المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۱

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۱ )


الایمان والتشیع


منزلة الشیعة

۲۹۶ » أحمد، عن أبیه، عن أبی نهشل، قال: حدّثنی محمّد بن إسماعیل، عن أبی حمزة الثّمالی، قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّ اللّه تبارک وتعالی خلقنا من أعلی علّیین، وخلق قلوب شیعتنا ممّا خلقنا منه، وخلق أبدانهم من دون ذلک، فقلوبهم تهوی إلینا، لأنّه خلقت ممّا خلقنا منه، ثمّ تلا هذه الآیة: « کلاّ إنّ کتاب الأبرار لفی علّیین، وما أدریک ما علّیون، کتاب مرقوم یشهده المقرّبون»(۱) .(۲)

۲۹۷ » وعن أبیه، عن عبد اللّه بن جعفر، عن أحمد بن محمّد، عن ابن أبی نجران قال: سمعت أباالحسن علیه‌السلام یقول: من عادی شیعتنا فقد عادانا ومن والاهم فقد والانا، لأنّهم منّا خلقوا من طینتنا، من أحبّهم فهو منّا، ومن أبغضهم فلیس منّا ـ إلی أن قال: ـ من ردّ علیهم فقد ردّ علی اللّه، ومن طعن علیهم فقد طعن علی اللّه، لأنّهم عباد اللّه حقّا، وأولیاؤه صدقا، واللّه وإنّ أحدهم لیشفع فی مثل ربیعة ومضر فیشفعه اللّه فیهم لکرامته علی اللّه عزّ وجلّ(۳).

 

۱- المطففین / ۱۸ – ۲۱٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۱۳۲٫

۳- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۱۷۹٫

(۹۹)

۲۹۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عمرو بن أبی المقدام قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: خرجت أنا وأبی حتّی إذا کنّا بین القبر والمنبر إذا هو بأناس من الشیعة فسلّم علیهم ثمّ قال: إنّی واللّه لأحبّ ریاحکم وأرواحکم، فأعینونی علی ذلک بورع واجتهاد، واعلموا أنّ ولایتنا لا تنال إلاّ بالورع والاجتهاد، ومن ائتمّ منکم بعبد فلیعمل بعمله، أنتم شیعة اللّه وأنتم أنصار اللّه، وأنتم السابقون الأوّلون والسابقون الآخرون والسابقون فی الدنیا والسابقون فی الآخرة إلی الجنّة، قد ضمنا لکم الجنّة بضمان اللّه عزّ وجلّ، وضمان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، واللّه ما علی درجة الجنّة أکثر أرواحا منکم، فتنافسوا فی فضائل الدرجات، أنتم الطیبون ونساؤکم الطیبات کلّ مؤمنة حوراء عیناء، وکلّ مؤمن صدّیق، ولقد قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : لقنبر: یا قنبر أبشر وبشّر واستبشر فواللّه لقد مات رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وهو علی أمّته ساخط إلاّ الشیعة.

ألا وإنّ لکلّ شیء عزّا وعزّ الإسلام الشیعة.

ألا وإنّ لکلّ شیء دعامة(۱)، ودعامة الإسلام الشیعة.

ألا وإنّ لکلّ شیء ذروة(۲)، وذروة الإسلام الشیعة.

ألا وإن لکلّ شیء شرفا، وشرف الإسلام الشیعة.

ألا وإن لکلّ شیء سیدا، وسید المجالس مجالس الشیعة.

ألا وإن لکلّ شیء إماما، وإمام الأرض أرض تسکنها الشیعة، واللّه لولا ما فی الأرض منکم ما رأیت بعین عشبا أبدا، واللّه لو ما فی الأرض منکم ما أنعم اللّه علی أهل خلافکم، ولا أصابوا الطیبات ما لهم فی الدنیا ولا لهم فی الآخرة من نصیب، کلّ ناصب وإن تعبد واجتهد منسوب إلی هذه الآیة: « عاملة ناصبة، تصلی نارا حامیة»(۳)، فکلّ ناصب مجتهد فعمله هباء، شیعتنا ینطقون

۱- الدعامة بالکسر؛ عماد البیت.

۲- الذروة من کلّ شیء؛ أعلاه.

۳- الغاشیة / ۳ ـ ۴٫

(۱۰۰)

بنور الله عزّ وجلّ، ومن خالفهم ینطقون بتفلت، والله ما من عبد من شیعتنا ینام إلاّ أصعد الله عزّ وجلّ روحه إلی السماء، فیبارک علیها، فإن کان قد أتی علیها أجلها جعلها فی کنوز رحمته وفی ریاض جنّته وفی ظلّ عرشه، وإن کان أجلها متأخرا بعث بها مع أمنته من الملائکة لیردّوها إلی الجسد الذی خرجت منه لتسکن فیه، واللّه إنّ حاجّکم وعمّارکم لخاصّة اللّه عزّ وجلّ، وإنّ فقراءکم لأهل الغنی، وإنّ أغنیاءکم لأهل القناعة، وإنّکم کلّکم لأهل دعوته، وأهل إجابته(۱).


حبّ الائمّة للشیعة

۲۹۹ » محمّد بن یحیی عن أحمد بن محمّد عن ابن فضّال عن ابن مسکان عن میسر عن أبی جعفر علیه‌السلام قال قال لی: أتخلون وتتحدّثون وتقولون ما شئتم؟ فقلت: أی واللّه، أنّا لنخلوا ونتحدّث ونقول ما شئنا. فقال: أما واللّه لوددت أنّی معکم فی بعض تلک المواطن. أما واللّه إنّی لأحبّ ریحکم وأرواحکم، وأنّکم علی دین اللّه ودین ملائکته، فأعینوا بورع واجتهاد.


مظلومیة الشیعة

۳۰۰ » ثمّ لم نزل أهل البیت ـ منذ قبض رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ـ نذلّ ونقصی ونحرم ونقتل ونطرد ونخاف علی دمائنا وکلّ من یحبّنا. ووجد الکاذبون لکذبهم موضعا یتقرّبون به إلی أولیائهم وقضّاتهم وعمّالهم فی کلّ بلدة، یحدّثون عدوّنا عن ولاتهم الماضین بالأحادیث الکاذبة الباطلة، ویروون عنّا ما لم نقل تهجینا منهم لنا وکذبا منهم علینا وتقربّا إلی ولاتهم وقضاتهم بالزور والکذب.

وکان عظم ذلک وکثرته فی زمن معاویة بعد موت الحسن علیه‌السلام ، فقتلت الشیعة فی کلّ بلدة، قطعت أیدیهم وأرجلهم، وصلبوا علی التهمة والظنّة من ذکر حبّنا والانقطاع إلینا.

ثمّ لم یزل البلاء یشتدّ ویزداد إلی زمان ابن زیاد بعد قتل الحسین علیه‌السلام . ثمّ

۱- الشیخ محمّد بن یعقوب الکلینی فی الکافی، ج ۸، ص ۲۱۲٫

(۱۰۱)

جاء الحجّاج فقتلهم بکلّ قتلة وبکلّ ظنّة وبکلّ تهمة، حتّی أنّ الرجل لیقال له زندیق أو مجوسی کان ذلک أحبّ إلیه من أن یشار إلیه أنّه من شیعة الحسین علیه‌السلام (۱).


خطبة أمیر المؤمنین علیه‌السلام فی السنة الأخیرة من عمره المبارک

۳۰۱ » أبان عن سلیم قال: کنّا جلوسا حول أمیر المؤمنین علیه‌السلام وعنده جماعة من أصحابه، فقال له قائل: یا أمیر المؤمنین، لو استنفرت النّاس. فقام وخطب فقال: ألا إنّی قد استنفرتکم فلم تنفروا، ونصحتکم فلم تقبلوا، ودعوتکم فلم تسمعوا. فأنتم شهود کغیاب وأحیاء کأموات، وصمّ ذوو أسماع، أتلو علیکم الحکمة، وأعظکم بالموعظة الشافیة الکافیة، وأحثّکم علی الجهاد لأهل الجور، فما آتی علی آخر کلامی حتّی أراکم متفرّقین حلقا شتّی، تتناشدون الأشعار وتضربون الأمثال وتسألون عن سعر التمر واللبن تبّت أیدیکم، لقد سئمتم الحرب والاستعداد لها، وأصبحت قلوبکم فارغة من ذکرها، شغلتموها بالأباطیل والأضالیل والأعالیل. ویحکم، أغزوهم قبل أن یغزوکم، فواللّه ما غزی قوم قطّ فی عقر دارهم إلاّ ذلّوا. وأیم اللّه ما أظنّ أن تفعلوا حتّی یفعلوا ثمّ وددت أنّی قد رأیتهم فلقیت اللّه علی بصیرتی ویقینی واسترحت من مقاساتکم ومن ممارستکم(۲).


الشک فی الولایة

۳۰۲ » یا بن قیس، أمّا والذی فلق الحبة وبرء النسمة، إنّی لو وجدت یوم بویع أخو تیم ـ الذی عیرتنی بدخولی فی بیعته ـ أربعین رجلاً کلّهم علی مثل بصیرة الأربعة الذین قد وجدت لما کففت یدی ولناهضت القوم، ولکن لم أجد خامسا فأمسکت.

قال الأشعث: فمن الأربعة، یا أمیر المؤمنین؟

۱- کتاب سلیم بن قیس، ص ۱۸۸٫

۲- کتاب سلیم بن قیس، ص ۲۱۳٫

(۱۰۲)

قال علیه‌السلام : سلمان وأبوذر والمقداد والزبیر بن صفیة قبل نکثه بیعتی، فإنّه بایعنی مرّتین: أمّا بیعته الأولی التی وفی بها فإنّه لمّا بویع أبوبکر أتانی أربعون رجلاً من المهاجرین والأنصار فبایعونی وفیهم الزبیر، فأمرتهم أن یصبحوا عند بابی محلقین رؤوسهم علیهم السلاح، فما وفی لی ولا صدّقنی منهم أحد غیر أربعة: سلمان وأبوذر والمقداد والزبیر.

وأمّا بیعته الأخری إیای، فإنّه أتانی هو وصاحبه طلحة بعد ما قتل عثمان فبایعانی طائعین غیر مکرهین، ثمّ رجعا عن دینهما مرتدین ناکثین مکابرین معاندین خاسرین، فقتلهما اللّه إلی النّار. وأمّا الثلاثة ـ سلمان وأبوذر والمقداد ـ فثبّتوا علی دین محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله وعلی ملّة إبراهیم حتّی لحقوا باللّه یرحمهم اللّه.

یا بن قیس، والذی فلق الحبة وبرء النسمة، لو أنّ أولئک الأربعین الذین بایعوا وفوا لی وأصبحوا علی بابی محلقین رؤوسهم قبل أن تجب لعتیق فی عنقی بیعته لناهضته وحاکمته إلی اللّه عزّ وجلّ. ولو وجدت قبل بیعة عثمان أعوانا لناهضتهم وحاکمتهم إلی اللّه، فإنّ ابن عوف جعلها لعثمان واشترط علیه فیما بینه وبینه أن یردّها علیه عند موته، وأمّا بعد بیعتی إیاهم فلیس إلی مجاهدتهم سبیل(۱).


الشیعة، النواصب والمستضعفون

فقال الأشعث: واللّه لئن کان الأمر کما تقول لقد هلکت أمّة محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله غیرک وغیر شیعتک.

فقال له علی علیه‌السلام : فإنّ الحقّ واللّه معی یا بن قیس کما أقول. وما هلک من الأمّة إلاّ الناصبون والناکثون والمکابرون والجاحدون والمعاندون، فأمّا من تمسّک بالتوحید والإقرار بمحمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله والإسلام، ولم یخرج من الملّة، ولم

۱- کتاب سلیم بن قیس، ص ۲۱۸٫

(۱۰۳)

یظاهر علینا الظلمة، ولم ینصب لنا العداوة وشک فی الخلافة ولم یعرف أهلها وولاتها ولم یعرف لنا ولایة، ولم ینصب لنا عداوة، فإنّ ذلک مسلم مستضعف یرجی له رحمة اللّه ویتخوّف علیه ذنوبه.

قال أبان: قال سلیم بن قیس: فلم یبق یومئذ من شیعة علی علیه‌السلام أحد إلاّ تهلل وجهه وفرح بمقالته، إذ شرح أمیر المؤمنین علیه‌السلام الأمر، وباح به، وکشف الغطاء، وترک التقیة.

ولم یبق أحد من القرّاء ممّن کان یشک فی الماضین ویکفّ عنهم ویدع البراءة منهم ورعا وتأثّما إلاّ استیقن واستبصر وحسن رأیه وترک الشک یومئذ والوقوف. ولم یبق حوله ممّن أبی بیعته إلاّ علی وجه ما بویع علیه عثمان والماضون قبله إلاّ رئی ذلک فی وجهه، وضاق به أمره، وکره مقالته. ثمّ إنّه استبصر عامتهم وذهب شکهم.

قال أبان عن سلیم: فما شهدت یوما قطّ علی رؤوس العامّة کان أقرّ لأعیننا من ذلک الیوم، لمّا کشف أمیر المؤمنین علیه‌السلام للنّاس من الغطاء، وأظهر فیه من الحقّ، وشرح فیه من الأمر والعاقبة، وألقی فیه من التقیة، وکثرت الشیعة بعد ذلک المجلس من ذلک الیوم، وتکلّموا، وقد کانوا أقلّ أهل عسکره وسائر النّاس یقاتلون معه علی غیر علم بمکانه من اللّه ورسوله، وصارت الشیعة بعد ذلک المجلس أجلّ النّاس وأعظمهم.


الشیعة والعمل

۳۰۳ » وقیل لأمیر المؤمنین وإمام المتّقین ویعسوب الدین وقائد الغرّ المحجّلین ووصی رسول ربّ العالمین علیه‌السلام : إنّ فلانا سرف علی نفسه بالذنوب الموبقات، وهو مع ذلک من شیعتکم، فقال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : قد کتبت علیک کذبة، أو کذبتان إن کان مسرفا بالذنوب علی نفسه یحبّنا ویبغض أعداءنا فهو کذبة واحدة لأنّه من محبّینا لا من شیعتنا، وإن کان یوالی أولیاءنا، ویعادی

(۱۰۴)

أعداءنا ولیس بمسرف علی نفسه کما ذکرت فهو منک کذبة لأنّه لا یسرف فی الذنوب وإن کان یسرف فی الذنوب، ولا یوالینا ولا یعادی أعداءنا فهو منک کذبتان(۱).

۳۰۴ » وقال رجل لامرأته: اذهبی إلی فاطمة بنت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فاسألیها عنّی أنّی من شیعتکم أم لیس من شیعتکم؟ فسألتها فقالت: قولی له: إن کنت تعمل بما أمرناک، وتنتهی عمّا زجرناک عنه، فأنت من شیعتنا وإلاّ فلا، فرجعت فأخبرته فقال: یا ویلی ومن ینفک من الذنوب والخطایا، فأنا إذا خالد فی النّار، فأنّ من لیس من شیعتهم فهو خالد فی النار.

