المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام ؛ ج ۱

 

المسکه فی ما ورد عن اهل بیت النبوه علیهم‌السلام (ج ۱ )


منزلة العقل

۲۰۵ » علی بن محمّد، عن سهل بن زیاد، عن محمّد بن سلیمان، عن علی بن إبراهیم عن عبد الله بن سنان، عن أبی عبد الله علیه‌السلام قال: حجّة الله علی العباد النبی، والحجّة فیما بین العباد وبین الله العقل(۱).

۲۰۶ » أخبرنا أبوجعفر محمّد بن یعقوب قال: حدّثنی عدّة من أصحابنا منهم محمّد بن یحیی العطّار، عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء بن رزین، عن محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال: لما خلق اللّه العقل استنطقه ثمّ قال له: أقبل فأقبل، ثمّ قال له: أدبر فأدبر، ثمّ قال: وعزّتی وجلالی ما خلقت خلقا هو أحبّ إلی منک، ولا أکملتک إلاّ فیمن أحبّ، أما إنّی إیاک آمر، وإیاک أنهی، وإیاک أعاقب، وإیاک أثیب(۲).

۲۰۷ » علی بن محمّد بن عبد الله عن إبراهیم بن إسحاق الأحمر، عن محمّد بن سلیمان الدیلمی، عن أبیه قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه‌السلام : فلان من عبادته ودینه وفضله؟ فقال: کیف عقله؟ قلت: لا أدری، فقال: إنّ الثواب علی قدر العقل، إنّ رجلاً من بنی إسرائیل کان یعبد الله فی جزیرة من جزائر البحر، خضراء نضرة، کثیرة الشجر ظاهرة الماء وإن ملکا من الملائکة مرّ به فقال یا

۱- الکافی، ج ۱، ص ۲۵٫

۲- الکافی، ج ۱، ص ۱۰٫

(۷۳)

ربّ أرنی ثواب عبدک هذا، فأراه اللّه تعالی ذلک، فاستقلّه الملک، فأوحی اللّه تعالی إلیه: أن أصحبه فأتاه الملک فی صورة إنسی، فقال له: من أنت؟ قال: أنا رجل عابد بلغنی مکانک وعبادتک فی هذا المکان فأتیتک لأعبد اللّه معک، فکان معه یومه ذلک، فلمّا أصبح قال له الملک: إن مکانک لنزه، وما یصلح إلاّ للعبادة، فقال له العابد: إنّ لمکاننا هذا عیبا، فقال له: وما هو؟ قال: لیس لربّنا بهیمة، فلو کان له حمار رعیناه فی هذا الموضع، فإنّ هذا الحشیش یضیع، فقال له ذلک الملک: وما لربّک حمار؟ فقال: لو کان له حمار ما کان یضیع مثل هذا الحشیش، فأوحی اللّه إلی الملک: إنّما أثیبه علی قدر عقله(۱).


ثواب العاقل

۲۰۸ » أبی؛ قال: حدّثنی أحمد بن إدریس، عن محمّد بن أحمد، عن محمّد ابن حسان، عن أبی محمّد الرازی، عن الحسین بن یزید، عن إبراهیم بن بکر ابن سمال، عن الفضل بن عثمان، قال: سمعت أباعبداللّه علیه‌السلام یقول: من کان عاقلاً ختم له بالجنّة إن شاء اللّه(۲).

۲۰۹ » عن سیف بن عمیرة عن إسحاق بن عمّار قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : من کان عاقلاً کان له دین، ومن کان له دین دخل الجنّة(۳).


إزدیاد العقل

۲۱۰ » العقل غریزة تزید بالعلم والتجارب(۴).

۲۱۱ » وعنه علیه‌السلام : کلّ شیء یحتاج إلی العقل، والعقل یحتاج إلی الأدب(۵).

۲۱۲ » إنّ للقلوب خواطر سوء، والعقول تزجر منها(۶).

 

۱- الکافی، ج۱، ص ۱۱ ـ ۱۲٫

۲- الشیخ الصدوق فی ثواب الأعمال، ص ۱۴٫

۳- الشیخ الصدوق فی ثواب الأعمال، ص ۱۴٫

۴- غرر الحکم، ش ۳۲۱۲٫

۵- عیون الحکم والمواعظ، ص ۴۲۵٫

۶- غرر الحکم، ص ۷۳۴۰٫

(۷۴)


إرشاد العقل

۲۱۳ » وقال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : استرشدوا العقل ترشدوا، ولا تعصوه فتندموا(۱).

۲۱۴ » وقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : سید الأعمال فی الدارین العقل، ولکلّ شیء دعامة، ودعامة المؤمن عقله، فبقدر عقله تکون عبادته لربّه(۲).


المؤمن المحدّث المفهّم

۲۱۵ » أبی رحمه‌الله قال حدّثنا سعد ابن عبد الله، عن یعقوب بن یزید، عن عبید بن هلال قال: سمعت أباالحسن الرضا علیه‌السلام یقول: إنّی أحبّ أن یکون المؤمن محدّثا، قال: قلت وأی شیء المحدّث؟ قال: المفهّم(۳).


معاداة أهل المعرفة

۲۱۶ » عن جماعة، عن أبی المفضّل الشیبانی، عن مسعر بن علی بن زیاد المقری، عن جریر بن أحمد بن مالک الأیادی، قال: سمعت العباس بن المأمون یقول: قال لی علی بن موسی الرضا علیه‌السلام : ثلاثة موکل بها ثلاثة: تحامل الأیام علی ذوی الآداب الکاملة، واستیلاء الحرمان علی المتقدّم فی صنعته، ومعاداة العوام علی أهل المعرفة(۴).


آثار العقل

۲۱۷ » عنه علیه‌السلام : جمیل القول دلیل وفور العقل(۵).

۲۱۸ » عنه علیه‌السلام : یستدلّ علی عقل الرجل بحسن مقاله، وعلی طهارة أصله بجمیل أفعاله(۶).

۲۱۹ » الإمام الصادق علیه‌السلام : الرجال ثلاثة: عاقل وأحمق وفاجر. فالعاقل إن کلّم أجاب، وإن نطق أصاب، وإن سمع وعی. والأحمق إن تکلّم عجّل، وإن

۱- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۹۶٫

۲- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۹۶٫

۳- عیون أخبار الرضا علیه‌السلام ، ج ۲، ص ۲۷۵٫

۴- الطوسی فی أمالیه.

۵- غرر الحکم، ش ۴۷۷۹٫

۶- غرر الحکم، ش ۱۰۹۶۱٫

(۷۵)

حدث ذهل، وإن حمل علی القبیح فعل. والفاجر إن ائتمنته خانک، وإن حدّثته شانک(۱).

۲۲۰ » الإمام علی علیه‌السلام : من دلائل العقل النطق بالصواب(۲).

