مناسک الحج

 

مناسک الحج

مناسک الحج


آداب السفر

م « ۱۲۲۳ » وهی أمور:

أوّلها ـ ومن أوکدها الاستخارة بمعنی طلب الخیر من ربّه، ومسألة تقدیره له، عند التردّد فی أصل السفر أو فی طریقه أو مطلقا، والأمر بها للسفر وکلّ أمر خطیر أو مورد خطر مستفیض، ولا سیما عند الحیرة والاختلاف فی المشورة، وهی الدعاء؛ لأنّ یکون خیره فی ما یستقبل أمره، وهذا النوع من الاستخارة هو الأصل فیها، وبعدها ما عداها ممّا یشتمل علی التفأّل والمشاورة بالرقاع والحصی والسبحة والبندقة وغیرها، وکان العمل بها فی مثلها لا بأس به أیضا لورود أخبار کثیرة بها فی کتب أصحابنا، بل فی روایات مخالفینا أیضا عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله الأمر بها والحثّ علیها، وعن الباقر والصادق علیهماالسلام : «کنّا نتعلّم الاستخارة کما نتعلّم السورة من القران»(۱). وعن الباقر علیه‌السلام : «أنّ علی بن الحسین علیهماالسلام کان یعمل به إذا همّ بأمر حجّ أو عمرة أو بیع أو شراء أو عتق»(۲)، بل فی کثیر من روایاتنا النهی عن العمل بغیر استخارة، وإنّه: «من دخل فی أمر بغیر

۱ـ الوسائل، ج۵، ص۲۰۷٫

۲ـ راجع : الوسائل، ج ۵، ص ۲۰۴٫

(۲۹۰)

استخارة ثمّ ابتلی لم یؤجر»(۱)، وفی کثیر منها: «ما استخار اللّه عبد مؤمن إلاّ خار له، وإن وقع ما یکره»(۲)، وفی بعضها: «إلاّ رماه اللّه بخیر الأمرین»(۳)،

وفی بعضها: «استخر اللّه مأة مرّة، ثمّ انظر أجزم الأمرین لک فافعله، فإنّ الخیرة فیه إن شاء اللّه تعالی»(۴)، وفی بعضها: «ثمّ انظر أی شیء یقع فی قلبک فاعمل به»(۵)، ولیکن ذلک بعنوان المشورة من ربّه وطلب الخیر من عنده ، وبناءً منه أنّ خیره فی ما یختاره اللّه له من أمره، ویستفاد من بعض الروایات: أن یکون قبل مشورته منه سبحانه، وأن یقرنه بطلب العافیة، فعن الصادق علیه‌السلام : «ولتکن استخارتک فی عافیة، فإنّه ربّما خیر للرجل فی قطع یده، وموت ولده، وذهاب ماله»(۶)، وأخصر صورة فیها أن یقول: «أستخیر اللّه برحمته خیرة فی عافیة»(۷) ثلاثا أو سبعا أو عشرا أو خمسین أو سبعین أو مأة مرّة ومرّة، والکلّ مروی، وفی بعضها فی الأمور العظام مأة، وفی الأمور الیسیرة بما دونه ، والمأثور من أدعیته کثیرة جدّا، والأحسن تقدیم تحمید وتمجید وثناء وصلوات وتوسّل وما یحسن من الدعاء علیها، وأفضلها بعد رکعتین ، سجدة من صلاة اللیل، أو سجدة بعد المکتوبة أو عند رأس الحسین علیه‌السلام أو فی مسجد النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله والکلّ مروی، ومثلها کلّ مکان شریف قریب من الاجابة کالمشاهد المشرّفة أو حال أو زمان کذلک، ومن أراد تفصیل ذلک فلیطلبه من کتابنا الکبیر فی الاستخارة، وبما ذکر من حقیقة هذا النوع من الاستخارة وأنّها محض

۱ـ الوسائل، ج ۵، ص ۲۱۷٫

۲ـ الوسائل، ج ۵، ص ۲۱۸٫

۳ـ الوسائل، ج ۵، ص ۲۱۸٫

۴ـ الوسائل، ج ۵، ص ۲۰۶٫

۵ـ الوسائل، ج ۵، ص ۲۰۵٫

۶ـ الوسائل، ج ۵، ص ۲۰۶٫

۷ـ الوسائل، ج ۵، ص ۲۰۸٫

(۲۹۱)

الدعاء والتوسل وطلب الخبر وانقلاب أمره إلیه، وبما عرفت من عمل السجاد علیه‌السلام فی الحجّ والعمرة ونحوهما یعلم أنّها راجحة للعبادات أیضا، خصوصا عند إرادة الحجّ، ولا یتعین فی ما یقبل التردّد والحیرة، ولکن فی روایة أخری: «لیست فی ترک الحجّ خیرة»(۱)، وکان المراد بها الخیرة لأصل الحجّ أو للواجب منه.

ثانیها ـ اختیار الأزمنة المختارة له من الأسبوع والشهر، فمن الأسبوع یختار السبت، وبعده الثلثاء والخمیس، والکلّ مروی، وعن الصادق علیه‌السلام : «من کان مسافرا فلیسافر یوم السبت، فلو أنّ حجرا زال عن جبل یوم السبت لردّه اللّه إلی مکانه»(۲)، وکان ذلک علی لسان الأغلبیة أو الاقتضاء العام، ولا إشکال فی العمل علی خلافه. وعنهم علیه‌السلام : «السبت لنا، والأحد لبنی أمیة»(۳) ولکن کان ذلک خاصّ بزمن حیاتهم ـ لعنهم اللّه تعالی ـ ولا إطلاق فیه. وعن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «اللّهمّ بارک لأمّتی فی بکورها یوم سبتها وخمیسها»(۴).

ویتجنّب ما أمکنه صبیحة الجمعة قبل صلاتها والأحد، فقد روی أنّ له حدّ کحدّ السیف، والاثنین فهو لبنی أمیة، والأربعاء فإنّه لبنی العباس، خصوصا آخر أربعاء من الشهر، فإنّه یوم نحس مستمرّ، وفی روایة ترخیص السفر یوم الاثنین مع قراءة سورة هل أتی فی أوّل رکعة من غداته، فإنّه بقیه اللّه به من شرّ یوم الاثنین، وورد أیضا اختیار یوم الاثنین وحملت علی التقیة، ولیتجنّب السفر من الشهر والقمر فی العقرب لم یر

۱ـ الوسائل، ج ۸، ص ۹۷٫

۲ـ الوسائل، ج۸، ص۲۵۳٫

۳ـ الوسائل، ج۸، ص۲۵۲٫

۴ـ الوسائل، ج۸، ص۲۵۲٫

(۲۹۲)

الحسنی، وقد عدّ أیام من کلّ شهر وأیام من الشهر منحوسة یتقّی من السفر فیها، ومن ابتداء کلّ عمل بها، وحیث لم نظفر بدلیل صالح علیه لم یهمّنا التعرّض لها، وإن کان التجنّب منها ومن کلّ ما یتطیر بها أولی، ولم یعلم أیضا أنّ المراد بها شهور الفرس أو العربیة، وقد یوجّه کلّ بوجه غیر وجیه، وإن کان السرّ فی جمیع ذلک ما قلنا فی ما سبق من الأمر، وعلی کلّ حال فعلاجها لدی الحاجة بالتوکل والتصدّق، خلافا علی أهل الطیرة، فعن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «کفّارة الطیرة التوکل»(۱).

وعن أبی الحسن الثانی علیه‌السلام : «من خرج یوم الأربعاء لا یدور خلافا علی أهل الطیرة وقی من کلّ آفة، وعوفی من کلّ عاهة، وقضی اللّه حاجته»(۲)، وله أن یعالج نحوسة ما نحس من الأیام بالصدقة، فعن الصادق علیه‌السلام : «تصدّق وأخرج أی یوم شئت»(۳)، وکذا یفعل أیضا لو عارضه فی طریقه ما یتطیر به الناس، ووجد فی نفسه من ذلک شیئا، ولیقل حینئذ : «اعتصمت بک یا ربّ من شرّ ما أجد فی نفسی فاعصمنی من ذلک»(۴)، ولیتوکل علی اللّه ولیمض خلافا لأهل الطیرة.

ویستحبّ اختیار آخر اللیل للسیر، ویکره أوّله، ففی الخبر: «الأرض تطوی من (فی) آخر اللیل»(۵). وفی آخر: «إیاک والسیر فی أوّل اللیل وسر فی آخره»(۶).

ثالثها ـ وهو أهمّها التصدّق بشیء عند افتتاح سفره، ویستحبّ کونها عند وضع الرجل فی الرکاب؛ خصوصا إذا صادف المنحوسة أو المتطیر

۱ـ الوسائل، ج۸، ص۲۶۲٫

۲ـ الوسائل، ج ۸، ص ۲۶۲٫

۳ـ الوسائل، ج ۸، ص ۲۷۲٫

۴ـ الوسائل، ج ۸، ص ۲۶۳٫

۵ـ الوسائل، ج۸، ص۲۶۴٫

۶ـ الوسائل، ج۸، ص۲۶۵٫

(۲۹۳)

بها من الأیام والأحوال، ففی المستفیضة رفع نحوستها بها، ولیشتری السلامة من اللّه بما یتیسّر له، ویستحبّ أن یقول عند التصدّق: «اللّهمّ إنّی اشتریت بهذه الصدقة سلامة سفری، اللّهمّ احفظنی وأحفظ ما معی، وسلّمنی وسلّم ما معی، وبلّغنی وبلّغ ما معی ببلاغک الحسن الجمیل»(۱).

رابعها ـ الوصیة عند الخروج لاسیما بالحقوق الواجبة.

خامسها ـ تودیع العیال بأن یجعلهم ودیعةً عند ربّه، ویجعله خلیفةً علیهم، وذلک بعد رکعتین أو أربع یرکعها عند إرادة الخروج ویقول: «اللّهمّ إنّی أستودعک نفسی وأهلی ومالی وذریتی ودنیای وآخرتی وأمانتی وخاتمة عملی»(۲)، فعن الصادق علیه‌السلام : «ما استخلف رجل علی أهله بخلافة أفضل من رکعتین یرکعهما إذا أراد الخروج إلی سفر ویقول هذا الدعاء إلاّ أعطاه عزّ وجلّ ما سأل»(۳).

سادسها ـ إعلام إخوانه بسفره، فعن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «حقّ علی المسلم إذا أراد سفرا أن یعلم إخوانه، وحقّ علی إخوانه إذا قدّم أن یأتوه»(۴).

سابعها ـ العمل بالمأثورات من قراءة السور والآیات والأدعیة عند باب داره، وذکر اللّه والتسمیة والتحمید وشکره عند الرکوب، والاستواء علی الظهر، والإشراف والنزول، وکلّ انتقال وتبدّل حال، فعن الصادق علیه‌السلام : «کان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله فی سفره إذا هبط سبّح، وإذا صعد کبّر»(۵)، وعن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «إذا رکب الرجل الدابّة وسمّی ردفه ملک یحفظه حتّی ینزل، وإن رکب ولم یسمّ ردفه شیطان فیقول له تغن، فان قال له: لا أحسن، قال له: تمنّ، فلا یزال یتمنّی حتّی ینزل»(۶).

 

۱ـ مکارم الأخلاق، ص۲۴۶٫

۲ـ مصباح المتهجد، ص ۶۷۴٫

۳ـ الوسائل، ج ۸، ص ۲۷۵٫

۴ـ الوسائل، ج۸، ص۳۲۹٫

۵ـ الوسائل، ج۸، ص۲۸۵٫

۶ـ الوسائل، ج۸، ص۲۸۲٫

(۲۹۴)

ومنها ـ قراءة القدر للسلامة حین یسافر، أو یخرج من منزله، أو یرکب دابّته، وآیة الکرسی والسخرة والمعوّذتین والتوحید والفاتحة والتسمیة وذکر اللّه فی کلّ حال من الأحوال.

ومنها ـ ما عن أبی الحسن علیه‌السلام یقول: «لو کان الرجل منکم إذا أراد سفرا، قال علی باب داره تلقاء الوجه الذی یتوجّه إلیه، فقرء فاتحة الکتاب عن یمینه وعن شماله، و آیة الکرسی أمامه وعن یمینه وعن شماله، ثمّ قال: اللّهمّ احفظنی واحفظ ما معی وسلّمنی وسلّم ما معی وبلّغنی وبلّغ ما معی ببلاغک الحسن الجمیل لحفظ اللّه تعالی وحفظ ما معه وسلمّه اللّه وسلّم ما معه وبلّغه وبلّغ ما معه»(۱).

ومنها ـ ما عن الرضا علیه‌السلام : «إذا خرجت من منزلک فی سفر أو حضر فقل: بسم اللّه، آمنت باللّه، توکلت علی اللّه، ما شاء اللّه، لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه، فتلقاه الشیاطین فتضرب به الملائکة وجوهها، وتقول: ما سبیلکم علیه وقد سمّی اللّه وآمن به وتوکل علیه وقال: ما شاء اللّه لا قوّة إلاّ باللّه»(۲).

ومنها ـ ما کان الصادق علیه‌السلام یقول إذا وضع رجله فی الرکاب: «سبحان الذی سخّر لنا هذا، وما کنّا له مقرنین»(۳)، ویسبّح اللّه سبعا، ویحمده سبعا ویهلّله سبعا(۴)، وعن زین العابدین علیه‌السلام أنّه: «لو حجّ رجل ماشیا فقرء إنّا أنزلناه ما وجد ألم المشی»(۵)، قال: «ما قرء أحد إنّا أنزلناه حین یرکب إلاّ نزل منها سالما مغفورا له، ولقاریها أثقل علی الدوّاب من الحدید»(۶).

۱ـ مکارم الأخلاق، ص۲۴۶٫

۲ـ الوسائل، ج۸، ص۲۷۹٫

۳ـ الزخرف / ۱۳٫

۴ـ الوسائل، ج۸، ص۲۸۳٫

۵ـ الوسائل، ج۸، ص۲۸۸٫

(۲۹۵)

وعن أبی جعفر علیه‌السلام : «لو کان شیء یسبق القدر لقلت قاری‌ء: إنّا أنزلناه حین یسافر، أو یخرج من منزله سیرجع»(۱)، والمتکفّل لبقیة المأثور منها علی کثرتها الکتب المعدّة لها، وفی وصیة النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «یا علی، إذا أردت مدینةً أو قریةً فقل حین تعاینها: اللّهمّ إنّی أسألک خیرها، وأعوذ بک من شرّها، اللّهمّ حبّبنا إلی أهلها، وحبّب صالحی أهلها إلینا»(۲).

وعنه صلی‌الله‌علیه‌وآله : «یا علی، إذا نزلت منزلاً فقل: اللّهمّ أنزلنی منزلاً مبارکا، وأنت خیر المنزلین ، ترزق خیره، ویدفع عنک شرّه»(۳).

وینبغی له زیادة الاعتماد والانقطاع إلی اللّه سبحانه، وقراءة ما یتعلّق بالحفظ من الآیات والدعوات وقراءة ما یناسب ذلک کقوله تعالی: «کلاّ إنّ معی ربّی سیهدین»(۴) وقوله تعالی: «إذ یقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّه معنا»(۵)، ودعاء التوجّه، وکلمات الفرج ونحو ذلک، وعن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «فاذا وضع أحدکما جبینه علی فراشه فلیسبّح تسبیح فاطمة علیهاالسلام ثمّ لیقرء آیة الکرسی فانّه محفوظ من کلّ شیء حتّی یصبح»(۶).

ثامنها ـ التحنّک بإدارة طرف العمامة تحت حنکه، ففی المستفیضة عن ابی الحسن موسی بن جعفر علیه‌السلام : «أنا ضامن لمن خرج یرید سفرا معتمّا تحت حنکه ثلاثا وأن لا یصیبه السرق والغرق والحرق»(۷).

تاسعها ـ استصحاب عصا من اللوز المرّ، فعنه علیه‌السلام : «من أراد أن تطوی له الأرض فلیتّخذ النقد من العصا، والنقد عصا لوز مرّ»، و«أنّه ینفی للفقر، ولا یجاوره شیطان»(۸)، ولیصحب شیئا من طین الحسین علیه‌السلام لیکون له شفاء

۱ـ مکارم الأخلاق، ص ۲۴۲٫

۲ـ الوسائل، ج ۸، ص ۲۸۹٫

۳ـ الوسائل، ج ۸ ، ص ۳۲۶٫

۴ـ الوسائل، ج۸، ص۳۲۶٫

۵ـ الشعراء / ۶۲٫

۶ـ التوبة / ۴۰٫

۷ـ الوسائل، ج۸، ص۲۸۸٫

۸ـ الوسائل، ج۸، ص۳۳۲٫

۹ـ الوسائل، ج ۸، ص ۲۷۴٫

(۲۹۶)

من کلّ داء وأمانا من کلّ خوف، ویستصحب خاتما من عقیق أصفر مکتوب علی أحد جانبیه: «ما شاء اللّه، لا قوّة إلاّ باللّه، أستغفر اللّه»، وعلی الجانب الآخر: «محمّد وعلی»، فانه أمان من القطع، وخاتما من فیروزج مکتوب علی أحد جانبیه: «اللّه الملک»، وعلی الجانب الآخر: «الملک للّه الواحد القهّار»(۱).