فرجعت المرأة فقالت لفاطمة ما قال زوجها، فقالت فاطمة: قولی له: لیس هکذا، شیعتنا من خیار أهل الجنّة وکلّ محبّینا وموالی أولیائنا ومعادی أعداءنا والمسلم بقلبه ولسانه لنا لیسوا من شیعتنا إذا خالفوا أوامرنا ونواهینا فی سائر الموبقات وهم مع ذلک فی الجنّة، ولکن بعد ما یطهرون من ذنوبهم بالبلایا والرزایا أو فی عرصات القیامة بأنواع شدائدها أو فی الطبق الأعلی من جهنّم بعذابها إلی أن نستنقذهم بحبّنا منها وننقلهم إلی حضرتنا(۲).

۳۰۵ » وقال رجل للحسن بن علی علیهماالسلام : إنّی من شیعتکم، فقال الحسن بن علی علیهماالسلام : یا عبد اللّه إن کنت لنا فی أوامرنا وزواجرنا مطیعا فقد صدقت، وإن کنت بخلاف ذلک فلا تزد فی ذنوبک بدعواک مرتبة شریفة لست من أهلها لا تقل لنا: أنا من شیعتکم، ولکن قل: أنا من موالیکم ومحبّیکم ومعادی أعدائکم، وأنت فی خیر وإلی خیر(۳).

۳۰۶ » وقال رجل للحسین بن علی علیهماالسلام : یا ابن رسول اللّه، أنا من شیعتکم، قال: اتّق اللّه ولا تدّعینّ شیئا یقول اللّه لک کذبت وفجرت فی دعواک، إنّ

۱- بحار الأنوار، ج ۶۵، ص ۱۵۵٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۵، ص ۱۵۵٫

۳- بحار الأنوار، ج ۶۵، ص ۱۵۵٫

(۱۰۵)

شیعتنا من سلمت قلوبهم من کلّ غشّ وغلّ ودغل، ولکن قل أنا من موالیکم ومحبّیکم(۱).

۳۰۷ » وقال رجل لعلی بن الحسین علیهماالسلام : یا ابن رسول اللّه، أنا من شیعتکم الخلّص، فقال له: یا عبد اللّه فإذا أنت کإبراهیم الخلیل علیه‌السلام الذی قال اللّه: « وإن من شیعته لإبراهیم، إذ جاء ربّه بقلب سلیم»(۲)، فإن کان قلبک کقلبه فأنت من شیعتنا، وإن لم یکن قلبک کقلبه وهو طاهر من الغشّ والغلّ، فأنت من محبّینا وإلاّ فإنّک إن عرفت أنّک بقولک کاذب فیه، إنّه لمبتلی بفالج لا یفارقک إلی الموت أو جذام لیکون کفّارة لکذبک هذا(۳).

۳۰۸ » روی عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام : ما یضرّ رجلاً من شیعتنا ایة میتة مات، أو أکله سبع أو أحرق بالنّار، أو غرق، أو قتل هو واللّه شهید(۴).

۳۰۹ » عن عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن یحیی بن المبارک، عن عبد اللّه بن جبلة قال: استقبلنی أبوالحسن علیه‌السلام وقد علقت سمکة فی یدی، فقال: اقذفها، إنّی لأکره للرجل السری أن یحمل الشی‌ء الدنی بنفسه، ثمّ قال: إنّکم قوم أعداؤکم کثیر، عاداکم الخلق یا معشر الشیعة، إنّکم قد عاداکم الخلق، فتزینوا لهم بما قدرتم علیه(۵).


شکر المؤمن

۳۱۰ » الإمام علی علیه‌السلام : شکر المؤمن یظهر فی عمله، وشکر المنافق لا یتجاوز لسانه(۶).


حسن العمل

۳۱۱ » عنه، عن ابن محبوب، عن عمر بن یزید قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام

۱- بحار الأنوار، ج ۶۵، ص ۱۵۵٫

۲- الصافات / ۸۳ ـ ۸۴٫

۳- بحار الأنوار، ج ۶۵، ص ۱۵۵٫

۴- المحاسن، ج ۱، ص ۱۶۴، بحار الأنوار، ج ۶۵، ص ۱۵۵٫

۵- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۵، ص ۱۲٫

۶- عیون الحکم والمواعظ، ص ۲۹۱٫

(۱۰۶)

یقول: إذا أحسن المؤمن عمله ضاعف اللّه عمله، لکلّ حسنة سبعمأة، وذلک قول اللّه تبارک وتعالی: « ویضاعف لمن یشاء»(۱)، فأحسنوا أعمالکم التی تعملونها لثواب اللّه، فقلت له: وما الاحسان؟ قال: فقال: إذا صلّیت فأحسن رکوعک وسجودک، وإذا صمت فتوق کلّما فیه فساد صومک، وإذا حججت فتوق ما یحرم علیک فی حجّک وعمرتک، قال: وکلّ عمل تعمله للّه فلیکن نقیا من الدنس(۲).

۳۱۲ » حمل العصا علامة المؤمن، وسنّة الأنبیاء(۳).

۳۱۳ » من بلغ أربعین سنةً ولم یأخذه العصا عدله(۴).

۳۱۴ » وفی الحدیث عن الزهری قال: حدّثنی عبد الرحمن بن کعب بن مالک قال: یا رسول اللّه! ماذا تقول فی الشعر؟ فقال: إنّ المؤمن مجاهد بسیفه ولسانه، والذی نفسی بیده لکأنّما ینضحونهم بالنبل. وقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لحسان بن ثابت: أهجهم، أو هاجهم وروح القدس معک(۵).


الشیعة شهید

۳۱۵ » عنه، عن ابن محبوب، عن عمرو بن ثابت أبی المقدام، عن مالک الجهنی، قال: قال لی أبوعبداللّه علیه‌السلام : یا مالک إنّ المیت منکم علی هذا الأمر شهید بمنزلة الضارب فی سبیل اللّه. وقال أبوعبداللّه علیه‌السلام : ما یضرّ رجلاً من شیعتنا أیة میتة مات، أکله السبع، أو أحرق بالنّار، أو غرق، أو قتل، هو واللّه شهید(۶).

۳۱۶ » عنه، عن أبی خداش المهدی، عن الهیثم بن حفص، عن زرارة، عن

۱- البقرة / ۲۶۱٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۲۵۴٫

۳- السیرة الحلبیة للحلبی، ج ۱، ص ۱۲۲٫ وروی أنّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله کان یمسک العصا کثیرا عند مشیه، وکان یمشی بالعصا بین یدیه وتغرز له فیصلّی إلیها التی هی العنزة.

۴- أی: عدم أخذ العصا من الکبر والعجب.

۵- الشیخ الطبرسی فی تفسیر مجمع البیان، ج ۷، ص ۳۶۰٫

۶- المحاسن، ج ۱، ص ۱۶۴٫

(۱۰۷)

أبی جعفر علیه‌السلام قال: لیس علی النّاس أن یعلّموا حتّی یکون اللّه هو المعلّم لهم، فإذا علمهم فعلیهم أن یعلّموا(۱).

۳۱۷ » عنه، عن إبراهیم بن إسحاق، عن عبد اللّه بن حماد، عن أبان بن تغلب قال: کان أبوعبداللّه علیه‌السلام إذا ذکر هؤلاء الذین یقتلون فی الثغور یقول: ویلهم ما یصنعون بهذا؟ یتعجّلون قتلة فی الدنیا وقتلة فی الآخرة، واللّه ما الشهداء إلاّ شیعتنا وإن ماتوا علی فراشهم(۲).

۳۱۸ » عنه، عن أبیه، عن حمزة بن عبد اللّه الجعفری، عن جمیل بن درّاج، عن عمرو بن مروان، عن الحارث بن حصیرة، عن زید بن أرقم، عن الحسین بن علی علیهماالسلام قال: ما من شیعتنا إلاّ صدیق شهید، قال: قلت: جعلت فداک أنّی یکون ذلک وعامتهم یموتون علی فراشهم؟ ـ فقال: أما تتلو کتاب اللّه فی الحدید: « والذین آمنوا باللّه ورسله، أولئک هم الصدّیقون والشهداء عند ربّهم»(۳). قال: فقلت: کأنّی لم أقرء هذه الآیة من کتاب اللّه عزّ وجلّ قطّ، قال: لو کان الشهداء لیس إلاّ کما تقول لکان الشهداء قلیلاً(۴).

۳۱۹ » عنه، عن أبیه، عن النضر بن سوید، عن یحیی بن عمران الحلبی، عن ابن مسکان، عن أبی بصیر، عن أبی عبداللّه علیه‌السلام قال: قال لی: یا أبا محمّد، إنّ المیت منکم علی هذا الأمر شهید، قلت: وإن مات علی فراشه؟ ـ قال: أی والله، وإن مات علی فراشه، حی عنّد ربّه یرزق(۵).


سیماء الشیعة

۳۲۰ » أبی رحمه‌الله ، قال حدّثنی محمّد بن أحمد بن علی بن الصلت، عن أحمد بن محمّد عن السندی بن محمّد قال: قوم تبع أمیر المؤمنین علیه‌السلام فالتفت إلیهم قال:

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۰٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۱۶۴٫

۳- الحدید / ۱۹٫

۴- المحاسن، ج ۱، ص ۱۶۴٫

۵- المحاسن، ج ۱، ص ۱۶۴٫

(۱۰۸)

ما أنتم علیه؟ قالوا: شیعتک أمیر المؤمنین. قال: ما لی لا أری علیکم سیماء الشیعة، قالوا: وما سیماء الشیعة؟ قال صفر الوجوه من السهر، خمص البطون من الصیام، ذبل الشفاه من الدعاء، علیهم غبرة الخاشعین(۱).


الشیعة سبیل الله

۳۲۱ » محمّد بن جعفر الرزاز، عن محمّد بن عیسی، ومحمّد بن یحیی، عن محمّد بن أحمد، عن محمّد ابن عیسی بن عبید، عن الحسن بن راشد قال: سألت العسکری علیه‌السلام بالمدینة عن رجل أوصی بمال فی سبیل اللّه؟ فقال: سبیل اللّه شیعتنا(۲).


من المؤمن؟

۳۲۲ » حدّثنا أبی رضی اللّه عنه قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه قال: حدّثنا علی بن إبراهیم بن هاشم عن أبیه عن علی بن معبد عن الحسین بن خالد عن علی بن موسی الرضا علیهماالسلام عن أبیه عن آبائه عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من لم یؤمن بحوضی فلا أورده اللّه حوضی، ومن لم یؤمن بشفاعتی فلا أناله اللّه شفاعتی ثمّ قال علیه‌السلام : إنّما شفاعتی لأهل الکبائر من أمّتی، فأمّا المحسنون فما علیهم من سبیل، قال الحسین بن خالد: فقلت للرضا علیه‌السلام یا ابن رسول اللّه فما معنی قول اللّه عزّ وجلّ: « ولا یشفعون إلاّ لمن ارتضی»(۳)، قال: لا یشفعون إلاّ لمن ارتضی اللّه دینه، قال المصنّف: المؤمن هو الذی تسرّه حسنته، وتسؤه سیئته لقول النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سرّته حسنته وسائته سیئته فهو مؤمن، ومن سائته سیئته ندم علیها، والندم توبة، والتائب مستحقّ للشفاعة والغفران، ومن لم تسؤه سیئته فلیس بمؤمن، وإذا لم یکن مؤمنا لم یستحقّ الشفاعة؛ لأنّ اللّه عزّ وجلّ غیر مرتضی لدینه(۴).

 

۱- الشیخ الصدوق فی صفات الشیعة، ص ۱۰٫

۲- الکافی، ج ۷، ص ۱۵٫ سبیل ا للّه عند العامة الجهاد ولما لم یکن جهادهم مشروعا جاز العدول عنه إلی فقراء الشیعة.

۳- الانبیاء / ۲۸٫

۴- عیون أخبار الرضا، ج ۲، ص ۱۲۴٫

(۱۰۹)

۳۲۳ » عنه، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن خالد، عن فضالة بن أیوب، عن عمر بن أبان وسیف بن عمیرة، عن فضیل بن یسار قال: دخلت علی أبی عبد اللّه علیه‌السلام فی مرضة مرضها لم یبق منه إلاّ رأسه(۱)، فقال: یا فضیل، إنّنی کثیرا مّا أقول: ما علی رجل عرفه اللّه هذا الأمر لو کان فی رأس جبل حتّی یأتیه الموت. یا فضیل بن یسار، إنّ النّاس أخذوا یمینا وشمالاً، وإنّا وشیعتنا هدینا الصراط المستقیم. یا فضیل بن یسار، إنّ المؤمن لو أصبح له ما بین المشرق والمغرب کان ذلک خیرا له ولو أصبح مقطّعا أعضاؤه کان ذلک خیرا له. یا فضیل بن یسار، إنّ اللّه لا یفعل بالمؤمن إلاّ ما هو خیر له، یا فضیل ابن یسار، لو عدلت الدنیا عند اللّه عزّ وجلّ جناح بعوضة ما سقی عدوّه منها شربة ماء. یا فضیل بن یسار إنّه من کان همّه همّا واحدا کفاه الله همّه، ومن کان همّه فی کلّ واد لم یبال اللّه بأی واد هلک(۲).


حرمة المؤمن

۳۲۴ » حدّثنا أبی رضی الله عنه قال: حدّثنا سعد بن عبد الله، عن یعقوب بن یزید، عن حمّاد بن عیسی، عن إبراهیم بن عمر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: المؤمن أعظم حرمة من الکعبة(۳).

۳۲۵ » قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : مثل المؤمن کمثل ملک مقرّب، وأنّ المؤمن أعظم حرمة عند الله، وأکرم علیه من ملک مقرّب، ولیس شیء أحبّ إلی اللّه من مؤمن تائب ومؤمنة تائبة، وأنّ المؤمن یعرف فی السماء کما یعرف الرجل أهله وولده(۴).

۳۲۶ » ومنه: عن أبی عبد الله علیه‌السلام قال: قال رسول الله صلی‌الله‌علیه‌وآله : قال الله تبارک وتعالی: لیأذن بحرب منّی من آذی عبدی المؤمن، ولیأمن غضبی من أکرم عبدی المؤمن، ولو لم یکن فی الأرض ما بین المشرق والغرب إلاّ عبد واحد

۱- «فی مرضة مرضها لم یبق منه إلاّ رأسه»، کنایة عن نحافة جسمه علیه‌السلام .