۲۲۱ » وروی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: العقل ولادة، والعلم إفادة، ومجالسة العلماء زیادة(۳).

۲۲۲ » وقال علیه‌السلام : من صحب جاهلاً نقص من عقله(۴).

۲۲۳ » وقال علیه‌السلام : التثبّت رأس العقل، والحدّة رأس الحمق(۵).

۲۲۴ » وقال علیه‌السلام : العقول مواهب، والآداب مکاسب(۶).

۲۲۵ » وقال علیه‌السلام : فساد الأخلاق معاشرة السفهاء، وصلاح الأخلاق معاشرة العقلاء(۷).

۲۲۶ » وقال علیه‌السلام : العاقل من وعظته التجارب(۸).

۲۲۷ » قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : صدر العاقل صندوق سرّه، ولا غنی کالعقل، ولا فقر کالجهل، ولا میراث کالأدب، اعقلوا الخبر إذا سمعتموه، عقل رعایة لا عقل روایة، فإنّ رواة العلم کثیر، ورعاته قلیل، لا مال أعود من العقل، ولا عقل کالتدبیر، ولیس للعاقل أن یکون شاخصا إلاّ فی ثلاث: مرمة لمعاش، أو خطوة فی معاد، أو لذّة فی غیر محرّم، ما استودع اللّه أمرء عقلاً إلاّ استنقذه به یوما مّا(۹).

 

۱- تحف العقول، ص ۳۲۳٫

۲- غرر الحکم، ش ۹۴۱۶٫

۳- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۶۰٫

۴- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۶۰٫

۵- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۶۰٫

۶- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۶۰٫

۷- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۶۰٫

۸- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۶۰٫

۹- مشکاة الأنوار، ص ۴۳۷٫

(۷۶)

۲۲۸ » الإمام علی علیه‌السلام : إنّ من علامة العاقل أن یکون فیه ثلاث خصال: یجیب إذا سئل، وینطق إذا عجز القوم عن الکلام، ویشیر بالرأی الذی یکون فیه صلاح أهله، فمن لم یکن فیه من هذه الخصال الثلاث شیء فهو أحمق(۱).

۲۲۹ » وعنه علیه‌السلام : إذا تمّ العقل نقص الکلام(۲).

۲۳۰ » الإمام علی علیه‌السلام : کثرة الصواب تنبی‌ء عن وفور العقل(۳).

۲۳۱ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّ العاقل من أطاع اللّه وإن کان ذمیم المنظر حقیر الخطر، وإنّ الجاهل من عصی اللّه، وإن کان جمیل المنظر عظیم الخطر(۴).


العقل الظاعن

۲۳۲ » یا علی، لا ینبغی للعاقل أن یکون ظاعنا إلاّ فی ثلاث: مرمّة لمعاش، أو تزوّد لمعاد، أو لذّة فی غیر محرم(۵).

۲۳۳ » یا بنی، إنّه لابد للعاقل من أن ینظر فی شأنه فلیحفظ لسانه، ولیعرف أهل زمانه(۶).


أهل الدنیا والعقل

۲۳۴ » وقال امیر المؤمنین علیه‌السلام : لو عقل أهل الدنیا خربت(۷).

۲۳۵ » وقال علیه‌السلام : العقول ائمّة الأفکار، والأفکار ائمّة القلوب، والقلوب ائمّة الحواسّ، والحواسّ ائمة الأعضاء(۸).

۲۳۶ » وقال علیه‌السلام : غضب الجاهل فی قوله، وغضب العاقل فی فعله(۹).

 

۱- غرر الحکم ودرر الکلم.

۲- غرر الحکم ودرر الکلم.

۳- غرر الحکم ودرر الکلم.

۴- الکراجکی، کنز الفوائد، ص ۱۳٫

۵- الشیخ الطبرسی فی مکارم الأخلاق، ص ۴۳۵٫

۶- بحار الأنوار ج ۱، ص ۸۸٫

۷- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۹۵٫

۸- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۹۶٫

۹- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۶۰٫

(۷۷)


العقل والدولة

۲۳۷ » روی عن الإمام الصادق أبی عبد اللّه جعفر بن محمّد علیهماالسلام : کلّ شیء یحتاج إلی عقل إلاّ شیئا واحدا، فقیل: ما هو؟ فقال: الدول(۱).


الاجتهاد والعقل

۲۳۸ » ثلاثة أشیاء لا تری کاملة فی واحد قطّ: الایمان، والعقل، والاجتهاد(۲).


العقل والحرمان

۲۳۹ » عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن محمّد بن علی، عن عبید بن یحیی، عن محمّد بن الحسین، عن علی بن الحسین، عن أبیه عن جدّه قال: قال أمیر المؤمنین علیه‌السلام : وکل الرزق بالحمق، ووکل الحرمان بالعقل، ووکل البلاء بالصبر(۳).


آثار الجنون والجهل

۲۴۰ » حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الولید؛ قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، قال: حدّثنا إبراهیم بن هاشم، عن محمّد بن أبی عمیر، عن حمزة بن حمران، قال: قال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إنّ من أجاب فی کلّ ما یسأل عنه لمجنون(۴).

۲۴۱ » الجاهل یعرف بستّ خصال: الغضب من غیر شیء، والکلام فی غیر نفع، والعطیة فی غیر موضعها، وألا یعرف صدیقه من عدوّه، وإفشاء السرّ، والثقة بکلّ أحد(۵).

 

۱- نزهة الناظر وتنبیه الخاطر، ص ۱۰۶٫

۲- تحف العقول، ص ۳۲۴٫

۳- الکافی، ج ۸، ص ۲۲۱٫

۴- الشیخ الصدوق فی معانی الأخبار، ص ۲۳۸٫

۵- نهج البلاغة، ج ۲، ص ۱۸۳٫

(۷۸)


العقل والقلب

۲۴۲ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : للقلوب خواطر سوء، والعقول تزجر عنها(۱).


أنواع العقل

۲۴۳ » وقال علیه‌السلام : العقل عقلان: عقل الطبع، وعقل التجربة، وکلاهما یؤدّی إلی المنفعة، والموثوق به صاحب العقل والدین، ومن فاته العقل والمروّة فرأس ماله المعصیة، وصدیق کلّ امرء عقله، وعدوّه جهله، ولیس العاقل من یعرف الخیر من الشرّ، ولکن العاقل من یعرف خیر الشرّین، ومجالسة العقلاء تزید فی الشرف، والعقل الکامل قاهر الطبع السوء، وعلی العاقل أن یحصی علی نفسه مساویها فی الدین والرأی والأخلاق والأدب فیجمع ذلک فی صدره أو فی کتاب ویعمل فی إزالتها(۲).