عاشرها ـ اتّخاذ الرفقة فی السفر، ففی المستفیضة الأمر بها، والنهی الأکید عن الوحدة ، ففی وصیة النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لعلی علیه‌السلام : «لا تخرج فی سفر وحدک؛ فإنّ الشیطان مع الواحد، وهو من الاثنین أبعد»(۲)، «ولعن رسول اللّه ثلاثة: الآکل زاده وحده، والنائم فی بیت وحده، والراکب فی الفلاة وحده»(۳)، وقال: «ألا أنبّئکم بشرّ الناس؟ قالوا: بلی یا رسول اللّه. قال صلی‌الله‌علیه‌وآله : من سافر وحده، ومنع رفده، وضرب عبده»(۴)، و«أحبّ الصحابة إلی اللّه أربعة، وما زاد قوم علی سبعة إلاّ زاد لغطهم»(۵)؛ أی: تشاجرهم ، ومن اضطرّ إلی السفر وحده فلیقل: «ما شاء اللّه، لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه، اللّهمّ آنس وحشتی، وأعنّی علی وحدتی، وأدّ غیبتی»(۶).

وینبغی أن یرافق مثله فی الانفاق، ویکره مصاحبته دونه أو فوقه فی ذلک، وأن یصحب من یتزین به، ولا یصحب من یکون زینته له، ویستحبّ معاونة أصحابه وخدمتهم، وعدم الاختلاف معهم، وترک التقدّم علی رفیقه فی الطریق.

الحادی عشر ـ استصحاب السفرة والتنوّق فیها وتطیب الزاد والتوسعة

۱ـ راجع: الوسائل، ج ۸، ص ۳۱۴٫

۲ـ المحاسن، ج ۲، ص ۳۵۶٫

۳ـ من لا یحضره الفقیه، ج ۲، ص ۲۷۷٫

۴ـ المحاسن، ج ۲، ص ۳۵۶٫

۵ـ الوسائل، ج ۸، ص ۲۹۹ ـ ۳۰۰٫

۶ـ الوسائل، ج ۸، ص ۲۸۹٫

(۲۹۷)

فیه، لا سیما فی سفر الحجّ، وعن الصادق علیه‌السلام : «إنّ من المروّة فی السفر کثرة الزاد وطیبه، وبذله لمن کان معک»(۱)، نعم یکره التنوق فی سفر زیارة الحسین علیه‌السلام بل یقتصر فیه علی أقلّ الطعام لمن قرب من مشهده، کأهل العراق، لا مطلقا، فعن الصادق علیه‌السلام : «بلغنی أنّ قوما إذا زاروا الحسین علیه‌السلام حملوا معهم السفرة فیها الجداء والأخبصة وأشباهه، لو زاروا قبور أحبائهم ما حملوا معهم هذا»(۲)، وفی آخر: «تاللّه إنّ أحدکم لیذهب إلی قبر أبیه کئیبا حزینا، وتأتونه أنتم بالسفر، کلاّ حتّی تأتونه شعثا غبرا»(۳).

الثانی عشر ـ حسن التخلّق مع صحبه ورفقته، فعن الباقر علیه‌السلام : «ما یعبأ بمن یؤمّ هذا البیت إذا لم یکن فیه ثلاث خصال: خلق یخالق به من صحبه، أو حلم یملک به غضبه، أو ورع یحجزه عن محارم اللّه»(۴)، وفی المستفیضة: المروّة «فی السفر فبذل الزاد، وحسن الخلق والمزاح فی غیر المعاصی»(۵)، وفی بعضها: «قلّة الخلاف علی من صحبک، وترک الروایة علیهم إذا أنت فارقتهم»(۶)، وعن الصادق علیه‌السلام : «لیس من المروّة أن یحدث الرجل بما یلقی (یتّفق) فی سفره من خیر أو شرّ»(۷)، وعنه علیه‌السلام : «وطّن نفسک علی حسن الصحابة لمن صحبت وحسن خلقک، وکفّ لسانک واکظم غیظک، وأقل لغوک، وتفرش عفوک، وتسخو نفسک»(۸).

الثالث عشر ـ استصحاب جمیع ما یحتاج إلیه من السلاح والآلات والأدویة، کما فی ذیل ما یأتی من وصایا لقمان لابنه، ولیعمل بجمیع ما فی تلک الوصیة.

۱ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۱۰٫

۲ـ الوسائل، ج۸، ص۳۰۹٫

۳ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۰۹٫

۴ـ الوسائل، ج ۸، ص ۴۰۳٫

۵ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۲۰٫

۶ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۲۰٫

۷ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۲۱٫

۸ـ الوسائل، ج ۸، ص ۴۰۲٫

(۲۹۸)

الرابع عشر ـ إقامة رفقاء المریض لأجله ثلاثا، فعن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «إذا کنت فی سفر ومرض أحدکم فأقیموا علیه ثلاثة أیام»(۱)، وعن الصادق علیه‌السلام : «حقّ المسافر أن یقیم علیه أصحابه إذا مرض ثلاثا»(۲).

الخامس عشر ـ رعایة حقوق دابّته، فعن الصادق علیه‌السلام قال رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : «للدابّة علی صاحبها خصال: یبدء بعلفها إذا نزل ویعرض علیها الماء إذا مرّ به، ولا یضرب وجهها فإنّها تسبّح بحمد ربّها، ولا یقف علی ظهرها إلاّ فی سبیل اللّه، ولا یحملها فوق طاقتها، ولا یکلّفها من المشی إلاّ ما تطیق»(۳)، وفی آخر: «ولا تتورّکوا (تتوکئوا) علی الدوّاب، ولا تتّخذوا ظهورها مجالس»(۴). وفی آخر: «ولا یضربها علی النفار، ویضربها علی العثار، فإنّها تری ما لا ترون»(۵)، وکان ذلک بمقتضی کلّ وقت متفاوتا والملاک واحد.

م « ۱۲۲۴ » یکره التعرّس علی ظهر الطریق، والنزول فی بطون الأودیة، والإسراع فی السیر ، وجعل المنزلین منزلاً إلاّ فی أرض جدبة، وأن یطرق أهله لیلاً حتّی یعلّمهم، ویستحبّ إسراع عوده إلیهم، وأن یستصحب هدیةً لهم إذا رجع إلیهم، وعن الصادق علیه‌السلام : «إذا سافر أحدکم فقدّم من سفره فلیأت أهله بما تیسّر ولو بحجر»(۶) الخبر.

م « ۱۲۲۵ » یکره رکوب البحر فی هیجانه، وعن أبی جعفر علیه‌السلام : «إذا اضطرب بک البحر فاتک علی جانبک الأیمن وقل: بسم اللّه، أسکن بسکینة

۱ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۳۶٫

۲ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۳۶٫

۳ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۵۰٫

۴ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۵۲٫

۵ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۵۱٫

۶ـ الوسائل، ج۸، ص۳۳۷٫

(۲۹۹)

اللّه، وقرّ بقرار اللّه، واهدء بإذن اللّه، ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه»(۱)، ولینادی إذا ضلّ فی طریق البرّ: «یا صالح أو یا أبا صالح أرشدونا، رحمکم اللّه»(۲)، وفی طریق البحر: «یا حمزة»، وإذا بات فی أرض قفر فلیقل: «إنّ ربّکم اللّه الذی خلق السماوات والأرض» إلی قوله: «تبارک اللّه ربّ العالمین»(۳) .

م « ۱۲۲۶ » ینبغی للماشی أن ینسلّ فی مشیه؛ أی: یسرع، فعن الصادق علیه‌السلام : «سیروا وانسلوا فإنّه أخفّ عنکم»(۴)، وجاءت المشاة إلی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فشکوا إلیه الاعیاء، فقال: «علیکم بالنسلان»(۵)، ففعلوا فذهب عنهم الأعیاء.

م « ۱۲۲۷ » ینبغی له أن یقرء سورة القدر لئلاّ یجد ألم المشی کما مرّ عن السجاد علیه‌السلام ، وعن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : «زاد المسافر الحذاء والشعر ما کان منه لیس فیه خناء»(۶)، وفی نسخة: «جفاء»، وفی أخری: «حنان»، ولیختر وقت النزول من بقاع الأرض أحسنها لونا، وألینها تربةً، وأکثرها عشبا(۷).

هذه جملة ما علی المسافر.

م « ۱۲۲۸ » وأما أهله ورفقته فیستحبّ لهم تشییع المسافر وتودیعه وإعانته والدعاء له بالسهولة والسلامة، وقضاء المآرب عند وداعه،

۱ـ الوسائل، ج۸، ص۳۳۴٫

۲ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۲۴٫

۳ـ الأعراف / ۵۴٫

۴ـ الوسائل، ج ۸، ص ۳۲۲٫

۵ـ الوسائل، ج۸، ص۳۲۲٫

۶ـ الوسائل، ج۸، ص۳۰۶٫

۷ـ راجع البحار، ج ۷۳، ص ۲۶۵٫

(۳۰۰)

قال‌رسول‌اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله : «من أعان مؤمنا مسافرا فرّج اللّه عنه ثلاثا وسبعین کربةً، وأجاره فی الدنیا والآخرة من الغمّ والهمّ، ونفس کربة العظیم یوم یعضّ الناس بأنفاسهم»(۱)، وکان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله إذا ودّع المؤمنین قال: «زوّدکم اللّه التقوی، ووجّهکم إلی کلّ خیر، وقضا لکم کلّ حاجة وسلّم لکم دینکم ودنیاکم، وردّکم سالمین إلی سالمین»(۲)، وفی آخر: «کان إذا ودّع مسافرا أخذ بیده ثمّ قال: أحسن اللّه لک الصحابة، وأکمل لک المعونة، وسهّل لک الحزونة وقرّب لک البعید، وکفاک المهمّ وحفظ لک دینک وأمانتک وخواتیم عملک ووجهّک لکلّ خیر، علیک بتقوی اللّه استودع اللّه نفسک، سر علی برکة اللّه عزّوجلّ»(۳).

م « ۱۲۲۹ » ینبغی أن یقرء فی أذنه: «إنّ الذی فرّض علیک القران لرادک إلی معاد إن شاء اللّه»(۴)، ثمّ یؤذن خلفه ولیقم کما هو المشهور عملاً، وینبغی رعایة حقّه فی أهله وعیاله وحسن الخلافة فیهم، لا سیما مسافر الحجّ، فعن الباقر علیه‌السلام : «من خلّف حاجّا فی أهله وماله کان لها کأجره کأنّه یستلم الأحجار»(۵)، وأن یوقّر القادم من الحجّ، فعن الباقر علیه‌السلام : «وقّروا الحاجّ والمعتمر فإنّ ذلک واجب علیکم»(۶)، وکان علی بن الحسین علیه‌السلام یقول: «یا معشر من لم یحجّ، استبشروا بالحاجّ، وصافحوهم، وعظّموهم، فإنّ ذلک یجب علیکم تشارکوهم فی الأجر»، و«کان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یقول للقادم من مکة: قبّل اللّه منک، وأخلف علیک نفقتک، وغفر ذنبک»(۷).

ولنتبرّک بختم المقام بخیر خبر تکفّل مکارم أخلاق السفر بل والحضر، فعن الصادق علیه‌السلام قال: «قال لقمان لإبنه: یا بنی، إذا سافرت مع قوم

۱ـ الوسائل، ج۸، ص۳۱۴٫

۲ـ الوسائل، ج۸، ص۲۹۸٫

۳ـ الوسائل، ج۸، ص۲۹۸٫

۴ـ قصص / ۸۵٫ العروة، ج ۴، ص ۳۳۶٫

۵ـ الوسائل، ج۸، ص۳۱۶٫

۶ـ الوسائل، ج۸، ص۳۲۷٫

۷ـ الوسائل، ج۸، ص۳۲۷٫

(۳۰۱)

فأکثر استشارتهم فی أمرک وأمورهم، وأکثر التبسّم فی وجوههم، وکن کریما علی زادک بینهم، وإذا دعوک فأجبهم، وإذا استعانوا بک فأعنهم، واستعمل طول الصمت، وکثرة الصلاة، وسخاء النفس بما معک من دابّة أو ماء أو زاد، وإذا استشهدوک علی الحقّ فاشهد لهم واجهد رأیک لهم إذا استشاروک ثمّ لا تعزم حتّی تتثبت وتنظر، ولا تجب فی مشورة حتّی تقوم فیها وتقعد وتنام وتأکل وتصلّی وأنت مستعمل فکرتک وحکمتک فی مشورتک فإنّ من لم یمحض النصیحة لمن استشاره سلبه اللّه رأیه، ونزع منه الأمانة، وإذا رأیت أصحابک یمشون فامش معهم، وإذا رأیتهم یعملون فاعمل معهم، وإذا تصدّقوا أو أعطوا قرضا فأعط معهم ، واسمع لمن هو أکبر منک سنّا، وإذا أمروک بأمر أو سألوک شیئا فقل: نعم، ولا تقل: لا، فإنّ «لا» عی ولؤم، وإذا تحیرتم فی الطریق فأنزلوا، وإذا شککتم فی القصد فقفوا أو تآمروا، وإذا رأیتم شخصا واحدا فلا تسألوه عن طریقکم ولا تسترشدوه، فإنّ الشخص الواحد فی الفلات مریب، لعلّه یکون عین اللصوص، أو یکون هو الشیطان الذی حیرکم ، واحذروا الشخصین أیضا إلاّ أن تروا ما لا أری، فإنّ العاقل إذا أبصر بعینه شیئا عرف الحقّ منه، والشاهد یری ما لا یری الغائب، یا بنی، إذا جاء وقت الصلاة فلا تؤخّرها لشیء، وصلّها واسترخ منها، فإنّها دین، وصلّ فی جماعة ولو علی رأس زجّ، ولا تنامنّ علی دابّتک، فإنّ ذلک یسرع فی دبرها، ولیس ذلک من فعل الحکماء إلاّ أن تکون فی محمل یمکنک التمدّد لاسترخاء المفاصل، وإذا قربت من المنزل فأنزل عن دابّتک وابدء بعلفها قبل نفسک، فإنّها نفسک، وإذا أردتم النزول فعلیکم من بقاع الأرض بأحسنها لونا، وألینها تربةً، وأکثرها عشبةً، وإن نزلت فصلّ رکعتین قبل أن تجلس، وإذا أردت قضاء حاجتک فابعد

(۳۰۲)

المذهب فی الأرض، وإذا ارتحلت فصلّ رکعتین، ثمّ ودع الأرض التی حللت بها، وسلّم علیها وعلی أهلها، فإنّ لکلّ بقعة أهلاً من الملائکة، فإن استطعت أن لا تأکل طعاما حتّی تبدء فتصدّق منه فافعل ، وعلیک بقراءة کتاب اللّه عزّ وجلّ مادمت راکبا، وعلیک بالتسبیح مادمت عاملاً عملاً، وعلیک بالدعاء مادمت خالیا، وإیاک والسیر فی أوّل اللیل إلی آخره، وإیاک ورفع الصوت فی مسیرک»(۱)، «یا بُنی سافر بسیفک وخفّک وعمامتک وحبالک وسقائک وخیوطک ومخرزک، وتزوّد معک من الأدویة ما تنتفع به أنت ومن معک، وکن لأصحابک موافقا إلاّ فی معصیة اللّه عزّوجلّ. وفی روایة بعضهم: «وقوسک وفرشک»(۲)

هذا ما یتعلّق بکلّی السفر.


ما یختصّ بسفر الحجّ

م « ۱۲۳۰ » یختصّ سفر الحجّ بأمور أخر:

منها ـ اختیار المشی فیه علی الرکوب بل الحفاء علی الانتعال إلاّ أن یضعّفه عن العبادة ، أو کان لمجرّد تقلیل النفقة، وعلیهما یحمل ما یستظهر منها أفضلیة الرکوب، وروی: «ما تقرّب العبد إلی اللّه عزّوجلّ بشیء أحبّ إلیه من المشی إلی بیته الحرام علی القدمین وإنّ الحجّة الواحدة تعدل سبعین حجّة»، و«ما عبد اللّه بشیء مثل الصمت والمشی إلی بیته»(۳).