۲- الکافی، ج ۲، ص ۲۴۶٫

۳- الشیخ الصدوق فی الخصال، ص ۲۷٫

۴- مشکاة الأنوار، علی الطبرسی، ص ۱۴۹ ـ ۱۵۰٫

(۱۱۰)

مع إمام عادل لاستغنیت بهما عن جمیع ما خلقت فی أرضی، ولقامت سبع سماوات وسبع أرضین بهما، وجعلت لهما من إیمانهما أنسا لا یحتاجون إلی أنس سواهما(۱).

۳۲۷ » عن ابن المتوکل، عن الحمیری، عن ابن عیسی، عن ابن محبوب، عن أبی أیوب الخزاز، عن عبد المؤمن الأنصاری، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ أعطی المؤمن ثلاث خصال: العزّ فی الدنیا والدین، والفلح (الفلج) فی الآخرة، والمهابة فی صدور العالمین(۲).

۳۲۸ » روی أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله نظر إلی الکعبة فقال: مرحبا بالبیت ما أعظمک وأعظم حرمتک علی الله. واللّه للمؤمن أعظم حرمة منک، لأنّ اللّه تعالی حرم منک واحدة، ومن المؤمن ثلاثة: ماله، ودمه، وأن یظنّ به ظنّ السوء(۳).

۳۲۹ » الکلینی، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن أبی أیوب، عن محمّد بن مسلم قال: سمعت أباعبدالله علیه‌السلام یقول: المؤمن لا یمضی علیه أربعون لیلة إلاّ عرض له أمر یحزنه یذکر به(۴).

۳۳۰ » عن الأهوازی، عن ابن أبی عمیر، عن إسماعیل بن إبراهیم، عن الحکم بن عتیبة قال: قال أبوعبدالله علیه‌السلام : إنّ العبد إذا کثرت ذنوبه ولم یکن عنده ما یکفّرها ابتلاه اللّه تعالی بالحزن، فیکفّر عنه ذنوبه(۵).


حقّ المؤمن علی المؤمن

۳۳۱ » عن کتاب قضاء حقوق المؤمنین للشیخ سدید الدین أبی علی بن طاهر الصوری بإسناده، قال: سئل الرضا علیه‌السلام : ما حقّ المؤمن علی المؤمن؟ فقال: إنّ من حق المؤمن علی المؤمن المودّة له فی صدره، والمواساة له فی

۱- العلاّمة المجلسی فی بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۷۱٫

۲- الخصال، ج ۱، ص ۱۶٫

۳- مشکاة الأنوار، ص ۱۴۹٫

۴- مشکاة الأنوار، ص ۱۹۳٫

۵- أمالی المفید / ص ۲۳٫

(۱۱۱)

ماله، والنصرة له علی من ظلمه، وإن کان فیء للمسلمین وکان غائبا أخذ له بنصیبه، وإذا مات فالزیارة إلی قبره، ولا یظلمه، ولا یغشه، ولا یخونه، ولا یخذله، ولا یغتابه، ولا یکذبه، ولا یقول له: أف، فإذا قال له: أف، فلیس بینهما ولایة، وإذا قال له: أنت عدوّی، فقد کفر أحدهما صاحبه، وإذا اتّهمه انماث الایمان فی قلبه کما ینماث الملح فی الماء إلی أن قال وأنّ أباجعفر الباقر علیه‌السلام أقبل إلی الکعبة وقال: الحمد للّه الذی کرّمک وشرّفک وعظّمک، وجعلک مثابةً للنّاس وأمنا، واللّه لحرمة المؤمن أعظم حرمةً منک، ولقد دخل علیه رجل من أهل الجبل فسلم علیه، فقال له عند الوداع: أوصنی، فقال له: أوصیک بتقوی اللّه، وبرّ أخیک المؤمن، فأحبب له ما تحبّ لنفسک، وإن سألک فاعطه، وإن کفّ عنک فأعرض علیه لا تملّه فإنّه لا یملّک، وکن له عضدا، فإن وجد علیک فلا تفارقه حتّی تسل سخیمته، فإن غاب فاحفظه فی غیبته، وإن شهد فاکنفه(۱) واعضده وزره وأکرمه، وألطف به، فإنّه منک، وأنت منه، ونظرک لأخیک المؤمن وإدخال السرور علیه، أفضل من الصیام وأعظم أجرا(۲).

۳۳۲ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن منصور بن یونس، عن أبی المأمون الحارثی قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : ما حقّ المؤمن علی المؤمن؟ قال: إنّ من حقّ المؤمن علی المؤمن المودّة له فی صدره، والمؤاساة له فی ماله، والخلف له فی أهله، والنصرة له علی من ظلمه، وإن کان نافلة فی المسلمین، وکان غائبا أخذ له بنصیبه وإذا مات، الزیارة إلی قبره، وأن لا یظلمه، وأن لا یغشّه، وأن لا یخونه، وأن لا یخذله، وأن لا یکذبه، وأن لا یقول له أف، وإذا قال له: أف فلیس بینهما ولایة، وإذا قال له: أنت عدوّی فقد کفر أحدهما، وإذا اتّهمه انماث الایمان فی قلبه کما ینماث الملح فی الماء(۳).

 

۱- کفنه: حفظه وأعانه.

۲- المیرزا النوری فی مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۴۵ ـ ۴۶٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۱۷۱٫

(۱۱۲)

۳۳۳ » محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن محمّد بن أحمد عن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن فضیل، عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: یجب للمؤمن علی المؤمن أن یستر علیه سبعین کبیرة(۱).


هجر المؤمن

۳۳۴ » حدّثنا محمّد بن جعفر البندار قال: حدّثنا أبوالعباس الحمادی قال: حدّثنا محمّد بن علی الصایغ قال: حدّثنا القعنبی قال: حدّثنا ابن أبی ذئب، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالک قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا یحلّ للمسلم أن یهجر أخاه فوق ثلاث(۲).


الظلم

۳۳۵ » لو أنّ أهل السماء والأرض اشترکوا فی دم مؤمن لکبهم الله عزّ وجلّ فی النّار(۳).

۳۳۶ » حدّثنا أحمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی؛ قال: حدّثنا علی بن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن محمّد بن أبی عمیر، عن محمّد بن حمران، عن أبیه، عن أبی جعفر الباقر علیهماالسلام أنّه قال: ما من مؤمنَین اهتجرا فوق ثلاث إلاّ وبرئت منهما فی الثالثة، فقیل له: یا ابن رسول اللّه هذا حال الظالم فما بال المظلوم؟ فقال علیه‌السلام : ما بال المظلوم لا یصیر إلی الظالم فیقول: أنا الظالم حتّی یصطلحا(۴).


ایذاء المؤمن

۳۳۷ » حدّثنی محمّد بن الحسن، قال: حدّثنی محمّد بن الحسن الصفّار، عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن سعید، عن محمّد بن أبی عمیر، قال: حدّثنی غیر واحد عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من أعان علی قتل مؤمن بشطر کلمة جاء

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۳۷۹٫

۲- الخصال، ص ۱۸۳٫

۳- الجامع الصغیر، ج ۲، ص ۴۲۶٫

۴- الخصال، ص ۱۸۳٫

(۱۱۳)

یوم القیامة بین عینیه مکتوب آیس من رحمة الله تعالی(۱).

۳۳۸ » جامع الأخبار: عن رسول الله صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أنّه قال: من آذی مؤمنا فقد آذانی، ومن آذانی فقد آذی الله عزّ وجلّ، ومن آذی اللّه فهو ملعون فی التوراة، والإنجیل، والزبور، والفرقان.

وفی خبر آخر: فعلیه لعنة اللّه، والملائکة، والنّاس أجمعین.

وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من أحزن مؤمنا ثمّ أعطاه الدّنیا، لم یکن ذلک کفّارته، ولم یؤجر علیه(۲).

۳۳۹ » أحمد بن محمّد البرقی فی المحاسن: عنه، عن أبیه، عن سعدان بن مسلم، عن معاویة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لقد أسری بی فأوحی إلی من وراء الحجاب ما أوحی، وشافهنی من دونه ما شافهنی، فکان فیما شافهنی أن قال: یا محمّد من آذی لی ولیا فقد أرصدنی بالمحاربة، ومن حاربنی حاربته، قال: فقلت: یا ربّ، ومن ولیک هذا، فقد علمت أنّه من حاربک حاربته؟ فقال: ذلک من أخذت میثاقه لک، ولوصیک، ولورثتکما بالولایة(۳).

۳۴۰ » الحسین بن سعید الأهوازی فی کتاب المؤمن: عن أبی جعفر علیه‌السلام ، أنّه قال: من أدخل علی رجل من شیعتنا سرورا، فقد أدخله علی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وکذلک من أدخل علیه أذی أو غمّا(۴).

۳۴۱ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أنّه قال: من آذی مؤمنا بغیر حقّ، فکأنّما هدم مکة بیت اللّه المعمور عشر مرّات، وکأنّما قتل ألف ملک من المقرّبین(۵).

۳۴۲ » وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: من آذی مؤمنا آذاه اللّه، ومن أحزنه أحزنه اللّه، ومن

۱- ثواب الأعمال، ص ۲۷۶٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۹۹٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۹۹٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۱۰۰٫

۵- عوالی اللآلی، ج ۱، ص ۱۳۶، مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۱۰۰٫

(۱۱۴)

نظر إلیه بنظرة تخیفه بغیر حقّ أو بجفاء، یخیفه اللّه یوم القیامة(۱).

۳۴۳ » وعن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أنّه قال: قال اللّه تبارک وتعالی: ویل لمن أهان ولیا: من أهان ولیا فقد حاربنی، ویظنّ من حاربنی أن یسبقنی أو یعجزنی، وأنا الثائر لأولیائی فی الدنیا والآخرة(۲).

۳۴۴ » أبوالفتح الکراجکی فی کنز الفوائد: قال: روی عن أحد من الائمّة، أنّه قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ اللّه عزّ وجلّ کتم ثلاثة فی ثلاثة: کتم رضاه فی طاعته، وکتم سخطه فی معصیته، وکتم ولیه فی خلقه، فلا یستخفنّ أحدکم شیئا من الطاعات، فإنّه لا یدری فی أیها رضاء اللّه تعالی، ولا یستقلنّ أحدکم شیئا من المعاصی، فإنّه لا یدری فی أیها سخط اللّه ولا یزرین أحدکم بأحد من خلق اللّه، فإنّه لا یدری أیهم ولی اللّه(۳).

۳۴۵ » الطبرسی فی المشکاة: عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال: لا تحقّروا فقراء شیعتنا، فإنّه من حقّر مؤمنا منهم فقیرا واستخفّ به، حقّره اللّه ولم یزل ماقتا له، حتّی یرجع عن محقّرته(۴).

۳۴۶ » وروی عن أبیذر؛ قال: نظر النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله إلی علی بن أبی طالب علیهماالسلام فقال: هذا خیر الأوّلین وخیر الآخرین من أهل السماوات وأهل الأرضین، هذا سید الصدیقین وسید الوصیین، هذا إمام المتّقین وقائد الغرّ المحجّلین، إذا کان یوم القیامة جاء علی ناقة من نوق الجنّة، وقد أضاءت القیامة من نور وجهه، علی رأسه تاج مرصّع بالزبرجد والیاقوت.

فتقول الملائکة: هذا نبی مرسل. وتقول الأنبیاء: هذا ملک مقرب. فینادی مناد من بطنان العرش: هذا الصدّیق الأکبر، هذا وصی رسول اللّه، هذا علی بن

۱- مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۱۰۰٫

۲- مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۱۰۲٫

۳- مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۱۰۳٫

۴- مستدرک الوسائل، ج ۹، ص ۱۰۴٫

(۱۱۵)

أبی طالب. فیقف علی متن جهنّم فیخرج منها من یحبّ ویدخل فیها من یبغض، ثمّ یأتی أبواب الجنّة فیدخل فیها من یشاء بغیر حساب(۱).

۳۴۷ » سهل بن زیاد، عن یحیی بن المبارک، عن عبد اللّه بن جبلة، عن إسحاق بن عمّار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما کان ولا یکون ولیس بکائن مؤمن إلاّ وله جار یؤذیه، ولو أنّ مؤمنا فی جزیرة من جزائر البحر لابتعث اللّه له من یؤذیه(۲).

۳۴۸ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن علی بن الحکم، عن أبی أیوب، عن إسحاق بن عمّار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما کان فیما مضی ولا فیما بقی ولا فیما أنتم فیه مؤمن إلاّ وله جار یؤذیه(۳).

۳۴۹ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن معاویة بن عمّار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: ما کان ولا یکون إلی أن تقوم الساعة مؤمن إلاّ وله جار یؤذیه(۴).

۳۵۰ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عیسی، عن ابن مسکان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما أفلت المؤمن من واحدة من ثلاث ولربّما اجتمعت الثلاث علیه، إمّا بغض من یکون معه فی الدار، یغلق علیه بابه یؤذیه، أو جار یؤذیه، أو من فی طریقه إلی حوائجه یؤذیه، ولو أنّ مؤمنا علی قلّة جبل لبعث اللّه عزّ وجلّ إلیه شیطانا یؤذیه ویجعل اللّه له من إیمانه أنسا لا یستوحش معه إلی أحد(۵).

۳۵۱ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن داود ابن سرحان قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: أربع لا یخلو منهنّ

۱- حسن بن سلیمان الحلّی فی المحتضر، ص ۲۶۴٫

۲- الکافی، ج ۲، ص ۲۵۱٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۲۵۱٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۲۵۱٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۲۴۹٫

(۱۱۶)

المؤمن أو واحدة منهنّ، مؤمن یحسده وهو أشدّهنّ علیه، ومنافق یقفو أثره، أو عدوّ یجاهده أو شیطان یغویه(۱).

۳۵۲ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن ابن سنان، عن عمّار بن مروان، عن سماعة بن مهران، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه عزّ وجلّ جعل ولیه فی الدنیا غرضا(۲) لعدوّه(۳).

۳۵۳ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما من مؤمن إلاّ وقد وکل اللّه به أربعة: شیطانا یغویه یرید أن یضلّه، وکافرا یغتاله، ومؤمنا یحسده، وهو أشدّهم علیه، ومنافقا یتتبّع عثراته(۴).

۳۵۴ » وبهذا الإسناد قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من استذلّ مؤمنا أو حقّره لفقره أو قلّة ذات یده شهّره اللّه یوم القیامة ثمّ یفضحه(۵).

۳۵۵ » المؤمن بین خمس شدائد: مؤمن یحسده، ومنافق یبغضه، وکافر یقاتله، ونفس تنازعه، وشیطان یضلّه(۶).


نعمة البلیة

۳۵۶ » وروی عن الإمام الخالص الهادی أبی محمّد الحسن بن علی علیهماالسلام : ما من بلیة إلاّ وللّه فیها نعمة تحیط بها(۷).