حفظ الشأن

۲۴۴ » فیما أوصی به أمیر المؤمنین علیه‌السلام إلی ابنه علیه‌السلام : یا بنی، إنّه لابدّ للعاقل من أن ینظر فی شأنه، فلیحفظ لسانه، ولیعرف أهل زمانه(۳).

۲۴۵ » عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: افتخر رجلان عند أمیر المؤمنین علیه‌السلام فقال: أتفتخران بأجساد بالیة وأرواح فی النّار؟! إن یکن له عقل فإنّ لک خلفا، وإن لم یکن له تقوی فإن لک کرما، وإلاّ فالحمار خیر منکما، ولست بخیر من أحد(۴).


العقل أصل الدین

۲۴۶ » روی عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قال: الشریعة أقوالی، والطریقة أفعالی، والحقیقة أحوالی، والمعرفة رأس مالی، والعقل أصل دینی، والحبّ أساسی، والشوق

۱- عیون الحکم والمواعظ.

۲- بحار الأنوار، ج ۷۵، ص ۶٫

۳- أمالی الطوسی ج ۱، ص ۱۴۶٫

۴- مناقب ابن شهرآشوب.

(۷۹)

مرکبی، والخوف رفیقی، والعلم سلاحی، والحلم صاحبی، والتوکل زادی، والقناعة کنزی، والصدق منزلی، والیقین مأوای، والفقر فخری، وبه أفتخر علی سائر الأنبیاء والمرسلین(۱).


الخصال العشرة فی العاقل

۲۴۷ » الطوسی، عن المفید، عن الجعابی، عن ابن عقدة، عن الحسن بن جعفر، عن طاهر بن مدرار، عن رزین بن انس قال: سمعت جعفر بن محمّد علیهماالسلام یقول: لا یکون المؤمن مؤمنا حتّی یکون کامل العقل، ولا یکون کامل العقل حتّی یکون فیه عشر خصال: الخیر منه مأمول، والشرّ منه مأمون، یستقلّ کثیر الخیر من نفسه، ویستکثر قلیل الخیر من غیره، ویستکثر قلیل الشرّ من نفسه، ویستقلّ کثیر الشرّ من غیره، لا یتبرّم بطلب الحوائج قبله، ولا یسام من طلب العلم عمره، الذلّ أحبّ إلیه من العزّ، والفقر أحبّ إلیه من الغنی، حسبه من الدنیا قوت، والعاشرة وما العاشرة، لا یلقی أحدا إلاّ قال: هو خیر منّی وأتقی، إنّما النّاس رجلان: رجل خیر منه وأتقی، وآخر شرّ منه وأدنی، فإذا لقی الذی هو خیر منه وأتقی تواضع له لیلحق به، وإذا لقی الذی هو شرّ منه وأدنی، قال: لعلّ شرّ هذا ظاهر وخیره باطن، فإذا فعل ذلک علا وساد أهل زمانه(۲).


اختبار العقول

۲۴۸ » قال امیر المؤمنین علیه‌السلام : ثلاث تمتحن بهنّ عقول الرجال: هن الولایة، والمال، والمصیبة(۳).

۲۴۹ » وقال علیه‌السلام : ستّة تختبر بها أحوال (عقول) الرجال: المعاملة، والمصاحبة، والولایة، والعزل، والغنی، والفقر(۴).

 

۱- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۱۷۳، جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۴، ص ۲۳۰٫

۲- الطوسی فی أمالیه.

۳- علی بن محمّد اللیثی الواسطی فی عیون الحکم والمواعظ، ص ۲۱۲٫

۴- علی بن محمّد اللیثی الواسطی فی عیون الحکم والمواعظ، ص ۲۱۲٫

(۸۰)

۲۵۰ » وقال علیه‌السلام : عند بدیهة المقال تختبر عقول الرجال(۱).

۲۵۱ » وقال علیه‌السلام : عند الحیرة تستکشف عقول الرجال(۲).

۲۵۲ » وقال علیه‌السلام : عقول الرجال فی أطراف أقلامها(۳).

۲۵۳ » عن امیر المؤمنین علیه‌السلام : ستّة تختبر بها عقول النّاس: الحلم عند الغضب، والصبر عند الرهب، والقصد عند الرغب، وتقوی اللّه فی کلّ حال، وحسن المداراة، وقلّة المماراة(۴).

۲۵۴ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : تکون فتنة، ثمّ تکون جماعة، ثمّ تکون فتنة، ثمّ تکون جماعة، ثمّ فتنة یعرج فیها عقول الرجال(۵).

۲۵۵ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : تکون فتنة یعرج فیها عقول الرجال حتّی لا تکاد تری رجلاً عاقلاً، وذکر ذلک فی الفتنة الثالثة(۶).

۲۵۶ » قال: حدّثنا عبد الوهاب الثقفی عن یونس عن الحسین عن أبی موسی الأشعری، قال: ذکر رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : هرجا بین یدی الساعة حتّی یقتل الرجل جاره وأخاه وابن عمّه، قالوا: ومعنا عقولنا؟ قال: تنزع عقول أکثر أهل ذلک الزمان، ویخلف لهم هباء(۷) من النّاس یحسب أحدهم أنّه علی شیء ولیس علی شیء(۸).

۲۵۷ » وقال الصادق علیه‌السلام : إذا أردت أن تختبر عقل الرجل فی مجلس واحد فحدّثه فی خلال حدیثک بما لا یکون، فإن أنکره فهو عاقل، وإن صدّقه فهو أحمق(۹).

 

۱- علی بن محمّد اللیثی الواسطی فی عیون الحکم والمواعظ، ص ۲۱۲٫

۲- علی بن محمّد اللیثی الواسطی فی عیون الحکم والمواعظ، ص ۲۱۲٫

۳- علی بن محمّد اللیثی الواسطی فی عیون الحکم والمواعظ، ص ۲۱۲٫

۴- تحف العقول، ص ۴۷٫

۵- السید ابن طاووس فی الملاحم والفتن، ص ۶۶٫

۶- الملاحم والفتن، ص ۷۰٫

۷- الهباء؛ ما ارتفع من تحت سنابک الخیل، والشیء المنبث الذی تراه فی ضوء الشمس.

۸- الملاحم والفتن، ص ۷۱٫

۹- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۳۱٫

(۸۱)

۲۵۸ » عن أبی الحسن الرضا علیه‌السلام : إنّ عدّة من قریش جاؤوا یعودونه بشیء کان أصابه من عضّ برذون(۱)، فقالوا: لو کنت إذا رکبت کان معک الغلامان أو الثلاثة قریبا من دابّتک؟ فقال: إنّ اللّه عزّ وجلّ إذا أراد أمرا حال بین المرء وقلبه، فإذا وقع القدر ونفذ أمر اللّه ردّ إلی کلّ ذی عقل عقله(۲).