ومنها ـ أن تکون نفقة الحجّ والعمرة حلالاً طیبا، فعنهم علیهم‌السلام : «إنّا أهل بیت حجّ صرورتنا ومهور نسائنا وأکفاننا من طهور أموالنا»(۴)، وعنهم علیهم‌السلام :

۱ـ مکارم الاخلاق، ص ۲۵۲ ـ ۲۵۳٫

۲ـ مکارم الأخلاق، ص ۲۵۴٫

۳ـ الوسائل، ج ۸، ص ۵۵٫

۴ـ الوسائل، ج ۸، ص ۱۰۲٫

(۳۰۳)

«من حجّ بمال حرام نودی عند التلبیة: لا لبّیک عبدی ولا سعدیک»(۱)، وعن الباقر علیه‌السلام : «من أصاب مالاً من أربع لم یقبل منه فی أربع: من أصاب مالاً من غلول أو رباء أو خیانة أو سرقة لم یقبل منه فی زکاة ولا صدقة ولا حجّ ولا عمرة»(۲).

ومنها ـ استحباب نیة العود إلی الحجّ عند الخروج من مکة، وکراهة نیة عدم العود، فعن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «من رجع من مکة وهو ینوی الحجّ من قابل زید فی عمره، ومن خرج من مکة ولا ینوی العود إلیها فقد اقترب أجله ودنا عذابه»(۳)، وعن الصادق علیه‌السلام مثله مستفیضا، وقال لعیسی ابن أبی منصور: «یا عیسی، إنّی أحبّ أن یراک اللّه فی ما بین الحجّ إلی الحجّ وأنت تتهیأ للحجّ»(۴).

ومنها ـ أن لا یخرج من الحرمین الشریفین بعد إرتفاع النهار إلاّ بعد أداء الفرضین بهما.

ومنها ـ البدءة بزیارة النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله لمن حجّ علی طریق العراق.

ومنها ـ أن لا یحجّ ولا یعتمر علی الإبل الجلاّلة ولکن تختصّ الکراهة بأداء المناسک علیها، ولا یسری إلی ما یسار علیها من البلاد البعیدة فی الطریق.

۱ـ الوسائل، ج ۸، ص ۱۰۲٫

۲ـ الوسائل، ج ۸، ص ۱۰۳٫

۳ـ الوسائل، ج ۸، ص ۱۰۷٫

۴ـ الوسائل، ج ۸، ص ۱۰۶٫

(۳۰۴)

(۳۰۵)


آداب الحجّ


آداب الإحرام

إلی هنا فرغنا من واجبات الحجّ فلنشرع الآن فی آدابه، وقد ذکر الفقهاء من الآداب وما لا تسعه هذه الرسالة، فنقتصر علی یسیر منها.

م « ۱۲۳۱ » یستحبّ فی الإحرام أمور:

۱ـ تنظیف الجسد، وتقلیم الأظفار، وأخذ الشارب، وازالة الشعر من الابطین والعانة، کلّ ذلک قبل الاحرام.

۲ـ تسریح شعر الرأس واللحیة من أوّل ذی القعدة لمن أراد الحجّ، وقبل شهر واحد لمن أراد العمرة المفردة.

۳ـ الغسل للإحرام فی المیقات، ویصحّ من الحائض والنفساء أیضا، وإذا خاف عوز الماء فی المیقات قدّمه علیه، فإن وجد الماء فی المیقات أعاده، وإذا اغتسل ثمّ أحدث بالأصغر أو أکل أو لبس ما یحرم أعاد غسله، ویجزی‌ء الغسل نهارا إلی آخر اللیلة الآتیة، ویجزی‌ء الغسل لیلاً إلی آخر النهار الآتی.

(۳۰۶)

۵ ـ أن یدعو عند لبس ثوبی الإحرام ویقول: «أَلْحَمْدُللّه الَّذِی رَزَقَنی مَا أُواری بِهِ عَوْرَتی، وَأُؤَدِّی فِیهِ فَرْضِی، وأعْبُد فِیهِ رَبِّی، وانْتَهِی فیه إلی ما أمَرَنی، أَلْحَمْدُللّه الَّذی قَصَدْتُهُ فَبَلَّغَنِی، وَأردتُهُ فأعاننی، وقَبِلَنِی ولَمْ یقْطَعْ بی وَوَجْهَهُ أرَدْتُ فَسَلّمَنی، فَهُوَ حِصْنی وکهْفی وَحِرْزی وظَهْری ومَلاذِی ورَجائی ومَنْجای وذَخْری وَعُدَّتی فی شِدَّتی ورخائی».

۶ـ أن یکون ثوباه للإحرام من القطن.

۷ ـ أن یکون إحرامه بعد فریضة الظهر، فإن لم یتمکن فبعد فریضة أخری، وإلاّ فبعد رکعتین أو ستّ رکعات من النوافل، والستّ أفضل، یقرء فی الرکعة الأولی الفاتحة وسورة التوحید، وفی الثانیة الفاتحة وسورة الجحد ، فإذا فرغ حمد اللّه وأثنی علیه، وصلّی علی النبی وآله ثمّ یقول:

«أَللّهُمَّ إنِّی أسْأَلُک أَنْ تَجْعَلَنِی مِمَّنِ اسْتَجابَ لَک، وآمَنَ بِوَعْدِک، واتَّبَعَ أَمْرَک، فَإِنِّی عَبْدُک، وفی قَبَضَتِک لا أُوقی إلاّ ما وَقیتَ، ولا آخُذُ إلاّ ما أعْطَیتَ، وقَدْ ذَکرْتَ الحَجّ، فَأسْألُک أَنْ تَعِزَم لِی عَلَیه علی کتابِک وسُنَةِ نَبِیک، صَلَواتُک عَلَیهِ وآلِه، وتُقَوِّینی علی ما ضَعُفْتُ، وَتُسَلِّم مِنّی مَناسِکی فی یسْر مِنْک وعافِیةٍ، واجْعَلْنی مِنْ وَفْدِک الّذی رَضِیتَ وارْتَضَیتَ وسَمَّیتَ وکتَبْتَ، أللّهُمَّ إنِّی خَرَجْتُ مِن شُقَّةٍ بَعیدَةٍ، وَأنْفَقْتُ مالی ابتغاء مَرْضاتِک، أللّهُمّ فَتَمِّمْ لی حَجّتِی وعُمْرَتِی، أللّهُمّ إنّی أریدُ التَّمَتُّعَ بالعُمْرَةِ إلی الْحَجِّ عَلی کتابِک وسُنَّة نَبیک، صَلواتُک عَلَیهِ وآلِهِ، فَإنْ عَرَضَ لِی عارِضٌ یحْبِسُنِی فَخَلِّنِی حَیثُ حَبَسْتَنِی لِقَدرِک الَّذی قَدّرْتَ عَلَی، أللّهُمَّ إنْ لَمْ تَکنْ حَجّة فَعُمْرَةً، أحْرَمَ لَک شَعْری وَبَشَرِی وَلَحْمِی وَدَمِی وَعِظامِی ومُخّی وَعَصَبی مِنَ النِّساء والثِّیاب والطیبِ، أبْتَغی بِذلِک وَجْهَک وَالدارَ الآخرة».

(۳۰۷)

۸ ـ التلفظ بنیة الإحرام مقارنا للتلبیة.

۹ـ رفع الصوت بالتلبیة للرجال.

۱۰ـ تکرار التلبیة حال الإحرام فی وقت الیقظة من النوم، وبعد کلّ صلاة، وعند الرکوب علی البعیر والنزول منها، وعند کلّ علوّ وهبوط، وعند ملاقاة الراکب، وفی الأسحار یستحبّ إکثارها ولو کان جنبا أو حائضا، ولا یقطعها فی عمرة التمتّع إلی أن یشاهد بیوت مکة، وفی حجّ التمتّع إلی زوال یوم عرفة.

م « ۱۲۳۲ » یکره فی الإحرام أمور:

۱ـ الإحرام فی ثوب أسود، والأفضل الإحرام فی ثوب أبیض.

۲ـ النوم علی الفراش الأصفر، وعلی الوسادة الصفراء.

۳ـ الإحرام فی الثیاب الوسخة، ولو وسخت حال الإحرام فالأولی أن لا یغسلها مادام محرما، ولا بأس بتبدیلها .

۴ـ الإحرام فی ثیاب مخطّطة.

۵ ـ استعمال الحناء قبل الإحرام إذا کان أثره باقیا إلی وقت الإحرام.

۶ـ دخول الحمّام، والأولی أن لا یدلک المحرم جسده.

۷ـ تلبیة من ینادیه.

(۳۰۸)

(۳۰۹)


آداب دخول الحرم ومستحبّاته

م « ۱۲۳۳ » یستحبّ فی دخول الحرم أمور:

۱ـ النزول من المرکوب عند وصوله الحرم، والاغتسال لدخوله.

۲ـ خلع نعلیه عند دخوله الحرم، وأخذهما بیده تواضعا وخشوعا للّه سبحانک.

۳ـ أن یدعو بهذا الدعاء عند دخول الحرم: «أَللّهُمَّ إنَّک قُلْتَ فِی کتابِک وَقَوْلُک الْحَقُّ: «وأَذِّنْ فِی النّاسِ بالحَجّ یأتُوک رِجالاً وعَلی کلّ ضامِرٍ یأتینَ مِنْ کلِّ فَجٍّ عَمیقٍ». اَللّهُمَّ إنّی أرْجُوْ أنْ أَکونَ مِمَّنْ أجابَ دَعْوَتَک، وقَدْ جِئْتُ مِن شُقِّةِ بَعیدةٍ، وفَجٍّ عَمیقٍ، سامعا لِندائِک، وَمُستَجیبا لَک، مُطیعا لأمْرِک، وکلُّ ذلِک بِفَضْلِک عَلی، وَاحْسانِک إلَی، فَلَک الْحَمْدُ عَلی ما وَفَّقْتَنِی لَه، أبْتَغِی بِذلِک الزُّلْفَةَ عِنْدَک، وَالْقُرْبَةَ إِلیک، وَالْمَنْزِلَةَ لَدَیک، وَالْمَغْفِرَةَ لِذُنوبِی، وَالتَّوْبَةَ عَلی مِنها بِمَنِّک، أللّهُمَّ صَلِّ عَلی مُحَمّدٍ وآلِ مُحَمّدٍ، وَحرِّمْ بَدَنِی عَلَی النَّارِ، وآمِنِّی مِنْ عَذابِک وَعِقابِک، بِرَحْمَتِک یا أرْحَمَ الرَّاحِمِینَ».

۴ـ أن یضغ شیئا من الإذخر عند دخوله الحرم.

(۳۱۰)

(۳۱۱)


آداب دخول مکة المکرّمة والمسجد الحرام

م « ۱۲۳۴ » یستحبّ لمن أراد أن یدخل مکة المکرّمة أن یغتسل قبل دخولهما. وأن یدخلها بسکینة ووقار، ویستحبّ لمن جاء من طریق المدینة أن یدخل من أعلاها ویخرج من أسفلها. ویستحبّ أن یکون حال دخول المسجد حافیا علی سکینة ووقار وخشوع، وأن یکون دخوله من باب بنی شیبة، وهذا الباب وإن جهل فعلاً من جهة توسعة المسجد إلاّ أنّه قال بعضهم إنّه کان بازاء باب السلام، فالأولی الدخول من باب السّلام، ثمّ یأتی مستقیما إلی أن یتجاوز الأسطوانات. ویستحبّ أن یقف علی باب المسجد ویقول:

«اَلسّلامُ عَلَیک أیها النَّبِی وَرَحْمَةُ اللّه وَبَرَکاتُهُ، بِسْم الله وَبِاللِّه وَما شاءَ اللّه، السَّلامُ عَلی أنْبِیاءِ اللّه ورُسُلِهِ، وَالسَّلامُ عَلی رَسُولِ اللّهِ، وَالسَّلامُ علی إبراهِیمَ خَلِیلِ اللّه، والحمد للّه ربّ العالمین».

وفی روایة أخری یقف علی باب المسجد ویقول: «بِسْمِ اللّهِ وَباللّهِ وَمِنَ اللّهِ وَما شاءَ اللّهُ، وَعَلی مِلَّةِ رَسُولِ اللّهِ، صلّی الله علیه و آله، وَخَیرُ الأَسماءِ لِلّهِ، وَالحَمْدُ لِلّهِ، وَالسَّلامُ عَلی رَسُولِ اللّهِ، السّلام عَلی مُحَمَّد بْنِ

(۳۱۲)

عَبْداللّهِ، السَّلامُ عَلَیک أیها اَلنَّبی وَرَحَمَةُ اللّهِ وَبرَکاتُهُ، السَّلامُ عَلی أنبِیاء اللّهِ ورُسُلِهِ، السَّلامُ عَلی إبراهِیمَ خَلِیلِ الرَّحْمنِ، السَّلامُ عَلَی المُرسَلِین، والْحَمْدُ للّه رَبِّ العالَمِین، السَّلامُ عَلَینا وعَلی عِبادِ اللّهِ الصّالِحینَ، أللّهُمَّ صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد، وَبارک عَلی مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ، وارْحَمْ مُحَمَّدا وآلَ مُحَمّد، کما صَلّیتَ وَبَارکتَ وَتَرَحَّمْتَ عَلی إبْراهِیمَ وآلِ إبراهیم، إنّک حَمِیدٌ مَجیدٌ. أللَّهُمَّ صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ؛ عبدِک وَرَسُولِک، أللَّهُمَّ صَلِّ عَلی إبْراهِیم؛ خَلِیلِک، وعَلی أنبِیائِک وَرُسُلِک، وَسَلِّمْ عَلَیهِمْ، وسَلامٌ عَلی الْمُرْسَلِینَ، وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ العالَمِینَ، أللّهمّ افْتَحْ لِی أبْوابَ رَحْمَتِک وَاستَعمِلْنی فی طاعَتِک وَمَرْضاتِک، واحفَظْنِی بِحِفْظِ الایمانِ أبَدا ما أبْقَیتَنی، جَلّ ثناءُ وَجْهِک، الْحَمْدُ للّهِ الّذی جَعَلَنی مِنْ وَفْدِهِ وَزُوّارِهِ، وَجَعَلَنی مِمَّنْ یعْمُر مَسَاجِدهُ، وَجَعَلنی مِمَّن یناجِیهِ، أَللّهُمّ إِنی عَبْدُک وَزائِرُک فی بَیتِک وعَلی کلِّ مَأِتی حَقُّ لِمَنْ أتاهُ وَزارَهُ، وَأَنْتَ خَیرُ مَأِتی وأَکرَمُ مَزَورٍ، فأسأَلُک یا اللّهُ یا رَحْمنُ بِأَنَّک أنتَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ أنْتَ وحْدَک لا شَرِیک لَک، وَبِأَنّک واحِدٌ أحَدٌ صَمَدٌ لَمْ تَلِدْ وَلَمْ تُولَدْ ولمْ یکنْ لک کفُوا أحَدٌ، وأنَّ مُحمَّدا عَبْدُک وَرَسُولُک، صَلّی اللّهُ عَلَیهِ وعَلی أهْلِ بَیتِهِ، یا جَوادُ یا کرِیمُ، یا ماجِدُ یا جَبّارُ یا کریم، أسألُک أن تَجْعَل تُحْفَتَک إیای بِزِیارَتی إیاک أَوَّلَ شیءٍ تُعطِینی فَکاک رَقَبَتی مِنَ النَّارِ».

ثمّ یقول ثلاثا:

«أللّهُمَّ فُک رَقَبَتی مِنَ النَّار» ثمّ یقول: «وأوْسِعْ عَلَی مِنْ رِزْقِک الحَلالِ الطَّیبِ، وَادْرَء عَنِّی شَرَّ شَیاطینِ الْجِنَّ وَالإِنْسِ وَشَرَّ فَسَقَةِ العَرَبِ وَالْعَجَم».

ثمّ یدخل المسجد ویرفع یدیه نحو الکعبة ویقول:

«أللّهمَّ إنّی أَسْأَلُک فی مَقامی هذا، وَفی أوَّلِ مَناسِکی أنْ تَقْبَلَ تَوْبَتِی، وَأنْ

(۳۱۳)

تَتَجاوَزَ عَنْ خَطِیئَتی، وأنْ تَضَعَ عَنِّی وِزْری، الْحَمْدُ للّهِ الَّذی بَلغَنِی بَیتَهُ الْحَرامَ، أللَّهمَّ إنّی أشْهَدُ أنَّ هذا بَیتُک الْحَرامُ الَّذی جَعَلْتَهُ مَثابَةً لِلنَّاسِ وَأمْنا مُبارَکا و هُدی لِلْعالَمینَ، أللَّهمَّ إنّی عَبْدُک، وَالْبَلَدَ بَلَدُک، وَالْبَیتَ بَیتُک، جِئتُ أطْلُبُ رَحْمَتَک، وَأؤُمُّ طاعَتَک مُطِیعا لأمرِک، راضیا بِقَدَرِک، أسْأَلُک مَسْألَةَ الْفَقِیرِ إلَیک، الخائِفِ لِعُقُوبَتِک، أللّهمَّ افْتَحْ لِی أبْوابَ رَحْمَتِک، واستَعْملْنِی بِطاعَتِک ومَرْضاتِک».

