، ج ۱، ص ۳۶٫

۲- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

۳- التوبة / ۱۲۲٫

۴- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

۵- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

۶- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

(۱۵۲)

۴۶۷ » وعنه علیه‌السلام : إنّ العلماء ورثة الأنبیاء، إنّ الأنبیاء لم یورثّوا درهما ولا دینارا، وإنّما ورّثوا أحادیث، فمن أخذ بشیء منها فقد أخذ حظا وافرا، فانظروا علمکم هذا عمّن تأخذونه، فإنّ فینا أهل البیت فی کلّ خلف عدولاً ینفون عنه تحریف الغالین وانتحال المبطلین وتأویل الجاهلین(۱).

۴۶۸ » وعنه علیه‌السلام : إذا أراد اللّه بعبد خیرا فقّهه فی الدین(۲).

۴۶۹ » وقال معاویة بن عمّار للصادق علیه‌السلام : رجل راویة لحدیثکم یبثّ ذلک فی النّاس، ویشدّده فی قلوبهم وقلوب شیعتکم، ولعلّه عابدا من شیعتکم لیست له هذه الروایة أیهما أفضل؟ قال: الروایة لحدیثنا یشدّ به قلوب شیعتنا أفضل من ألف عابد(۳).

۴۷۰ » وعنه علیه‌السلام قال: ما من أحد یموت من المؤمنین أحبّ إلی إبلیس من موت فقیه(۴).

۴۷۱ » وعنه علیه‌السلام : إذا مات المؤمن الفقیه ثلم فی الإسلام ثلمةً لا یسدّها شی‌ء(۵).

وعن الکاظم علیه‌السلام قال: إذا مات المؤمن بکت علیه الملائکة وبقاع الأرض التی کان یعبد اللّه علیها، وأبواب السماء التی کان یصعد منها أعماله، وثلم فی الاسلام ثلمةً لا یسدّها شیء، لأنّ المؤمنین الفقهاء حصون الإسلام کحصن سور المدینة لها(۶).

۴۷۲ » قال أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه‌السلام : تعلّموا العلم، فإنّ تعلّمه حسنة، ومدارسته تسبیح، والبحث عنه جهاد، وتعلیمه من لا یعلمه صدقة، وهو عند اللّه لأهله قربة، لأنّه معالم الحلال والحرام، وسالک بطالبه سبیل الجنّة،

۱- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

۲- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

۳- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

۴- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

۵- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

۶- الکافی ج ۱، کتاب فضل العلم، صص ۳۲ ـ ۳۹٫

(۱۵۳)

وهو أنیس فی الوحشة، وصاحب فی الوحدة، وسلاح علی الأعداء، وزین الأخلاء، یرفع اللّه به أقواما یجعلهم فی الخیر أئمّة یقتدی بهم، ترمق أعمالهم، وتقتبس آثارهم، وترغب الملائکة فی خلّتهم، یمسحونهم بأجنحتهم فی صلاتهم، لأنّ العلم حیاة القلوب، ونور الأبصار من العمی، وقوّة الأبدان من الضعف، ینزل اللّه حامله منازل الأبرار، ویمنحه مجالسة الأخیار فی الدنیا والآخرة، بالعلم یطاع اللّه ویعبد، وبالعلم یعرف اللّه ویوحّد، وبالعلم توصل الأرحام، وبه یعرف الحلال والحرام، والعلم إمام العقل، والعقل تابعه، یلهمه اللّه السعداء، ویحرمه الأشقیاء.

والعی بفتح المهملة وتشدید الیاء الجهل وعدم الاهتداء لوجه المراد والعجز عنه(۱).

۴۷۳ » تفسیر علی بن إبراهیم عن أبیه، عن القاسم بن محمّد، عن المنقری، عن حفص بن غیاث، قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : یا حفص، ما منزلة الدنیا من نفسی إلاّ بمنزلة المیتة إذا اضطررت إلیها أکلت منها، یا حفص: إنّ اللّه تبارک وتعالی علم ما العباد عاملون، وإلی ما هم صائرون، فحلم عنهم عند أعمالهم السیئة، لعلمه السابق فیهم، فلا یغرنّک حسن الطلب ممّن لا یخاف الفوت، ثمّ تلا قوله: « تلک الدار الآخرة» الآیة، وجعل یبکی ویقول: ذهب واللّه الأمانی عند هذه الآیة.

ثمّ قال: فازوا واللّه الأبرار، أتدری من هم؟ هم الذین لا یؤذون الذرّ، کفی بخشیة اللّه علما، وکفی بالاغترار باللّه جهلاً، یا حفص إنّه یغفر للجاهل سبعون ذنبا قبل أن یغفر للعالم ذنب واحد، ومن تعلّم وعلم وعمل بما علم دعی فی ملکوت السماوات عظیما، فقیل: تعلّم للّه، وعمل للّه، وعلّم للّه.

قلت: جعلت فداک فما حدّ الزهد فی الدنیا؟ فقال: فقد حدّ اللّه فی کتابه

۱- الشیخ الصدوق فی أمالیه، ص ۷۱۳ ـ ۷۱۴٫

(۱۵۴)

فقال عزّ وجلّ: « لکیلا تأسوا علی ما فاتکم ولا تفرحوا بما آتیکم»(۱)، إنّ أعلم النّاس باللّه أخوفهم للّه، وأخوفهم له أعلمهم به، وأعلمهم به أزهدهم فیها.

فقال له رجل یا ابن رسول اللّه أوصنی فقال: اتّق اللّه حیث کنت فإنّک لا تستوحش(۲).

۴۷۴ » أبوحمزة الثمالی، عن علی بن الحسین، عن أبیه، عن جدّه أمیر المؤمنین: قال: واللّه ما برء اللّه من بریة أفضل من محمّد ومنّی وأهل بیتی، وإنّ الملائکة لتضع أجنحتها لطلبة العلم من شیعتنا(۳).

۴۷۵ » روی عن الباقر علیه‌السلام : الروح عماد الدین، والعلم عماد الروح، والبیان عماد العلم(۴).

۴۷۶ » روی عن أبی عبد اللّه، عن آبائه علیهم‌السلام ، عن أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : طالب العلم بین الجهّال کالحی بین الأموات(۵).

۴۷۷ » قال جماعة، عن أبی المفضّل، قال حدّثنا علی بن جعفر بن مسافر الهذلی، عن أبیه، عن محمّد بن یعلی، عن أبی نعیم عمر بن صبیح، عن مقاتل بن حیان، عن الضحّاک بن مزاحم، عن النزال بن سبرة، عن علی علیه‌السلام و عبد اللّه بن مسعود، عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: من خرج یطلب بابا من علم لیرد به باطلاً إلی حقّ أو ضلالة إلی هدی کان عمله ذلک کعبادة متعبّد أربعین عاما(۶).

۴۷۸ » عوالی اللئالی: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لکلّ شیء عماد، وعماد هذا الدین الفقه.

۱- الحدید / ۲۳٫

۲- تفسیر القمی، ج ۲، ص ۱۴۶٫

۳- الاختصاص، ص ۳۳۴٫

۴- الاختصاص، ص ۲۴۵٫

۵- الشیخ الطوسی، الأمالی، ص ۵۲۱٫

۶- الشیخ الطوسی، الأمالی، ص ۶۱۸٫

(۱۵۵)

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : الفقهاء أمناء الرسول(۱).

۴۷۹ » وقال أمیر المؤمنین صلوات اللّه علیه لولده محمّد: تفقّه فی الدین، فإنّ الفقهاء ورثة الأنبیاء(۲).

۴۸۰ » مجالس المفید: ابن قولویه، عن الکلینی، عن الحسین بن محمّد، عن المعلّی، عن الوشّاء، عن حمّاد بن عثمان، عن أبی عبد اللّه جعفر بن محمّد، عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إذا أراد اللّه بعبد خیرا فقّهه فی الدین(۳).

۴۸۱ » تفسیر الإمام العسکری: عن أبی محمّد العسکری عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما أنعم اللّه عزّ وجلّ علی عبد بعد الایمان باللّه أفضل من العلم بکتاب اللّه ومعرفة تأویله، ومن جعل اللّه له من ذلک حظّا ثمّ ظنّ أنّ أحدا لم یفعل به ما فعل به وقد فضّل علیه فقد حقّر نعم اللّه علیه(۴).

۴۸۲ » عن سلیمان بن خالد، قال: سألت أباعبداللّه علیه‌السلام عن قول اللّه: ومن یؤت الحکمة فقد أوتی خیرا کثیرا. فقال: إنّ الحکمة المعرفة والتفقّه فی الدین، فمن فقّه منکم فهو حکیم، وما أحد یموت من المؤمنین أحبّ إلی إبلیس من فقیه(۵).

۴۸۳ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لا حکمة إلاّ بعصمة(۶).


مداد العلماء ودماء الشهداء

۴۸۴ » حدّثنا الشیخ الفقیه أبوجعفر محمّد بن علی بن الحسین بن موسی ابن بابویه القمی رحمه‌الله ، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسرور رحمه‌الله ، قال: حدّثنا الحسین بن محمّد بن عامر، قال: حدّثنا المعلّی بن محمّد البصری، عن أحمد ابن محمّد بن عبد اللّه، عن عمرو بن زیاد، عن مدرک بن عبد الرحمن، عن

۱- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۲۱۶٫

۲- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۲۱۶٫

۳- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۲۱۶٫

۴- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۲۱۶٫

۵- تفسیر العیاشی، ص ۱۵۱٫

۶- عیون الحکم والمواعظ، ص ۵۴۵٫

(۱۵۶)

أبی عبد اللّه الصادق جعفر بن محمّد علیهماالسلام ، قال: إذا کان یوم القیامة جمع اللّه عزّ وجلّ النّاس فی صعید واحد، ووضعت الموازین، فتوزن دماء الشهداء مع مداد العلماء، فیرجّح مداد العلماء علی دماء الشهداء(۱).

۴۸۵ » وروی المعلّی بن محمّد البصری، عن أحمد بن محمّد بن عبد اللّه، عن عمر ابن زیاد، عن مدرک بن عبد الرحمن عن أبی عبد اللّه الصادق جعفر بن محمّد علیهماالسلام قال: إذا کان یوم القیامة جمع اللّه عزّ وجلّ النّاس فی صعید واحد ووضعت الموازین، فتوزن دماء الشهداء مع مداد العلماء فیرجّح مداد العلماء علی دماء الشهداء(۲).


منزلة العالم والعابد

۴۸۶ » حدّثنا أحمد بن محمّد، عن أبیه، عن أحمد بن محمّد ابن عیسی، عن یونس، عمّن ذکره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إذا کان یوم القیامة بعث اللّه عزّو جلّ العالم والعابد، فإذا وقفا بین یدی اللّه عزّ وجلّ قیل للعابد: انطلق إلی الجنّة، وقیل للعالم: قف تشفّع للنّاس بحسن تأدیبک لهم(۳).

۴۸۷ » أخبرنی أبوالحسن طاهر بن محمّد بن یونس الفقیه، قال: حدّثنا محمّد بن عثمان الهروی، قال: حدّثنا أبوحامد أحمد بن تمیم، عن محمّد بن عبیدة، عن محمّد بن حمیدة الرازی، عن محمّد بن عیسی، عن عبد اللّه ابن یزید، عن أبی الدرداء، قال: سمعت رسول اللّه علیه‌السلام یقول: إنّ اللّه عزّ وجلّ یجمع العلماء یوم القیامة ویقول لهم: لم أضع نوری وحکمتی فی صدورکم إلاّ وأنا أرید بکم خیر الدنیا والآخرة، اذهبوا فقد غفرت لکم علی ما کان منکم(۴).

۴۸۸ » عمرو بن عاصم عن المفضّل بن سالم، عن جابر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ معلّم الخیر یستغفر له دوّاب الأرض وحیتان

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۲۳۳٫

۲- من لا یحضره الفقیه، ج ۴، ص ۳۹۸٫

۳- علل الشرائع، ج ۲، ص ۳۹۴، بحار الأنوار، ج ۲، ص ۱۶٫

۴- علل الشرائع، ج ۲، ص ۴۶۸، بحار الأنوار، ج ۲، ص ۱۷٫

(۱۵۷)

البحر، وکلّ ذی روح فی الهواء، وجمیع أهل السماء والأرض، وإنّ العالم والمتعلّم فی الأجر سواء، یأتیان یوم القیامة کفرسی رهان(۱) یزدحمان(۲).(۳)

۴۸۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن القاسم بن محمّد، عن سلیمان بن داود المنقری، عن حفص بن غیاث قال: قال لی أبوعبداللّه علیه‌السلام : من تعلّم العلم وعمل به وعلّم للّه دعی فی ملکوت السماوات عظیما، فقیل له: تعلّم للّه وعمل للّه وعلّم للّه(۴).

۴۹۰ » عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : طالب العلم أفضل عند اللّه من المجاهدین والمرابطین والحجّاج والعمّار والمعتکفین والمجاورین، واستغفرت له الشجر والریاح والسحاب والبحار والنجوم والنبات وکلّ شیء طلعت علیه الشمس(۵).

۴۹۱ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من احتقر صاحب العلم فقد احتقرنی، ومن احتقرنی فهو کافر(۶).

۴۹۲ » الحسین بن محمّد، عن علی بن محمّد بن سعد رفعه، عن أبی حمزة، عن علی بن الحسین علیه‌السلام قال: لو یعلم النّاس ما فی طلب العلم لطلبوه ولو بسفک المهج وخوض اللجج، إنّ اللّه تبارک وتعالی أوحی إلی دانیال أن أمقت عبیدی إلی الجاهل المستخفّ بحقّ أهل العلم، التارک للاقتداء بهم، وأنّ أحبّ عبیدی إلی التقی الطالب للثواب الجزیل، اللازم للعلماء، التابع للحلماء، القابل عن الحکماء(۷).

۴۹۳ » قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : النظر فی وجه العالم حبّا له عبادة(۸).

 

۱- أی کفرسی رهان یتسابق علیهما.

۲- یزدحم کلّ منهما صاحبه؛ أی: یجیء بجنبه ویضیق علیه.

۳- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۱۷٫

۴- الکافی، ج ۱، ص ۳۵٫

۵- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۱۷٫

۶- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۱۷٫

۷- الکافی، ج ۱، ص ۳۵٫

۸- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۶۵٫

(۱۵۸)

۴۹۴ » روی أبوالصلت عن الإمام الرضا علیه‌السلام أنّه قال: رحم اللّه عبدا أحیی أمرنا، فقلت له: وکیف یحیی أمرکم؟ قال: یتعلّم علومنا ویعلّمها النّاس، فأنّ النّاس لو علموا محاسن کلامنا لاتّبعونا، قال أبوالصلت: قلت له: فقد روی لنا عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه قال: من تعلّم علما لیماری به السفهاء، أو یباهی به العلماء، أو لیقبل بوجوه النّاس إلیه فهو فی النّار، فقال علیه‌السلام : صدق جدّی علیه‌السلام ، أفتدری من السفهاء؟ فقلت: لا، یا ابن رسول اللّه، قال: هم قصاص مخالفینا، وتدری من العلماء؟ فقلت: لا، یا ابن رسول اللّه، فقال: هم علماء آل محمّد؛ الذین فرض اللّه طاعتهم، وأوجب مودّتهم، ثمّ قال: وتدری ما معنی قوله: أو لیقبل بوجوه النّاس إلیه؟ قلت: لا، قال: یعنی واللّه بذلک ادّعاء الإمامة بغیر حقّها، ومن فعل بذلک فهو فی النّار(۱).