۲۵۹ » روی عن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله :إنّ اللّه إذا أراد إمضاء أمر نزع عقول الرجال حتّی یمضی أمره، فإذا أمضاه ردّ إلیهم عقولهم ووقعت الندامة(۳).

۲۶۰ » روی الترمذی بلفظ: «إذا جاء القدر عمی البصر، وإذا جاء الحین غطی العین»، رواه الحاکم عن ابن عباس بلفظ: «إذا نزل القضاء عمی البصر»، ورواه الخطیب بلفظ: «إنّ اللّه إذا أراد إنفاذ أمر وأیضا: إنّ اللّه إذا أحبّ إنفاذ أمر سلب کلّ ذی لبّ لبّه»(۴).


العقل والشهوة

۲۶۱ » قال علی علیه‌السلام : من کمل عقله استهان بالشهوات(۵).

۲۶۲ » وقال علیه‌السلام : من لم یملک شهوته لم یملک عقله(۶).

۲۶۳ » وقال علیه‌السلام : لا عقل مع شهوة(۷).

۲۶۴ » وقال علیه‌السلام : من ملک نفسه علا أمره، من ملکته نفسه ذلّ قدره(۸).

۲۶۵ » وقال علیه‌السلام : من غلب شهوته ظهر عقله(۹).

۲۶۶ » الآمدی فی الغرر وقال علیه‌السلام : ذهاب العقل بین الهوی والشهوة(۱۰).

 

۱- البرذون: دابّة الحمل الثقیلة، الترکی من الخیل وخلافها العراب.

۲- علی الطبرسی فی مشکاة الأنوار، ص ۴۳۶ ـ ۴۳۷٫

۳- الجامع الصغیر، ج ۱، ص ۲۵۳٫

۴- فی کشف الخفاء للعجلونی، ج ۱، ص ۷۹ ـ ۸۰٫

۵- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۲۱۲٫

۶- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۲۱۲٫

۷- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۲۱۲٫

۸- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۲۱۲٫

۹- مستدرک الوسائل، ج ۱۱، ص ۲۱۲٫

۱۰- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۳، ص ۲۹۹٫

(۸۲)

۲۶۷ » وقال علیه‌السلام : زوال العقل بین دواعی الشهوة والغضب(۱).

۲۶۸ » وقال علیه‌السلام : من غلب عقله هواه أفلح(۲).

۲۶۹ » وقال علیه‌السلام : من غلب هواه عقله افتضح(۳).

۲۷۰ » وقال علیه‌السلام : من غلب شهوته صان قدره(۴).

۲۷۱ » وقال علیه‌السلام : أعظم النّاس سلطانا من قمع غضبه وأمات شهوته(۵).

۲۷۲ » وقال علیه‌السلام : من غلب علیه غضبه وشهوته فهو فی حیز البهائم(۶).

۲۷۳ » وقال علیه‌السلام : قرین الشهوة مریض النفس معلول العقل(۷).


العقل والتحبّب

۲۷۴ » قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : رأس العقل بعد الإیمان باللّه تعالی التحبّب إلی النّاس(۸).

۲۷۵ » وقال: إنّ المحبّة قد تقع بین العاقلین من باب تشاکلهما فی العقل، ولا تقع بین الأحمقین من باب تشاکلهما فی الحمق؛ لأنّ العقل یجری علی ترتیب فیجوز أن یتّفق فیه اثنان علی طریق واحد، والحمق لا یجری علی ترتیب فلا یجوز أن یقع به اتّفاق بین اثنین(۹).


أجزاء العقل

۲۷۶ » قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : قسّم اللّه العقل علی ثلاثة أجزاء، فمن کانت فیه کمل عقله، ومن لم تکن فیه فلا عقل له: حسن المعرفة باللّه، وحسن الطاعة له، وحسن الصبر علی أمره(۱۰).

 

۱- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۳، ص ۲۹۹٫

۲- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۳، ص ۲۹۹٫

۳- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۳، ص ۲۹۹٫

۴- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۳، ص ۲۹۹٫

۵- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۳، ص ۲۹۹٫

۶- جامع أحادیث الشیعة، ج ۱۳، ص ۲۹۹٫

۷- تحف العقول، ص ۴۷٫

۸- مشکاة الأنوار، ص ۴۳۷٫

۹- عیون الأنباء فی طبقات الأطبّاء، ص ۵۱٫

۱۰- مشکاة الأنوار، ص ۴۳۷٫

(۸۳)


ما العقل؟

۲۷۷ » سئل الرضا علیه‌السلام فقیل: ما العقل؟ قال: التجرّع للغصّة، ومداهنة الأعداء، ومداراة الأصدقاء(۱).


حدّ العقل

۲۷۸ » قال امیر المؤمنین: حدّ العقل النظر فی العواقب والرضاء بما یجری به القضاء(۲).


تغییر العقل

۲۷۹ » روی عن الصادق علیه‌السلام قال: إذا أراد اللّه أن یزیل من عبد نعمة، کان أوّل ما یغیر منه عقله(۳).


العقل والشیطنة

۲۸۰ » أبی رحمه‌الله قال: حدّثنا محمّد بن یحیی العطّار، عن محمّد بن أحمد بن یحیی، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن بعض أصحابنا رفعه إلی أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: قلت له: ما العقل؟ قال: ما عبد به الرحمن واکتسب به الجنان. قال: قلت: فالذی کان فی معاویة؟ قال: تلک النکراء(۴)، تلک الشیطنة، وهی شبیهة بالعقل ولیست بعقل. وسئل الحسن ابن علی علیهماالسلام فقیل له: ما العقل؟ فقال: التجرّع للغصّة حتّی تنال الفرصة(۵).


کمال العقل

۲۸۱ » روی عن الصادق علیه‌السلام : أفضل طبائع العقل العبادة، وأوثق الحدیث له العلم، وأجزل حظوظه الحکمة، وأفضل ذخائره الحسنات(۶).

 

۱- مشکاة الأنوار، ص ۴۳۷٫

۲- الآمدی فی غرر الحکم، ح ۴۹۰۱٫٫

۳- الشیخ المفید، الاختصاص، ص ۲۴۵٫

۴- النکراء: الدهاء والفطنة، وهی جودة الرأی وحسن الفهم، وإذا استعملت فی مشتهیات جنود الجهل یقال لها: الشیطنة.

۵- الشیخ الصدوق فی معانی الأخبار، ص ۲۳۹٫

۶- الاختصاص، ص ۲۴۴، بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۳۱٫

(۸۴)

۲۸۲ » وقال علیه‌السلام : کمال العقل فی ثلاث: التواضع للّه، وحسن الیقین، والصمت إلاّ من خیر(۱).