ثمّ یخاطب الکعبة ویقول:

«اَلْحَمْدُ للّهِ الَّذی عَظّمَک وشَرَّفَک وکرَّمَک وَجَعَلَک مَثابَةً لِلنّاسِ وَأَمْنا مُبارَکا وَهُدی لِلْعالَمِینَ».

ویستحبّ له إذا حاذی الحجر الأسود أن یقول:

«أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْدَهُ لا شَرِیک لَهُ، وأنَّ مُحَمَّدا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، آمَنْتُ بِاللّهِ، وَکفَرْتُ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَاللاَّتِ والعزّی وبعبادةِ الشَّیطانِ وبِعِبادَة کلِّ نِدًّ یدْعی من دون اللّه».

وإذا وقع نظره علی الحجر الأسود یتوجّه نحوه ویقول:

«ألْحَمْدُ للّهِ الذِی هَدانا لِهذا، وَما کنّا لِنَهْتَدِی لَوْلا أنْ هَدانَا اللّهُ، سُبْحانَ اللّهِ، وَالْحَمْدُ للّهِ، وَلا إلهَ إلاّ اللّهُ، واللّهُ أکبَرُ، اللّهُ أکبَرُ مِنْ خَلْقِهِ، وَاللّهُ أکبَرُ مِمّا أخْشی وَأَحْذَرُ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْدَهُ لا شَرِیک لَهُ، لَهُ الْمُلک ولَهُ الْحَمْدُ، یحیی وَیمِیتُ، وَیمِیتُ ویحْیی، وَهُوَ حَی لا یمُوتُ، بِیدِهِ الْخَیرُ، وهُوَ عَلی کلِّ شَیءٍ قَدِیرٌ، أللّهُمَّ صَلِّ عَلی مُحَمّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَبارِک عَلی مُحَمَّدٍ وآلِهِ، کأفْضَلِ ما صَلَّیتَ وَبارَکتَ وَتَرَحَّمْتَ عَلی إبراهیمَ وَآلِ إبراهِیمَ، إنَّک حَمِیدُ مَجیدٌ، وَسَلامٌ علی جَمیعِ النَّبِیینَ وَالْمُرْسَلِینَ، وَالْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعالَمینَ، أللَّهمَّ إنّی أُؤمِنُ بِوَعْدِک وَأُصَدِّقُ رُسُلَک وَاتَّبِعُ کتَابَک».

(۳۱۴)

م « ۱۲۳۵ » ـ وقد جاء فی روایة معتبرة أنّه إذا اقتربت من الحجر الأسود فارفع یدیک وأحمد اللّه وأثن علیه وصلّ علی الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله وأطلب من اللّه قبول حجّک ثمّ قبّل الحجر واستلمه وإن لم یمکن التقبیل استلمه فإن لم یمکن الاستلام أیضا أشِرْ إلیه وقل:

«أللَّهمَّ، أمانَتِی أدَّیتُها، وَمِیثاقِی تَعاهَدْتُهُ لِتَشْهَدَ لِی بِالْمُؤافاةِ. أللَّهُمَّ تَصدِیقا بِکتابِک وَعَلی سُنَّةِ نَبِیک، صَلَواتُک عَلَیهِ وآلِهِ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلاّ اللّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِیک لَهُ، وَأنَّ مُحَمَّدا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، آمَنْتُ باللّهِ وکفَرْتُ بِالْجِبْتِ وَالطاغُوتِ وَاللاَّت وَالْعُزّی وعِبادَةِ الشَّیطانِ وعِبادَةِ کلِّ نِدٍّ یدْعی مِنْ دونِ اللّهِ».

وإن لم تستطع قراءته کلّه فاقرء بعضه وقل:

«أللّهُمَّ إلَیک بَسَطَتُ یدِی، وَفِی ما عِنْدَک عَظُمَتْ رَغْبَتِی، فَاقْبَلْ سُبْحَتی، وَاغْفِر لِی، وَارْحَمنی، أللَّهُمَّ إنّی أعُوذُ بِک مِنَ الْکفْرِ وَالْفَقْرِ وَمَواقِفِ الْخِزْیء فی الدُّنیا وَالآخِرَةِ».

(۳۱۵)


آداب الطواف

م « ۱۲۳۶ » ـ یستحبّ أن یقول حال الطواف:

«أللَّهمَّ إنِّی أسأَلُک بِإسْمِک الَّذِی یمْشی بِهِ عَلی ظُلَلِ الماءِ، کما یمْشی بِهِ عَلی جُدَدِ الأَرضِ، وَأسْأَلُک بِإسْمِک الّذِی یهتَزُّ لَهُ عَرْشُک، وَأسْألُک بِإسْمِک الَّذِی تَهْتَزُّ لَهُ أقْدامُ مَلائِکتِک، وَأسألُک بِإسْمِک الّذِی دَعاک بِهِ مُوسی مِن جانب الطُورِ، فاسْتَجَبْتَ لَهُ، وَألْقَیتَ عَلَیهِ مَحَبَّةً مِنْک، وأسْأَلُک بِإسْمِک الَّذِی غَفَرْتَ بِهِ لِمُحَمَّدٍ، صَلَّی اللّهُ عَلَیه وآله وسلّم، ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَما تَأخَّرَ، وأتْمَمْتَ عَلَیهِ نِعْمَتَک أنْ تَفْعَلَ بِی کذا و کذا». ویذکر حاجاته.

م « ۱۲۳۷ » ـ کما یستحبّ أن یقول حال الطواف:

«أللّهمَّ إنِّی إلیک فَقِیرٌ، وإنِّی خائِفٌ مُسْتَجیرٌ، فَلا تُغَیر جِسْمِی، وَلا تُبَدِّلْ إسمِی».

والصلوات علی محمّد وآل محمّد وخصوصا عند ما یصل إلی الکعبة. ولیقرء هذا الدعاء:

«سائِلُک فَقِیرُک مِسْکینُک بِبابِک، فَتَصَدَّقْ عَلَیهِ بِالْجَنَّةِ، أللّهُمَّ الْبَیتُ بَیتُک، وَالْحَرَمُ حَرَمُک، والْعَبْدُ عَبْدُک، وهَذا مقامُ العائِذِ بِک، الْمُستَجِیرِ بِک مِنَ النَّارِ، فَأعتِقْنِی وَوَالِدَی وأهْلِی وَوُلِدی وَإخوانِی الْمُؤمِنینَ مِنَ النَّارِ، یاجَوادُیاکریمُ».

(۳۱۶)

م « ۱۲۳۸ » ـ ولیقل عند وصوله إلی حجر اسماعیل بعد أن یرفع رأسه وینظر إلی المیزاب:

«أللَّهُمَّ أدْخِلْنی الجَنَّةَ وأجِرْنِی مِنَ النَّارِ بِرَحْمَتِک، وَعافِنِی مِنَ السُّقَمِ، وَأوْسِعْ عَلَی مِنَ الرِّزْقِ الْحَلالِ، وَادْرَءْ عَنِّی شَرَّ فَسَقَةِ الجِنَّ وَالإنْسِ، وَشَرَّ فَسَقَةِ الْعَرَبَ وَالْعَجَمِ».

وإذا تجاوز الحجر وصار فی ظهر الکعبة فلیقل:

«یا ذَا الْمَنِّ وَالطَّوْلِ، یا ذا الْجُودِ والْکرَمِ، انَّ عَمَلِی ضَعِیفٌ، فَضاعِفْهُ لِی، وَتَقَبَّلْهُ مِنّی، إنَّک أنْتَ السَّمِیع العَلیم».

وإذا وصل إلی الرکن الیمانی فلیرفع یده ولیقل:

«یا اللّهُ، یا وَلی العافِیةِ، وخَالِقَ الْعافِیةِ، ورازِق العافِیة، وَالمُنْعِمُ بِالعافِیة، وَالمَنّانُ بِالعافِیةِ، والمُتَفَضِّلُ بِالعافِیةِ عَلَی وعلی جَمِیعِ خَلْقِک، یا رَحْمنَ الدُّنْیا وَالآخِرَةِ ورَحیمهُما، صَلِّ علی مُحَمَّدٍ وآلِ مُحمَّدٍ، وارْزُقْنَا العافِیة، وَتَمامَ العافِیةِ، وَشُکرَ الْعافِیةِ فی الدُّنیا وَالآخِرَة، یا أرْحَمَ الرَّاحِمینَ».

ثمّ لیرفع رأسه إلی الجانب الکعبة ولیقل:

«اَلحَمْدُ للّهِ الَّذی شَرَّفَک وعَظَّمَک، والْحَمْدُ للّهِ الَّذی بَعَثَ مُحَمَّدا نبِیا، وَجَعَلَ عَلیا إِماما، أللّهُمَّ اهْدِ لَهُ خِیارَ خَلْقِک، وجنّبْهُ شِرارَ خَلْقِک».

م « ۱۲۳۹ » ـ ولیقل إذا کان بین الرکن الیمانی والحجر الأسود:

«رَبَّنا آتِنا فی الدُّنیا حَسَنَةً، وَفِی الآخِرَةِ حَسَنَة، وَقِنا عَذابَ النَّارِ».

ویستحبّ فی الشوط السابع إذا وصل إلی المستجار أن یمسح بکلتی یدیه علی حائط البیت وبطنه یلصقها بالبیت ویقول:

«أللّهُمَّ، الْبَیتُ بَیتُک، وَالْعَبْدُ عَبْدُک، وَهذا مَکانُ الْعائِذِ بِک مِنَ النَّار».

(۳۱۷)

ثمّ لیعترف بذنوبه ولیطلب المغفرة من اللّه تعالی وسیستجاب إن شاء اللّه. ثمّ یقول:

«أللّهُمَّ مِنْ قَبلِک الرَّوْحُ وَالْفَرَجُ وَالْعافِیةُ، أللَّهُمَّ، إنَّ عَمَلِی ضَعیفٌ فَضَاعِفْهُ لِی، وَاغْفِر لی مَا اطَّلَعْتَ علیه مِنِّی وَخَفِی عَلی خَلْقِک، أسْتَجِیرُ بِاللّهِ من النار».

وإذا دعا واستلم الرکن الیمانی ووصل إلی الحجر الأسود وأنهی طوافه فلیقل:

«أللَّهُمَّ قَنِّعنِی بما رَزَقْتَنی، وَبارِک لی فِیما أتَیتَنی».

م « ۱۲۴۰ » ـ ویستحبّ فی الطواف المستحبّ استلام الحجر وأرکان الکعبة فی کلّ شوط ولیقل عند استلام الحجر:

«أمانَتی أدَّیتُها، وَمِیثاقی تَعاهَدْتُهُ لِتَشْهَدَ لِی بِالْمُوافاةِ».

(۳۱۸)

(۳۱۹)


آداب صلاة الطواف

م « ۱۲۴۱ » یستحبّ فی صلاة الطواف أن یقرء بعد الفاتحة سورة التوحید فی الرکعة الأولی، وسورة الجحد فی الرکعة الثانیة، فإذا فرغ من صلاته حمد اللّه وأثنی علیه وصلّ علی محمّد وآل محمّد، وطلب من اللّه تعالی أن یتقبّل منه.

وعن الصادق علیه‌السلام أنّه سجد بعد رکعتی الطواف وقال فی سجوده: «سجد لک وجهی تعبّدا ورقّا، لا إله إلاّ أنت حقّا حقّا، الأوّل قبل کلّ شی‌ء، والآخر بعد کلّ شی‌ء وها أنا ذا بین یدیک، ناصیتی بیدک. واغفر لی إنّه لا یغفر الذنب العظیم غیرک، فاغفر لی، فإنّی مقرّ بذنوبی علی نفسی ولا یدفع الذنب العظیم غیرک».

م « ۱۲۴۲ » ویستحبّ أن یشرب من ماء زمزم قبل أن یخرج إلی الصفا ویقول: «اللهمّ اجعله علما نافعا، ورزقا واسعا، وشفاءً من کلّ داء وسقم». وإن أمکنه أتی زمزم بعد صلاة الطواف وأخذ منه ذنوبا أو ذنوبین، فیشرب منه ویصبّ الماء علی رأسه وظهره وبطنه، ویقول: «اللهمّ اجعله علما نافعا، ورزقا واسعا، وشفاءً من کلّ داء وسقم». ثمّ یأتی الحجر الأسود فیخرج منه إلی الصفا.

(۳۲۰)

م « ۱۲۴۳ » ـ ویستحبّ بعد الصلاة وبعد حمد اللّه والثناء علیه والصلاة علی محمّد وآل محمّد وطلب القبول من اللّه أن یقول:

«أللَّهُم، تَقَبَّلْ مِنّی، وَلا تَجْعَلْهُ آخِر الْعَهدِ مِنّی. اَلْحَمْدُ لِلّهِ بمَحامِدِهِ کلِّها عَلی نَعْمائِهِ کلِّها؛ حَتی ینْتَهی الْحَمْدُ إلی ما یحِبُّ وَیرْضی، أللَّهُمَّ صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَتَقَبَّلْ مِنّی، وَطَهِّر قَلْبِی، وَزَک عَمَلی».

م « ۱۲۴۴ » ـ وفی روایة أخری:

«أللّهُمَّ، ارْحَمْنی بِطاعَتی إِیاک، وَطاعَةِ رَسُولِک، صَلَّی اللّهُ عَلیهِ وآلِه، أللَّهُمَّ جَنِّبْنِی أنْ أتَعَدّی حُدُودَک، وَاجْعَلْنِی مِمَّنْ یحبُّک وَیحِبُّ رَسُولَک وَمَلائِکتَک وَعِبَادَک الصّالِحِینَ».

م « ۱۲۴۵ » ـ وفی بعض الروایات أنّ الإمام الصادق علیه‌السلام کان بعد صلاة الطواف یسجد ویقول:

«سَجَدَ لَک وَجهی تَعَبُّدا وَرِقّا، لا إلَه إلاّ أنْتَ حَقّا حَقّا، الأوَّلُ قَبْلَ کلِّ شیءٍ، وَالاْآخِرُ بَعْدَ کلِّ شَیءٍ، وَها أَناذا بَینَ یدَیک، ناصِیتی بِیدِک، فَاغْفِرْ لی، فإنَّهُ لا یغْفِرُ الذَّنْبَ العَظیمَ غَیرُک، فَاغْفِرْ لِی، فإنّی مُقِرٌّ بِذُنُوبی عَلی نَفْسی، ولا یدْفَعُ الذَّنْبَ الْعَظِیمَ غَیرُک».

(۳۲۱)


آداب السعی

م « ۱۲۴۶ » ـ یستحبّ بعد الفراغ من صلاة الطواف وقبل السعی الذهاب إلی البئر زمزم وأن یملی‌ء دلوا أو دلوین ویشرب منه ویصبّه علی رأسه وظهره وبطنه ویقول:

«أللّهُمَّ اجْعَلْهُ عِلْما نافِعا، ورِزْقا واسِعا، وشِفاءا مِنْ کلِّ داءٍ وَسُقْمٍ»، ثمّ یأتی الحجر الأسود.

م « ۱۲۴۷ » ـ ویستحبّ أن یذهب الی الصفا من الباب المحاذی للحجر الأسود ویصعد بوقار وسکون قلب ثمّ ینظر إلی الکعبة ویتوجّه نحو الرکن الذی فیه الحجر الأسود ویحمد اللّه ویثنی علیه ویتذکر النعم الالهیة ثمّ یذکر بهذه الأذکار: «اللّه أکبَرُ»، سبع مرات، «الحَمدُ للّه‌ِ» سبع مرات، و «لا إلَه إلاّ اللّه‌ُ» سبع مرات، ثمّ یقول:

«لا إلَه إلاَّ اللّه‌ُ، وَحْدَهُ لا شَرِیک لَهُ، لَهُ المُلْک ولَهُ الْحَمْدُ، یحیی وَیمِیتُ، وَهُوَ حَی لا یمُوتُ، بِیدِهِ الْخَیرُ، وهُوَ عَلی کلِّ شَیءٍ قَدِیرٌ» ثلاث مرّات.

ثمّ یصلّی علی محمّد وآل محمّد ویقول ثلاث مرّات:

(۳۲۲)

«اللّه‌ُ أکبَرُ عَلی ما هَدانا، وَالْحَمْدُ للّه‌ِ عَلی ما أبْلانا، وَالْحَمْدُ للّه‌ِ الحَی القَیومِ، وَالْحَمْدُ للّه‌ِ الْحَی الدَّائِمِ».