۴۹۵ » وقال أیضا علیه‌السلام : ساعة من عالم یتّکی‌ء علی فراشه، ینظر فی عمله خیر من عبادة العابد سبعین عاما(۲).


سؤال العلم وتذاکره

۴۹۶ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن حمّاد بن عیسی، عن حریز عن زرارة ومحمّد بن مسلم وبرید العجلی قالوا: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام لحمران بن أعین فی شیء سأله: إنّما یهلک النّاس لأنّهم لا یسألون(۳).

۴۹۷ » علی بن محمّد، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمّد الأشعری، عن عبد اللّه بن میمون القداح، عن أبی عبداللّه علیه‌السلام قال: قال: إنّ هذا العلم علیه قفل، ومفتاحه المسألة(۴).

۴۹۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول‌اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إن اللّه عزّ وجلّ یقول: تذاکر العلم

۱- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۶۵٫

۲- الفتّال النیسابوری فی روضة الواعظین، ص ۱۲٫

۳- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج۱، ص۴۰٫

۴- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج۱، ص۴۰٫

(۱۵۹)

بین عبادی ممّا تحیی علیه القلوب المیتة إذا هم انتهوا فیه إلی أمری(۱).

۴۹۹ » قال الباقر علیه‌السلام : تذاکر العلم ساعة خیر من قیام لیلة(۲).

۵۰۰ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن عبد اللّه بن محمّد الحجال عن بعض أصحابه رفعه قال: قال رسول‌اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : تذاکروا وتلاقوا وتحدّثوا فإنّ الحدیث جلاء للقلوب، إنّ القلوب لترین(۳) کما یرین السیف جلاؤها(۴).


السؤال عن العلماء

۵۰۱ » وجدت بخط الشهید محمّد بن مکی قدّس سرّه حدیثا طویلاً عن عنوان البصری، عن أبی عبد اللّه جعفر بن محمّد علیه‌السلام یقول فیه: سل العلماء ما جهلت، وإیاک أن تسألهم تعنّتا وتجربةً، وإیاک أن تعمل برأیک شیئا، وخذ بالاحتیاط فی جمیع أمورک ما تجد إلیه سبیلاً، واهرب من الفتیا هربک من الأسد، ولا تجعل رقبتک عتبةً للنّاس(۵).


العلماء وعهدهم

۵۰۲ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن إسماعیل بن بزیع، عن منصور بن حازم، عن طلحة بن زید، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قرأت فی کتاب علی علیه‌السلام إنّ اللّه لم یأخذ علی الجهّال عهدا بطلب العلم حتّی أخذ علی العلماء عهدا ببذل العلم للجهّال، لأنّ العلم کان قبل الجهل(۶).

۵۰۳ » علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی بن عبید، عن یونس بن عبد الرحمن عمّن ذکره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قام عیسی بن مریم علیه‌السلام خطیبا

۱- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج۱، ص۴۰ ـ ۴۱٫

۲- الحرّ العاملی فی الفصول المهمّة فی أصول الائمّة، ج ۱، ص ۴۷۹ ـ ۴۸۱٫

۳- الرین: الدنس والوسخ.

۴- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج۱، ص۴۱٫

۵- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۱۷۲٫

۶- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج۱، ص۴۱٫

(۱۶۰)

فی بنی إسرائیل فقال: یا بنی إسرائیل لا تحدّثوا الجهّال بالحکمة فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم(۱).

۵۰۴ » عن علی بن إبراهیم رفعه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، أنّه قال فی حدیث فی أصناف طلبة العلم: وصاحب العقل والفقه، ذو کآبة وحزن ـ إلی أن قال علیه‌السلام ـ عارفا بأهل زمانه، مستوحشا من أوثق إخوانه(۲).

۵۰۵ » عن أبی حفص عمر بن محمّد، عن علی بن مهرویه، عن داود بن سلیمان الغازی، عن الرضا، عن آبائه، عن الحسین علیهم‌السلام ، قال: سمعت أمیر المؤمنین علیه‌السلام یقول: الملوک حکام علی النّاس، والعلم حاکم علیهم، وحسبک من العلم أن تخشی اللّه، وحسبک من الجهل أن تعجب بعلمک(۳).

۵۰۶ » الآمدی رفعه إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: ضلال الدلیل هلاک المستدلّ(۴).


أجر المعلّم، والمتعلّم، والمحبّ لهم

۵۰۷ » حدّث الخلیل الحافظ، عن محمّد بن إسحاق الکیسانی، قال: حدّثنا أبی وعلی بن مهرویه، حدّثنا داود بن سلیمان، حدّثنا علی بن موسی الرضا، حدّثنی أبی موسی بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمّد، عن أبیه محمّد بن علی، عن أبیه علی بن الحسین، عن أبیه الحسین، عن أبیه علی بن أبی طالب علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : العلم خزائن، ومفتاحه السؤال، فسلوا یرحمکم اللّه، فإنّه یؤجر فیه أربعة: السائل، والمعلّم، والمستمع، والمحبّ له(۵).


ایاکم وأهل الدّفاتر

۵۰۸ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إیاکم وأهل الدّفاتر، ولا یغرنّکم الصحفیون(۶).

 

۱- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج۱، ص۴۲٫

۲- ثقة الإسلام فی الکافی.

۳- الشیخ الطوسی، الأمالی، ص ۵۶٫

۴- غرر الحکم، ش ۵۹۰۰٫

۵- مسند الرضا علیه‌السلام : داود بن سلیمان الغازی، صص ۱۶۵ ـ ۱۶۶٫

۶- عوالی اللئالی، ابن أبی جمهور الأحسائی، ج۴، ص ۷۸٫

(۱۶۱)

۵۰۹ » روی عن بعض الصادقین علیهم‌السلام أنّه قال: الجلساء ثلاثة: جلیس تستفید منه فألزمه، وجلیس تفیده فأکرمه، وجلیس لا تفیده ولا تستفید منه فأهرب عنه(۱).

۵۱۰ » وروی عن بعضهم علیهم‌السلام النّاس أربعة، رجل یعلم ویعلم أنّه یعلم فذاک عالم فاتّبعوه. ورجل یعلم ولا یعلم أنّه یعلم فذاک غافل فأیقظوه. ورجل لا یعلم ویعلم أنّه لا یعلم، فذاک جاهل فعلّموه. ورجل لا یعلم ویعلم أنّه یعلم فذاک ضالّ فأرشدوه(۲).


فضل کافل یتیم آل محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله

۵۱۱ » فی قوله تعالی: « وإذ أخذنا میثاق بنی إسرائیل لا تعبدون إلاّ اللّه»(۳) إلی قوله «والیتامی»، قال الإمام علیه‌السلام : وأمّا قوله عزّ وجلّ «والیتامی»، فإنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: حثّ اللّه تعالی علی برّ الیتامی لانقطاعهم عن آبائهم، فمن صانهم صانه اللّه، ومن أکرمهم أکرمه اللّه، ومن مسح یده برأس یتیم رفقا به جعل اللّه تعالی له فی الجنّة بکلّ شعرة مرت تحت یده قصرا أوسع من الدنیا بما فیها، وفیها ما تشتهی الأنفس، وتلذّ الأعین، وهم فیها خالدون.

قال الإمام علیه‌السلام : وأشدّ من یتم هذا الیتیم یتیم انقطع عن إمامه، لا یقدر علی الوصول إلیه، ولا یدری کیف حکمه فیما یبتلی به من شرائع دینه، ألا فمن کان من شیعتنا عالما بعلومنا، فهذا الجاهل بشریعتنا المنقطع عن مشاهدتنا یتیم فی حجره، ألا فمن هداه وأرشده وعلّمه شریعتنا، کان معنا فی الرفیق الأعلی(۴).

۵۱۲ » حدّثنی بذلک أبی عن أبیه عن آبائهم علیهم‌السلام عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وقال علی علیه‌السلام : من کان من شیعتنا عالما بشریعتنا، فأخرج ضعفاء شیعتنا من ظلمة

۱- عوالی اللئالی، ابن أبی جمهور الأحسائی، ج۴، ص ۷۸٫

۲- عوالی اللئالی، ابن أبی جمهور الأحسائی، ج۴، ص ۷۸٫

۳- البقرة / ۸۳٫

۴- التفسیر المنسوب إلی الإمام العسکری علیه‌السلام فی فضل العلم، صص ۳۳۹ ـ ۳۴۵٫

(۱۶۲)

جهلهم إلی نور العلم الذی حبوناه به، جاء یوم القیامة علی رأسه تاج من نور یضیء لأهل تلک العرصات، وعلیه حلّة لا یقوم لأقلّ سلک منها الدنیا بحذافیرها. ثمّ ینادی مناد: هذا عالم من بعض تلامذة آل محمّد، ألا فمن أخرجه فی الدنیا من حیرة جهله، فلیتشبّث بنوره لیخرجه من حیرة ظلمة هذه العرصات إلی نزه الجنان، فیخرج کلّ من کان علّمه فی الدنیا خیرا، أو فتح عن قلبه من الجهل قفلاً أو أوضح له عن شبهة(۱).

۵۱۳ » قال علیه‌السلام : وحضرت امرأة عند فاطمة الصدیقة علیهاالسلام ، فقالت: إنّ لی والدة ضعیفة، وقد لبس علیها فی أمر صلاتها شیء، وقد بعثتنی إلیک أسألک، فأجابتها عن ذلک، ثمّ ثنت فأجابت، ثمّ ثلثت، إلی أن عشرت فأجابت، ثمّ خجلت من الکثرة، وقالت: لا أشقّ علیک یا بنت رسول اللّه. قالت فاطمة علیهاالسلام : هاتی سلی عمّا بدا لک، أرأیت من اکتری یصعد یوما إلی سطح بحمل ثقیل وکرائه مأة ألف دینار أیثقل علیه؟ قالت: لا. فقالت أکریت (اکتریت) أنا لکلّ مسألة بأکثر من مل‌ء ما بین الثری إلی العرش لؤلؤا، فأحری أن لا یثقل علی، سمعت أبی صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: إنّ علماء شیعتنا یحشرون فیخلع علیهم من خلع الکرامات علی قدر کثرة علومهم، وجدهم فی إرشاد عباد اللّه، حتّی یخلع علی الواحد منهم ألف ألف خلعة من نور، ثمّ ینادی منادی ربّنا عزّ وجلّ: أیها الکافلون لأیتام آل محمّد الناعشون لهم عند انقطاعهم عن آبائهم الذین هم أئمّتهم! هؤلاء تلامذتکم، والأیتام الذین کفلتموهم، ونعشتموهم، فاخلعوا علیهم خلع العلوم فی الدنیا، فیخلعون علی کلّ واحد من أولئک الأیتام علی قدر ما أخذ عنهم من العلوم، حتّی أنّ فیهم؛ یعنی فی الأیتام ـ لمن یخلع علیه مأة ألف حلّة. وکذلک یخلع هؤلاء الأیتام علی من تعلّم منهم، ثمّ إنّ اللّه تعالی یقول: أعیدوا علی هؤلاء العلماء الکافلین للأیتام حتّی تتمّوا لهم خلعهم

۱- التفسیر المنسوب إلی الإمام العسکری علیه‌السلام فی فضل العلم، صص ۳۳۹ ـ ۳۴۵٫

(۱۶۳)

وتضعفوها، فیتمّ لهم ما کان لهم قبل أن یخلعوا علیهم، ویضاعف لهم، وکذلک مرتبتهم ممّن خلع علیهم علی مرتبتهم. قالت فاطمة علیهاالسلام : یا أمة اللّه إن سلکا من تلک الخلع لأفضل ممّا طلعت علیه الشمس ألف ألف مرّة، وما فضل ما طلعت علیه الشمس؟ فإنّه مشوب بالتنغیص والکدر(۱).

۵۱۴ » وقال الحسن بن علی علیهماالسلام ، قال الحسین بن علی علیهماالسلام : من کفل لنا یتیما، قطعته عنّا محنتنا باستتارنا، فواساه من علومنا التی سقطت إلیه حتّی أرشده بهداه وهداه، قال له اللّه عزّ وجلّ: یا أیها العبد الکریم المواسی، إنّی أولی بهذا الکرم، اجعلوا له یا ملائکتی فی الجنان بعدد کلّ حرف علّمه ألف ألف قصر، وضمّوا إلیها ما یلیق بها من سائر النعم(۲).

۵۱۵ » وقال علی بن الحسین علیهماالسلام : أوحی اللّه عزّ وجلّ إلی موسی علیه‌السلام : حبّبنی إلی خلقی، وحبّب خلقی إلی، قال: یا ربّ، کیف أفعل؟ قال: ذکرهم آلائی ونعمائی لیحبّونی فلئن تردّ آبقا عن بابی أو ضالاً عن فنائی أفضل لک من عبادة مأة سنة صیام بصیام نهارها وقیام لیلها. قال موسی علیه‌السلام : ومن هذا العبد الآبق منک؟ قال: العاصی المتمرّد. قال: فمن الضالّ عن فنائک؟ قال: الجاهل بإمام زمانه، تعرفه الغائب عنه بعد ما عرفه، الجاهل بشریعة دینه، تعرفه شریعته، وما یعبد به ربّه ویتوصّل به إلی مرضاته. قال علی بن الحسین علیهماالسلام : فأبشروا معاشر علماء شیعتنا بالثواب الأعظم والجزاء الأوفر(۳).

۵۱۶ » قال موسی بن جعفر علیهماالسلام : فقیه واحد ینقذ یتیما من أیتامنا المنقطعین عن مشاهدتنا والتعلّم من علومنا، أشدّ علی إبلیس من ألف عابد لأنّ العابد همّه ذات نفسه فقط، وهذا همّه مع ذات نفسه ذات عباد اللّه وإمائه لینقذهم من ید إبلیس ومردّته، ولذلک هو عند اللّه أفضل من ألف عابد وألف ألف عابد(۴).

 

۱- التفسیر المنسوب إلی الإمام العسکری علیه‌السلام فی فضل العلم، صص ۳۳۹ ـ ۳۴۵٫

۲- التفسیر المنسوب إلی الإمام العسکری علیه‌السلام فی فضل العلم، صص ۳۳۹ ـ ۳۴۵٫

۳- التفسیر المنسوب إلی الإمام العسکری علیه‌السلام فی فضل العلم، صص ۳۳۹ ـ ۳۴۵٫

۴- الفصول المهمّة فی أصول الائمّة، ج ۱، ص ۶۰۲٫

(۱۶۴)

۵۱۷ » قال علی بن موسی علیهماالسلام : یقال للعابد یوم القیامة: نعم الرجل کنت، همّتک ذات نفسک وکفیت النّاس مؤنتک فادخل الجنّة، علی أنّ الفقیه من أفاض علی النّاس خیره وأنقذهم من أعدائهم، ووفّر علیهم نعم جنان اللّه، وحصل لهم رضوان اللّه تعالی ویقال للفقیه: أیها الکافل لأیتام آل محمّد، الهادی لضعفاء محبّیه وموالیه، قف حتّی تشفّع فی کلّ من أخذ عنک أو تعلّم منک فیدخل الجنّة معه فئام وفئام حتّی قال عشرا، وهم الذین أخذوا عنه علومه وأخذوا عمّن أخذ عنه إلی یوم القیامة فانظروا کم فرق ما بین المنزلتین(۱).