۲۸۳ » وقال: الجهل فی ثلاث: الکبر، وشدّة المراء، والجهل باللّه، فأولئک هم الخاسرون(۲).

۲۸۴ » وقال الصادق علیه‌السلام : یزید عقل الرجل بعد الأربعین إلی خمسین وستّین، ثمّ ینقص عقله بعد ذلک(۳).


افتتاح العقل

۲۸۵ » روی عن الصادق علیه‌السلام : کثرة النظر فی العلم یفتح العقل(۴).


أفضل النّاس أعقل النّاس

۲۸۶ » روی عن أمیر المؤمنین علیه‌السلام أنّه قال: العقل ولادة، والعلم إفادة، ومجالسة العلماء زیادة(۵).

۲۸۷ » وقال علیه‌السلام : رسولک ترجمان عقلک(۶).

۲۸۸ » وقال علیه‌السلام : من ترک الاستماع عن ذوی العقول مات عقله(۷).

۲۸۹ » وقال علیه‌السلام : من جانب هواه صحّ عقله(۸).

۲۹۰ » وقال علیه‌السلام : من أعجب برأیه ضلّ، ومن استغنی بعقله زلّ، ومن تکبّر علی الناس ذلّ(۹).

۲۹۱ » وقال علیه‌السلام : إعجاب المرء بنفسه دلیل علی ضعف عقله(۱۰).

 

۱- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۳۱٫

۲- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۳۱٫

۳- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۳۱٫

۴- الراوندی، الدعوات، ص ۲۲۱، بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۵۹٫

۵- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۵۹٫

۶- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۵۹٫

۷- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۵۹٫

۸- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۵۹٫

۹- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۵۹٫

۱۰- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۵۹٫

(۸۵)

۲۹۲ » وقال علیه‌السلام : عجبا للعاقل کیف ینظر إلی شهوة یعقّبه النظر إلیها حسرة(۱).


التکلّم بقدر العقول

۲۹۳ » جماعة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن الحسن بن علی ابن فضال، عن بعض أصحابنا، عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: ما کلّم رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله العباد بکنه عقله قط، وقال: قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : إنّا معاشر الأنبیاء أمرنا أن نکلّم النّاس علی قدر عقولهم(۲).


الروایة الجامعة فی العقل

۲۹۴ » أبوعبداللّه الأشعری، عن بعض أصحابنا، رفعه عن هشام بن الحکم قال: قال لی أبوالحسن موسی بن جعفر علیهماالسلام : یا هشام، إنّ اللّه تبارک وتعالی بشّر أهل العقل والفهم فی کتابه فقال: « فبشّر عبادی الذین یستمعون القول فیتّبعون أحسنه، أولئک الذین هداهم اللّه وأولئک هم أولو الألباب»(۳).

یا هشام، إنّ اللّه تبارک وتعالی أکمل للنّاس الحجج بالعقول، ونصر النبیین بالبیان، ودلّهم علی ربوبیته بالأدلّة، فقال: « وإلهکم إله واحد، لا إله إلاّ هو الرحمن الرحیم، إنّ فی خلق السماوات والأرض واختلاف اللیل والنّهار والفلک التی تجری فی البحر بما ینفع النّاس، وما أنزل اللّه من السماء من ماء فأحیی به الأرض بعد موتها وبثّ فیها من کلّ دابّة وتصریف الریاح والسحاب المسخّر بین السماء والأرض لآیات لقوم یعقلون»(۴).

یا هشام، قد جعل اللّه ذلک دلیلاً علی معرفته بأنّ لهم مدبّرا، فقال: « وسخّر لکم اللیل والنّهار والشمس والقمر والنّجوم مسخّرات بأمره، إنّ فی ذلک لآیات

۱- بحار الأنوار، ج ۱، ص ۱۵۹٫

۲- الشیخ الکلینی فی الکافی، ج ۱، ص ۲۳٫

۳- الزمر / ۱۸٫

۴- البقرة / ۱۶۳ ـ ۱۶۴٫

(۸۶)

لقوم یعقلون»(۱). وقال: « هو الذی خلقکم من تراب ثمّ من نطفة ثمّ من علقة ثمّ یخرجکم طفلاً ثمّ لتبلغوا أشدّکم ثمّ لتکونوا شیوخا ومنکم من یتوفّی من قبل ولتبلغوا أجلاً مسمّی ولعلّکم تعقلون»(۲)، وقال: « إنّ فی اختلاف اللیل والنّهار وما أنزل اللّه من السماء من رزق فأحیی به الأرض بعد موتها وتصریف الریاح والسّحاب المسخّر بین السماء والأرض لآیات لقوم یعقلون»(۳)، وقال: « یحیی الأرض بعد موتها، قد بینّا لکم الآیات لعلکم تعقلون»(۴). وقال: « وجنّات من أعناب وزرع ونخیل صنوان وغیر صنوان یسقی بماء واحد ونفضّل بعضها علی بعض فی الأکل، إنّ فی ذلک لآیات لقوم یعقلون»(۵). وقال: « ومن آیاته یریکم البرق خوفا وطمعا وینزّل من السماء ماءً فیحیی به الأرض بعد موتها. إنّ فی ذلک لآیات لقوم یعقلون»(۶). وقال: « قل تعالوا أتل ما حرّم ربّکم علیکم ألاّ تشرکوا به شیئا وبالوالدین إحسانا، ولا تقتلوا أولادکم من إملاق، نحن نرزقکم وإیاهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التی حرّم اللّه إلاّ بالحقّ، ذلکم وصیکم به لعلّکم تعقلون»(۷). وقال: « هل لکم من ما ملکت أیمانکم من شرکاء فیما رزقناکم فأنتم فیه سواء تخافونهم کخیفتکم أنفسکم، کذلک نفصّل الآیات لقوم یعقلون»(۸).

یا هشام، ثمّ وعّظ أهل العقل ورغّبهم فی الآخرة فقال: « وما الحیاة الدنیا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خیر للذین یتقون أفلا تعقلون»(۹).

یا هشام، ثمّ خوّف الذین لا یعقلون عقابه فقال تعالی: « ثمّ دمرنا الآخرین

۱- النحل / ۱۲٫

۲- الغافر / ۶۷٫

۳- الجاثیة / ۵٫

۴- الحدید / ۱۷٫

۵- الرعد / ۴٫

۶- الروم / ۲۴٫

۷- الأنعام / ۱۵۱٫

۸- الروم / ۲۸٫

۹- الأنعام / ۳۲٫

(۸۷)

وإنّکم لتمرّون علیهم مصبحین وباللیل أفلا تعقلون»(۱). وقال: « إنّا منزلون علی أهل هذه القریة رجزا من السماء بما کانوا یفسقون، ولقد ترکنا منها آیة بینة لقوم یعقلون»(۲).