ثمّ یقول:

«أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلاّ اللّه‌ُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، لا نَعْبُدُ إلاّ إیاهُ، مُخْلِصِینَ لَهُ الدِّینَ، وَلَوْ کرِهَ الْمُشْرِکون» ثلاث مرّات.

ثمّ یقول:

«أللَّهمَّ إنِّی أسْأَلُک الْعَفْوَ وَالْعافِیةَ وَالیقینَ فی الدُّنیا وَالآخِرَةِ» ثلاث مرّات.

ثمّ یقول:

«أللّهمَّ آتِنا فی الدُّنیا حَسَنَةً، وفی الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذاب النَّارِ» ثلاث مرّات.

ثمّ یقول:

«اللّه أکبر» مأة مرّة، «لا إلهَ إلاّ اللّه» مأة مرة، «الْحَمْدُ للّه» مأة مرة، و«سُبحان اللّه‌ِ» مأة مرّة.

ثمّ لیقل:

«لا إلهَ إلاّ اللّه‌ُ، وَحْدَهُ وحْدَهُ، أنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَغَلَبَ الأحْزابَ وَحْدَهُ، فَلَهُ الْمُلْک، وَلَهُ الْحَمْدُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ، اللَّهمَّ بارِک لِی فی الْمَوتِ، وَفِی ما بَعْدَ الْمَوت، أللَّهُمَّ إنَّی أعُوذُ بِک مِنْ ظُلْمَةِ الْقَبْرِ وَوَحْشَتِهِ، أللَّهُمَّ أظِلَّنی فی ظِلَّ عَرْشِک یوْمَ لا ظِلَّ إلاّ ظِلُّک».

ولیکثر من استیداع الدین والنفس والأهل والمال للّه ولیقل:

«أسْتَوْدِعُ اللّه‌ُ الرَّحْمنَ الرَّحِیمَ، الَّذی لا تَضِیعُ وَدائِعهُ دِینی وَنَفْسی وَأهلی.

(۳۲۳)

أللَّهُمَّ، استَعْمِلْنی عَلی کتابِک وَسُنَةِ نَبیک، وَتَوَفَّنی عَلی مِلَّتِهِ، وأعِذْنی من الْفِتنَةِ».

ثمّ لیقل: «اللّه‌ُ أکبَرُ» ثلاث مرّات. ثمّ لیکرّر الدعاء السابق مرّتین ثمّ لیکبّر مرّة واحدة ویعید ذلک الدعاء مرّة أخری فإن لم یستطع الإتیان بکلّ هذا العمل فلیقرء قدر ما یستطع.

م « ۱۲۴۸ » ـ یستحبّ أن یستقبل وأن یقرء هذا الدعاء:

«أللَّهُمَّ اغْفِرْ لِی کلَّ ذَنْبٍ أذْنَبتُهُ قَطُّ، فَإِنْ عُدْتُ فَعُدْ عَلَی بِالْمَغْفِرَةِ، فَإِنَّک أنتَ الغَفُورُ الرَّحِیمُ، أللَّهُمَّ افْعَلْ بی ما أنْتَ أهْلُهُ، فَإِنَّک إنْ تَفْعَلْ بِی ما أنْتَ أهْلُهُ تَرْحَمْنی، وَإنْ تُعَذِّبنی فَأَنْتَ غَنی عَنْ عَذابی، وَأنا مُحتاجٌ إلی رَحْمَتِک. فَیا مَنْ أنَا مُحْتاجٌ إلی رَحْمَةٍ، إرْحَمْنی، أللَّهُمَّ، لا تَفْعَلْ بی ما أنا أهْلُهُ، فَإِنَّک إنْ تَفْعَلْ بی ما أنا أهْلُهُ تُعذّبنی، وَلَمْ تَظْلِمْنی أصْبَحْتُ أتَّقی عَدْلَک، وَلا أخافُ جَوْرَک، فَیا مَنْ هُوَ عَدْلٌ لا یجُورُ، إِرْحَمْنی».

ثمّ لیقل:

«یا مَنْ لاَ یخیبُ سائلُهُ، وَلا ینْفَذُ نائلُهُ، صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ، وَأجرنی مِنَ النَّارِ بِرَحْمَتِک».

م « ۱۲۴۹ » ـ وقد ورد فی الحدیث الشریف أنّ من أراد أن یکثر ماله فلیطل الوقوف علی الصفا وإذا أراد النزول من الصفا فلیقف علی الدرجة الرابعة ولیتّجه نحو الکعبة ولیقل:

«أللَّهُمَّ إنّی أعُوذُ بِک مِنْ عَذابِ الْقَبْرِ، وَفِتْنَتِهِ وَغُرْبَتِهِ وَوَحْشَتِهِ وَظُلْمَتِهِ وَضِیقِه وَضَنْکهِ، أللَّهُمَّ أظِلَّنی فی ظِلِّ عَرْشِک یوْمَ لا ظِلَّ إلاَّ ظِلُّک».

ثمّ لینزل من الدرجة الرابعة ولیأخذ الإحرام من ظهره ولیقل:

«یا رَبِّ، الْعَفْوِ، یا مَنْ أمَرَ بِالْعَفْوِ، یا مَنْ هُوَ أوْلی بِالْعَفْوِ، یا مَنْ یثِیبُ عَلَی

(۳۲۴)

الْعَفوِ، الْعَفْوِ العَفْوَ العَفْوَ، یا جَوادُ یا کریمُ، یا قَریبُ یا بَعید، أُرْدُدْ عَلَی نِعْمَتَک، وَاسْتَعْمِلْنی بِطاعَتِک وَمَرْضاتِک».

م « ۱۲۵۰ » ـ ویستحبّ السعی مشیا ولیمش من الصفا حتّی المنارة وهرولة من المنارة حتّی السوق. وإن کان راکبا یسرع فی هذه المسافة شیئا مّا ومن هناک حتّی المروة یمشی مقتصدا. وکذلک یفعل عند الرجوع بهذا الترتیب، ولا هرولة للنساء. ویستحبّ له إذا وصل إلی المنارة أن یقول:

«بِسْمِ اللّه‌ِ وَبِاللّه‌ِ، وَاللّه‌ُ أکبَرُ، وَصَلَّی اللّه‌ُ عَلی مُحَمَّدٍ وَأهْلِ بَیتِهِ، أللَّهُمَّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وتَجاوَزْ عَمّا تَعْلَمْ إنَّک أنْتَ الأعَزُّ الأکرَمُ، وَاهْدِنی لِلَّتی هِی أقوَمُ، أللَّهُمَّ، إنَّ عَمَلی ضَعیفٌ فَضاعِفْهُ لی، وَتَقَبَّلْهُ مِنّی، أللَّهُمَّ لَک سَعْیی، وَبِک حَوْلی وَقُوَّتی، تَقَبَّلْ عَمَلی یا مَنْ یقْبَلُ عَمَل الْمُتَّقینَ».

وإذا مرّ من أمام محلّ سوق العطّارین فلیقل:

«یا ذَا الْمَنِّ وَالْطَوْلِ وَالْکرَمِ وَالنَّعماءِ وَالْجُودِ، صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَإغْفِر لی ذُنوبی، إِنَّهُ لا یغْفِرُ الذُّنوبَ إلاّ أنْتَ یا کرِیم».

وإذا وصل إلی المروة فلیصعد إلی أعلاه ولیفعل ما فعله فی الصفا ولیقرء الأدعیة بالنحو المتقدّم ثمّ لیقل:

«یا مَنْ أمَرَ بِالْعَفْوِ، یا مَنْ یحِبُّ الْعَفْوَ، یا مَنْ یعْطی عَلَی الْعَفْوِ، یا مَنْ یعْفُو عَلَی الْعَفْوِ، یا رَبَّ الْعَفْوِ، العَفْوَ الْعَفْوَ الْعَفْوَ».

ویستحبّ البکاء ولیبک نفسه ولیکثر من الدعاء حال السعی ولیقرء هذا الدعاء:

«أللَّهُمَّ، إنِّی أسْأَلُک حُسْنَ الظَّنِّ بِک عَلی کلِّ حالٍ، وَصِدْقَ النِّیةِ فی التَّوَکلِ عَلَیک».

(۳۲۵)


آداب حجّ التمتّع


آداب الإحرام إلی الوقوف بعرفات

م « ۱۲۵۱ » ما تقدّم من الآداب فی إحرام العمرة یجری فی إحرام الحجّ أیضا، فإذا أحرم للحجّ وخرج من مکة یلبّی فی طریقه غیر رافع صوته. حتّی إذا أشرف علی الأبطح رفع صوته. فإذا توجّه إلی منی قال:

«أللّهمّ، إیاک أرْجُو، وَإیاک أدْعُو، فَبَلِّغْنی أمَلِی، وَأصْلِحْ لی عَمَلی».

ولیسر بقلب مطمئن مع تسبیح وذکر الحقّ تعالی ولیقل إذا وصل إلی منی:

«الْحَمْدُ للّه‌ِ الَّذی أقْدَمَنِیها صالِحا فی عافِیةٍ، وَبَلَّغَنی هذا المَکانِ».

ثمّ لیقل:

«أللَّهُمَّ هذِهِ مِنی، وَهِی مِمّا مَنَنْتَ بِهِ عَلَینا مِنَ الْمَناسِک، فَأسْأَلُک أنْ تَمُنَّ عَلَی بِما مَنَنْتَ عَلی أنبِیائِک، فَاِنَّما أنَ عَبْدُک وَفی قَبْضَتِک».

ویستحبّ له المبیت فی منی لیلة عرفة، یقضیها فی طاعة اللّه تبارک وتعالی، والأفضل أن تکون عباداته ولا سیما صلواته فی مسجد الخیف، فإذا صلّی الفجر عقب إلی طلوع الشمس ثمّ یذهب إلی عرفات. ولا بأس

(۳۲۶)

بخروجه من منی بعد طلوع الفجر، واذا اراد الذهاب بعد طلوع الصبح فلا مانع لکنّ السنّة أن لا یتجاوز وادی محسّر قبل طلوع الشمس، ویکره خروجه منها قبل الفجر. فإذا توجّه إلی عرفات قال:

«أللَّهُمَّ، إِلَیک صَمَدْتُ، وَإیاک أعْتَمَدْتُ، وَوَجْهَک أَرَدْتُ، أسْألُک أنْ تُبارِک لِی فی رِحلَتی، وأنْ تَقِضی لِی حاجَتی، وَأنْ تَجْعَلَنی مِمَّن تُباهی بِهِ الیوْمَ مَنْ هُوَ أفضَلُ مِنّی».


آداب الوقوف بعرفات

م « ۱۲۵۲ » ولیکن فیما تقول‌یستحبّ فی الوقوف بعرفات أمور، وهی کثیرة نذکر بعضها، منها :

۱ـ الطهارة حال الوقوف.

۲ـ الغسل عند الزوال.

۳ـ تفریغ النفس للدعاء والتوجّه إلی اللّه.

۴ـ الوقوف بسفح الجبل فی میسرته.

۵ ـ الجمع بین صلاتی الظهرین بأذان واقامتین.

۶ـ الدعاء بما تیسّر من المأثور وغیره، والأفضل المأثور، فمن ذلک دعاء الحسین علیه‌السلام ودعاء ولده الإمام زین العابدین علیه‌السلام .

۷ـ ومنه ما فی صحیحة معاویة بن عمّار عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إنّما تعجل الصلاة وتجمع بینهما لتفرغ نفسک للدعاء فإنّه یوم دعاء ومسألة، ثمّ تأتی الموقف وعلیک السکینة والوقار، فأحمد اللّه وهلّله ومجّده وأثن علیه، وکبّره مأة مرّة. وأحمده مأة مرّة، وسبّحه مأة مرّة، واقرء قل هو اللّه أحد مأة مرّة. وتخیر لنفسک من الدعاء ما أحببت،

(۳۲۷)

واجتهد فإنّه یوم دعاء والمسألة وتعوذ باللّه من الشیطان فإنّ الشیطان لن یذهلک فی موطن قط أحبّ إلیه من أن یذهلک فی ذلک الموطن. وایاک أن تشتغل بالنظر إلی النّاس، واقبل قبل نفسک. ولیکن فیما تقول: «اللهمّ إنّی عبدک فلا تجعلنی من أخیب وفدک وارحم مسیری إلیک من الفجّ العمیق». ولکن فیما تقول:

«أللَّهُمَّ، رَبِّ الْمَشاعِرِ کلِّها، فُک رَقبتی من النّار، وأوسع علی من رزقک الحلال، وادرء عنّی شَرَّ فسقةِ الجنّ والإنس، أللَّهُمَّ لا تَمْکرْ بِی، وَلا تَخْدَعْنی، ولا تَسْتَدرِجنی، یا أسْمَعَ السَّامِعینَ، وَیا أبْصَرَ النّاظِرین، وَیا أسْرَع الحاسِبِین، ویا أرْحَمَ الرّاحِمین، أسأَلُک أنْ تُصَلّی عَلی مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحمّد، وَأنْ تَفْعَلَ بی کذا وکذا».

ولیذکر حاجاته بدل قوله: «کذا وکذا».

ثمّ لیرفع یدیه إلی السّماء ولیقل:

«أللَّهُمَّ، حاَجتی إلَیک، الَّتی إنْ أعْطَیتَنیها لَمْ یضُرَّنی ما مَنَعْتَنی، وَإنْ مَنَعْتَنیها لَمْ ینْفَعَنی ما أعْطَیتَنی، أسأَلُک خَلاصَ رَقَبَتی مِنَ النَّارِ».

ولیکن فیما تقول: «أللَّهُمّ، إنّی عَبْدُک، وَمِلْک یدِک وناصِیتی بِیدِک، وأجَلی بِعِلْمِک، أسْأَلُک أنْ تُوَفِّقَنی لِما یرْضیک عَنِّی، وَأنْ تُسَلِّمَ مِنِّی مَناسِکی الَّتی أرَیتَها خَلیلَک إِبْراهیمَ، صَلَّی اللّه‌ِ عَلَیهِ وَآلِهِ، وَدَلَلْتَ عَلَیها نَبِیک مُحَمَّدا، صَلَّی اللّه‌ُ علیه وآله».

ولیکن فیما تقول: «أللَّهُمَّ اجْعَلْنِی مِمَّن رَضِیتَ عَمَلَهُ، وَأطَلْتَ عُمْرَهُ، وأحْییتَهُ بَعْدَ المَوتِ حیاةً طَیبَةً».

م « ۱۲۵۳ » ومن الأدعیة المأثورة ما علمه رسول اللّه صلی اللّه علیه

(۳۲۸)

وآله علیا علیه‌السلام علی ما رواه معاویة بن عمّار عن أبی عبد الله علیه‌السلام قال: فتقول:

«لا إلهَ إلاّ اللّه‌ِ، وَحْدَهُ لا شَریک لَهُ، لهُ الْمُلْک وَلَهُ الْحَمْدُ، یحْیی وَیمِیتُ، وَهُوَ حَی لا یمُوتُ، بِیدِهِ الْخَیرُ، وَهُوَ عَلی کلِّ شَیءٍ قَدِیرٌ، أللَّهُمَّ، لَک الْحَمْدُ، کالّذی تَقُولُ وَخَیرا مِمّا نَقُولُ وَفَوْقَ ما یقُولُ القائِلُونَ، أللّهُمَّ لَک صلاتی وَنُسُکی وَمَحْیای وَمَماتی، وَلَک تُراثی، وَبِک حَوْلی، وَمِنْک قُوَّتی، أللَّهُمَّ، إنّی أعُوذُ بِک مِنَ الْفَقْر، وَمِنْ وَساوِسِ الصُّدورِ، وَمِنْ شَتاتِ الأمْرِ، وَمِنْ عَذابِ الْقَبْرِ، أللَّهُمَّ، إنّی أسْألُک خَیرَ الرِّیاح، وأعُوذُ بِک مِنْ شَرِّ ما تَجیءُ بِهِ الرِّیاحُ، وَأسأَلُک خَیرَ اللیلِ وَخَیرَ النَّهارِ، أللَّهُمَّ، اجْعَلْ فی قَلبی نورا، وفی سَمعی وَبَصری نُورا، وَفی لَحْمی وَدَمی وَعِظامی وَعُرُوقِی وَمَقْعَدی وَمَقامی وَمَدْخَلی وَمَخْرَجی نُورا، وَأعْظِمْ لی نُورا یا رَبِّ یوْمَ أَلقاک، إنَّک عَلی کلِّ شَیءٍ قَدیرٌ».