۵۱۸ » روی عن أبی محمّد العسکری علیه‌السلام قال: قال محمّد بن علی الجواد علیهماالسلام : من تکفّل بأیتام آل محمّد المنقطعین عن إمامهم المتحیرین فی جهلهم، الأسراء فی أیدی شیاطینهم، وفی أیدی النواصب من أعدائنا فاستنقذهم منهم، وأخرجهم من حیرتهم، وقهر الشیاطین برد وساوسهم، وقهر الناصبین بحجج ربّهم ودلیل أئمّتهم لیفضلون عند اللّه تعالی علی العباد بأفضل المواقع بأکثر من فضل السماء علی الأرض والعرش والکرسی والحجب علی السماء، وفضلهم علی هذا العابد کفضل القمر لیلة البدر علی أخفی کوکب فی السماء(۲).

۵۱۹ » روی عن أبی محمّد علیه‌السلام قال: قال علی بن محمّد علیهماالسلام : لولا من یبقی بعد غیبة قائمنا علیه‌السلام من العلماء الدّاعین إلیه، والدّالین علیه والذّابین(۳) عن دینه بحجج اللّه، والمنقذین لضعفاء عباد اللّه من شباک(۴) إبلیس ومردّته(۵) ومن فخاخ(۶) النواصب لما بقی أحد إلاّ ارتدّ عن دین اللّه ولکنّهم الذین یمسکون

۱- الفصول المهمّة فی أصول الائمّة، ج ۱، ص ۶۰۳٫

۲- تفسیر الإمام العسکری، ص ۳۴۴، بحار الأنوار، ج ۲، ص ۶٫

۳- الذبّ: الدفع.

۴- والشباک بالکسر: جمع الشبکة التی یصاد بها.

۵- والمردّة: المتمرّدون العاصون.

۶- والفخّ: المصیدة.

(۱۶۵)

أزمّة قلوب ضعفاء الشیعة، کما یمسک صاحب السفینة سکانها(۱)، أولئک هم الأفضلون عند اللّه عزّوجلّ(۲).


آثار العلم

۵۲۰ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : وأمّا العلم فیتشعّب منه الغنی وإن کان فقیرا، والجود وإن کان بخیلاً، والمهابة وإن کان هینا، والسلامة وإن کان سقیما، والقرب وإن کان قصیا، والحیاء وإن کان صلیفا، والرفعة وإن کان وضیعا، والشرف وإن کان رذلاً، والحکمة والحظوة(۳).


الکتابة

۵۲۱ » وعن علی بن محمّد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد، عن أبی أیوب المدنی، عن ابن أبی عمیر، عن حسین الأحمسی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: القلب یتّکل علی الکتابة(۴).

۵۲۲ » وعن الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، عن الحسن بن علی الوشّاء، عن عاصم بن حمید، عن أبی بصیر قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: اکتبوا فإنّکم لا تحفظون حتّی تکتبوا(۵).

۵۲۳ » عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسن بن علی بن فضّال، عن ابن بکیر، عن عبید بن زرارة قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : احتفظوا بکتبکم، فإنّکم سوف تحتاجون إلیها(۶).

۵۲۴ » وعن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقی، عن بعض أصحابنا عن أبی سعید الخیبری، عن المفضّل بن عمر قال: قال لی

۱ – وسکان السفینة: ذنبها.

۲- تفسیر الإمام العسکری، ص ۳۴۴، بحار الأنوار، ج ۲، ص ۶٫

۳- تحف العقول، ص ۱۳٫

۴- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۸۸٫

۵- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۸۸٫

۶- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۸۸٫

(۱۶۶)

أبوعبداللّه علیه‌السلام : اکتب وبثّ علمک فی إخوانک فإن متّ فأورث کتبک بنیک، فإنّه یأتی علی النّاس زمان هرج لا یأنسون فیه إلاّ بکتبهم(۱).

۵۲۵ » فی حدیث محمّد بن مارد، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام فی فضل زیارة أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: یا ابن مارد، اکتب هذا الحدیث بماء الذّهب(۲).

۵۲۶ » وقد روی الصفّار فی بصائر الدرجات عنهم: حدیثا فی فضل الأئمّة: إلی أن قال: یجب(۳) أن یکتب هذا الحدیث بماء الذهب(۴).

۵۲۷ » حدّثنا محمّد بن علی بن محمّد بن أبی القاسم، عن أبیه، عن محمّد بن أبی عمر العدنی، عن أبی العباس بن حمزة، عن أحمد بن سوار، عن عبد اللّه بن عاصم، عن سلمة بن داود، عن أنس بن مالک قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : المؤمن إذا مات وترک ورقة واحدة علیها علم، تکون تلک الورقة یوم القیامة سترا فیما بینه وبین النار وأعطاه اللّه تبارک وتعالی بکلّ حرف مکتوب علیها، مدینة أوسع من الدنیا سبع مرّات. وما من مؤمن یقعد ساعة عند العالم، إلاّ ناداه ربّه عزّ وجلّ: جلست إلی حبیبی، وعزّتی وجلالی لأسکننّک الجنّة معه، ولا أبالی(۵).


لکلّ واقعة حکم شرعی

۵۲۸ » محمّد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی بن عبید، عن یونس بن عبد الرحمن، عن حمّاد، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: ما من شیء إلاّ وفیه کتاب أو سنة(۶).

۵۲۹ » بالإسناد عن یونس، عن سماعة بن مهران، عن أبی الحسن موسی علیه‌السلام فی حدیث قال: قلت: أصلحک اللّه، أتی رسول اللّه النّاس بما

۱- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۸۸٫

۲- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۸۸٫

۳- هذا کنایة عن الاعتناء بتدوینه، وحفظه وتعظیمه.

۴- الشیخ الصدوق فی کمال الدین وتمام النعمة، ص ۲۸۸٫

۵- الکافی، ج ۱، ص۴۱، کتاب فضل العلم. الشیخ الصدوق، الأمالی، ص ۹۱٫

۶- الکافی، ج۱، ص ۵۹٫

(۱۶۷)

یکتفون به فی عهده؟ قال: نعم، وما یحتاجون إلیه إلی یوم القیامة، فقلت: فضاع من ذلک شی‌ء؟ فقال: لا، هو عند أهله(۱).

۵۳۰ » بالإسناد عن یونس، عن أبان، عن سلیمان بن هارون قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: ما خلق اللّه حراما ولا حلالاً، إلاّ وله حدّ کحدّ الدار، فما کان من الطریق فهو من الطریق، وما کان من الدار، فهو من الدار حتّی أرش الخدش فما سواه والجلدة ونصف الجلدة(۲).

۵۳۱ » عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن علی بن حدید، عن مرازم عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إن اللّه تبارک وتعالی أنزل فی القرآن تبیان کلّ شی‌ء، حتّی واللّه ما ترک اللّه شیئا یحتاج إلیه العباد، حتّی لا یستطیع عبد أن یقول: لو کان هذا أنزل فی القرآن، إلاّ وقد أنزله اللّه فیه(۳).


من یجوز أخذ العلم منه ومن لا یجوز

۵۳۲ » وعن أبی عبد اللّه الأشعری رفعه عن هشام بن الحکم، عن أبی الحسن موسی بن جعفر علیه‌السلام فی حدیث طویل – قال: لا نجاة إلاّ بالطاعة، والطاعة بالعلم، والعلم بالتعلّم، والتعلّم بالعقل یعتقد، ولا علم إلاّ من عالم ربّانی(۴).

۵۳۳ » عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن أبی فضّال والحجّال، عن ثعلبة بن میمون، عن بعض أصحابنا، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: سئل عن مولود لیس بذکر ولا أنثی، لیس له إلاّ دبر، کیف یورث؟ قال: یجلس الإمام ویجلس عنده ناس من المسلمین، فیدعوا اللّه وتجال السهام علیه علی أی میراث یورثه، أمیراث الذکر أو میراث الأنثی؟ فأی ذلک خرج علیه ورثه، ثمّ قال: وأی قضیة أعدل من قضیة تجال علیها السهام، یقول اللّه تعالی « فساهم

۱- الکافی، ج۱، ص ۵۹٫

۲- الکافی، ج۱، ص ۵۹٫

۳- الکافی، ج۱ ص ۶۰٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۱۹٫

(۱۶۸)

فکان من المدحضین »(۱).(۲)

۵۳۴ » عن أحمد بن محمّد، عن الحسین بن سعید، عن محمّد بن الحسین بن صغیر، عمّن حدّثه، عن ربعی بن عبد اللّه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه قال: أبی اللّه أن یجری الأشیاء إلاّ بأسباب، فجعل لکلّ شی‌ء سببا، وجعل لکلّ سبب شرحا، وجعل لکلّ شرح علما، وجعل لکلّ عالم بابا ناطقا، عرفه من عرفه وجهله من جهله، ذاک رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ونحن(۳).

۵۳۵ » الکلینی، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، ومحمّد بن إسماعیل، عن الفضل بن شاذان جمیعا، عن ابن أبی عمیر، عن جمیل بن درّاج قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إذا بلغت النفس هیهنا ـ وأشار بیده إلی حلقه ـ لم یکن للعالم توبة ثمّ قرأ: «إنّما التوبة علی اللّه للذین یعملون السوء بجهالة»(۴).(۵)

۵۳۶ » الکلینی، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسین ابن سعید، عن النضر بن سوید، عن یحیی الحلبی، عن أبی سعید المکاری، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه‌السلام فی قول اللّه عزّ وجلّ: « فکبکبوا فیها هم والغاوون»(۶).

قال: هم قوم وصفوا عدلاً بألسنتهم ثمّ خالفوه إلی غیره(۷).


شرّ العلم

۵۳۷ » ربّ عالم قتله علمه(۸).

 

۱- الصافات / ۱۴۱٫

۲- الکافی، ج ۷، ص ۱۵۸ و الشیخ الطوسی فی تهذیب الأحکام، ج ۹، ص ۳۵۷٫

۳- الکافی، ج ۷، ص ۱۵۸ و الشیخ الطوسی فی تهذیب الأحکام، ج ۹، ص ۳۵۷٫

۴- النساء / ۱۷٫

۵- ثقة الإسلام الکلینی فی الکافی، ج ۱، ص ۴۷٫

۶- الشعراء / ۹۴٫

۷- ثقة الإسلام الکلینی فی الکافی، ج ۱، ص ۴۷٫

۸- عیون الحکم والمواعظ، ص ۲۶۶٫

(۱۶۹)

۵۳۸ » الإمام علی علیه‌السلام : شرّ العلم ما أفسدت به رشادک(۱).

۵۳۹ » عنه علیه‌السلام : ربّ علم أدّی إلی مضلّتک(۲).

۵۴۰ » عنه علیه‌السلام : ربّ معرفة أدّت إلی تضلیل(۳).

۵۴۱ » عنه علیه‌السلام : ربّ عالم قتله علمه(۴).

۵۴۲ » عنه علیه‌السلام : کلّ علم لا یؤیده عقل مضلّة(۵).


علم لا ینفع

۵۴۳ » قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : من عرف نفسه فقد عرف ربّه، ثمّ علیک من العلم بما لا یصحّ العمل إلاّ به، وهو الإخلاص(۶).

۵۴۴ » قال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : نعوذ باللّه من علم لا ینفع، وهو العلم الذی یضادّ العمل بالإخلاص، واعلم أنّ قلیل العلم یحتاج إلی کثیر العمل لأنّ علم ساعة یلزم صاحبه استعماله طول عمره(۷).

۵۴۵ » قال عیسی علیه‌السلام : رأیت حجرا مکتوبا علیه: قلّبنی، فقلّبته فإذا علی باطنه: من لا یعمل بما یعلم مشوم علیه طلب ما لا یعلم، ومردود علیه ما علم(۸).


زلّة العالم

۵۴۶ » رفعه الآمدی إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: زلّة العالم کانکسار السفینة، تغرق، وتغرق معها غیرها(۹).

 

۱- عیون الحکم والمواعظ، ص ۲۶۶٫

۲- غرر الحکم، ش ۱۸۱۹٫

۳- غرر الحکم، ش ۲۱۷۴٫

۴- سنن الترمذی، ج ۵، ص ۶۸٫

۵- کنز العمال، ج ۱۳، ص ۳۹۶٫

۶- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۳۲٫

۷- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۳۲٫

۸- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۳۲٫

۹- الآمدی فی غرر الحکم ودرر الکلم حدیث ۵۴۷۴٫

(۱۷۰)


العلم والدنیا

۵۴۷ » عن علی، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الفقهاء أمناء الرسل ما لم یدخلوا فی الدنیا، قیل: یا رسول اللّه وما دخولهم فی الدنیا؟ قال: اتّباع السلطان، فإذا فعلوا ذلک فاحذروهم علی دینکم(۱).

۵۴۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن القاسم، عن المنقری، عن حفص بن غیاث عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إذا رأیتم العالم محبّا لدنیاه فاتّهموه علی دینکم(۲)، فإنّ کلّ محبّ لشیء یحوط ما أحبّ(۳)، وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : أوحی اللّه إلی داود علیه‌السلام : لا تجعل بینی وبینک عالما مفتونا بالدنیا فیصدّک عن طریق محبّتی، فإنّ أولئک قطّاع طریق عبادی المریدین، إن أدنی ما أنا صانع بهم أن أنزع حلاوة مناجاتی عن قلوبهم(۴).


العلماء الفجرة

۵۴۹ » الصدوق، عن أبیه، عن الحمیری، عن هارون، عن ابن زیاد، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه: أنّ علیا علیه‌السلام قال: إنّ فی جهنّم رحی تطحن، أفلا تسألونی ما طحنها؟ فقیل له: وما طحنها یا أمیر المؤمنین؟ قال: العلماء الفجرة، والقرّاء الفسقة، والجبابرة الظلمة، والوزراء الخونة، والعرفاء الکذبة، وإنّ فی النّار لمدینة یقال له الحصینة، أفلا تسألونی ما فیها؟ فقیل: وما

۱- الکافی، ج ۱، ص ۴۶٫

۲- أی: اجعلوه متّهما علی الدین، ضعیفا فی الیقین، بعیدا عن معرفة حقیقته، والأخذ بطریقته، واعتقدوا أنّ کلّ فعله مطابق لقوله، وکلّ قوله ناظر إلی أمور الدنیا وفوائدها، مائل عن الآخرة ومنافعها، فلا تتّبعوه فی أقواله وأعماله، ولا تجالسوه، ولا تسألوه، فإنّکم إن جالستموه یردّکم إلی الدنیا فتکونوا مثله من الخاسرین، وإن سألتموه یصدّکم عن الحقّ، فتکونوا مثله من الهالکین.

۳- أی یحفظ ویرعی ما أحبّه، یقال: حاطه یحوطه حوطا، أی کلاه ورعاه.

۴- الکافی، ج ۱، ص ۴۷٫

(۱۷۱)

فیها یا أمیر المؤمنین؟ فقال: فیها أیدی الناکثین(۱).

۵۵۰ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من تعلّم علما لیماری به السفهاء ویباهی به العلماء ویصرف به النّاس إلی نفسه یقول: أنا رئیسکم فلیتبوّء مقعده من النّار، ثمّ قال: إنّ الرئاسة لا تصلح إلاّ لأهلها، فمن دعا النّاس إلی نفسه وفیهم من هو أعلم منه لم ینظر اللّه إلیه یوم القیامة(۲).

۵۵۱ » حدّثنا محمّد بن أحمد أبوعبداللّه القضاعی رضی اللّه عنه قال: أخبرنا أبوعبداللّه إسحاق بن العبّاس بن إسحاق بن موسی بن جعفر، عن أبیه، عن آبائه، عن الحسین بن علی: قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : أهلک النّاس اثنان: خوف الفقر، وطلب الفخر(۳).