یا هشام، إنّ العقل مع العلم فقال: « وتلک الأمثال نضربها للنّاس، وما یعقلها إلاّ العالمون»(۳).

یا هشام، ثمّ ذمّ الذین لا یعقلون فقال: « وإذا قیل لهم اتّبعوا ما أنزل اللّه قالوا بل نتّبع ما ألفینا علیه آباءنا أو لو کان آباؤهم لا یعقلون شیئا ولا یهتدون»(۴).

وقال: « ومثل الذین کفروا کمثل الذی ینعق بما لا یسمع إلاّ دعاءً ونداءً صمّ بکم عمی فهم لا یعقلون»(۵). وقال: « ومنهم من یستمع إلیک أفأنت تسمع الصمّ ولو کانوا لا یعقلون»(۶)، وقال: « أم تحسب أنّ أکثرهم یسمعون أو یعقلون إن هم إلاّ کالأنعام بل هم أضلّ سبیلاً»(۷). وقال: « لا یقاتلونکم جمیعا إلاّ فی قری محصّنة أو من وراء جدر بأسهم بینهم شدید تحسبهم جمیعا وقلوبهم شتّی ذلک بأنّهم قوم لا یعقلون»(۸). وقال: « وتنسون أنفسکم وأنتم تتلون الکتاب، أفلا تعقلون»(۹).

یا هشام، ثمّ ذمّ اللّه الکثرة فقال: « وإن تطع أکثر من فی الأرض یضلّوک عن سبیل اللّه»(۱۰). وقال: « ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض لیقولنّ اللّه قل

۱- الصافات / ۱۳۶ ـ ۱۳۸٫

۲- العنکبوت / ۳۴ ـ ۳۵٫

۳- العنکبوت / ۴۳٫

۴- البقرة / ۱۷۰٫

۵- البقرة / ۱۷۱٫

۶- یونس / ۴۲٫

۷- الفرقان / ۴۴٫

۸- الحشر / ۱۴٫

۹- البقرة / ۴۴٫

۱۰- الأنعام / ۱۱۶٫

(۸۸)

الحمد للّه بل أکثرهم لا یعلمون»(۱). وقال: « ولئن سألتهم من نزل من السماء ماءً فأحیی به الأرض من بعد موتها لیقولنّ اللّه قل الحمد للّه بل أکثرهم لا یعقلون»(۲).

یا هشام، ثمّ مدح القلّة فقال: « وقلیل من عبادی الشکور»(۳). وقال: « وقلیل ما هم»(۴). وقال: « وقال رجل مؤمن من آل فرعون یکتم إیمانه أتقتلون رجلاً أن یقول ربّی اللّه»(۵). وقال: « ومن آمن وما آمن معه إلاّ قلیل»(۶). وقال: « ولکن أکثرهم لا یعلمون»(۷). وقال: « وأکثرهم لا یعقلون»(۸). وقال: وأکثرهم « لا یشعرون».

یا هشام، ثمّ ذکر أولی الألباب بأحسن الذکر، وحلاّهم بأحسن الحلیة، فقال: « یؤتی الحکمة من یشاء ومن یؤت الحکمة فقد أوتی خیرا کثیرا وما یذّکر إلاّ أولو الألباب»(۹). وقال: « والراسخون فی العلم یقولون آمنّا به کلّ من عند ربّنا وما یذّکر إلاّ أولو الألباب»(۱۰)، وقال: « إنّ فی خلق السماوات والأرض واختلاف اللیل والنهار لآیات لأولی الألباب»(۱۱). وقال: « أفمن یعلم أنّما أنزل إلیک من ربّک الحقّ کمن هو أعمی إنّما یتذکر أولو الألباب»(۱۲) وقال: « أمّن هو قانت آناء اللیل ساجدا وقائما یحذر الآخرة ویرجو رحمة ربّه، قل هل یستوی

۱- لقمان / ۲۵٫

۲- العنکبوت / ۶۳٫

۳- سبأ / ۱۳٫

۴- ص / ۲۴٫

۵- غافر / ۲۸٫

۶- هود / ۴۰٫

۷- الأنعام / ۳۷٫

۸- المائدة / ۱۰۳٫

۹- البقرة / ۲۶۹٫

۱۰- آل عمران / ۷٫

۱۱- آل عمران / ۱۹۰٫

۱۲- الرعد / ۱۹٫

(۸۹)

الذین یعلمون والذین لا یعلمون إنّما یتذکر أولو الألباب»(۱). وقال: « کتاب أنزلناه إلیک مبارک لیدبروا آیاته ولیتذکر أولو الألباب». وقال: « ولقد آتینا موسی الهدی وأورثنا بنی إسرائیل الکتاب هدی وذکری لأولی الألباب»(۲) وقال: « وذکر فإن الذکری تنفع المؤمنین»(۳).

یا هشام، إنّ اللّه تعالی یقول فی کتابه: « إنّ فی ذلک لذکری لمن کان له قلب»(۴)؛ یعنی: عقل، وقال: « ولقد آتینا لقمان الحکمة»(۵)، قال: الفهم والعقل.

یا هشام، إنّ لقمان قال لإبنه: تواضع للحقّ تکن أعقل النّاس، وإنّ الکیس لدی الحقّ یسیر، یا بنی، إنّ الدنیا بحر عمیق، قد غرق فیها عالم کثیر، فلتکن سفینتک فیها تقوی اللّه، وحشوها الإیمان، وشراعها التوکل، وقیمها العقل، ودلیلها العلم، وسکانها الصبر.

یا هشام، إنّ لکلّ شیء دلیلاً ودلیل العقل التفکر، ودلیل التفکر الصمت، ولکلّ شیء مطیة ومطیة العقل التواضع، وکفی بک جهلاً أن ترکب ما نهیت عنه.

یا هشام، ما بعث اللّه أنبیاءه ورسله إلی عباده إلاّ لیعقلوا عن اللّه، فأحسنهم استجابةً أحسنهم معرفةً، وأعلمهم بأمر اللّه أحسنهم عقلاً، وأکملهم عقلاً، أرفعهم درجةً فی الدنیا والآخرة.

یا هشام، إنّ للّه علی النّاس حجّتین: حجّة ظاهرة وحجّة باطنة، فأمّا الظاهرة فالرسل والأنبیاء والأئمّة علیهم‌السلام ، وأمّا الباطنة فالعقول.

یا هشام، إنّ العاقل الذی لا یشغل الحلال شکره، ولا یغلب الحرام صبره.

یا هشام، من سلّط ثلاثا علی ثلاث فکأنّما أعان علی هدم عقله: من أظلم نور تفکره بطول أمله، ومحا طرائف حکمته بفضول کلامه، وأطفأ نور عبرته

۱- الزمر / ۹٫

۲- غافر / ۵۳ – ۵۴٫

۳- الذاریات / ۵۵٫

۴- ق / ۳۷٫

۵- لقمان / ۱۲٫

(۹۰)

بشهوات نفسه، فکأنّما أعان هواه علی هدم عقله، ومن هدم عقله أفسد علیه دینه ودنیاه.