۳۵۷ » الإمام علی علیه‌السلام : إذا رأیت ربّک یوالی علیک البلاء فاشکره، إذا رأیت ربّک یتابع علیک النعم فاحذره(۸).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۲۵۰٫

۲- الغرض بالتحریک: هدف یرمی فیه؛ أی: جعل محبّه فی الدنیا هدفا لسهام عداوة عدوّه وحیله وشروره.

۳- الکافی، ج ۲، ص ۲۵۰٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۲۵۱٫

۵- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۳۶٫

۶- کنز العمال، ج ۱، ص ۱۶۱٫

۷- تحف العقول، ص ۴۸۹٫

۸- غرر الحکم: ۴۰۸۳٫

(۱۱۷)

۳۵۸ » الإمام علی علیه‌السلام : من کنت سببا له فی بلائه وجب علیک التلطّف فی علاج دائه(۱).

۳۵۹ » الحسین بن محمّد، عن عبد اللّه بن عامر، عن علی بن مهزیار، عن علی بن إسماعیل المیثمی، عن ربعی بن عبد اللّه، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ الصبر والبلاء یستبقان إلی المؤمن فیأتیه البلاء وهو صبور، وإنّ الجزع والبلاء یستبقان إلی الکافر فیأتیه البلاء وهو جزوع(۲).

۳۶۰ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ضرب المسلم یده علی فخذه عند المصیبة إحباط لأجره(۳).

۳۶۱ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن حماد بن عیسی، عن الحسین بن المختار، عن علاء بن کامل، قال: کنت جالسا عند أبی عبد اللّه علیه‌السلام فصرخت صارخة من الدار فقام أبوعبداللّه علیه‌السلام ثمّ جلس فاسترجع وعاد فی حدیثه حتّی فرغ منه ثمّ قال: إنّا لنحبّ أن نعافی فی أنفسنا وأولادنا وأموالنا، فإذا وقع القضاء فلیس لنا أن نحبّ ما لم یحبّ اللّه لنا(۴).

۳۶۲ » جامع الأخبار: قال أمیر المؤمنین علی علیه‌السلام : الجزع عند البلاء تمام المحنة(۵).

۳۶۳ » وقال علیه‌السلام : إنّ البلاء للظالم أدب، وللمؤمن امتحان، وللأنبیاء درجة، وللأولیاء کرامة(۶).

۳۶۴ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من ابتلی فصبر، وأعطی فشکر، وظلم فغفر،

۱- بحار الانوار، ج ۷۸، ص ۱۶۰٫

۲- الکافی، ج ۳، ص ۲۲۳٫

۳- الکافی، ج ۳، ص ۲۲۴٫

۴- الکافی، ج ۳، ص ۲۲۶٫

۵- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۵٫

۶- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۵٫

(۱۱۸)

وظلم فاستغفر، قالوا: ما باله؟ قال: أولئک لهم الأمن وهم مهتدون(۱).

۳۶۵ » وقال علیه‌السلام : إنّ اللّه یتعاهد ولیه بالبلاء، کما یتعاهد المریض أهله بالدواء، وإنّ اللّه لیحمی عبده الدنیا کما یحمی المریض الطعام(۲).

۳۶۶ » وروی عن أنس بن مالک، عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أنّه قال: إذا أراد اللّه بقوم خیرا ابتلاهم(۳).

۳۶۷ » وعن أبی هریرة قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا یزال البلاء فی المؤمن والمؤمنة فی جسده وماله وولده، حتّی یلقی اللّه وما علیه من خطیئة(۴).

۳۶۸ » وقال علیه‌السلام : لیودّن أهل العافیة یوم القیامة أنّ جلودهم قرضت بالمقاریض لما یرون من ثواب أهل البلاء. قال اللّه تعالی: یا داود، قل لعبادی: یا عبادی، من لم یرض بقضائی، ولم یشکر نعمائی، ولم یصبر علی بلائی، فلیطلب ربّا سوائی(۵).

۳۶۹ » وقال الباقر علیه‌السلام : یا بنی، من کتم بلاءً ابتلی به من النّاس، وشکی ذلک إلی اللّه عزّ وجلّ، کان حقّا علی اللّه أن یعافیه من ذلک البلاء. قال علیه‌السلام : یبتلی المرؤ علی قدر حبّه(۶).

۳۷۰ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : قال اللّه عزّ وجلّ: ما من عبد أرید أن أدخله الجنّة إلاّ ابتلیته فی جسده، فإن کان ذلک کفّارة لذنوبه، وإلاّ ضیقت علیه فی رزقه فإن کان ذلک کفّارة لذنوبه، وإلاّ شدّدت علیه الموت، حتّی یأتینی ولا ذنب له، ثمّ أدخله الجنّة.

وما من عبد أرید أن أدخله النّار، إلاّ صحّحت جسمه، فإن کان ذلک تماما لطلبته، وإلاّ أمنت له وعن سلطانه، فإن کان ذلک تماما لطلبته، وإلاّ هونت علیه

۱- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۵٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۵٫

۳- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۵٫

۴- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۵٫

۵- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۶٫

۶- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۶٫

(۱۱۹)

الموت، حتّی یأتینی ولا حسنة له، ثمّ أدخلته النّار(۱).

۳۷۱ » وعن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه تبارک وتعالی لیتعاهد المؤمن بالبلاء: إمّا بمرض فی جسده، أو بمصیبة فی أهل، أو مال، أو مصیبة من مصائب الدنیا لیأجره علیها(۲).

۳۷۲ » وقال علیه‌السلام : ما من مؤمن إلاّ وهو یذکر فی کلّ أربعین یوما ببلاء: إمّا فی ماله، أو فی ولده، أو فی نفسه، فیوجر علیه، أو همّ لا یدری من أین هو؟(۳).

۳۷۳ » وعن أبی عبد الله علیه‌السلام قال: إنّ فی الجنّة لمنزلة لا یبلغها العبد إلاّ ببلاء فی جسده(۴).


الفقر والایمان

۳۷۴ » عن عبد الله بن سنان قال: قال أبوعبدالله علیه‌السلام : الفقر أزین علی المؤمن من العذار علی خدّ الفرس، وإنّ آخر الأنبیاء دخولاً إلی الجنّة سلیمان، وذلک لمّا أعطی من الدنیا(۵).

۳۷۵ » عن جابر عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : یقول اللّه عزّوجلّ: یا دنیا، تمرری(۶) علی عبدی المؤمن بأنواع البلاء، وضیقی علیه فی معیشته، ولا تحلو لی فیرکن إلیک(۷).

۳۷۶ » عن المفضّل بن عمر قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : میاسیر شیعتنا أمنا علی محاویجهم، فاحفظونا فیهم، یحفظکم الله(۸).

۳۷۷ » وعن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : الفقر خیر للمؤمن من

۱- بحار الانوار، ج ۶۴، ص ۲۳۶٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۶٫

۳- بحار الانوار، ج ۶۴، ص ۲۳۷٫

۴- بحار الأنوار، ج ۶۴، ص ۲۳۷٫

۵- محمد بن همام الاسکافی، التمحیص، ص ۴۹٫

۶- تمرری؛ أی: صیری مرّةً.

۷- کتاب التمحیص، محمّد بن همّام الإسکافی، ص ۴۹٫

۸- کتاب التمحیص، محمّد بن همّام الإسکافی، ص ۴۹٫

(۱۲۰)

الغنی إلاّ من حمل کلا وأعطی فی نائبة(۱).

۳۷۸ » قال: وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ما أحد یوم القیامة غنی ولا فقیر إلاّ یودّ أنّه لم یؤت من هذه الدنیا إلاّ القوت(۲).

۳۷۹ » عن جمیل بن درّاج عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما سدّ اللّه علی مؤمن باب رزق إلاّ فتح اللّه خیرا منه.

قال ابن أبی عمیر: لیس یعنی بخیر منه أکثر منه، ولکن یعنی: إن کان أقلّ فهو خیر له(۳).

۳۸۰ » وروی عن نبینا محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله : الفقر فخری وبه أفتخر(۴).

۳۸۱ » وعن عیسی علیه‌السلام : بحقّ أقول لکم إنّ أکناف السماء لخالیة من الأغنیاء، ولدخول جمل فی سمّ الخیاط أیسر من دخول غنی فی الجنّة(۵).

۳۸۲ » وعن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : اطّلعت فی الجنّة فوجدت أکثر أهلها الفقراء والمساکین، وإذا لیس فیها أحد أقلّ من الأغنیاء والنساء(۶).

۳۸۳ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : اللهمّ أحینی مسکینا، وأمتنی مسکینا، واحشرنی فی زمرة المساکین(۷).

۳۸۴ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : الفقر فخری، وبه أفتخر علی سائر الأنبیاء(۸).

 

۱- التمحیص، ص ۴۹٫

۲- التمحیص، ص ۴۹٫

۳- کتاب التمحیص، محمّد بن همّام الإسکافی، ص ۵۰٫

۴- ابن فهد الحلّی فی عدّة الداعی، ص ۱۱۳٫

۵- ابن فهد الحلّی فی عدّة الداعی، ص ۱۱۳٫

۶- ابن فهد الحلّی فی عدّة الداعی، ص ۱۱۳٫

۷- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۳۹٫

۸- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۳۹٫ هذا الفقر هنا الفقر الصوری الذی هو عدم المال، والمراد بالمسکنة التی سألها فی الحدیث الذی یلیه الخشوع والخضوع، وعدم التکبّر، والرضاء بالیسیر، وحبّ الفقراء، وسلوک طریقهم فی المعاش، وعدم استعمال ذی الملوک وأهل التکبّر، واستعمال الفخر والخیلاء. فإنّ ذلک کلّه ینافی طریقة أهل ا للّه من أنبیائه وأولیائه. ولیس المسؤول فیه، المسکنة التی یرادف الفقر الصوری، فلا تعارض بین الحدیثین.

وهذا الفقر المفتخر به: هو الفقر المعنوی الذی معناه عدم الاحتیاج إلی غیر ا للّه تعالی، بل انّی فقیر محتاج إلی ا للّه، فلا غناء لی بدونه. وإنّما کان هذا فخرا علی سائر الأنبیاء مع مشارکتهم له فی هذا المعنی، لأنّه صلی‌الله‌علیه‌وآله کان تحقّقه بهذا المعنی أشدّ من سائرهم؛ لأنّ توحیده واتّصاله بالحضرة الإلهیة وانقطاعه إلیه، کان فی الدرجة التی لم یکن لأحد مثلها فی العلوّ، ففقره إلیه تعالی کان أتمّ وأکمل من فقر سائر الأنبیاء فبذلک افتخر علیهم.

المراد بالفقر هنا عدم الاحتیاج إلی شیء إلاّ إلی ا للّه وحده، فإنّه أحسن لباس یلبسه المؤمن، وأکمل حلیة یتحلّی بها مرید ا للّه معه.

وهذان الحدیثان یوافقان ما یقول أهل التصوّف: إذا تمّ الفقر فهو ا للّه. فإنّ الفقر المعنوی لمّا کان یصل إلی هذه المرتبة، کان موجبا للدعوی الکاذبة، والشطح.

فالوصول فی الفقر إلی هذه المرتبة لمن لیس ذا قدم ثابت، وبصیرة باقیة یکاد یوجب لصاحبه الشرک والکفر، ولذا عبّر عنه ب کاد الموجبة للمقاربة و المشارفة کما وقع لکثیر من المشایخ عند وصولهم فی المقامات إلی مرتبة الفقر التامّة من إظهار الدعاوی والشطح، الموجب لهم الملامة، والخروج عن ظاهر الشریعة.

(۱۲۱)

۳۸۵ » قال علیه‌السلام : الفقر بالمؤمن أحسن من العذار الحسن علی خدّ الفرس(۱).

۳۸۶ » قال علیه‌السلام : کاد الفقر أن یکون کفرا(۲).

۳۸۷ » وقال علیه‌السلام : الفقر سواد الوجه فی الدارین(۳).


طعن المؤمن

۳۸۸ » عنه، عن أبیه، عن محمّد بن سنان، عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبد الله علیه‌السلام ، قال: إنّ الله تبارک وتعالی خلق المؤمن من نور عظمته وجلال کبریائه، فمن طعن علی المؤمن أورد علیه فقد ردّ علی الله فی عرشه، ولیس هو من الله فی ولایة، وإنّما هو شرک شیطان(۴).


فراسة المؤمن

۳۸۹ » حدّثنا أبوعلی أحمد بن یحیی المکتب، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد الوراق، قال: حدّثنا بشر بن سعید بن قلبویه المعدل بالرافقه، قال: حدّثنا عبد الجبّار بن کثیر التمیمی الیمانی، قال سمعت محمّد بن حرب الهلالی أمیر المدینة یقول: سألت جعفر بن محمّد علیهماالسلام فقلت له: یا بن رسول اللّه، فی نفسی مسألة أرید أن أسألک عنها، فقال: إن شئت أخبرتک بمسألتک قبل أن

۱- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۳۹٫

۲- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۳۹٫

۳- ابن أبی جمهور الأحسائی فی عوالی اللئالی، ج ۱، ص ۳۹٫

۴- المحاسن، ج ۱، ص ۱۳۱٫

(۱۲۲)

تسألنی، وإن شئت فسل، قال: قلت له یا بن رسول اللّه، وبأی شیء تعرف ما فی نفسی قبل سؤالی؟ فقال: بالتوسّم والتفرّس، أما سمعت قول اللّه عزّ وجلّ: « إنّ فی ذلک لآیات للمتوسّمین»(۱)، وقول رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : اتّقوا فراسة المؤمن، فإنّه ینظر بنور اللّه، قال: فقلت له یا بن رسول اللّه، فأخبرنی بمسألتی قال: أردت أن تسألنی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لم لم یطق حمله علی علیه‌السلام عند حطّ الأصنام من سطح الکعبة مع قوّته وشدّته، وما ظهر منه فی قلع باب القموص بخیبر والرمی به إلی ورائه أربعین ذراعا، وکان لا یطیق حمله أربعون رجلاً، وقد کان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یرکب الناقة والفرس والحمار، ورکب البراق لیلة المعراج وکلّ ذلک دون علی فی القوّة والشدّة، قال: فقلت له عن هذا واللّه أردت أن أسألک یا بن رسول اللّه، فأخبرنی فقال: إنّ علیا علیه‌السلام برسول اللّه تشرف وبه ارتفع، وبه وصل إلی أن اطفأ نار الشرک، وأبطل کلّ معبود من دون اللّه عزّ وجلّ، ولو علاه النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لحطّ الأصنام لکان بعلی علیه‌السلام مرتفعا وتشریفا وواصلاً إلی حطّ الأصنام ولو کان ذلک کذلک لکان أفضل منه، ألا تری أنّ علیا علیه‌السلام قال: لما علوت ظهر رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله شرفت وارتفعت حتّی لو شئت أن أنال السماء لنلتها أما علمت أنّ المصباح هو الذی یهتدی به فی الظلمة وانبعاث فرعه من أصله، وقد قال علی علیه‌السلام : أنا من أحمد کالضوء من الضوء، أما علمت أنّ محمّدا وعلیا علیهماالسلام کانا نورا بین یدی اللّه عزّ وجلّ قبل خلق الخلق بألفی عام وأنّ الملائکة لمّا رأت ذلک النّور رأت له أصلاً قد تشعّب منه شعاع لامع، فقالت: إلهنا وسیدنا ما هذا النور؟ فأوحی اللّه تبارک وتعالی إلیهم هذا نور من نوری، أصله نبوّة، وفرعه إمامة، أمّا النبوّة فلمحمّد عبدی ورسولی وأمّا الإمامة فلعلی حجّتی وولیی، ولولاهما ما خلقت خلقی، أما علمت أنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله رفع ید علی علیه‌السلام بغدیر خمّ حتّی نظر النّاس إلی بیاض إبطیهما فجعله مولی المسلمین