۵۵۲ » حدّثنا أحمد بن هارون الفامی رضی اللّه عنه قال: حدّثنا محمّد بن جعفر ابن بطّة المعروف بمیل قال: حدّثنا أحمد بن أبی عبد اللّه البرقی، عن أبیه بإسناده یرفعه إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: قطع ظهری رجلان من الدنیا: رجل علیم اللسان فاسق، ورجل جاهل القلب ناسک، هذا یصدّ بلسانه عن فسقه، وهذا بنسکه عن جهله، فاتّقوا الفاسق من العلماء والجاهل من المتعبّدین، أولئک فتنة کلّ مفتون، فإنّی سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله (۴).

۵۵۳ » ویقول رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : رأیت لیلة أسری بی قوما تقرض شفاههم بالمقاریض، کلّما قرضت وفت، فقال جبرائیل: هؤلاء خطباء أمّتک، الذین یقولون ما لا یفعلون؛ لأنّهم قالوا بأفواههم فعوقبوا فیها(۵).

۵۵۴ » حدّثنی محمّد بن علی ماجیلویه، عن عمّه، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن زیاد، عن جعفر بن محمّد علیهماالسلام : أنّ علیا علیه‌السلام قال: إنّ فی جهنّم رحا

۱- الخصال، ص ۳۵۲٫

۲- محمّد بن محمّد بن نعمان الشیخ المفید فی الاختصاص، ص ۲۵۱٫

۳- الخصال، ص ۶۸ ـ ۶۹٫

۴- الخصال، ص ۶۸ ـ ۶۹٫

۵- الشریف الرضی فی المجازات النبویة، ص ۲۴۵٫

(۱۷۲)

تطحن، أفلا تسألونی ما طحینها، فقیل: وما طحینها یا أمیرالمؤمنین؟ فقال: العلماء الفجرة، والقرّاء الفسقة، والجبابرة الظلمة، والوزراء الخونة، والعرفاء الکذبة(۱).

۵۵۵ » قال علیه‌السلام : فإنّا للّه وإنّا إلیه راجعون، ظهر الفساد فلا منکر مغیر، ولا زاجر مزدجر، لعن اللّه الآمرین بالمعروف، التارکین له، والناهین عن المنکر، العاملین به.

الحسن بن محمّد الدیلمی فی الإرشاد عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: قیل له: لا نأمر بالمعروف حتّی نعمل به کلّه، ولا ننهی عن المنکر حتّی ننتهی عنه کلّه؟ فقال: لا، بل مرّوا بالمعروف وإن لم تعملوا به کلّه، وانهوا عن المنکر وإن لم تنتهوا عنه کلّه.

قال: وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : رأیت لیلة أسری بی إلی السماء قوما تقرض شفاههم بمقاریض من نار، ثمّ ترمی، فقلت: یا جبرئیل من هؤلاء؟ فقال: خطباء أمّتک، یأمرون النّاس بالبرّ، وینسون أنفسهم وهم یتلون الکتاب، أفلا یعقلون.

محمّد بن الحسن فی المجالس والأخبار بإسناده الآتی عن أبی ذر عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی وصیته له قال: یا أباذر یطلع قوم من أهل الجنّة إلی قوم من أهل النّار فیقولون: ما أدخلکم النّار وإنّما دخلنا الجنّة بفضل تعلیمکم وتأدیبکم ؟

فیقولون: إنّا کنّا نأمرکم بالخیر ولا نفعله.

أقول: وتقدّم ما یدلّ علی ذلک(۲).

۵۵۶ » الإمام زین العابدین علیه‌السلام : هلک من لیس له حکیم یرشده، وذلّ من لیس له سفیه یعضده(۳).

 

۱- الشیخ الصدوق فی ثواب الأعمال، ص ۲۵۳٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت) للحرّ العاملی، ج ۱۶، ص ۱۵۱٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت) للحرّ العاملی، ج ۱۶، ص ۱۵۱٫

(۱۷۳)

۵۵۷ » الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، عن أحمد بن محمّد بن إبراهیم الأرمنی، عن الحسن بن علی بن یقطین، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: من أصغی إلی ناطق فقد عبده، فإن کان الناطق یؤدّی عن اللّه عزّ وجلّ فقد عبد اللّه، وإن کان الناطق یؤدی عن الشیطان فقد عبد الشیطان(۱).

۵۵۸ » قال عیسی بن مریم علیه‌السلام : الدینار داء الدین. والعالم طبیب الدین، فإذا رأیتم الطبیب یجرّ الداء إلی نفسه فاتّهموه، واعملوا أنّه غیر ناصح لغیره(۲).


آداب التعلّم

۵۵۹ » محمّد بن یحیی العطّار، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسن بن محبوب عن معاویة بن وهب قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: اطلبوا العلم، وتزینوا معه بالحلم والوقار، وتواضعوا لمن تعلّمونه العلم، وتواضعوا لمن طلبتم منه العلم، ولا تکونوا علماء جبّارین فیذهب باطلکم بحقّکم(۳).

۵۶۰ » عنه علیه‌السلام : العلم لا یحصل إلاّ بخمسة أشیاء: أوّلها بکثرة السؤال، والثّانی بکثرة الاشتغال، والثّالث بتطهیر الأفعال، والرابع بخدمة الرجال، والخامس باستعانة ذی الجلال(۴).

۵۶۱ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: أنّ اللّه عزّ وجلّ یقول: وضعت خمسة فی خمسة والنّاس یطلبونها فی خمسة فلا یجدونها. وضعت العلم فی الجوع والجهد والنّاس یطلبونه بالشبعة والراحة، فلا یجدونه. ووضعت الغنا فی القناعة والناس یطلبونه فی کثرة المال، فلا یجدونه. ووضعت العزّ فی خدمتی والنّاس یطلبونه فی خدمة السلطان، فلا یجدونه. ووضعت الفخر فی التقوی والناس یطلبونه بالأنساب، فلا یجدونه. ووضعت الراحة فی الجنّة والنّاس

۱- الکافی، ج ۶، ص ۴۳۴٫

۲- الشیخ الصدوق فی الخصال، ص ۱۱۳٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۳۶٫

۴- المواعظ العددیة، ص ۲۶۴٫

(۱۷۴)

یطلبونها فی الدنیا، فلا یجدونها(۱).

۵۶۲ » الإمام علی علیه‌السلام : العلم أکثر من أن یحاط به فخذوا من کلّ شیء أحسنه(۲).

۵۶۳ » وقال: العلم کثیر، والعمر قصیر، فخذ من العلم ما یبلغک قلیله إلی کثیر(۳).

۵۶۴ » عنه علیه‌السلام : العلم أکثر من أن یحفظ(۴).

۵۶۵ » عنه علیه‌السلام : خذوا من کلّ علم أحسنه، فإنّ النحل یأکل من کلّ زهر أزینه، فیتولّد منه جوهران نفیسان: أحدهما فیه شفاء للنّاس، والآخر یستضاء به(۵).

۵۶۶ » مثل الذی یتعلّم فی صغره کالنقش فی الحجر، ومثل الذی یتعلّم فی کبره کالذی یکتب علی الماء.

۵۶۷ » همّة العلماء الوعایة، وهمّة السفهاء الروایة(۶).

۵۶۸ » وقّروا من تعلمون منه العلم، ووقّروا من تعلّمونه العلم(۷).

۵۶۹ » عنه، عن الوشّاء، عن مثنی بن الولید، عن أبی بصیر قال: سمعت أباجعفر علیه‌السلام یقول: کان فی خطبة أبی ذر رحمه اللّه: یا مبتغی العلم لا یشغلک أهل ولا مال عن نفسک، أنت یوم تفارقهم کضیف بت فیهم ثمّ غدوت عنهم إلی غیرهم، الدنیا والآخرة کمنزل تحوّلت منه إلی غیره، وما بین الموت والبعث إلاّ کنومة نمتها ثمّ استیقظت منها، یا مبتغی العلم إنّ قلبا لیس فیه شیء من العلم

۱- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۶۱٫

۲- غرر الحکم، ش ۱۸۱۹٫

۳- عیون الأنباء فی طبقات الأطبّاء، ص ۵۱٫

۴- تاریخ الیعقوبی، ج ۲، ص ۵٫

۵- غرر الحکم، ش ۵۰۸۲٫

۶- کنز العمال، ج ۱۰، ص ۲۴۹٫

۷- کنز العمال، ج ۱۰، ص ۲۴۹٫

(۱۷۵)

کالبیت الخرب لا عامر له(۱).

۵۷۰ » ومن قول النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله مرفوعا: واضع العلم فی غیر أهله کمقلّد الخنازیر اللؤلؤ والذهب(۲).

۵۷۱ » نهج البلاغة: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : العالم من عرف قدره، وکفی بالمرء جهلاً أن لا یعرف قدره، وإنّ أبغض الرجال إلی اللّه لعبدا وکله اللّه إلی نفسه جائرا عن قصد السبیل سائرا، إن دعی إلی حرث الدنیا عمل، وإلی حرث الآخرة کسل، کأنّ ما عمل له واجب علیه، وکأنّ ما ونی فیه ساقط عنه.

۵۷۲ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : رأس العلم الرفق، وآفته الخرق(۳).

۵۷۳ » وقال علیه‌السلام : الآداب تلقیح الأفهام، ونتائج الأذهان(۴).

۵۷۴ » وباسناده عن محمّد بن علی بن محبوب، عن محمّد بن عیسی بن عبید، عن أحمد بن إبراهیم، عن عبد الرحمن، عن یوسف بن جابر قال: قال أبوجعفر علیه‌السلام : لعن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من نظر إلی فرج امرأة لا تحلّ له، ورجلاً خان أخاه فی امرأته، ورجلاً احتاج النّاس إلیه لتفقّهه، فسألهم الرشوة(۵).


خذ الحق ممّن عنده ولا تنظر إلی عمله

۵۷۵ » عنه، عن علی بن عیسی القاسانی، عن ابن مسعود المیسری رفعه قال: قال المسیح علیه‌السلام : خذوا الحقّ من أهل الباطل، ولا تأخذوا الباطل من أهل الحقّ، کونوا نقّاد الکلام فکم من ضلالة زخرفت بآیة من کتاب اللّه کما زخرف الدرهم من نحاس بالفضّة المموّهة، النظر إلی ذلک سواء، والبصراء به خبراء(۶).

۵۷۶ » عنه، عن الحسین بن یزید النوفلی، عن إسماعیل بن أبی زیاد

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۲۲۸٫

۲- جامع بیان العلم وفضله لابن عبد البرّ، ج ۱، ص ۱۱۱٫

۳- کنز الفوائد، ص ۱۴۷٫

۴- کنز الفوائد، ص ۱۴۷٫ بحار الأنوار، ج ۲، ص ۵۸٫

۵- وسائل الشیعة، ج ۲۷، ص ۲۲۳٫

۶- المحاسن، ج ۱، ص ۲۲۹٫

(۱۷۶)

السکونی عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام عن آبائه:، عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: غریبتان کلمة حکمة من سفیه فاقبلوها وکلمة سفه من حکیم فاغفروها(۱).

۵۷۷ » وقال أیضا صلی‌الله‌علیه‌وآله : کلمتان، فاحتملوهما: کلمة حکمة من سفیه، وکلمة سفه من حکیم، فاغفروها(۲).

۵۷۸ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید رحمه‌الله ، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن عیسی، عن العباس بن معروف، عن حمّاد بن عیسی، عن حریز، عن ابن مسکان، عن أبی الربیع، قال: قلت: ما أدنی ما یخرج به الرجل من الایمان؟ قال: الرأی یراه مخالفا للحقّ فیقیم علیه(۳).

۵۷۹ » وقال اللّه لداود: یا داود، احذر القلوب المعلّقة بشهوات الدنیا، عقولها محجوبة عنّی(۴).

۵۸۰ » قال سلمان رضی اللّه عنه: إنّی أخشی علیکم ثلاثا: زلّة العالم، وجدال المنافق، ودنیا مطغیة(۵).


من جمع علم النّاس

۵۸۱ » أعلم النّاس من جمع علم النّاس إلی علمه(۶).


الحثّ علی التفقّه

۵۸۲ » وأیضا قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : أفضل العبادة الفقه، وأفضل الدین الورع(۷).

۵۸۳ » حدّثنا علی بن أحمد رحمه اللّه قال: حدّثنا محمّد بن أبی عبد اللّه

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۲۳۰٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۷۲٫

۳- معانی الأخبار، ص ۳۹۳٫

۴- الاختصاص، ص ۳۳۵٫

۵- الشیخ المفید فی الاختصاص، ص ۳۳۵٫

۶- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۷۳٫

۷- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۷۲٫

(۱۷۷)

الکوفی، عن أبی الخیر صالح بن أبی حماد، عن أحمد بن هلال، عن محمّد بن أبی عمیر، عن عبد المؤمن الأنصاری، قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : إنّ قوما یروون أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: اختلاف أمّتی رحمة، فقال: صدّقوا، فقلت إن کان اختلافهم رحمة فاجتماعهم عذاب، قال لیس حیث تذهب وذهبوا، وإنّما أراد قول اللّه عزّ وجلّ: « فلو لا نفر من کل فرقة منهم طائفة لیتفقّهوا فی الدین ولینذروا قومهم إذا رجعوا إلیهم لعلّهم یحذرون»(۱)، فأمرهم أن ینفروا إلی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ویختلفوا إلیه فیتعلّموا، ثمّ یرجعوا إلی قومهم فیعلّموهم. إنّما أراد اختلافهم من البلدان لا اختلافا فی دین اللّه، إنّما الدین واحد، إنّما الدین واحد(۲).

۵۸۴ » نقل من کتاب أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن الرضا علیه‌السلام قال: علینا إلقاء الأصول وعلیکم التفریع(۳).

۵۸۵ » هشام ابن سالم عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّما علینا أن نلقی إلیکم الأصول، وعلیکم أن تفرّعوا(۴).

۵۸۶ » عنه، عن الحسین بن یزید النوفلی، عن إسماعیل ابن أبی زیاد، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه، عن آبائه علیهم‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أف لکلّ مسلم لا یجعل فی کلّ جمعة یوما یتفقّه فیه أمر دینه ویسأل عن دینه(۵).

۵۸۷ » عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أف لکلّ مسلم لا یجعل فی کلّ جمعة یوما یتفقّه فیه أمر دینه ویسأل عن دینه(۶).

 

۱- التوبة / ۱۲۲٫

۲- علل الشرائع، ج ۱، ص ۸۵٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۶۲٫

۴- مستطرفات السرائر، ص ۵۷۵، وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۶۱٫

۵- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۲۵٫

۶- الحر العاملی فی الفصول المهمّة فی أصول الائمّة، ج ۱، ص ۴۶۳٫

(۱۷۸)

۵۸۸ » علی عن محمّد بن عیسی، عن یونس، عمّن ذکره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أف لرجل لا یفرغ نفسه فی کلّ جمعة لأمر دینه، فیتعاهده ویسأل عن دینه(۱).


الشریعة السمحة السهلة

۵۸۹ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن حدید، عن مرازم قال: سألت أباعبداللّه علیه‌السلام عن المریض لا یقدر علی الصلاة، قال: فقال: کلّ ما غلب اللّه علیه فاللّه أولی بالعذر(۲).

۵۹۰ » وسأل سلیمان بن جعفر الجعفری العبد الصالح موسی بن جعفر علیهماالسلام عن الرجل یأتی السوق فیشتری جبّة فراء لا یدری أذکیة هی أم غیر ذکیة أیصلّی فیها؟ فقال: نعم لیس علیکم المسألة. إنّ أباجعفر علیه‌السلام کان یقول: إنّ الخوارج ضیقوا علی أنفسهم بجهالتهم، إنّ الدین أوسع من ذلک(۳).