یا هشام، کیف یزکو عند اللّه عملک، وأنت قد شغلت قلبک عن أمر ربّک وأطعت هواک علی غلبة عقلک.

یا هشام، الصبر علی الوحدة علامة قوّة العقل، فمن عقل عن اللّه اعتزل أهل الدنیا والراغبین فیها، ورغب فیما عند اللّه، وکان اللّه آنسه فی الوحشة، وصاحبه فی الوحدة، وغناه فی العیلة، ومعزّه من غیر عشیرة.

یا هشام، نصب الحقّ لطاعة اللّه، ولا نجاة إلاّ بالطاعة، والطاعة بالعلم، والعلم بالتعلّم، والتعلّم بالعقل یعتقد، ولا علم إلاّ من عالم ربّانی، ومعرفة العلم بالعقل.

یا هشام، قلیل العمل من العالم مقبول مضاعف، وکثیر العمل من أهل الهوی والجهل مردود.

یا هشام، إنّ العاقل رضی بالدون من الدنیا مع الحکمة، ولم یرض بالدون من الحکمة مع الدنیا، فلذلک ربحت تجارتهم.

یا هشام، إنّ العقلاء ترکوا فضول الدنیا فکیف الذنوب، وترک الدنیا من الفضل، وترک الذنوب من الفرض.

یا هشام، إنّ العاقل نظر إلی الدنیا وإلی أهلها فعلم أنّها لا تنال إلاّ بالمشقّة، ونظر إلی الآخرة فعلم أنّها لا تنال إلاّ بالمشقّة، فطلب بالمشقّة أبقاهما.

یا هشام، إنّ العقلاء زهدوا فی الدنیا ورغبوا فی الآخرة، لأنّهم علموا أنّ الدنیا طالبة مطلوبة، والآخرة طالبة ومطلوبة، فمن طلب الآخرة طلبته الدنیا حتّی یستوفی منها رزقه، ومن طلب الدنیا طلبته الآخرة فیأتیه الموت، فیفسد علیه دنیاه وآخرته.

یا هشام، من أراد الغنی بلا مال، وراحة القلب من الحسد، والسلامة فی

(۹۱)

الدین فلیتضرّع إلی اللّه عزّ وجلّ فی مسألته بأن یکمل عقله، فمن عقل قنع بما یکفیه، ومن قنع بما یکفیه استغنی، ومن لم یقنع بما یکفیه لم یدرک الغنی أبدا.

یا هشام، إنّ اللّه حکی عن قوم صالحین: أنّهم قالوا: « ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هدیتنا وهب لنا من لدنک رحمة إنّک أنت الوهّاب»(۱) حین علموا أنّ القلوب تزیغ وتعود إلی عماها ورداها.

إنّه لم یخف اللّه من لم یعقل عن اللّه، ومن لم یعقل عن اللّه لم یعقد قلبه علی معرفة ثابتة یبصرها ویجد حقیقتها فی قلبه، ولا یکون أحد کذلک إلاّ من کان قوله لفعله مصدّقا، وسرّه لعلانیته موافقا، لأنّ اللّه تبارک اسمه لم یدلّ علی الباطن الخفی من العقل إلاّ بظاهر منه، وناطق عنه.

یا هشام، کان أمیر المؤمنین علیه‌السلام یقول: ما عبد اللّه بشیء أفضل من العقل، وما تمّ عقل امرء حتّی یکون فیه خصال شتّی: الکفر والشرّ منه مأمونان، والرشد والخیر منه مأمولان، وفضل ماله مبذول، وفضل قوله مکفوف، ونصیبه من الدنیا القوت، لا یشبع من العلم دهره، الذلّ أحبّ إلیه مع اللّه من العزّ مع غیره، والتواضع أحبّ إلیه من الشرف، یستکثر قلیل المعروف من غیره، ویستقلّ کثیر المعروف من نفسه، ویری النّاس کلّهم خیرا منه، وأنّه شرّهم فی نفسه، وهو تمام الأمر.

یا هشام، إنّ العاقل لا یکذب وإن کان فیه هواه.

یا هشام، لا دین لمن لا مروّة له ولا مروة لمن لا عقل له، وإنّ أعظم النّاس قدرا الذی لا یری الدنیا لنفسه خطرا، أمّا إنّ أبدانکم لیس لها ثمن إلاّ الجنّة، فلا تبیعوها بغیرها.

یا هشام، إنّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام کان یقول: إنّ من علامة العاقل أن یکون فیه ثلاث خصال: یجیب إذا سئل، وینطق إذا عجز القوم عن الکلام، ویشیر بالرأی

۱- آل عمران / ۸٫

(۹۲)

الذی یکون فیه صلاح أهله، فمن لم یکن فیه من هذه الخصال الثلاث شیء فهو أحمق.

إنّ أمیر المؤمنین علیه‌السلام قال: لا یجلس فی صدر المجلس إلاّ رجل فیه هذه الخصال الثلاث أو واحدة منهنّ، فمن لم یکن فیه شیء منهنّ فجلس فهو أحمق.

وقال الحسن بن علی علیهماالسلام : إذا طلبتم الحوائج فاطلبوها من أهلها، قیل: یا ابن رسول اللّه، ومن أهلها؟ قال: الذین قصّ اللّه فی کتابه وذکرهم، فقال: « إنّما یتذکر أولو الألباب»(۱)، قال: هم أولو العقول.

وقال علی بن الحسین علیهماالسلام : مجالسة الصالحین داعیة إلی الصلاح، وآداب العلماء زیادة فی العقل، وطاعة ولاة العدل تمام العزّ، واستثمار المال تمام المروّة، وإرشاد المستشیر قضاء لحقّ النعمة، وکفّ الأذی من کمال العقل، وفیه راحة البدن عاجلاً وآجلاً.

یا هشام، إنّ العاقل لا یحدّث من یخاف تکذیبه، ولا یسأل من یخاف منعه، ولا یعد ما لا یقدر علیه، ولا یرجو ما یعنف برجائه، ولا یقدّم علی ما یخاف فوته بالعجز عنه(۲).