۱- الحجر / ۷۵٫

(۱۲۳)

وإمامهم، وقد احتمل الحسن والحسین علیهماالسلام یوم حظیرة بنی النجّار فلمّا قال له بعض أصحابه ناولنی أحدهما یا رسول اللّه، قال: نعم الراکبان وأبوهما خیر منهما، وانّه صلی‌الله‌علیه‌وآله کان یصلّی بأصحابه فأطال سجدةً من سجداته فلمّا سلّم قیل له یا رسول اللّه، لقد أطلت هذه السجدة؟ فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ ابنی ارتحلنی فکرهت أن أعاجله حتّی ینزل، وإنّما أراد بذلک صلی‌الله‌علیه‌وآله رفعهم وتشریفهم، فالنّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله إمام ونبی وعلی علیه‌السلام إمام لیس بنبی ولا رسول، فهو غیر مطیق لحمل أثقال النبوّة. قال محمّد بن حرب الهلالی: فقلت له زدنی، یا بن رسول اللّه، فقال إنّک لأهل للزیادة إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله حمل علیا علیه‌السلام علی ظهره یرید بذلک أنّه أبو ولده وإمام الائمّة من صلبه کما حوّل ردائه فی صلاة الاستسقاء وأراد أن یعلم أصحابه بذلک أنّه قد تحوّل الجدب خصبا، قال: قلت له زدنی یا بن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، فقال: احتمل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله علیا علیه‌السلام یرید بذلک أن یعلم قومه أنّه هو الذی یخفّف عن ظهر رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ما علیه من الدین والعدات والأداء عنه من بعده، قال: فقلت له یا بن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : زدنی، فقال: احتمله لیعلم بذلک أنّه قد احتمله وما حمل إلاّ لأنّه معصوم لا یحمل وزرا فتکون أفعاله عند النّاس حکمةً وصوابا، وقد قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لعلی: یا علی، إنّ اللّه تبارک وتعالی حملنی ذنوب شیعتک، ثمّ غفرها لی وذلک قوله تعالی: « لیغفر لک اللّه ما تقدّم من ذنبک وما تأخّر»(۱)، ولمّا أنزل اللّه عزّ وجلّ إذا اهتدیتم وعلی نفسی وأخی أطیعوا علیا فإنّه مطهّر معصوم لا یضلّ ولا یشقی، ثمّ تلا هذه الآیة: « قل أطیعوا اللّه وأطیعوا الرسول فإن تولّوا فإنّما علیه ما حمّل وعلیکم ما حمّلتم، وأن تطیعوه تهتدوا، وما علی الرسول إلاّ البلاغ المبین»(۲).

قال محمّد بن حرب الهلالی: ثمّ قال جعفر بن محمّد علیهماالسلام : أیها الأمیر، لو أخبرتک بما فی حمل النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله علیا عند حطّ الأصنام من سطح الکعبة من

۱- الفتح / ۲٫

۲- النور / ۵۴٫

(۱۲۴)

المعانی التی أرادها به لقلت: إنّ جعفر بن محمّد لمجنون، فحسبک من ذلک ما قد سمعت فقمت إلیه وقبّلت رأسه وقلت: اللّه أعلم حیث یجعل رسالته(۱).

۳۹۰ » حدّثنا محمّد بن عیسی عن سلیمان الجعفری قال کنت عند أبی الحسن علیه‌السلام قال: یا سلیمان، اتّق فراسة المؤمن(۲)؛ فإنّه ینظر بنور اللّه فسکت حتّی أصبت خلوةً، فقلت جعلت فداک سمعتک تقول اتّق فراسة المؤمن، فإنّه ینظر بنور اللّه، قال: نعم یا سلیمان، إنّ اللّه خلق المؤمن من نوره وصبغهم(۳) فی رحمته وأخذ میثاقهم لنا بالولایة، والمؤمن أخو المؤمن لأبیه وأمّه، أبوه النّور وأمّه الرحمة، وإنّما ینظر بذلک النور الذی خلق منه(۴).

۳۹۱ » حدّثنا محمّد بن الحسین عن عمرو بن عثمان عن أبی جمیلة عن جابر عن أبی جعفر علیه‌السلام قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : اتّقوا من فراسة المؤمن، فإنّه ینظر بنور اللّه ثمّ تلا: « انّ فی ذلک لآیات للمتوسّمین»(۵).(۶)

۳۹۲ » حدّثنا تمیم بن عبد اللّه بن تمیم القرشی؛ قال: حدّثنی أبی قال: حدّثنا أحمد بن علی الأنصاری عن الحسن بن الجهم قال: حضرت مجلس المأمون یوما وعنده علی بن موسی الرضا علیه‌السلام وقد اجتمع الفقهاء وأهل الکلام من الفرق المختلفة فسأله بعضهم فقال له: یا بن رسول اللّه بأی شیء تصحّ الإمامة لمدّعیها؟ قال بالنصّ والدلیل، قال له: فدلالة الامام فیما هی؟ قال فی العلم واستجابة الدعوة قال: فما وجه أخبارکم بما یکون؟ قال: ذلک بعهد معهود إلینا من رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: فما وجه أخبارکم بما فی قلوب النّاس؟ قال علیه‌السلام له: أما

۱- علل الشرائع، ج ۱، ص ۱۷۳٫

۲- الفراسة الکاملة لکمّل المؤمنین وهمّ الائمّة علیهم‌السلام فإنّهم یعرفون کلاًّ من المؤمنین والمنافقین بسیماهم، وسائر المؤمنین یتفرّسون ذلک بقدر ایمانهم.

۳- وصبغهم؛ أی: غمسهم أو لونهم فی رحمته، کنایة عن جعلهم قابلةً لرحماته الخاصّة، أو عن تعلّق الروح الطیبة التی هی محلّ الرحمة.

۴- بصائر الدرجات، ص ۹۹٫

۵- الحجر / ۷۵٫

۶- بصائر الدرجات، ص ۳۷۷٫

(۱۲۵)

بلغک قول الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله اتّقوا فراسة المؤمن فإنّه ینظر بنور اللّه، قال: بلی، قال: وما من مؤمن إلاّ وله فراسة ینظر بنور اللّه علی قدر إیمانه ومبلغ استبصاره وعلمه وقد جمع اللّه الائمّة منّا فرقة فی جمیع المؤمنین، وقال عزّ وجلّ فی محکم کتابه: « إنّ فی ذلک لآیات للمتوسّمین»(۱)، فأوّل المتوسّمین رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، ثمّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام من بعده ثمّ الحسن والحسین والأئمّة من ولد الحسین: إلی یوم القیامة قال: فنظر إلیه المأمون، فقال له: یا أباالحسن زدنا ممّا جعل اللّه لکم أهل البیت، فقال الرضا علیه‌السلام : إنّ اللهّ عزّ وجلّ أیدنا بروح منه مقدّسة مطهّرة لیست بملک لم تکن مع أحد ممّن مضی إلاّ مع رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وهی مع الائمّة منّا تسدّدهم وتوفّقهم، وهو عمود من نور بیننا وبین اللّه عزّ وجلّ قال له المأمون: یا أباالحسن بلغنی أنّ قوما یغلون فیکم ویتجاوزون فیکم الحدّ فقال الرضا علیه‌السلام : حدّثنی أبی موسی بن جعفر عن أبیه عن جعفر بن محمّد عن أبیه محمّد بن علی عن أبیه علی بن الحسین عن أبیه الحسین بن علی عن أبیه علی بن أبی طالب علیهماالسلام ، قال قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا ترفعونی فوق حقّی، فإنّ اللّه تبارک تعالی اتّخذنی عبدا قبل أن یتّخذنی نبیا، قال اللّه تبارک وتعالی: « ما کان لبشر أن یؤتیه اللّه الکتاب والحکم والنبوّة ثمّ یقول للنّاس کونوا عبادا لی من دون اللّه ولکن کونوا ربّانیین بما کنتم تعلّمون الکتاب، وبما کنتم تدرسون، ولا یأمرکم أن تتّخذوا الملائکة والنبیین أربابا أیأمرکم بالکفر بعد إذ أنتم مسلمون»(۲)، قال علی علیه‌السلام : یهلک فی اثنان، ولا ذنب لی، محبّ مفرّط ومبغض مفرط، وأنا أبرء إلی اللّه تبارک وتعالی ممّن یغلو فینا ویرفعنا فوق حدّنا کبراءة عیسی بن مریم علیهماالسلام من النصاری قال اللّه تعالی: « وإذ قال اللّه یا عیسی بن مریم، أأنت قلت للنّاس اتّخذونی وأمّی إلهین من دون اللّه؟ قال:

۱- الحجر / ۷۵٫

۲- آل عمران / ۷۹ ـ ۸۰٫

(۱۲۶)

سبحانک ما یکون لی أن أقول ما لیس لی بحقّ إن کنت قلته فقد علمته، تعلم ما فی نفسی، ولا أعلم ما فی نفسک، إنّک أنت علاّم الغیوب. ما قلت لهم إلاّ ما أمرتنی به أن اعبدوا اللّه ربّی وربّکم، وکنت علیهم شهیدا ما دمت فیهم، فلمّا توفّیتنی کنت أنت الرقیب علیهم، وأنت علی کلّ شیء شهید»(۱) وقال عزّ وجلّ: « لن یستنکف المسیح أن یکون عبدا للّه ولا الملائکة المقرّبون»(۲)، وقال عزّوجلّ: « ما المسیح بن مریم إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل وأمّه صدیقة کانا یأکلان الطعام»(۳)، ومعناه إنّهما کانا یتغوّطان، فمن ادّعی للأنبیاء ربوبیة وادّعی للائمّة ربوبیة أو نبوّة أو لغیر الائمّة إمامة فنحن منه براء فی الدنیا والآخرة، فقال المأمون: یا أباالحسن، فما تقول فی الرجعة، فقال الرضا علیه‌السلام : إنّها لحقّ قد کانت فی الأمم السالفة ونطق به القرآن، وقد قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یکون فی هذه الأمّة کلّ ما کان فی الأمم السالفة حذو النعل بالنعل والقذّة بالقذّة، قال علیه‌السلام : إذا خرج المهدی من ولدی نزل عیسی بن مریم علیهماالسلام فصلّی خلفه، وقال علیه‌السلام : إنّ الاسلام بدء غریبا وسیعود غریبا فطوبی للغرباء، قیل: یا رسول الله ثمّ یکون ماذا؟ قال ثمّ یرجع الحقّ إلی أهله(۴).


ظنون المؤمنین

۳۹۳ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: اتّقوا ظنون المؤمنین، فإنّ اللّه جعل الحقّ علی ألسنتهم(۵).


الضعفاء

۳۹۴ » روی عن رسول الله صلی‌الله‌علیه‌وآله : أبغونی فی الضعفاء، فإنّما ترزقون وتنصرون بضعفائکم(۶).

 

۱- المائدة / ۱۱۶ ـ ۱۱۸٫

۲- النساء / ۱۷۲٫

۳- المائدة / ۷۵٫

۴- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۱، ص ۲۱۶٫

۵- نهج البلاغة، الخطبة ۱۹۲٫

۶- نهج البلاغة، الخطبة ۱۹۲٫

(۱۲۷)


قرب الفرائض

۳۹۵ » أخبرنی أبوالحسن طاهر بن محمّد بن یونس بن حیاة الفقیه، قال: حدّثنا محمّد بن عثمان الهروی، قال: حدّثنا أبومحمّد الحسن بن مهاجر، قال: حدّثنا هشام بن خالد، قال: حدّثنا الحسن بن یحیی، قال: حدّثنا صدقة بن عبد اللّه عن هشام عن أنس عن النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله عن جبرئیل علیه‌السلام قال: قال اللّه تبارک وتعالی: من أهان لی ولیا فقد بارزنی بالمحاربة، وما ترددت فی شیء أنا فاعله مثل تردّدی فی قبض نفس المؤمن، یکره الموت وأکره مساءته، ولا بدّ له منه، وما یتقرّب إلی عبدی بمثل أداء ما افترضت علیه، ولا یزال عبدی یبتهل إلی حتّی أحبّه، ومن أحببته کنت له سمعا وبصرا ویدا وموئلاً، إن دعانی أجبته، وإن سألنی أعطیته، وإنّ من عبادی المؤمنین لمن یرید الباب من العبادة فأکفّه عنه لئلاّ یدخله عجب فیفسده، وإنّ من عبادی المؤمنین لمن لم یصلح ایمانه إلاّ بالفقر، ولو أغنیته لأفسده ذلک، وإنّ من عبادی المؤمنین لمن لا یصلح ایمانه إلاّ بالغنی، ولو أفقرته لأفسده ذلک، وإنّ من عبادی المؤمنین لمن لا یصلح ایمانه إلاّ بالسقم، ولو صحّحت جسمه لأفسده ذلک، وإنّ من عبادی المؤمنین لمن لا یصلح ایمانه إلاّبالصحّة ولو أسقمته لأفسده ذلک، إنّی أدبّر عبادی بعلمی لقلوبهم، فإنّی علیم خبیر(۱).


بشارة الشیعة

۳۹۶ » أبوبصیر، عن أبی عبد الله، عن آبائه، عن رسول الله صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أنّه قال لعلی علیه‌السلام : بشّر شیعتک، إنّ اللّه قد رضی عنهم إذ رضیک لهم إماما، ورضوا بک ولیا.

یا علی، أنت أمیر المؤمنین وقائد الغرّ المحجّلین.

یا علی، شیعتک المنتجبون، لولا أنت وشیعتک ما قام للّه دین، ولولا من فی

۱- علل الشرائع، ص ۱۲٫

(۱۲۸)

الأرض منکم ما أنزلت السماء قطرها.

یا علی، شیعتک القائمون بالقسط، وخیرة اللّه من خلقه.