۵۹۱ » حدّثنا أحمد بن محمد بن یحیی العطّار ـ رضی اللّه عنه، عن أبیه، عن أحمد بن محمدبن عیسی، عن ابن فضال، عن ابن فرقد، عن زکریا بن یحیی، عن أبی عبداللّه علیه‌السلام قال ما حجب اللّه علمه عن العباد فهو موضوع عنهم(۴).

۵۹۲ » أبی، عن سعد بن عبد اللّه، عن القاسم بن محمّد الإصبهانی، عن سلیمان بن داوود المنقری، عن حفص بن غیاث النخعی القاضی قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : من عمل بما علم کفی ما لم یعلم(۵).

۵۹۳ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : کلّما اضطرّ إلیه العبد فقد أحلّه اللّه له وأباحه إیاه(۶).

 

۱- الکافی، ج ۱، ص ۳۴٫

۲- الکافی، ج ۳، ص ۴۱۲٫

۳- الشیخ الصدوق فی من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۲۵۷٫

۴- التوحید، ص ۴۱۳، بحار الأنوار، ج ۲، ص ۲۸۰٫

۵- التوحید، ص ۴۱۶٫

۶- بحار الأنوار، ج ۳۰، ص ۳۲۷٫

(۱۷۹)


الشریعة الموسّعة

۵۹۴ » کلّ شیء من الدنیا سماعه أعظم من عیانه. وکلّ شیء من الآخرة عیانه أعظم من سماعه. فلیکفکم من العیان السماع، ومن الغیب الخبر. واعلموا أنّ ما نقص من الدنیا وزاد فی الآخرة خیر ممّا نقص من الآخرة وزاد فی الدنیا. فکم من منقوص رابح ومزید خاسر. إنّ الذی أمرتم به أوسع من الذی نهیتم عنه. وما أحلّ لکم أکثر ممّا حرم علیکم. فذروا ما قلّ لما کثر، وما ضاق لما اتّسع. قد تکفّل لکم بالرزق وأمرتم بالعمل، فلا یکوننّ المضمون لکم طلبه أولی بکم من المفروض علیکم عمله، مع أنّه واللّه لقد اعترض الشک ودخل الیقین حتّی کأنّ الذی ضمن لکم قد فرض علیکم، وکأنّ الذی قد فرض علیکم قد وضع عنکم. فبادروا العمل وخافوا بغتة الأجل، فإنّه لا یرجی من رجعة العمر ما یرجی من رجعة الرزق. من الرزق رجی غدا زیادته. وما فات أمس من العمر لم یرج الیوم رجعته. الرجاء مع الجائی، والیأس مع الماضی. فاتّقوا اللّه حقّ تقاته، ولا تموتنّ إلاّ وأنتم مسلمون(۱).

۵۹۵ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن علی بن الحکم، عن أبان الأحمر، عن حمزة بن الطیار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: اکتب فأملی علی: إنّ من قولنا إنّ اللّه یحتج علی العباد بما آتاهم وعرفهم، ثمّ أرسل إلیهم رسولاً وأنزل علیهم الکتاب فأمر فیه ونهی، أمر فیه بالصلاة والصیام فنام رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عن الصلاة فقال: أنا أنیمک وأنا أوقظک فإذا قمت فصلّ لیعلموا إذا أصابهم ذلک کیف یصنعون، لیس کما یقولون: إذا نام عنها هلک، وکذلک الصیام أنا أمرضک وأنا أصحّک فإذا شفیتک فاقضه، ثمّ قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : وکذلک إذا نظرت فی جمیع الأشیاء لم تجد أحدا فی ضیق ولم تجد أحدا إلاّ وللّه علیه الحجّة وللّه فیه المشیئة، ولا أقول: إنّهم ما شاؤوا صنعوا، ثمّ قال: إنّ

۱- نهج البلاغة، خطب الإمام علی علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۲۲۵٫

(۱۸۰)

اللّه یهدی ویضلّ، وقال: وما أمروا إلاّ بدون سعتهم، وکلّ شیء أمر النّاس به فهم یسعون له، وکلّ شیء لا یسعون له فهو موضوع عنهم، ولکنّ النّاس لا خیر فیهم، ثمّ تلا علیه‌السلام : «لیس علی الضعفاء ولا علی المرضی ولا علی الذین لا یجدون ما ینفقون حرج، فوضع عنهم ما علی المحسنین من سبیل، واللّه غفور رحیم، ولا علی الذین إذا ما أتوک لتحملهم»(۱)، قال: فوضع عنهم لأنّهم لا یجدون(۲).


الاحتیاط فی الدین

۵۹۶ » قال: أخبرنی أبوالحسن علی بن محمّد الکاتب قال: حدّثنا أبوالقاسم یحیی بن زکریا الکتنجی، قال: حدّثنی أبوهاشم داود بن القاسم الجعفری رحمه اللّه، قال: سمعت الرضا علی بن موسی علیهماالسلام یقول: إنّ أمیر المؤمنین صلوات اللّه علیه قال لکمیل بن زیاد فیما قال: یا کمیل، أخوک دینک، فاحتط لدینک بما شئت(۳).


حدود الشریعة

۵۹۷ » حدّثنا محمّد بن مقاتل أخبرنا عبد اللّه، أخبرنا یونس عن الزهری قال أخبرنی عروة بن الزبیر أنّ امرأةً سرقت فی عهد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی غزوة الفتح ففزع قومها إلی أسامة بن زید یستشفعونه، قال عروة فلمّا کلّمه أسامة فیها تلون وجه رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فقال أتکلّمنی فی حدّ من حدود اللّه، قال أسامة: استغفر لی یا رسول اللّه، فلمّا کان العشی قام رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله خطیبا فأثنی علی اللّه بما هو أهله ثمّ قال أمّا بعد فإنّما أهلک النّاس قبلکم أنّهم کانوا إذا سرق فیهم الشریف ترکوه، وإذا سرق فیهم الضعیف أقاموا علیه الحدّ، والذی نفس محمّد بیده لو أنّ فاطمة بنت محمّد سرقت لقطعت یدها ثمّ أمر رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله بتلک

۱- التوبة / ۹۱ ـ ۹۲٫

۲- الکافی، ج ۱، ص ۱۶۴٫

۳- الأمالی، ص ۲۸۳٫

(۱۸۱)

المرأة فقطعت یدها فحسنت توبتها بعد ذلک وتزوّجت، قالت عائشة: فکانت تأتی بعد ذلک فأرفع حاجتها إلی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله (۱).

۵۹۸ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه نهی عن الشفاعة فی الحدود وقال: من شفّع فی حدّ من حدود اللّه لیبطله، وسعی فی إبطال حدود اللّه عذّبه اللّه یوم القیامة(۲).

۵۹۹ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: لا بأس بالشفاعة فی الحدود إذا کانت من حقوق النّاس، یسألون فیها قبل أن یرفعوها. وإذا رفع الخبر إلی الإمام فلا شفاعة له(۳).

۶۰۰ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن عثمان بن عیسی، عن سماعة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ لکلّ شیء حدّا، ومن تعدّی ذلک الحدّ کان له حدّ(۴).

۶۰۱ » وعنه عن أحمد، عن ابن محبوب، عن الحسن بن صالح الثوری عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: إنّ أمیرالمؤمنین علیه‌السلام أمر قنبرا أن یضرب رجلاً حدّا فغلط قنبر فزاده ثلاثة أسواط، فأقاده علی علیه‌السلام من قنبر بثلاثة أسواط(۵).

۶۰۲ » وفرض الفرائض فلا تنقصوها، وسکت عن أشیاء لم یسکت عنها نسیانا لها، فلا تکلّفوها رحمة من اللّه لکم فاقبلوها، ثمّ قال علی علیه‌السلام : حلال بین، وحرام بین، وشبهات بین ذلک، فمن ترک ما اشتبه علیه من الإثم فهو لما استبان له أترک، والمعاصی حمی اللّه عزّ وجلّ فمن یرتع حولها یوشک أن یدخلها(۶).

۶۰۳ » وخطب أمیر المؤمنین علیه‌السلام النّاس فقال إنّ اللّه تبارک وتعالی حدّ

۱- السیرة الحلبیة لعلی بن الحلبی، ج ۳، ص ۵۸٫

۲- القاضی النعمان المغربی فی دعائم الإسلام، ج ۲، ص ۴۴۳٫

۳- القاضی النعمان المغربی فی دعائم الإسلام، ج ۲، ص ۴۴۳٫

۴- الکافی، ج ۷، ص ۱۷۵٫

۵- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۱۸، ص ۳۱۲٫

۶- الفقیه، ج ۴، ص ۵۳ ح ۱۵٫

(۱۸۲)

حدودا فلا تعتدوها، وفرض فرائض فلا تنقصوها، وسکت عن أشیاء لم یسکت عنها نسیانا لها فلا تکلّفوها رحمةً من اللّه لکم فأقبلوها(۱).

۶۰۴ » أخبرنی أبوبکر محمّد بن عمر الجعابی، قال حدّثنا عبد اللّه بن جعفر بن محمّد بن أعین البزّاز، قال: أخبرنی زکریا بن یحیی بن صبیح، قال حدّثنا خلف بن خلیفة عن سعید بن عبید الطائی عن علی بن ربیعة الوالبی عن أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه‌السلام قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إنّ اللّه تعالی حدّ لکم حدودا فلا تعتدوها، وفرض علیکم فرائض فلا تضیعوها، وسنّ لکم سننا فاتّبعوها، وحرّم علیکم حرمات فلا تهتکوها، وعفا لکم عن أشیاء رحمةً منه لکم من غیر نسیان فلا تتکلّفوها(۲).

۶۰۵ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : الشریعة ریاضة النفس(۳).


خدمة العالم

۶۰۶ » عن محمّد بن خالد، عن محمّد بن سنان، رفعه، قال: قال عیسی ابن مریم علیهماالسلام : یا معشر الحواریین، لی إلیکم حاجة اقضوها لی، قالوا: قضیت حاجتک یا روح اللّه، فقام فغسل أقدامهم، فقالوا: کنّا نحن أحقّ بهذا یا روح اللّه، فقال: إنّ أحقّ النّاس بالخدمة العالم، إنّما تواضعت هکذا لکیلا تتواضعوا بعدی فی النّاس کتواضعی لکم» ثمّ قال عیسی علیه‌السلام : بالتواضع تعمر الحکمة لا بالتکبّر، وکذلک فی السهل ینبت الزرع، لا فی الجبل(۴).

۶۰۷ » روینا عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: إذا ظهرت البدع فی أمّتی فلیظهر العالم علمه، فإن لم یفعل فعلیه لعنة اللّه(۵).

 

۱- الفقیه، ج ۴، ص ۵۳٫

۲- أمالی المفید ص ۱۵۸٫

۳- غرر الحکم، ش ۵۴۳٫

۴- غرر الحکم، ش ۵۴۳٫

۵- القاضی النعمان المغربی فی دعائم الإسلام، ج ۱، ص ۲٫

(۱۸۳)


العلماء والبدعة

۶۰۸ » عنه، عن أبیه، عن محمّد بن أبی عمیر، عن هشام بن الحکم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ومحمّد بن حمران عن أبی بصیر، عن أبی عبداللّه علیه‌السلام ، قال: کان رجل فی الزمان الأوّل طلب الدنیا من حلال فلم یقدر علیها، فطلبها حراما فلم یقدر علیها، فأتاه الشیطان فقال: یا هذا قد طلبت الدنیا من حلال فلم تقدر علیها، وطلبتها من الحرام فلم تقدر علیها، أفلا أدلک علی شیء یکثر به دنیاک ویکثر به تبعک؟ – قال، نعم، قال: تبتدع دینا وتدعو إلیه النّاس، قال: ففعل، فاستجاب له النّاس فأطاعوه وأصاب من الدنیا، قال: ثمّ إنّه فکر وقال: ما صنعت شیئا؟ ابتدعت دینا ودعوت النّاس إلیه، ما أری لی توبةً إلاّ أن آتی من دعوته إلیه فأردّه عنه، قال: فجعل یأتی أصحابه الذین أجابوه، فیقول: إنّ الذی دعوتکم إلیه باطل، وإنّما ابتدعته کذبا، فجعلوا یقولون له: کذبت، هو الحقّ، ولکنّک شککت فی دینک فرجعت عنه، قال: فلمّا رأی ذلک عمد إلی سلسلة فأوتد لها وتدا ثمّ جعلها فی عنقه، فقال: لا أحلّها حتّی یتوب اللّه علی، قال: فأوحی اللّه تعالی إلی نبی من أنبیائه أن قل لفلان بن فلان: «وعزّتی وجلالی لو دعوتنی حتّی تنقطع أوصالک ما استجبت لک حتّی تردّ من مات علی ما دعوته إلیه فیرجع عنه»(۱).

۶۰۹ » جاء رجل إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام فقال: أخبرنی عن السنّة والبدعة والجماعة والفرقة، فقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : السنّة ما سنّ رسول اللّه علیه‌السلام ، والبدعة ما أحدث من بعده، والجماعة أهل الحقّ وإن کانوا قلیلاً، والفرقة أهل الباطل وإن کانوا کثیرا(۲).

 

۱- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۷٫

۲- مشکاة الأنوار، ص ۲۶۵٫

(۱۸۴)

۶۱۰ » عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من خالف سنّةً فقد کفر(۱).

۶۱۱ » عنه علیه‌السلام : قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : السنّة سنّتان: سنّة فی فریضة، الأخذ بها هدی، وترکها ضلالة، وسنّة فی غیر فریضة، الأخذ بها فضیلة، وترکها غیر خطیئة(۲).

۶۱۲ » عنه، عن أبیه، عن هارون بن الجهم، عن حفص بن عمر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام عن آبائه: قال: سئل رسول‌اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عن جماعة أمّته؟ – فقال: جماعة أمّتی أهل الحقّ وإن قلّوا(۳).

۶۱۳ » عنه، عن أبی علی الواسطی، عن عبد اللّه بن عاصم، عن یحیی بن عبد اللّه رفعه قال: قیل لرسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما جماعة أمّتک؟ قال: من کان علی الحقّ وإن کانوا عشرة.(۴)

۶۱۴ » عنه، عن الوشاء، عن علی بن أبی حمزة، عن أبی بصیر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ القلیل من المؤمنین کثیر(۵).

۶۱۵ » وبهذا الاسناد، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن عبد اللّه بن محمّد الحجّال، عن عاصم ابن حمید رفعه قال: جاء رجل إلی أمیر المؤمنین علیه‌السلام فقال: أخبرنی عن السنّة والبدعة وعن الجماعة وعن الفرقة؟ فقال أمیرالمؤمنین علیه‌السلام : السنّة ما سنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، والبدعة ما أحدث من بعده، والجماعة أهل الحقّ وإن کانوا قلیلاً، والفرقة أهل الباطل وإن کانوا کثیرا(۶).

۶۱۶ » إنّا روینا عن الصادقین أنّهم قالوا: إذا ظهرت البدع فعلی العالم أن یظهر علمه، فإن لم یفعل سلب منه نور الایمان، وما کنت لأدع الجهاد فی أمر

۱- علی الطبرسی فی مشکاة الأنوار، ص ۲۶۵٫

۲- علی الطبرسی فی مشکاة الأنوار، ص ۲۶۵٫

۳- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۲۰٫

۴- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۲۰٫

۵- أحمد بن محمّد بن خالد البرقی فی المحاسن، ج ۱، ص ۲۲۰٫

۶- الشیخ الصدوق فی معانی الأخبار، ص ۱۵۴٫

(۱۸۵)

اللّه علی کلّ حال فناصبانی وأضمرا لی العداوة(۱).