م « ۱۲۵۴ » ومن تلک الأدعیة ما رواه عبد اللّه بن میمون. قال: سمعت أبا عبداللّه علیه‌السلام یقول: إنّ رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله وقف بعرفات، فلمّا همّت الشمس أن تغیب قبل أن یندفع، قال:

«أللَّهُمَّ، إِنّی أعُوذُ بِک مِنَ الْفَقْرِ، وَمنْ تَشَتُّتِ الأُمورِ، وَمِنْ شَرِّ ما یحْدَثُ بِالَّیلِ وَالنَّهارِ، أمْسی ظُلْمِی مُسْتَجِیرا بِعَفْوِک، وَأمْسی خَوْفی مُستَجیرا بِأمانِک، وَأمْسی ذُنُوبی مُسْتَجِیرَةً بِمَغفِرَتِک، وَأمْسی ذُلِّی مُسْتَجِیرا بِعِزِّک، وَأمْسی وَجْهِی الفانِی البالِی، مُسْتَجیرا بِوَجْهِک الباقی، یا خَیرَ مَنْ سُئِلَ، وَیا أجوَدَ مَنْ أعْطَی، جَلِّلنِی بِرَحْمَتِک، وَأَلبِسْنی عافِیتَک، وَاصْرِفْ عَنِّی شَرَّ جَمیع خَلْقِک».

م « ۱۲۵۵ » وروی أبوبصیر عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام قال: إذا غربت الشمس یوم عرفة فقل :

(۳۲۹)

«أللَّهُمَّ لا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهدِ مِنْ هذا المَوْقِفِ، وَارْزُقنِیهِ مِنْ قابِلٍ أبَدا ما أبْقَیتَنی، وَأقْلِبْنی الیوْمَ مُفْلِحا مُنْجِحا مُستَجابا لِی مَرْحُوما مَغْفُورا لِی بأفْضَلِ ما ینْقَلِبُ بِهِ الیوْمَ أَحدٌ مِنْ وَفْدِک وَحُجّاجِ بِیتِک الحرامِ، وَاجْعَلْنِی الیوْمَ مِنْ أکرَمِ وَفْدِک عَلَیک، وَأعْطِنی أفْضَلَ ما أعْطَیتَ أحَدا مِنْهُمْ مِنَ الْخَیرِ وَالْبَرَکةِ وَالرَّحْمَةِ والرِّضوانِ وَالْمَغْفِرَةِ، وَبارِک لِی فِی ما أَرْجِعُ إِلَیهِ مِنْ أهلٍ أو مالٍ أو قَلِیلٍ أو کثیرٍ، وَبارِک لَهُم فی».

ولیکثر من قول:

«أللَّهُمَّ، أعْتِقْنی مِنَ النَّارِ».

ولیکثر من الصدقات والخیرات فی هذا النهار قدر ما یستطیع:

۹ـ أن یستقبل الکعبة ویقول هذه الاذکار:

«سُبْحانَ اللّه‌ِ» مأة مرّة، «اللّه‌ُ أکبَرُ» مأة مرّة، «ما شاء اللّه‌ُ، لا قُوَّةَ إلاّ بِاللّه‌ِ» مأة مرّة، «أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلاّ اللّه‌ُ، وَحْدَهُ لا شَرِیک لَهُ، لهُ الْمُلْک وَلَهُ الْحَمْدُ، یحْیی وَیمِیتُ وَیحْیی، وَهُوَ حَی لا یمُوتُ، بیده الخیر، وَهُوَ عَلی کلّ شَیءٍ قَدِیرٌ» مأة مرّة.

ثمّ لیقرء أوّل عشرة آیات من سورة البقرة ثمّ سورة التوحید ثلاث مرّات ثمّ آیة‌الکرسی. یقرء بعد ذلک هذه الآیات:

«إِنَّ رَبَّکمُ اللّه‌ُ الَّذی خَلَقَ السَّماواتِ وَالأرْضَ فی سِتَّةِ أیام، ثُمَّ اسْتَوی عَلَی الْعَرْشِ، یغْشِی الَّیلَ النَّهارَ، یطْلُبُهُ حَثِیثا، وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنَّجُومَ مُسَخَّراتٍ بِأمْرِهِ، ألا لَهُ الخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبارَک اللّه‌ُ رَبُّ العالَمِینَ. أُدْعُوا رَبَّکمُ تَضرُعا وَخُفْیةً، إنَّهُ لا یحِبُّ المُعْتدِینَ، وَلا تُفْسِدُوا فِی الأَرِضِ بَعْدَ إِصْلاحِها، وَادْعوهُ خَوْفا وَطَمَعا، إنَّ رَحْمَةَ اللّه‌ِ قَرِیبٌ مِنَ الْمُحْسِنینَ».

(۳۳۰)

ثمّ لیقرء سورة: «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق» و سورة: «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ النّاس».

ولیتذکر نعم اللّه واحدة واحدة ولیحمد اللّه وما تفضّل به اللّه علی أهله وماله وغیر ذلک، ولیحمد للّه، ولیقل:

«أللَّهُمَّ، لَک الْحَمْدُ عَلی نَعْمائِک الّتی لا تُحْصی بِعَدَدٍ وَلا تُکافَأ بِعَمَلٍ».

ولیحمد اللّه بالآیات القرآنیة التی ذکر فیها الحمد، ولیسبّح اللّه بالآیات التی فیها تکبّر، ولیهلّل اللّه بالآیات التی فیها التهلیل. ولیکثر من الصلاة علی محمّد وآل محمّد. ولیدع اللّه بکلّ اسم من أسمائه التی وردت فی القرآن، ولیذکر اللّه بما یتذکره من أسمائه. ولیدع اللّه بالأسماء الالهیة المذکورة فی آخر سورة الحشر، وهی:

«اللّه‌ُ عالِمُ الْغَیبِ وَالشَّهادَةِ، الرَّحْمنُ الرَّحِیمُ، الْمَلِک الْقُدّوسُ، السَّلام الْمُؤمِنُ الْمُهَیمِنُ، الْعَزِیزُ الْجَبَّارُ الْمُتَکبِّرُ، الْخالِقُ الباری‌ءُ الْمُصَوِّرُ».

ولیقرء هذا الدعاء:

«أسْألُک یا اللّه‌ُ یا رَحْمنُ، بِکلِّ إسْم هُوَ لَک، وَأسْأَلُک بِقُوَّتِک وَقُدْرَتِک وَعِزَّتِک، وَبِجَمیعِ ما أحاطَ بِهِ عِلمُک، وَبِجَمْعِک وَبأرْکانِک کلِّها، وَبِحَقِّ رَسُولِک، صَلواتُ اللّه‌ِ عَلَیهِ وَآلِهِ، وَبِإسْمِک الأَکبَرِ، وَبِاسْمِک العَظِیم الَّذی مَنْ دَعاک بِهِ کانَ حَقَّا عَلَیک أن لا تُخَّیبَهُ، وَبِاسْمِک الأَعْظَم الأَعظَمِ الَّذی مَنْ دَعاک بِهِ کانَ حَقّا عَلَیک أنْ لا تَرُدّهُ وَأنْ تُعْطِیهُ ما سَأَلَ، أن تَغْفِرَ لِی جَمیعَ ذُنُوبِی فی جَمِیعِ عِلْمِک فِی».

واطلب من اللّه سبحانه و تعالی کلّ حاجة تریدها، واطلب التوفیق للحجّ فی العام المقبل وفی کلّ عام وقل سبعین مرّة: «أسألُک الْجَنَّةَ» وسبعین مرة: «أسْتَغْفِرُ اللّه‌َ رَبِّی وأتُوبُ إِلَیهِ».

ثمّ اقرء هذا الدعاء:

(۳۳۱)

«أللَّهُمَّ، فُکنِی مِنَ النَّارِ، وَأوْسِعْ عَلَی مِنْ رِزْقِک الْحَلالِ الطَیبِ، وَادْرَءْ عَنِّی شَرَّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَالإِنْسِ، وَشَرَّ فَسَقَةِ الْعَرَب وَالْعَجَم».


آداب الوقوف بالمزدلفة

وهی أیضا کثیرة نذکر بعضها:

۱ـ الإفاضة من عرفات علی سکینة ووقار مستغفرا، فإذا انتهی إلی الکثیب الاحمر عن یمین الطریق یقول:

«أللّهُمَّ ارْحَمْ تَوَقُّفِی، وَزِدْهُ فی عَمَلی، وَسَلِّمْ لِی دِینی، وَتَقَبَّلْ مَناسِکی».

۲ـ الاقتصاد فی السیر.

۳ـ تأخیر العشائین إلی المزدلفة، والجمع بینهما بأذان واقامتین وإن ذهب ثلث اللیل.

۴ـ نزول بطن الوادی عن یمین الطریق قریبا من المشعر، ویستحبّ للصرورة وطی‌ء المشعر برجله.

۵ ـ أحیاء تلک اللیلة بالعبادة والدعاء بالمأثور وغیره، ومن المأثور أن یقول:

«أللَّهُمَّ، هذه جُمَعُ، أللّهُمَّ، إِنِّی أسْأَلُک أنْ تَجْمَعَ لِی فِیها جَوامِعَ الْخَیرِ، أللَّهُمَّ، لا تؤْیسْنی مِنَ الْخَیرِ الذی سَأَلْتُک أنْ تَجْمَعَهُ لِی فی قَلْبی، وأطْلُبُ إِلَیک أنْ تُعَرِّفَنی ما عَرَّفْتَ أوْلِیاءَک فی مَنْزِلی هذا، وأن تَقِینی جَوامِعَ الشَّرِّ».

۶ـ أن یصبح علی طهر، فیصلّی الغداة ویحمد اللّه عزّوجلّ ویثنی علیه، ویذکر من آلائه وبلائه ما قدّر علیه، ویصلّی علی النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ثمّ یقول:

«أللَّهُمَّ، رَبِّ الْمَشْعَرِالْحَرام، فُک رَقَبَتی مِنَ النّارِ، وأؤسعْ عَلَی مِنْ رِزْقِک

(۳۳۲)

الحَلالِ، وَادْرَء عَنِّی شَرَّ فسقة الجِنَّ وَالإِنْس، أللَّهُمَّ، أنْتَ خَیرُ مَطْلُوبٍ إلَیهِ، وَخَیرُ مَدْعوٍّ، وَخَیرُ مَسْؤولٍ، ولِکلِّ وافِدٍ جائِزَةٌ، فَاجْعَلْ جائِزَتی فی مَوْطِنی هذا أنْ تُقِیلَنی عَثْرَتی، وَتَقْبَلَ مَعْذِرَتی، وَأنْ تُجاوِزْ عَنْ خَطِیئَتی ثُمَّ اجْعَل التَّقْوی مِنَ الدُّنیا زادِی».

۷ـ التقاط حصی الجمار منزل المزدلفة، وعددها سبعون.

۸ ـ السعی (السیر السریع) إذا مرّ بوادی محسّر وقدّر للسعی مأة خطوة. ویقول:

«أللَّهُمَّ، سَلِّمْ لی عَهْدی، وَاقْبَلْ تَوْبَتی، وَأجِبْ دَعْوَتی، وَاخْلُفنی فِی مَنْ تَرَکتُ بَعْدی».

(۳۳۳)


آداب المنی


آداب رمی الجمرات

یستحبّ فی رمی الجمرات أمور، منها:

۱ـ أن یکون علی طهارة حال الرمی.

۲ـ أن یقول إذا أخذ الحصیات بیده:«أللّهُمَّ، هذِهِ حَصَیاتی، فَأحْصِهِنَّ لِی، وَارْفَعْهُنَّ فی عملی».

۳ـ أن یقول عند کلّ رمیة:«اللّه أکبَرُ، أللَّهُمَّ إدْحَرْ عنِّی الشَّیطانَ، أللّهُمَّ تَصْدِیقا بِکتابِک، وَعَلی سُنَّةِ نَبِیک، أللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لِی حَجّا مَبْرُورا، وَعَمَلاً مَقْبُولاً، وَسَعْیا مَشْکورا، وذنْبا مَغْفُورا».

۴ـ أن یقف الرامی علی بعد من جمرة العقبة بعشر خطوات، أو خمس عشرة خطوة.

۵ ـ أن یرمی جمرة العقبة متوجّها إلیها مستدبر القبلة، ویرمی الجمرتین الأولی والوسطی مستقبل القبلة.

۶ـ أن یضع الحصاة علی ابهامه، ویدفعها بظفر السبابة.

۷ ـ أن یقول إذا رجع إلی منی:«أللَّهُمَّ بِک وَثِقْتُ، وَعَلَیک تَوَکلْتُ، فَنِعْمَ الْمَولی، وَنِعْمَ النَّصِیر».

(۳۳۴)


آداب الهدی

یستحبّ فی الهدی أمور، منها:

۱ـ أن یکون بدنة. ومع العجز بقرة، ومع العجز عنها فکبشا.

۲ـ أن یکون سمینا.

۳ـ أن یقول عند الذبح أو النحر: «وَجَّهْتُ وَجْهِی لِلَّذِی فَطَرَ السَّماواتِ وَالأرْضَ حَنِیفا مسلما، وَما أنَا مِنَ الْمُشْرِکینَ، إنَّ صَلاتِی وَنُسُکی وَمَحْیای وَمَمَاتِی للّه‌ِ رَبِّ الْعالَمِین، لا شَرِیک لَهُ، وَبِذلِک أمِرْتُ، وَأنا مِنَ الْمُسْلِمِینَ، أللَّهُمَّ مِنْک وَلَک بِسْمِ اللّه‌ِ، وَاللّه‌ُ أکبَرُ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّی».

۴ـ أن یباشر الذبح بنفسه، فإن لم یتمکن فلیضع السکین بیده، ویقبض الذابح علی یده ولا بأس بأن یضع یده علی ید الذابح.


آداب الحلق

۱ـ یستحبّ فی الحلق أن یبتدی‌ء فیه من الطرف الأیمن، وأن یقول حین الحلق:«أللَّهُمَّ أعْطِنی بِکلِّ شَعْرَةٍ نُورا یوْمَ القِیامَةِ».

۲ ـ أن یدفن شعره فی خیمته فی منی.

۳ـ أن یأخذ من لحیته وشاربه ویقلم أظافیره بعد الحلق.


آداب طواف الحجّ والسعی

م « ۱۲۵۶ » ـ ما ذکرناه من الآداب فی طواف العمرة وصلاته والسعی فیها یجری هنا أیضا، ویستحبّ الاتیان بالطواف یوم العید، فإذا قام علی باب المسجد یقول:

«أللَّهُمَّ أعِنّی علی نُسُکک، وَسَلِّمنی لَهُ، وَسَلّمْهُ لی، أسْألُک مَسْألَةَ العَلیلِ الذَّلِیل، المُعْتَرِفِ بذَنْبِهِ، أنْ تَغْفِرَ لی ذُنُوبی، وَأنْ تُرْجِعَنی بِحاجَتی، أللَّهُمَّ إنّی

(۳۳۵)

عَبْدُک، وَالْبَلَدُ بَلَدُک، وَالْبَیتُ بَیتُک، جِئْتُ أطْلُبُ رَحْمَتَک، وأؤُمُّ طاعَتَک، مُتَّبِعا لأمْرِک، راضیا بِقَدرِک، أسْألُک مَسْألةَ الْمُضْطَرَّ إلیک، الْمُطِیعِ لأمْرِک، المُشْفِقِ مِنْ عَذابِک، الْخَائِفِ لِعُقُوبَتِک، أنْ تُبَلِّغَنی عَفْوک، وَتُجِیرَنِی مِنَ النَّارِ بِرَحْمَتِک».

ثمّ یأتی الحجر الأسود فیستلمه ویقبله، فإن لم یستطع استلم بیده وقبّلها، وإن لم یستطع من ذلک أیضا استقبل الحجر وکبّر وقال کما قال حین طاف بالبیت یوم قدّم مکة، وقد مرّ ذلک.

م « ۱۲۵۷ » یستحبّ المقام بمنی أیام التشریق وعدم الخروج منها ولو کان الخروج للطواف المندوب، ویستحبّ التکبیر فیها بعد خمس عشرة صلاة أوّلها ظهر یوم النحر، وبعد عشر صلوات فی سائر الأمصار، والأولی فی کیفیة التکبیر أن یقول:«اللّه‌ُ أکبَرُ، اللّه أکبَرُ، لا إلهَ إلاّ اللّه‌ُ، واللّه‌ُ أکبَرُ، وَللّه‌ِ ألْحَمْدُ، اللّه‌ُ أکبَرُ علی ما هَدانَا، اللّه‌ُ أکبَرُ عَلی ما رَزَقَنَا مِنْ بَهِیمَةِ الأنْعامِ، وَالحَمْدُ للّه علی ما أبْلانا».