یا علی، أنت وشیعتک علی الحوض تسقون من أحببتم، وتمنعون من کرهتم، وأنتم الآمنون یوم الفزع الأکبر فی ظلّ العرش، یفزع النّاس ولا تفزعون، ویحزن النّاس ولا تحزنون، أنت وشیعتک بالموقف تطلبون، وأنتم فی الجنان تتنعّمون.

یا علی، إنّ الملائکة وخزّان الجنّة یشتاقون إلیکم، ویفرحون بمن قدّم علیهم منکم کما یفرح أهل الغائب بقدوم غائبهم بعد طول الغیبة.

یا علی، شیعتک یخافون اللّه فی السرّ والإعلان.

یا علی، شیعتک الذین یتنافسون فی الدرجات لأنّهم یلقون اللّه تعالی وما علیهم ذنوب.

یا علی، إنّ أعمال شیعتک ستعرض علی فی کلّ جمعة، فأفرح بصالح ما بلغنی من أعمالهم، وأستغفر لسیئاتهم.

یا علی، ذکرک فی التوراة، وذکر شیعتک قبل أن یخلقوا بکلّ خیر، وکذلک فی الإنجیل. فأسأل أهل التوراة والإنجیل فإنّهم إن صدقوک أخبروک، فإنّهم لیعظمون علیا وشیعته.

یا علی، أخبر شیعتک إنّ ذکرهم فی السماء فی رقادهم وعند وفاتهم، فینظر الملائکة إلیها کما ینظر النّاس إلی الهلال شوقا إلیهم، ولمّا یرون من منزلتهم عند اللّه.

یا علی، قل لأصحابک العارفین بک یتنزّهون عن أعمال السوء التی لا یفارقها عدوّهم، فما من یوم ولیلة إلاّ ورحمة اللّه تغشاهم، فلیجتنبوا الدنس.

یا علی، اشتدّ غضب الله علی من قلاهم وبری‌ء منک ومنهم، واستبدل بک وبهم، ومال إلی غیرک وترکک وشیعتک واختار الضلال ونصب لک ولشیعتک

(۱۲۹)

وأبغضنا أهل البیت، وأبغض من تولاّنا. وعظمت محبّة الله لمن أحبّک ونصرک واختارک وبذل مهجته وماله فینا.

یا علی، أقرئهم منّی السّلام من لم أر منهم ولم یرنی، وأعلمهم أنّهم إخوانی الذین أشتاق إلیهم، وکذلک من جاء من بعدهم منهم، فلیتمسّکوا بحبل اللّه، ولیعتصموا به، ولیجتهدوا فی العمل، فإنّی لا أخرجهم من هدی إلی ضلال أبدا. وأخبرهم أنّ اللّه تعالی راض عنهم، وأنّه یباهی بهم ملائکته، وینظر إلیهم فی جمعه برحمة، ویأمر الملائکة أن یستغفروا لهم.

یا علی، لا ترغب عن نصرة قوم بلغهم أنّی أحبّک، فأحبّوک لحبّی إیاک، ودانوا اللّه بمودّتک وأعطوک المودّة من قلوبهم، واختاروک علی الآباء والإخوة والأولاد، وسلکوا طریقک وقد حملوا علی المکاره فینا مع الأذی وسوء القول، وما یستقبلون به من مضاضة، وکن بهم رحیما، وأقنع بهم، فإنّ اللّه اختارهم بعلمه لنا من الخلق. خلقهم من طینتنا، واستودعهم سرّنا، وألزم قلوبهم معرفته حبّنا وشرح صدورهم، وجعلهم مستمسکین بحبلنا لا یؤثرون علینا من خالفنا مع ما یرون من الدنیا عندهم. لیس الریاء منهم ولیسوا منه، أولئک مصابیح الدنیا(۱).


الایمان والألفة

۳۹۷ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمّد الأشعری، عن عبدالله بن میمون القداح، عن أبیعبداللّه علیه‌السلام قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : المؤمن مألوف، ولا خیر(۲) فیمن لا یألف ولا یؤلف(۳).

۳۹۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عبد اللّه بن سنان،

۱- القاضی النعمان المغربی فی شرح الأخبار، ج ۳، ص ۴۴۳٫

۲- لأنّ عدم الألفة فی أهل الدین یوجب أذاهم وتبدّدهم وتقاطعهم وتفرّقهم فیه وتدابرهم وعداوتهم، وکلّ ذلک یوجب زوال الخیر عنهم کما هو المعلوم بین المتقاطعین.

۳- الکافی، ج ۲، ص ۱۰۲٫

(۱۳۰)

عن أبی عبد الله علیه‌السلام قال: إنّ حسن الخلق یبلغ بصاحبه درجة الصائم القائم(۱).

۳۹۹ » الحسن بن محمّد الطوسی فی مجالسه عن جماعة، عن أبی المفضل، عن جعفر بن محمّد العلوی، عن علی بن الحسین بن علی، عن حسن بن زید، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی بن أبی طالب: قال: سمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: المؤمن عزّ کریم، والمنافق خبّ لئیم، وخیر المؤمنین من کان مألفة للمؤمنین، ولا خیر فیمن لا یألف ولا یؤلف، قال: وسمعت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: شرار النّاس من یبغض المؤمنین وتبغضه قلوبهم، المشّاؤون بالنمیمة، المفرّقون بین الأحبّة، الباغون للنّاس العیب، أولئک لا ینظر اللّه إلیهم، ولا یزکیهم یوم القیامة، ثمّ تلا علیه‌السلام : « هو الذی أیدک بنصره وبالمؤمنین وألّف بین قلوبهم»(۲).(۳)

۴۰۰ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: قلوب الرجال وحشیة، فمن تألّفها أقبلت علیه(۴).

۴۰۱ » حدّثنی سعد بن عبد الله، عن محمّد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن العبّاس بن معروف، عن سعد بن مسلم، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ألا أخبرکم بمن تحرم علیه النّار غدا؟

قالوا: بلی یا رسول الله، قال: الهین القریب، اللین السهل(۵).

۴۰۲ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبیه، عن أبی البختری رفعه قال: سمعته یقول: المؤمنون هینون لینون کالجمل الألف إن قید انقاد، وإن أنیخ علی صخرة استناخ(۶).

۴۰۳ » وعنه، عن أبیه، عن ابن محبوب، عن بعض أصحابه عن

۱- الکافی، ج ۲، ص ۱۰۳٫

۲- الأنفال / ۶۲ ـ۶۳٫

۳- وسائل الشیعة (الإسلامیة) ج ۸، ص ۴۰۸٫

۴- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۲، ص ۱۵۸٫

۵- ثواب الأعمال، ص ۱۷۲٫

۶- الکافی، ج ۲، ص ۱۰۳٫

(۱۳۱)

أبی عبد الله علیه‌السلام قال: قلت ما حدّ حسن الخلق؟ قال: تلین جناحک، وتطیب کلامک، وتلقی أخاک ببشر حسن(۱).


المؤمن دعب لعب

۴۰۴ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : المؤمن دعب (۲)لعب. والمنافق قطب(۳) غضب(۴).


المؤمن هشّاش بشّاش

۴۰۵ » ثقة الإسلام فی الکافی: عن محمّد بن یحیی، عن محمّد بن إسماعیل، عن عبد اللّه بن داهر، عن الحسن بن یحیی، عن قیثم أبی قتادة الحرانی، عن عبد اللّه بن یونس، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، أنّه قال فی حدیث فی صفات المؤمن: هشّاش بشّاش، لا بعبّاس ولا بجبّاس(۵).


الحبّ فی الله والبغض فی الله

۴۰۶ » عنه، عن الحسن بن محبوب، عن أبی جعفر الأحول صاحب الطاق(۶)، عن سلام بن مستنیر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : ودّ المؤمن للمؤمن فی اللّه من أعظم شعب الایمان، ومن أحبّ فی اللّه وأبغض فی اللّه وأعطی فی اللّه ومنع فی اللّه فهو من أصفیاء اللّه(۷).

۴۰۷ » وعن الحسین بن محمّد، عن معلّی بن محمّد، عن الحسن بن علی الوشّاء، عن علی بن أبی حمزة، عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: سمعته یقول: إنّ المتحابّین فی اللّه یوم القیامة علی منابر من نور، قد أضاء نور وجوههم ونور أجسادهم ونور منابرهم علی کلّ شیء، حتّی یعرفوا به، فیقال:

۱- الکافی، ج ۲، ص ۱۰۳٫

۲- الدعب ککتف: اللاعب والممازح.

۳- لقطب أیضا ککتف: العبوس والذی زوی ما بین عینیه وکلح.

۴- تحف العقول، ص ۴۹٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۸، ص ۳۲۱٫

۶- الطاق: ضرب من الثیاب.

۷- المحاسن، أحمد بن محمّد بن خالد البرقی، ج ۱، ص ۲۶۳٫

(۱۳۲)

هؤلاء المتحابّون فی الله(۱).

۴۰۸ » وعنهم، عن أحمد، عن أبیه، عن النضر بن سوید، عن هشام بن سالم، عن أبی حمزة الثمالی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: إذا جمع اللّه الأوّلین والآخرین قام مناد فنادی یسمع النّاس فیقول: أین المتحابّون فی اللّه؟ قال: فیقوم عنق من النّاس فیقال لهم: اذهبوا إلی الجنّة بغیر حساب، قال: فتلقّاهم الملائکة فیقولون إلی أین؟ فیقولون: إلی الجنّة بغیر حساب، قال: ویقولون: وأی ضرب أنتم من الناس؟ فیقولون: نحن المتحابّون فی اللّه، قال: فیقولون: أی شیء کانت أعمالکم؟ قالوا: کنّا نحبّ فی اللّه ونبغض فی اللّه، قال: فیقولون: نعم أجر العاملین(۲).

۴۰۹ » وعن أحمد بن محمّد بن أبی نصر، عن صفوان الجمّال، عن أبی عبیدة زیاد الحذّاء، عن أبی جعفر علیه‌السلام أنّه قال له: یا زیاد، ویحک وهل الدین إلاّ الحبّ؟ ألا تری إلی قوله: « قل إن کنتم تحبّون اللّه فاتّبعونی یحببکم اللّه ویغفر لکم ذنوبکم»(۳)، ألا تری قول اللّه لمحمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله : « حبّب إلیکم الایمان وزینه فی قلوبکم»(۴)، وقال: « یحبّون من هاجر إلیهم»(۵)، فقال: الدین هو الحبّ، والحبّ هو الدین(۶).

۴۱۰ » الحسین بن محمّد، عن محمّد بن عمران السبیعی، عن عبد اللّه بن جبلة، عن إسحاق بن عمّار، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: کلّ من لم یحبّ علی الدین ولم یبغض علی الدین فلا دین له(۷).

 

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۱۶۶٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۱۶۷٫

۳- آل عمران / ۳۱٫

۴- الحجرات / ۷٫

۵- الحشر / ۹٫

۶- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۱۷۱٫

۷- الکافی، ج ۲، ص ۱۲۷٫

(۱۳۳)

۴۱۱ » محمّد بن علی بن الحسین فی معانی الأخبار وعیون الأخبار و المجالس و صفات الشیعة والعلل عن محمّد بن القاسم الأسترآبادی، عن یوسف بن محمّد بن زیاد وعلی بن محمّد بن سیار، عن أبویهما عن الحسن بن علی العسکری، عن آبائه: إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قال لبعض أصحابه ذات یوم: یا عبد اللّه أحبب فی اللّه وأبغض فی اللّه، ووال فی اللّه، وعاد فی اللّه، فإنّه لن تنال ولایة اللّه إلاّ بذلک، ولا یجد رجل طعم الایمان وإن کثرت صلاته وصیامه حتّی یکون کذلک، وقد صارت مؤاخاة النّاس یومکم هذا أکثرها فی الدنیا علیها یتوادّون، وعلیها یتباغضون، وذلک لا یغنی عنهم من اللّه شیئا، فقال الرجل: یا رسول اللّه فکیف لی أن أعلم أنّی قد والیت فی اللّه، وعادیت فی اللّه، ومن والی اللّه حتّی أوالیه، ومن عدوّه حتّی أعادیه؟ فأشار له رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إلی علی علیه‌السلام فقال: أتری هذا؟ قال: بلی، قال: ولی هذا ولی اللّه فواله، وعدوّ هذا عدوّ اللّه فعاده، وال ولی هذا ولو أنّه قاتل أبیک وولدک، وعاد عدوّه هذا ولو أنّه أبوک أو ولدک(۱).

۴۱۲ » وعن بعض أصحابنا، عن صالح بن بشیر الدهان قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّ الرجل لیحبّ ولی اللّه وما یعلم ما یقول فیدخله اللّه الجنّة، وإنّ الرجل یبغض ولی اللّه وما یدری ما یقول فیموت فیدخل النّار(۲).

۴۱۳ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : معاشر النّاس أحبّوا موالینا مع حبّکم لا لنا، هذا زید بن حارثة وابنه أسامة بن زید من خواصّ موالینا فأحبّوهما، فوالّذی بعث محمّدا صلی‌الله‌علیه‌وآله بالحقّ نبیا لینفعکم حبّهما، قالوا: وکیف ینفعنا حبّهما؟ قال: إنّهما یأتیان یوم القیامة علیا علیه‌السلام بخلق عظیم أکثر من ربیعة ومضر بعدد کلّ واحد منهما فیقولان: یا أخا رسول اللّه هؤلاء أحبّونا بحبّ محمّد رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وبحبّک، فیکتب لهم علی علیه‌السلام جوازا علی الصراط، فیعبرون

۱- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۱۷۸٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۱۸۴٫

(۱۳۴)

علیه ویردون الجنّة سالمین، وذلک أنّ أحدا لا یدخل الجنّة من سائر أمّة محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله إلاّ بجواز من علی علیه‌السلام . فإن أردتم الجواز علی الصراط سالمین، ودخول الجنان غانمین، فأحبّوا بعد حبّ محمّد وآله: وموالیه، ثمّ إن أردتم أن یعظّم محمّد صلی‌الله‌علیه‌وآله عند اللّه تعالی منازلکم فأحبّوا شیعة محمّد وعلی وجدّوا فی قضاء حوائج إخوانکم المؤمنین، فإنّ اللّه تعالی إذا أدخلکم معاشر شیعتنا ومحبّینا الجنان، نادی منادیه فی تلک الجنان قد دخلتم عبادی الجنّة برحمتی، فتقاسموها علی قدر حبّکم لشیعة محمّد وعلی وقضائکم لحقوق إخوانکم المؤمنین، فأیهم کان أشدّ للشیعة حبّا ولحقوق إخوانهم المؤمنین أشدّ قضاءً، کانت درجاته فی الجنان أعلا حتّی أنّ فیهم من یکون أرفع من الآخر بمسیر خمسمأة سنة ترابیع(۱) قصور وجنان(۲).