۶۱۷ » وعن أبیه، عن عبد اللّه بن المغیرة، ومحمّد بن سنان، عن طلحة بن زید عن أبی عبد اللّه، عن آبائه علیه‌السلام قال: قال علی علیه‌السلام : إنّ العالم الکاتم علمه یبعث أنتن أهل القیامة ریحا، تلعنه کلّ دابّة من دوّاب الأرض الصغار(۲).

۶۱۸ » قال علی علیه‌السلام : من مشی إلی صاحب بدعة فوقّره فقد سعی فی هدم الإسلام(۳).

۶۱۹ » أحمد، عن أبیه، عن فضالة بن أیوب، عن إسماعیل بن زیاد، عن أبی عبد اللّه، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أفتی النّاس بغیر علم لعنته ملائکة السماء والأرض(۴).

۶۲۰ » عنه، عن الحسن بن محبوب، عن علی بن رئاب، عن أبی عبیدة الحذاء، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: من أفتی النّاس بغیر علم ولا هدی من اللّه لعنته ملائکة الرحمة وملائکة العذاب، ولحقه وزر من عمل بفتیاه(۵).

۶۲۱ » الإمام علی علیه‌السلام : الفکر فی غیر الحکمة هوس(۶).

۶۲۲ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب عن ابن رئاب، عن أبی عبیدة، قال: قال أبوجعفر علیه‌السلام : من أفتی النّاس بغیر علم ولا هدی من اللّه لعنته ملائکة الرحمة وملائکة العذاب، ولحقه وزر من عمل بفتیاه(۷).

۶۲۳ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أفتی بغیر علم لعنته ملائکة السماء وملائکة الأرض(۸).

 

۱- الشیخ الصدوق فی علل الشرائع، ج ۱، ص ۲۳۶٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۷۰٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۷۱٫

۴- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۵٫

۵- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۵٫

۶- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۵٫

۷- الکافی، ج ۱، ص ۴۲٫

۸- النوادر، ص ۱۵۶٫

(۱۸۶)

۶۲۴ » وعن أبی جعفر محمّد بن علی علیهماالسلام ، قال: من أفتی بغیر علم لعنته ملائکة السماء وملائکة الأرض، ولحقه وزر من عمل بفتیاه(۱).


أولیاء الله والبدع الحادثة

۶۲۵ » عنه، عن الحسن بن محبوب، عن معاویة بن وهب، قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ للّه عند کلّ بدعة تکون بعدی یکاد بها الایمان ولیا من أهل بیتی موکلاً به یذبّ عنه، ینطق بالهام من اللّه ویعلن الحقّ وبنوره یردّ کید الکائدین ویعبر عن الضعفاء، فاعتبروا یا أولی الأبصار وتوکلوا علی اللّه.

«ویعبر عن الضعفاء»؛ أی: یتکلّم من جانب الضعفاء العاجزین عن دفع الفتن والشبه الحادثة فی الدین(۲).

۶۲۶ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : صنفان من أمّتی إذا صلحا صلحت أمّتی، وإذا فسدا فسدت أمّتی، قیل یا رسول اللّه من هما؟ قال: الفقهاء والأمراء(۳).


معنی الاستئکال بالعلم

۶۲۷ » حدّثنا أحمد بن محمّد بن الهیثم العجلی؛ قال: حدّثنا أحمد بن یحیی بن زکریا القطان، قال: حدّثنا بکر بن عبداللّه بن حبیب، عن تمیم بن بهلول، عن أبیه، عن محمّد بن سنان، عن حمزة بن حمران قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: ما استأکل بعلمه افتقر.

فقلت له: جعلت فداک إنّ فی شیعتک وموالیک قوما یتحمّلون علومکم ویبثّونها فی شیعتکم فلا یعدمون علی ذلک منهم البرّ والصلة والإکرام. فقال علیه‌السلام : لیس أولئک بمستأکلین، إنّما المستأکل بعلمه الذی یفتی بغیر علم ولا هدی من اللّه عزّ وجلّ لیبطل به الحقوق طمعا فی حطام الدنیا(۴).

 

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۷، ص ۲۴۳٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۸٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۷۲٫

۴- معانی الأخبار، ص ۱۸۱٫

(۱۸۷)


من أجاب فی کلّ ما یسأل عنه

۶۲۸ » حدّثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الولید، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، عن ابن هشام، عن ابن أبی عمیر، عن حمزة بن حمران قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّ من أجاب فی کلّ ما یسأل عنه لمجنون(۱).

۶۲۹ » عنه علیه‌السلام : ربّ کلام جوابه السکوت(۲).

۶۳۰ » عنه علیه‌السلام : ربّ سکوت أبلغ من کلام(۳).

۶۳۱ » وقال علیه‌السلام : إذا ازدحم الجواب خفی الصواب(۴).

۶۳۲ » وقال علیه‌السلام : آفة العلماء حبّ الریاسة(۵).

۶۳۳ » عنه علیه‌السلام : من ضعفت آراؤه قویت أعداؤه(۶).


العلماء فی آخر الزمان

۶۳۴ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : قوام الدنیا بأربعة: بعالم ناطق مستعمل له، وبغنی لا یبخل بفضله علی أهل دین اللّه، وبفقیر لا یبیع آخرته بدنیاه، وبجاهل لا یتکبّر عن طلب العلم، فإذا کتم العالم علمه، وبخل الغنی بفضله وباع الفقیر آخرته بدنیاه، واستکبر الجاهل عن طلب العلم رجعت الدنیا إلی ورائها قهقری، ولا تغرنّکم کثرة المساجد وأجساد قوم مختلفة، قیل: یاأمیر المؤمنین، کیف العیش فی ذلک الزمان؟ فقال: خالطوهم بالبرّانیة؛ یعنی فی الظاهر، وخالفوهم فی الباطل. للمرء ما اکتسب وهو مع من أحبّ، وانتظروا مع ذلک الفرج من اللّه تعالی(۷).

۶۳۵ » عن جمیل بن درّاج قال سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إذا بلغت النفس

۱- معانی الأخبار، ص ۲۳۸٫

۲- روضة الواعظین، ص ۱۰٫

۳- غررالحکم، ش ۵۳۰۳٫

۴- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۵۴٫

۵- عیون الحکم والمواعظ، ص ۱۸۱٫

۶- بحار الأنوار، ج ۸۲، ص ۹۷٫

۷- علی الطبرسی فی مشکاة الأنوار، ص ۲۴۱٫

(۱۸۸)

هیهنا ـ وأشار بیده إلی حلقه ـ لم یکن للعالم توبة، ثمّ قرء: « إنّما التوبة علی اللّه للذین یعملون السوء بجهالة»(۱).(۲)

قال فی المرآة: أی العالم بأمور الآخرة فیکون المراد بعد ظهور أحوال الآخرة لأنّه عالم بعلم العیان لا ینفعه التوبة، ویحتمل أن یکون المراد قبل ظهور أحوال الآخرة، وبالعالم العالم مطلقا، ویکون المراد أنّ الجاهل تقبل توبته فی هذه الساعة(۳).

۶۳۶ » حدّثنی زید بن علی عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‌السلام قال: تعلّموا العلم قبل أن یرفع، أمّا إنّی لا أقول لکم هکذا وأرانا بیده ولکن یکون العالم فی القبیلة فیموت فیذهب بعلمه فیتّخذ النّاس رؤساء جهالاً فیسألون فیقولون بالرأی ویترکون الآثار والسنن فیضللون ویضلّون، وعند ذلک هلکت هذه الأمّة(۴).

۶۳۷ » قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : أنّ اللّه لا ینتزع العلم انتزاعا، ولکن ینتزعه بموت العلماء حتّی إذا لم یبق منهم أحد، اتّخذوا النّاس رؤساء جهالاً، فأفتوا النّاس بغیر علم، فضلّوا وأضلّوا(۵).

۶۳۸ » وقال علیه‌السلام : لا تزال طائفة من أمّتی ظاهرین علی الحقّ حتّی تقوم الساعة وحتّی یظهر الدجّال(۶).

۶۳۹ »حدّثنی زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه عن علی علیه‌السلام قال: من أخلص للّه أربعین صباحا یأکل الحلال صائما نهاره، قائما لیله، أجری اللّه سبحانه ینابیع الحکمة من قلبه علی لسانه(۷).

 

۱- النساء / ۱۷٫

۲- النساء / ۲۱٫

۳- علی الطبرسی فی مشکاة الأنوار، ص ۲۴۱٫

۴- مسند زید بن علی، ص ۳۸۴٫

۵- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۶۲٫

۶- عوالی االلآلی، ج ۴، ص ۶۲٫

۷- مسند زید بن علی، ص ۳۸۴٫

(۱۸۹)


الاجتهاد بالرأی

۶۴۰ » وفی روایة: إنّما لما قال: أجتهد رأی، قال له النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا، بل أبعث إلی أبعث إلیک(۱).

۶۴۱ » وروی عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: من اجتهد وأصاب فله حسنتان. ومن اجتهد وأخطاء فله حسنة(۲).

۶۴۲ » وقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : تعمل هذه الأمّة برهة بالکتاب، وبرهة بالسنّة، وبرهة بالقیاس. فإذا فعلوا ذلک فقد ضلّوا(۳).

۶۴۳ » روی فی صحیح الأخبار أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لمّا بعث معاذا قاضیا إلی الیمن، قال له: بم تحکم یا معاذ؟ فقال: بکتاب اللّه، قال: فإن لم تجد؟

قال: بسنّة رسول اللّه، قال: فإن لم تجد؟ قال: فباجتهاد رأی. فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الحمد للّه الذی وفّق رسول رسول اللّه لاجتهاد الرأی(۴).

۶۴۴ » فرات بن إبراهیم فی تفسیره عن علی بن محمّد بن إسماعیل معنعنا عن زید أنّه لمّانزل قوله تعالی: « إذا جاء نصر اللّه والفتح»(۵) قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ اللّه قضی الجهاد علی المؤمنین فی الفتنة بعدی ـ إلی أن قال: یجاهدون علی الأحداث فی الدین إذا عملوا بالرأی فی الدین، ولا رأی فی الدین، إنّما الدین من الربّ أمره ونهیه(۶).


طلب العلم فریضة

۶۴۵ » عنه، عن یعقوب بن یزید، عن أبی عبد اللّه رجل من أصحابنا رفعه قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : طلب العلم فریضة. وفی حدیث آخر قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : طلب العلم فریضة علی کلّ مسلم، ألا وإنّ اللّه یحبّ بغاة العلم(۷).

 

۱- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۶۳٫

۲- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۶۳٫

۳- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۶۳٫

۴- عوالی اللئالی، ج ۴، ص ۶۲٫

۵- النصر / ۱٫

۶- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۶۱٫

۷- المحاسن، ج ۱، ص ۲۲۵٫

(۱۹۰)


العلم والعمل

۶۴۶ » عنه، عن محمّد بن سنان، عن ابن مسکان، عن الحسن الصیقل، قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: لا یقبل اللّه عملاً إلاّ بمعرفة، ولا معرفة إلاّ بعمل، ومن یعمل دلّته المعرفة علی العمل، ومن لم یعمل فلا معرفة له، إنّما الایمان بعضه من بعض(۱).

۶۴۷ » عنه، عن أبیه، عن محمّد بن سنان وعبد اللّه بن المغیرة، عن طلحة بن زید قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: العامل علی غیر بصیرة کالسائر علی غیر طریق، لا یزیده سرعة السیر إلاّ بعدا(۲).

۶۴۸ » عنه، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عمّن رواه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من عمل علی غیر علم کان ما یفسد أکثر ممّا یصلح(۳).

۶۴۹ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن سنان، عن إسماعیل بن جابر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: العلم مقرون إلی العمل، فمن علم عمل، ومن عمل علم، والعلم یهتف بالعمل، فإن أجابه، وإلاّ ارتحل عنه(۴).

۶۵۰ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن علی بن محمّد القاسانی، عمّن ذکره، عن عبد اللّه بن القاسم الجعفری، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ العالم إذا لم یعمل بعلمه زلّت موعظته عن القلوب کما یزلّ المطر عن الصفا(۵).

۶۵۱ » وقال علیه‌السلام : لا خیر فی العیش إلاّ لرجلین: عالم مطاع، أو مستمع واع(۶).

۶۵۲ » وقال أبوعبداللّه علیه‌السلام : أنهاک عن خصلتین فیهما هلک الرجال: أن تدین

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۱۹۸٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۱۹۸٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۴۴٫

۴- الکافی، ج ۱، ص ۴۴٫

۵- الکافی، ج ۱، ص ۴۴٫

۶- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۷۲٫

(۱۹۱)

اللّه بالباطل، وتفتی النّاس بما لا تعلم(۱).

۶۵۳ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا علی، الداعی بلا عمل کالرامی بلا وتر(۲).

۶۵۴ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن سنان، عن قتیبة الأعشی عن أبی عبداللّه علیه‌السلام أنه قال: إنّ من أشدّ النّاس عذابا یوم القیامة من وصف عدلاً وعمل بغیره(۳).

۶۵۵ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن القاسم بن محمّد، عن المنقری، عن علی بن هاشم بن البرید، عن أبیه قال: جاء رجل إلی علی بن الحسین علیهماالسلام فسأله عن مسائل فأجاب ثمّ عاد لیسأل عن مثلها، فقال علی بن‌الحسین علیهماالسلام : مکتوب فی الإنجیل لا تطلبوا علم ما لا تعلمون ولمّا تعملوا بما علمتم، فإنّ العلم إذا لم یعمل به لم یزدد صاحبه إلاّ کفرا ولم یزدد من اللّه إلاّ بعدا(۴).

۶۵۶ » وعن الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، عن الحسن بن علی الوشّاء عن أحمد بن عائذ، عن أبی خدیجة، عن أبی عبد اللّه قال: من أراد الحدیث لمنفعة الدنیا لم یکن له فی الآخرة نصیب، ومن أراد به خیر الآخرة أعطاه اللّه خیر الدنیا والآخرة(۵).

۶۵۷ » أوحی اللّه تبارک وتعالی إلی داود علیه‌السلام : إنّ أهون ما أنا صانع بعالم غیر عامل بعلمه أشدّ من سبعین عقوبةً أن أخرج من قلبه حلاوة ذکری، ولیس إلی اللّه عزّ وجلّ طریق یسلک إلاّ بعلم، والعلم زین المرء فی الدنیا وسائقه إلی الجنّة، وبه یصل إلی رضوان اللّه تعالی، والعالم حقّا هو الذی ینطق عنه أعماله الصالحة، وأوراده الزاکیة وصدقه وتقواه، لا لسانه وتصاوله ودعواه، ولقد کان یطلب هذا العلم فی غیر هذا الزمان من کان فیه عقل ونسک وحکمة وحیاء

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۲۷۲٫

۲- قطب الدین الراوندی فی الدعوات، ص ۱۹٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۳۰۰٫

۴- الکافی، ج ۱، ص ۴۴٫

۵- الکافی، ج ۱، ص ۴۴٫

(۱۹۲)

وخشیة، وأنا أری طالبه الیوم من لیس فیه من ذلک شیء.

والعالم یحتاج إلی عقل ورفق وشفقة ونصح وحلم وصبر وبذل وقناعة.

والمتعلّم یحتاج إلی رغبة وإرادة وفراغ ونسک وخشیة وحفظ وحزم(۱).

۶۵۸ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ أشدّ النّاس عذابا یوم القیامة من قتل نبیا أو قتل أحد والدیه، أو عالم لم ینتفع بعلمه(۲).