ویستحبّ أن یصلّی فرائضه ونوافله فی مسجد الخیف، روی أبو حمزة الثمالی عن أبی جعفر علیه‌السلام أنّه قال «من صلّی فی مسجد الخیف بمنی مأة رکعة قبل أن یخرج منه عدلت عبادة سبعین عاما، ومن سبّح اللّه فیه مأة تسبیحة کتب له کأجر عتق رقبة، ومن هلّل اللّه فیه مأة تهلیلة عدلت أجر إحیاء نسمة، ومن حمد اللّه فی مأة تحمیدة عدلت أجر خراج العراقین یتصدّق به فی سبیل اللّه عزّوجّل»(۱).

۱ـ الوسائل، ج ۳، ص ۵۳۵٫

(۳۳۶)

(۳۳۷)


الآداب الأخری فی مکة المعظّمة

م « ۱۲۵۸ » یستحبّ فیها أمور، منها:

۱ـ الإکثار من ذکر اللّه وقراءة القران.

۲ـ ختم القران الکریم فیها.

۳ـ الشرب من ماء زمزم ثمّ یقول:

«أللَّهُمَّ اجْعَلْهُ عِلْما نافِعا، وَرِزْقا واسِعا، وَشِفاءً مِنْ کلِّ داءٍ وَسُقْمٍ».

ثمّ یقول: «بِسْمِ اللّه‌ِ وَبِاللّه‌ِ وَالشَّکرُ للّه».

۴ـ الإکثار من النظر إلی الکعبة.

۵ ـ الطواف حول الکعبة عشر مرّات: ثلاثة فی أوّل اللیل، وثلاثة فی آخره . وطوافان بعد الفجر. وطوافان بعد الظهر.

۶ـ أن یطوف أیام اقامته فی مکة ثلاثة وستین طوافا، فإن لم یتمکن فاثنین وخمسین طوافا فإن لم یتمکن أتی بما قدّر علیه.

۷ـ دخول الکعبة للصرورة. ویستحبّ له أن یغتسل قبل دخوله وأن یقول عند دخوله:«أللَّهمَّ، إنَّک قُلْتَ: وَمَنْ دَخَلَهُ کانَ آمِنَا، فَآمِنِّی مِنْ عَذابِ النَّار». ثمّ یصلّی رکعتین بین الاسطوانتین علی الرخامة الحمراء، یقرء بعد

(۳۳۸)

الفاتحة فی الرکعة الأولی سورة حم السجدة، وفی الثانیة بعد الفاتحة خمسا وخمسین‌آیة.

۸ ـ أن یصلّی فی کلّ زاویة من زوایا البیت، وبعد الصلاة یقول:

«أللَّهُمَّ، مَنْ تَهَیأ أو تَعَبَّا أو أعَدَّ أوِ اسْتَعَدَّ لِوِفادَةِ إلی مَخْلُوقٍ رَجاءَ رِفْدِهِ وَنَوافِلِهِ وَفَواضِلِهِ، فَإلَیک یا سَیدِی تَهْیئَتی وَتَعْبِئَتی وَإعْدادی وَاسْتِعدادی رَجاءَ رِفْدِک وَنَوافِلِک وَجائزَتِک، فَلا تُخَیب الیوم رَجائِی، یا مَنْ لا یخِیبُ عَلَیهِ سائِلٌ، وَلا ینْقُصُهُ نائلٌ، فَإِنِّی لَمْ آتِک الیوْمَ بِعَمَلٍ صَالِح قَدَّمْتُه، وَلا شَفاعَةِ مَخْلُوقٍ رَجَوْتُهَا، ولکنِّی أتَیتُک مُقِرّا بِالظلْم وَالإساءَةِ عَلی نَفْسِی، فَأنَّهُ لا حُجَّةَ لِی، ولا عُذْرَ، فأسْأَلُک یا مَنْ هُوَ کذلِک أنْ تُصَلِّی عَلی مُحَمَّدٍ وآله، وتُعْطِینِی مَسْألَتِی، وَتَقْلِبنی بِرَغْبَتی وَلا تَرُدَّنِی مَحْرُومَا ولا خائِبا، یا عَظِیمُ یا عَظِیمُ یا عَظِیمُ، أرْجُوک لِلْعَظِیم، وَأسْألُک یا عَظِیمُ أنْ تَغْفِرَ لِی الذَّنْبَ العَظِیمَ، لا إلَه إلاّ أنْتَ».

م « ۱۲۵۹ » یستحبّ التکبیر ثلاثا عند خروجه من الکعبة وأن یقول: «أللَّهُمَّ، لا تَجْهَدْ بَلاءنَا، رَبَّنا وَلا تُشْمِتْ بِنا أعْداءَنا، فَاِنَّک أنْتَ الضَّارُّ النَّافِعُ».

ثمّ ینزل ویستقبل الکعبة، ویجعل الدرجات علی جانبه الأیسر و یصلّی رکعتین عند الدرجات.

م « ۱۲۶۰ » یستحبّ للإنسان أن یطوف بالبیت فی مدّة إقامته بمکة ثلاثمائة وستین طوافا تاما، کلّ طواف منها سبعة أشواط، فإن لم یقدر علی ذلک استحبّ له أن یطوف به ثلاثمائة وستّین شوطا یقسمها کلّ سبعة أشواط طوافا، فإذا طاف اثنین وخمسین طوافا تمّ له العدد المذکور وزاد علیه أربعة أشواط، فإن لم یقدر علی ذلک طاف بقدر ما یستطیع.

(۳۳۹)

وفی الحدیث عن أبی عبد اللّه علیه‌السلام : «کان رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله یطوف باللیل والنهار عشرة أسابیع، ثلاثة أوّل اللیل، وثلاثة آخر اللیل، وإثنین إذا أصبح وإثنین بعد الظهر، وکان فی ما بین ذلک راحته»(۱).

م « ۱۲۶۱ » تستحبّ کثرة الطواف فی العشر الأولی من ذی الحجة، ففی الخبر عنه علیه‌السلام : «طواف قبل الحجّ أفضل من سبعین طواف بعد الحجّ»(۲)، وعنه علیه‌السلام : «مقام یوم قبل الحجّ أفضل من مقام یومین بعد الحجّ»(۳).

م « ۱۲۶۲ » یجوز للمکلّف أن یأکل ویشرب فی حال طوافه بالبیت، ولا یبطل طوافه بذلک، ویجوز له أن یتحدّث مع غیره فی أثناء الطواف، ویضحک وینشد الشعر إذا کان الشعر من غیر الممنوع شرعا؛ سواء کان الطواف واجبا أم مستحبّا، نعم، یکره له التکلّم فی أثناء الطواف الواجب بغیر الدعاء وذکر اللّه وتلاوة القران الکریم، ولا ینبغی له التعدّی عن مراعاة الأدب فی حدیثه وضحکه وهو فی حال الطواف وإن کان مستحبّا.

م « ۱۲۶۳ » یستحبّ للطائف أن یختار قراءة القران الکریم علی الدعاء والذکر فی أثناء طوافه، فإذا مرّ بآیة من آیات السجود وأمکنه السجود سجد إلی الکعبة ثمّ قام وأتمّ شوطه من موضع قطعه، وإن لم یمکنه السجود أومأ برأسه إلی الکعبة بنیة السجود.

م « ۱۲۶۴ » یستحبّ للحاجّ والمعتمر أن یکثر من النظر إلی الکعبة المعظّمة، ففی الحدیث عن النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله : «النظر إلی الکعبة حبّا لها یهدم الخطایا هدما»(۴)، وعن أمیر المؤمنین علیه‌السلام : «إذا خرجتم حجّاجا إلی بیت اللّه

۱ـ الکافی، ج ۴، ص ۴۲۸٫

۲ـ الکافی، ج ۴، ص ۴۱۲٫

۳ـ من لا یحضره الفقیه، ج ۲، ص ۵۲۵٫

۴ـ الوسائل، ج ۹، ص ۳۶۴٫

(۳۴۰)

فأکثروا النظر إلی بیت اللّه، فإن للّه مأة وعشرین رحمةً عند بیته الحرام، ستّون للطائفین وأربعون للمصلّین وعشرون للناظرین»(۱)، وقد تکثّرت الأخبار فی الدلالة علی ذلک. ویستحبّ له التعلّق بأستار الکعبة عند المستجار وغیره وإکثار الدعاء والتوسّل إلی اللّه سبحانه عند التعلّق بها.

م « ۱۲۶۵ » یستحبّ للحاجّ وللمعتمر بعد أن یفرغ من نسکه أن یطوف بالبیت أسبوعا ویصلّی صلاة الطواف عن أبیه وعن أمّه وعن ولده وعن زوجته وعن أخیه ورحمه وجاره وصدّیقه وذی الحقّ علیه، فإن لم یفرد کلّ واحد منهم بطواف أو لم یقدر علی ذلک، استحبّ له أن یطوف طوافا ویصلّی رکعتیه عن جمیعهم، ففی خبر إبراهیم الحضرمی أنّه قال لأبی الحسن موسی علیه‌السلام : «إنّی إذا خرجت إلی مکة ربّما قال لی الرجل: طف عنی أسبوعا وصلّ رکعتین، فأشتغل عن ذلک، فإن رجعت لم أدر ما أقول له، قال علیه‌السلام : إذا أتیت مکة فقضیت نسکک، فطف أسبوعا وصلّ رکعتین، ثمّ قل: اللهمّ إنّ هذا الطواف وهاتین الرکعتین عن أبی وعن أمّی وعن زوجتی وعن ولدی وعن حامّتی وعن جمیع أهل بلدی حرّهم وعبدهم وأبیضهم وأسودهم فلا تشاء أن تقول للرجل إنّی قد طفت عنک وصلّیت عنک رکعتین إلاّ کنت صادقا، فإذا أتیت قبر النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله فقضیت ما یجب علیک فصلّ رکعتین، ثمّ قف عند رأس النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ثمّ قل: «السّلام علیک یا نبی اللّه من أبی وأمّی وزوجتی وولدی وجمیع حامّتی ومن جمیع أهل بلدی حرّهم وعبدهم وأبیضهم وأسودهم» فلا تشاء أن تقول للرجل: إنّی قد أقرءت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله عنک

۱ـ الوسائل، ج ۹، ص ۳۶۴٫

(۳۴۱)

السّلام، إلاّ کنت صادقا»(۱).

م « ۱۲۶۶ » یستحب للإنسان أن یکثر من العبادة فی مکة، ومن قراءة القران الکریم، وقد ورد عنهم علیهم‌السلام : «تسبیحة بمکة أفضل من خراج العراقین ینفق فی سبیل اللّه»، وعنهم علیهم‌السلام : «الساجد بمکة کالمتشحطّ بدمه فی سبیل اللّه»، ویستحبّ له أن یختم القران الکریم فیها مرّة أو أکثر، ففی الخبر عن الإمام زین العابدین علیه‌السلام وعن ولده أبی جعفر علیه‌السلام : «من ختم القران بمکة لم یمت حتّی یری رسول الله صلی‌الله‌علیه‌وآله ویری منزله مِنَ الجنّة»(۲).

م « ۱۲۶۷ » ینبغی للناسک أن یزور مولد الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وهو الموضع الذی ولد صلی‌الله‌علیه‌وآله فیه، وقد کان أحد بیوتهم فی شعب بنی هاشم، وقد أدخل فی دار محمّد بن یوسف الثقفی أخی الحجّاج بن یوسف لما اشتراه محمّد مِن بعض أولاد عقیل بن أبی طالب، ثمّ اشترته الخیزران أمّ هارون الرشید وجعلته مسجدا یصلّی فیه وأشرعت بابه فی الزقاق، وهو الآن یقع فی زقاق یقال له: زقاق المولد فی سوق اللیل.

م « ۱۲۶۸ » ینبغی للناسک أن یزور منزل الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله ، وهو منزل زوجته خدیجة بنت خویلد أمّ المؤمنین علیهاالسلام وقد سکنه الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله معها فی أیام حیاتها، وسکنه بعد وفاتها إلی أن هاجر إلی المدینة، وفیه ولدت أولادها، وهو الآن مسجد یقع فی زقاق یسمّی زقاق الحجر، ویقال لهذه الدار: مولد فاطمة الزهراء علیهاالسلام ، وینبغی له أن یزور دار الأرقم المخزومی، وهی دار کان الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله یختبی‌ء فیها عن المشرکین، ویجتمع فیها مع أصحابه یقرء علیهم القران الکریم ویعلّمهم، وهی الآن مسجد فی جنب الصفا.

۱ـ الکافی، ج ۴، ص ۳۱۷٫

۲ـ راجع: الوسائل، ج ۹، ص ۳۸۲٫

(۳۴۲)

م « ۱۲۶۹ » یستحبّ له أن یزور قبر السیدة خدیجة بنت خویلد أمّ المؤمنین علیهاالسلام ، وقبرها معروف فی مقبرة الحجون ویقع فی سفح الجبل، وأن یزور أبا طالب مع الإمکان، وقبور من تصحّ زیارته وتمکن من الهاشمیین وغیرهم، علی أن لا یعرض نفسه للاخطاء والاخطار.

م « ۱۲۷۰ » یستحبّ للحاجّ والمعتمر أن یزور المواضع التی اتّصلت بتأریخ الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله ، حتّی أصبحت من آثار النبوّة ومن أجزاء تأریخها، وأن یتذکر ویتأمّل ویعتبر، فیستفید من عطاء هذه المواضع ویقتبس من أعمال الرسول وأقواله فیها فی ترکیز عقیدته وترسیخ إیمانه وتصحیح عمله وتصفیة نفسه.

م « ۱۲۷۱ » فمن المواضع التی تستحبّ زیارتها غار حراء، وحراء بکسر الحاء وفتح الراء جبل طویل یکون فی الشمال الشرقی من مکة، وغار حراء یقع فی رأس الجبل مشرف ممّا یلی القبلة، وکان النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قبل نزول الوحی علیه یأتی هذا الجبل ویقیم فی الغار أیاما ولیالی للانفراد والتعبّد فیه والتبتّل، حتّی نزل علیه الوحی، وأمر بالتبلیغ، وأن یصدع بالرسالة.

م « ۱۲۷۲ » ومن المواضع التی تستحبّ زیارتها جبل ثور، وهو جبل یقع بأسفل مکة علی طریق عرنة، وقد خرج إلیه الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله مع صاحبه فی لیلة الهجرة واختبأ فی الغار حتّی أمره اللّه بالهجرة إلی المدینة.

م « ۱۲۷۳ » ومن المساجد المبارکة التی یستحبّ للناسک أن یزورها مسجد غدیر خمّ، وهو الموضع الذی جمع الرسول صلی‌الله‌علیه‌وآله فیه المسلمین فی رجوعهم من حجّة الوداع ونصّ بالإمامة علی أمیر المؤمنین علیه‌السلام ، وأعلن

(۳۴۳)

کلمته فی الولایة من بعده علی الأمّة، فقال صلی‌الله‌علیه‌وآله : «من کنت مولاه فهذا علی مولاه». وفیه أنزلت الآیة الکریمة: «الْیوْمَ أَکمَلْتُ لَکمْ دِینَکمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیکمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکمُ الاْءِسْلاَمَ دِینا»(۱) بعد عقد الولایة.

م « ۱۲۷۴ » یستحبّ للناسک إذا رجع من مکة علی طریق المدینة أن ینزل بالمعرس، وهو موضع بذی الحلیفة ممّا یلی القبلة من مسجد الشجرة، وقد کان النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ینزل فیه ویصلّی ویضطجع، ومن أجل ذلک سمّی بالمعرس، فیستحبّ للناسک عند رجوعه من مکة أن ینزل فی الموضع المذکور ویصلّی فیه ویضطجع ولو قلیلاً؛ سواء مرّ به لیلاً أم نهارا، وإذا تجاوزه ولم ینزل فیه استحبّ له أن یرجع إلیه ویفعل ذلک، واستحباب التعریس إنّما هو فی الرجوع من مکة لا فی الذهاب إلیها.

۱ـ المائدة / ۳٫

(۳۴۴)

(۳۴۵)


طواف الوداع

م « ۱۲۷۵ » یستحبّ لمن أراد الخروج من مکة أن یطوف طواف الوداع، وأن یستلم الحجر الأسود والرکن الیمانی فی کلّ شوط وأن یأتی بما تقدّم فی المستحبّات عند الوصول إلی المستجار، وأن یدعو اللّه بما شاء، ثمّ یستلم الحجر الأسود، ویلصق بطنه بالبیت ویضع إحدی یدیه علی الحجر والأخری نحو الباب، ثمّ یحمد اللّه ویثنی علیه، ویصلّی علی النبی وآله، ثمّ یقول:

«أللَّهُمَّ، صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ، عَبْدِک وَرَسُولِک وَنَبِیک وَأَمِینِک وَحَبِیبِک وَنَجِیک وَخِیرَتِک مِنْ خَلْفِک، أللَّهُمَّ کما بَلَّغَ رِسالاتِک وَجاهَدَ فی سَبیلِک وَصَدَعَ بِأمْرِک وَأوذِی فی جَنْبِک وَعَبَدَک حَتّی أتاهُ الیقِینُ، أللَّهُمَّ أقْلِبْنی مُفْلِحا مُنْجِحا مُسْتَجابا بأفْضَل ما یرْجِعُ بِهِ أحَدٌ مِنْ وَفْدِک مِنَ المَغْفِرةِ وَالْبَرَکةِ وَالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ وَالعافِیة»(۱).