روح الایمان

۴۱۴ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، وعدّة من أصحابنا، عن سهل ابن زیاد، جمیعا، عن ابن محبوب، عن علی بن رئاب، عن أبی بصیر قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: المؤمن أخو المؤمن کالجسد الواحد، إن اشتکی شیئا منه وجد ألم ذلک فی سائر جسده، وأرواحهما من روح واحدة، وإنّ روح المؤمن لأشدّ اتّصالاً بروح اللّه من اتّصال شعاع الشمس بها(۳).


المؤمن أخ المؤمن

۴۱۵ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحجّال، عن علی بن عقبة، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّ المؤمن أخو المؤمن، عینه ودلیله، لا یخونه ولا یظلمه ولا یغشّه ولا یعده عدّة فیخلفه(۴).

 

۱- کأنّ المراد بالترابیع المربّعات؛ فإنّها أحسن الأشکال.

۲- تفسیر الإمام العسکری، ص ۴۴۱، بحار الأنوار، ج ۶۶، ص ۲۵۱٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۱۶۶٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۱۶۷٫

(۱۳۵)


مصافحة المؤمن

۴۱۶ » علی بن إبراهیم، عن محمّد بن عیسی، عن یونس، عن رفاعة قال: سمعته یقول: مصافحة المؤمن أفضل من مصافحة الملائکة(۱).

۴۱۷ » عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمّد الأشعری عن ابن قداح عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: لقی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله حذیفة فمدّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : یده وکفّ حذیفة یده فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله یا حذیفة، بسطت یدی إلیک فکففت یدک عنّی فقال حذیفة: یا رسول اللّه بیدک الرغبة، ولکنّی کنت جنبا فلم أحبّ أن تمسّ یدک وأنا جنب، فقال النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله أما تعلم أنّ المسلمین إذا التقیا فتصافحا تحاتت ذنوبهما کما یتحات ورق الشجر(۲).

۴۱۸ » عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن محبوب، عن جمیل، عن مرازم، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال، ما عبد اللّه بشیء أفضل من أداء حقّ المؤمن(۳).


إدخال السرور علی المؤمن

۴۱۹ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، ومحمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، جمیعا، عن الحسن بن محبوب، عن أبی حمزة الثّمالی قال: سمعت أباجعفر علیه‌السلام یقول: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سرّ مؤمنا فقد سرّنی، ومن سرّنی فقد سرّ اللّه(۴).

عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبیه، عن رجل من أهل الکوفة یکنّی أبومحمّد، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: تبسّم الرجل فی وجه أخیه حسنة وصرف القذی عنه حسنة، وما عبد اللّه بشیء أحبّ إلی اللّه من إدخال السرور علی المؤمن(۵).

 

۱- الکافی، ج ۲، ص ۱۸۳٫

۲- وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۸، ص ۵۵۵٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۱۷۰٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۱۸۸٫

۵- الکافی، ج ۲، ص ۱۸۸٫

(۱۳۶)

۴۲۰ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : سرور المؤمن بطاعة ربّه، وحزنه علی ذنبه(۱).


غایة العبادة

۴۲۱ » وعنهم، عن ابن خالد، عن بعض أصحابه، عن أبی عمارة قال: إنّا روینا أنّ عابد بنی إسرائیل کان إذا بلغ الغایة فی العبادة صار مشاء فی حوائج النّاس عانیا بما یصلحهم(۲).


إطعام المؤمن

۴۲۲ » محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن أبی یحیی الواسطی، عن بعض أصحابنا، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: من أشبع مؤمنا وجبت له الجنّة، ومن أشبع کافرا کان حقّا علی اللّه أن یملاً جوفه من الزقّوم، مؤمنا کان أو کافرا(۳).


شرب المؤمن

۴۲۳ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال رسول اللّه علیه‌السلام : من سقی مؤمنا شربةً من ماء من حیث یقدر علی الماء أعطاه اللّه بکلّ شربة سبعین ألف حسنة، وإن سقاه من حیث لا یقدر علی الماء فکأنّما أعتق عشر رقاب من ولد إسماعیل(۴).


غربة المؤمن

۴۲۴ » حدّثنا محمّد بن عیسی، عن الحسن بن جعفر بن بشیر، عن أبی عثمان الأحول، عن کامل التمّار، عن أبی جعفر علیه‌السلام وحدی فنکس رأسه إلی الأرض فقال: قد أفلح المسلمون، أنّ المسلمین هم النجباء. یا کامل، النّاس

۱- غرر الحکم، ش ۵۵۹۴٫

۲- وسائل الشیعة (آل البیت)، ج ۱۶، ص ۳۶۷٫

۳- الکافی، ج ۲، ص ۲۰۰٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۲۰۱٫

(۱۳۷)

کلّهم بهائم إلاّ قلیل من المؤمنین والمؤمن غریب(۱).


التسلیم علامة المؤمن

۴۲۵ » حدّثنا محمّد بن عیسی، عن حماد، عن المفضّل بن عمرو، قال قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : بأی شیء علمت الرسل أنّها رسل؟ قال: قد کشف لها عن الغطاء. قال قلت لأبی عبد اللّه: بأی شیء علم المؤمن أنّه مؤمن؟ قال: بالتسلیم للّه فی کلّ ما ورد علیه(۲).

۴۲۶ » عنه، عن أبیه، عن محمّد بن أبی عمیر، عن محمّد بن حکیم، عن محمّد بن مسلم، قال: سمعت أباجعفر علیه‌السلام یقول: إنّ فی بعض ما أنزل اللّه فی کتبه، أنّی أنا اللّه، لا إله إلاّ أنا، خلقت الخیر، وخلقت الشرّ، فطوبی لمن أجریت علی یدیه الخیر، وویل لمن أجریت علی یدیه الشرّ، وویل لمن قال، کیف ذا؟ وکیف ذا(۳)؟


قلّة المؤمنین

۴۲۷ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول لأبی بصیر: أما واللّه لو أنّی أجد منکم ثلاثة مؤمنین یکتمون حدیثی ما استحللت أن أکتمهم حدیثا(۴).

۴۲۸ » محمّد بن الحسن وعلی بن محمّد بن بندار، عن إبراهیم بن إسحاق، عن عبد اللّه ابن حمّاد الأنصاری، عن سدیر الصیرفی قال: دخلت علی أبی عبد اللّه علیه‌السلام فقلت له: واللّه ما یسعک القعود، فقال: ولم یا سدیر؟ قلت: لکثرة موالیک وشیعتک وأنصارک. واللّه لو کان لأمیر المؤمنین علیه‌السلام ما لک من الشیعة والأنصار والموالی ما طمع فیه تیم ولا عدی، فقال: یا سدیر وکم عسی أن یکونوا؟ قلت: مأة ألف، قال: مأة ألف؟ قلت: نعم، ومأتی ألف قال: مأتی

۱- محمّد بن الحسن الصفّار فی بصائر الدرجات، ص ۵۴۲٫

۲- بصائر الدرجات، ص ۵۴۲٫

۳- المحاسن، ج ۱، ص ۲۸۳٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۲۴۲٫

(۱۳۸)

ألف؟ قلت: نعم، ونصف الدنیا، قال: فسکت عنّی ثمّ قال: یخف علیک أن تبلغ معنا إلی ینبع، قلت: نعم، فأمر بحمار وبغل أن یسرجا، فبادرت فرکبت الحمار، فقال: یا سدیر أتری أن تؤثرنی بالحمار؟ قلت: البغل أزین وأنبل، قال: الحمار أرفق بی فنزلت فرکب الحمار ورکبت البغل فمضینا فحانت الصلاة، فقال: یا سدیر أنزل بنا نصلّی، ثمّ قال: هذه أرض سبخة لا تجوز الصلاة فیها فسرنا حتّی صرنا إلی أرض حمراء، ونظر إلی غلام یرعی جداء، فقال: واللّه یا سدیر لو کان لی شیعة بعدد هذه الجداء ما وسعنی القعود، ونزلنا وصلّینا فلمّا فرغنا من الصلاة عطفت علی الجداء فعددتها فإذا هی سبعة عشر(۱).


الحکمة ضالّة المؤمن

۴۲۹ » وقال علیه‌السلام : الحکمة ضالّة المؤمن، فخذ الحکمة ولو من أهل النفاق(۲).


الحبّ مخلوق من الله

۴۳۰ » عنه، عن عدّة، عن عباس بن عامر، عن مثنی الحناط، عن أبی بصیر قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّ اللّه خلق خلقه فخلق قوما لحبّنا، لو أنّ أحدهم خرج من هذا الرأی لردّه اللّه إلیه وإن رغم أنفه، وخلق قوما لبغضنا لا یحبّوننا أبدا(۳).


التثبّت علامة المؤمن

۴۳۱ » عنه، عن محمّد بن إسماعیل بن بزیع، عن أبی إسماعیل السراج، عن خضر بن عمرو قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّ المؤمن أشدّ من زبر الحدید، إنّ الحدید إذا دخل النّار لان، وإنّ المؤمن لو قتل ونشر ثمّ قتل ونشر، لم یتغیر قلبه(۴).

۴۳۲ » عنه، عن عثمان بن عیسی، عن أبی الجارود، عن قنوة ابنة رشید

۱-الکافی، ج ۲، ص ۲۴۲، بصائر الدرجات، ص ۵۴۲٫

۲- نهج البلاغة، علیه‌السلام ، ج ۴، ص ۱۸٫

۳- المحاسن، ج ۱، ص ۲۰۰٫

۴- المحاسن، ج ۱، ص ۲۵۱٫

(۱۳۹)

الهجری قال: قلت لأبی: ما أشدّ اجتهادک! فقال یا بنیة: سیجیء قوم بعدنا بصائرهم فی دینهم أفضل من اجتهاد أوّلیهم(۱).


ابتلاء المؤمن

۴۳۳ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : مثل المؤمن کمثل السنبلة تخر مرّةً وتستقیم مرّةً. ومثل الکافر مثل الأرزة لا یزال مستقیما لا یشعر(۲). وسئل صلی‌الله‌علیه‌وآله من أشدّ النّاس بلاءً فی الدنیا، فقال النبیون ثمّ الأماثل، ویبتلی المؤمن علی قدر ایمانه وحسن عمله، فمن صحّ ایمانه وحسن عمله اشتدّ بلاؤه، ومن سخف ایمانه وضعف عمله قلّ بلاؤه(۳).

۴۳۴ » وعن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: فیما أوحی اللّه إلی موسی علیه‌السلام أن یا موسی ما خلقت خلقا أحبّ إلی من عبدی المؤمن، وأنّی إنّما أبتلیه لما هو خیر له، وأعطیه لما هو خیر له، وأزوی عنه لما هو خیر له، وأنا أعلم بما یصلح علیه عبدی، فلیصبر علی بلائی، ولیرض بقضائی، ولیشکر نعمائی، أکتبه فی الصدیقین عندی إذا عمل برضائی وأطاع أمری(۴).


لزوم الحرفة للمؤمن

۴۳۵ » وفی جامع الأخبار: عن ابن عباس أنّه قال: کان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إذا نظر إلی الرجل فأعجبه قال: له حرفة؟ فإن قالوا: لا، قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : سقط من عینی، قیل: وکیف ذاک یا رسول اللّه؟! قال: لأنّ المؤمن إذا لم یکن له حرفة یعیش بدینه(۵).

۴۳۶ » فی مقدّمة طبّ النبی: فی حدیث قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : نحن قوم لا نأکل حتّی

۱- المحاسن، ج ۱، ص ۲۵۱٫

۲- السنبلة واحدة السنبل من الزرع ما کان فی أعلا سوقه. والخرّ السقوط من علوّ إلی سفل. والأرز شجر عظیم صلب کشجر الصنوبر. شجرة آرزة؛ أی: ثابتة، ولعلّ المراد به قلب المؤمن والکافر، فأنّ قلب المؤمن لرقّته یتقلّب أحواله مرّة یسهل ومرّة یصعب، بخلاف قلب الکافر فإنّه لا یزال یصعب، وهی کالحجارة بل أشدّ قسوة.

۳- بحار الأنوار، ج ۷۴، ص ۱۴۲٫

۴- الحسین بن سعید فی کتاب المؤمن، ص ۱۷٫

۵- بحار الأنوار، ج ۷۴، ص ۱۴۲٫

(۱۴۰)

نجوع، وإذا أکلنا لا نشبع(۱).


خلق المؤمن

۴۳۷ » عنه، عن علی بن الحکم، عن أبان، عن زرارة، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: لو علم النّاس کیف کان ابتداء الخلق لما اختلف اثنان، فقال: إنّ اللّه تبارک وتعالی قبل أن یخلق الخلق قال: کن ماءً عذبا أخلق منک جنّتی وأهل طاعتی، وقال: کن ماء ملحا أجاجا أخلق منک ناری وأهل معصیتی، ثمّ أمرهما فامتزجا، فمن ذلک صار یلد المؤمن الکافر، ویلد الکافر مؤمنا، ثمّ أخذ طین آدم من أدیم الأرض، فعرکه عرکا شدیدا، فإذا هم کالذرّ یدبّون، فقال لأصحاب الیمین: إلی الجنّة بسلام، وقال لأصحاب النّار: إلی النّار ولا أبالی، ثمّ أمر نارا فاستعرت، فقال لأصحاب الشمال: ادخلوها، فهابوها، وقال لأصحاب الیمین: ادخلوها، فدخلوها، فقال: کونی بردا وسلاما، فقال أصحاب الشمال: یا ربّ أقلنا، فقال: قد أقلتکم فادخلوها، فذهبوا، فهابوها، فثمّ ثبتت الطاعة والمعصیة، فلا یستطیع هؤلاء أن یکونوا من هؤلاء، ولا هؤلاء أن یکونوا من هؤلاء(۲).


أکل المؤمن

۴۳۸ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی؛ عن أبی عبد الله عن آبائه: قال: قال رسول الله صلی‌الله‌علیه‌وآله : المؤمن یأکل بشهوة أهله والمنافق یأکل أهله بشهوته(۳).


أدب المؤمن أدب الله

۴۳۹ » علی بن محمّد بن بندار، عن أحمد بن أبی عبد الله، عن محمّد بن عیسی، عن أبی محمّد الأنصاری، عن عمر بن یزید، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام ، قال:

۱- بحار الأنوار، ج ۷۴، ص ۱۴۲٫

۲- المحاسن، ج ۱، ص ۲۸۲٫

۳- الکافی، ج ۴، ص ۱۲٫

(۱۴۱)

قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ المؤمن یأخذ بأدب اللّه عزّ وجلّ إذا وسع علیه اتّسع، وإذا أمسک علیه أمسک(۱).