۶۵۹ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله أیضا: علماء هذه الأمّة رجلان: رجل أتاه اللّه علما فطلب به وجه اللّه والدار الآخرة، وبذله للنّاس ولم یأخذ علیه طمع ، ولم یشتر به ثمنا قلیلاً، فذلک یستغفر له من فی البحور ودوّاب البرّ والبحر، والطیر فی جوّ السماء، ویقدّم علی اللّه سیدا شریفا، ورجل أتاه اللّه علما فبخل به علی عباد اللّه وأخذ علیه طمعا، واشتری به ثمنا قلیلاً، فذلک یلجم یوم القیامة بلجام من نار، وینادی ملک من الملائکة علی رؤوس الأشهاد، هذا فلان ابن فلان أتاه اللّه علما فی دار الدنیا، فبخل به علی عباده حتّی یفرغ من الحساب(۳).

۶۶۰ » وروی عن علی بن أبی طالب علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من طلب العلم للّه لم یصب منه بابا إلاّ ازداد به فی نفسه ذلاًّ، وفی النّاس تواضعا، وللّه خوفا، وفی الدین اجتهادا، وذلک الذی ینتفع بالعلم فلیتعلّمه، ومن طلب العلم للدنیا والمنزلة عند النّاس والحظوة عند السلطان لم یصب منه بابا إلاّ ازداد فی نفسه عظمة، وعلی النّاس استطالة وباللّه اغترارا، ومن الدین جفاءً فذلک الذی لا ینتفع بالعلم، فلیکف ولیمسک عن الحجّة علی نفسه، والندامة والخزی یوم القیامة(۴).

۶۶۱ » یونس، عن مثنی، عن أبی بصیر قال: سمعت أباجعفر علیه‌السلام یقول: کان أبوذر ـ رحمه اللّه ـ یقول: یا مبتغی العلم، إنّ هذا اللسان مفتاح خیر ومفتاح

۱- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۳۲٫

۲- روضة الواعظین، ص ۱۰٫

۳- روضة الواعظین، ص ۱۰٫

۴- روضة الواعظین، ص ۱۰٫

(۱۹۳)

شرّ، فاختم علی لسانک کما تختم علی ذهبک وورقک(۱).

۶۶۲ » قال عیسی بن مریم علیه‌السلام : أشقی النّاس من هو معروف عند النّاس بعلمه، مجهول بعمله(۲).

۶۶۳ » محمّد بن الحسین الرضی فی نهج البلاغة عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: من نصب نفسه للنّاس إماما فعلیه أن یبدء بتعلیم نفسه قبل تعلیم غیره، ولیکن تأدیبه بسیرته قبل تأدیبه بلسانه، ومعلّم نفسه ومؤدّبها أحقّ بالإجلال من معلّم النّاس ومؤدّبهم(۳).

۶۶۴ » وقال علیه‌السلام : من نصب نفسه للنّاس إماما فلیبدء بتعلیم نفسه قبل تعلیم غیره. ولیکن تأدیبه بسیرته قبل تأدیبه بلسانه. ومعلّم نفسه ومؤدّبها أحقّ بالإجلال من معلّم النّاس ومؤدّبهم(۴).


محاسن الحدیث

۶۶۵ » وفی عیون الأخبار عن عبد الواحد بن محمّد بن عبدوس، عن علی بن محمّد بن قتیبة، عن حمدان بن سلیمان، عن عبد السّلام الهروی، عن الرضا علیه‌السلام قال: رحم اللّه عبدا أحیی أمرنا، قلت: کیف یحیی أمرکم؟ قال: یتعلّم علومنا، ویعلّمها النّاس، فإنّ النّاس لو علموا محاسن کلامنا لأتّبعونا(۵).


إسناد الحدیث

۶۶۶ » وعن علی بن إبراهیم، عن أبیه، وعن أحمد بن محمّد ابن خالد عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبداللّه علیه‌السلام قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : إذا حدّثتم بحدیث فأسندوه إلی الذی حدّثکم، فإن کان حقّا فلکم، وإن کان کذبا فعلیه(۶).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۱۱۴٫

۲- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۵۲٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۱۵۰٫

۴- نهج البلاغة، ج ۴، ص ۱۶٫

۵- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۹۲٫

۶- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۸۱٫

(۱۹۴)

۶۶۷ » وعن محمّد بن الحسن، عن الصفّار، عن علی بن إسماعیل، عن الدهقان، عن إبراهیم بن موسی المروزی، عن أبی الحسن علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من حفظ من أمّتی أربعین حدیثا ممّا یحتاجون إلیه من أمر دینهم بعثه اللّه یوم القیامة فقیها عالما(۱).

۶۶۸ » محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید، عن محمّد بن الصفّار، عن یعقوب بن یزید، عن محمّد بن أبی عمیر، عن خطّاب بن مسلمة، عن الفضیل بن یسار قال: قال لی أبوجعفر علیه‌السلام : یا فضیل، إنّ حدیثنا یحیی القلوب(۲).

۶۶۹ » عن طاهر بن محمّد، عن حیاة الفقیه، عن محمّد بن عثمان الهروی عن جعفر بن محمّد بن سوار، عن علی بن حجر السعدی، عن سعید بن نجیح، عن ابن جریح، عن عطاء، عن ابن عباس، عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: من حفظ علی أمّتی أربعین حدیثا من السنّة کنت له شفیعا یوم القیامة(۳).


حفظ الحدیث

۶۷۰ » وعنه عن معلّی، عن محمّد بن جمهور، عن عبد الرحمن بن أبی نجران عمّن ذکره، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من حفظ من أحادیثنا أربعین حدیثا بعثه اللّه یوم القیامة عالما فقیها(۴).

۶۷۱ » ورواه الصدوق فی الأمالی عن أبیه، عن سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن الحسین بن سعید، عن محمّد بن جمهور العمی، عن عبد الرحمن بن أبی نجران عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن مسلم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من حفظ من شیعتنا أربعین حدیثا بعثه اللّه عزّ وجلّ یوم القیامة فقیها عالما، ولم یعذّبه(۵).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۹۴٫

۲- الخصال، ص ۲۲٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۹۲٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۹۲٫

۵- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۹۲٫

(۱۹۵)


أصناف النّاس

۶۷۲ » علی بن محمّد، عن سهل بن زیاد، ومحمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی جمیعا، عن ابن محبوب، عن أبی أسامة، عن هشام بن سالم، عن أبی حمزة، عن أبی إسحاق السبیعی، عمّن حدّثه ممّن یوثق به قال: سمعت أمیر المؤمنین علیه‌السلام یقول: إنّ النّاس آلوا بعد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إلی ثلاثة: آلوا إلی عالم علی هدی من اللّه قد أغناه اللّه بما علم عن علم غیره، وجاهل مدّع للعلم لا علم له معجب بما عنده، قد فتنته الدنیا وفتن غیره، ومتعلّم من عالم علی سبیل هدی من اللّه ونجاة ثمّ هلک من ادّعی وخاب من افتری(۱).

۶۷۳ » الحسین بن محمّد الأشعری، عن معلّی بن محمّد، عن الحسن بن علی الوشّاء، عن أحمد بن عائذ، عن أبی خدیجة سالم بن مکرّم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: النّاس ثلاثة: عالم، ومتعلّم، وغثاء(۲).

محمّد بن یحیی، عن عبد اللّه بن محمّد، عن علی بن الحکم، عن العلاء بن رزین، عن محمّد بن مسلم، عن أبیحمزة الثمالی، قال:قال لی أبوعبداللّه علیه‌السلام : اغد عالما، أو متعلّما، أو أحبّ أهل العلم، ولا تکن رابع؛ فتهلک ببغضهم(۳).


فضل علماء الشیعة

۶۷۴ » روی عن أبی محمّد علیه‌السلام قال: قال علی بن موسی الرضا علیه‌السلام : أفضل ما یقدّمه العالم من محبّینا وموالینا أمامه لیوم فقره وفاقته وذلّه ومسکنته أن یغیث فی الدنیا مسکینا من محبّینا من ید ناصب عدوّ للّه ولرسوله، یقوم من قبره والملائکة صفوف من شفیر قبره إلی موضع محلّه من جنان اللّه، فیحملونه علی أجنحتهم، ویقولون: طوباک، طوباک یا دافع الکلاب عن الأبرار، ویا أیها المتعصّب للأئمّة الأخیار(۴).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۲۷، ص ۱۹٫

۲- الکافی، ج ۱، ص ۳۴٫

۳- الکافی، ج ۱، ص ۳۳٫

۴- الاحتجاج، ج ۱، ص ۱۲٫ بحار الأنوار، ج ۲، ص ۱۱٫

(۱۹۶)

۶۷۵ » روی عن علی بن أبی طالب علیه‌السلام : من کان من شیعتنا عالما بشریعتنا فأخرج ضعفاء شیعتنا من ظلمة جهلهم إلی نور العلم الذی حبوناه جاء یوم القیامة وعلی رأسه تاج من نور یضی‌ء لأهل جمیع تلک العرصات، وعلیه حلّة لا یقوم لأقلّ سلک منها الدنیا بحذافیرها، ثمّ ینادی مناد: یا عباد اللّه، هذا عالم من تلامذة بعض آل محمّد، ألا فمن أخرجه فی الدنیا من حیرة جهله فلیتشبّث بنوره لیخرجه من حیرة ظلمة هذه العرصات إلی نزه الجنان، فیخرج کلّ من کان علمه فی الدنیا، أو فتح عن قلبه من الجهل قفلاً، أو أوضح له عن شبهة. وقال: قالت الصدّیقة فاطمة الزهرا علیهاالسلام : سمعت أبی صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: إنّ علماء شیعتنا یحشرون فیخلع علیهم من خلع الکرامات علی قدر کثرة علومهم وجدّهم فی إرشاد عباد اللّه حتّی یخلع علی الواحد منهم ألف ألف خلعةً من نور، ثمّ ینادی منادی ربّنا عزّ وجلّ: أیها الکافلون لأیتام آل محمّد، والناعشون لهم عند انقطاعهم عن آبائهم، الذین هم أئمّتهم هؤلاء تلامذتکم والأیتام الذین تکفّلتموهم ونعشتموهم فاخلعوا علیهم کما خلعتموهم خلع العلوم فی الدنیا، فیخلعون علی کلّ واحد من أولئک الأیتام علی قدر ما أخذوا عنهم من العلوم، حتّی أنّ فیهم ـ یعنی فی الأیتام ـ لمن یخلع علیه مأة ألف خلعة من نور، وکذلک یخلع هؤلاء الأیتام علی من تعلّم منهم، ثمّ إنّ اللّه تعالی یقول: أعیدوا علی هؤلاء الکافلین للأیتام حتّی تتمّوا لهم خلعهم وتضعفوها، فیتمّ لهم ما کان لهم قبل أن یخلعوا علیهم ویضاعف لهم، وکذلک من بمرتبتهم ممّن خلع علیه علی مرتبتهم، فقالت فاطمة علیهاالسلام : إن سلکا من تلک الخلع لأفضل ممّا طلعت علیه الشمس ألف ألف مرّة. قال: وقال علی بن موسی علیهماالسلام : یقال للعابد یوم القیامة: نعم الرجل کنت همّتک ذات نفسک وکفیت الناس مؤونتک فادخل الجنّة، فیقال للفقیه: یا أیها الکفیل لأیتام آل محمّد الهادی لضعفاء محبّیه وموالیه قف حتّی تشفع لکلّ من أخذ عنک أو تعلّم منک، فیقف فیدخل الجنّة معه فئام وفئام حتّی قال عشرا، وهم الذین أخذوا عنه علومه

(۱۹۷)

وأخذوا عمّن أخذ عنه، وعمّن أخذ عنه إلی یوم القیامة، فانظروا کم فرق ما بین المنزلتین؟

ثمّ قال: قال الحسن بن علی علیهماالسلام : یأتی علماء شیعتنا القوّامون لضعفاء محبّینا وأهل ولایتنا یوم القیامة والأنوار تسطع من تیجانهم، علی رأس کلّ واحد منهم تاج قد أنبثت تلک الأنوار فی عرصات القیامة ودورها مسیرة ثلاثمأة ألف سنة، فشعاع تیجانهم ینبث فیها کلّها، فلا یبقی هناک یتیم قد کفّلوه ومن ظلمة الجهل وحیرة التیه أخرجوه إلاّ تعلّق بشعبة من أنوارهم فرفعتهم فی العلوّ حتّی یحاذی بهم ربض غرف الجنان، ثمّ ینزلهم علی منازلهم المعدّة لهم فی جوار أستاذیهم ومعلّمیهم، وبحضرة أئمّتهم الذین کانوا إلیهم یدعون، ولا یبقی ناصب من النواصب یصیبه من شعاع تلک التیجان إلاّ عمیت عیناه وصمّت أذناه وخرس لسانه، ویحوّل علیه أشدّ من لهب النیران، فیحملهم حتّی یدفعهم إلی الزبانیة فیدعوهم إلی سواء الجحیم.

وقال: قال موسی بن جعفر علیهماالسلام : من أعان محبّا لنا علی عدوّ لنا فقواه وشجعه حتّی یخرج الحقّ الدال علی فضلنا بأحسن صورة، ویخرج الباطل الذی یروم به أعداؤنا فی دفع حقّنا فی أقبح صورة، حتّی یتنبّه الغافلون، ویستبصر المتعلّمون، ویزداد فی بصائرهم العالمون، بعثّه اللّه یوم القیامة فی أعلی منازل الجنان، ویقول: یا عبدی الکاسر لأعدائی، الناصر لأولیائی المصرّح بتفضیل محمّد خیر أنبیائی، وبتشریف علی أفضل أولیائی، وتناوی من ناواهما وتسمّی بأسمائهما وأسماء خلفائهما وتلقّب بألقابهم، فیقول ذلک ویبلغ اللّه ذلک جمیع أهل العرصات، فلا یبقی کافر ولا جبّار ولا شیطان إلاّ صلّی علی هذا الکاسر لأعداء محمّد، ولعن الذین کانوا یناصبونه فی الدنیا من النواصب لمحمّد وعلی صلی‌الله‌علیه‌وآله (۱).

 

۱- بحار الأنوار، ج ۷، ص ۲۲۴٫

(۱۹۸)


العالم بزمانه

۶۷۶ » قال الإمام الصادق علیه‌السلام : العالم بزمانه لا تهجم علیه اللوابس(۱).


العلم والمال

۶۷۷ » ومن کلام أمیر المؤمنین علیه‌السلام لکمیل بن زیاد رحمه‌الله : إنّ هذه القلوب أوعیة فخیرها أوعاها. احفظ عنّی ما أقول لک:

النّاس ثلاثة: عالم ربّانی، ومتعلّم علی سبیل النجاة، وهمج رعاع أتباع کلّ ناعق یمیلون مع کلّ ریح، لم یستضیئوا بنور العلم فیهتدوا، ولم یلجأوا إلی رکن وثیق فینجوا.

یا کمیل، العلم خیر من المال. العلم یحرسک وأنت تحرس المال، والمال تفنیه النفقة، والعلم یزکو علی الإنفاق. العلم حاکم والمال محکوم علیه.

یا کمیل بن زیاد، محبّة العالم دین یدان به، به یکسب الانسان الطاعة فی حیاته، وجمیل الأحدوثة بعد وفاته. ومنفعة المال تزول بزواله. مات خزّان الأموال وهم أحیاء والعلماء باقون ما بقی الدهر. أعیانهم مفقودة وأمثلتهم فی القلوب موجودة. ها، إنّ هیهنا لعلما جمّا ـ وأشار إلی صدره ـ لم أصب له خزنةً، بلی أصیب لقنا غیر مأمون، مستعملاً آلة الدین فی طلب الدنیا، یستظهر بحجج اللّه علی أولیائه، وبنعمة اللّه علی معاصیه، أو منقادا لحملة الحق، لا بصیرة له فی أحنائه، ینقدح الشک فی قلبه بأوّل عارض من شبهة، اللهمّ لا ذا ولا ذاک، أو منهوما باللذّة، سلس القیاد للشهوّة، أو مغرما بالجمع والإدخار، لیسا من رعاة الدین، ولا من ذوی البصائر والیقین. أقرب شبها بهما الأنعام السائمة، کذلک یموت العلم بموت حملته.