ویستحبّ له الخروج من باب الحنّاطین، ویقع قبال الرکن الشامی، ویطلب من اللّه التوفیق لرجوعه مرّة أخری، ویستحبّ أن یشتری عند الخروج مقدار درهم من التمر ویتصدّق به علی الفقراء.

۱ـ الکافی، ج ۴، ص ۵۳۱٫

(۳۴۶)

م « ۱۲۷۶ » تستحبّ زیارة أمّ المؤمنین خدیجة علیهاالسلام قایلاً:

«أَلسَّلامُ عَلَیک یا أُمَّ المؤمنین، أَلسَّلامُ عَلَیک یا زَوْجَةَ سَیدِ الْمُرْسَلینِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا أُمَّ فاطِمَةَ الزَّهراءَ سَیدَةَ نِساءِ الْعالَمینِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا أَوَّلِ المُؤْمِناتِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ أنْفَقَتْ مالَها فی نُصْرَةِ سَیدِ الأَنْبِیاءِ، وَنَصَرَتْهُ مَا اسْتَطاعَتْ. وَدافَعَتْ عَنْهُ الأَعْداءَ، أَلسَّلامُ عَلَیک یامَنْ سَلَّمَ عَلَیها جِبْرِئِیلِ، وَبَلِّغْها السَّلامَ مِنَ اللّهِ الْجَلیلِ، فَهَنیئَا لَک بِمَا أَوْلاک اللّهُ مِنْ فَضْلِ، وأَلسَّلامُ عَلَیک وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَکاتُه».

م « ۱۲۷۷ » تستحبّ زیارة قبر أبی طالب علیه‌السلام أیضا قائلاً:

«أَلسَّلامُ عَلَیک یا سَیدَ الْبَطْحاءِ وَابْنِ رَئیسِها،أَلسَّلامُ عَلَیک یا وارِثَ الْکعْبَةِ بَعْدَ تَأْسیسِها، أَلسَّلامُ عَلَیک یا کافِلَ الرَّسوُلِ وَناصِرِهِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا عَمَّ الْمُصْطَفی وَأبا الْمُرْتَضی، أَلسَّلامُ عَلَیک یابَیضَةِ الْبَلَدِ، أَلسَّلامُ عَلَیک أیهَا الذّابّ عَنْ الدّینِ، وَالْباذِل نَفْسَهُ فِی نُصْرَةِ سَیدِ الْمُرْسَلینِ، أَلسَّلامُ عَلَیک وَعَلَی وَلَدِک أَمیرِ المُؤْمِنِینِ وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَکاتُه».

م « ۱۲۷۸ » تستحبّ زیارة قبر عبد مناف جدّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قائلاً:

«أَلسَّلامُ عَلَیک أَیهَا السَّیدُ النَّبیلُ، أَلسَّلامُ عَلَیک أَیهَا الْغُصْنُ الْمُثْمِرُ مِنْ شِجِرِةِ إبْراهیمَ الْخَلیلِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا جَدَّ خَیرِ الْوَری، أَلسَّلامُ عَلَیک یابْنَ الأَنْبِیاءِ الأَصْفِیاءَ، أَلسَّلامُ عَلَیک یابْنَ الأَوْصِیاءِ الأَوْلِیاءَ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا سَیدَ الْحَرِمِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا وارِثَ مَقامِ إبْراهیمَ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا صاحِبَ بَیتِ اللّهِ الْعَظیمِ، أَلسَّلامُ عَلَیک وَعَلَی آباءِک الطّاهِرینِ، وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَکاتُه».

م « ۱۲۷۹ » تستحبّ زیارة قبر عبد المطلب علیه‌السلام جدّ النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قائلاً:

«أَلسَّلامُ عَلَیک یا سَیدَ الْبَطْحاءِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ ناداهُ هاتِفُ الْغَیبِ

(۳۴۷)

بِأَکرَمِ نِداءٍ، أَلسَّلامُ عَلَیک یابْنَ إبْراهیمَ الْخَلیلِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا وارِثَ الذّبیحِ إسْماعیلَ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ أَهْلَک اللّهُ بَدُعاءِهِ أَصْحابَ الْفیلِ، وَجَعَلَ کیدَهُمْ فِی تَضْلیلِ، وَأَرْسَلَ عَلَیهِمْ طَیرا أَبابیلَ، تَرْمیهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجّیلٍ، فَجَعَلَهُمْ کعَصْفٍ مَأْکولٍ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ تَضَرَّعَ فِی حاجاتِهِ إلَی اللّهِ، وَتَوَسَّلَ فِی دُعاءِهِ بِنُورِ رَسُولِ اللّهِ صلی‌الله‌علیه‌وآله ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ اسْتَجابَ اللّهُ دُعاءَهُ، وَنوُدِی فِی الْکعْبَةِ، وَبَشَّرَ بِالإجابَةِ فِی دُعاءِهِ، وَأَسْجَدَ اللّهَ الخَیلُ إِکراما وَإعْظاما لَهُ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ أنْبَعَ اللّهُ لَهُ الماءَ حَتَّی شَرَبَ وَارْتَوَی فِی الأَرْضِ القَفْراءِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یابْنَ الذّبیحِ وَأبَا الذَّبیحِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا ساقِی الحَجیجِ وَحافَرَ زَمْزَمِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ جَعَلَ اللّهُ مِنْ نَسْلِهِ سَیدَ الْمُرْسَلَینِ وَخَیرَ أَهْلِ السّماواتَ وَالأَرَضینِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یامَنْ طافَ حَوْلَ الْکعْبَةِ وَجَعَلَهُ سَبْعَةَ أَشْواطٍ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ رَأی فِی الْمَنامِ سِلْسِلَةَ النُّورِ وَعَلِمَ أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا شَیبَةَ الْحَمْدِ، أَلسَّلامُ عَلَیک وَعَلَی آباءِک وَأَجْدادِک وَأَبْناءَک جَمیعا وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَکاتُه».

م « ۱۲۸۰ » تستحبّ زیارة قبر آمنة بنت وهب أمّ النّبی صلی‌الله‌علیه‌وآله قائلاً:

«أَلسَّلامُ عَلَیک أَیتُهَا الطّاهِرَةُ المُطَهَّرَةُ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ خَصَّهَا اللّهُ بِأَعْلَی الشَّرَفِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ سَطَعَ مِنْ جَبِینِهَا نُورُ سَیدِ الأَنْبِیاءِ، فَأَضاءَتْ بِهِ الأَرْضُ وَالسَّماءُ، أَلسَّلامُ عَلَیک مَنْ نَزَلَتْ لأَِجْلِهَا الْمَلائِکةَ، وَضَرَبَتْ لَهَا حُجُبَ الجَنَّةِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا مَنْ نَزَلَتْ لِخِدْمَتِهَا الْحُورُ الْعِینُ، وَسَقینَهَا مِنْ شَرابِ الجَنَّةِ، وَبَشَّرَنَّهَا بِوِلادَةِ خَیرِ الأَنْبِیاءِ، یا أَلسَّلامُ عَلَیک یا أُمَّ رَسُولِ اللّهِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یا أُمَّ حَبِیبِ اللّهِ، فَهَنیئا لَک بِمَا آتیک اللّهُ مِنْ فَضْلِ، وَأَلسَّلامُ عَلَیک وَعَلَی رَسُولِ اللّهِ صلی‌الله‌علیه‌وآله وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَکاتُه».

(۳۴۸)

م « ۱۲۸۱ » تستحبّ زیارة قبر القاسم ابن رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله قایلاً:

«أَلسَّلامُ عَلَیک یا سَیدَنَا یا قاسِمَ بْنِ رَسُولِ اللّهِ،أَلسَّلامُ عَلَیک یابْنَ نَبِی اللّهِ ،أَلسَّلامُ عَلَیک یابْنَ حَبِیبِ اللّهِ، أَلسَّلامُ عَلَیک یابْنَ المُصْطَفَی، أَلسَّلامُ عَلَیک وَعَلَی مَنْ حَوْلَک مِنَ المُؤمِنینِ وَالمُؤمِناتِ، رَضِی اللّهُ تَعَالی عَنْکمْ وَأَرْضاکمْ أَحْسَنِ الرّضا، وَجَعَلَ الجَنَّةَ مَنْزِلَکمْ وَمَسْکنَکمْ وَمَأْویکمْ، أَلسَّلامُ عَلَیکمْ وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَکاتُهُ».


فصل فی سائر الآداب والمستحبّات

۱ ـ یستحبّ أیضا لمن رجع من مکة عن طریق المدینة أن ینزل علی معرس النبی صلی‌الله‌علیه‌وآله ؛ أی: المکان الذی نزّله عند الهجرة، ویقال إنّه الآن مسجد بازاء مسجد الشجرة.

۲ ـ الاضطجاع فی هذا المسجد قلیلاً لیلاً أو نهارا.

۳ ـ صلاة رکعتین فی هذا المسجد.

۴ ـ لو جاوزه استحبّ له الرجوع والتدارک.

۵ ـ ویستحبّ أیضا الصلاة فی مسجد «غدیر خم» والإکثار من الابتهال والدعاء فی هذا المسجد، وهو الموضع الذی نصّ فیه الرسول الأعظم صلی‌الله‌علیه‌وآله علی إمامة أمیر المؤمنین علی علیه‌السلام وولایته، وعقد فیه البیعة له، حینما نزل قوله تعالی: «یا أیها الرسول بلّغ ما أنزل إلیک من ربّک وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته». وفیه نزل بعد ما تمّت البیعة لإمیر المؤمنین علیه‌السلام بالولایة وإمرة المؤمنین قوله تعالی: «الْیوْمَ أَکمَلْتُ لَکمْ دِینَکمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیکمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکمُ الاْءِسْلاَمَ دِینا»(۱) فقال

۱ـ المائدة / ۳٫

(۳۴۹)

الرسول الأعظم صلی‌الله‌علیه‌وآله : «الله أکبر، ولله الحمد، علی إکمال الدین، وإتمام النعمة، ورضی الرّب، والولایة لعلی بن أبی طالب علیهماالسلام ».


مستحبّات وداع الکعبة والخروج منها

مستحبّات وداع مکة والکعبة الشریفة کثیرة، ولکنّنا نقتصر علی بعض منها :

۱ ـ إذا أراد الحاجّ الخروج إلی أهله، فلا یخرج حتّی یشتری بدرهم تمرا، ویتصدّق به علی الفقراء، یعطیهم قبضة، فیکون ذلک کفّارةً لما کان منه فی الحرم، أو حال إحرامه لما دخل فی الحجّ، غفلةً من حک، أو سقوط قملة، أو نحو ذلک.

۲ ـ یستحبّ أن یعزم علی العود، والطلب من اللّه تعالی أن یرجعه إلی مکة، فإنّ ذلک یزید فی العمر إن شاء اللّه.

۳ ـ الطواف سبعة أشواط حول الکعبة الشریفة.

۴ ـ استلام الحجر الأسود، والرکن الیمانی فی کلّ شوط مع الإمکان، وإلاّ افتتح به واختتم مع الإمکان أیضا.

۵ ـ أن یأتی المستجار، وهو خلف باب الکعبة الشریفة، مثل یوم قدومه، فیصنع عندها کما صنع یوم قدومه إلی مکة، کما مرّ.

۶ ـ الدعاء عند المستجار بما شاء لنفسه.

۷ ـ استلام الحجر الأسود بعد ذلک، ثمّ یلصق بطنه بالبیت.

۸ ـ ثمّ یحمد اللّه ویثنی علیه، ویصلّی علی النبی محمّد وآله.

۹ ـ ثمّ یقول: «أللّهُمَّ صَلِّ عَلَی مُحَمَّدٍ عَبْدِک وَرَسُولِک وَنَبِیک وَأَمِینِک،

(۳۵۰)

وَحَبِیبِک وَنَجِیک، وَخِیرَتِک مِنْ خَلْقِک. أللّهُمَّ کما بَلَّغَ رِسالاتَک، وَجاهَدَ فِی سَبِیلِک، وَصَدَّعَ بِأَمْرِک وَأُؤذِی فِیک، وَفِی جَنْبِک حَتّی أتاهُ الْیقِینِ، أللّهُمَّ اقْلِبْنِی مُنْجِحا مُفْلِحا مُسْتَجابَا لِی بِأفْضَلِ مَا یرْجعُ بِهِ أَحَدٌ مِنْ وَفْدِک، مِنَ الْمَغْفِرَةِ وَالْبَرَکةِ وَالرِّضْوانِ وَالْعافِیةِ، فِیمَا یسَعُنِی أَنْ أَطْلُبَ أَنْ تَعْطِینِی مِثْلَ الّذِی أَعْطَیتَهُ أَفْضَلَ مِنْ عَبْدِک وَتَزیدُنِی عَلَیهِ. أللّهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ بَیتِک. أللّهُمَّ إِنِّی عَبْدُک وَابْنُ عَبْدِک وَابْنُ أَمَتِک، حَمَلْتَنِی عَلَی دابَّتِک، وَسَیرْتَنِی فِی بِلادِک، حِتّی أَدْخَلْتَنِی حَرَمِک وَأَمْنِک، وَقَدْ کانَ فِی حُسْنِ ظَنِّی بِک أَنْ تَغْفِرَ لِی ذُنُوبِی، فَاِءنْ کنْتَ قَدْ غَفَرْتَ ذُنُوبِی فَازْدُدْ عِنِّی رِضَی، وَقَرِّبْنِی إْلَیک زُلْفی، وَلا تُباعِدْنِی، وَإِنْ کنْتَ لَمْ تَغْفِرْ لِی فَمِنَ الآنِ فَاغْفِرْ لِی قَبْلَ أَنْ تَنَأی عَنْ بَیتِک دارِی، فَهذا أَوانِ انْصِرافِی، إنْ کنْتَ قَدْ أَذَنْتَ لِی غَیرَ راغِبٍ عَنْک وَلا عَنْ بَیتِک، وَلا مُسْتَبْدِلَ بِک وَلا بِهِ. أللّهُمَّ احْفَظْنِی مِنْ بَینِ یدَی وَمِنْ خَلْفِی وَعَن یمِینی وَعَنْ شَمالِی، حِتّی تَبْلِغُنِی أَهْلِی، فَإِذا بَلَّغْتَنِی أَهْلِی فَأکفِنِی مَؤنَةِ عِبادِک وَعَیالِی، فَإِنَّک وِلِی ذلِک مِنْ خَلْقِک وَمِنِّی».

۱۰ ـ ثمّ یأتی إلی زمزم ویشرب منها، ولا یصبّ علی رأسه، ثمّ یقول: «آئِبُون تائِبُون عابِدُونَ، لِرَبِّنا حامِدُونَ، إِلی رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ راغَبُونَ، إِلی رَبِّنا راجِعُونَ إِنْ شاءَ اللّهِ».

۱۱ ـ ثمّ یأتی مقام إبراهیم الخلیل علیه‌السلام ویصلّی خلفه رکعتین.

۱۲ ـ ثمّ یأتی الملتزم، ویکشف عن بطنه، ویقف علیه بمقدار الطواف سبعة أشواط أو ثمانیة.

۱۳ ـ ثمّ یأتی الحجر الأسود، ویقبله ویمسحه بیده، ثمّ یمسحها بوجهه.

۱۴ ـ ثمّ یأتی إلی باب البیت، ویضع یده علیها ویقول: «المسکین علی بابک فتصدّق علیه بالجنّة».

(۳۵۱)

۱۵ ـ السجود طویلاً عند باب المسجد.

۱۶ ـ ثمّ یقوم قائما علی قدمیه، ویستقبل القبلة الشریفة ویقول: «اللهمّ إنّی أنقلب علی لا إله إلاّ اللّه.

۱۷ ـ ثمّ یخرج من باب الحناطین وداع الحائض والنفساء والمستحاضة، أمّا الحائض والنفساء فإنّهن یودّعن المسجد بدون طواف، ولا یجوز لهنّ دخول المسجد الشریف، ویستحبّ لهنّ قراءة بعض الأدعیة السابقة المناسبة للوداع.

وأمّا المستحاضة فإنّها تعمل عمل الاستحاضة وتطوف طواف الوداع لو کانت تطمئنّ من عدم تلویث المسجد الشریف، وإلاّ فتودع من الباب.

(۳۵۲)

(۳۵۳)

مطالب مرتبط