عزّ المؤمن

۴۴۰ » حدّثنا أبی ـ رضی اللّه عنه ـ قال حدّثنی علی بن موسی بن جعفر أبی جعفر الکمیدانی، عن أحمد بن محمّد، عن أبیه، عن عبد اللّه بن جبلة، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قال النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لجبرئیل: عظنی، فقال یا محمّد، عش ما شئت، فإنّک میت، وأحبب ما شئت فإنّک مفارقه، واعمل ما شئت فإنّک ملاقیه، شرف المؤمن صلاته باللیل، وعزّه کفّه عن أعراض النّاس(۲).

۴۴۱ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن عثمان بن عیسی، عن عبد اللّه بن مسکان، عن أبی بصیر، عن أبی عبداللّه علیه‌السلام قال: إنّ اللّه تبارک وتعالی فوّض إلی المؤمن کلّ شیء إلاّ إذلال نفسه(۳).


موت المؤمن

۴۴۲ » کنز جامع الفوائد وتأویل الآیات الظاهرة: بحذف الاسناد مرفوعا، عن مولانا علی بن الحسین، عن أبیه، عن جدّه أمیر المؤمنین صلوات اللّه علیهم قال: المؤمن علی أی حال مات وفی أی ساعة قبض، فهو شهید، ولقد سمعت حبیبی رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول: إنّ المؤمن إذا خرج من الدنیا وعلیه مثل ذنوب أهل الأرض، لکان الموت کفّارة لتلک الذنوب، ثمّ قال علیه‌السلام : من قال: لا إله إلاّ اللّه بالإخلاص، فهو بریء من الشرک، ومن خرج من الدنیا لا یشرک باللّه شیئا دخل الجنّة، ثمّ تلا هذه الآیة: « إنّ اللّه لا یغفر أن یشرک به ویغفر ما دون ذلک لمن یشاء»(۴)، وهم شیعتک ومحبّوک یا علی، فقلت: یا رسول اللّه، هذا

۱- الکافی، ج ۴، ص ۱۲٫

۲- الخصال، ص ۷، وسائل الشیعة (الإسلامیة)، ج ۵، ص ۲۶۹٫

۳- الکافی، ج ۵، ص ۶۳٫

۴- النساء / ۴۸٫

(۱۴۲)

لشیعتی؟ فقال: إی وربّی لشیعتک ومحبّیک، خاصّةً، وإنّهم لیخرجون من قبورهم، وهم یقولون: لا إله إلاّ اللّه محمّد رسول اللّه، علی ولی اللّه، فیؤتون بحلل خضر من الجنّة، وأکالیل من الجنّة، وتیجان من الجنّة، ویلبس کلّ واحد منهم حلّة خضراء، وتاج الملک وإکلیل الکرامة، ویرکبون النجائب فتطیر بهم إلی الجنّة، لا یحزنهم الفزع الأکبر، وتتلقّاهم الملائکة علیهم‌السلام « هذا یومکم الذی کنتم توعدون»(۱).(۲)

۴۴۳ » وسئل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : کیف یتوفّی ملک الموت المؤمن؟ فقال: إنّ ملک الموت لیقف من المؤمن عند موته موقف العبد الذلیل من المولی فیقوم وأصحابه لا یدنو منه حتّی یبدأه بالتسلیم ویبشّره بالجنّة(۳).

۴۴۴ » عن یونس، عن الهیثم بن واقد، عن رجل، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: دخل رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله علی رجل من أصحابه وهو یجود بنفسه فقال: یا ملک الموت، ارفق بصاحبی فإنّه مؤمن، فقال: أبشر یا محمّد، فإنّی بکلّ مؤمن رفیق، واعلم یا محمّد، أنّی أقبض روح ابن آدم فیجزع أهله فأقوم فی ناحیة من دارهم، فأقول: ما هذا الجزع فواللّه ما تعجلناه قبل أجله وما کان لنا فی قبضه من ذنب، فإن تحتسبوا وتصبروا تؤجروا، وإن تجزعوا تأثموا وتوزروا، واعلموا أنّ لنا فیکم عودة ثمّ عودة فالحذر الحذر إنّه لیس فی شرقها ولا فی غربها أهل بیت مدر ولا وبر إلاّ وأنا أتصفحهم فی کلّ یوم خمس مرّات، ولأنا أعلم بصغیرهم وکبیرهم منهم بأنفسهم، ولو أردت قبض روح بعوضة ما قدرت علیها حتّی یأمرنی ربّی بها، فقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّما یتصفّحهم فی مواقیت الصلاة فإن کان ممّن یواظب علیها عند مواقیتها لقّنه شهادة أن لا إله إلاّ اللّه وأنّ محمّدا رسول اللّه، ونحی عنه ملک الموت إبلیس(۴).

 

۱- الانبیاء / ۱۰۳٫

۲- بحار الأنوار، ج ۶۵، ص ۱۴۰٫

۳- من لا یحضره الفقیه، ج ۱، ص ۱۳۵٫

۴- الکافی، ج ۳، ص ۱۳۶٫

(۱۴۳)

۴۴۵ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا یزال المؤمن خائفا من سوء العاقبة، لا یتیقّن الوصول إلی رضوان اللّه حتّی یکون وقت نزع روحه وظهور ملک الموت له وذلک أنّ ملک الموت یرد علی المؤمن وهو فی شدّة علّته، إلی أن قال: ثمّ یقول: أنظر فینظر فیری محمّدا وعلیا والطیبین من آلهما فی أعلی علیین فیقول: أو تراهم؟ هؤلاء ساداتک وائمّتک، هم هناک جلاّسک وآناسک(۱).

۴۴۶ » روی عن الإمام أبی محمّد العسکری علیه‌السلام : قال: قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : لا یزال المؤمن خائفا من سوء العاقبة لا یتیقّن الوصول إلی رضوان اللّه حتّی یکون وقت نزع روحه وظهور ملک الموت له، وذلک إنّ ملک الموت یرد علی المؤمن وهو فی شدّة علّته، وعظم ضیق صدره بما یخلفه من أمواله وعیاله، ولمّا هو علیه من شدّة اضطراب أحواله فی معاملیه وعیاله وقد بقیت فی نفسه حسراتها، واقتطع دون أمانیه فلم ینلها.

فیقول له ملک الموت: مالک تجرع غصصک؟

فیقول لاضطراب أحوالی، واقتطاعک لی دون أموالی وآمالی.

فیقول له ملک الموت: وهل یحزن عاقل من فقد درهم زائف واعتیاض ألف ألف ضعف الدنیا؟

فیقول: لا.

فیقول له ملک الموت: فانظر فوقک. فینظر، فیری درجات الجنان وقصورها التی تقصر دونها الأمانی، فیقول ملک الموت: تلک منازلک ونعمک وأموالک وأهلک وعیالک ومن کان من أهلک هیهنا وذرّیتک صالحا فهم هناک معک، أفترضی به بدلاً ممّا هناک؟

فیقول: بلی واللّه، ثمّ یقول له: أنظر، فینظر فیری محمّدا صلی‌الله‌علیه‌وآله وعلیا والطیبین من آلهما فی أعلی علیین.

۱- الفصول المهمّة فی أصول الائمّة، ج ۱، ص ۳۱۰٫

(۱۴۴)

فیقول له: أ وتراهم؟ هؤلاء ساداتک وائمّتک هم هناک جلساؤک وأناسک أفما ترضی بهم بدلاً ممّا تفارق هیهنا؟

فیقول: بلی وربّی، فذلک ما قال اللّه عزّ وجلّ: « إنّ الذین قالوا ربّنا اللّه ثمّ استقاموا تتنزّل علیهم الملائکة ألاّ تخافوا ولا تحزنوا»(۱)، فما أمامکم من الأهوال فقد کفیتموها، ولا تحزنوا علی ما تخلفونه من الذراری والعیال والأموال، فهذا الذی شاهدتموه فی الجنان بدلاً منهم: « وأبشروا بالجنّة التی کنتم توعدون»(۲)، هذه منازلکم، وهؤلاء ساداتکم وأناسکم وجلاسکم(۳).


برزخ المؤمن

۴۴۷ » قوله: « ومن ورائهم برزخ إلی یوم یبعثون»(۴) قال: البرزخ هو أمر بین أمرین، وهو الثواب والعقاب بین الدنیا والآخرة، وهو ردّ علی من أنکر عذاب القبر والثّواب والعقاب قبل یوم القیامة، وهو قول الصادق علیه‌السلام : واللّه ما أخاف علیکم إلاّ البرزخ، فأمّا إذا صار الأمر إلینا فنحن أولی بکم(۵).

۴۴۸ » قال: أخبرنا الشریف أبوعبداللّه محمّد بن محمّد بن طاهر الموسوی قال: أخبرنا أبوالعباس أحمد بن محمّد بن سعید الهمدانی، قال: حدّثنا یحیی بن زکریا ابن شیبان، قال: حدّثنا محمّد بن سنان، قال: أخبرنی أحمد بن سلیمان القمی الکوفی، قال: سمعت أباعبداللّه جعفر بن محمّد علیهماالسلام یقول: إن کان النبی من الأنبیاء لیبتلی بالجوع حتّی یموت جوعا، وإن کان النّبی من الأنبیاء لیبتلی بالعطش حتّی یموت عطشا، وإن کان النبی من الأنبیاء لیبتلی بالعراء حتّی یموت عریانا، وإن کان النبی من الأنبیاء لیبتلی بالسقم والأمراض حتّی تتلفه، وإن کان النبی من الأنبیاء لیأتی قومه فیقوم فیهم،

۱- فصلت / ۳۰٫

۲- فصلت / ۳۰٫

۳- السید هاشم البحرانی فی مدینة المعاجز، ج ۳، ص ۱۲۶٫

۴- المؤمنون / ۱۰۰٫

۵- تفسیر القمی، ج ۲، ص ۹۳، بحار الأنوار، ج ۶، ص ۲۱۴٫

(۱۴۵)

یأمرهم بطاعة اللّه ویدعوهم إلی توحید اللّه، وما معه مبیت لیلة فما یترکونه یفرغ من کلامه ولا یستمعون إلیه حتّی یقتلوه، وإنّما یبتلی اللّه تبارک وتعالی عباده علی قدر منازلهم عنده(۱).


مواطن فرح المؤمن

۴۴۹ » رجب الحافظ البرسی فی مشارق الأنوار، قال: روی المفید بإسناده عن أمّ سلمة، قالت: قال رسول‌اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله لعلی علیه‌السلام : یا علی، إنّ محبّیک یفرحون فی ثلاث مواطن: عند خروج أنفسهم وأنت هناک تشهدهم، وعند المسائلة فی القبور وأنت هناک تلقّنهم، وعند العرض علی اللّه وأنت هناک تعرفهم(۲).


لا یضرّ مع الایمان شیء

۴۵۰ » وعن أبی عبد اللّه علیه‌السلام أنّه قال: کما لا ینفع مع الشرک شیء، فلا یضرّ مع الایمان شیء(۳).


أنس المؤمن بالمؤمن

۴۵۱ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ المؤمن لیسکن إلی المؤمن کما یسکن قلب الظمآن إلی الماء البارد(۴).

۴۵۲ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : نظر المؤمن فی وجه أخیه حبّا له عبادة(۵).

۴۵۳ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : مثل المؤمن عند اللّه عزّ وجلّ کمثل ملک مقرّب، وإنّ المؤمن عند اللّه أعظم من ذلک، ولیس شیء أحبّ إلی اللّه من مؤمن تائب أو مؤمنة تائبة(۶).


حفظ اللسان

۴۵۴ » عن سعد بن عبد اللّه عن معاویة بن حکیم، عن معمر بن خلاد، عن

۱- الشیخ المفید فی الأمالی، ص ۳۹٫

۲- الفصول المهمّة فی أصول الائمّة، ج ۱، ص ۳۲۳٫

۳- الحسین بن سعید فی کتاب المؤمن، ص ۳۶٫

۴- فضل ا للّه الراوندی، النوادر، ص ۱۰۰، بحار الأنوار، ج ۷۱، ص ۲۸۰٫

۵- بحار الأنوار، ج ۷۱، ص ۲۸۰٫

۶- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۲، ص ۳۳٫

(۱۴۶)

أبی الحسن الرضا، علیه‌السلام عن أبیه قال قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : نجاة المؤمن فی حفظ لسانه(۱).

۴۵۵ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : من حفظ لسانه ستر اللّه عورته(۲).


المؤمن علوی

۴۵۶ » حدّثنا أحمد بن الحسن القطان قال: حدّثنا الحسن بن علی السکونی، قال: حدثنا محمّد بن زکریا الجوهری عن جعفر بن محمّد بن محمّد بن عمارة، عن أبیه قال سمعت الصادق جعفر بن محمّد علیهماالسلام یقول: المؤمن علوی لأنّه علا فی المعرفة، والمؤمن هاشمی لأنّه هشم الضلالة، والمؤمن قرشی لأنّه أقرّ بالشیء المأخوذ عنّا، والمؤمن عجمی لأنّه استعجم علیه أبواب الشرّ، والمؤمن عربی لأنّ نبیه صلی‌الله‌علیه‌وآله عربی، وکتابه المنزل بلسان عربی مبین، والمؤمن نبطی لأنّه استنبط العلم، والمؤمن مهاجری لأنّه هجر السیئات، والمؤمن أنصاری لأنّه نصر رسوله وأهل بیت رسول اللّه، والمؤمن مجاهد لأنّه یجاهد أعداء اللّه تعالی فی دولة الباطل بالتقیة، وفی دولة الحقّ بالسیف(۳).


خصال المؤمن

۴۵۷ » علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن محبوب، عن جمیل بن صالح، عن عبد اللّه بن غالب، عن أبی عبداللّه علیه‌السلام قال: ینبغی للمؤمن أن یکون فیه ثمان خصال: وقور عند الهزاهز، صبور عند البلاء، شکور عند الرخاء، قانع بما رزقه اللّه، لا یظلم الأعداء ولا یتحامل للأصدقاء بدنه منه فی تعب والنّاس منه فی راحة، إنّ العلم خلیل المؤمن، والحلم وزیره، والصبر أمیر جنوده، والرفق أخوه واللین والده(۴).

 

۱- ثواب الأعمال، ص ۱۸۳٫

۲- ثواب الأعمال، ص ۱۸۲٫

۳- علل الشرائع، ج ۲، ص ۴۶۷٫

۴- الکافی، ج ۲، ص ۲۳۰٫

(۱۴۷)


خشوع کلّ شیء للمؤمن

۴۵۸ » وبهذا الاسناد عن محمّد بن أحمد عن صفوان الجمّال، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال سمعته یقول: إنّ المؤمن یخشع له کلّ شیء ثمّ قال علیه‌السلام : إذا کان مخلصا قلبه للّه أخاف اللّه منه کلّ شیء حتّی هوام الأرض وسباعها وطیر السماء(۱).

۱- صفات الشیعة، ص ۳۶٫

مطالب مرتبط