اللهمّ بلی، لا یخلو الأرض من قائم للّه بحجّة إمّا ظاهرا مشهورا أو خائفا مغمورا لئلاّ تبطل حجج اللّه وبیناته ورواة کتابه. وأین أولئک؟ هم الأقلّون

۱- الکافی، ج ۱ ص ۲۷٫

(۱۹۹)

عددا، الأعظمون قدرا، بهم یحفظ اللّه حججه حتّی یودعه نظراءهم ویزرعها فی قلوب أشباههم، هجم بهم العلم علی حقائق الایمان، فباشروا روح الیقین واستلانوا ما استوعر منه المترفون. واستأنسوا بما استوحش منه الجاهلون. صحبوا الدنیا بأبدان أرواحها معلّقة بالمحلّ الأعلی.

یا کمیل، أولئک أمناء اللّه فی خلقه، وخلفاؤه فی أرضه، وسرجه فی بلاده، والدعاة إلی دینه. وا شوقاه إلی رؤیتهم أستغفر اللّه لی ولک(۱).

۶۷۸ » قال کمیل بن زیاد: أخذ بیدی أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه‌السلام ، فأخرجنی إلی الجبانة، فلمّا أصحر تنفّس الصعداء، ثمّ قال: یا کمیل، إنّ هذه القلوب أوعیة، فخیرها أوعاها، فاحفظ عنّی ما أقول لک النّاس ثلاثة: فعالم ربّانی، ومتعلّم علی سبیل النجاة، وهمج رعاع. اتباع کلّ ناعق، یمیلون مع کلّ ریح، لم یستضیئوا بنور العلم، ولم یلجأوا إلی رکن وثیق.

یا کمیل، العلم خیر من المال. العلم یحرسک وأنت تحرس المال، والمال تنقصه النفقة، والعلم یزکو عل الانفاق، وصنیع المال یزول بزواله، یا کمیل، معرفة العلم دین یدان به یکتسب الإنسان الطاعة فی حیاته، وجمیل الأحدوثة بعد وفاته، والعلم حاکم. والمال محکوم علیه.

یا کمیل، هلک خزّان الأموال وهم أحیاء. والعلماء باقون ما بقی الدهر، أعیانهم مفقودة، وأمثالهم فی القلوب موجودة(۲).


قول صاحب الولایة مطاع

۶۷۹ » السرائر: من کتاب المسائل، من مسائل محمّد بن علی بن عیسی، حدّثنا محمّد بن أحمد بن محمّد بن زیاد، وموسی بن محمّد بن علی بن موسی قال: کتبت إلی أبی الحسن علیه‌السلام أسأله عن العلم المنقول إلینا عن آبائک

۱- روضة الواعظین، ص ۱۰٫

۲- روضة الواعظین، ص ۱۰٫

(۲۰۰)

وأجدادک صلوات اللّه علیهم قد اختلف علینا فیه فکیف العمل به علی اختلافه والردّ إلیک فیما اختلف فیه؟ فکتب علیه‌السلام : ما علمتم أنّه قولنا فألزموه وما لم تعلموه فردّوه إلینا(۱).

۶۸۰ » عن محمّد عن ماجیلویه قال حدّثنی عمّی محمّد أبی القاسم، عن محمّد بن علی الکوفی، عن ابن سنان، عن المفضّل قال: قال الصادق علیه‌السلام : کذب من زعم أنّه من شیعتنا وهو متمسّک بعروة غیرنا(۲).

۶۸۱ » بشارة المصطفی بالإسناد المتقدّم فی الباب الرابع عن علی علیه‌السلام فی حدیث وصیته لکمیل بن زیاد: یا کمیل، ما من علم إلاّ وأنا أفتتحه وما من سرّ إلاّ والقائم علیه‌السلام یختمه. یا کمیل، ذریة بعضها من بعض واللّه سمیع علیم، یا کمیل، لا تأخذ إلاّ عنّا تکن منّا(۳).

۶۸۲ » حدّثنا أبی رضی اللّه عنه قال: حدّثنا الحسین بن أحمد المالکی عن أبیه عن إبراهیم بن أبی محمود عن علی بن موسی الرضا عن أبیه موسی بن جعفر عن أبیه جعفر بن محمّد عن أبیه محمّد بن علی عن أبیه علی بن الحسین عن أبیه الحسین بن علی: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یا علی، أنت المظلوم من بعدی، فویل لمن ظلمک، واعتدی علیک، وطوبی لمن تبعک، ولم یختر علیک، یا علی، أنت المقاتل بعدی فویل لمن قاتلک، وطوبی لمن قاتل معک، یا علی، أنت الذی تنطق بکلامی، وتتکلّم بلسانی بعدی فویل لمن ردّ علیک، وطوبی لمن قبل کلامک، یا علی، أنت سید هذه الأمّة بعدی، وأنت إمامها وخلیفتی علیها، من فارقک فارقنی یوم القیامة، ومن کان معک کان معی یوم القیامة، یا علی، أنت أوّل من آمن بی وصدّقنی، وأنت أوّل من أعاننی علی أمری وجاهد معی عدوّی، وأنت أوّل من صلّی معی والنّاس یومئذ فی غفلة الجهالة، یا علی

۱- بحار الأنوار، ج ۲، ص ۲۴۵٫

۲- صفات الشیعة، ص ۳٫ بحار الأنوار، ج ۲، ص ۹۸٫

۳- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱، ص ۳۱۰٫

(۲۰۱)

أنت أوّل من تنشقّ عنه الأرض معی، وأنت أوّل من یجوز الصراط معی، وأنّ ربّی عزّ وجلّ أقسم بعزّته أنّه لا یجوز عقبه الصراط إلاّ من معه براءة بولایتک وولایة الائمّة من ولدک، وأنت أوّل من یرد حوضی، تسقی منه أولیاؤک، وتذود عنه أعدائک، وأنت صاحبی إذا قمت المقام المحمود تشفع لمحبّینا، فتشفّع فیهم، وأنت أوّل من یدخل الجنّة، وبیدک لوائی، وهو لواء الحمد، وهو سبعون شقّة، الشقّة منه أوسع من الشمس والقمر، وأنت صاحب شجرة طوبی فی الجنّة، أصلها فی دارک فی دور شیعتک ومحبّیک.

قال إبراهیم بن أبی محمود: فقلت للرضا: یا بن رسول اللّه أنّ عندنا أخبارا فی فضائل أمیرالمؤمنین علیه‌السلام ، وفضلکم أهل البیت، وهی من روایة مخالفیکم، ولا نعرف مثلها عندکم أفندین بها؟ فقال: یا ابن أبی محمود لقد أخبرنی أبی عن أبیه عن جدّه علیه‌السلام أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: من أصغی إلی ناطق فقد عبده، فإن کان الناطق عن اللّه عزّ وجلّ فقد عبد اللّه، وإن کان الناطق عن إبلیس فقد عبد إبلیس، ثمّ قال الرضا علیه‌السلام : یا ابن أبی محمود، أنّ مخالفینا وضعوا أخبارا فی فضائلنا وجعلوها علی ثلاثة أقسام: أحدها الغلوّ، وثانیها التقصیر فی أمرنا، وثالثها التصریح بمثالب أعدائنا، فإذا سمع النّاس الغلوّ فینا کفروا شیعتنا، ونسبوهم إلی القول بربوبیتنا، وإذا سمعوا التقصیر اعتقدوه فینا، وإذا سمعوا مثالب أعداءنا بأسمائهم ثلبونا بأسماءنا، وقد قال اللّه عزّ وجلّ: « ولا تسبّوا الذین یدعون من دون اللّه فیسبّوا اللّه عدوّا بغیر علم»(۱)، یا ابن أبی محمود، إذا أخذ النّاس یمینا وشمالاً فألزم طریقتنا فإنّه من لزمنا لزمناه، ومن فارقنا فارقناه، إن أدنی ما یخرج به الرجل من الایمان أن یقول للحصاة هذه نواه ثمّ یدین بذلک ویبرء ممّن خالفه یا بن أبی محمود، احفظ ما حدّثتک به فقد جمعت لک خیر الدنیا والآخرة(۲).

 

۱- الأنعام / ۱۰۸٫

۲- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۲، ص ۲۷۱٫

(۲۰۲)


العلماء والحکام

۶۸۳ » الحسن بن محمّد الطوسی فی مجالسه عن أبیه، عن المفید، عن عمر ابن محمّد، عن علی بن مهرویه، عن داود بن سلیمان، عن الرضا، عن آبائه، عن علی:، قال: الملوک حکام علی النّاس، والعلم حاکم علیهم، وحسبک من العلم أن تخشی اللّه، وحسبک من الجهل أن تعجب بعلمک(۱).


العلماء وانتظار الفرج

۶۸۴ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : قوام الدنیا بأربعة: بعالم ناطق مستعمل له، وبغنی لا یبخل بفضله علی أهل دین اللّه، وبفقیر لا یبیع آخرته بدنیاه، وبجاهل لا یتکبّر عن طلب العلم، فإذا کتم العالم علمه، وبخل الغنی بفضله وباع الفقیر آخرته بدنیاه، واستکبر الجاهل عن طلب العلم رجعت الدنیا إلی ورائها قهقری، ولا تغرنّکم کثرة المساجد وأجساد قوم مختلفة، قیل: یا أمیر المؤمنین، کیف العیش فی ذلک الزمان؟ فقال: خالطوهم بالبرّانیة؛ یعنی فی الظاهر، وخالفوهم فی الباطل. للمرء ما اکتسب وهو مع من أحبّ، وانتظروا مع ذلک الفرج من اللّه تعالی(۲).


علماء الفارس

۶۸۵ » یروی عن الصادق علیه‌السلام أنّه قال: المؤمن هاشمی لأنّه هشم الضلال والکفر والنفاق والمؤمن قرشی؛ لأنّه أقرّ للشیء، ونحن الشیء وأنکر اللا شیء الدلام وأتباعه، والمؤمن نبطی لأنّه استنبط الأشیاء فعرف الخبیث من الطیب، والمؤمن عربی لأنّه أعرب عنّا أهل البیت، والمؤمن أعجمی لأنّه أعجم عن الدلام فلم یذکره بخیر والمؤمن فارسی لأنّه یفرس فی الإیمان لو کان الإیمان منوطا بالثّریا لتناوله أبناء فارس؛ یعنی به المتفرّس فاختار منها أفضلها واعتصم بأشرفها، وقد قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : اتّقوا فراسة المؤمن فإنّه ینظر بنور اللّه(۳).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱، ص ۱۰۵٫

۲- علی الطبرسی فی مشکاة الأنوار، ص ۲۴۱٫

۳- الشیخ المفید فی الاختصاص، ص ۱۴۳٫

(۲۰۳)

۶۸۶ » روی عن أبی عبداللّه عن أبیه علیهماالسلام أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: لو کان العلم منوطا بالثّریا لتناوله رجال من فارس(۱).

۶۸۷ » رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أعظم النّاس نصیبا فی الإسلام أهل فارس(۲).

۶۸۸ » عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : أسعد العجم بالإسلام أهل فارس(۳).

۶۸۹ » عنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : رأیت غنما کثیرةً سودا دخلت فیها غنم کثیرة بیض، قالوا: فما أولته یا رسول اللّه؟ قال: العجم یشرکونکم فی دینکم وأنسابکم، لو کان الإیمان معلّقا بالثّریا لناله رجال من العجم، وأسعدهم به الفارس(۴).

۶۹۰ » إذا أقبلت الرایات السود فأکرموا الفرس، فإنّ دولتکم منهم خطّ(۵).

۶۹۱ » أسعد العجم بالإسلام أهل فارس، وأشقی العرب به هذا الحی(۶).

۶۹۲ » أعظم النّاس نصیبا فی الإسلام أهل فارس(۷).


علم الأبجد

۶۹۳ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، قال: حدّثنا محمّد بن الحسین بن أبی الخطّاب وأحمد بن الحسن بن علی بن فضال، عن علی بن أسباط، عن الحسن بن زید، قال: حدّثنی محمّد بن سالم، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : سأل عثمان بن عفّان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، فقال: یا رسول اللّه، ما تفسیر أبجد؟ فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : تعلّموا تفسیر أبجد، فإنّ فیه الأعاجیب کلّها، ویل لعالم جهل تفسیره.

فقیل: یا رسول اللّه، ما تفسیر أبجد؟

۱- قرب الاسناد، ص ۱۰۹، بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۹۶٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۱۷، ص ۲۴۳٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۱۷، ص ۲۴۳٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۱۷، ص ۲۴۳٫

۵- کنز العمال، ج ۱۲، ص ۹۰٫

۶- کنز العمال، ج ۱۲، ص ۹۰٫

۷- کنز العمال، ج ۱۲، ص ۹۰٫

(۲۰۴)

قال: أمّا الألف فآلاء اللّه حرف من أسمائه، وأمّا الباء فبهجة اللّه، وأمّا الجیم فجنّة اللّه وجلال اللّه وجماله، وأمّا الدال فدین اللّه، وأمّا هوز فالهاء هاء الهاویة، فویل لمن هوی فی النّار، وأمّا الواو فویل لأهل النّار، وأمّا الزای فزاویة فی النّار، فنعوذ بالله ممّا فی الزاویة، یعنی زوایا جهنّم، وأمّا حطّی فالحاء حطوط الخطایا عن المستغفرین فی لیلة القدر، وما نزل به جبرئیل مع الملائکة إلی مطلع الفجر، وأمّا الطاء فطوبی لهم وحسن مآب، وهی شجرة غرسها اللّه عزّ وجلّ، ونفخ فیها من روحه، وإنّ أغصانها لتری من وراء سور الجنّة تنبت بالحلی والحلل، متدلیة علی أفواههم، وأمّا الیاء فید اللّه فوق خلقه، سبحانه وتعالی عمّا یشرکون، وأمّا کلّمن فالکاف کلام اللّه، لا تبدیل لکلمات اللّه ولن تجد من دونه ملتحدا، وأمّا اللام فإلمام أهل الجنّة بینهم فی الزیارة والتحیة والسلام، وتلاوم أهل النّار فیما بینهم، وأمّا المیم فملک اللّه الذی لا یزول، ودوام اللّه الذی لا یفنی، وأمّا النون فنون والقلم وما یسطرون، فالقلم قلم من نور وکتاب من نور فی لوح محفوظ، یشهده المقرّبون، وکفی باللّه شهیدا، وأمّا سعفص فالصاد صاع بصاع وفص بفص، یعنی الجزاء بالجزاء وکما تدین تدان، إنّ اللّه لا یرید ظلما للعباد، وأمّا قرشت، یعنی قرشهم فحشرهم ونشرهم إلی یوم القیامة، فقضی بینهم بالحقّ وهم لا یظلمون(۱).


علم النحو

۶۹۴ » السرائر: من کتاب جعفر بن محمّد بن سنان الدهقانی، عن عبید اللّه عن درست، عن عبد الحمید بن أبی العلاء، عن موسی بن جعفر، عن آبائه: قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من انهمک فی طلب النحو سلب الخشوع(۲).

۱- الشیخ الصدوق فی الأمالی، ص ۳۹۵٫

۲- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۲۱۷٫

مطالب مرتبط