الحدیث الجامع فی جنود العقل

۲۹۵ » عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن علی بن حدید، عن سماعة بن مهران قال: کنت عند أبی عبد اللّه علیه‌السلام وعنده جماعة من موالیه فجری ذکر العقل والجهل فقال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إعرفوا العقل وجنده والجهل وجنده تهتدوا، قال سماعة: فقلت: جعلت فداک لا نعرف إلاّ ما عرّفتنا، فقال أبوعبداللّه علیه‌السلام : إن اللّه عزّ وجلّ خلق العقل وهو أوّل خلق من الروحانیین عن

۱- الرعد / ۱۹٫

۲- الکافی، ج ۱، ص ۱۳ ـ ۲۰٫

(۹۳)

یمین العرش من نوره فقال له: أدبر فأدبر، ثمّ قال له: أقبل فأقبل، فقال اللّه تبارک وتعالی: خلقتک خلقا عظیما، وکرمتک علی جمیع خلقی، قال: ثمّ خلق الجهل من البحر الأجاج ظلمانیا فقال له: أدبر فأدبر، ثمّ قال له: أقبل فلم یقبل، فقال له: أستکبرت فلعنه، ثمّ جعل للعقل خمسة وسبعین جندا، فلمّا رأی الجهل ما أکرم اللّه به العقل وما أعطاه أضمر له العداوة، فقال الجهل: یا ربّ هذا خلق مثلی خلقته وکرّمته وقویته، وأنا ضدّه، ولا قوّة لی به، فأعطنی من الجند مثل ما أعطیته، فقال: نعم، فإن عصیت بعد ذلک أخرجتک وجندک من رحمتی، قال: قد رضیت، فأعطاه خمسة وسبعین جندا فکان ممّا أعطی العقل من الخمسة والسبعین الجند: الخیر، وهو وزیر العقل، وجعل ضدّه الشرّ، وهو وزیر الجهل، والایمان، وضدّه الکفر، والتصدیق وضدّه الجحود، والرجاء، وضدّه القنوط، والعدل، وضدّه الجور، والرضا، وضدّه السخط، والشکر، وضدّه الکفران، والطمع، وضدّه الیأس، والتوکل، وضدّه الحرص، والرأفة، وضدّها القسوة، والرحمة، وضدّها الغضب، والعلم، وضدّه الجهل، والفهم، وضدّه الحمق، والعفّة، وضدّها التهتّک، والزهد، وضدّه الرغبة، والرفق(۱)، وضدّه الخرق، والرهبة، وضدّها الجرأة، والتواضع، وضدّه الکبر، والتؤدّة(۲)، وضدّها التسرّع، والحلم وضدّها السفه، والصمت(۳)، وضدّه الهذر، والاستسلام(۴)، وضدّه الاستکبار، والتسلیم، وضدّه الشک، والصبر، وضدّه الجزع، والصفح، وضدّه الانتقام، والغنی، وضدّه الفقر، والتذکر، وضدّه السهو، والحفظ، وضدّه النسیان، والتعطّف، وضدّه القطیعة، والقنوع، وضدّه الحرص، والمؤاساة وضدّها المنع،

۱- الرفق هو حسن الصنیعة والملائمة وضدّه الخرق.

۲- التؤدّة هی: بضم التاء وفتح الهمزة وسکونها: الرزانة والتأنّی؛ أی: عدم المبادرة إلی الأمور بلا تفکر، فإنّها توجب الوقوع فی المهالک.

۳- الصمت هو السکوت عمّا لا یحتاج إلیه، وضدّه الهذر بالتحریک؛ وهو التکلّم بما لا ینبغی.

۴- الاستسلام؛ هو الطاعة والانقیاد لکلّ ما هو حقّ والإذعان للحقّ من غیر تزلزل واضطراب.

(۹۴)

والمودّة، وضدّها العداوة، والوفاء، وضدّه الغدر، والطاعة، وضدّها المعصیة، والخضوع، وضدّه التطاول(۱) والسلامة وضدها البلاء، والحب وضده البغض، والصدق وضده الکذب، والحقّ، وضدّه الباطل، والأمانة، وضدّها الخیانة، والإخلاص، وضدّه الشوب، والشهامة، وضدّها البلادة، والفهم، وضدّه الغباوة، والمعرفة، وضدّها الإنکار، والمداراة، وضدّها المکاشفة، وسلامة الغیب، وضدّها المماکرة، والکتمان، وضدّه الإفشاء، والصلاة، وضدّها، الإضاعة، والصوم، وضدّه الإفطار، والجهاد، وضدّه النکول، والحجّ، وضدّه نبذ المیثاق، وصون الحدیث، وضدّه النمیمة، وبر الوالدین، وضدّه العقوق، والحقیقة، وضدّها الریاء، والمعروف، وضدّه المنکر، والستر، وضدّه التبرّج(۲)، والتقیة، وضدّها الإذاعة، والإنصاف، وضدّه الحمیة، والتهیئة(۳)، وضدّها البغی، والنظافة، وضدّها القذر، والحیاء، وضدّها الجلع(۴)، والقصد، وضدّه العدوان، والراحة، وضدّها التعب، والسهولة، وضدّها الصعوبة، والبرکة، وضدّها المحق(۵)، والعافیة، وضدّها البلاء، والقوام(۶)، وضدّه المکاثرة(۷)، والحکمة، وضدّها الهواء، والوقار، وضدّه الخفّة، والسعادة، وضدّها الشقاوة، والتوبة، وضدّها الإصرار، والاستغفار، وضدّه الاغترار، والمحافظة، وضدّها التهاون، والدعاء، وضدّه الاستنکاف، والنشاط، وضدّه الکسل، والفرح، وضدّه الحزن، والألفة، وضدّها الفرقة، والسخاء، وضدّه البخل.

فلا تجتمع هذه الخصال کلّها من أجناد العقل إلاّ فی نبی أو وصی نبی، أو

۱- التطاول؛ التکبّر والترفّع.

۲- التبرّج: اظهار الزینة.

۳- التهیئة: الموافقة والمصالحة بین الجماعة وإمامهم.

۴- الجلع: هو قلّة الحیاء.

۵- المحق؛ هو النقص والمحو والابطال.

۶- القوام بفتح القاف کسحاب؛ العدل وما یعاش به.

۷- المکاثرة؛ المغالبة فی الکثرة؛ أی: تحصیل متاع الدنیا زائدا علی قدر الحاجة للمباهاة والمغالبة.

(۹۵)

مؤمن قد امتحن اللّه قلبه للإیمان، وأمّا سائر ذلک من موالینا فإنّ أحدهم لا یخلو من أن یکون فیه بعض هذه الجنود حتّی یستکمل، وینقی من جنود الجهل فعند ذلک یکون فی الدرجة العلیا مع الأنبیاء والأوصیاء، وإنّما یدرک ذلک بمعرفة العقل وجنوده، وبمجانبة الجهل وجنوده، وفّقنا اللّه وإیاکم لطاعته ومرضاته(۱).

۱- الکافی، ج ۱، ص ۲۰ ـ ۲۳٫ لا یخفی أنّ المذکور فی الحدیث ثمانیة وسبعون جندا، ولکنّه قد تکرّر ذکر بعض الجنود.

مطالب مرتبط